أحمد عايض
بيت الأحمر والسنحانيون في القصر وجها لوجه
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً | الإثنين 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2007 04:50 م

مأرب برس – خاص

الراصد للحراك القبلي الذي يقوده الشيخ حسين الأحمر أحد الشخصيات التي زاحمت وبقوة في الظهور على مسرح الواقع اليمني وفي فترة زمنية وجيزة يكشف مدى الإصرار الذي يكنه الشاب الصغير عمرا والكبير " قبليا " والمدعوم بأجندة قبلية واسعة .

 موقف الشيخ حمود عاطف يوم مؤتمر خمر الذي عقد مطلع الأسبوع الماضي ودعوته إلى إعلان الشيخ حسين شيخا لمشائخ حاشد إشارة تكفي لمعرفة الشعبية الجارفة التي أستطاع الرجل إن يعزز مكانته في فترة زمنية وجيزة .

وهو أحد الشخصيات المؤتمرية التي كانت تعتلي مناصب قيادية رفيعة , والباحث عن تاريخ الرجل يجد ولاءَ كبيرا للمؤتمر ولرئيسة على عبد الله صالح خلال الفترة الماضية , لكن ثمة توجهات خاصة تحاك في الغرف المظلمة كما أطلق عليها ناطق المشترك يوما ما سعت وبطرق ديمقراطية في إقصاء متعمد للشيخ حسين الأحمر من أي مناصب قيادية في الحزب الحاكم في اليمن وتمثل ذلك في صفقة " بين قيادات في " المؤتمر السابع للمؤتمر الشعبي العام الذي عقد في ديسمبر 2005م بمحافظة عدن .

ذالك الإقصاء الذي مثل صفعةَ نفسيةَ عنيفة للشيخ الأحمر الصغير , الذي لم يكن حينها يتصور أن يعامل بذلك الأسلوب المستفز والبغيض إلى نفسه , كونه يعتبر الوحيد من أسرة الشيخ عبد الله الذي يدين بالولاء للمؤتمر الشعبي العام وللرئيس بالطاعة , وقد منح الرجل المؤتمر يومها الكثير من وقته وجهده ووقف أكثر من مرة في ميادين الصراع السياسي في وجه والده و أخيه حميد الأحمر في محافظة عمران، ودعم وساهم في نجاح نفوذ المؤتمر , لكن كل ذلك الماضي لم يجدي نفعا لدى " أجندة خاصة " في الدولة أو قيادة المؤتمر أو مقربين من القصر الرئاسي .

توجه جديد قد تكون أيادي سنحانية خاصة من الجيل الثاني تحاول أن تلعب " بأوراق الخريف " وهي لعبة خطرة قد أثمرت نتائجها مرا على الرئيس شخصيا وعلى قيادات المؤتمر الشعبي العام .

الجميع يعلم مدى النفوذ الموجود حاليا من داخل القصر الرئاسي سواء من الشخصيات المقربة أسريا من الرئيس , أو من شخصيات دخلت " الزفة " بقصد أو غير قصد في اللعب بتلك الأوراق .

الجيل الثاني من أسرتي الشيخ عبد الله الأحمر وأسره الرئيس صالح بالتحديد يدور بينهما صراع خفي غير معلن , لكن نتائج تلك الصراعات بدأت تفوح روائحها .

المتابع للمسيرة التاريخية التي جمعت كل من الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر والرئيس علي عبد الله صالح طيلة العقود الثلاثة يجد مدى العلاقة الحميمية التي جمعت بين الرجلين فالرئيس ينظر إلى الشيخ عبد الله نظرة الوالد ويكبر فيه مواقفه المسؤولة ورصيده النضالي , ويبادله الشيخ عبد الله الاحترام كرمز وطني من خلال موقعه كرئيس للدولة يجب أن يحترم مهما كانت التباينات , الكثير من الأزمات في البلد تكشف وتؤكد مدى قوة العلاقة بين الرجلين , وما موقف الشيخ عبد الله من الرئيس في ألانتخابات الرئاسية الأخيرة إلا امتدادا لتلك العلاقة , ويكشف العديد من المقربين من الشيخ أن تصرفات صالح في الغالب لا تنال رضا الشيخ , لكن نظرية المصالح والتوازن أجبرت الشيخ عبدالله الأحمر مسايرة ألأخير وغض الطرف عن الكثير منها. .

لقد استطاعت الرابطة القبلية بين أسرتي الرئيس والشيخ الأحمر أن تجمع بينها أكثر مما جمعتها السياسة سواء على الصعيد الشخصي أو الرسمي , ومهما كابرنا في قضية القبيلة ودروها في اليمن فستظل القبلية عنصر هام وحاسم في صناعة التوازنات السياسية في اليمن وتبادل الأدوار في صناعة القرار .

لقد مرت عقود من علاقة الرئيس والأحمر الكبير دون أي خلافات كبيرة باستثناء مواقف كان يتم تلافيها سريعا بين الطرفين, وهي علاقة ممكن أن نصنفها بأن حكمة الرجلين وخبرتهما الطويلة جعلت كل منهما يجامل الأخر وهو ما يجري حتى اللحظة.

لم يتقبل أبناء الجيل الثاني " من سنحان " وأطراف موالية في الحزب الحاكم أن تكون أسرة الأحمر شريكا لها في التواجد السياسي عبر الحزب الحاكم في اليمن, بل عمدوا جاهدين إلى إقصاء هذه الأسرة والعمل على تصنيفها ضمن الإطار العام للمعارضة .

ولقد مثلت انتخابات المؤتمر السابع للمؤتمر الشعبي العام الطريق الأنسب لإقصاء حسين الأحمر بأسلوب مغلف بالديمقراطية تدريجيا من أي مناصب قيادية في الحزب الحاكم بهدف إقصاءه مستقبلا من أي منصب ذات صلة بالمؤتمر الشعبي العام باعتبار أن التنظيم هو الطريق إلى تعزيز نفوذ أي طرف داخل مؤسسات الدولة وهو ما لن يرضاه أبناء الجيل الثاني من سنحان كونهم ينظرون إلى الدولة أنها مملكة خاصة بهم ولن يقبلوا بأي شريك قبلي بحجم قوة ونفوذ بيت الأحمر , ولن يجدوا مانعا من مشاركة أي طرف أخر بشرط أن يكون خارج نطاق تلك الأسرة ..أضف الى ذلك الدور الذي يمارس حاليا على حمير عبد الله الأحمر" من أصغر الأبناء " – وهو أحد المقربين حاليا من القصر الرئاسي وأحد مرافقي الرئيس – حيث يعتبر مشهدا صغيرا ربما يُعلن المخرج انتهاءه سريعا أو ربما يدرج ذلك ضمن لعبة الكروت التي أطلقها الأب الكبير لقبيلة سنحان يوما ما .

حسين الأحمر - سليل أسرة عُرفت عبر تاريخها الطويل بإجادة فن الصراع السياسي والقبلي طويلا - لن يقبل بهزيمة في باحة الصراع السياسي الدائر حاليا بل قد يلجا إلى عدة خيارات في المواجهة المستمرة مع من يعرفهم شخصيا من أطراف النزاع في تلك اللعبة .

كانت فكرة تأسيس حزب سياسي جديد بوادر منطلق ذلك النزاع, لكن تلك الفكرة وان لم تعلن بعد , بسبب معارضة الشيخ عبد الله الذي وقف شخصيا ضد فكرة إنشاء حزب خاصة بعد اتهامات نجله بتلقي الدعم من الرئيس الليبي معمر القذافي حسب معلومات رشحت حول ذلك , وحفاظا على علاقات خاصة بين أسرة آل سعود وآل الأحمر , ومهما كان السبب , فان الشيخ حسين تحول إلى الطريق القبلي الذي سلكه والده يوما وأستطاع من خلاله أن يحدث ثقلا سياسيا مؤثرا للوصول إلى النفوذ السياسي الذي يتربع على عرشه حتى اليوم .

فكرة مجلس التضامن الوطني هي فكرة أستطاع من خلالها حسين الأحمر أن يحقق نتائج ومكاسب أولية في الحرب الدائرة بين تلك الأجندة, أضف إلى أن مجلسة وحسب بعض المعلومات التي تتردد قد لقي الترحيب " وربما الدعم " من عدد من دول الجوار خاصة التي تبارك أدوار المشيخة والملك.

ولقد كان حسين الأحمر ذكيا حين أمتطى صهوة ذلك الطريق عبر مجلس التضامن الوطني الذي يسعى حاليا لمد نفوذه في معظم المحافظات التي تحضي بتواجد قبلي كبير , كما عمد إلى العمل عبر طرق منظمة وحديثة تتمثل في عقد لقاءات دورية وعبر أطرٍِ قانونية تنظم عمل المجلس الذي جاء بطرق ديمقراطية فهو - مجلس قبلي - لكنة يدار بعقلية حزب منظم , ولقد مثلت اللقاءات والانتخابات التي تم عقدها في أرقى فنادق العاصمة وأكثرها فخامة رسالة أخري لمن أراد أن يتذكر أو أراد شكورا .

حسين الأحمر ورغم النتائج التي أستطاع أن يحققها سريعا خاصة ضد خصومة يعتبر نفسه أنه ما يزال في بداية الطريق لكي يستكمل مشواره وخطاة , في حين يظهر أن خصومة يتابعون من بعد وبصمت مريب ،في انتظار نتائج كل قادم , كون تحركاته بدأت تتسارع , وميادين الصراع تتسع , والتسابق على الشخصيات القبلية وخاصة أبناء الجيل الثاني بدا ظاهرا للعيان .

ولقد مثل كرم الشيخ حسين الأحمر لكل من يتعامل معه رافدا قويا في إبقاء العديد من أتباعة ثابتين معه خاصة بعد توجهات القصر الرئاسي في قطع أرزاق المشائخ ومنعهم من مستحقاتهم المالية من شئون القبائل إلا بعد تقديم استقالاتهم من مجلسه القبلي.

وعند خضوع عدد من تلك الشخصيات إلى ضغوط القصر الرئاسي عمد الشيخ حسين وسريعا إلى إعلان ميزانية المجلس الوطني الضخمة التي سال لها لعاب الكثيرين.

حسين الأحمر يعلم أن المواجهات قد بدت للعيان ويسشعر أن "القصر الرئاسي " قد منح العديد من الفرص لتأديبه عبر عدد من الإجراءات والتي تمثلت في قضايا منع السلاح وما شابهها أو بعض المضايقات التي يتعرض لها بيت الأحمر بين الفينة والأخرى .

مما حدي به أن ينقل المواجهة صراحة ومن خلال مؤتمر خمر إلى مواجهه الرئيس شخصيا حيث أعلن وأمام عشرات الألوف من قبائل حاشد بكل أطيافها أن الرئيس لا ينتمي إلى قبيلة حاشد .

وهي رسالة قوية وعنيفة يشعر بها كل من يعرف معني – الاعتزاز بالقبيلة – مهما كانت مكانته العلمية أو الرسمية .

حسين الأحمر يخالف والدة كثيرا في موضوع خاصة في التسرع وهي صفة قد تكون ملازمة لأبناء الشيخ بشكل عام , فوالدهم عرف بصبره وتحمله إثناء إدارة الصراع خلال الثلاثة العقود المنصرمة بحلم كبير وحكمة بالغة وكان دائما في الكثير منها هو من يجني ثمارها .

قد يكون لأبناء الشيخ مبرراتهم في تصرفاهم, وإعلان مواقفهم , باعتبار أننا نعيش في زمن التحولات السريعة, والبحث عن نتائج متعجلة أو هكذا قد يكون.

إن الراصد للصراع بين أباطرة آل ألأحمر وأباطرة سنحان في القصر الرئاسي يجد أن ثمة أشياء وتداعيات خطرة قد تبرز على السطح في أقرب فرصة , ما لم يبادر السنحانيون لإعادة المياه لمجاريها وفتح قنوات الحوار - التي قد تكون عصية عليهم - في محاولة ثني حسين الأحمر والعودة به إلى ألأحضان الأولي .

مشهد من مشاهد الصراع القلبي والمطعم بدهاء السياسة ونكهة تبادل الأدوار تعيشه اليمن , نتيجة لغياب دولة المؤسسات , واستشراء الفوضى التي لم يجد أحد في ميادينها سوى اللجوء إلى طرقة الخاصة والتي تعبر عن ثقافة الواقع للحصول على الحقوق أو السيطرة على مواقع النفوذ في البلد .

ورغم كل ما يجري فان اللاعب الوحيد في هذا الشوط من الصراع القائم بين الطرفين هو فرد من بيت الأحمر فيما يبقى الآخرون في محل الفرجة لبقية المشهد , وهنا ُيطرح التساؤل التالي: هل يمكن لهؤلاء الذين فضلوا موقف المتابع مد يد العون للتدخل اذا ما اقتضت الضرورة؟ ثم ما هي التداعيات التي يمكن حدوثها لدخول لاعبين جدد في ميدان الصراع؟! أظن أن اللعبة كبيرة وكبيرة جدا أتمنى أن تبقي كذلك خوفا من تداعيات جسام .

ودعوة ملحة نبعثها لحكيمي الأسرتين على عبد الله صالح والشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في منح أبنائهم دروسا في الحكمة والتعقل , ما لم فإن مشاهد من العنف قد تنتظر الطرفين ومشاهد لا أرى الله شرها لهم ولا لنا ....

وللمشهد فصل أخر.

Mareb2009@hotmail.com

  • رئيس تحرير موقع مأرب برس
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1)
      مراقب حر صراع عجيب بين اجنحة الحكم لكن إذا حميت حيسدوا ويرجعوا كالحبايب
      لكن صراحة تحليل رائع
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 2) » امم نائمه
      كاظم الغيض شيخ الرئيس ورئيس الشيخ ثنائيه خطيره جدا على اليمن اماآن الاوان ياامم لتغييرهاام ان ذلك هوقدرالشعب اليمني
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 3)
      أحد المقدرين لقدراتك التحليلة شكرا يا أخ احمد على هذا التحليل الرائع والذي يدل على حسن قرائتك للواقع وإلى الأمام في موقع مارب التي نالت إعجاب الكثير من المراقبين والمحليين
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 4)
      الراصد كفى صقل لشخوص سئمها المجتمع عامة وعرفها مجتمع قبيلة حاشد حق المعرفه اما حمودعاطف فهو مثل ............... يرقص لمن يدفع اكثر. اما اليمن فقدابتلاه الله بمن عنون الكاتب موضوعه . ولكن اشتدي ازمه تنفرجي وليس مايجري في الصومال ببعيد اما المتحالفون فسيعضون اصابع الندم يوم بعد فوات الاوان . ومن اعان ظالما اغري به. وحسين هو مثل من سبقوه الارتزاق السياسي مهرته ولوعلى حساب كل القيم . ان كان هناك لهم قيم
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 5) » التشجيع والتصفيق
      حضرمي مقهور والله ثم والله تعبنا من سطوة سنحان وشيوخ القبائل يااخ عائض نريد دوله يحكمها القانون والمؤوسسات نريد الانسان يامن على ماله واولاده نريد نزع فتنة الثارات نريد انهاء سطوة هولاء المسمون شيوخ قبائل وهم شحاتين ومرتزقه ونصابين وقاطعين طريق ومبتزين ويضحكون على الناس ويولبون الناس ضد بعضهم البعض لكي تستمر سطوتهم تعب الناس من المواكب والحراسات التي تمشي معاهم لايمكن ان نتقدم مثل الاخرين وهولاء موجودون لم نستفد منهم غير التخلف والجهل والتحكم في اتباعهم بطريقه عمياء وللاسف حتى بعضهم عامل سجون خاصه والتنكيل بالبشر واستخدامهم كعبيد ومصادرة اراضي المواطنيين بالقوه وفرض الاتاوات على عباد الله وكل واحد منهم عامل حكومه خاصه به نحن في الالفيه الثالثه ولازال هولاء عندنا حتى التعليم منعوه عن من يتبعهم انظروا الى الدول العربيه التي تقدمت فقد انهت احتكار هولاء الهبل كل انسان يعتز بقبيلته كاعتزاز في النسب وليس للتطاول على البلاد والعباد والانسان الحر لايرضى ان يتحكم فيه شيخ جاهل وغبي ولايعرف يقراء او يكتب
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 6) » يمن خالي من القبيلة
      وضاح اليمن نحن شعب الجنوب تعودنا على النظام والقانون وتأثروا اهالينا بالاستعمار البريطاني من خلال النظام والاحترام
      فصدمنا بعد الوحدة بالقبيلة وبابالمشايخ
      وعرفنا انةلايوجد نظام ولا يعترف بقانون غير قانون الغاب القوي يأكل الضعيف ولكننا لن نسكت على باطل القبائل والمشائخ حتى قبائلنا في الجنوب تخضع للقانون وتحترمة الله يرحم ايام النظام
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 7) » كل سارق ومرتزق كاذب
      تعزي أشد قهرا شكرا على المقال الممتاز لاكن في مثل يمني فديم يقول أذا تضاربوا الرباح اشرح جربتك وقد ضاع عمر اليمن من أيام حكم الامامة وهم نفسهم بس احيان يظهرو بملابس قبلي وأحيان عسكري وأن اليمن منذ ذلك الوقت ديمة خلفوا بابة والله ثم والله تعبنا من سطوة سنحان وشيوخ القبائل يااخ عائض نريد دوله يحكمها القانون والمؤوسسات نريد الانسان يامن على ماله واولاده نريد نزع فتنة الثارات نريد انهاء سطوة هولاء المسمون شيوخ قبائل وهم شحاتين ومرتزقه ونصابين وقاطعين طريق ومبتزين ويضحكون على الناس ويولبون الناس ضد بعضهم البعض لكي تستمر سطوتهم تعب الناس من المواكب والحراسات التي تمشي معاهم لايمكن ان نتقدم مثل الاخرين وهولاء موجودون لم نستفد منهم غير التخلف والجهل والتحكم في اتباعهم بطريقه عمياء وللاسف حتى بعضهم عامل سجون خاصه والتنكيل بالبشر واستخدامهم كعبيد ومصادرة اراضي المواطنيين بالقوه وفرض الاتاوات على عباد الله وكل واحد منهم عامل حكومه خاصه به نحن في الالفيه الثالثه ولازال هولاء عندنا حتى التعليم منعوه عن من يتبعهم انظروا الى الدول العربيه التي تقدمت فقد انهت احتكار هولاء الهبل كل انسان يعتز بقبيلته كاعتزاز في النسب وليس للتطاول على البلاد والعباد والانسان الحر لايرضى ان يتحكم فيه شيخ جاهل وغبي ولايعرف يقراء او يكتب
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 8) » ديمقراطيــه سنحان من الداخـــــــل
      عبد الله شا هر الظرافي ما اجمل هذا التحليل وما اصدقه!!
      ((هذه ثمـار ظلم الاباء يجب ان يجنيها الابناء))لا اظن اي حكيم سيردها لانها مشيئه الله تعالي
      (يا قا تلين ابشروا بالقتل)!!
      لكن يبقى شئ واحد هو من ينقذ من اراد ان يبرئ الى الله بذنبه وهو الوقوف بجانب الشعب المظلوم!!
      الرئيس الان اظن هو من يقف مع الشعب ولو ظاهرا بحكم انه منع على المشائخ رواتب شؤون القبائل ولكن كنت اتمنى ليس بسبب انهم انظموا الى (المجلس الجديد)هنا الرئيس ليس واقف مع الشعب بل لحمايه نفسه او بالاصح موقف ابتزازي فقط!!
      هنا يتضح جليا من تحليل الاخ احمد بانه لا يوجد ديمقراطيه في اليمن بل عصابه كبيره باسم الديمقراطيه!!
      (ما شفناهم وهم يسرقوا شفناهم وهم يقسموا)!!
      المهم الموضوع خطير جدا ويجب التنبه له لان البلاد ليست لاهل سنحان ولا اهل الاحمر!!
      وعلى الرئيس ان يثبت انه معنا لكي نقف معه والا علي وعلى اعدائي!!(لعل ان تخنبقت انها تسكه)كما يقال بالعاميه!!
      يثبت بسرعه ودليل عملي ليست خطابات تغيير المرتزقه من المشائخ والصعاليك من المحا فظين ووكلائهم والوزراء والمدراء العام ومدراء الامن ويستبدلهم بالكادر المؤهل!!
      هنا نعرف انه معنالكي نقف معاه اما انه يكذب كالعاده ويبقي بطانته السيئه علينا التحرك في جميع المحافظات لوضع سيناريوهات المواجهه الحاشديه لكي ننقذه انفسنا وبلادنا وهذه فرصه لطا لما انتظرناها وجاءت!
      البلاد لا تستحمل اكثر من هذه المده تحت وطئه القبيله يجب ان ينعم الناس في هذه اليلاد بامنها وخيراتها وبالتساوي!!
      موضوع ممتــــاز وجريئ ويستحق التقدير وقلما من يجرؤ!!
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 9) » كأن الصفي قاسم
      العشَبي ح م الاخ الاستاذ/احمدعايض كأنك ياصفي اقرب المقربين من الاسرتين الاولى اسرة ال الاحمر
      الاسرةالمعروفةوالتي لهاتاريخ كبيرودون مااقول الشيخ واولاده والاخرى بيت عفشان اعني علي عبدالله صالح عفشان الخولاني ومن حوله من المتحمرنين قريباعلى كل حال مقالك اكثرمن ممتازوفي صميم الواقع وهوالحقيقة بعينهاولك درجة الامتيازوهي قليل عليك حطيت النقاط على الحروف وفرسخت
      القضية بمعنادقيق والذي لااراه صحيح نصيحتك اخيرا فالواجب انك كنت تنصح علي صالح يرحل بهدولان الشعب سئمته وسئم المؤتمرالشعبي العام وقاداته الصفوة فان رحل ستبقى جمهوريةيمنيةوان اصرعلى؟ فبى نقلبهاملكيةاحمرية اصلية لا عفشانيةوهذه الكلمات يجعلهانصب عينيه من يوم الرحلة
      اياهاوبالنسبة لاعلان الشيخ حسين بين حاشد بان علي عبدالله صالح ليس من حاشدفهذه ليست
      جديدةخاصةالشعب وعامته يعرفون انه خولاني من اصل مذحجي وهوذوشان من بيت عفشان لاحد
      يصدق انه من حصن عفاش بعيدعليه هذااللقب
      ونالست متخبي خلف اي مسمااتكلم باسمي وهويعرفني جيداويعرف كم مبالغ عرضهاعلي شان تسليمه الوثايق التي بحوزتي بشان ماذكرت:
      والله من ورى القصد:
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 10) » منقول - الصحوة نت
      احمد عبد الرؤف ((( معارضة الشيخ حسين الأحمر لنظام صنعاء المسيطر عليه من قبل حاشد نفسها ومن سنحان على وجه التحديد هو مؤشر واضح على وجود صراعات وخلافات داخل البنية القبلية المتحكمة بمفاصل الدولة، ولعلنا نتذكر ما قاله ياسر العواضي من أن الرئيس يميل إلى أبناء قبيلته ويتعصب لهم ويقربهم منه، وهؤلاء صاروا (مع الرئيس) محتكرين للسلطة والثروة ويبدو أنهم يفكرون بالاحتفاظ بها طويلاً دون أن يتقاسموها مع أحد، لا مع الشعب وقواه السياسية ولا حتى مع القبيلة نفسها في إطارها الأوسع، وعلى هذا الأساس تسير الترتيبات، هناك توجه واضح للقائمين على السلطة لإقصاء الآخرين وجعلهم رصيداً في حساباتهم السياسية مقابل استرضائهم بفتات من الغنيمة التي صارت بحوزتهم، لكن شخصيات كأمثال حسين الأحمر وغيره يرفضون هذه القسمة ويصرون على أن يكونوا شركاء فيها كحق مكتسب.)))
      أقول :
      المهم وانا تعزي مادخلي ؟ يستاهل!!
      خلي القبايل بينهم بين وحنا بنتفرج!!
      بس امانة عليك يا ب عايض ليش ختمت هذا التحليل الممتاز بدعوة ملحة لاستمرار تقاسم السلطة وسحق ما تبقي من فتات هذا الشعب المسكين وانت تعلم انه المستفيد الاول من هذا الصراع احنا الغلابى
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 11) » ارحلو
      قناص الجنوب ارحلو جميعآ يامن حكمتم اليمن لعشرات السنين وهم اسرتي حسين الاحمر وعلي سنحان الاحمر وجميع اذنابكم ومن سار على سالفكم ومنهاجكم0 لو كان فيكم ذرة حكمة لكنتم قدتم اليمن الى الامام والتطور والوحدة الوطنية وهي الاهم لكن لو لاتنفع الان لذا ارحلو برضاكم افضل والا سترون من شعب اليمن الاحرار ما يقطع نسلكم الى الابد 0
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 12) » الشيخ صادق الاحمر
      ابوجلمبوا بسم الله ادعوا الشيخ حسين والشيخ حميد الى عدم الانسياق وراء الطموحات الجامحةويقول المثل الي مامعه كبير يعمله كبير واعتقد انه يلزم عليهم مادام والدنا الشيخ عبدالله حفظه الله ورعاه بخيرفاللازم عليهم عدم الخروج عنه وعليهم ان يعقلوا الشيخ صادق ولاداعي للانجرار وراء باحثي الفتن والمزوبعين اللهم اصلحهم ووفق الجميع الى مافيه الخير
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 13) » العشَبي ح م
      كا فر بالوضــــــــــــــــع بعـيد على عيونك تحولها ملكيه يا مريض وكان البلاد لكم انت وعلى صالح حق خذه واذهب الى مزبله التاريخ انت وهو !!
      الجمهوريه اليمنيــــــه وجدت لتبقي والقبيله بلها واشرب مائها انت والا حمر والرئيس نفسه!!
      هذه بلاد نظام وقانون والثوره اسال عبد الله بن حسين من قان بها وناضل في حصار السبعين يوم بيقوم له ممكن يهمس في اذنك اقصد لانه زور التاريخ في مذكراته!!
      على العموم لو بينكم مشاكل انتم واهل عفشان على قولك روحوا سدوها بعيد عن الدوله وموارها !!
      انتم ثلاثين الف في حاشد جالسين ثلاثين سنه تاكلوا حق عشرين مليون نسمه وتجي كمان تقول ملكيه احمريه!!
      والا ما تحصل الا ما حصله الا نفصاليين وانت تعرف يا جا هل عا مل نفسك امين المكتبه العامه تملك التاريخ!!
      بلاش جهل وتخلف عفنتوا بالبلاد بهذه التصرفات !!
      كانه لا يوجد في البلاد هذا من يقول لكم لا وانتم تا مرون وتنهون ولا احد يستطيع ان يقف امامك الان وقد اتضحت نيتكم ما لكم الا مزبله التاريخ التى بلعت وتنتظر امثالكم عبر التاريخ القديم والمعاصر ولكم في (تكريت )عبر يا الو الالباب!!
      اما الرئيس الان وهو يقف مع الشعب فلا غلاب له له ان شاء الله مثلما دحرنا الانفصاليين سوف ندحركم الى صحراء ليبيا قريبا ان شاء الله!!
      وان عدتم عدنا!! والله من وراء القصد
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 14) » العشَبي ح م
      متابع بدقه هذا الشعبي يتقرب الى حسين الاحمر وكانه الوحيد الذي بقى في حاشد من نهب مع الذين ينهبوا وكل يوم يدافع عن ال الاحمر وكان يدافع عن ال البيت الكريم!!
      يا اخي روح اعمل لك عمل بشرف وترزق الله بعرقه بلا تملق وكلام ما ياكل عيش!!
      الاحسن تقدم كلامك لحسين الاحمر مكتوب في ورقه خاصه لا توجع رؤسنا هنا لان البلاد ليست بلاد ابو احد علشان يحولها ملكيه احمريه والا اصفريه هذه بلاد ملايين اليمنيين وهم اخبر ببلادهم وانتم يا متخلفين روحوا تحا ربوا بين صخور عمران البركانيه!!
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 15) » مش عارف ليش يااحمد عبدالروؤف
      واحد ضبحان لان الاخ احمد عائض اصلاحي حتى العظم واي حديث وتحليل بالرغم من انة صائب لكنه يجري في صالح حسين الاحمر المنتمي لنفس الحزب الذي يتعارض نعم مع السلطه ولكنه يتعارض لاجل مصالح قبليه لاناقة لنا فيها ولاجمل وحتى الاخ احمد مع الركب وع الراحلةه وان تشدق باسم الغلابا الرجاء النشر وعدم التجاهل
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 16) » استفهام
      مستفهم لم تأتي بجديد سوى تلخيص فيه جهد لحصيلة اخبار هذا الشهر تقريبا " ملخص جيد" اما "التحليل اين هو"
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 17) » لعن الله من سار في اشعال الفتنة
      عامر السيد رئيس التحرير كل من يطلع على مقالكم بهذا سيجد ان السطور ومابين السطور تدهوا وتشجع على الفتنة وكل مانتمناه لكم جميعا الشفاء من ذلك المرض وبرغم تخرصاتكم وشعوذتكم السياسية سيضل اليمن بخير وانتم الى مزبلة التاريخ ايها المأزومون.
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 18) » من هم اتباع الشيخ
      مجلي اقول لك ان القبليين اليمانين متواضعين في افكارهم و يريدون جلب اكبر قدر من الفائده لانفسهم بالحق او الباطل . و يحاولون ان يتجمعوا على شكل عصابات لانهم لو كانو امنين في ضل دوله قادره على كسر رقاب من يتحدى القوانين لما فعلوها و قالوا سنحان او احمر . و الله انهم متخلفين بعد متخلفين
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 19) » من لايدافع عن احب خلق الله الى نفسه
      العشَبي ح م من لايدافع عن احب خلق الله الى نفسه وال بيته فعليه اللعنة واكتفي:
      اماالكافرفبيني وبينه نطق الشاهدتين فلا قالهالناخبروانالست من حاشدانامن راس زمام بكيل وايضالست عنصري الرجل اليمني الكفؤمن اي ديرةكان من ديارالمسلمين مابالكم من رجل ارى فيه الكفائةلقيادةالبلادبأي الطريقتين ان قلتو
      جمهورية فعليكم بالسناحنه وانمافعلينانحن
      بهم وبانقلبهاملكية حمراوالكافروالمشرك عليهم وعلى افكارلينين هي المرجع حقهم
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 20) » مستغبي
      السهم الارحبي اللاستغبى ادناه 16 - استفهام
      مستفهم
      لم تأتي بجديد سوى تلخيص فيه جهد لحصيلة اخبار هذا الشهر تقريبا " ملخص جيد" اما "التحليل اين هو"
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 21) » من هم القبائل حقا؟؟أقرأوا
      دهم سلمت يداك ولافض فوك
      صراحة مقال رائع وواقعي
      لكن كنت أريد منك ان توجة الدعوة نحو نبذالخلاف بالديمقراطية وبالعدالة
      وترك الحكم لمن هم أهلا لة القادمين من بين الشعب بالاقتراع وليس بالانقلاب او بالتسلق على حساب ابناء القبيلة
      وأقول لمن يستخف بدور القبائل أنتم لاتفهمون ولاتفقهون شيئا عن السياسة وعن التركيبة الاجتماعية لليمن
      ياسادة القبيلة الان لم تعد كما كانت همج ورعية أصبح أكثر من 70%منهم متعلمون ويحملون مؤهلات عليا
      وفي نفس الوقت يمارسون الحياة الديمقراطية بكل ثبات والدليل مدى تواجدهم في كل مؤسسات الدولة
      98%منهم وصل بجهدة وعلمه وتميزة
      أصبح القبيلي واعياً متمدنا متفاعلا مع الظروف السياسية
      لكنة في نفس الوقت على أتم الاستعداد للذود عن الوطن وعن الاستقرار وعن مصالحة ومكانتة
      ولن تستطيع كل القوى الداخلية أن تضعف من القبيلة ودورها
      ولن تستكين القبائل ابدا إلا في حالة واحدة وهي وجود الدولة العادلة والمعاملة المتساوية على أساس المواطنه
      كما حدث أيام الشهيد الحمدي رحمةالله عليه الذي ساندتة معظم القبائل ماعدا المتمصلحين وهم الذين ساهموا في إغتيالة لعنة الله عليهم
      سمعت وكنت أسمع منذ الصغر أبي وجدي وكثيرغيرهم وكل الشيبان في البلاد يترحمون على الحمدي بل إن الكثير منهم يكاد أن يبكي المًا عبى فراق الحمدي
      هؤلاء هم القبائل في الديمقراطية هم رجالها وفي الحرب هم بارودها وفرسانها وفي السلام هم مواطنين ملتزمون يحبون العدل والخير فتراهم في كل شبر من أرض اليمن يعمرون معلمون ومتعلمين راية الريادة بيمناهم
      أما المتمصلحين فتاريخهم معروف وهم من دمر البلاد وهاهم الان يتصارعون على ما تبقى من الفتات
      ولاتقلق ياعزيزي أحمد إنتهى عهد التبعية العمياء
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 22)
      جعدبي الموضوع ما عجبك يا مستفهم تقول ما الجديدروح دور لك على منتديات للمراهقين
      الموضوع جد خطير وكشف أشياء أخطر
      وأنت رايح فيها بالهبالة
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 23) » العشَبي ح م مره اخرى
      متابع بدقه لو سمحت اقراء واعقل وافهم واستوعب ولا تكون من الذين اخذتهم العزه بالاثم!!
      يا صا حبي انا اقول ليسوا من ال البيت حتى حتى تدافع عنهم بهذه الطريقه وفي كل محفل !!شويه سرقه سطوا على عباد الله وانت الظاهر تنتظر شئ من الكعكه التى وعد بها حسين الاحمر وتبيع اليمن واهلها علشانها ؟الله يعينك!!
      فبيت النبي واجب كل مسلم الدفاع عنهم افهم يا قبيلي ولكن بيت الاحمر واجب كل مرتزق منهم فهمت؟؟!!
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 24)
      مراقب حر ورغم كل ما يجري فان اللاعب الوحيد في هذا الشوط من الصراع القائم بين الطرفين هو فرد من بيت الأحمر فيما يبقى الآخرون في محل الفرجة لبقية المشهد , وهنا ُيطرح التساؤل التالي: هل يمكن لهؤلاء الذين فضلوا موقف المتابع مد يد العون للتدخل اذا ما اقتضت الضرورة؟ ثم ما هي التداعيات التي يمكن حدوثها لدخول لاعبين جدد في ميدان الصراع؟! أظن أن اللعبة كبير>
      كلام يستحق التأمل والرصد خاصة لو دخل حميد في الزفة وخرج حمير من القصر وهنف صادق بحمران الهيون
      يعو والفعلة على جهال سنحان أن عيسروا
      واااااااااووووو
      9 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 25) » يمن
      احمدفرحان سنحان انكفات على نفسها
      حين استبعدت شركاءها التاريخيين في مختلف المراحل
      انها تنحدر الى الهاوية
      ارى في الشارع مالا يراه الرئيس
      غضب شعبي عارم
      تأزم على نطاق واسع
      تدهور غير مسبوق
      تصاعد المعارضة
      حزبيا وقبليا وفرديا و00000و0000
      من كل ناحية
      الفلوس التي تنفق يوميا بالمليار لاسكات هذا او تهدئة ذاك تفتح شهيات متعددة ومتنوعة وبلا حدود
      الرئيس متوتر ولا يسمع الا من الموتورين جدا
      وداعا ياعهد علي عبد الله صالح
      وداعا يا سنحان
      وداعا يا فساد
      9 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 26) »  الفترة الماضية شاهد ودليل على تخلف العسكري والقبيلي الحاكم
      ولد الحميري دليل قاطع ودامغ على عدم اهلية وكفاءة الحاكم الحالي ممايستدعي الوقوف جديامن قبل المثقفين والسياسيين ورواد الحرية والتقدم والتطور في الوقوف ضد هذه الزمرة الحاكمة والعصابة الطامعة ، تاريخ هؤلاء جميعاَ شاهد ودليل على عنصريته وعلى جعل مصالحهم فوق كل شئ، الواجب علينا كمواطنين وكدول محبة وصديقة أن نضع الشخص المناسب في المكان المناسب وأن لانجرب المجرب ، وأن تتحول القيادة وزمام الامور إلى شخصيات وطنية مدنية معروف عنها بالنزاهة لاكماهو تاريخ هؤلاء الحاكمين والطامعين .
      اسباب تخلفنا نحن اليمنيين هي الاسرة الحاكمة ناهبة الثروة مضيعة أرض اليمن ومقدمة التنازلات للغير ... اليمن في خطر في ظل حكم سنحان وبيت الأحمر ... اليمن قادممممم الي حرب آهلية ونسال الله أن يجمد اعضاء العصابة الحاكمة .
      9 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 27) » هههههههههه معلوماتك خطأ
      علي جاهز هههههههههههههههه اول مرة اعرف ان اسم الشيخ حمود عاطف قد تحول الى حمود ابو عاطف كان هذا الخطأ دليل على ان الكاتب لا يعرف شيء و لم يلم بالموضوع و انما سمع الكلام عن صراع بين الطرفين او ربما قرا ذلك و قام يحلل طبعا عنوان الموضوع مغري وحلو بس خطأ عدم معرفة الاسم كان كافي ليؤكد ان الكاتب ثقافته ضحلة بمشائئخ حاشد فما بالك بالقصر و بيت الاحمر انصحك تكتب اشياء تعرفها و متاكد منها مش هباش
      9 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 28)
      مغترب تحليل وضع النقاط على الحروف وكشف سر التحركت للأحمرية وقوة نفوذ القبيلة
      والدور الضعيف لأبناء سنحان امام إسرة الأحمر الذين يستقوون بالسلطة فقط
      9 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 29) » مراحل خطرة
      محمد الرداعي تتوالى المراحل الخطرة على وضع اليمن
      السياسي والاقتصادي وغيره
      فما نكاد نخرج من مرحلة خطرة حتى تعقبها اخرى اشد خطورة
      انا ارى المرحلة القادمة هي مرحلة صراع بين آل الاحمر وآل سنحان الى جانب امتعاض الشعب ممن يرونه في اوضاع اليمن
      والحوثي وابناء المحافظات الجنوبية وتدخل
      ايادي خارجيه وهلم جرا
      الله يستر
      شكرا لك
      حماك الخالق المولى
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية