مأرب برس
قصة متسللين عبر الحدود
مأرب برس
نشر منذ : 9 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام | الإثنين 31 ديسمبر-كانون الأول 2007 07:26 م

نعيد لكم نشر تقرير ميداني نُشر في صحيفة -الشارع- الإسبوعية الاسبوع الجاري في عددها -29-...مجهول" اسم يطلق في دول الخليج على كل من لا يملك الإقامة وتسلل إليها بطريقة غير شرعية للعمل على أراضيها. يشكل اليمنيون العدد الأكبر من هؤلاء المجهولين خاصة في المملكة العربية السعودية تليها الإمارات العربية المتحدة .

  يتعرض هؤلاء المجهولون لمعاملة قاسية في سجون الخليج، وقد مات داخل السجون عدد كبير منهم خلال سنوات. في السنة المنصرمة فقط تم تسجيل 4 حالات وفاة في السجون السعودية، 3 منها كانت بسبب الازدحام الشديد، وحالة قتل واحدة نتيجة شجار.

كذلك تعرض للموت أكثر من 30 شخصاً بسبب الجوع والعطش ولدغ الثعابين والغرق في السيول، أو أثناء مطاردة رجال الشرطة لهم في الخطوط الصحراوية الطويلة. كذلك تعرض يمني من محافظة البيضاء للقتل، قبل 3 أشهر، من قبل جندي في سلاح الحدود السعودية، بدون سبب .

  أكثر من 600 ألف نسمة تقريباً يتسللون سنوياً عبر المنافذ الحدودية السعودية للعمل هناك طبقاً لمصادر أمنية يمنية. الظروف القاسية وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد تدفع هؤلاء المتسللين للمغامرة بحياتهم وكرامتهم في هجرة خطرة يتعرضون خلالها إلى مخاطر عديدة ومتاعب متنوعة، علاوة على أنهم يعملون بأجور زهيدة .

  هذه الشريحة لم يتم تناولها إعلامياً حتى الآن ولم يتطرق أحد لإبراز ما تتعرض له من مصادرة للحقوق الإنسانية وما تواجهه من متاعب عديدة .
.

  تعد حرض نقطة تجمع للمتسللين إلى السعودية والمرحلين منها، وهناك، بالإضافة إلى المجهولين، شريحة أخرى تتكون من مهربي القات الذين يسمونهم الحمالين لأنهم يحملون القات على ظهورهم، والمهربين على الحمير يسمونهم "أصحاب الحوامل"، ومهربي النساء والأطفال، ولكل مجموعة من هؤلاء طرق وقوانين وقصص وغرائب ومآسٍ متنوعة .

  العبور: ادفع 200 ريال وادخل السعودية

يعبر "المجهولون" المنافذ اليمنية بعد أن يدفع كل واحد منهم 200 ريال يمني لعساكر النقطة (اليمنية) مقابل السماح بالعبور إلى "الزبير" وهو خط رملي مرتفع حوالي 30 متراً ويعتبر آخر نقطة في الأراضي اليمنية .

  من "الزبير" تشاهد بوضوح القرى والمدن السعودية والأطقم والدوريات العسكرية السعودية. ويتجمع المجهولون اليمنيون في الزبير في انتظار الفرصة لدخول القرى والمدن السعودية. وينجح بعضهم من أول كرة والبعض الآخر يقع فريسة سهلة لرجال سلاح الحدود السعودي حيث يتم اقتيادهم إلى السجن ثم ترحيلهم إلى حرض. وغالباً يعاود المرحلون المحاولة مراراً حتى يتحقق

  ::   
يجتازون الحدود وهم يرددون: عرضك يا يماني مهان وثمنك مهدور

::
  شاعر المجهولين من عدن ويُطلق على مهربي القات الحمالين و"أصحاب الحوامل" على المهربين بالحمير

لهم النجاح في العبور .

يومياً ترحل القوات العسكرية السعودية حوالي 2500 مجهول يتم القبض عليهم في الشريط الحدودي فضلاً عمن يتم ترحيلهم من سجن "الكربوس" في مدينة جيزان ومن يتم ترحيلهم من مديني جدة وأبها .

  
مخاطر ما بعد العبور

  إذا ما كتب النجاح للمجهول في عبور الشريط الحدودي ووصل إلى داخل القرى السعودية، فإنه سيواجه مخاطر وصعوبات أخرى في الطريق. فإذا كان يملك إمكانية مادية سيتمكن من ركوب وسائل المواصلات بأسعار مضاعفة، أما إذا كان لا يملك المال الكافي فعليه أن يسير على قدميه ويواجه مخاطر الطريق من جوع وعطش وثعابين وسيول ودوريات عسكرية ومطاردات .

  في أول قرية سعودية

  يوم الخميس 11/10 عبرت النقاط الحدودية اليمنية بعد أن دفعت مبلغ 200 ريال للعسكر، وشققت طريقي إلى الزبير. كان برفقتي أحد المجهولين يدعى أحمد صغير عقاري يعمل في مدينة صبيا السعودية منذ 11 عاماً بدون إقامة. وصلنا الزبير الساعة الـ 10 ليلاً. وهناك في آخر شبر من الأراضي اليمنية انضم إلينا 5 أشخاص من المجهولين الذين يعملون في مدينة صامطة التي تبعد 11 كيلو متراً عن الشريط الحدودي، واتفقنا على شق طريقنا معاً إلى مدية صامطة. وهؤلاء الـ 5 هم: صالح أحمد حكيم الملقب بشاعر المجهولين، علي عبدالقادر، ناصر أحمد، ياسين مقبل، ومحمد باسنبل .

  وفي تمام الساعة الـ3 بعد منتصف الليل تمكنا من عبور الحدود إلى أول قرية في الشريط الحدودي تسمى "الخوجرة". في هذه القرية السعودية تزودنا بالأكل والشراب. بعدها اتجهنا شرقاً سيراً على الأقدام على الخبوت والمزارع قاصدين مدينة صامطة التي تبعد 10 كم. كان علينا الوصول إلى هناك قبل بزوغ الشمس حتى لا تلمحنا دوريات سلاح الحدود السعودي. وقد قطعنا الطريق بهمة عالية وأنا أردد معهم الأهازيج التي تعودوا على ترديدها خاصةً وأن شاعر المجهولين معنا :

  يوم سرينا من حرض إلى صامطة عبر الخدور

  شفنا عساكر وأطقم حوالينا تدور

  اختفينا بين الاشجار والبعض وسط العجور

  فين أشكي من زماني ذي خلاني أصير مجهول

  في أرض صبيا وضبيا وفي محايل وعلى طول

  عرضك يا يماني هنا مهان وثمنك مهدور

  الـ7 صباحاً من يوم الأربعاء وصلنا مدينة صامطة واستضافني رفاق رحلتي من المجهولين الذين

::زنزانة الديزل" المخصصة لـ"الأشقاء اليمنيين": غرفة اسمنتية مكشوفة السقف ترش أرضيتها الترابية وجدرانها بالديزل ويتم فيها سجن المتسللين الذين يغادرونها مرضى

  ::   قبل 5 أشهر مات 4 أشخاص من 60 يمنياً حشروا في هذه الغرفة بسبب بقائهم طوال الليل تحت المطر: رفض العسكر الاستجابة لنداءاتهم. وعندما أخرجوهم موتى في الصباح كانوا يقولون: ارتاحوا من حكومتهم وحكومتهم ارتاحت منهم

يعملون هناك في سوق الخضار. قال لي أحمد صغير عقاري: "لا أحد يستطيع نقل مأساتنا في أيام قليلة وبسهولة بل يحتاج إلى شهور. فقبل 3 أيام توفي ابن عمي في خبت المضيليف بسبب العطش وعدم القدرة على مواصلة المسير.. قال لنا رفاقه في الرحلة، الذين نجوا من الموت، إن الماء الذي كان بحوزتهم نفد عليهم في الليل ففضلوا مواصلة المسير حتى لا يهاجمهم العطش، ولكنهم ضلوا طريقهم بسبب الظلام، وجاء الفجر وهم (عطاشه) واستمروا في المسير عشوائياً على أمل العثور على قرية آهلة بالسكان ولكن لا فائدة، وعند الـ 10 صباحاً سقط ابن عمي فيما استمر الباقون في المسير حتى الثانية ظهراً ثم سقطوا مغمى عليهم حتى جاءت مجموعة من البدو وأنقذتهم ".

  وأضاف عقاري: "قبل سنتين مات من قريتنا شخص يدعى حسن عقاري في خبت المضيليف بسبب الجوع والعطش، وبقيت جثته في مستشفى الباحة سنة دون أن يعلم به أحد. وبعدها علمنا وتم دفنها هناك ".

  أحدهم لدغته حية والآخر "شَلَّه" السيل أمامهم

  شاعر المجهولين صالح أحمد حكيم (47 عاماً) من أبناء عدن كان يعمل في الفرقة الموسيقية العسكرية وتركها منذ 11 سنة، يقول: "قبل 8 أشهر قابلت في أبو عريش 3 يمنيين وهم في حالة انهيار عصبي وجوع وخوف، وكانوا كلهم شباباً في العشرينيات. وبعد أن أعطيتهم الطعام عرفت قصتهم. قالوا إنهم خرجوا من اليمن وعددهم 5 أشخاص من حارة واحدة، وبعد أن عبروا الحدود وبعد مسير يوم على أقدامهم ناموا في الخبت في منطقة العارضة السعودية. وهم نيام تعرض أحدهم للدغ حية وفارق الحياة فوراً فاضطروا إلى ترك جثته مكانها وواصلوا السفر حتى وصلوا إلى وادي بني مالك وكان منسوب مياه السيل مرتفعاً، وحين قاموا بقطع الوادي شل السيل أحدهم مما سبب لهم صدمة نفسية كانوا فقط يبكون ويرفضون الحديث ".

  وأضاف صالح حكيم: "لو كان في داخل بلادنا أعمال متوفرة والأسعار مستقرة ما كنا اضطرينا لهذه الغربة المهينة. لكن تردي الأوضاع وتدهور الاقتصاد هو سبب هجرتنا. ونحن هنا نعمل بنصف الأجر، العامل الباكستاني أجره اليومي 120 سعودي ونحن نعمل بـ 50 ريال سعودي. طبعاً رخص المعيشة وتوفر العمل يساعدنا كثير في أن نوفر رغم أننا نشتري قات ونخزن هنا يومياً". استمعت إلى حديثه وكلانا نمضغ القات .

  
ويقول أحمد صالح (25 عاماً) من موزع: "كنت أتوقع بعد اتفاقية ترسيم الحدود أن السعودية ستعامل اليمنيين معاملة جيدة وستسمح لهم بالعمل خاصة في الإمارات الجنوبية بعد أن تنازلنا بمساحة واسعة من الأراضي. لكن حصل العكس اهتمت السعودية بالمسؤولين ولم تعير المواطن اليمني الذي هو الأساس ".

ويضيف: "حين يقبضوا علينا يتم حشرنا في سيارات مشبكة فوق بعضنا بدون رحمة، وتوجه لنا كلمات مهينة ونتعرض لضرب لأتفه الأسباب ".

  في منزل أحد المهربين السعوديين

  ذهبت بعد ذلك إلى منزل أحد المهربين السعوديين الذي يقوم بتهريب اليمنيين من صامطة إلى جدة، والتقيت هناك محمد علي قاسم (55 عاماً) من محافظة تعز. قال: "ندفع ألف ريال سعودي مقابل الوصول إلى جدة، رغم أن السعر الرسمي 100 ريال.. يتم رصفنا في السيارة مبطوحين على بطوننا. نصل جدة ونجلس أمراض يومين.. كل السبب حكومتنا. أنا كان عندي بقالة في جدة ومحل أحذية وعطورات، وفي أزمة الخليج قالوا لنا لا تكفلوا وعودوا للبلاد.. بعنا محلاتنا بأبخس الأثمان.. صدقناهم، حسبناهم رجال لكن ضيعونا وضيعوا البلاد. أصبحت الآن أشتغل حمال عند التجار الذين يعرفوني ".

  ماتوا من شدة الحرارة ورائحة الديزل

  عصر الأربعاء عدت إلى الحدود اليمنية واتجهت إلى منفذ "المحرق" الذي يقع بين منطقة الخدور اليمنية وقرية المحرق السعودية. في هذه المنطقة زنزانة شهيرة تسمى "غرفة الديزل". إنها غرفة اسمنتية يرش على أرضيتها الترابية وجدرانها مادة الديزل ويتم فيها سجن اليمنيين الذين يتسللون من ذلك المنفذ، وعادة يبقى السجناء فيها يوماً أو اثنين ويغادرونها مرضى من شدة الحرارة ورائحة الديزل. قال لي أحد المهربين الذين يعملون في ذلك المنفذ: "قبل 5 أشهر تم حشر 60 شخصاً داخل تلك الغرفة، وجاء مطر غزير وسقفها مكشوف. استمر المطر طوال الليل. ومات 4 سجناء. كانوا ينادون على العسكر ورفضوا أن يجيبوهم. وفي الصباح عندما أخرجوا الموتى كان العسكر يقولون خففوا العدد وارتاحوا من حكومتهم وحكومتهم ارتاحت منهم. طبعاً كنت أفكر أن أحداً لا يعرف أمر هذه الزنزانة، ولكني فوجئت أن جميع العسكر يعرفون زنزانة غرفة الديزل في المحرق، الغرفة الخاصة بالأشقاء اليمنيين ".

  تهريب طفل إلى حضن أمه

  مساء الخميس 13/10 اتجهت إلى مخرط القات ومخرط الدقيق. المنطقتان لا تبعدان عن بعضهما كثيراً، نصف كيلومتر فقط هي المساحة الفاصلة بينهما. مخرط القات هو مكان تجميع القات وتجمع مهربي القات ومكان تجمع أصحاب الحمير المهربين للبشر. التقيت في هذا المنفذ بالشيخ المسن طاهر علي البعجري (70 عاماً) وكان في حضنه طفل صغير يبلغ من العمر شهرين. كان يضم الطفل إلى صدره والقلق بادٍ عليه .

  في البداية لم يتجاوب معي. كان يفكر أني أحد "المتهبشين" الذين يدعون أنهم تبع جهات أمنية ويختلسون أموال المواطنين. ولكن بعد أن اطمأن شرح لي قصته المحزنة. قال إن الطفل لم يكمل من عمره شهرين: "هو حفيدي من بنتي التي تقيم مع زوجها في السعودية منذ سنوات. جاءت والدته لزيارتي وهي حامل به في الشهر السابع من أجل تحضر زواج أخيها. تأخر الزواج عن موعده شهراً وبعد انتهاء حفل الزواج فاجأها المخاض، وبعد الولادة رفضت السفارة أن تضمه إلى جواز أمه المقيمة أصلاً في السعودية فاضطرت إلى تركه والسفر إلى السعودية حتى لا تنتهي إقامتها ".

  ويضيف: "هذا الطفل أصبح ضحية الإجراءات والروتين، أمه تبكي هناك وهو يبكي هنا، لهذا اضطرينا أن نسلك طريق التهريب، وسوف يستقبلني أبوه وأمه في جيزان ثم سيسافران به إلى جدة. إن شاء الله أتوفق بالعبور به من الشريط الحدودي. والله مشكلة إذا مسكونا سلاح الحدود وشلوني أنا والطفل إلى السجن ".

  وزاد: "زمان كان لليمني قيمة في السعودية. اليوم ما عاد لنا قيمة ولا قدر بسبب كثرة التنازلات، وعادهم يقولوا إننا بانكون من ضمن دول الخليج. لا تصدق هذا كله ضحك على الدقون. نحن نريد فقط أن يتم معاملتنا معاملة إنسانية بحق الجوار والقربى. لكن كل السبب حكومتنا التي تهيننا ولا تستطيع حتى النطق أمام السعودية، ويحق لنا أن تكون معاملتنا مميزة. بيننا شريط حدودي طويل وقبائل متخالطة، ولنا دور في البناء والتنمية في السعودية من زمن طويل ".

  الرصاص السعودي يلعلع في الحدود

  في مخرط الدقيق التقيت بالشاب نبيل من شرق القناوص ينقل الواصلين من السعودية فوق حماره إلى موقف السيارات التي يمنع دخولها عند الشريط الحدودي. كنت جالساً على الزبير، الخط الترابي الفاصل، الذي يقع في أرض يمنية. طلب مني نبيل النزول من فوق الزبير حتى لا يطلقون علينا الرصاص. لم أصدق نبيل. ولكن لم تمر لحظات حتى لعلع الرصاص من فوق رؤوسنا. نزلنا من على الزبير سريعاً. هذا الأمر مألوف ويحصل يومياً. قال نبيل: "قبل 3 أشهر قتل جندي سعودي يدعى محمد الحكمي مواطناً بيضانياً فوق هذا الزبير حيث كان يجلس البيضاني مع جماعته والجندي أطلق عليه وقتله، لكن جماعته أهل البيضاء قفزوا إلى الطقم السعودي وحملوا القتيل فوقها وقالوا له تحمل جريمتك قتلته وهو فوق أرضه. بعدها قالوا إنهم حلوا المشكلة قبلياً، لكن الجندي نقلوه إلى مكان ثاني وهو يسكن قريب من الحدود ومعروف". حين سألت بعض الجهات الأمنية عن حادثة القتل لم تنف ولم تجب .

  في الصباح، رأوا النمل يدخل فمه

  يوم الجمعة 14/10 كنا في طريقنا إلى منطقة العارضة السعودية. دخلناها عن طريق منفذ المشنق. في الطريق كنا نختبئ بين الأشجار والمزارع سيارات سلاح الحدود وسلاح المجاهدين منتشرة بشكل كبير وترافقها سيارات مشبكة هي عبارة عن سجن متنقل يتم فيها حشر أكثر من 70 شخصاً بدون رحمة. وصلنا العارضة عصر ذلك اليوم. حركة البناء في المنطقة منتشرة. كل العاملين في تلك العمائر يمنيون بسبب تدني أجورهم. ويتولى الأهالي حمايتهم من الشرطة، في النهار، ولكن في الليل يلجؤون إلى الخبوت ورؤوس الجبال حيث بنوا لأنفسهم منازل من الكراتين والخرق البالية. أفظع ما يهدد حياتهم ويقلق نومهم خطر الثعابين والعقارب، إذ لا يستطيعون إسعاف المصابين منهم ولا تقبله المستشفيات لأنه يمني مجهول. لهذا دائماً حياتهم مهددة بالخطر.

::
  أصغر متسلل طفل عمره شهران وسيارات سلاح الحدود وسلاح المجاهدين منتشرة في كل مكان ترافقها سجون متنقلة

  :: 5
رفاق من حارة واحدة أخذ السيل أحدهم، وحية لدغت آخر اضطروا إلى ترك جثته في منطقة العارضة السعودية

:: يتم رصفنا مبطوحين على بطوننا وحين نصل جدة نجلس أمراض يومين

وأكثر معاناتهم تكون حين يمرض بعضهم وخاصة بالملاريا حيث الباعوض منتشر، فإنهم يعجزون عن التصرف والتعامل مع المريض. ويقول حسن محمد الشامي (33 سنة) من المحويت: "مات علينا واحد من البلاد بسبب الملاريا، أدينا له حبوب وجلسنا نكمد له بالماء طول الليل، قلنا هدأ وارتاح ونام، ولكن الصباح شفنا النمل يدخل إلى فمه وهو ميت. كذا احنا مباسلين بأنفسنا ما لقينا أعمال في بلادنا وهنا الأعمال متوفرة ولكن ذل ومهانة رغم أننا نعمل على خدمتهم ومنفعتهم، كل هذه المباني والفلل بناها اليمنيين المجهولين ".

  متهبشين باسم الأمن

  مساء السبت كنت في مدينة حرض أجري أحاديث مع بعض المرحلين والمتسللين من المجهولين، ألقى القبض عليَّ رجل كسيح يتنقل بكرسي متحرك ادعى أنه من الأمن السياسي ويساعده جنود من الأمن المركزي، ومنعني من التصوير وأخذ الكاميرا ثم نقلني بعدها إلى قيادة الأمن المركزي التي قامت بإحالتي إلى الأمن السياسي بحكم أن من قبض علي رجل أمن سياسي. وهناك التقيت بالمدير الذي كان في الحقيقة متفهماً واستغرب من القبض علي عبر مخبر غير معروف عندهم ومعروف لدى الأمن المركزي فقط. وعلى الفور أمر بإلقاء القبض على المخبر المذكور الذي مثل أمام المدير في مبنى الأمن السياسي، واتضح أنه مهرب يقوم بتهريب الناس على ظهور الحمير في مدينة حرض .

  أعياد المجهولين

  في أول أيام عيد الأضحى، تم ترحيل 120 يمنياً من السعودية عن طريق الجو. وصلوا مطار صنعاء الساعة الـ 5 مساءً، وهناك سحبت عليهم تصاريح الدخول. وفي منطقة باب اليمن، داخل العاصمة، تجمعوا بعد أن رفضت الفنادق واللوكندات استقبالهم لعدم توفر هوياتهم التي تركها بعضهم في السعودية داخل "العزب" حيث تم القبض عليهم فجأة ليلة العيد وتم ترحيلهم. كانوا يرتدون ملابس قطنية خفيفة إذ أنه تم القبض عليهم في منطقة حارة، وقد قضوا ليلتهم ينتفضون برداً في عاصمة بلدهم بعد أن رفض قسم الشرطة إعطاءهم تصاريح للمبيت .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1)
      جريح أليمن
      وينكم ايها المسؤليين عن هذا ألوضع ألسيئاء والمخزي لاخوانكم اليمنيين واين مسوليتكم امام اللة ؟؟؟
      والى متى يستمر هذا ألحال فقر وجوع وغلى وهذا كله للمواطن فقط ؟؟
      اما المسؤول فله الراحه والغناء والشبع واخرته ان شاء أللة في النارجهنم وبئس المصير
      9 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 2) » www.Ahmed.net
      احمد انا ارى انا التهريب الى السعوديه احسن لنا من اليمن بسبب ارتفاع اسعاؤر القات
      9 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 3)
      ما نحن فيه من مآسي كله بفضل القيادة الحكيمة..اليمنيون يهانون كل يــوم بل كل ساعة وانا احد هؤلاء وقد تمنيت الموت وتمنيت انني لم اخلق في زمن علي عبدالله صالح.. حيث تعرضنا للضرب من قبل الامن السعودي في مركز الترحيل بجده لأتفه الاسباب حيث كان افراد الامن ينادوننا حسب كشف الاسماء لديهم للخروج لركوب الباصات لترحيلنا الى حرض ومع الازدحام الكبير في ذلك السجن كان ينادي احد الجنود وعندما لا يرد السجين عندما ينادي باسمه لعدم سماعه..يقوم الجنود بضربه على الوجه بكل قوه دون ان يتجرأ احد بالاعتراض على هذا الفعل..وموقف اخر شاهدته بأم عيني موقف لاحد السجناء عندما سمـــع اسمه وهم بالخــروج و كان يحمل على كتفه ملابسه الملفوفة في شماغ احمر فعلق دبوس من اوراق رجل الامن في شماغ السجين فسقطت الاوراق على الارض وهنا وقعت الكارثه حيث استلمه الجنود وتم ضربه امام اعيننا بابشع اساليب الضرب وكان رجل الامن يكيل الشتائم للرئيس والحكومة اليمنيه والشعب اليمني ويحقرنا بكل عبارات السب والشتم..إلا ان الادهى والامر ما شاهدته اثناء دخولي سجن الترحيل بجده عندما شاهدة احد السجناء عاريا تماما بكل ما تحمله الكلمة من معنى ومربوط في عمود بسلسله حديديه فسألت احد السجناء مالذي اشاهده فقال لي انه سجين يمني دخل السجن بكل قواه العقليه الا انه قد تعرض للضرب من قبل رجال الامن وتم اخذه الى غرفة خاصه عاد بعدها بحالة يرثى لها ومختل عقليا وربط كحيوان في ذلك العمود ومن يومها على هذا الحال..وما خفي كان اعظم..فأين النخوة العربية واين كرامتنا لقد تمنيت في يومه انني لم اخلق بعد وزادني ذلك ألما لما نعيشه من مأساة حقيقية وقيادتنا السياسية لا تعير للامر شيئا اين حقوق الانسان اين المنظمات الدوليه لترى وتشاهد ما يحدث في سجون المملكه.
      9 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 4) » الامانة
      عبدالحميد بصراحة اعتقد اني افضل الموت جوع وبرد في بلادي على ان اسمع كلمة وسخة من انجس خلق الله السعوديين ( قرن ابليس ) مفرقين الامة الاسلامية كيف تشتوهم يحبوكم وانتم احفاد تبع وحمير وهم احفاد مسيلمة والاعراب الاجلاف ( قالت الاعراب آمنا ..)
      زكاكم الله عقلكم العمل في بلادكم موجود ولو دخلة قليل بس على الاقل بكرامتكم مش بلطمة في اليمن تسير عليها روؤس وتخلوا سعودي مايسواش ريال يلطمك والله لا اقتلة ويشلوا راسي بعدها وانا راضي النفس.
      9 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 5) » لا تعلقو التسلل على الحكومة
      صاحب أرحب أود من الاخوان ان لا يعلقوا عمليات التهريب على الأوضاع في البلد، انا سأقول لكم الحقيقة لاني اعيش في السعوديه، المتسلل يقبض في الشهر ما بين (300-700ريال سعودي ) اي ما بين (15000-30000ريال يمني ) والعمل يدوم لاكثر من 10ساعات
      فلو عمل في اليمن لتقضاء اكثر من 20000 ريال يمني بأقل من تلك الساعات في الغربة، المهم على المتسلل ان يتحمل فعلته ولا نرميها على الاوضاع ، اليمن فيها خير وعمل كثير ولكن حق القات ماادري من وين بتجيبوه وبعدين تقولو ما بش عمل عتشي خبر
      9 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 6) » هذه حقيقه ولاكنها مره
      ابن شريان اني اشكر مارب برس على طرح هذا الموضوع الذي يمس كل يمني غيور
      اني وبحكم اني من صعده فاءن هذا القصص اصبحت شئ عادي جدا واصبحنا نشاهد المجهولين العائدين من السعوديه يسمو بلمزفرين ولدي قصة احد الاخوه الذين ذاقو مرارة التهريب في يوم خر الوالد من المزرعه واذا به يشاهد رجلا ملقى على وجهه
      ناداه فلم يجب ودخل الينا فزعا وخذ ماء وبعض الاكل بسرعه لحقنا به فاذا بلرجل مغما عليه من الجوع والعطش والسهر والمشي يقول تهربة ثلاث مرات وكل ما دخلت مسكوني وزفروني حتى خلصت فلوسي ولم اجد اجرة السياره التي توصلني الى المدينه حتى انني خلعت ملابسي لصاحب السياره ورفض ان يوصلني معه فمشيت من الحدود وكنت اصل بعض القراى واستحي ان اشحث الاكلووالشراب ولاكن عندما اقتربت لم استطع ان اتحمل فوقعت ولم ادري الى وانا عندكم ونهالة الدموع من عينه مثل المطر وهو في عز شبابهومتخرج من الجامعه ولاكن لديه اسره كبيره ويريد ان يظحي بنفسه من اجلهم
      وكم وكم من قصص يشيب لها الراس ونقول الى متى الى متى هذا الهوان والذل والانكسار نشكو الى الله حالنا وهو العليم الخبير
      9 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 7) » جزيرة العرب والخليج
      المقهور هذا الموضوع سار بعد ازمة الخليج امر عادي حتى بعد ترسسيم الحدود والعلاقات الممتازة جدا التى نشاهدها فقط في التلفزيون والجرائد الحكومية في اليمن ولكن الحقيقه واضحه امام الاعمى وحتى نحن المولدون وحاملين الاقامه لا نتمتع باى شئ المهم نحن المقميين لسنا افضل بمن داخل الوطن , المواطن افضل بمليون مرة علشان ماحد يسبة او يهينة نحن خلاص سرنا بدون احساس نقبل الاهانة من الصغير قبل الكبير.
      9 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 8) » الهيانه
      المهانه نريد من الرئيس القائد الملهم نبي هذة الامةالذي لايخطىْء المغفور له ان يشتري له ولكل افراد اسرته فيز وكل واحدة ب 15000ريال سعودي غير المتابعه داخل اليمن وخارجه وبعدها اذا حصل شغل يدفع للكفيل 5000 ريال سعودي ويدفع 7000 ريال سعودي للمعقب لكي ينقل له الكفالة بطريقة ملتوية هذا اذا تمت عملية النقل وبعدها يعترف بك ( يماني اجنبي في جزيرة العرب ) لا احترام لدولة اولشعب مسلم اولرئيس كاذب مرتشي 000000لكن تريدون الصدق يا بو يمن اننا نشاهد في السعودية احترام وتقدير لابن البلد ولهم الحق في كل شىء ماهو مثل حكومة علي عبدالله الذي ماوضع لنفسة احترام بين ابناء شعبة 00000سمعنا مقوله :( قالوا بترول علي من بير علي الى ميناء علي الى جيب علي ) ظظظظظظظ المعترب ظظظظظظظظظظظ
      9 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 9)
      والله الانسان الرزيل رزيل والله بالله عليكم يرضى انه يشتغل حمالي ببلادالغربه وببلاده يعمل نفسه شيخ!!!!ليش مايزرع ارضه بدل البهدله ببلادالغربه والا البهدله حلوه برع وبالبلادعيب احناشيوخ!ومادخل القياده برزاله الناس؟او قالهم الرئيس اشحتوا!!والانسان اللي يقبل الاهانه يستاهل ومش كل اليمنين يقبلوا الاهانه من الصغير قبل الكبيرالا اللي متعودين وطول عمرهم واخذين
      على الجزم!واليمن طيب وفي خير بس قليلين الخير هم من يشحتوا لأنهم شايفين طريق الشحاته اسهل!!(اركب الهواء صاروخ)ومن يحقردولته يحقره الاخرون
      وعزالقبيلي بلاده الشحاتين بكل مكان بالسعوديه وهي اللي بتصدرالنفط للعالم شفهم عنداشارات المروروهم سعوديين مش يمانيه طايح حظهم!!!احنا اصحابنا يحبوا ان يغتنوا من ظهور الاخرين على حساب الجمعيات واغنياء القوم ببلاد الاغتراب ومن يرجع لبلاده يعمل من منطلق انه شيخ!!!وقداحناعارفين كيف كون راس ماله وعمر
      العمل ماكان عيب العيب ان تمدايدك لغيرك وتجس تالف قصص غيرواقعيه اوتعظمهاليتعاطف
      الناس معك اليوم بيعطوك لكن مش كل يوم,
      تعرفوا انه اصحابناالآن ينافسوابعض اخوانا
      المصريين مع الاحترام للبعض بالنصب و
      الاحتيال!!لاويتفننوا,نصيحه لكل يمني مخلص انه حان وقت العمل قم انفض غبارك وبلاش تخلوا اليمن وظروفهاالسياسيه والاقتصاديه شماعه ترى موضه قديمه اليمن بخير وكفوا اذاكم عنها وياريت بعض المبقبقين اللي بالخارج ان يساعدواببناء اليمن ويستثمروا
      في وطنهم بدل النعرات الانفصاليه وحتى لو
      ماتريدون الاستثمار يااخوان كفايه زكواتكم
      بدل ماتعطيها للجمعيات اللي عندك ابعثها للمحتاجين من اهل اليمن اولاهلك اولقريتك اولناس انت تثق بهم
      9 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 10) » كفى كذبا يا أرحبي
      الموجوع عجيب كلام صاحب أرحب
      أي لغة هذه التي تتكلم فيها
      أي إحساس انت الذي تقوله
      وضع اليمن لم يحتمل الان كلام اهل النفاق والكذب
      دعوها تمضي فلها رب يحميها , واتركوا الكلام الذي يكتب عليكم أكثر بكثير مما يكتب لكم
      9 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 11) » كله منك يا ظالم شعبك
      ابوصالح الشفلوت الاخوه هذه الذي سمعتوه هو مختصر ولم يتم ذكر الكثير التهريب هو الامر الوحيد لكسب الحلال ولكن السعوديين لا يفهمون وفي المستقبل القريب سوف نكون دوله افريقيه في قارة اسيا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل على هذه الحكومه الظالمه اللهم كن في عون هولاء الذين مقصدهم اكل لقمة الحلال
      9 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 12) » للاسف
      عاشق الوطن اخوي كفى كذبا يا صاحب ارحب
      احب اقولك ان ولد عمي يشتغل ب 700 ريال قهوجي وهو كان يشتغل في اليمن في محطه بنزين 30 الف شهريا يعطوه غير حق الغداء والقات
      عليك الان حساب العمله نهايك عن الفرق بين الغربه وبين بلده اللهم اصلح احوالهم جميعا والله لو يرجعوا لبدلهم اكرم لهم ولنا سمعتنا صارت زي سمعه الهنود اي يمني صار يشتغل ينسى حتى قبيلته واشتي اقولك حاجه ثانيه ولد عمي يجي اليمن ويقول لنا انه عايش افضل عيشه وراتبه فوق وكذب على اهله وقال انا مسافر سياحه للامارات ؟؟ كيف وانت بالاساس متهرب والناس مصدقين ولمن جاء اليمن زياره وطلع له اقامه وكنا راكبين سياره فرأينا سياره ضخمه فقال هاذي سياره الفقراء في السعوديه وبعد ايام عندما ذهب اخي زياره للسعوديه دخل بزياره مصرحه وشاف بعينه ولد عمه وهو يصب القهوه وبراتب 700 ريال ياخي الشمس تبان حتى لو تاخرت في الطلوع كلنا نشوف دول الخليج انها مرتاحه ياخي السعوديه ابنائهم شحت وعايشين على الاقصاط وفيه صور لمدنهم ماهي موجوده باليمن من فقرها لكن حب الوطن من الايمان يشتكو بس مو بذل زي اليمنين الله يهديكم بس
      9 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 13) » كن منطقي اي الكاتب الكريم
      ابو حمير من السعودية لو قدر ان ثروة السعودية لليمن وان المتسللين سعوديون الى اليمن بالملايين ماذا تظن ان يحدث , شويه من النظر والفكر المعقول .
      9 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 14) » اليمن ولو تمووووووووووووت
      محمد علي الذاري ياحيف على الرجال الي مايحترموا انفسهم
      واااالله ان باليمن مليون مصدر دخل والي يبغى يشتغل بيشتغل ماهو بعذر سؤء الاقتصاد اصلا الدوله ماتقدر توفر الا 30 بالميه بالكتير وظايف الباقي يتحركوا يعتمدوا بعد الله ع انفسهم
      9 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 15)
      حره والله قله اصل طول عمراهلناعايشين و
      معتمدين على انفسهم ولادخل لهم بالوظايف الحكوميه يعني ماللدوله اي دخل ويعملون من منطلق الرزق يحب الخفيه فيزرعوا الارض ويبيعوا محصولها وعايشين ومستوريين فبلاش مزايده واليمن بلدخيرامااهل الفقر واللي طول عمرهم مفتقرين عمرهم مابيشبعوا لانه فاقدين لمعنى الكرامه والقناعه(هب لوهب لو)فمتى بيشبع بعلم الغيب واما بالنسبه لاحترام اليمني برع فان الناس يحترمونا
      متى مااحترمناانفسنا اما من يبخس باصله وببلاده يدوله بالجزمه اما من يفتخرانه يماني فيرفعونه عالي ويخلوه فوق روسهم احنا بالخليج ونشوف هذا الاحترام للبعض.
      9 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 16) » الخير المجهول
      المجرب خلونانفكرشوي لوحسبناعددسكانااليمن20مليون وعددالمجهولين نقول مئات لاالاف طيب باقي ال20مليون كيف عايشين حتى لوكان دخلهم ضعيف بس عايشين علا قدهم ومحصلين عمل لو حصل واحد فيزة خيروبركةماحصل يعيش علا قدة وهذا نصيبة في الحياة وكل ما سعى الانسان في الحياة لازم ياخذ رزقة المكتوب له ولاولاده قبل موته
      9 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 17)
      خوي ذيب الليل حسبنا الله على من كان السبب
      اليمني كان يدخل السعودسة بدون فيزا ويقيم فيها بدون كفيل .. ويعمل على مشتهاه.
      9 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 18) » يستاهلو اكثر من دلك
      احمد عبد الصمد الكرامةهي اغلي مايمتلكةانسان في هدة الدنيانعم الكرامة التي نحنا تنازلنا عنهاوفي سبيل وصالح من؟في سبيل ولصالح شردمة حقيرة يحكموننا وهم واللة لايمليكون مقدار درة من الكرامة والعزة والشرف ولايعرفون حتي معانبهم,ولكن نحن السبب نحن من اعطاهم الحق نحن من يصفق لهم نحن من ترك لهم الباب مفتوحا,والان يكفينا دلا ومهانة يكفينا كلام وشعارات ودجل ونفاق فقد حان وقت العمل كلا منا في مجالة وكلا منا بطريقتة لا نريدانقلابات ولامعارضة ولاشعارات فقدولا عهد هدة الاشياء,بل نريد ان يسال كلا منا نفسة ما الدي يريدة وماهو الشي الدي يجب ان يعملة من اجل عزة وكرامة نفسة اولادة اهلة مجتمعة دولتة دينة واقسم اليمين وعاهد رب العزة والجلال والاكرام وبدا العمل بامانة وصدق واخلاص عندها سنبني يمنا قويا سعيدا عزيزا,وعندها سيسلم هولا الجهلة مقاليد الامور بايديهم لانهم لا يستطيعوا العيش بعزة وكرامةفي يمن القوة والسعادة والرخاء,لانهم يحسبون انفسهم ملوك ومشايخ وهم واللة العظيم عبيد ,حان وقت الجد.
      انة اليمن وطننا الحبيب الغالي
      9 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 19) » عز القبيلي بلاده
      أبو حمزة اشكر موقع مأرب برس على تناوله هذا الموضوع الهام
      واشكر جميع الاخوة الذين اضافوا تعليقاتهم
      ولكن نأمل من الحكومة اليمنية السعي الى ايجاد حل لمشكلة المجهولين لانها مشكلة كبيرة جدا والله يتعرضوا لجميع أنواع العذاب والذل والهيانة حتى المقيم في السعودية يتعرض للضرب والشتم واحنا ابناء مدينة سام بن نوح وحمير وقحطان وعدنان نتعرض لكل هذي الاهانة على شان لقمة العيش نرجو من الحكومة اليمنية اصدار قرار بعودة جميع اليمنيين وأنا أولهم القرار يكون باتفاق مع السعودية اهانونا بأرضهم وذلونا فيها
      والله عندي كلام كثير لكن اسال الله ان يفرج هم المقيمن والمجهولين في السعودية
      آمين
      9 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 20) » طلب الرتب جريمه
      ابو نهشل في يومارادمتهرب يمني ان يعودالي اهله بلقمه عيش بعدقضا عده شهور في رعي الابل في شمال المملكه في منطقه الصمان ولاكن صاحب العمل رفض ان يسلمله راتبه البخس مما ادا الي خلاف بينهم ونزاع وضرب وخرج ذالك الراعي هارب في الصحرا ولاكن لم يترك فقدقام خصمة بملاحقته ودهسه بعجلات السياره وهويرقد في مستشفا الرعايه بارياض يعاني من اصابات خطيره جوال0559788996
      9 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 21) » طلب الرتب جريمه
      ابو نهشل في يومارادمتهرب يمني ان يعودالي اهله بلقمه عيش بعدقضا عده شهور في رعي الابل في شمال المملكه في منطقه الصمان ولاكن صاحب العمل رفض ان يسلمله راتبه البخس مما ادا الي خلاف بينهم ونزاع وضرب وخرج ذالك الراعي هارب في الصحرا ولاكن لم يترك فقدقام خصمة بملاحقته ودهسه بعجلات السياره وهويرقد في مستشفا الرعايه بارياض يعاني من اصابات خطيره جوال0559788996
      9 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 22) » عز القبيلي بلادة ولو تجرع اسأها
      صلاح عبده بعد قراتيي للموضوع شعرت بالاسى والحزن يعتصرني بسبب اوضاع هؤلاء الناس واقول لاحو ولا قوة الا بالله العلي العظيم واوصيكم يااخواني الدعاء لليمن بالستر والصلح وتجاوز الازمات . اما حكومتنا ومسؤلينا من باب تذكيرهم بان اليوم دنيا بلا حساب وغدا" حساب بلا عمل والحقيقة التي يؤمن بها كل بني ادم منذ خلق الله البشرية هي المووووووووووت .اما بانسبة للسعودين وتعاملهم فهذا ينم عن اصولهم الوسخة والحقيرة وقلت اصلهم(يهود خيبر) لكن اليمن واليمني هم هالة عظيمة عبر التاريخ لايستطيع احد ان يغطيها قطعا" واذا كان الاموال هي التي تجعلهم بهذة الاخلاق فاقول لو دامت لغيرك ماوصلت اليك(واخيرا" اشكر موقع مارب برس على هذا الموضوع الحساس الذي عانا منه احد اقربائي)
      9 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 23) » مــــــا اضيق العيش لولا فسحــــــة الامل
      محمد سعيـــد الشـــــــرعبي لا والله....ما اضيق العيش لولا فسحه الامل.. اولا الف تحيه الى هذا المنبر الحر والى المقيمين عليه..هذا المنبر العريق الذي سيبقى خالدا مخلدا في عقل كل يمني كنقوش معبد الشمس في مأرب التاريخ والحضاره...!!!!!آه...أه...آه والف اه من هذا الوضع المزري لابناء شعبنا اليمني العريق الكريم..صحيح ان الفقر في الوطن غربه... وان الغنى في الغربه وطن... لكننا فضلنا الغربه في الوطن لان الوطن غال والغربه فيه عز وكرامه,
      قد يتساءل المرء ماهو الدافع الذي جعل المئات من ابناء الوطن ينزحون نزوحا جماعيا الى خارج ارض الوطن عبر طرق شتى ولكن الادهى والامر في ذلك
      هو لجوء البعض الذين لاحول لهم ولاقوه الى الهجرة عبر التهريب على حدود الدول المجاوره
      بالطبع ان هذا النزوح ليس سببه سوء الاوضاع الامنيه وليس سببه ان الوطن محتل
      وليس سببه التناحر الطائفي... بل السبب هو تدهور الحاله المعيشيه للمواطن
      سببه الغلاء الفاحش الذي احتل مائده البسطاء من ابناء الوطن وبدأ يفتك بهم الواحد تلو الاخر!
      هذه الاسباب التي جعلت الهامات العاليه تنحن.. امام ارباب الاعمال في الدول المجاوره حيث تمتهن كرامه الانسان الذي خلقه الله مكرما... ويصبح عزيز القوم ذليلا!
      هذا النزوح جعل الاجيال اللاحقه تفقد الامل في العلم والتعليم بل واصبح الحديث
      عن التعلم شئ من الماضي.
      هذا النزوح الذي زرع اليأس في عقول وقلوب الشباب الواعد لابد ان ينجلي
      ويزول وليعلم هذا الرعيل انه لاياس مع الحياة ولاحياه مع الياس
      وانه في قمه اليأس تتفجر ينابيع الامل
      ومن اراد حياة كريمه لابد من تضحيات ومن ركب البحر لايخشى من الغرق
      وكما قال ابو فراس الحمداني
      سيذكرني قومي اذا جد جدهم ... وفي الليله الظلماء يفتقد البدر
      9 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 24) » انه تسول لا تسلل يا اخي
      العودي انهم متسولين وليسوا متسللين اليمن فيها خير والله فقط يمتنعوا عن مضغ القات وسوف ينجحون في وكنهم افضل من التسول وعيشة المذلة والمهانه
      9 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 25) » دوله ظالمه
      حفظ الله النهمي انا اقوال بصرحه انا السعوديه اخطر من اسرئيل حكومه وشعبايعملون اليهود افضل من العرب فلاا عندهم عروبه ولااسلام
      9 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 26) » التهريب الى السعوديه
      احمد الشميري انا يمني مقيم في اللملكه ارى ان التهريب الي السعوديه فيه مخاطر بلحقيقه ولاكن من الأسباب التي تدفع اكثر الشباب اليه هو ان بعض كذب المقيمين انهم عايشون هناك اومرا والحقيقه اننا عايشون ومعانا الأقمات في هيانه ومزوجون على السعوديون زواجه اتمنا من الشباب الذين يحلمون بالهجره ان يموتو جوع خير لهم من ان يتزوجو على رجال مثلهم
      9 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 27) » ويلة من الله الشعب في ذمتة
      ناصر محمد ناصر بسم الله
      في الاول صراحة احب اقول ان من كتب هذا الموضوع وقام بتوضيح معاناة اليمنين وهيانتهم في الاراضي السعودية صراحة اقول لك اخوي انت انسان صراحة الكلام ما يقدر يعبر فيك يعني انسان شكلك عانيت في الاراضي السعودية وصراحة اقول لك انت يعطيك العافية واتمنى ان اتواصل معاك على شان نقدر نعرف حكومتنا الضالمة يلعنه الله في وسائل الاعلام كافة وابغى اقول مع احترامي لمن يحب الرئيس اليمني صراحة الرئيس ينفع لاكن ينفع في اية على شان ينتبه لمقعدة موتنا من الجوع الله يعذبة ويرية مثل ما ريناه من عذاب وهيانة وكلة بسببة وفي الاخير يعطيك العافية اخوي صراحة موضوع مهم لابد ان تناقش قضيتة عند حكومة الملك عبدالله وعند رئيسنا الضالم واقول من كاب لة راي فليراسلني على ايميلي ROMA_TI@HOTMAIL.COM
      9 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 28) » ارحمونا ياضلمة
      احمد عبدالرحمن الخباني صراحة في بعض الناس تغلط في الحكومة لاكن انا اعتقد انهم مقهورين من الحكومة لاكن نقول الى من يخافون الله ان يتقدمون الى ولاة الامور ويقولو لهم يخافون الله في ذمتة لا عشرة ولا عشرين هذة ملاين ونقول يخاف الله ويصلح احوال اليمن واتمنى ان تكون رسالتي وصلت ويتم التحقق منها ومشاركتة للراي العام وشكرا اخوكم احمد بن عبدالرحمن من شبوة ti.roma@yahoo.com
      9 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 29) » تدني شخصيه اليمني
      فهد صالح البيضاني من اول ما مسك علي عبدالله صالح الحكم نزلت شخصيه اليمني 180 درجه شوفو شخصيه اليمني عل مر السنين هو اعلى مرتبه في العرب من ايام التبع اليماني وملكه بلقيس وحتا الامام يحى صح انه معروف كا دكتاتوري بس شخصيه المواطن اليمني تعلو الجميع
      8 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 30) » انسان محايد
      ناصر اريد ان اسئل كات هذا المقال

      هل كلامك ولومك موجه للمملكه ام لليمن؟
      ان كان للسعودية فأقول لك اخي الكلابم اي دولة فالعالم لن تسمح لاحد ان يتسلل كيف بنسبة للحادثة التي توفي فيها عدة اشخاص
      في غرفة سكب فيها الديزل يجب ان يكون هناك دليل
      وبنسبه للذين توفوا من الجوع والعطش فقد توفوا بايديهم ومن المؤكد ان تقوم المملكة باخراج وترحيل كل مخالف هذا هو مالمنطق .
      اما بالنسبة للشخص الذي توفي قريبه ولم يعلم بوجوده بالمستشفى الى بعد سنه فان هذا بديهي لانه مجهول الهويه.
      هل تعلم ان هناك اشخاص سعوديين دخلهم اليومي 33.333 يعني 1000 ريال شهريا
      هل تعلم انه كلما زادت العماله الخارجيه في السعوديه يعني زيادة البطالة بين ابناء البلد نفسها.
      اتوقع في هذا الموضوع ان المملكه ليس عليهااي خطأ, وكل متسلل يعلم ما الذي سوف يواجهه فلا تحملوا اخطء حكومتكم على دوله ليس لها علاقه بهذه الاخطاء.

      للمعلومية انا يمني
      8 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 31) » الصراحة راحة
      أبو أحمد اللوم كل اللوم على دولتنا الفاسدة وعلى من يديرونها
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 32) » بدون واسطه
      هستر أنا مواطن يمني الأصل
      كنت ناجحا في جميع
      أموري ومنها درسيه
      وفي أختبارات الثانويه
      العامه شعرت بفشل ذريع رعم انني شاطر ولكن الوسطه تغلب النظام في اليمن خصوصا فأن أنسان فعندما رسبت في الامتحانات
      قررت أن أهاجر بدون عوده.
      فأنا لي أقارب هناك سعودين الأصل ومنهم المطالبين بجنسيه السعوديه
      وأنا لديه تسريح مطالب بجنسيه سعوديه
      وانا عامل بقاله في الوقت الحالي
      وأستحي من كلمة أبويمن
      وقول تخسأ أنا سعودي
      ‏.مواكبة الظروف الصعبه
      ولا انسى أهلي وزملائي ودرسي
      ولكن هذا هوالحال المكتوب
      أنا مغترب منذا 3سنوات
      أخوكم أبوعصمت
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 33) » مارب برس هي الافضل
      ابراهيم الفهيدي نشكو الى الله من تعاقدات الجامعات اليمنية ،ولو تعلم منظمة حقوق الانسان لحاكمت رؤساءالجامعات اليمنية ويسلم وزير التعليم العالي حين كان رئيس اًلجامعة عدن ثم من بعدها صنعا حيث كان عادل اتمنى ان يعمل رؤساءالجامعات اليمنية بما فيهم البروفسور/خالدطميم رئيس جامعة صنعاء والسلام
      7 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 34) » علي عبدالله سارق
      همام بهزلنا وبهذل الشعب معاه شوفو حل يااااناس بلاد الحضاره صارت بلاد القذاره فيه عاد اخس من كذا ولا تستنون تسيرون من دول الخليج والله بترددون ياااااليل مطولك وش يبغون فيكم شعب جيعان الله يصلح ح-ال اليمن وتتغير الحكومه بئكملها ومابيصير الى اذا صرنا يد وحده مو الصغير ياكل الكبير بعشرين ريال سعودي تشتري ضابط يمني الفندم الله يرحمنا برحمته بس اس و شكرا
      7 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 35) » اسمعني
      همام انت ترويني المواضيع الي في الصفحه وما تبي تجريح شكرا
      7 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 36) » الحكومه اليمنيه مقصره
      مغترب في ارض الوطن الحكومه اليمنيه مقصره
      6 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 37) » السعودية
      كلمة حق السلام عليكم اولا ياخوان المجهولون الذين يدخلون البلادن في بعض الدول يتم قتلهم او تقطلع اذانيهم وهذا لم يحدث ابدا في السعودي بل العكس المجهول لو يسجن في السعودية يصرف له راتب شهري ووالله اليمني او غير اليمني في السعودي يعيش معزز مكرم لو كان مجهول ولاكن اي دلة عليها حماية ممتلاكت الموطنين والقبض على المهربين ومايهربونه من حشيش وقات لسعوديه ... الشخص المجهول يعامل بنسانية ويتم تسفيره لبلده مالم يكون عليه حق شرعي ياخوه نحن ناس نخاف الله ووالله لو الحكومة لاترغب بدوخل اي مجهول تستطيع ذالك. ولا كن يعرفون الاوضاع واحنا شعب عربي يكرم الضيف ونعرف حقوق المسافر والمسكين ونحن اكبر من كل الكلام والله اعزنا بلخير لاننا لم ننسي افضالة علينا ....والسلام
      5 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية