أحمد عايض
المشترك والجنوب عواصف في وجه الرئيس
أحمد عايض
نشر منذ : 10 سنوات و 5 أيام | السبت 08 ديسمبر-كانون الأول 2007 09:29 م

  - بدأت مؤشرات المخاض السياسي بين القوى الفاعلة في اليمن تزداد تعسرا خاصة في ظل نشؤ عدد من مراكز القوى الداخلية تقف وبقوة في وجه السلطة , مما سيمنح المعارضة موقفا أقوى من ذي قبل , وستشهد الساحة السياسية اليمنية , خاصة بعد عيد الأضحى منعطفات وتقلبات قد تكون الأكثر إثارة في دول الديمقراطيات العربية بسبب هامش الحرية الموجود حاليا في اليمن .

خاصة واللقاء المشترك قد تشبع كثيرا من دروس الانتخابات الماضية والهزائم المتكررة والتي خلص عبر دراسات ميدانية طيلة عدة أشهر بعد الانتخابات الرئاسية كشفت الخلل الذي تصمم المعارضة وبقوة أن لا تقع فيه مرة أخرى .

المرحلة القادمة من الصراع السياسي ستكون أكثر احترافا من ذي قبل من قبل المشترك خاصة بعد ظهور قناة "سبأ" الفضائية الممولة من الملياردير حميد الأحمر , وستظهر المعارضة اليمنية عبر الفضاء لأول مرة ومباشرة على الهواء لتخاطب العالم بعد احتكار دام لأكثر من " 17 عاما من السيطرة الحكومية على الإعلام المرئي .

شرارة أشعلت اليمن

يمكننا القول أن تحركات المتقاعدين في الجنوب واحتجاجاتهم ومسيراتهم خاصة بعد قيام السلطة بتنفيذ بعض مطالبهم هي الشرارة التي جعلت اللقاء المشترك يُعجل كثيرا ببرنامجه النضالي من الإطار التنظيري إلى الإطار العملي الشعبي .

حيث فتحت مطالب المتقاعدين العسكريين شهية بقية المطالبين بالحقوق , تلك المطالب التي قالت السلطة أنها قد صرفت حسب مصادر رسمية أكثر من سبعين مليار من خزينة الدولة للمتقاعدين فقط .

هذا الحراك المبرمج تنظيميا لن يكون الرئيس صالح بعيدا عن مرمى تلك التحركات , بل سيكون في الواجهة منها , وهنا يبرز التساؤل المهم هل سيُقدم الرئيس صالح مع حزبه تنازلات للحفاظ على كرسيه أم سيواجه ذالك بطرق ستغلف بصلاحياته الرئاسية والتي يمكن أن تُدخل اليمن دوامة أكثر عنفا لا سمح الله .

نعلم كثيرا مدى الحرج السياسي الذي تواجهه القيادة السياسية في تعاملها مع الورقة الجنوبية حيث تتباين الرؤى والمواقف من ذالك كله وكل ما يجري حاليا من حلول هي عبارة عن حلول جزئية لن تكون مع قادم الأيام سوى حلول " مهدئة " ومخدرة موضعيا .

كما منحت تعاملات السلطة مع ضغوط المتقاعدين كل من اللقاء المشترك وقيادات المطالب الجنوبية إلى قناعات تكشف مدى الفوضى في العامل مع أزمات البلد , وتصريحات الرئيس وبقية قيادات السلطة الحاكمة تؤكد مدى التناقضات الكبيرة التي وقعوا فيها تجاه قضايا الجنوب بالتحديد .

وعلى ذالك يراهن اللقاء المشترك للوصول إلى أهدافه على الشعب خاصة بعد أن أتت الإعتصامات والمظاهرات أكلها سريعا .

عجله التغيير التي تحركت :

أكد القيادي الإصلاحي محمد اليدومي في أخر محاضراته التي ألقها مطلع الشهر الماضي أن عجلة التغيير قد تحركت ولن تعود إلى الوراء , وهي إشارة توحي إلى جدية أكبر أحزاب اللقاء المشترك في السير قدما نحو التغيير دون أي تراجع , وإعلان ذالك من شخصية بوزن محمد اليدومي يقطع أي تشكيك وارد أو مناورة سياسية ترسم سيناريوهاتها بل يؤكد انطلاق مشروع نضالي جديد .

في أخر بياناتهم الرسمية يؤكد اللقاء المشترك أن الرهان الرئيسي لهم هو الاتجاه نحو العمل مع الجماهير وتصعيد اعتصاماتهم واحتجاجاتهم حتى النهاية, وسيعمل مع مختلف الفعاليات السياسية والجماهيرية, ومع مختلف المنظمات النقابية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني, وممثلي الشرائح والفئات الاجتماعية المختلفة للنضال معاً في سبيل تحقيق أهدافهم .

خلاصه خطرة تكشف الإستراتيجية الجديدة إعلانا للرأي العام القديمة تنظيميا لدى أجندة اللقاء المشترك.

والراصد للحراك السياسي وخاصة بعد نتائج الانتخابات الرئاسية والمحلية والتي تربع الحزب الحاكم على نتائجها يجد ثمة توجه جديد وبقوة نحو التغيير الطويل الأمد من قبل تلك الأحزاب والتي تراهن على التغيير بمواقف الشعب النضالية .

المتابع للخطاب الإعلامي للقاء المشترك وخاصة التجمع اليمني للإصلاح يستوحي ذالك جيدا في أدبياته التي تؤكد على ما أسموه النضالي السلمي لنيل الحقوق والحريات بل كان ذالك شعارا رسميا لأحد مؤتمراتهم العامة واستعانوا في فترات سابقة بعدد من الوسائل لترجمة " مفاهيم النضال السلمي " إلى إسقاطات منظمه على واقع الشارع اليمني.

خناق من نوع جديد

إذا كان الرئيس قبل أيام يتحدث في أحد المحافل ويؤكد للحضور الذي إمامة أن له في عدن قرابة – 42 – يوم في حينها وبغض النظر عما عملة أو أنتجه خلال تلك الفترة فإن ذالك يكشف مدى نجاح المعارضة وقوى الجنوب في تضييق الخناق على الرئيس وإلهائه بقضايا جانبية تخرج عن نطاق عملة الرئاسي .

لذا فإن قادم الأيام سيكون مرا على الرئيس شخصيا وعلى كل قيادات اليمن الأمنية , وذالك لثورة شعبية  - إن صح التعبير - قادمة ستنطلق تحت مسمى " المطالب والحقوق " وقد بدأت بدايات تلك التحركات في عدد من محافظات الجمهورية , سواء في الشمال أو الجنوب.

وعلى صعيد تلك التحركات الشعبية والمطالب التي ستعلن من كل محافظة وقبيلة ستجعل السلطة في موقف لا تحسد علية , كما ستمنح تركيبة اليمن الاجتماعية دورا معززا للتك المطالب والتي ستغذى من قبل اللقاء المشترك أو من سار في فلك تلك المطالب من متقاعدين وعاطلين وغيرهم .

فتجارب الماضي أثبتت أن التركيبة ألاجتماعية للمجتمع اليمني لعبت أدورا ناجحة في صناعة السياسة القائمة على التركيبة القبلية و صناعة القرار السياسي والتأثير على توجهاته , وهي ورقها لن يجعلها اللقاء المشترك تمر مرور الكرام , بل سيعمد إلى استغلالها قدر ما يستطيع , بمعنى أن هناك تظاهرات ومطالب سياسية لكن ربما غلفت بحمية القبيلة وأعراف النصرة وتقاليدها وقد ظهرت بعضا من تلك التحالفات القبلية التي تستسقي توجهاتها من اللقاء المشترك وحظيت بدعم جماهيري كبير وما محافظة مأرب عنا ببعيد .

لذا لا نستغرب في قادم الأيام أن تتحول اليمن وبكل ربوعها باحتجاجات ومسيرات و إعتصامات, تطالب فيها كل قبيلة أو محافظة بحقوقها , ولربما تلجا المناطق ذات البعد القبلي إلى طرق قبلية تطالب فيها عن حقوقها , كما لا نستبعد تفضيل تلك القبائل طرق الإباء والأجداد " وهي الاحتماء بالقبيلة أرضا وإنسانا أي أن القبيلة ستلجأ إلى أي خيارات نفوذها وقوتها في إطار النطاق الجغرافي لها من التقطع أو منع أي جهات حكومية من المرور من أرض تلك القبيلة وما جرى في الجوف ومأرب وشبوة خير مثال.

قادم الأيام سيكون شديدا على كلا الطرفين من السلطة والمعارضة في ظل تمنع عنيف من قبل الحزب الحاكم , وما يجري حاليا من نقاش على التعديلات القانونية التي تقضي بإعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات سوى مؤشرات المخاض لتلك المرحلة .

باعتبار إن السنوات الماضية مثلت مدرسه سياسيه استوعبت فيها معظم الأحزاب السياسية الفاعلة في اليمن الكثير من الوعي السياسي والمكر التنظيمي الذي يسعى كل طرف منها إلى إحراز نتائج خاصة تعزز مواقفها مستقبلا .

ومع كل فإن اللقاء المشترك خرج بنتيجة مفادها أن السلطة لا تحترم أي اتفاقيات يتم إبرامها بين الطرفين والسبيل للخروج من هذا وذالك هو تصحيح الواقع الذي تأتي منه دائما الهزائم السياسية وهو في نظرهم " السجل الانتخابي والعملية الانتخابية برمتها .

وقد لحظنا في الأيام الماضية توترا كبيرا بين كلا الطرفين, كان مجلس النواب مسرحا لها, حيث شهدت قاعة ذالك المجلس مناوشات وخلافات حادة أقتضى الأمر بانسحاب كتلة المعارضة من قاعة المجلس في محاولة للتعبير عن الرفض القاطع عن أي تعديل يسعى الحزب الحاكم بموجبة إلى تشكيل جديد للجنة العليا للانتخابات .

ولحساسية الموقف وسخونته ارتأت كتلة المشترك في مجلس النواب إلى عقد مؤتمر صحفي في ساحة المجلس, لحظتها لم يهدا سلطان البركاني أحد صقور الحزب الحاكم في اليمن من السكوت على ما يجري في ذالك المؤتمر الصحفي حتى أقتحم علي المشترك مؤتمرهم الصحفي وتلفظ بأقوال وصفت من قبل إعلام المعارضة بأنها محاول لتشويش ذالك المؤتمر .

كما يلحظ المراقب أن الحزب الحاكم لم يباشر التصويت إلى ذالك التعديل في الجلسة التي انسحبت منها كتل المعارضة رغم أن لدية الأغلبية المريحة في المجلس لكن حساسية الوضع جعلت رئيس الجلسة يرجئ التصويت إلى وقت أخر .

تجليات رئاسية :

إعلان الرئيس في الحفل الذي أقيم بمناسبة الـ30 نوفمبر بمحافظة عدن بالسماح بعودة المعارضين خارج الوطن وإتاحته الفرصة لهم بالعمل في أحزابهم أو إنشاء أحزاب جديدة إضافة إلى ممارسة كل الحقوق السياسية دون تحفظ والعفو للموقوفين من أبناء الضالع وردفان وعدن وحضرموت وتوجيه فخامته للجهات المختصة بالإفراج عنهم , قرار يمكن أن يقرأ بقراءتين فالرئيس والحزب الحكم سيقرؤون ذالك بأنه فتح صفحة جديدة مع أولئك الذين أقاموا الدنيا وأقعدوها , وتصوير القرار الرئاسي بأنة استجابة لمطالب الشعب بكل توجهاتهم وربما بالغ بعضهم على إضفاء شيء من الخصوصية لذالك القرار ووصفة بأنه مكرمة رئاسية .

وفي الاتجاه المعاكس يمكن أن يُقرأ إعلان الرئيس من قبل المشترك والقيادات الجنوبية للمتقاعدين وغيرهم بأنة ناتج عن الضغط والعمل الجماهيري وثورة الشعب وسخطه التي ضيقت الخناق على الرئيس وجعلته يخضع لتلك المطالب ويقدم العديد من التنازلات في سبيل إرضائهم .

الأيام حبالي بأزمة سياسية كبرى ستشهدها اليمن خاصة بعد أن لمحنا في تصريحات قيادات المشترك الرفض لما أسموه بجزئيات الحلول وتأكيد أكثر من قيادي إلى عدم خوض المشترك لأي انتخابات قادمة .

ويل لليمن :

في زحمة هذه التداعيات التي ستنتجها " تحركات الشارع " لن ُيرحم الرئيس على موقفه من أي حلول يمكن أن يقدمها في زحمة تلك الأحداث, وإن عمد الإعلام الرسمي كالعادة إلى صقلها وتلميعها إعلاميا .

ولا يستبعد زج الجيش كما هو حاصل الآن في منع تلك المظاهر التي سيقودها المشترك, والتي لن تقابل أيضا إلا بردة فعل قوية من الشارع .

قد يكون أشد الموقف حرجا على الرئيس في حال شعوره بأي تهدد حقيقي قادم على كرسي الرئاسة , لحظتها سينحاز إلى من سيكون حاميا لذالك الكرسي وليس لخيار الشعب الذي يقوده المشترك , في حينها يمكن أن تظهر وبوضوح صارخ نبوءة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بدخول اليمن إلى النفق المظلم وليس الدخول فقط بل والسقوط فيه .

قد تخرج اليمن من متاهات القادم المخيف في حال توفر إرادة سياسية حقيقية من كل ألإطراف لرسم مستقبل سياسي جديد بعيدا عن التعنت الحزبي الضيق القائم على الحفاظ على المصالح والمناصب , ما لم فستظل تلك الخلافات تعصف باليمن وويل لشعب عصفت به خلافات السياسة وصناع القرار .

  • رئيس تحرير موقع مأرب برس

Mareb2009@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1)
      متأمل عن بعد قد تخرج اليمن من متاهات القادم المخيف في حال توفر إرادة سياسية حقيقية من كل ألإطراف لرسم مستقبل سياسي جديد بعيدا عن التعنت الحزبي الضيق القائم على الحفاظ على المصالح والمناصب , ما لم فستظل تلك الخلافات تعصف باليمن وويل لشعب عصفت به خلافات السياسة وصناع القرار
      أجمل ما قيل في تحليلك يا ابا عايض وهي خلاصة ألأمر في يمن تتقاذفة صراعات
      لا ندري إلى أين نساق معها
      10 سنوات و 6 أيام    
    • 2) » كلمه وغطها
      راشد علي العاصفه بدائت والمشكله بالدرجه الاولي سياسيه,بقائه 42يوما وخطاباته المستمره واستخدامه اوراقه القديمه(الهبات -العاطيا)لن يحل المشكله ,الحوار الصادق قد يوصل الجميع الي شاطيئ الامان0
      10 سنوات و 6 أيام    
    • 3) » حبه قبل النوم
      ابوسام الشرعبي الكاتب مخرف (لا شريك له )ويحتاج علاج ..وانصحه ان يعرض نفسه على طبيب نفساني .قبل مايخرج بدون هدوم للشارع
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 4) » ما بصبر فيها على باطل و لا باعبد وثن
      الحكيم لقد تغنت المحافظات الجنوبية بالوحدة و اليمن طالما انها تحقق المواطنة المتساوية في الحقوق و الواجبات و لكن إذا زاد الظلم:
      ( ماباصبر فيها على باطل ولا بعبد وثن)
      هذه الوحدة الحقيقية كمايعبر عنها المحظار رحمه الله و ما عدى ذلك انانية و وانفصالية من مدعي الوحدة!!!
      ــــــــــــــــ
      حبي لها رغم الظروف القاسية رغم المحن
      حبي لها أمي سقتنا إياه في وسـط اللبن
      إن عشت فيها لأجلها عانيت
      وان غبت عنها أنا لها حنيت
      والحاصل إن الحب شي ماله ثمن
      من قال محبوبتك من؟؟ قلت اليمن
      ___________
      أحـببتها في ثوب بالي عيف أبلاه الزمن
      أحببتها والسل فيها والجرب مالي البدن
      وسكنت معها تحت سقف البيت
      وكل ماأنتّ أنا انيت
      وصبرت حتى طاب عيشي والسكن
      من قال محبوبتك من؟؟ قلت اليمن
      باخلص لها إخلاص عاشق في هواها مؤتمن
      ماباصبر فيها على باطل ولا بعبد وثن
      باحل بها من حيث ماحليت
      وان عاهدتني بالعهود أوفيت
      وان خان حد لابارك الله في الخاين
      من قال محبوبتك من؟؟ قلت اليمن
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 5) » اللقاء المشترك والشارع
      احمد عبد الرؤف شكرا علي تحليلك للواقع المعاش هذي الايام ،،،،، بس يا اخي العزيز الملاحظ هو محاولتك الربط بين تحرك الشارع وبين "اللقاء المشترك" وكانه "اللقاء المشترك" هو اللي اقام الدنيا ولم يقعدها ؟؟ّّ الشعب داري (من شحره الى بحره) ان"المضاعف المشترك الاصغر" لم يسوي اي شي وانه جمعية المتقاعدين ومناضلي محافظة الضالع هم الذين اطلقوا التحرك الشعبي وقدموا شهداء 14/10/2007 ومن قبل اعتقال النوبة وباعوم ... يا اخي العزيز لو رجعنا الي مناورات الحزب الحاكم مع هذا التكتل المعارض ( الذي ننتمي اليه كلانا انا وانت) لوجدت التنازلات والحورات والمبادرات التي لاتحصي وكان ضحيتها هذا الشعب الصابر المغلوب على امره ، وليس اخرها اعترافهم بنتيجة الانتخابات الرئاسية القبيحة خطاباتها واساليبها واقرارهم بالهزيمة المنكرة في الانتخابات المحلية – رغم عدم اعتراف المهندس / بن شملان المرشح المنافس - ، وهذا يعني بكل وضوح انه لولا جمعية المتقاعدين واحتقانات ابناء الجنوب لظلت المعارضة تمارس دور الام اللي تكذب على طفلها الجائع الى ان مات ، علاقته كما صورها فيلسوف الكلمة صلاح الدكاك ((((.. ما الذي يبقى من المعارضة - أي معارضة- حين تقف من السلطة موقف نديم الخليفة من الخليفة.. حين تذهب لتلعب مع الملك دور واعظ الملك.. حين يركلها الحاكم من الباب فتندلق عليه من النافذة.. حين تنهار مسافة النار والجنون التي تفصلها عن القصر وتميزها في عين الكوخ.. حين تقبل أن تصبح صلصالاً مرناً وعجوة تمر في قبضة الحاكم؛ يشكلها رضاه ويلتهمها غضبه؛ يعبدها يوماً ويتبول عليها شهوراً؟؟؟)
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 6) » اللقاء المشترك والشارع
      احمد عبد الرؤف ،،،،،، اذا ليس على المعارضة سوى الرضوخ للأمر الواقع ( بدلا من استغلال جهد المناضلين) واذا ارادت ان تنضم الى الشارع ، فلا بد من التنسيق والاستماع لكل شروط ومطالب جمعية المتقاعدين الشرفاء الذين ولدوا من رحم المعاناة ،،،،،،،
      سواء طالبوا بتصحيح مسار الوحدة ( اللي ظل الحزب يطالب بها رفقائه في اللقاء ولا من مجيب) او طالبوا بدولتهم ( من حقهم لاننا الى الان ما سمعنا غير اعتصام ابناء تعز واب في الشمال بغض النظر عن اعتصامات ومطالب القبائل سواء في عمران او في مارب والجوف اللي قاعدين يبحثوا عن موطيء قدم في الدولة اليمنية الجديدة ورايحين يعقدوا موتمر القبائل)
      ما لم فانه النفق المظلم والمظلم جدا
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 7) » اللقاء المشترك والشارع
      احمد عبد الرؤف ما لم فانه النفق المظلم ، نفق الجنوب ونفق القبائل ، اما نفق المشترك الى الان لا ارى له اي وجود لانه مسكين هذا التكتل مادري وايش قاعد يسوي ؟!!! ، بالله عليك دولة قبلية ليس فيها ادنى مظاهر الدولة اليمنية الحديثة ، وانت قاعد تطالب بالحقوق بمهرجانات ( لا الوم الحزب الفاسد والنظام اذا اتهموا اللقاء المشترك بالدعاية المبكرة ) ، اقصد شوف لما خرجت مظاهرات المتقاعدين وحركة اعتصامات ( مش مهرجانات وخطابات) كيف الدولة تحركت ونزلت الى عدن ( ويا ليتها مانزلت،،،لانه على خراب البنك وبنتي!!!) المهم انه حركت الشارع وخلت النظام يحس بالظلم الواقع من علي مقصع ، والله من واراء القصد .
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 8) » ماشتدت الأفرجت
      سبأوذوريدان الحقيقه ان الأوضاع التى وصلت اليهااليمن نتيجة تراكمات لمصالح انانيه وترحيل المشاكل بمعالجات مهدئه واحيانامتسرعه وبعض بمنتهاالغطرسه الغير محسوبه كما ان الحلول التى كانت مقبوله في الفتره الماضيه لم تعدمقبوله اليوم بل تعد استفزازلمشاعرالمجتمع باكمله وبما ان اليمن هوا الحضن الدافئى للجميع سلطه ومعارضه ومواطنين مغلوبين على امرهم مسيرين لأمخيرن ننا شد الدوله والمعارضه الجلوس على طاولة الحوار الوطني والتنازل عن بعض المصالح الشخصية التى اوقفة حركة التنميه وتدفع بألأمر الى لبننت اليمن مع الفارق الكبير بين اليمن ولبنان (اليمن مكتض بالسكان معضمهم فلأحين وعمال وجنود )مستوى دخلهم اقل من دولأرباليوم انتاجهم لأيكفيهم واحد روتى وعلبه زبادى صغير في كل وجبه اما لبنان فدخل العامل باليوم لأيقل عن عشرين دولأر وبلد مصدر للخضار والفواله ومختلف الصنعات التحويليه والملأبس والأدويه ومعظم افراد الشعب يعمل في جميع انحا العالم لمايتمتع من مهارات وكفائات علميه ولهذا الصراع السياسى في لبنان لأيؤثر على الحياه العامة ودخل الفرد اليومي اما اليمن سوف تتأثر مصالح الجميع سياسيين ومستغلين ومواطنين فالحل الوحيدطرح جميع المشاكل على طاولة البحث من صعدة الى المهره بحيث تعالج جميع الأخطاوتجنيب اليمن صراعات الطرشان وانا واثق ان اليمنيين لديهم القدره على حل مشاكلهم بقدر كبير من المسئوليه والأفأين العقول اليمنيه التى بنتها الثورتين خلأل اربعه عقود هل انجرت ورأالأقباع ومطاحن البردقان !!!!؟؟؟؟؟.
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 9) » ماشتدت الأفرجت
      سبأوذوريدان الحقيقه ان الأوضاع التى وصلت اليهااليمن نتيجة تراكمات لمصالح انانيه وترحيل المشاكل بمعالجات مهدئه واحيانامتسرعه وبعض بمنتهاالغطرسه الغير محسوبه كما ان الحلول التى كانت مقبوله في الفتره الماضيه لم تعدمقبوله اليوم بل تعد استفزازلمشاعرالمجتمع باكمله وبما ان اليمن هوا الحضن الدافئى للجميع سلطه ومعارضه ومواطنين مغلوبين على امرهم مسيرين لأمخيرن ننا شد الدوله والمعارضه الجلوس على طاولة الحوار الوطني والتنازل عن بعض المصالح الشخصية التى اوقفة حركة التنميه وتدفع بألأمر الى لبننت اليمن مع الفارق الكبير بين اليمن ولبنان (اليمن مكتض بالسكان معضمهم فلأحين وعمال وجنود )مستوى دخلهم اقل من دولأرباليوم انتاجهم لأيكفيهم واحد روتى وعلبه زبادى صغير في كل وجبه اما لبنان فدخل العامل باليوم لأيقل عن عشرين دولأر وبلد مصدر للخضار والفواله ومختلف الصنعات التحويليه والملأبس والأدويه ومعظم افراد الشعب يعمل في جميع انحا العالم لمايتمتع من مهارات وكفائات علميه ولهذا الصراع السياسى في لبنان لأيؤثر على الحياه العامة ودخل الفرد اليومي اما اليمن سوف تتأثر مصالح الجميع سياسيين ومستغلين ومواطنين فالحل الوحيدطرح جميع المشاكل على طاولة البحث من صعدة الى المهره بحيث تعالج جميع الأخطاوتجنيب اليمن صراعات الطرشان وانا واثق ان اليمنيين لديهم القدره على حل مشاكلهم بقدر كبير من المسئوليه والأفأين العقول اليمنيه التى بنتها الثورتين خلأل اربعه عقود هل انجرت ورأالأقباع ومطاحن البردقان !!!!؟؟؟؟؟.
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 10) » ماهكذا تورد الابل يامارب تهويل
      ابن تعز مارب برس همها تهويل الاوضاع في اليمن وكان السماء ستنطبق على الارض ماهكذا تورد الابل ياكاتبنا المبجل وكما يقال قل خيرا او لتصمت
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 11) » الجنو بيين تعودوا على النضال السلمي
      ابن الجنوب العربي الجنو بيين تعودوا على النضال السلمي منذ عشرات السنيين .. حيث ان ثقافة القبيله قد غادرت الجنوب من زكان بعيد
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 12) » كأ انك داخل في المشورة يا بن عائض
      ابوتمام طمع الكرسي والفيد يعمي الابصار ..مشاكل الدكتاتور بدأت تلوح في الافق وبدأت العصبيه على وجهه ولعنت الوحده والغدر بها تطارده في كل مكان من الماني الى بريطانيا الى روما ولاندري اين ساتكون الرحله القادمه, وحجز جحافله في المطار من مخابرات ومطبلين والدرس الذي حصل له في هيثروا يكفيه يتعلم النظام, لم يفيده رئيس الوزرأ البريطاني بنزول جحافله التي تعيش في الارض فسادآ من قوة الفقرئ في طائرة الريئاسة المحتجزين بداخلها لمدة 20 ساعة!وحجز الفندق دفع نصف السعر بالملايين لمدة الاقامه المحجوزه على حساب رغيف العيش من الخزينة تحليلاتك يا بن عائض سا يحصل اجلآ ام عاجلآ لقد جرة التصالات بين شخصيات سريه من حضرموت ومأرب وشبوه ولا استبعد انك علمت بذلك لنفس الغرض؟؟الحقيقه اليمن للجميع وليس لشخص او منطقه ولكن الحاصل نتيجة الاطماع من قبل المتنفذين الذي يصرون على تدمير اليمن ووحدته؟؟حبآ في الكرسي والنهب لغيرمشروع والناس تحتظر من الجوع ..واذا كان هذا الهارب الزعلان بطائرته من بلد الى بلد يتنازل من بعض الحقد والكبر الذي في قلبه ويتذكر ما ذاحصل لصدام والشاه ! ويدعي لمؤتمر اصلاح ,اول خطه سحب العسكره من المدن الذي تمثل الاحتلال كما رئينا في 29 نوفمرفي عدن ثله من الجنود الجنوبيين يحملوا العصي وجنود الشمال يحملون الاسلحه وقد قمنا بالتقاط بعض الصور لهم ..واعادة كل المهجرين لتنفيذ ما بنية علية الوحده فورآ وبدون مماطله..وتنفيذ العهد والاتفاق تحت الشراف الجامعة العربيه اقل شي يرظي الجنوبيين والحوثي؟وغير ذلك أظغاثآ احلام وسلامآ على اليمن وتقطيع اوصاله؟؟
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 13) » الحقوق والواجبات يأخي العزيز
      زعفران على المهناء تحت مسمى " المطالب والحقوق "هذا المقطع من مقالك السياسي الحذر جدا جدا اخي العزيز أحمد أوجعني قليلا أو هز وتر حساس لدي وهو إيماني بأنه يجب ان يكون ( الحقوق والواجبات ) فهذا المقطع أنناني جدا اذا لمسته من الشعب، يجب ان نفكر ماهو واجبنا نحو بلدنا من أجل ان نحصل على حقوقنا داخل هذا البلد كيف لشعب ان تكون له مطالب لايعرف ماهو واجبه بالأول تجاه نفسه وأولاده ومجتمعه الصغير الذي يدور حوله اقسم بالله اني لاأدافع عن جهة بعينها ولا انا اتحيل الاعذار للسلبيات الراهنهالتي نعيشها ولكن نحن سبب مانحن فيه قلي بالله عليك متى وقفنا وقفة رجل وطالبنا بأيقاف موضف مرتشي مهما علت درجته الوضيفيه من منصبه وتحويله الى التحقيق فهذا وجبنا، متى طالبنا ان تكون هناك جودة في إنجازاتنا الاداريه فيكون القانون قانون فهذا هو واجبنا فلا يكون هناك تسيب أداري ،متى حرصنا على ان يكون هناك حرص مالى على كل مشاريعنا فتصب الاموال حول تحقيق هذا المشروع وليس في جيب مدير المشروع فهذا واجبنا، يأخي حتى نكت السياسية مشجعه على الفساد وكأن الفساد أمر طبيعي ،وعندما يترقى لدينا شخص في الجهاز الحكومي ننظر له بعين الغبطه للأموال التي سيأكلها من تحت هذا المنصب ولا ننظر له بعين الرقيب فيخاف ان يكون سارق بل نحرص ان نكون من شلة المتعاوننين معه للحصول ولو على أقل القليل من هذه الاموال التي اجزنا له نحن الحق ليمتلكها ،واليوم الشعب بيغلي اين الشعب الذي بيغلي كلها جهات لاتتكلم إلا إذاصرفت لها اعتمادات حتى تتكلم المطالب والحقوق يجب ان يكون الواجبات أولا والحقوق غايهلانصل اليها إلا من خلال الواجبات ،
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 14) » تابع للتعليق
      زعفران علي المهناء وعندما نصبح نربي اولادنا بأن الحرام حرام ولو متنا من الجوع وهذا أولى الوجبات كل مطالبنا داخل وطننا ستتحق من منطلق لن يغير الله بقوم حتى يغروا مابأنفسهم احيي عمقك السياسي أخي أحمد
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 15) » وللبيت رب يحميه
      كاظم الغيض الرئيس في ايطاليا في استجمام هو وافراد اسرته وبعض المقربين تاركا راكلا الشعب الجريح يئن مثقل بمعاناته وهمومه وفقره غيرآبه بالوطن شمالا ولاجنوبالوعنده ذره مسؤوليه ويحترم بل يفهم المنصب الذي هوفيه وماذا يعني قياده الشعب والراعي والرعيه لمافكراوحلم في نومه بالسفرالى اوربافي ظل ظروف كهذه تمر بهاالبلدولكن هكذا يحكم العسكروهذا هوعلي صالح مثل ماقال الفقيدالشيخ مجاهدبوشوارب رحمه الله الرئيس مايهمه البلدوالعبادمايهمه هوان يبقى رئيس ولو يحكم القصرالجمهوري فقط
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 16)
      مجنون في الضالع قال:
      الوحده حلوه بس طولت........
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 17) » شبوه
      سيف الجنوب اللقاء المشترك كسر حاجز الخوف من خلا الانتخابات الرئاسيه ولكن يلقا على عاتقه المسئوليه الكبرا في قيادة الشارع وترك الموزنات والمثل يقول عندنا في شبوه من حسب الديه ما قتل القتيل
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 18) » الحقيقه
      الكبتن (القات سبب الفساد) (ما نريد اي شخص يتوظف وهو يتعاطا القات بايبيعناغدوه بربطة قات ولا نريده يقرر وهو مخزن يصبح يخالف من بكره ولا نريد وزير اعلام مخزن ولا يكافح القات قل كلمه في الاعلام لعاد يخزن الاطفال نريد جيل وحده غير مخزن)
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 19) » ملهفات النار وكيف ومن اين ستبداء
      فارس الصبيحي منحي الوقوف والوقوع على صعيد ملهفات النار وكيف ومن اين ستبداء
      على جملة الانتقادات التي تُوَجَّهاعولمة المناصب وحقوق سلبت من هنا وهناك.. حكومة يمن فوق مرفي جرفناهار تبدو وكأنها تغلق أذنيها عن كل ما يجري من حملات فردية وجماعية ضدها لجهة السياسة وعولمة الحقوق أو القصور مثلهامره اخري حكومة مقدرنالوش ماضية في طريقهاالى نار الفتنه وعولمة مابعد الفتنه
      تعبيري وخيالي يقول هاكذا لاكن اتمنا لا اتبع خيالي ونما اتبع روح النظال من عولمة النار الملتهب في الوهح\ج القريب
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 20) » الى الكاتب مع الاحترام
      بدوي وقبيلي يمني بصفتي بدوي وقبيلي اتوجة بالكلام اليك شخصيا انا اعرف بانك من اسرة عريقة ولها صولاتها من العز والكبرياء ولاكن اسمح لي اقول لك ان ما كتبتة خارج على الاعراف المتبعة لدينا حنا القبايل--حنا مع العدل والمساوة وضم ولم الصفوف والوحدة--حنا نقول ان الحزب الحاكم لدية اخطاء واخطاء جسيمة ونتفق على الضغط ومحاربة الفساد ولكن لابد علينا ان نشارك في البناء ونكسب رضاء المواطنييين---انت وانا وكل انسان مثقف يعلم ان اللقاء المشترك جمع بين اسلامييين وبين ملحدين!!!!كيف هذا؟؟؟؟ثانيا جميع الاحزاب المعاضة في العالم تعمل وتسعى في بناء الوطن بعكس احزاب المعارضة لدينا في اليمن يسعوا الى الشتات والتفرقة وعمل مشاكل---اترك لك التفكير!!!!شخصيا انا وربعي نحارب الفساد ونشارك في البناء ومقتنعيين ان وحدة الوطن شئ مقدس وبارواحنا وبدمائنا سوف ندافع عليها وبشراسة-----تحياتي لشخصك مع تمنياتي لك بالتوفيق ولو من باب القبيلة بالرغم ان توجهاتنا في العراك السياسي اليمني مختلفان ولك مني التحية
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 21) » حزب الخلود
      بدوي وقبيلي يمنى ,,,اسمع يرحم والديك انت تروح ترزق الله وعلم اولاد علم ينفعهم احسن من القبيله التى تحشر نفسها بكل شئ!!
      ان اي بلاد ديمقراطي لابد ان تتغير اوجه الاحزاب ولكن هذا الحزب الذي تصفه بكل ما خلق الله من عيوب على وجه الارض ومصمم على بقائه!!
      يا اخي هذه مصاب بسرطان الفساد وسيطره القبيله !
      نريد حكم حزب اعضائه من جميع افراد الشعب اليمن وليس من حاشد فقط والباقي مطبلين!!
      صح النوم يا قبيلي خلاص ما في مماطله غرفه العمليات جاهزه !!
      10 سنوات و 4 أيام    
    • 22) » مع المادةكماوردة ياأخت زعفران
      العشبي ح م 14 - تابع للتعليق
      زعفران علي المهناء
      وعندما نصبح نربي اولادنا بأن الحرام حرام ولو متنا من الجوع وهذا أولى الوجبات كل مطالبنا داخل وطننا ستتحق من منطلق لن يغير الله بقوم حتى يغروا مابأنفسهم احيي عمقك السياسي أخي أحمد
      10 سنوات و 4 أيام    
    • 23)
      ما يهزك ريح يامركب هوانا (الوحده) باقيه بقاء البشريه وانامع رقم20 وكلنا مع الوحده والقبيله جزء من الوطن ومن لايعترف بذالك هو ماله اصل واللي ماله اصل ماعنده مصداقيه ومواقف وطنيه ولذى اليمن يتعذر هذه الفئه
      10 سنوات و 4 أيام    
    • 24) » على كلامك قامت القيامة
      نصرنصاري-خالدصلاح-مصطفىالشرعبي اسمع يا طيب انااعتقد لو الموضوع بهذه الصورة على كلامك صارو الاخوان والشوعيون عباقرة العصر والزمان وكان ان الاستراتيجيات العالمية صارت اخوانية وشيوعية وعلى كلامك هذا قامت القيامة ؟؟ يا طيب ترويجك هذا لاصحابكم )الأخوان واللينيين) لا يقدم ولايؤخر امام الوقائع والحقائق صحيح انكم برعتم مؤخرا في التضليل والخداع لدى من لايزال لديه لبس في فهم اهدافكم ونواياكم الشريرة ولكن الغالبية العظمى من أبناء اليمن يفهمون تماما انكم كنتم في الحكم بالامس القريب بين حزب دموي شيوعي غاشم اهلك الحرث والنسل وبين تجمع الاصلاح الذي ملك بعض الوزارات والدوائر الحكومية لعناصر وشبابه الأخوانيون ياطيب قلت ان مصير الشعب يقوده المشترك ؟؟ ياشيخ حرااااام عليك انتم اكبر دمار وخراب على مصير الشعب والذي تعملونه الآن هو السعي الى ابادة كل شيء يتم التوجه من خلاله للحفاظ على مصير الشعب الذي تراهنون عليه وانتم اول من يستبيح حرمته ,تدعون اثما وزورا انكم تناضلون من اجل الشعب واليمن ومصالحه وانتم تقاتلون لتحقيق مصالحكم الشخصية وتتاجرون بمصير اليمن واليمنيين ومصير الاجيال القادمة وتدعون الى العنصرية والطائفية على لسان مشايخكم ومنظريكم جهارا نهارا باساليب مقيته وبغيضة ,حقيقة لم نشعر ببث الحقد والكراهية في يوم من الايام الا عندما حكمتم وكذلك ماتدعون اليه اليوم هو عنصرية وطائفية مطلقة ودعوة صريحة الى الحقد والكراهية البغيضة والشيء الغريب انه في الوقت الذي يسعى الرئيس الى مواصلة جهوده لبناء اليمن تتلكئون وتصنعون الازمات وتدعون انكم على حق وماعداكم على باطل في حين انكم الباطل بشحمه ولحمه والخطر الحقيقي الذي يعيق تنمية اليمن ومصالحه ويهدد وحدته وأمنه واستقراره.
      10 سنوات و 3 أيام    
    • 25) » (تابع ) على كلامك قامت القيامة
      نصرنصاري-خالدصلاح-مصطفىالشرعبي باختصار ياطيب أوف لكم ولكذبكم ودجلكم البغيض وتزييفكم للحقائق وادعاء المثالية والبرائة وانتم المفلسون حقيقة ايه الأفاعي السامة ودعاة الفتن.
      10 سنوات و 3 أيام    
    • 26) » انتم شر مكانا
      د. فائد اليوسفى لقد بلغ السيل الزبى
      يجب الضرب بيد من حديد واعتقال كل من تم تورطه فى نشر صور لدولة الجنوب او علم الجنوب السابق فهذه جريمة وخيانة عظمى. على الحكومة ان لا تتهاون مع منظمى المؤتمر ومن حضر من المواطنين وثبت ضده اى عمل يسىء الى وحدة الشعب اليمنى. الوحدة خط أحمر.. لن نتساهل فى ذلك، نحن نقف مع الوحدة مع الحكومة ضد كل انفصالى او تشطيرى كبيرا كان أم صغيرا، معارضة أم إنسان عادى، سواء كانت الحكومة مصيبة
      9 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية