نصر طه مصطفى
وقفة مع (طاش ما طاش)..
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 10 سنوات و أسبوع و يومين | الأحد 14 أكتوبر-تشرين الأول 2007 05:29 م

* ربما لم تعد الدراما التلفزيونية العربية قادرة على شد جماهيرها على مدار العام مثلما تفعل في شهر رمضان المبارك الذي أصبح يزدحم سنويا بعشرات المسلسلات التلفزيونية ويحرص كبار النجوم على أن تكون لهم حصة فيها حتى يظلوا متربعين على قلوب مشاهديهم من خلال التلفزيون بعد أن خذلتهم السينما التي أصبحت لها متطلبات للنجومية لا تتناسب مع أعمارهم المتقدمة... ويحدث بالفعل أن تتزاحم الكثير من الأعمال الجادة في وقت واحد عبر عدة قنوات فضائية عربية فلا يتمكن المشاهد إلا من متابعة بعضها دون البعض الآخر، وبالطبع فلا يمكن لهذه القنوات أن تنسق فيما بينها لأنها تدفع عشرات الملايين من الدولارات لشراء حق عرض مسلسل ما حصريا مراهنة على جودة القصة أو على جاذبية أبطالها لدى المشاهدين العرب، وهذا الأمر في الغالب مقتصر على الإنتاجين المصري والسوري رغم أنهما ينتجان مسلسلات على مدار العام لكنها لا تأخذ نفس الاهتمام الذي يحظى به إنتاجهما المخصص لرمضان... وبالمقابل فإن الإنتاج الخليجي مازال – بحكم أشياء كثيرة – منحصرا بنسبة كبيرة على رمضان محاولا أن يقدم نصوصا جادة تعالج الكثير من القضايا الاجتماعية المستجدة على المجتمع الخليجي لكنه لم يتمكن حتى الآن من اختراق بقية الشاشات العربية وخاصة الرسمية منها.

ويبدو لي أن من بين المسلسلات الخليجية هناك مسلسل واحد نجح في جذب اهتمام الملايين من العرب منذ خمسة عشر عاما حيث اعتادوا أن يستمتعوا في كل رمضان بحلقات المسلسل السعودي الشهير (طاش ما طاش)، وعن نفسي أعترف أنني لم أهتم بمتابعته إلا منذ ثلاث سنوات فلم تكن عندي قناعة قبلها بإمكانية أن يتم إنتاج دراما سعودية بهذا المستوى الراقي ولذلك لم أهتم بمتابعته مطلقا من قبل رغم أنني على يقين أنه في بداياته لم يكن قد امتلك ناصية الاحتراف بعد كما هو حاله الآن، وأن التطور على كل المستويات قد صاحبه طوال هذه الأعوام حتى بلغ هذا المستوى البديع الذي يذكرنا بأرقى أساليب الكوميديا التي عرفناها في السينما الغربية والتي لا تعتمد على الإسفاف والألفاظ والتلميحات البذيئة وافتعال الحركات التهريجية بل تعتمد على الموقف الطبيعي التلقائي الذي بقدر ما يضحكك من أعماق قلبك فعلا فإنه في نفس الوقت يعبر عنك وعما يمكن أن تواجهه في حياتك من مواقف مضحكة!

من الواضح أن الوجبة الرمضانية السنوية من (طاش ما طاش) تتطور في كل عام عن العام الذي قبله على كل الأصعدة سواء المتعلق منها بالنصوص أم بمستوى الأداء أم بنوعية المضمون وجرأته وشجاعته أم بالجوانب الإخراجية والتقنية، وكل ذلك يعني بشكل أو بآخر أن هناك جهدا كبيرا يتم بذله من أجل تطوير هذه الدراما وأن هناك كذلك جدية وصدقية في تحقيق هذا الهدف ليس – كما أتصور – من أجل المنافسة بل من أجل معالجة مشاكل وقضايا المجتمع الذي انبثقت وخرجت منه وتعرف احتياجاته أفضل بكثير من غيرها... ومع ذلك فقد احتل هذا المسلسل السعودي مكانة متميزة لدى غالبية المشاهدين العرب وليس السعوديين أو الخليجيين فقط وأصبح قادرا على منافسة بقية المسلسلات الكوميدية التي تنتجها دول لها باع طويل في الإنتاج التلفزيوني هذا إن لم يتفوق عليها قياسا على الأقل بما شاهدناه هذا العام.

الحديث الغالب عن كوميديا مسلسل (طاش ما طاش) هو أمر طبيعي نظرا لخفة الدم التي عرف بها بطلاه (ناصر القصبي) و(عبدالله السدحان) والتي تفرض نفسها على شخصيتهما شئنا أم أبينا، وتظل الكوميديا هي سمته الأساسية لكن المفاجأة تكمن في المستوى الرائع والمؤثر الذي قدم به البطلان عددا من الحلقات البعيدة كليا عن أي كوميديا ونجحا من خلالها في تقديم رسائل جميلة وعميقة عن بعض القضايا الملحة والمثيرة للجدل في المجتمع السعودي وهي رسائل تساوي في تأثيرها ألف مقال صحافي ومائة برنامج تلفزيوني... ولعلها أغضبت البعض ممن لم يعتادوا على طرح مثل تلك القضايا للنقاش الصريح فما بالك إن كانت الدراما هي أسلوب معالجة مثل هذه الأمور الشائكة في مجتمع مازالت الدراما المحلية جديدة عليه!

إن من شاهد بعض هذه الحلقات التي أشرنا إليها قبل قليل والتي تناولت مخاطر التشدد الديني ولا مبالاة بعض تيارات اليسار العربي وغير ذلك من الحلقات سيدرك أننا أمام عمل جاد ومسؤول من الدرجة الأولى... وهو في الوقت ذاته شهادة لا تشوبها شائبة عن حجم التحولات الليبرالية – بمعناها الإيجابي – التي يشهدها المجتمع السعودي بتؤدة وحكمة وبرعاية مباشرة من قيادة المملكة وفي مقدمتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، فما كان يمكن لنا أن نشاهد عملا دراميا بهذه الجرأة والجدية والمحافظة في نفس الوقت لو لم تكن القيادة السعودية راغبة في ذلك... والحقيقة أن تأثير مثل هذا العمل التلفزيوني يمتد ليشمل فئات كثيرة من أبناء المجتمع ويخفف من الاحتقان السياسي والاجتماعي من خلال إدراكهم أن هناك من يتفهم قضاياهم ويسعى لمعالجتها بمختلف الوسائل ومن بينها توظيف الإعلام في تحقيق هذا الهدف بأفضل الصور الممكنة... الأمر الذي جعلني أهدي هذه التحية المليئة بالإعجاب لحلقات مسلسل (طاش ما طاش) ونجميه المتميزين وكتاب نصوصه المقتدرين.

nasr-tm@yahoo.com

* نقلاً عن مجلة ( المجلة )

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 32
    • 1) » لكلٍ " طاشه " و " طاشنا " في اليمن السعيد أعظم !!!
      ا بن حضرموت لعل تناول الكاتب لمسلسل (طاش ما طاش) يعتبر بالنسبة لنا فاتحة مسلسل(طاش ما طاش بنسخة يمنية )، الا تدري يا اخي العزيز ان الخطاب السياسي والاعلامي للنظام وكتابه ( وانت واحد منهم )يمثل حلقات ثقيلة الظل علينانحن ابناء ما يسمى " اليمن السعيد " انظر الى خطابات رئيسنا التي يتحفنا بها كل يوم ، حيث اصبح منافسا لكل الصحفين والقنوات الفضائية . لم ارى رئيسا عربيا مدمنا على الإعلام مثلما ارى رئيسنا صاحب الفخامه ، الى حد انه لم يترك فرصة لمقدمي المقابلات معه فرصه للحديث ؛ لإنه ينطلق من فرضية انه صاحب الحقيقة والعصمة ، وما على القنوات ـ الجزيرة في المقدمة ـ الا السمع والطاعة ، وعندما تريد هذه القنوات نشر الصور عن مهرجان " ردفان الأبية " نجد الدولة تحذر " قناة الجزيرة " من بثه حتى ولو تطلب الأمر اغلاق مكتب القناة في صنعاء !!! هذا على الرغم من ان مراسلي الجزيرة والقنوات الأخرى هم من يتمتعون برضاء الأجهزة الأمنية اليمنية !!! دولة يدعي رئيسها وكتابها بانها ديمقراطية ودولة مؤسسات يرهبها نشر فلم لمدة دقيقة او دقيقتين ؟؟!! هل هذه الشرعية القوية التي يدعيها الرئيس ، ام ان الفلم سيبين الشرعية الحقيقية ؟؟!! اليس " طاشنا " في اليمن السعيد أعظم من " طاش غيرنا " ؟؟!!
      10 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 2) » شر البلية
      الجنوبي اخي مصطفى, لماذا لاتكتب تعليق او مقال على المسلسلات اليمنية التافهة التي لا ترقى با المشاهد اليمني قبل العربي فضلا عن طاش ما طاش
      10 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 3) » هلا بالناقدالفني
      الشاعوف من متى يا استاذنصر اصبحت ناقد فني
      خلك ورى تحسين وضعك ونقل البندقية من الكتف الايمن الى الايسر
      وتنميق وتزويق طروحات وافكار الفندم
      ومبادراتة لاصلاح اوضاع الامم المتحدة والجامعة العربيةوالمصالحة بين العراقيين
      واللبنانيين والصومال والصحراء الغربيةوحل مشكلة دارفور واصلاح ذات البين بين الجارين اثيوبيا واريتريا
      وتعليم الكوريين شمالا وجنوبا كيف يتوحدون
      مثلما استفاد الالمان من افكار الفندم
      للتوحد
      10 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 4)
      اليمني اخي نصر هبش لك هبش والله انك اصبحت ملبش وقدر منفوخ اجوف .. ولا نقول الا ..لا حول ولا قوة الا بالله ..ارجع لمقالات الرزينه الجميلة والا كون اخر من يتكلم ههههههههه
      10 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 5) » انت فين واليمن في
      احمد عمر محمد سامحك الله اخي نصر وخصوصا ونحن نعيش ايام مباركه .
      الم يسترعي انتباهم الحراك السياسي الذي يمر به اليمن وخصوصا جزاءه الجنوبي
      فاتحفتنا بحرصك على مشاهدة (الدراما )
      السعوديه , والتي وصفتها ابنتي ذات العشر
      سنوات ( مسلسل اهبل) .
      اخي العزيز الصحفي اللامع الا يكفينا بان سلطة صنعاء وعلى راسها ( المشير) علي
      عبدالله صالح مافتئت وبصوره يوميه استحمار
      المواطن اليمني , ياتي الصحفي اللامع نصر
      طه مصطفى وعلى موقع من اكثر المواقع قرائه , ليناقش دراما طاش ماطاش ؟؟؟
      الا ترى اخي العزيز ان الامر غريب (حبتين) ؟؟؟؟؟ سامحك الله اخي نصر ولاحول ولاقوه الا بالله ..
      10 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 6) » لم نكن نتوقع
      احمد محمد لم نكن نتوقع انه في خظم الازمات والغلاء التي يعيشها اليمن ان يتكلم كاتب سياسي مثل طة مصطفي عن مثل هذا البرنامج وكان بالاحرى به ان يترك ذلك لغيره من الناقدين الفنيين والذين قد اشبعونا كلاما وتعليقا عن هذا المسلسل
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 7) » مليت منه
      اليمني بصراحة انا مليت منه .. لغاج .. ماعد بيعجبني سماجة العرب الزايدة هذه .. ولو بيعالج 100 قضيه .. بصراحة احلى مسلسل هو باب الحارة وبس.. اما اليمني اللي مسمي نفسه جنوبي انا اقله اولا الله يهديك ثانيا من قلك ان معانا دراما اصلا .. احنا اساسا ماقد رقينا لمستوى يسمح لنا نفكر نكتب عمل جادعشان يكون في دراما !!
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 8)
      عمرو خالد تعددت الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن عل مدار السنوات الاخيرة اكثر من سابقاتها ولم تتخذ النقابة اي شي ضد تلك الانتهاكات والسبب نقيب الصحفيين مش عارف كان مشغول بالمسلسلات . عل ايش تستلم راتبك ؟
      ياريت ياطه كنت من سكان منطقة الممدارة ولا دار سعد ولا اي منطقه من المناطق التي ينقطع التيار عنها و يضيع عليك المسلسل امكن يتحرك دمك وتكتب مقال عل وزير الكهربا وسارقين المال العام .
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 9) » نصيحه
      احمد عمر محمد اخي العزيز :
      انصحك ان تطلب من موقعنا مارب برس سحب مقالك هذا
      لحفظ ماء وجهك سامحك الله
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 10) » زبيد
      الهتاري من دون ايمقدمات اقول لمن استهزا بالدين واهله من طاش ماطاش
      اقول: اللهم عليك بمن استهزا بدينك وسنت رسولك اللهم وارنا فيهم عجائب قدرتك
      اللهم عليك بهم فانهم لايعجزونك اللهم اميين..........
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 11) » عزائي لك يانصر
      احمد شرف عزائي لك يانصر,,,
      الحقيقة ان الاستاذ نصر لم يلتفت لمسلسل طاش ماطاش إلا حين تربع على كرسي سبأ وبدا يرفة نفسة والشلةالى حولة في سبأ..ورعى الله أياالكتابات النظالية التي تذكر الفندم أن لا منجزات ولا أستقرا وأمن وأمان للمواطنين والتي تحولت في ايام طاش ما طاش إلى منجزات خارقة واستقراوامن ورخاء ..
      وعزائي لك يانصر....وعجبي
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 12) » عزائي لك يانصر
      احمد شرف عزائي لك يانصر,,,
      الحقيقة ان الاستاذ نصر لم يلتفت لمسلسل طاش ماطاش إلا حين تربع على كرسي سبأ وبدا يرفة نفسة والشلةالى حولة في سبأ..ورعى الله أياالكتابات النظالية التي تذكر الفندم أن لا منجزات ولا أستقرا وأمن وأمان للمواطنين والتي تحولت في ايام طاش ما طاش إلى منجزات خارقة واستقراوامن ورخاء ..
      وعزائي لك يانصر....وعجبي
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 13) » نصر يغرد خارج السرب
      د. عبدالنور للأسف هناك اجماع ان قلم الكاتب المخضرم نصر طه قد انطفت شمعتة وتم وئدة ..وبعيدا عن إي تجريح فمصطفي يغرد خارج السرب ويتهرب من تحديد موقفة ـ تماماَـ من الاصلاحات الرئاسية التي تم طرحها مؤخرا عدا الموضوع الناشف الذي تطرق إليها في صحبفةالسياسية بصورة عابرة ؟؟
      ونستغرب اين كتابات نصر المعبرة.. خاصتا اننا اليوم نمر بمرحلة خطيرة وحساسةـ ازمة سياسية معد لها اعداد جيد من قبل الحاكم خاصتا بعد انطفاء نارازمة صعدة المفتعلة من قبل النظام نفسه..
      ويبدو لى ارتياح كاتب مثل نقيب الصحفيين وتفضيلة الخوض في كتابات مريحة لمسلسل طاشا ماطاش بعيدة عن التشجنج ان هنالك ما هنالك ..
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 14) » من يهن يسهل الهوان عليه
      همس القوافي وأنا أقرأ تعليقات الزملاء القراء انبرى في خاطري سؤال فحواه : ماهو شعور الكاتب اللامع والمخضرم حينما يقرأ مثل هذه التعليقات من أحبابه القراء الذين ماكانوا يفترون من مدح قلمه ألا يقف نصر وقفة جادة ليفتش عن موضع هذا الخلل الطارئ ويسأل نفسه ألهذا علاقة بقول الشاعر :
      من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت إيلاااااااااام؟؟؟؟!!!
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 15) » بعيدا عن الخصومة
      أبو حسام الأستاذ نصر كتب رأيه في مسلسل درامي يعالج مشاكل واقعية في السعودية تتشابه مع اليمن.. لا أرى من انتقدوه عن موضوعية بقدر ماهو خصام وحقد شخصي..
      لا أدافع هنا عن الكاتب مصطفى فلكتاباته سلبيات وإيجابيات وبالذات في الفترة الأخيرة ووجوده في موقع السلطة.
      فنصر طه مصطفى انتقد البرامج المحلية بطريقة غير مباشرة من خلال اهمال المقارنة وتجنب ذكر أي جانب إيجابي هروبا من خصام مع الوزير اللوزي الذي تحول وزير أمن الدولة بدلا من وزير للإعلام.
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 16) »  خليك فقط في خدمة الرئيس
      محمد الجبلي خليك فقط في خدمة الرئيس فقلمك لايصلح الا للمدح والتملق ، لأن كل انسان ميسر لما خلق له
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 17) » سخيفة هذه العقول
      تبع عربي - يماني من خلال اطلاعي على المقال وتعليقات بعض الأخوه هنا ادركت حجم السخافة التي تسيطر على عقول كثير من شباب او رجال اليمن الذي كانول يوصفون بالحكمة0000الكاتب الكبير جدا( نصر طه مصطفى) ممن تتلمذ على يديه وعلى كتاباته عن بعد الكثير من الصحفيين وليس اقزام الكتابة نجد هنا بعض سخفاء واغبياء العقول يتطاولون بهذه التعليقات الغريبة والتي نشرها كاملا مارب برس رغم انها لا تمت للمقال الأصل بأي رابط او علاقة ولا ادري ما هي العلاقة بين الحرية وبين هذه العقول التي تسئ استخدام الحريات بانواعها... من هنا يمكنك ان تستنتج حجم عقول بعض المعلقين هنا في ردودهم المختلفة على الكثير من المقالات تجدهم مادحين كثيرا لمقالات لا تستحق اي نوع من الاشاده لانهافي مجملها فقيرة بالكثير من متطلبات الكاتب او الكتابة .... المهم عن نفسي انا لا اهمس زر فتح اي مقالة الا اذا كانت لاحد الكتاب الكبار الذي بإمكانهم ان يضيفوا شيئا من الخبرة والواقع في مقالاتهم ...في الختام اقول للكاتب الكبير (نصر طه)أنت كبير بكل شيئ وبالتاكيد انت لست محتاجا لبعض المطبلين هنا لانك بطبيعة الحال لا تستنسخ نفسك لكتابة تعليقات على مقالك نفسه كبعض كتاب المقالات ولهذا تواجه بكل هذا ولكنك كصحفي كبير تعرف حجم اولئك المعلقين من خلال سطورهم لك خالص التحايا وأصدق السلام
      10 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 18) » اين تقييم برامجنا يانصر
      سوار الذهب ـ سبأ في الوقت الذي يعبر فيه الاستاذ نصر طه عن اشواقة وشكرة العميق وامتنانة لمعدي مسلسل طاش ما طاش
      لا يتجرأ بإنتقاد أو مدح أو تقييم مستوى أداء البرامج الرمضانية للفضائية اليمنية التي لا ترقى لمستوى المشاهد اليمني البسيط ,, بعيدا عن التقييم الذي يتبعه البعض له كاكاتب حكومي .
      وتعتبر الاشادة بالمسلسل السعودي هروب فاضح لإبداء رأي قد يسبب متاعب جمه مع معالي الوزير اللوزي.
      فالشاهد هنا أن لا معني لأن يتعب نفسه نقيب الصحفيين ورئيس وكالة تحرير سبأ في النزول بقلمة في مثل هذه الاشادات والكتابات في الوقت الذي دكتاتورية وشمولية أعلامنا يعمل على تطفيش وأقصاء واستبعاد الكوادر الاعلامية سواء الرسمية او الاهلية وبدكتاتورية مفرطة.. ويتجلى لنا ذلك من خلال الهجرة الجماعية لهذه الكوادر للفضائية اليمنية والتراجع الكبير لمستوى البرامج ومستوى الصحافة الهاوى إلي الحضيض.
      ولعل من المناسب أن أشير للتجاهل الذي يبدية الاستاذ نصر في ظل الغلاء الفاحش الذي ينهش جسد المواطن في شتي المجالات ومؤشرات الفساد المالي والاداري المتفشي في شتى مفاصل الدولة والسياسات القاتلة التي تتبعها حكومات الحصان والذي يدافع بإستماتة عنها.. في ظل أنعدام الامن الغذائي والصحي والتعليمي ... الخ
      لاندري هل يجد الاخ نصر لدية وقت في متابعة البرامج والمسلسلات الترفيهية والحلقات في رمضان وغيرة وهو نقيب الصحفيين ورئيس سبأ المقربة من صانعي القرار في البلاد ؟؟ هل هو من يدير مؤسسة سبأ الصحفية والاعلامية الرسمية أم أنهم أناس آخرين من وراء الكواليس
      10 سنوات و أسبوع    
    • 19) » تسائل لنقيب الصحففين
      سوار الذهب ـ سبأ لماذا لم يتسائل الاستاذ نصر أين رسالة الاعلام اليمني ببرامجة ومشاريعة الهادفة التي تعالج مشاكلنا الاجتماعية المعقدة وتخفف البيقراطية وكوابيس المبادرات والازمات التي أثقلت كاهل اليمنيين .
      انبهار الاستاذ نصر بنجاح مسلسل سعودي يعالج قضايا امته دون الاشارة لواقعنا الاعلامي المزري يوازي خيبت أملنا في ان يوظف مسؤلينا مثل نصر طه وكتابا آخرين أقلامهم في الدفع بمشروعنا الاعلامي والارتقاء به بدلا من الانحدار والتراجع الذي تشهدة الصحافة اليمنية اليوم في عهدة المبارك..
      10 سنوات و أسبوع    
    • 20) » نصر اصبح هزيمة مع الاسف
      ابو الحسن الزياني بكل الود والاحترام استميح القراء الأعزاء عبر هذا الموقع المتفرد والذي يعطي مساحة واسعة لنقد او الاطراء على ماينشر وهو تقليد اسس للغة جديده فى عالم الحوار
      وعودة على الموضوع الاصل وهو كتابات نصر طه مصطفي الذي كان نصيرا للمظلومين وغدا اليوم مع الاسف الشديد سوطا مسلطاعلى كل جميل فى هذه الحياه وليس له من هم سوى تدبيج المقالات والكتابة فى كل شي حتي وصل به الافلاس الى تناول مسلسل تلفزيوني شعبي لكنه بكل المقاييس لم يقدم اي شي للمتابع المحلي فى السعودية او عموم الوطن العربي سوي بعض النقد الخجول لأوضاعنا , لكن الجديد هو تناول نصر لذلك المسلسل بقصد الهروب من تناول الاحداث والقضايا الجسام فى البلاد ولعل اخرها ماوقع فى ردفان من قتل وسحل لإناس ابرياء كانت جريرتهم الوحيده ان قالوا لسيد نصر كفي عبث نريد ان نعيش فى سلام دون افتعال للأحداث وتسيير البلاد بالازمات لكي يتسني لكم زيادة ارصدتكم فى الخارج وخاصة دولة البرازيل التي شهدت مؤخرا تدفق اموال مخيفة من كبار النافذين فى البلاد ونصر تحديدا يعرفهم ان الهروب من تناول قضايا الناس الى محاولة تقمص دور الناقد الفني من قبل نصر هو حالة افلاس بكل ماتعنيه الكلمة وايضا نوع من خلط الاوراق والهروب من الاتزام بقضيا وهموم الناس غير انه يستوجب على نصر فيمااذا اراد ان يخوض مجال النقد الفني بأن يحاول التركيز اكثر والتعلم الجيد لإصول النقد حتي لا تتحول كتابات نصر الى غثاء لا معني له وينطبق عليه المثل اللبناني القائل من وادي لوادي ماقدروا عليها الصياديين حاول يانصر تقراء كثير فى مجال النقد الفني حتي تستطيع تقديم نفسن بطريقة افضل مع فائق الود والتقدير
      10 سنوات و أسبوع    
    • 21) » عجبي
      صنعانية ماادري ايش اللي مزعل المعلقين ان الكاتب يتناول مسلسل عربي ويتحدث عنه؟؟ طيب ياجماعة هو حر يكتب في السياسة في الفن في الادب هو حرررررر ، هو لم يسيئ لاحد منكم فلما الاساءات ..والتعلقيات الساخطة؟؟طاش ولا ماطاش
      10 سنوات و أسبوع    
    • 22) » ليش الزعل
      ابن تعز العز الاستاذ نصر طه نعرفك كاتب كبير وقدير ومسلسل طاش ماطاش من المسلسلات الناجحه في الوطن العربي لكن لاتلتفت لجماعة خالف تعرف لانهم رح ينتقدوك بسبب وبدون سبب سر على بركة الله يا كاتبنا الكبير
      10 سنوات و أسبوع    
    • 23) » عندكم خبز
      Anwar صحيح كلام الاخ فقد طاش سعر كبس البر ,,, والله ظروفنا صعبة للغاية ,,,, عاد شيء عندكم قليل خبز
      10 سنوات و أسبوع    
    • 24) » أغلب التعليقات ترمز إلى عدم فهم المقال
      أبو العباس نشكر مارب برس على سعة صدرها وعرض الأراء المتباينة، ولكن ننصح بأن لاتنشر التعليقات الهزيلة التي هي عبارة عن طعن في صاحب المقال، بالسب والشتم، وهذا دليل على أن أصحاب التعليقات ثقافتهم بسيطة ومسطحة، لأنهم لايفقهون ماذا يرمي النص، وما هي الدلالات والابعاد التي يرمي إليها، إنهم لايدركون بأن المقال ينتقد اهمال السلطة للمبدعين مقارنة بما وصلت إليه الدراما السعودية، كما أن المقال يوجه نصيحة للمعارضة بتحكيم العقل في معالجة الامور، وعدم اشعال النيران ، وهذا هو ماتقوم به المعارضة السعودية من خلال الدراما. أرجو من الناقدين للمقال أن يتسموا بالموضوعية، وتحية لعملاق الصحافة والفكر السيد نصر طه مصطفى.
      10 سنوات و أسبوع    
    • 25) » البكم
      ابومحمد التعليق في البدايه ناس بلا احساس واحد يتكلم عن مسلسل ودخلتوه في عاركم ومكالفكموحريمكم تبغوكهرباوشدخل المسلسل في الكهربا ودار سعد والممداره مالكم الا الششوعه تنيك عاركم وبناتكم.
      10 سنوات و 6 أيام    
    • 26) » الشعب وحب فخامته عليه السلام
      ابو المعتق الكبسي أرأيت يا استاذ نصر كم هو حانق هذا الشعب على فخامته(عليه السلام) وعلى كل من يوالي فخامته (عليه السلام) حتى انت لم تسلم من العتب واللوم والقدح ومن كلمات الاستهجان...مع العلم ان مقالك لا يمت بصلة الى فخامته(عليه السلام) بل كان مقالا لعمل كوميدي ونقدا لمحتواه وتشكر على هذا الطرح الجميل والاطراء الاجمل لذلك العمل الدرامي والكوميدي الباهر!!! وأعود الى صلب الموضوع قبل ان اختم مداخلتي ان الشعب ناقم جدا على رئيسنا (فخامته عليه السلام)ولا استبعد من هذا الحنق ان يؤدي (ماعاذ الله) الى ان يتمنأ هذا الشعب زوال شمس ومجد وحكم خامته ومن سار في فلكه واقول ما عاذ الله طبعا ولا اعتقد ان شعبنا الابي قد وصل الى هذه المرحلة من اليأس والحنق على فخامته (عليه السلام) وأتسأل هنا وبدون اي برأة وحسن نية طبعا: الا تعتمد اجهزة الدولة القمعية....لا لا عفوا.. اقصد الامنية والكرملين اقصد الرئاسة الا تعتبر او متى سوف تعتبر مايكتب بوسائل الاعلام من انترنت وتلفزيونات واذاعات وصحف ومنتديات ومقايل القات واعتباره رسميا كاستبيان شعبي وجماهيري عن مدى (حب)هذا الشعب الابي طبعا وبدون شك لرئيسه رضي الله عنه وارضاه؟؟؟ فلتهنأ سيدي الرئيس ولتقر عينك بهذا (الحب) الكبير لفخامتكم وهذه الشعبية التي تزيد وتزيد وتنمو يوميا بكل تأكيد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وليطمأن الولد احمد على مستقبله الزاهر والمجيد والعظيم والمليء بحب الشعب كما قالهاعبدالله القهالي او الكهالي لا ادري لأن البقر تشابه علينا صاحب تعليقات الاذعة الصنعانية وتحياتي للاستاذ نصر واهمس باذنه ان القادم ادهى وامر فحاولوا ان توطنوا شعبكم المغوار والابي على الايام السوداء القادمة والتي سوف تأتي بنذر شؤمها من الرياض وقريبا على ما اتوقعه والتي سوف تكون بدايةنهاية الجميع
      10 سنوات و 6 أيام    
    • 27) » أين الردود
      احمد النقيب تبا لناس برس ... أين تعليقاتناوردودنا .............؟؟
      10 سنوات و 6 أيام    
    • 28)
      غمدان وكأن نصر طه مطالب بأن يكتب لكم حسب طلبكم، واللي تشتوه بس.. هو له موقف من كل شيء، وأن يتحدث عن طاش ماطاش فله جمهور واسع سيقرأونه وهذا الموضوع نشر في عموده بمجلة المجلة والمجلة لها جمهورها في السعودية.. أشعرتونا إن نصر رئيس الجمهورية مش مجرد موظف زي بقية الموظفين ويؤدي دوره بشكل جيد والناس في مؤسسته مرتاحين أفضل من المؤسسات الإيرادية كصحيفة الثورة مثلا التي دخلها وميزانيتها مثل ميزانية الوكالة عشر مرات والناس يشتكوا من الفساد اللي فيها.
      الله يعينه عليكم وعلى الناس التانيين!!!
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 29)
      المراقب مهلا ايها المعلقون سيضل نصر نجما في سماء الأبداع والمزضوعية مهما عملتم
      استاذي الكير لا عليك سر وأنت في المقدمة
      " أذا رجمك الناس فأعلم أنك في المقدمة
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 30)
      خالد المروني الاستاذ نصر طه مصطفى انسان طموح وقد وجد طموحاته مع الرئيس وليس مع هذا الشعب المطحون بالفقر والغلاء والفساد وكل انسان ينام على الجنب الذي يريحه ويحقق له أماله و المبادئ والقيم لا تؤكل لقمة عيش والدليل هو الاستاذ نصر طه مصطفى
      أما القول بان المثقفين لا ينبغي أن يهادنوا الفساد أو يعملوا للدعاية للطغاة فهذا كلام انتهى زمنه
      10 سنوات و 5 أيام    
    • 31) » نحن الآخرون..
      فكري لنصر طه اراء واطروحات سياسية لاتتفق مع كثير منا,هذا صحيح..لكن هذا لايعني ان نشقدف كل ماجاء عن طريقه.
      كان ينبغي لغالبية الأعزاء الذين علقوا هنا على ماكتبه نصر حول طاش ماطاش ان يناقشوه في حدودماكتب.
      السياسة جعثت مزاج الانسان اليمني,والخلاف حول كل شيء,صار هو كل شيء في اليمن!
      كأي انسان شاف حلقات تلفزيونية واعجبته وقال رأيه فيها..ليش نحشر السياسة حتى في لحظات الاسترخاء؟
      الواجب ان لا نعادي الأشخاص,بل نعادي الاخطاء.
      من حق الذين لهم وجهة نظر مختلفة مع نصر(واناواحدامنهم)ان يعادوا أو ينتقدواوجهات نظره الخاطئة,اراءه الخاطئة,اماان نحرمه حتى من حقه في ان يقول رأيه في دراما اعجبته,فإن هذا يكون تطرفاًاعمى وسيء,مثله مثل التطرف في هدم وتسفيه كل فكره نقولهاضدممارسات السلطة..
      ينبغي الا نكون نحنُُ الآخرون..
      كما اني شخصيا اتفق مع ماقاله صاحب التعليق رقم28
      نصرطه,على المستوى الاداري في المؤسسة التي يديرها(وكالة سبأ)يبدو حاله افضل بكثير من غيره في المؤسسات الإعلامية للدولة..
      كل عام والجميع بخير
      10 سنوات و 4 أيام    
    • 32) » صاحب التعليق رقم ??
      عمرو خالد المدعو ابومحمد
      من خطابك عرفت انك واحد من قرا نقيب الصحفيين نصر طه . ح م ا ر
      خالص الود
      10 سنوات و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية