أحمد عايض
قبائل من نوع آخر في عصر الصالح
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام | الجمعة 14 ديسمبر-كانون الأول 2007 04:03 م

ثمة بوادر في ألأفق تلوح لجيل قادم من أبناء القبائل الذين يحملون مؤهلات علمية ومراكز قيادية رفيعة في الدولة إلى تبني دورٍ قبليٍ يمكن لهم القيام بعدد من وظائف الدولة في الجانب السياسي خاصة بعد وقوف الأخيرة موقف العاجز أمام العديد من التحديات التي تواجه اليمن .

ولقد تنوعت الدعوات القبيلة والداعين إليها سواء من شمال اليمن أوجنوبه ومن شرقه إلى غربة ,فدعوة حسين الأحمر ومواقفه احتلت الصدارة للقيام بمثل ذالك الدور وذالك لعددٍ من الاعتبارات والامتيازات التي يحظى بها الشيخ الشاب .

وكانت اليمن قد شهد قبل ذالك تحالفا قبليا أخر وهو تحالف قبائل مأرب والجوف وشبوة والذي أُسس منذ أكثر من عامين تقريبا ويضم عددا من كبار الشخصيات القبلية في تلك المحافظات .

واختتمت محافظة مأرب قبل أسابيع الإعلان عن ما سمى بملتقى أبناء مأرب والذي تشكل من كافة ألوان الطيف السياسي بالمحافظة.

وقبل أيام أطل علينا تحالفُ قبليٌُ جديد تحت مسمى ملتقى قبائل كنـده والذي أعلن تأيده ومباركته للشيخ/ حسين الأحمر ومشايخ واعيان وأبناء قبيلة حاشد وإعلانه عن تضامنه وتأييده ومباركته لمشائخ واعيان وأبناء قبائل محافظة مأرب والجوف.

والأدهى وحول سلسة التحالفات القبلية التي ظهرت تباعا ما كشفة الشيخ /علوي الباشا بن زبع الأمين العام للمجلس الأعلى لمؤتمر تحالف قبائل مأرب والجوف في حوار مع موقع " مأرب برس " الإخباري عن تحالف قبلي قادم سيسعى قادة التحالف فيه إلى تحالف قبلي أوسع ولديهم الآن حوار مع المحور الأقرب لهم حسب تعبيره وهو صعدة وصنعاء و شبوة والبيضاء وأبين عبر شخصيات لها وزنها في الساحة القبلية.

والمتابع للخطاب القبلي الصادر عن كل التحالفات يجد خطابا قبليا راقيا في التعامل مع العديد من القضايا سيما وان الخطاب الجديد لتلك التحالفات قد أتسم بشئ من الرسمية فنلاحظ ثقافة المطالبة يعتمد على الطرق السلمية و إيمان تلك التحالفات بمبدأ الاعتصام والاحتشاد وإصدار البيانات وعقد المؤتمرات الصحفية والتواصل مع الصحافة بكل صورها بعيدا عن خطاب الأمس القائم على التقطع والاختطاف والنهب كوسائل ثابتة في العرف القبلي كأدوات ضغط في إحقاق الحق وإبطال الباطل لدي ثقافة القبيلة .

الجيل الثاني من أبناء القبلية حاليا في اليمن والمتزعمين للعديد من تلك المطالب الحقوقية والنضالية حسب أدبياتهم يكشف أن العديد منهم يحظى بتعليم جيد و بعضا من مسئولي تلك التحالفات القبلية من يحمل شهادات الماجستير وتخصصات في العلوم السياسية ولربما ظهروا في بعض المحافل بلباس عصري بالبدله والكرفته ويحجزون في سفرياتهم فنادق راقية ويجيد عدد منهم التعامل مع الكمبيوتر والتواصل بالإنترنت .

بعد مضي " 45" عاما من الثورة نجد أن القبيلة تعود مجددا لكن بثوبٍ يساير العصر ومطالب تحظى بخطاب دبلوماسي جديد , بعيدٍ عن خطاب التشنجات القبيلة والتهديدات والوعد والوعيد التي عٌرفت بها القبيلة سابقا .

ثمة أمر يؤكد فشل العديد من سياسيات السلطة في معالجة الكثير من أوضاع البلد , مما ساهم بعودة أخرى للقبيلة عبر أطرٍ خاصة وأجندة تتوسع يوما بعد يوم .

في ظاهرة قد ينظر إليها أنصار القبيلة أنها خطوة جيدة كونها وسيلة ضغط على النظام السياسي الحالي في البلد , في حين تنظر أطرافٌ أخرى على أن ذالك ينذر بخطر قادم على اليمن بسبب عودة القبلية أو ما تسمى بالقوى التقليدية في محاولة للوصول بتأثيرها إلى أماكن حساسة في صناعة القرار .

وعلى كلٍ فإن المرحلة القادمة خاصة والانتخابات النيابية تطرق الأبواب ستتبنى العديد من تلك التحالفات تفعيل الكثير من أجندتها الخاصة والعامة في التعامل مع الواقع السياسي ولربما أفرزت تلك التكتلات القبلية في ظل الوضع القائم على الفوضوية في التعامل مع مشاكل الداخل إلى الدفع بعدد من الفاعلين سياسيا " من ذوي التوجهات القبلية " إلى مراكز القرار سواء من قبل الحزب الحاكم أو المعارضة باعتبار أن تلك التحالفات قوة لها ثقلها في المجتمع يجب أن تُستثمر سياسيا لكل طرف من أطراف الصراع السياسي على الساحة اليمنية , وهو ما سيعمل على تعزيز مواقف تلك التحالفات عبر أطر عليا في الدولة وتمكن القائمين عليها من الكشف على العديد من أوراق الدولة الأكثر حساسية خاصة واليمن يطغى فيها ولاء القبيلة على ولاء الحزب مهما كانت المصالح التي يجنيها العضو من انتمائه السياسي .

ولقد ساهمت الدولة بشكل أو بأخر في تعزيز هذا الدور" السياسي الذي يلعبه أبناء القبيلة بشكل عام خاصة بعد اعتماد الرئيس طيلة الثلاثة العقود الماضية في تعزيز سلطانة السياسي على نفوذ القبائل وإتقانه لعمليه توزيع المصالح والمنح وما تأسيس " شئون القبائل " ذات الميزانية الكبيرة والتي تنمح مشائخ القبائل مخصصات مالية تتفاوت من شيخ لآخر تصل في بعضها منها إلى الملايين شهريا إلا كبادرة رد جميل من الرئيس لذالك النظام القبلي الذي منحه الثقة طيلة السنوات الماضية .

ولقد حظيت القبيلة بدعم كبير من قبل الدولة خلال عقودها الماضية باستثناء مراحل خاصة وقيادات خاصة لقيت مصيرها جراء تجاهلها لها , فالمتابع لقوائم الحزب الحاكم من أعضاءه في مجلس النواب يندهش للغالبية التي فازت بعضوية مجلس النواب بنفوذها القبلي وليس لنفوذها الحزبي أو العلمي .

لكن الراصد لتلك العلاقة العميقة بين النظام الحالي ودور القبلية - التي تمد يد الطاعة بالولاء لها - يجد أنه عند أول محاولات الخروج عن ذالك المألوف لم تسمح الدولة بذالك لعلمها بخطورة تلك الخطوة وما يمكن أن يولد من تداعيات قد تضر بالنظام القائم .

لذا نلاحظ أنة بعد إعلان الشيخ حسين الأحمر عن تأسيس مجلس التضامن القبلي , تبنت أجندة خاصة في الدولة إلى تحريض أو إيعاز لقوى قبيلة أخرى في مواجه مجلس حسين الأحمر باعتبار " ما يكسر الحجر إلا أختها " كما يقال في الأمثال الشعبية .

وفجأة يظهر الشيخ ناجي الشايف " شيخ مشايخ بكيل " واقفا ضد تحالف بيت الأحمر , وكم كان عجيبا أن يقف شخص بوزن الشيخ ناجي بن عبد العزيز الشايف وداعيا إلى اجتماع موسع دعيت اليه كافة وسائل الإعلام المختلفة للإعلان عن وقوفه ضد مجلس التضامن الوطني وضد أهدافه التي وصفها البيان الصادر عن لقاء الشايف بأنها مشبوهه ومحاولةً لإثارة الفتنة الداخلية وإثارة النعرات والصراعات بين ابناء الوطن الواحد.

كما حمل البيان الذي عدة الكثير من المراقبين مدعوما ومباركا من قبل النظام والذي حمل في طياته الكثير من الهمز والمز لأسرة بيت الأحمر الخصم التاريخي لبيت الشايف , فيما عُد ذالك التصرف منقصة في حق الشايف بوزنه القبلي الكبير وأن يجعل خصمه أحد أبناء الشيخ الأحمر ولذا فصيغة البيان قد كشفت مدى تحريك السلطة أجندتها للحد من أي محاولة قبليه تهدف بالدفع بها إلى خارج المألوف هو أمر ممنوع وسيواجه بشكل أو بأخر .

التحالفات القبلية ذات البعد السياسي التي ظهرت فجأة ودون مقدمات أربكت السلطة كونها وسيلة ضغط جديدة لم تكتسب خبرة جديدة في التعامل معها , وهي نقيض للتحالفات القبلية السابقة التي صُنعت وتم احتوائها كليا لخدمة طرف سياسي فقط .

ورقة تحريك الصراع بين أطراف القوى القبيلة هي الورقة الأخير التي تمتلكها السلطة للحد من نفوذ القبيلة القادم بوجه آخر غير الذي أعتاده الناس وبنكهة ممزوجة بمعارف الحياة وخبرات الساسة أو الإغداق أكثر على أطراف تعمل مع تقادم الأيام على تفكيك ما يمكن تفكيكه, و الأيام ستكشف مدى قوة وهزاله تلك التحالفات أمام السلطة .

*
رئيس تحرير موقع مأرب برس الإخباري

Mareb2009@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » ماعاد به قبائل
      محمد الردفاني رحم الله القبيله اندفنت زمان اما اليوم هي مصالح وجدت بفعل الفوضي فالقبيله هي الفوضي بذاتها يا اخي شوفو اخواننا الخليجيين الذين يصرفون علي بعض الهمل هذول كيف القبيله عندهم ومافي مع الواحد منهم حتي صميل بس القبيله بعرفهم ميزة ومقدار اما هؤلاء كل بلاوي الدنيا فيهم وقلك قبائل الفوضوي بعرفنا قبيلي بالمفتوح عصابات مثل عصابات المافيا او الزنوج في امريكا اما القبيله الحقه يرحمها الله وعرفناها بمفهوم اغاثه الملهوف ونجده الضعيف واكرام الضيف ام هذول اوبه لنفسك منهم قاتل الله الذي خلاهم بهذا الشكل
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 2)
      مراقب باين على الكاتب متخصص باحتراف في شئون القبائل وقضايا الأرهاب أنا من المتابعين لمقالاتك صراحة هنا روعة فيها وقد أعطاك تواجدك في مارب ومعايشتك لهم بعدا أخر وفها أكثر وعمقا للواقع تحياتي يا ابن عايض ولأمام وأنت ومأرب برس وكافة العاملين
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 3) » زحلقوهم
      مواطن حسين ألأحمر ولد مدلل أراد ان يدخل صنعأ مع أصحابه حاملين السلأح. والقانون يمنع السلأح لأفرق بين حسين أبن ألشيخ أو مواطن عادي في نظر القانون.
      الشيخ ناجي ألشأيف قال لوزير الداخليه أذا منعت أولأد الشيخ عبدالله من حمل السلأح أنا سوف أخرج عريان, لأنه عارف أن القانون يسري علي الضعفأ فقط.
      أتركو حسين لحاله حانق في موقع رأس أسرته لوما ينضج, أمأ انه زعقق أمام القبايل في خمر لأيعني أنه أصبح قيادي موأهل لمزاوله منصب سياسي لماذا؟ عندما فشل في الوصل الي المنصب في الموئتمر الشعبي حنق وسافر ألي ليبيأ من أجل دعم مالي لأنهم فقرأ. مناصب سياسيه تأتي من موئسسات تعليميه راقيه. في حالأت نادره يظهر قيادي بارع عبقري مثل علي عبدالله صالح, أبراهيم ألحمدي (رحمه الله) جمال عبدالناصر (رحمه ألله) ,اخرون.
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 4) » زحلقوهم
      مواطن حسين ألأحمر ولد مدلل أراد ان يدخل صنعأ مع أصحابه حاملين السلأح. والقانون يمنع السلأح لأفرق بين حسين أبن ألشيخ أو مواطن عادي في نظر القانون.
      الشيخ ناجي ألشأيف قال لوزير الداخليه أذا منعت أولأد الشيخ عبدالله من حمل السلأح أنا سوف أخرج عريان, لأنه عارف أن القانون يسري علي الضعفأ فقط.
      أتركو حسين لحاله حانق في موقع رأس أسرته لوما ينضج, أمأ انه زعقق أمام القبايل في خمر لأيعني أنه أصبح قيادي موأهل لمزاوله منصب سياسي لماذا؟ عندما فشل في الوصل الي المنصب في الموئتمر الشعبي حنق وسافر ألي ليبيأ من أجل دعم مالي لأنهم فقرأ. مناصب سياسيه تأتي من موئسسات تعليميه راقيه. في حالأت نادره يظهر قيادي بارع عبقري مثل علي عبدالله صالح, أبراهيم ألحمدي (رحمه الله) جمال عبدالناصر (رحمه ألله) ,اخرون.
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » عصر المدنيه
      الشعبي من قرن قبلي الى عصر قبلي كتب على اليمن ان تظل تدور في فلك تجارب القبائل.اذا كانت اسباب تخلفنا وبقاءنا في العصور الوسطى هضم القبيله للدوله . متي بندخل عصر الدوله المدنيه اذا استبدلنا عصر علي صالح الاحمر بحميد الاحمر. والمشكله انهم حمران
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 6) » قبايل من وزن الدولار
      العبادي الاخ الكاتب استشهد بمقابلة مارب برس بالاخ بن زوبع وما نود طرحه على الاخ الكاتب ماهو رايه في رد من زوبع على تسأل طرحته مارب برس على بن زوبع في تبعيتهم للسعودية فكان ردبن زوبع هذا شرف لاندعية وماذا ياترى لوعكسنا الاتجاه وكان الرد من مواطن سعودي لتبعيته لليمن أأمل وان كان لأغلب قبائل اليمن تبعية ضيقة ممقوته للسعودية ان لايتطور تفكيرهم ويصبحوا كما في صحوة الانبار في العراق تجمع قبلي لقطاع الطرق والمجرمين عدمين الاخلاق يتسلقون الى القمة دون وازع من اخلاق اودين جحافل من الجهلة المرتزقة همهم الانتقال الى القمة بغض النظر عن الوسيلة اين كانت واخيرا نذكر من يهتم بالشان القبلي ان هاجر عندما نزلت في مكة وقابلتها قبيلة جرهم وهي قبيلة يمنية طلبت من هاجر ان يتقاسمو المياه وهي ماء زمزم حاليا فاخلاق القبيلة منعها من ان تستولي على بئر زمزم برغم ان الخصم امراءة وحيدة تذكروا الاخلاق ومن اراد ان يدافع ليرسي العدل لايكون بهدف التبوء فالرسول (ص) استعان بضعفاء مكة ولم يستعين بقريش وسلمت ايه الكاتب المبدع ولافظ فوه بن زوبع واحسرتنا على امه وصلت الى هذا الدرك
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 7) » لا خوف من القبايل
      الماربي لا خوف من القبيلة الرئس عنده خبرة ثلاثين سنة في التعامل مع الشيوخ الشيخ يقرا البيان لاكنة يسابق به الي عند الرئس ليحصل علي فلوس ليكون اول مبلغ فما هم الا مرتزقه اما الطريق الصحيح هو النضال المدني لنيل الحقوق .
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 8) » الشيوخ العلم وبس
      العلم القبايل تعني كلمة جهل وشيخ تعني جهل الشيخ هو شيخ العلم لا لا لا غير لا لشيوخ القبيلة لايدخلو فيا لسياسة
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 9) » مجرد رأى
      كوكبيه على الرغم من أن التناوله قبلية للموضوع انما الواضح ان اليمن تسير فى خطى العولمه والتى من ضمن مظاهرها انهاء الحزبيه وتفعيل دور الولاءت الضيقة .. ذلك لتسهيل عملية تفكيك "الايديولوجيه" أو اى برامج لاتنحو منحى الفردية ............الخ
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 10) » اذناب كل حاكم
      قبيلي اعصر لو تلاحظوا على مدى التاريخ اليمني بان
      مشائخ القبائل هم رؤوس حربه للحاكم في
      اخضاع ( الرعيه) , فهؤلاء المشائخ ليس لهم اي
      فكر معين, فهم على دين سلاطينهم
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 11)
      علوي الباشا تحية إليك أيها الكاتب العزيز , إطلعت على مقالك , هذا إختيار موفق ودقة في الإستعراض ولقراءة للشأن القبلي وأنه من نكد الحياة أن يحتاج مواطن أن يقوم بما هو مطلوب من الدولة هذه مأساة لا تسر أحد
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 12)
      حمودالعشبي سلمك الله اخي احمدوسلمت يداك ونارفؤادك
      انت رايع ولك مقالات ممتازةولااقول الاان الله يرعاك:
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 13) » القبائل تتغير في لمح البصر
      متابع بدقـــــــــــــــــــــ لا تبالغوا في دور القبيله الحقيقه أن ما يحدث الان هو ضغط مصالح فقط وكل هؤلاء لا يمثلون خطر على الاطلاق هناك مصدر خطر واحد في حاله الاتفاق هناك مناطق الوسط والجنوب الثقل السكاني في الوسط وثقافه الحرب المنظمه التي تخترق مفهوم القبيله وثقل سياسي في الجنوب نتج من حاله الاستياء الشعبي هناك وعوامل اخرى يجب ان تؤخذ في الحسبان هذه التحالفات القبليه لا تمثل خطر بتاتا عشره مليار ريال من النك المركزي تجعلهم يتراقصون وينهمكون في الزوامل عشر سنوات الى الامام فلنرجع الى التاريخ قليلا كل الحروب الحديثه المتعلقه بالامور الداخليه حدثت في مناطق الوسط ولهذا اسهم القوى السياسيه في هذه المناطق سترتفع بعد أن عاد شعار الجنوب يتردد بعدما همشت هذه المناطق الفتره التي استرخاء فيها النظام واعتقد بانه انتها الامر ولا حاجه لهذه المناطق فعند اتفاق هذه المناطق على راي اعتبر النظام في حساب كان ولكن الاختلافات والثارات تحول دون ذلك وقد يدفع الضغط ووالتهميش مناطق الوسط لتجاوز كل الخلافات
      ولهذا فان الحل هو اعط كل ذي حق حقه ومن اراد حق ليس له دوسه تحت جنازير الدبابه
      سيكون الكل معك اما سياسيه الترقيع والتركيع فهي منتهيه لا محاله لو كان لك عشره اشناب تسحب دبابه ولك قرون تنطلق منها صواريخ اسكود هذا لا يمكنك من استعباد وقهر شعب اصحو قبل ان يفوت الاوان
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 14) » اخروتر
      السهم الارحبي الاخ/احمدعايض حياك وحياكتاباتك مواضيك علاجيةلبعض الامراض وقلمك فريدللهدرك.
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » افتخربقبيلتي
      بن طعيمان قبل الدخول في الموضوع اوجه تحيه كبيره الاستاذاحمد صاحب نبض مأرب مارب برس على اثارة مثل هذه المواضيع الهامه فقدكان متمكن في موضوعه القبلي هذا/اقول بعداسفي للنظره اليائسه التي قرأتها للمعلقين في تشخيص وضع القبيله ومشايخها اليوم إن مايحدث للقبيله وتراثها من مؤامره الى ان سارت الى وضعها القايم اليوم في اليمن والذي اصبح محل انتقاد ويائس لايتعدي كونه امردبربليل وتأمرعلى القبيله بدون شك/فقدكان الاحرى بالناقد لوضع القبيله اليوم ان يبحث عن الاسباب فاذاعرف السبب بطل العجب :والذي يقول ان الحكم قبلي في اليمن ظالم يعتبر لانه ينظرمن خلال انتما الريس والشيخ وهذاشكلي بينماجوهرالدوله فالواقع ليس قبلي ولوكان الحكم قبلي لماذا مارست الدوله سياسةفرق وفرخ ووضدالقبيله/ثانياالقبيله كيان مركب منذ خلقت السموات والارض بدليل قوله تعاله وجعلناكم شعوباوقبايل /فكيف يحاول البعض بشويهها ارجوانت تفهمو ان النظام والاحزاب دمرت القبيله وشجعتا فيها الرذيله وهمشتاكل طاقاتها والسؤال لماذا لاتنظرو الي ماعملته قبيلة ال سعودللملكه وال نهيان وزايد للامارات وال الصباح وغيرهم اقول مره اخرى لكم جميعأ ان القبيله لن تحكم حتى الان وماذكره الاستاذاحمد من بوادرتلوح في الافق للقبيله سوف يتحقق وسوف القبيله في اليمن نفس الدور والنمط الذي سارت عليه في الخليج الان /فهل تريدون من عصابات الحارات ولصوصها وكل لقيط ان يكونوهم البديل للقبايل الم تقرؤ تواريخهم ماذا عمل عبدالفتاح اسماعيل وعبدالله عبدالعالم والشوافع وغيرهم هؤلا كانو يتقنولغةالموت فمارايكم /لعل القبيلي الكفو اكريم الشهم الغيور ارحم بنا بكثير /فاذاكانت هذه الصفات متوفره في الحاكم لابأس ان يكون احمري اوحاشدي اوماربي اواي قبيلي فلايضرنكم شنئان قوم الاتعدلو اعدلوهواقرب للتقوي
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 16) » الى ابن طعيمان
      العبادي اخي ابن طعيمان انا لن ارد على اسلوبك المذهبي فالامر عندي سيان في من يحكم شافعي او زيدي او حتى يهودي اللي يهمني ان يكون حكمة مبني على العدل والمساواة ونفاذ القوانيين التي تتمثل في الدستور لأنه عقد اجتماعي كل منا نزل عن جزء من حريته لصالح الكل لانتظام الحياة ويتساوى الناس امام القانون اما من موضوع القبيلة فنحن ياخي لم نكن في يوما ما لصوص او متعصبين اوقطاع طرق كما هو ديدن تلك القبائل الملوثة بفكرها المادي ونود ان نقولك ان الله جعل التكريم والرفعة لاهل الايمان ( الحق) واهل العلم لقولة جل جلالة يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اتوا العلم درجات لاحظ انه لم يذكر الطعيمات وبعدين ياخي تدبر القران جيدا ولاتحرفه فالله عز وجل قال ولايجرمنك شنئان قوم على ان لاتعدلوا اعدلو هو اقرب للتقوى ولم يقل ولايضرنك واخيرا تبا للقبيلة المتعصبة مزهقه للارواح بون حق ولانظام وبجهل متعشش وبيهودية ماديه التبستها وسلامتكم من القبلية
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 17) » خف المغضب ياعبادي
      بن طعيمان الاخ العبادي لماذا تسلط صوط عذابك على القبيله بهذا الشكل لوخفيت المغضب شوي باين عليك عنصري مره انه لم يحالفك الحظ في التعبير الصحيح الم يقل المصطفى ص خياركم في الجاهليه خياركم في الاسلام اذا فقهو/فاذا فقه القبيلي ساد ونفع الله به لاتعجب بنفسك وبتفقهك هناك من القبايل منهم افقه واحسن واعلم واتقي مني ومنك وهم الان قادة احزاب وعلما وقانونيون ودكاتره فلم تكن القبيله عقيمه الى الحد الذي تتصوره ويكفيك نموذح حكم الحمدي صاحب همدان قال تعالى ياايهاالذين امنو اتقو الله وكونومع الصادقين /ولاتزعل اوتعصب لاصلك اما القرأن لم نحرفه وماحصل كان غلطه مطبعيه ليس إلا
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 18) » بن طعيمان وطبيب القبيلة
      العبادي اخي بن طعيمان تذكر ان الحديث اللي سقته جنابك على قولة العراقيين مشروط بقوله( اذا فقهو) ولم يقول اذا تقطعوا او نهبوا او سفكوا الدماء او اذا تعصبوا لمجرد التعصب لالالا قال اذا فقهوا والفقه هو الرشد ومعرفة الحقيقة اما ان تعولي على دكتور حامل سلاحه ويمشي وراء شيخ فاقولك هذا لاخير فيه ولا في علمه انظر ياخي كم جامعه في صنعا وتعز والحديده اكثر من كلية وعدن وحضرموت ولكنها غثى لاخير فيها ولاتقدم للشعب من هذه الجامعات بل تقدمه سوف يكون من الضالع ورجاله الاخيار اللي سطروا بمواقفهم احرف من نور وشعلة لحرية الانسان اليمني برغم يابن طعيمان ان الضالع لاتوجد فيها جامعات على الاكثر ثانوية وبدون مختبر , اما الاصل فلن اتحدث عنه اما الحمدي فانت كان قياسك مع الفارق واخيرا نكرر تبا للقبيلة المعتنقة للتخلف والارتزاق والنهب والاستيلا على الوظائف وحقوق الاخر اين كان هذا الاخر
      9 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 19) » 1
      العشبي ح م الله سبحانه وتعالى خلق الناس جميعاشعوبا وقبائل ماخلقهم فرادا وحضريين العبادي اوالعلم وغيرالعبادي من قبائل وان ضاعت ملامح اصولهم فهم من المؤكدمن قبائل لايحملوالناس مسؤليةضياع حسبهم والنسب حتى
      لوكانومن بني الخمس هم ايضاينتمون الى قبائل وبني الخمس لااقلل من شانهم درجتهم درجة:
      مميزة واي انسان فوق الكرة الارضيةلاينتمي
      الى قبيلةفهومع سابق الاحترام لقيط.
      9 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 20) » ولد صرواح
      القبائل عمود الدوله على فكره وباختصار شديد تروا القبائل العمود الفقري للدوله والرئيس يعرفهم تمام وهو عارف كم هي قوتهم وكم هي قدرتهم التي يمتلكوههاء والصراحه لن ينجح الرئيس من ذوا توليه الرئاسه حتى اليوم الا بكسب القبائل وضمها الى صفه
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 21) » القبيله نسب وعز وافتخار
      محمد صالح الشعب اليمني بحمد الله أصل وفصل وما فيه كلام ثاني المشكله أن العرف القبلي جامد وأغلبه مخالف للشريعه والحياه في تطور مستمر والمجتمع يرضى بعقد أجتماعي للجميع وهو الدستور الكل يقبل ويرضى به
      أما العرف فلكل قبيله او منطقه أعرافها قد لا تكون في مناطق أو قبائل أخرى وأضرب
      مثال واحد فقط قال تعالى ( ولا تزر وازر ة وزر أخرى ) والعرف القبلي يقول ( إذا ما لقيت الغريم فأقتل إبن عمه ) وكثير من السلبيات لتطبيق الأعراف بين الناس في الأردن عملوا تقنيين للأعراف وسمحوا بتطبيق
      ما يصلح للمجتمع وزاوجوا بين القانون والعرف لمصلحه المجتمع ولذلك لا تسمع عندهم تقطع ولا خطف وهم مجتمع قبلي مثلنا....
      بأخوان نحن أصل العروبه نحن مسلمين أين نحن من العروبه والإسلام العالم في وادي ونحن في وادي التقطع والخطف والقتل والتفاخر فيما لا معنى له ( إن اكرمكم عند الله أتقاكم ) وسلامتكم قبيلي ولا فخر 0
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 22) » الى العشبي ح م
      العبــــــــــادي كنت اتمنى ان تقدم لي مبدئ او منهج تسير عليه انت او القبائل التي وضعت قسرا على الشعب وهي قبائل قلة منتفعة بالمال العام سهل لها اهل الحكم الذي اخذونا على حين غرة اما فيما يتعلق بالاصول لن اجاريك وانت لم تسبر اغوار الكتب نحن ياخي لانسير وفق مبدى كذاب ربيعة افصل من صادق مضر نحن تذوب القبلية عندما نراها تسلك مسلك اللصوص وقطاع الطرق والمرتزقة ولم يبقى شي الا وقامو بالسمسرة فيه ان القبيلة التي انت ومنهم على شاكلتك تتحد بوجود المصالح المخزيه اما انا فانا ارى ان القبيلة تحتاج الي ولا احتاج اليها اما الخمس التي تزعمه فانا على مذهب الشافعي يعني لاحوزه ولا خمس ولامتعه ولالملاء اتاري وصلت.أأمل.
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 23) » الى متى ستظل حالات اليمن
      مهاجر يمني كم هايل من العنواين عن القبيله المتحضره والقبيله المتقبيله ؟
      الى متى ستضل دوامت الجهل بما يسمى القبيله والقبيلي العالم وصل الى ما لا نهاية من التطور وبناء الانسان وبناء حضاره وحياه وصلو الى قمت العيش وبنو صرح حضاري ؟
      لاكن واقع اليمن للاسوا كل عام ونحن نقرا عن انجاوات القبيله وما يتبعها من جهل وتخلف اقتصادي هذا الحال يسمى انا هناك شي يحاك بدعم القبيله من قبل المستنفذين الي وصل الى الحكم بواصطة القبيله والشعب اليمني والنخبه اليمنيه عليها ان تبارك حسب المصالح وبلاخير كل الشعب يدفع الثمن انظر بجيران اليمن من العيب والمخجل ان يكون حالنا بعذا الشكل وين اليمن وين الحكمه انتها كل شي عليك العوض ماذا نقول كل قريه شيخ وكل شيخ يفرخ بمزرعته شيخ والملاحظ شئون القبائل اي مفرخ الشيوخ هادم البلد من العيب ؟
      على النخبه لماذ ما تنهضو بامتكم وشعبكم الى متى ستظلو تعتمدو على المنافقين والعابثين بليمن وشعبها الي يدفع الثمن من خيرت ابنائه بسبب الياه النقزه وكم نطالع من اخبار قد لا فهم كيف الحال نسال الله ان يعيد لليمن وشعبها المجد وان يعيشو بحياه كريمه ويواكب العصر وان ينال من كل المفرخين لما يسمئ بلقبيله وحكم القبيله الخخخخخخخخخخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 24) » الرد على العبادي
      أبو صـــــــدام ــ طـــــعــــ أقول للعبادي أللي مايعرفك يجهلك ، أنت اكيد متبلطح وراء مصالح الدولة وأرزاقها ، مالك غير البلطجه والتوبيخ نحو القبائل ، أسئل عن تاريخ القبائل في الماضي والحاضر ، أما نسيت أن الرسول ص) كان من أحدى وأشهر وأقوى القبائل في ذلك العصر ، والوس والخزرج من اليمن وهم من أكبر القبائل وهم الأصل والراجع إلى مأرب ، ولو تسائلنا عن حاضرنا اليوم لوجدت أن من حكم الأمارات أنه ينتمي إلى قبيلتنا جهم)) وأنظر كيف بناء الأمارات وشعبها وأسس لها الخيرات حتى بلغ أن كل من يتمنى السياحة أن يأتي إلى أرض الأمارات ،، فهذا قبيلي وأبن قبيلي ومن أصل مأرب ، والأن إذا أردت أن تتأكد فتعال نريك منزلة القديم في أعلى شهاق صرواح وفي ذنة ، وستتأكد حينها أن القبائل بلغوا ذراء ذروة سنام الدول في الجزيرة العربية ،، فأنصحك أن تقراً في كتاب البلاد العربية السعيدة حتى تكسب علم عن القبائل العظماء
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 25)
      قال الربيعي بشتكي لاعند من
      من ذي بيتقلب على سبعين لون
      صنعاء بكت منه وكم تبكي عدن ونا من الباطل هرب نوم العيون
      9 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 26) » من ليس له ماضي ليس له حاضر
      مامون عايض الشايف من ليس له ماضي ليس له حاضر ولو ترجع اليمن الي ماضيها ما وصلت الي ما وصلت اليه من فساد ومنكر فالقبيله هي الشهامه والشجاعه والكرم والحميه والرجوله والقبيله فيها النزهه والشرف والادب والاحترام والاخلاق الفاضله وعدم الرذيه واشكر ابناء جميع القبائل على مشاركتهم وتصحيح مفهوم القبيله عند بعض الجاهلين ومن يخطي على القبيله انسان ليس قبيلي ولا يعرف من اين ياتو للقبيله والقبيله ليست الفلوس والهنجمه على المساكين وسسسسسسسسسسسسسسسسسسلمتكم
      9 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 27)
      مواطن أخوتي لو تمسكنا بتعاليم الأسلام وطبقناها في واقعنا تطبيقا والله لن يضيرنا أن حكمنا قبيلي أو عبد حبشي اسود نطيعه ما اطاع الله فينا
      8 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية