أحمد عايض
أخيراً ... نطق الإرياني
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام | الإثنين 03 مارس - آذار 2008 08:25 ص

لقد صمت الرجل كثيرا وتحدث في محافل دولية عدة بحثا عن فرص أكثر نجاحا لليمن , ورغم كل ما يقال عن ذالك القزم " العملاق " سياسيا فسيظل من أهم الشخصيات السياسية في اليمن خبرة لأغوار الواقع اليمني الذي تشكلت رؤاه بصور قاتمة يوما بعد يوم .

د/ عبد الكريم الإرياني أحد أقرب مستشاري الرئيس علي عبد الله صالح والقيادي لعدد هام وكبير من مناصب الدولة طيلة عقود ثلاثة مضت, تلك الحقبة التي رسمت في مخيلة اليمنيين دهاء وخبث الرجل أمام العديد من القضايا الوطنية والإصلاحات الاقتصادية والسياسات الخارجية .

الإرياني المتخصص أصلا في الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة التي درسها في الولايات المتحدة الأميركية والذي أمتطى صهوة السياسة حتى حصل على ثقة واحترام العديد من دوائر صناعة القرار الغربية , ونال مكانة خاصة لدى الرئيس صالح .

ولقد أثبت سنوات الرجل السياسية أنة رقم صعب لا يمكن تجاوزه في العديد من القضايا خاصة التي ترتبط بالسياسات الدولية والعلاقات الثنائية .

ورغم فترة الهدوء النسبي التي عاشها عميد السياسة اليمنية إن جاز أن نطلق علية هذا الوصف , باستثناء بعض الملفات التي حاول البعض من زمرة الحزب الحاكم نبش خباياها ووضع د /عبد الكريم الإرياني في مواجهه أخطاء تراكمية يتحمل الحزب الحاكم معظم أخطائها أكثر مما يتحمله شخصيا وما مؤسسة الميثاق التي يرأسها عنا ببعيد ..

وحتى لا نذهب بعيدا عن الهدف من هذه السطور وهو تصريح د /عبد الكريم لوكالة الأنباء رويترز عن وضع اليمن وشح موارده حيث قال " إذا لم يكن هناك إنقاذ سياسي لليمن خلال السنوات الثلاث القادمة فان التحديات ستكون اكبر من الحوثيين او ما يسمى بالانفصاليين الجنوبيين, ورغم تحدث الإرياني عن شح الموارد في اليمن والمعدل المرتفع للنمو السكاني في سياق تصريحه , إلا أنه تصريح يحمل في ثناياه صرخة لكل المهتمين في هذا البلد للواقع المظلم القادم الذي ينتظرنا كيمنيين نسير في تخبط نحو هوة قد توردنا المهالك .

تصريح الإرياني لوكالة غربية يعطي مؤشر لكل الجهات الداخلية والخارجية بخطورة الوضع التي ينتظر اليمن , وهو اعتراف مبطن لفشل سياسات الحزب الحاكم التي يكابر هو شخصيا في كل محفل عن المنجزات التي شهدتها اليمن .

ومقارنة الإرياني للوضع وخطورته بالحوثيين والانفصاليين دلالة تقريبية لكل اليمنيين لمعرفة ويلات القادم الأليم , فإذا كانت مشكلة الحوثيين قد وجدت تدخلا قطريا ودعما خليجيا في لملمة الجراح , وقضية الجنوب التي أصبحت ورقتها تطفو كل يوم للسطح عبر مشاريع تهدد الوحدة الوطنية وغيرها من المحاولات التي تحاول إخراج القضية في ظل مشروع الوحدة , إلا أن المشكلة التي كشف عنها الإرياني فإنها لم تجد حتى اللحظة من يعالج أخطائها وينتبه لتداعياتها التي بدأت ملامحها تلوح في الأفق .

ترى ما هي ألأسباب التي جعلت الدكتور عبد الكريم الإرياني يدلي بمثل هذا التصريح , رغم أن الرجل من النوع الذي دائما يدافع عن النظام وسياساته التي تحققت في ظل دولة النظام والقانون .

هل هي صحوة ضمير متأخرة أم محاولة لتصحيح أخطاء الماضي التي قد تكون سياساته في مرحلة ما من رئاسته لرئاسة الوزراء جزءا من هذا الإرث اللعين .

كما أن الدكتور عبد الكريم الإرياني هو أحد الشخصيات الرئيسة التي وقعت على إتفاق الدوحة لرئب الصدع الذي أصاب الحكومة اليمنية بصداع نصفي مؤلم إن لم نقل كلي , ليتم ترقيع تلك الجرح بطرق وصفت من قبل الكثيرين أنها عمليات ترميم مخزية وفاضحة للحكومة اليمنية .

إننا كيمنيين سعداء جدا أن يتم إغلاق ملفٍ دومي أستنزف الكثير من موارد البلد ورجالها , لكن الموقعين أنفسهم ماذا سيقول التاريخ عنهم في قادم ألأيام .

إن الرجل وحسب رأيي الشخصي مازال يخفي الكثير والكثير من حقائق وأرقام كفيلة بتقديم النظام بكاملة لأوراق استقالات جماعية, نظرا لسلسة الفشل التي رافقت الحكومات اليمنية طيلة السنوات الماضية , وكان هو شخصيا أحد راسمي تلك السياسيات التي إصطدمت في معظم ألأحيان بعوائق نافذي النظام الذين يبحثون عن مصلحة الذات قبل مصلحة الشعب .

الإرياني رجل بدأت معالم الكبر تلوح على محياة بوضوح بارز, وخواتيم مراحل حياته السياسة بدأت تهدد بالخطر , خاصة في ظل أجندة خاصة يعلمها الإرياني شخصيا أكثر من غيرة , تسعى لحرق كرته السياسي نهاية سنوات الخدمة , حيث تسعى تلك الأطراف لرسم نهاية سياسية مؤلمة للرجل خاصة في جرة إلى اتفاقيات وصفت من بعض المقربين من صناعة القرار في اليمن أنها اتفاقيات لم تكن بحجم الموقعين عليها , وتوقيع الدوحة محطة حري بالإرياني أن يكشف أوراقها للجميع قبل أن تلاحقه لعنات التاريخ وخفايا جزر حنيش وتنازلات اليمن التي مازالت حتى اللحظة مخفية عن الكثير من أبنائها حسب تسريبات بعض السياسيين .

قد نحرم في حياة الرجل من معرفة الكثير من تلك الخفايا والإسرار لكن لن نحرم منها بعد رحيله خاصة إن صدق الرجل وقام بتدوينها في مذاكرته الشخصية لتكون على أقل قليل شيئا من تبرئة الذمة وإطلاع الأجيال القادمة على حقائق التاريخ اليمني المعاصر الذي كان عنصرا فاعلا في رسم العديد من ملامحها .

قرأنا الكثير من مذكرات مشائخ وقيادات من مناضلي الثورة , ورغم ما عليها من ملاحظات سينقحها التاريخ خاصة التي طغت عليها طابع الشخصنة الذاتية , وفي أغلبها تحدثت عن اليمن من الداخل , وأغفلت الكثير عن اليمن وسياساته الخارجية , أظن أن الإرياني هو من يمتلك أكبر أرشيف تاريخي عن اليمن المعاصر وخفايا علاقات اليمن بالخارج .

هل علاقة الولاء للرئيس وللحزب تجعل الإرياني يحجم عن كشف الأخطاء التي وقعت ومازالت تقع حاليا سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي أو في طريقة التعامل مع واقع اليمن ألاقتصادي ومعالجاته .

لم يعد للإرياني شي يخاف علية فهو هو النائب الثاني لرئيس المؤتمر الشعبي العام وهو منصب " شرفي لا أقل ولا أكثر وهو المستشار السياسي لرئيس الجمهورية وما أكثر مستشاري الرئيس في كل مجال وفن , بالإضافة إلى ترأسه لمؤسسة تحمل عبئا ثقيلا من الإخفاقات والتجاوزات المالية والإدارية .

لقد صنع الإرياني لنفسه مكانا مرموقا عبر دهاليز السياسة داخليا وخارجيا , لكنه خسر أسمة وشعبيته أمام عامة الناس على أقل قليل, لمواقف إصلاحات اقتصاديه كان الإرياني على رأس الداعين لها وانطلاقة المسلسل المأساوي على الشعب اليمني الذي سُمى بالجرع .

 ورغم الرصيد الكبير للرجل في معظم المحافل الدولية ووقوفه تجاه القضايا الوطنية وبحثه عن أكبر مصالح ممكن أن تنالها اليمن كان الدكتور عبد الكريم الإرياني دائما في مقدمة المدافعين عنها .

ورغم العديد من قضايا الخلافات التي خاضها الرجل مع خصومة السياسيين في اليمن خاصة الإسلاميين إلا أنه كان خصما محترما حسب توصيفات البعض له مقارنة بالخصوم السياسيين حاليا الذين وصفوا بأنهم لا يحترموا مبدأ ولا أتفاق .

ترى هل تصريحات الإرياني لوكالة لأنباء الدولية رويترز كانت زلة لسان أم نتاج عن عتاب داخلي ورغبة دفينة في البوح بحقائق وإسرار تعتبر من حق الشعب معرفتها والإطلاع عليها خاصة فيما يتعلق بسير اليمن وكيف تقاد وهل النخب الحالية التي بيدها السلطة والقرار هي مؤهلة لإنقاذ اليمن من واقعها التعيس .

أسئلة كثيرة نتمنى من الإرياني أن يبوح بها يوما ما قبل أن يغادرنا ولعل قائل يقول يوما ما رحم الله عبد الكريم الإرياني .

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » التــــــــاريخ لا يــــــــــــــرحم
      ســــم الكبـــــــــــد شكرا للقائد أحمد عائض على هذا المقال الرئع ، الارياني صحيح يعرف مفاتيح دهاليز السياسة خاصة العالمية ، وارتبط بعلاقات مشبوهه مع اللوبي الصهيوني وهو بحسب وجهة نظره انه يخدم اليمن ، لكن الرجل اخطأ في ثنتين الاوله الجرعات التى جوعت الشعب فبدل ان يحد من النافذين لجأ الى تجويع الشعب ، والثانية موقفه في حرب الخليج لقد دفع اليمن الكثير جراء هذا الموقف ،، وغدا ستنكشف الحقائق وسيكون امام الله وهو العالم " بخائنة الاعين وماتخفي الصدور
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » توقعات في محلها
      بن عفرير اذا استمر الانخفاض بالانتاج النفطي بنفس معدل2000-2007 واستمر معدل ارتفاع الاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية بنفس الوتيرة كما في الاعوام 2000-2007 فان الانتاج سيستهلك جميعه محليا ولن يتم تصديراي برميل ابتداء من نهاية عام2012 وسنضطر للاستيرادابتداء من2013.وطبعاهنا ستضطر الحكومة لبيع المشتقات اقل شي بسعرالتكلفة(يعني رفع الدعم كليا) ومن المفروض ان تبدا الدولة في تحرير الدعم تدريجي(تدريجيا)من الان وقد كان مفرضا بهاان تفعل ذلك عندما حررت سعر القمح قبل سنوات .ولو ان سعر النفط استمر كما في يناير2007 (اقل من 50$ للبرميل كنا الان قد دخلنا الازمة.
      (نتمنى ان تحدث اكتشافات نفطية تعدل الانحدار بالانتاج.)
      ولكن جميع دعوات الاصلاح يطيح بها الفساد,الاستهلاك المحلي يذهب للفساد والمهربين وايرادات الامة تذهب للتعويض عن اخطاء قام بها الجهاز الحكومي الفاسد. ألحل 1)تقشف الحكومة 2) محاربة جادة للفساد.
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 3) » هل سيفعلها الاستاذ عبد العزيز عبد الغني (وينطق)
      التعزي لقد مرت في نفسي خاطرة وانا اقراء هذا المقال ، الذي فيه ذم للمستشار اكثر من المديح وان وجد بعض المديح فهو مدح بما يشبه الذم ، وهي متى سينطق الاستاذ عبد العزيز عبد الغني بما في نفسه بعيد عن التأثير او التبعية السياسة ان جاز التعبير ، انها والله لرائعة ان ينطق كبار اليمن ممن عاصروا التاريخ بما فيه من احداث كان لها الاثر الكبير في وصول اليمن الى ما وصل اليه اليوم من سلب او ايجاب لان النطق بعد الممات لا قيمه له وهذه امانه في اعناقهم ان سكتوا على ما يلزم النطق به ، وتحية للمستشار على هذا بالرغم اننا نتمى ان يدون مذكراته بتجرد تام بعيد عن المماحكات السياسية ويقول ما في نفسه لان كتابة التاريخ امانه في اعناقهم وهم ممن عاصر كل صغيره وكبيره في اليمن ونحن نعرف انه ليس صعبا ان يتجرد الانسان المحب حقا لوطنه وامته وهي امنيه لا نعتقد انها ستتحقق في يوم من الايام والله من وراء القصد .
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 4) » لغز كبـــــــير
      كا فر بالوضــــــــــــــــع يعتبر الاريا ني لغز كبير في معادله النظام القائم بقدر ما هو مهندس اقتصادي وسياسي ومعروف التوجهات الخار جيه الا ان التوجهات الداخليه تبقى مبهمه ومعتمه او بالاصح(مراوغه)لحيث انه يساير النظام ويطبل له وينصب المكائد لاعدائه رغم علمه ان من يسيطر عليه هم شله من(العسكروالمشائخ)الذين يمثلون قبائلهم اكثر من تمثيلهم للشعب!!
      رغم هذا كله انه يعمل بكل ما اؤتى من قوه للاستمرار هذا النظام الاقطاعي!!!!!!
      قال رسول الله صليه الصلاه والسلام(الدال على الخير كفاعله)فهل من يدل على الشر ومن ياناضل من اجل استمراره اليس كفاعله!!الله اعلم يا رفقاء هامان وقارون
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » القصواللصق. (المونتاج)
      فوأد قاسم ليس من الضرورة بمكان أن يكون (رئيس التحرير)يكتب مقالا وخصوصا انت يا استاذ احمد
      عايض ؟لان ماكتبته الان وكتابات سابقه لا(تفشى او تدلل )بانك محترف كتابه صحفية!مجازا نسميها
      الكتابه باسلوب القص واللصق(المونتاج)..ومشكور انك تدير موقع ونرجوك وبكل امتنان ان تهتم بالعمل التحريري
      لرسائل وتعليقات القراء وتكتفي بنسخ و بنشر كتابات الصحفيين من هم اكثر قدرة منك !!لا تزعل من اراء من يحترموك
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 6) » إعدلوا مع الرجل
      المتني الإرياني داهية لكنه ليس خبيثا كماقال الكاتب أنه واضح جدا ...وهو كما قال الكاتب خصم شريف حقا .أحب وطنه كثيرا وخدمه ...وظف علاقاته الخارجية لمصلحة اليمن ..أصاب وأخطألكن الميزان لصالحه ..عليه الآن أن يدق نواقيس الخطر ..ويقول كفاية فوضى وكفاية فساد ..اليمن بحاجه ألى رأيه بقدر ما كانت بحاجه إلى جهده ...الصمت لا يجوز ..مع التحية للكاتب وللأستاذ الإرياني ..
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » عيب
      سام عيب يا عايض تصف الدكتور بالقزم انت قزم انت ومن تعمل لحسابهم انتبه لتعبيراتك ، عاملي فيها كاتب وصحفي اخر زمان واذا فيه حرية خلي توضيحي
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » الشفرة في الماء يا هؤلاء !!
      ا بن حضرموت يطل علينا الأرياني وامثاله بمثل هذه التصريحات ؛ليصف لناوضعية نظام سياسي هو المهندس الأول لسياساته الفاشلة .. وفي اطلالته هذه يصور نفسه وكأنه الحريص على اليمن والبرئ من كل المآسي التي لحقت ولا زالت تلحق باليمن عموما والجنوب على وجه التحديد !!! انها ثقافة الفهلوة المنجز الوحيد لهذا النظام ورموزه من أمثال الأرياني !!! اي ذكاء السياسين الذي لا يجلب لبلدانهم سوى الدمار؟؟ ليسوا اهلا لتحمل المسؤلية !!! ولا بد من محاكمتهم ليأخذوا جزائهم على ما اقترفوه !!! اما الانجازات في السياسة الخارجية ـ ان وجدت ـ فهي بفعل اللوبي الصهيوني الذي يرتبط به الأرياني ، منذ تهريب قبائل الفلاشا من اثيوبيا الى اسرائيل .. وقد رأينا كيف كان دور اللوبي الصهيوني في 1994م ضد الجنوب كرد جميل من اللوبي الصهيوني للأرياني !!! هذه انجازات هؤلاء العمالقة "الأقزام" ، اما التصريحات اليوم وغدا فلأنهم " يشوفون الشفرة في الماء " !!!
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » لماذا
      محمد عبدالله الحزورة شكرا أخي احمد على هذا التحليل الرائع في الحقيقة لقد سمعت بقدر ما أن الدكتور عبدالكريم هو مهندس الصلح الآن مع الحوثي هو كان مهندس إنشائهم إثناء توليه المؤتمر الشعبي العام بطلب من الرئيس وإيعاز من المرحوم يحى المتوكل بهدف تقويض الإصلاح ظاهريا وعلى عبدالله صالح باطنيا وبعد وفاة المرحوم تسرع الحوثيين في تنفيذ الهدف الباطني أكبر منه الظاهري لصعوبة محاربة الإصلاحيين كونهم متوغليين قبليا وهذه هي حكاية الحوثي وهي تعتبر اولا واخيرا خميرة الرئيس وقد تعنتر في بدايتها ولم يسمع لنصائح العقلاء من مشائخ اليمن بما فيهم المرحوم الشيخ مجاهد
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » تمخض الجبل فولد؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
      يوسف علي احمدعبد الباري الدرسي واحده من اثنتين
      11111:اماو الرجل متاكدمن قرب النهايه الساحه والماحقه لليمن اليمنيين كلهم رئيساومرئوساوعلى وجه الدقه خلال السنوات الثلاث القادمه(قريب جدا)يعني خربانه خربانه ورايحه في ستين داهيه.
      والرجل مش خايف حتى ولو كان هذ الكلام بخطورته راح يزعل اللي فوق فاماوهو راكن على الامريكان سيتدخلوا اذا حصل له مكروه سمح الله بذلك,او ان النهايه ستكون اسرع قبل ان يعيد المخرج الفلم ليتاكد.
      222222: اماوان الرجل عمل حاجه مخزيه في قطر
      (الدليل الصمت المشروط)
      فخايف ان مطالبات الافصاح عن الاسرار تتكاثر.
      وبالتالي راى ان الحل اربش هالشعب بما يهتم به فعلا وهو المستقبل المظلم.
      ولهذ الاحتمال مايبرره
      اولا --سكوت الكبارعن مثل هكذا تصريح
      ثانيا-- شخص زي الارياني ما يهموش الكوارث اللي تنزل بالشعب
      ثالثا--زيادة الاسعار(الروتي) في الفتره هذه من قبيل كماليات الاخراج
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » ياساتر
      اسعد الكامل نذر الخطر امام الجميع( موارد تنضب-أنفجار سكاني-فساد عام- مظالم دون أنصاف)أضافه الي الازمه السياسيه كل هذا سيؤدي بنا الي الكارثه0
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 12) » شويه شجاعة وبعده مارس الصحافه
      الهيصمي2_7 مسائك طيب ,كنت أتوقع حجم الحيرة والتردد الذي عشته يا استاذ احمد عايض !!شويه شجاعة وبعده مارس الصحافه!!ياحبذا ان تلتزم قواعد النشر
      مثلما سمحت لنفسك بالهجوم على شخص الدكتور الارياني و وجهت تعليقات القراء بحسب رغبتك؟أعطي المجال للرأي الذي يخالف !..والا بماذا تختلف عن الصحافه الصفراء؟؟؟
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 13) » الأرياني عملأق ورمز الوطنيه والنزاهه
      سبأوذوريدان الى الأخ/احمد عايض مع التحيه لقدوصفت الدكتور عبد الكريم الأريانى وصف غير محله وطرحت موضوع تصريحه لوكالة رويتر كما لو كان لأول مرة الدكتور سبق وصرح ان مشكلة اليمن تتمثل في نسبة زيادة السكان ونقص في الموارد ولأتنسى انك في سن ابنا الدكتور ويمكن انك لأتعلم ان الدكتور هوامن اسس الجهاز المركزي للتخطيط وجهاز الأحصاء وقام باول تعداد سكاني لليمن وهوامن شجع الأستثمار بالزراعه والأسواق مليئه بالفواكه والخضار نتيجة جهود هذا الرجل الأمر الثاني والذي تعلمه انه من انقذالوحده بعد ما تجمعت قوى المرتزقة واذيال الأستعمارللنيل منها ويعتبر رجل المهمات الصعبه فمهما يكون الخلأف مع رموز الوطن يجب ان يكون النقد موضوعي .انت تخاطب الصفوه في هذا الموقع الأ اذاكان الأمر غير ذلك.
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 14) » العملاق
      ابو الوليد السلام عليكم
      الدكتور عبدالكريم الإرياني عملاق السياسة وليس كما وصفته يا أستاذ(إن كنت تستحق أن تكون كذلك)والأيام القادمة كفيلة بإذن الله تعالى بإيضاح الحقائق والإنجازات التي يخفيها الحاقدون. ويكفية مقولته المشهورة (رحم الله إمرءا عرف قدر عمرة )فالرجل يعرف قدرنفسة قبل أن يحتاج لمن يعرف به
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 15) » الارياني اسباب المصائب على اليمنيين
      ابو سعيد الارياني اسباب المصايب على اليمنيين ويليه الاشطل واللبيب بالاشارة يفهم .
      المفروض يحاكم لانه ظلل الشعب والحكومة .
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » ماسبب حجب التعليق؟ماهي حدود رؤياكم ؟
      سبأوذوريدان اتعجب من حجب تعليقي للمره الثانيه واشعر ان هذا الموقع يهتم بوجهة نضر محدده مسبقا تحياتي.
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » الارياني ؟!!
      ابو خليل في الحقيقة انا اظن ان الارياني لم يقل هذا التصريح الا لشيء في نفس يعقوب؟!, والارياني هذا هو من اكير مهندسي برنامج نهب اليمن المنظم (برنامج الاصلاح الاقتصادي)
      وهو من اكبر الداعمين للفاسدين وادعوا كل شريف لفتح ملفات فساده هو ومن كان يدعمهم ومن يشتغل لحسابهم وعن علاقته بالمخابرات الامريكية,وبعدين هو قالها بكل جرأة وقلةحياء ان هذا الشعب لايستحق ان ياكل القمح الابيض بل المفروض ان ياكل القمح الاسمر لتبريره لرفع الدعم عن القمح وغيره,ونحن نرى مااورثتنا سياساته , وعلى من يدعي انه شريف ان يثبت هذا؟ لانه هو وجماعته واقرباؤه يتولون مناصب كبيرة في الدولة والحزب وتاريخة اسود وكثير من اليمنيين كان يتشائم منه؟! واذا كان للرجل مواقف وطنية فهذا واجبه لايمنن به علينا,وإلا قولوا لي بالله عليكم ماهي واجبات كبار مسؤولي الدولة , واسال الله ان يبدلنا خيرا من هؤلاء جميعا.
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 18)
      عملاء رابع تعليق تحذفوة يا مأرب برس
      دعونا نعبر عن رأينا في الأرياني
      ألأرياني خطير على اليمن ومشبوة
      وأنتم جبناء يا مأرب برس تتيحون لأنفسكم تكتبوا ضد ألأرياني وتمنعونا
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 19) » سبأوذوريدان
      شاهر الله ينصره على حاسديه!! عيب يا عايض تصف الدكتور بالقزم انت قزم انت ومن تعمل لحسابهم انتبه لتعبيراتك ، عاملي فيها كاتب وصحفي اخر زمان واذا فيه حرية خلي توضيحي
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 20) » شاهر الله ينصره على حاسديه!!
      كان يا ما كان تعرف كنت احترمك قبل اكتشف السر لكن للاسف خليتنى اندم حتى انى ندمت ليش ما اعطوك التصريح!!!حاول ترتقى استاذ...مع وقف التنفيذّّ!!!
      منتظر رساله منك على الايميل قبل اكتب اسمك امام المعجبين للاعتذار!!!
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 21) » تغيرالمسار
      العمراني قدنعفو لكن الزمن يعفو مااظن؟انااريد ان اقول شيئين
      الاول:يكفي ماحدث وماصار بشعبنابسبب المؤتمنين على الثروه وماحل بهامن قشيش.من امثال الارياني ومن على شاكلته
      الثاني:هل ممكن ان تغيرو المسار براة للذمه.وتنطيقونها مدوية يكفي عبث
      نكن لكم من الشاكرين.
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 22)
      يمني بالنسبه للارياني رائي فيه انه حكيم ولكن في وسط قطيع من المرتزقه الذين يتحكمون بالقرارات المصيريه للبلاد! ويكفيه فخرا انه حول اليمن من مستورد الى مصدر للفواكه..من ميناء ذباب.,الان وبعد قرائتي لمقال الستاذ الكبير اتضحت امامي حقيقة الارياني الذي كنا نجهلة واشكر استاذي الكبير احمد عايض علي مقللاته اذي افدت القراء في اليمن والوزاعيه نرجو النشر للاهميهab1991@yahoo.com
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 23) » الى التعليق رقم20
      سبأوذوريدان التعليق رقم (20)ليس تعليقي ولأيمكن التهجم على الأستاض عايض بهذا الأسلوب ارجو مراجعة التعليقات فقد كان تعليق(شاهر) تحت اسم سبأوذوريدان .
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 24)
      مدافع غيور يا جماعة خافوا الله روحوا ادرسوا لغة عربيية الكاتب قال قزم وفي اللغة القزم قصير القامة
      لماذا الهجوم على عايض انا أعتبروة من افضل الصحفيين اليمنيين أولا أنه من مأرب مش من شرعب ولا تعز
      حراام
      أعدلوا شوي
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 25) » قزم؟!؟!؟!
      اليحصبي اولا حتى ولو كان في اللغة كلمة قزم تعني قصير فان من المعروف انها تطلق للتجريح واني لاعجب ان ينحدر المستوى الى هذه الدرجة فيوجه البعض السباب في الصحف مثلهم مثل مراهقي الثانوية وصيع الحواري..الشيء الثاني ان الارياني ليس لغز الا لمن اراد ان يصم اذنية ويغمض عينيه عن الحقيقة,اقرأوا في مصادر محايدة في الاحداث التي عاصرها الرجل ودوره فيها..فقط اقرأوا قليلا في المصادر المحايدة وستكتشفوا ان الرجل يحب اليمن ويحب اليمنيين وفعل كل مابوسعه وجنب اليمن كوارث حقيقية, وكون ان الوضع الان سيء فهو بسبب الاخوة المسيطرين حول الرئيس من الاقارب والقادة العسكريين والذين (على فكرة) لا يطيقون الارياني ويتمنون ان يزاح من طريقهم تماما.. والايام كفيلة بأن تعرفكم من هو الارياني وماذا فعل لكم.
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 26) » الامن القومي انتم غلطانيين
      ابن الوازعــــــــيه المذكور معروف لدينا والاجراءات العقابيه في طريقها اليه وبرررررراقش تدعى(ف-ق)!! سوف يتم التعامل مع المذكور حسب العرف القبلي عند غياب القانون ما رب برس ارجو النشر للاهميوجد شخص انصالي مريض وحاقد على كل ما هو جميل في هذه اليلاد وهو يعمل في هذا الموقع وعده مواقع لاثاره الفتنه والبلبه وبالذات تحفيز ابناء تعز وحثهم على المناطقيه والطائفيه ويعلق باسماء مختلفه منها(محمد الخولاني-ثريه الايمي-شاهر الله يرزقه-وساماء اخرى كثيره)هذا الشخص (عميد ركن مقاعد قصرا!!)وهو دليل على ان المتقاعدين امثال هذا الشخص من جنوا على الاخرين وانظروا الى تعليقاته المريضه!!!! المذكور يعمل في تنظيم انفصالي كعضو فعال وهو ينشط الان باثاره الفتنه في تعليقاته في المواقع الاكترونيه . وملفه جاهز لتقديمه للمحاكمه العادله احب ان اشير الى اسمه بدون (ال)التعريف (خ *ح )لي
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 27) » عيب كبير
      sam يا حبيب الشعب يا 7سام لان قبل ما تبدا بالكتابة بهذا الاسم كان اسمي. ماشي هوه فيد. وبعدين انت ماعليك من الناس يسب كما اشتا هو حر يقول جزم ولا يقول دب ولا نحيف اولا و لخرا انت ماعليك من الناس
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 28) » لله ثم للتاريخ الارياني في سطور
      فرسااااااااان - تـعـز----(4) حقيقة عبد الكريم الأرياني, هذا الرجل بخلاصة القول يمني معتز بيمنيتة, وطني من الطراز الأول, حكيم دماغ وداهية اليمن, صاحب المشروع الاستراتيجي الزراعي الحقيقي في اليمن, بدأ في عهدة اول استراتيجية حقيقية مبنية علي اسس علمية صحيحة نحو بناء اليمن الحديث لكن مشروعه أحبط وحورب من قبل شلة النظام الفاسد, أستبعد وأزيح من منصبة ومن كافة المناصب المؤثرة في الدولة بناء علي مطالب خليجية وسعودية بالدرجة الأساس – لماذا - تمهيدا لعقد أكبر صفقة في التاريخ العالمي وهي البيع والتنازل والتفريط بالأراضي اليمنية(نجران- جيزان-عسير-شرورة-الوديعه) للشقيقة السعودية, حيث أن الرجل كان حجر عثرة أو بالأصح سدا منيعا في وجه السعوديين وفي وجه شلة الفساد الحاكم, فالرجل كان محاورا ناجحا لا يهادن وليس في طبعه الخيانة متحررا من عقلية الفود والتهباش, ويا ريت الأرياني يفتح هذا الملف.
      هذا لله ثم للتاريخ, لازال افضل من غيرة.
      9 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية