أحمد عايض
ما بعد الشيخ!
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً | الإثنين 31 ديسمبر-كانون الأول 2007 06:53 ص

للشيخ عبد الله بن حسين الأحمر سجله الحافل في الحياة السياسية اليمنية طيلة أكثر من أربعة عقود، وله آثاره الواضحة في معظم مسارات الحياة السياسية في اليمن، وهو شخصية يمكن أن نقول عنها أنها استطاعت أن تكون محل إجماع وطني.

فهذا رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح يقول عنه أنه "أكبر من الأحزاب ومن ثوابت الحياة السياسية في اليمن"، أما د. عبد الكريم الإرياني فقد وصفه كما ورد في صحيفة الميثاق بقوله " الشيخ عبد الله هو أكبر من أن يكون إصلاح أو مؤتمر، والشيخ عبدالله قاسم مشترك بين الجميع كشخصية وطنية في الجمهورية اليمنية . " الميثاق العدد (1120)

وفي طرف آخر من الفكر والتوجه يقف الدكتور العلامة المرتضى المحطوري واصفاً الشيخ بأنه "من الشخصيات الكبيرة التي يشعر معها المرء بالأصالة والقيم والمبادئ السامية وأتمنى أن يجد الإنسان عدواً بعقلية الشيخ الأحمر ناهيك عن صديق" صحيفة الناس 8/11/2004م.

أما صحيفة الثورة الرسمية فقد قالت يوما عن الشيخ الأحمر " ذلك أن الشيخ عبد الله ليس مجرد رئيس للتجمع اليمني للإصلاح ولكنه من الرموز الوطنية ذات الرصيد الكبير في النضال الوطني والدفاع عن الثورة والجمهورية والعمل من أجل الوحدة والإسهام في تعزيز الديمقراطية وله خبراته في الحياة النيابية مما جعله موضع ثقة الجميع ففي شخصه تتجسد المعارضة والأغلبية معا ومع ذلك فهو لن ينحاز إلا للمصلحة العامة". صحيفة الثورة 19/5/1997.

الشيخ الأحمر مواقف صامتة

رغم كل ما قيل وسيقال عن الشيخ عبد الله بن حسين ألأحمر ومواقفه إلا أن الأيام قد كشفت وبقوة وفاء الرجل الكبير للحركة الإسلامية التي تأثر بها في وقت مبكر من حياته عن طريق الشهيد محمد محمود الزبيري , ودعمه لها ولحزبها السياسي الذي ترأسه فيما بعد " التجمع اليمني للإصلاح " طيلة السنوات الماضية , بل كان رافدا أساسيا للحركة الإسلامية ووفيا لها بعد وعد قطعه الشيخ على نفسه للشهيد محمد محمود الزبيري في أوائل الثورة، ومن حينها أصبح الشيخ ملازما للعلماء محبا لهم ومجلا لآرائهم ومحترما لكل مواقفهم طيلة حياته.

تاريخ الحركة الإسلامية يكشف مدى انضباط الشيخ مع الحركة الإسلامية، حيث ظل متقيداً بكثير من توجهاتها باستثناء بعض المواقف التي كان للشيخ حساباته الشخصية القائمة على رؤاه أمام تلك المتغيرات وكان أبرزها موقفه من انتخابات الرئيس صالح في عام 2006م .

أثناء قيامه بدور الوساطة بين اليمن والسعودية بشأن قضية الحدود اليمنية السعودية والتي وصلت تداعيات ذالك الخلافات إلى احتمال انفجار الوضع عسكريا بين اليمن والسعودية بذل الشيخ جهودا يشكر عليها لحل ذالك الخلاف، إذ ظل معتكفاً في المملكة العربية السعودية قرابة 40 يوما تلقى خلالها أكثر من طلب من الرئيس علي عبد الله صالح بالعودة إلى اليمن، لكنه رفض ذلك وظل معتكفاً طيلة تلك الفترة مستجيباً لنصائح عدد من العلماء ومتماشياً مع موقف حزبه الرسمي الذي كان يسعى لتجنب انفجار الأزمة، وبالفعل نجحت جهود الشيخ عبد الله في تقريب وجهات النظر، وانتهت تلك الجهود سنة 1995 إلى مذكرة تفاهم كانت بمثابة " حجر الأساس " لمعاهدة جدة التاريخية التي وقعت في العام 2000م وأغلقت ملف الحدود نهائيا .

رجل التوازنات

لقد كان الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رجل توازنات بمعنى الكلمة، وبالرغم من كونه قائدا لأكبر حزب سياسي معارض " التجمع اليمني للإصلاح " لكنة كان يمثل " إجماع كل القوى السياسية" في البلد وكان الشيخ يمثل صمام أمان لكثير من الإحداث والمعضلات التي مرت بها اليمن، وكان يمتلك رؤية ثاقبة أمام العديد من القضايا سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي فعلى سبيل المثال كانت مواقفه من غزو الكويت والقضية العراقية تمثل عين الحكمة والصواب.

وفي كثير من الأحيان كانت علاقات حزب الإصلاح تصل إلى مراحل من التوتر الشديد مع المؤتمر الشعبي العام أو بالرئيس شخصيا , إلا أن جهود الشيخ عبد الله كانت في معظم الأحيان تذيب الجليد بين الطرفين .

لم يكن الشيخ عبد الله عنصر توازن على الساحة السياسية فقط بل كان عنصر فاعلا في التوازن القبلي على مستوى اليمن .

ولقد مثلت العقود الماضية التي عاشها الشيخ فترة والتي أتسمت بتقلب الأحوال , وتغير التوجهات , وتنازع الصراعات إلا أن دورة كان بمثابة دور فاعلُ في تلك الفترة الحرجة من تاريخ اليمن, ابتداء من قيام الثورة وانتهاء بفترة رئاسته الأخيرة لمجلس النواب .

رحيل الرجل الغير مفاجئ سواء لحزبه الإصلاح أو للحزب الحاكم , مثل خسارة فادحة للطرفين , خاصة وقد كان يمثل عنصر ردع للعديد من أبنائه الذين خاضوا غمار السياسة , وعلى رأسهم حميد الأحمر وأخيه ألأخر حسين الذي أمتطى صهوة مجلس التضامن الوطني الذي ضم عدد كبير من شخصيات اليمن القبلية .

ولذا لا نستبعد أن تكون الأيام القادمة أكثر سخونة بين أطراف النزاع , ولن يكون ذالك قريبا كون الفترة الحالية ستشهد فترة هدوء نسبي احتراما لحرمة الفقيد الراحل .

سيرة وسير

لقد مثل العقد الأخير من حياة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بروزاً ملحوظا للعديد من أنجاله الذين توزعوا في العديد من الأدوار السياسية والعسكرية وكذالك القبلية , فصادق النجل الأكبر الذي يحمل يحمل رتبة عسكرية وكان قائدا لأحد المعسكرات الكبيرة , تحول في بداية التسعينات من المجال العسكري وخاض تجربة العمل السياسي عبر نافذة مجلس النواب , ولقد كشفت الأيام ميول الشيخ صادق للجانب القبلي أكثر من أي وقت مضي قد يكون لوضعيته في الأسرة باعتباره النجل الأكبر أو هكذا كان ميالا لها عازفا عن حياة التجارة والمناصب .

وهو عكس ما كان علية حميد الأحمر الذي كشفت الأيام عن ميوله الاقتصادية و السياسية , كما برز كسياسي عنيف التحدي ورجل محترف في مجال المال والإعمال , ولذالك فقد أوكل إلية والدة الراحل إدارة الناحية الاقتصادية لإمبراطورية بيت الأحمر التي إستطاع حميد وخلال فترة زمنية وجيزة أن يقفز بها قفزات كبيرة وحققت نتائج مالية أذهلت الجميع .

كما عمد الشيخ عبد الله " رحمة الله " بطريقة أو بأخرى أو لنقل أعطى أبناءة حرية الانطلاق في الحياة السياسية , ولذا نجد تنوع الطيف السياسي داخل أسرته فهذا الشيخ حسين الأحمر الذي كان والدة يعلق علية آمال كبيرة نراه قد إلتصق بالرئيس وبالحزب الحاكم منذ وقت مبكر من حياته السياسية , كما مثل قربه من الرئيس على عبد الله صالح طيلة السنوات الماضية وإطلاعه عن قرب للحراك السياسي داخل القصر الرئاسي حينا من الزمن أن منح الشاب الطموح دروسا في التعامل مع معطيات الحياة السياسية بنكهة متخصصة من نفس المشرب الذي تدار به اليمن رئاسيا , بل لقد احترف حسين الأحمر دوره ببراعة ليقف في آخر المطاف في وجه أستاذة في مجال السياسية الرئيس على عبد الله صالح شخصا عند تقاطع المصالح .

كما أن للشيخ عدد من ألأبناء " صادق وحميد وحسين ومذحج وحمير وهمدان وهاشم وقحطان وحمدان " وآخرون لم يحن الوقت لبروزهم على الساحة بعد.

وتكشف المصادر القريبة من أسرة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر أن والدهم قد قطعا شوطا كبيرا في تقسيم التركة وتوزيع الإرث الكبير بين أبناءة في وقت سابق , كما ترك بعضا من ذالك الإرث تحت سيطرة حميد الأحمر ليديره استثماريا ومعرفة كل طرف نصيبه من ذالك .

يطرح البعض عدد من التكهنات التي توحي بحدوث خلافات داخل أسرة الشيخ عبد الله عقب رحيله إلا أن المعطيات تكشف أن تلك الأسرة تحتفظ بثوابتها الخاصة في التعامل مع بعضها البعض، وهناك حدود لا يمكن تجاوزها مهما كانت الخلاف بينها.

فبالرغم من التنوع السياسي والفكري بين أبناء الشيخ عبد الله إلا أن الجميع يتفق على بقاء مصالح الأسرة والتنازل بالرأي لكبرهم مهما كانت قناعاتهم .

و لربما لعبت القبيلة دوراً هاما في احترام أفراد الأسرة فيما بينهم خاصة والجميع من أبناء حاشد ينظرون إلى تلك الأسرة نظرة القدوة، وتعلموا من تقاليد القبيلة احترام الرأي وتقدير الكبير , ورغم توجهات حسين الأحمر الأخيرة واستغلاله لورقة القبيلة للضغط على أجندة ما في الدولة لتحقيق غايات ما , إلا أن تلك التحركات لم تكن محل إجماع من " أسرة الأحمر " لكن عنصر الحفاظ على حاشد وكلمتها سيظل محل إجماع كل أبناء الشيخ عبد الله .

ولا ننكر أن هناك اجتهادات للعديد من أبناء الشيخ سواء في الجانب القبلي أو السياسي أثارت خلافا داخل الأسرة وقد وصل صداها إلى العلن إلا انه يتم ترتيبها داخليا والخروج برؤية مقنعة للجميع .

وعلى سبيل المثال المؤتمر القبلي الذي قال حسين الأحمر أنه سيدعو إلية كافة قبائل اليمن , هذه الدعوة قوبلت في حينها باعتراض خاصة من الشيخ صادق شيخ القبلية وشيخ مشايخ حاشد الحالي , وما نقل أن الرئيس طرح على الشيخ عبد الله أثناء زيارته له في بريطانيا موضوع ذالك المؤتمر القبلي ,وسواء طلب الرئيس تأجيل ذالك الملتقى أو إلغاءه , إلا أن مؤشرات أسرية من داخل بيت الأحمر تكشف تأجيل ذالك المؤتمر لاعتبارات خاصة قبل مطالب الرئيس أو غيرها .

والملاحظ في المسيرة السياسة في حياة أبناء الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر يجد ثمة ملامح تربط الجميع، فهذا الشيخ صادق الذي برز بقوة في الدورة النيابة في عام 2003م وكانت أول انتخابات تشهدها اليمن بعد الوحدة والتي كان يطغى عليها الصراع السياسي ووقوف اٌلإصلاح موقع المعارضة في وجه المؤتمر والحزب الاشتراكي برز صادق كشخصية قوية دافعت بقوة عن مواقف الإصلاح وعن مواقف أبيه حتى سمى في حينها عبر بعض وسائل الإعلام " بأنة مدفع الشيخ عبدالله يوجهه حيث يشاء " .

وعلى نفس الصعيد برز الدور السياسي لحميد ألأحمر في ألانتخابات الرئاسية ألأخيرة بقوة ووقوفه إلى جانب مرشح المعارضة ودعمه بسخاء كبير للقاء المشترك أثناء الحملة ألانتخابية وصلت إلى مرحله التحدي الصارخ في جمع مراحل الحملة الانتخابية .

في حين مثل العام 2007 ظهور قوي لنجل الثالث للشيح عبد الله بن حسين الأحمر الذي لعب بالورقة القبلية ووقف مواقف تحدي وصلت أيضا إلى مواجهه علنية مع الرئيس علي عبد الله صالح.

الإصلاح والتوريث

سيكون موقف التجمع اليمني للإصلاح محرجا في حال فكر في توريث منصب الرئيس داخل الحزب الذي كان الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر متقلدا رئاسته حتى رحيله، حتى وإن كانت بعض المؤشرات توحي بترحيب لدى جزء من قواعد الإصلاح بتوريث ذالك المنصب لنجله حميد الأحمر، الذي حقق أعلى نسبة من أصوات الترشيح في أخر مؤتمر تنظيمي عقدة التجمع اليمني للإصلاح في عام 2006م من بين كل المرشحين.

ولأن الإصلاح يرفض قضية التوريث جملة وتفصيلها، وترفض أدبياته ذلك، وتعبر قياداته دوما عن رفضها لموضوع توريث الرئيس صالح لنجله أحمد، فإن الإصلاح في حال طرحها داخل تنظيم الإصلاح لن يسلم من حملة شرسة ضده في قادم الأيام.

وفي حين طرح قضية التوريث لمنصب الرئيس- ليبقى داخل أسرة بيت الأحمر – فإن بعض القيادات في الإصلاح ترى أن وضع الشيخ صادق بن عبد الله النجل الأكبر ووريث والده القبلي لقيادة حاشد ليس من السهل تجاوزه بهذه السهولة، تخوفا من استغلال أطراف أخرى في السلطة لهذا التجاهل لتوسيع رقعة الخلاف الداخلي بين الأسرة التي سيكون الخاسر الوحيد فيها هو الإصلاح.

إلا في حين عزوف الشيخ صادق عن قبول ذالك المنصب، عندها يستطيع الإصلاح نقل مقاليد الرئاسة عبر انتخابات داخلية يمكن أخراجها ديمقراطيا داخل تنظيمه.

أما لو رفض النجلان قبول ذالك المنصب وهو ما يضعه البعض ضمن احتمالات قوية فإن الإصلاح سيسير وفق رؤاه التنظيمية لاختيار من يراه صالحا لذالك المنصب .

Mareb2009@hotmail.com


* ينشر بالتزامن مع صحيفة المصدر

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » شكرا يا عايض
      مراقب رحيل الشيخ عبد الله عن الحياة السياسية والقبلية يمثل إزاحة العائق الأوحد أمام أنجاله الذين لهم طريقتهم الخاصة في تعاملهم مع الرئيس والتي تعتمد على المواجه ونقل الصراعات علنا بخلاف أبيهم الذي كان يرفض إي مواجه مع الرئيس .
      الأمل الوحيد الذي يمكن أن يعلق الرئيس آماله علية هو الشيخ صادق بن عبد الله شيخ مشائخ حاشد الحالي , حيث لوحظ اصطحاب الرئيس له في الفترة الماضية في أكثر من مناسبة كان أخرها في زيارته لوالدة في أحد مستشفيات بريطانيا .
      وعلى كل لن يستطيع الرئيس أن يضحي بعلاقته مع أسرة بيت ألأحمر بل سيعمد جاهدا في بناء علاقات جديدة تمكنه من إحداث توازن في العلاقات المستقبلية وسيكون صادق الأحمر هو الجسر الوحيد الذي يمكن أن يمر علية الرئيس لإحداث فترة هدوء نسبي أو بناء علاقات مستقبلية حتى يتمكن من تأقلمه تدريجيا بعد رحيل رفيق الدرب واليد اليمني له طيلة ثلاثة عقود
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » رائع
      يمني الشيخ عبد الله الأحمر كان نعم الحليف والمستشار للرئيس ,ولقد مثلا معا وسويا ثنائي ناجح خلال العقدين الأولين من علاقتهما , لكن تلك العلاقة تذبذبت شيئا ما في العقد الأخير خاصة عقد التسعينات , لكن كل طرف عمل جاهدا على الحفاظ على الآخر.
      الرئيس لم ينس جميل الأحمر طيلة السنوات الماضية فوقف بجواره ومنح الرجل وبدعمه منصب رئاسة مجلس الشعب ثم رئاسة مجلس النواب الذي ظل حكرا علية حتى وفاته .
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » موفق
      الراصد مقال أخر للكاتب المبدع نزل في عمود نقطة ساخنة وهو يستحق القراءة لتكتمل الرؤية بعد رحيل الشيخ
      http://www.marebpress.net/articles.php?id=3063
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » ملاحظه غريبه وهمهمه
      اليمني الاخوه ارجو ان تكونوا امس لاحظتو في العز لشيخ الله يرحمهفي الرياض عندما سلم سنان ابو لحم على راس الامير فيصل بينما سلم صادق على كتفه اما علي ناص محمد فسلم عليه بالطريقه العاديه كانه انسان عادي هذه ملاحظه خطيره كيف شيوخ اكبر قبيلتين في اليمن يوطو رواسهم وين الكبريا حط نوطي روسنا لهؤلا والله العظيم هذا حصل وارجعو الى الشريطز انا امس صراحه احترمت علي ناصر رغم اني اختلف معه.
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » إلى اليمني
      محمد أحمد الأخ اليمني صاحب التعلق رقم4
      ممكن بالظبط تذكر لنا الأمير فيصل من؟؟
      يعني فيصل بن من؟؟
      أو إنك تقصد الأمير سلطان ؟؟
      أرجو أن توضح النقطة
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 6)
      فتحي القطيبي -صالح القطيبي لقد وفق الكاتب في اختيار عنوان مقاله وهو مايجب على كل من يحمل هم اليمن و
      مستقبله الجديد
      فلك الشكر والتقدير
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » التعليق 4
      التبع الكبير اخي صاحب التعليق 4 المشائخ كانو زمان يقبلو ركب الائمة والان اترقو وطلعو الي مستوي التقبيل للاكتاف والرؤؤس ؟؟؟؟؟؟؟
      حكام في صنعاء خدام علي بابك
      رحم الله البردوني وكل يمني عنده عزة ونخوة لبلده
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » الى محمد احمد
      ايمني صنعاء عفوا اقصد الامير سلطانامس في الرياض في العز الذي اقيم لشيخ رحمه الله
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » نعزي وطننا وشعبنا وقيادتنا برحيل شيخ المناضلين
      نصرنصاري-خالدصلاح-مصطفىالشرعبي الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر شيخ المناضلين واحدا من أبناء اليمن العظماء الذين ناضلوا في سبيل الثورة والجمهورية والوحدة والديمقراطية ..يمثل رحيله خسارة كبيرة على اليمن وأبنائه وسيمثل رحيله بدون شك فراغا كبيرا لن يكون من السهل سد الفراغ الذي خلفه هذا الشخص الوطني والمناضل الغيور على وطنه وشعبه وأمته..برحيل الشيخ الأحمر نعزي وطننا وشعبنا وقيادتنا فخامة الأخ الرئيس على عبدالله صالح وأبناء وأهل الفقيد ومحبيه وأمتنا العربية والإسلامية .. إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ..نسأل الله العظيم رب العرش العظيم بمنه وكرمه أن يرحم الشيخ الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم اليمن وقيادته وأبنائه وأهله ومحبيه الصبر والسلوان إنه على مايشاء قدير..إنا لله وإنا إليه راجعون .. جمعية الدفاع عن الوحدة الوطنية عبر الصحافة الإلكترونية..
      nasralyemen@yahoo.com
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » الى اليمني
      مراقب\صنعاء اولا من كلمك ان سنان شيخ اكبر قبيلة==حتى قبيلة نهم ما تعترف فيه!!!! الشائف والغدر وغيرهم هم مشائخ واسووووود بكيل اما سنان فهو معروف للقاصي والداني بعد الدولارات ولا له اي علاقة بقبيلة بكيل وكل حياته في اب او عدن او امانه العاصمة و الخليج او اورباء=0- ومعروف ان قبيلة نهم على اختلاف مع سنان لدرجة انه ترك بيوته وبيوت اهلة واخوته لانه غير مرغوب وخاصة بعد وقوفه مع الانفصاليين عام1994
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » رحم الله الشيخ عبدالله
      بنت اليمن رحمالله الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر لقد فقدت شيخ من افضل مشائخها وكان بنسبه لليمن صمام امان وتوازن سياسي علي الساحه اليمنيه وكان الوحيد الواقف في وجه امريكاء ويهاجم سياستها علنأَدون خوف ويعلم الله ما ساتصل اليمن إليه بعد رحيله
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 12) » الكريم لا يحني راسة
      معمري زلاع الشيخ عبداللة بن حسين الاحمر رحمة اللةعلية
      رجل من رجال اليمن الذين لهم كلمة وثقل سياسي في اليمن وغير اليمن
      الى التعليق رقم 4
      للتحية او السلام انواع فكل مجتمع لة طريقتة الخاصة
      فالرسول الاعظم محمد ابن عبداللاة علية الصلاة والسلام
      اشار في هذا الجانب عندما كان يستقبل الوفود بان هناك وفد من الاشاعرةهم من بداؤ بالمصافحة اي ان السلام بالمصافحة هي من صفات اهل اليمن
      علي ناصر محمد هو رئيس بلد
      وليس بشيخ يحني راسة من اجل حفنة من الدولارات
      فالرجل حكم بلد هزت مضاجع دول الخليج عن بكرة ابيها وليس بحاجة ان يحني راسة لحد
      فهنا من يحترم نفسة وكرامتة عاليا
      وهناك من يبيع نفسة وكرامتة في الارض
      فالفرق باين وعلي ناصر رجل اليمن القادم
      تحية لمارب برس وللاستاذ احمد عائض
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 13) » اكـــــــــــــــــــــــــــــــيد
      هلهل من كان يعبد الله فإن اللـــه حي لا يموتــــ !!!!!
      لنا الله ...لنا الله....لنا الله
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 14) » زمن أعوج
      يمني لقد اعطي الشيخ اكثر من حقه ، بينما كل الحقيقة ما هو إلا رجل آل سعود في اليمن وهو أكثر من رفض التمدن وسيادة القانون وهو من رسخ الفكر القبلي السلبي في اليمن ...وانا اتحدى أي شخص ان يكتب هنا عما فعله هذا الشيخ لصالح المواطن اليمني سواء كانت مدرسة او مستشفى أو عيادة .....مقارنة مع المليارات التي جناها من الوطن ومن الشعب ومن عمالته آل سعود .
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 15) » كلام فى محله
      أبو محمد صاحب التعليق رقم 14 قد جانبك الصواب فى كل ماقلت, ""بينما كل الحقيقة ما هو إلا رجل آل سعود في اليمن وهو أكثر من رفض التمدن وسيادة القانون وهو من رسخ الفكر القبلي السلبي في اليمن"" أسألك كيف تثبت انه كان رجل آل سعود فى اليمن الم يقاتل الانفصاليين عام 94 فى الوقت الذى كانت السعودية تدعمهم؟، ثم من قال لك ان الشيخ كان يحارب او يقف امام المدنية فى اليمن وكان يكرس القبلية ودورها السلبى يبدوا انك لاتعرف شئ عن القبيلة فى اليمن ولوكنت مدرك لذلك لعرفت مدى القفزات الكبيرة التى حققها الشيخ فى القبيلة لتقف الى جوار الحركة الجمهورية منذ بداية الثورة. كتب الكثير عن الشيخ رحمه الله من داخل اليمن ومن خارجة من مفكرين وكتاب وسياسيين وعلماء هل اتحت لنفسك الفرصة لتقرأ ماكتب حتى تناقش بواقعية بدلا من اطلاق الكلام على عواهله أم أنك العبقرى الهمام الذى يفهم وغيره لايفهون. كان للشيخ اسهامات خيرية كثيرة دفع من مالة الشئ الكثير نعرف ذلك وعدم معرفتك ليس حجة على الشيخ وفعله الخيري وإطلاقك للتحدى جعلنى أشفق عليك بأنك جاهل بشكل كامل عن أعمال الشيخ الجليلة فى اليمن وخارجة وأجد انه من الصعب تعدادها فى اطار الرد على حضرتك. الافضل لك ان تطلع بشكل مجرد لتحكم على الامور بشكل مجرد أيضا عن العصبية والنظر من زاوية ضيقة أو من خلال موقف معين. لولم يكن من محاسنه رحمه الله الا تعاطفة الشديد مع الاشقاء فى فلسطين ودعمه السخى الذى عبروا عنه هم ومواقفه النبيلة فى ذلك لولم يكن له الاهذا الرصيد لكفى. أثنى عليه القرضاوى العودة خالد مشعل الغنوشى عاكف القرنى العوى هنية سوار الذهب المقالح ومن السياسيين الكثير لعلك قرأت لبعضهم والذين كتبوا من خارج اليمن ماذا يرجون من كتاباتهم؟ وصدق الله "اعدلو هو أقرب للتقوى"
      9 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » بايه
      بكري والله وصرت تنتقد الإصلاح وتحاول عاجزا البحث عن مكان او دعم او على الاقل حضور ولن تفلح
      9 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » الى يمني
      وحدوي بكيلي العكس تماماالشيخ المرحوم هو اكبر وطني وبفضلة تم حل النزاع بين اليمن والسعودية وبفضله رجعت اراضي كبيرة الى اليمن وما تبقى تم اعطاء اليمن مساحة شاسعه في تهامه والحديدة واظافة صلاحيات للقبايل المحاددة لنجران وجيزان منها التنقل لدرجة انه القات يزرع هنالك وللعلم كل القبايل اللي على الحدود انساب ومتصاهرين يعني يمنيين وسعوديين وهم بالاصل همدانيين قحاطنه يعني يمنييين حتى اخر رمق\\العكس الاحمر كان بالنسبة لال سعود رقم صعب وال سعود والسعودية يعلموا ان بقدرة قبايل حاشد وبكيل بخوض معارك شرسه قد لا يحمد عقباة وللعلم انه في الاربعينيات والخمسينات والستينات وحتى في السبعينات اثناء مناوشات حدودية تمكنت قبايل حاشد وبكيل بالتوغل الى عمق الاراضي السعودية ومعروف للقاصي والداني ان السعودية للوقت الحالي تعاني من عدم قدرتها التحكم على قبايل الجنوب وخاصة انهم مغرمين لدرجة الهوس بحبهم وانتمائيهم الى همدان اليمنية وال سعود يعلموا ==المرحوم الاحمر كان وطني عروبي قومي اسلامي لدرجة كبيرة وكان محبوب من قبل كل قبايل اليمن وكان ولائة هو لله وللوطن
      9 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 18) » الى اليمني
      عابر طريق والله انك مع احترامي ما تعرف شئ بالسياسة اطلاقاء الشيخ المرحوم من افضل الرجال اليمنيين والعرب ويحتل المركز الاول فهو زعيم يمني عربي اسلامي وكان بقدرته عمل اشياء كثيرة ويقال وعلى مستوى المخابرات العالمية ان كان له الامكانية جمع كل القبايل اليمنية في ظرف ساعة وقيامة بالسيطرة على السلطة والشروع باقتحام معارك ضروسة في دول الخليج والاردن واخذها والشروع في حرب وقتال عنيف والدخول فلسطيين وللعلم علاقاته كانت قوية جدا جدا جدا مع الاسلاميين في حماس والجهاد وحتى فتح وعلاقات فوق الممتازة مع البطل العربي حسن نصر الله وبري وحتى مع النظام السوري لاكنه كان هادئ ويقوم باستخدام الدبلوماسية وحقق مكاسب كبيرة للمسلميين عامة =0- اما على مستوى اليمن فكل القبايل يحبوة ويسمعوه ويلبوا نده وكان المرحوم مغرم بقبايل بكيل وبدوها لدرجة ان اكير مشائخ بكيل بايعوة في عدة مؤتمرات للعلم قبيلة بكيل تعتبر من اشرس قبايل العرب وكان لهم نصيب الاسد من قادة وجنود الفتوحات الاسلامية اما قبايل ذحج فهم كانوا يعتبروه شيخهم بلا منافس-0- الشيخ الاحمر كان وما زال الرجل الاول في اليمن ويارب اولادة يكملوا مسيرته
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » تعليق علي تعليق
      karkarjamal "وأذكروا محاسن موتاكم".... المعلق "يمني أصاب في تعليقه رقم 14 ... وكذلك لم يجانب ماورد في الذكر أعلاه إذ أن كون الشيخ عبدالله رحمه الله رجل آل سعود قد جلب الخير لأسرته وأولاده وربما أحفاده وساهم بل ربما كان السبب الرئيسي وراء تراكم ثروتهم الطائلةوأضيف أن من محاسنه أيضانجاحه في الحفاظ علي أهم مبداء في الحياة القبلية اليمنية وه أن الحرام (في مال الدولة وأموال الناس) هو واتعسسر أخذه بل قد تجاوز النجاح في ه\ا كل تصور إذ بالفعل أصبح هذا المبداء الركن الأساسي للمارسة اليومية لأغلب مشائخ وأتباع مشائخ ومرافقيهم إلخ ززززوالحمد لله علي نعمه فقد خلف لناالشيخ طيب الله ثراه كتيبة من الأبناء السائرون علي الدرب ومن بعدهم أحفادهم وأحفادهم إلي أبد الآبدينزززفلا قلق رحمة الله عليه.... برجاء النشر
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » ابو محمد وغيره
      يمني تحديت الجميع ان يعطون لي ماذا قدم عبدالله الأحمر لليمن ، هل بنى مدرسة أو مستشفى أو عيادة ، فلم أجد إلا الشتائم .
      اما عن انه رجل لآل سعود ، فهذا لا يختلف عليه إلا أحمقان ، وانا لست أحدهما .
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » الحقيقة المرة
      الحاشدي انااتفق مع صاحب التعليق رقم14
      فالشيخ عبدالله رحمه الله لم يعمل لليمن شيئابل كان أحد العقبات الكبيرة امام تطورها بسبب تعصبه للقبيلة التي كان يعتبر نفسه انه ممثلهاورمزها ومن خلالها حافظ على مصالحه الشخصية ومصالح أسرته وانظروا ماذا فعل في منطقته عمران وابناء قبيلته حاشد لقد حرمهم من المشاريع والتعليم لكي يظل مهيمنا ومحافظا على نفوذه ومكانته ربما ليس من المناسب ان نقول ذلك في ظل زخم مقالات الثناء والتمجيد التي يكيلها البعض لشخص الشيخ والتي وصلت الى حدود غير معقولة ولكن ما قلناه هي الحقيقة الي ربما لا تغيب عن بال الكثيرين في الوطن وخارجه وربما كشف الشيخ الكثير عن نفسه في مذكراتهالتي كان صريحا فيها بما فيه الكفاية
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 22) » الى اليمنى لاعاش من شتمك
      أبو محمد فلسفتك لماهية المعروف والخير فيها الكثير من التسطيح ولو سمعت نصيحتى وقرأت وتتبعت بدون أحكام مسبقة لتوصت الى نتيجة. لكن تحديك كما يبدولى ليس لمعرفة الحقيقة لكن لفتح باب الجدل والمناكفة ولست انا ولاغيري بحاجة الى الولوج فى هذا المضمار. تحياتى لك ولاعاش من يشتمك.
      9 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 23) » عزان وذخرتحتضر
      عبدالفتاح العزاني احيي اهالي قرية عزان الباسله واقولهم انتضرو حتى الفرج
      هل تعلمو ان قرية عزان وذخر لايجدو الما للشرب الحكومه لم تسطيع توفر لهم تصليح المشروع اهذه حكومه
      9 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 24) » الشعب اليمني
      التبيع اليمني واللة ياالشعب اليمني مجنون ابن مجنون اللة يستر عليةةةةةةةةةةةةةةةةةةمن ايوةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة0000----
      9 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية