وكالات
اغتصاب وتعذيب بالحرق للأطفال
وكالات
نشر منذ : 10 سنوات و شهرين و 17 يوماً | الخميس 27 سبتمبر-أيلول 2007 02:25 م

تفجرت امس فضيحة تعذيب جديدة هزّت مشاعر العراقيين من خلال الكشف عن معتقلات خاصّة بالأطفال واليافعين لدى وزارة الداخلية جرى فيها ممارسة شتى أنواع التعذيب بالمواد الحارقة فضلاً عن عمليات الاغتصاب والتعذيب النفسي.

وطالبت جمعية الحقوقيين العراقيين ومقرها لندن الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية الدولية بالتدخل الفوري والتحقيق في هذه الجرائم وقالت في بيان (ليعلم جميع المسؤولين في العراق وبمختلف مستوياتهم منذ الاحتلال عام 2003 ولحد الآن بأن العدالة ستطالهم إنّ عاجلاً أو آجلاً لأن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم).

وعرضت فضائيات عربية شهادات للأطفال المعذبين والمغتصبين وصور لأجسامهم المح ترقة بالمواد الكيمياوية.

وقال الاطفال انه جرى اعتقالهم من مناطق الأعظمية واللطيفية والدورة وحي العامل بسبب اسمائهم والقابهم والمناطق التي ينتمون إليها.

وقال بيان صدر عن مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان عددا من المعتقلين في سجن الاحداث كشفوا له عن اساليب تعذيب وحشية مارسها ضدهم ضباط التحقيق لانتزاع اعترافات كاذبة مشددا على ان الدفاع عن حقوق الانسان واظهار العدالة مسالة مركزية لا يمكن التنازل عنها او المساومة عليها.

وذكر البيان ان الهاشمي قام بزيارة، صباح (الثلاثاء)، الى سجن الاحداث في منطقة (الطوبجي) وسط بغداد للوقوف علي واقع السجن والاطلاع على احوال المعتقلين فيه.

واوضح البيان ان الهاشمي التقى حال وصوله بمدير السجن ومسؤولي الأقسام فيه... ووقف على حال السجن وطبيعة الخدمات المقدمة للمعتقلين، وتجول بعدها في اقسام السجن والتقى بالمعتقلين حيث استمع الى معاناتهم وظروف اعتقالهم.

واضاف بيان مكتب نائب رئيس الجمهورية تحدث المعتقلون (مع الهاشمي) عن معاناتهم داخل السجن، وما يلاقونه من اذىً جراء المعاملة السيئة من قبل ضباط التحقيق كما كشف عدد منهم عن اساليب تعذيب مختلفة مورست بحقهم لانتزاع اعترافات كاذبة، اضافة الى جرائم وحشية ارتكبت بحقهم يندى لها الجبين... وصلت حد الاغتصاب.

ونقل البيان عن الهاشمي قوله للمعتقلين ان الدفاع عن حقوق الانسان واظهار العدالة مسالة مركزية، لا يمكن التنازل عنها ولا المساومة عليها.

واضاف نحن نعرف حجم الظلم الذي وقع عليكم... نعدكم اننا لن نتوقف عن متابعة احوالكم وقضاياكم حتى اطلاق سراح آخر معتقل بريء.

واشار البيان الي ان نائب رئيس الجمهورية طلب من المعتقلين ان يتحلوا بالصبر، كما تساءل عن المصلحة في بقاء بريء او مشتبه به لمدة سنتين او اكثر دون ان تحسم قضيته... خاصة وان بعض الاحداث تجاوزت مدة اعتقالهم ثلاث سنوات دون تحقيق او محاكمة.

من جانب اخر اظهر الدليل السنوي لعام 2007 الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية بشان فساد القطاع العام ان العراق يحتل المرتبة ما قبل الاخيرة تليه الصومال وميانمار في ذيل اللائحة، بينما تتصدر قطر البلدان العربية الاقل فساداً في المركز 32، وتتراس نيوزيلندا والدنمارك وسنغافورة القائمة.

وكشف الدليل الذي اصدرته منظمة الشفافية الدولية - الاتحاد الدولي ضد الفساد ان العراق يقبع في المرتبة 178 مسجلاً 1.5 نقطة من اصل 10 ممكنة علي مقياس الشفافية.

وتحتل الصومال وميانمار المرتبة 179 الاخيرة بدرجة 1.4 لكل منهما.

واعتمد الدليل مقياساً من 1 الي 10 لتحديد درجة شفافية القطاع العام في البلدان كما يراه الناس العاملون في قطاع الاعمال والمحللون الاقتصاديون في كل من دول العالم.

وراى التقرير المرافق الذي اصدرته المنظمة ان البلدان المضطربة بعمق مثل افغانستان والعراق وميانمار والصومال والسودان تقبع في قعر اللائحة وصنفها علي انها البلدان الاكثر فساداً وبالتالي الاقل شفافية.

وقال مدير المنظمة هاغيت لابل ان البلدان التي تمزقها الصراعات تدفع ضريبة ضخمة من قدرتها على الحكم ، مشيراً الي ان المؤسسات العامة في البلدان هذه اما عاجزة او غير موجودة.

وفي هذا الاطار احتلت قطر المرتبة الـ 32 بدرجة شفافية بلغت 6 لتكون الاولي بين البلدان العربية، بينما جاءت اسرائيل في المركز 30 كاول دولة في المنطقة علي لائحة الشفافية الدولية.

وجاءت الامارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية عربياً لتقع في المركز 34، تلتها البحرين (46) وكل من عمان والاردن (53) والكويت (60) وتونس (61) والمغرب (72) والسعودية (79) ولبنان والجزائر (99) ومصر (105) واليمن وليبيا (131) وسوريا (138) وروسيا (143).

وفي الوقت الذي احتلت فيه تركيا المرتبة 64 جاءت ايران في المركز 131 وباكستان في الـ 138.

ولفت في التصنيف ان تاتي روسيا في المرتبة 143 مع توغو وغامبيا لتنال 2.3 درجة علي مقياس الشفافية، بينما جاءت بريطانيا في المركز 12 والمانيا في الـ 16 واليابان في الـ 17، وتقدمت فرنسا علي اميركا لتشغل المرتبة 19 بينما الاخيرة الـ 20، فيما احتلت الصين الـ 72.

واحتلت كل من نيوزيلندا والدنمارك وفنلندا مجتمعة المرتبة الاولى في اللائحة بـ 9.4 درجة تلتها في المركز الرابع سنغافورة والسويد.

ولفتت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها الى التلازم القوي بين الفساد والفقر، مشيرة الى ان 40% من البلدان التي حصلت على درجات اقل من 3 علي مقياس الشفافية مصنفة من البنك الدولي على انها دول ذات مستويات دخل منخفضة.

وفي حين اشارت الى تقدم الدنمارك الي المرتبة الاولي، اشارت الي ارتفاع درجات الشفافية في العديد من البلدان الافريقية في دليل 2007 ومنها ناميبيا وسيشيل وافريقيا الجنوبية وسوازيلاند.

واعتبرت ان ذلك يدل على التقدم الايجابي في جهود مكافحة الفساد في افريقيا ، مشددة علي ان الارادة السياسية الحقيقية في الاصلاح يمكن ان تقلل مستويات الفساد.

واشادت المنظمة ببعض البلدان الاخري التي اظهرت تقدماً ملحوظاً في مكافحة الفساد في القطاع العام ومنها كوستاريكا وكرواتيا وكوبا وجمهورية تشيكيا ودومينيكا وايطاليا ومقدونيا ورومانيا وسورينام، بينما اشارت الي تراجع كل من النمسا والبحرين وبوتان والاردن ولاوس وماكاو ومالطا وموريشوس وعمان وتايلند وغينيا الجديدة علي لائحة التصنيف.

واعتبرت ان كلا من البلدان المتقدمة والنامية يجب ان تتشارك في مسؤولية تقليل مستويات الفساد ووقف كل من يموله ويسعي اليه .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » إلى هذا الحد
      صقر عبد الرقيب المريسي إلى هذا الحدوصل العراقيين فيما بينهم لاحول ولا قوة إلا بالله
      10 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 2) » لا حول ولا قوة الا بالله
      احلام استغفرالله العظيم الى هذا الحد يصل الوضع في التعامل مع اخوانهم السلمين والله شئ يقطع القلب وش ذنب هالاطفال بس الله كريم وكل واحد راح يلقى حقه والظالم يجيله يوم يبكي فيه مثل الكلب بأذن الله
      10 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 3) » مش معقووووول
      محمد الكاهلي مش معقول الي قريته هذا ..... ابدا مش معقول ..
      معقول ما فيش شفافيه عند العرب يا عبياه عليكم يا عرب ...
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 4) » انا أشك
      سعودي أنا أشك في هذا التقرير لأني متأكد أن السودان تتمتع بشفافية100%
      10 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 5) » النصره
      المعد اللهم زلزل الأرض من تحت أقدام الكافر المرتد طارق لهاشمي
      9 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 6) » على الظالم
      عاشق المستحيل لك يوم ياضالم مهما تفعل من ظلم سوف تحاسب عليهاامام رب العالمين ولك ليش هذا العذاب ولك ياويلكم من الله
      9 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 7) » الى اهل العراق
      zidane نقول الى من سولت لهم انفسهم الدي طغوا في الارض فسادا كفى مجازر كفى اعتدا كفى تنكيل بالارواح البشريه بالاطفال بالشباب بالشيوخ باالامهات الى متى هده الدماء تستمر وهدة التعديبات داخل السجون من قبل الامريكان لعنه الله عليهم تستمر ايضأ لعنه الله على من يعاونهم ويساندهم ونقول الى الاخوة العراقيين ضاعت ايام العز ايام البطولات ايام الشرف ايام السلاء في عهد البطل الراحل الشهيد صدام حسين ونقول للعملاء الدي يدعون بانهم مسلمون شاهدوا اعمالكم وخيانتكم مادا يجري اليوم من ابشع العمليات فيما بينكم البين واقول لكل عراقي شريف شدوا الهمه وجاهدوا في سبيل الله فان النصر أت أت أت بادن الله سبحانه وتعالى فاصبرو وقاتلوا وان لقادمون والنصر بيد الله الواحد الاحد الفرد الصمد وشكرا لمأرب برس
      9 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » الى اهل العراق
      zidane نقول الى من سولت لهم انفسهم الدي طغوا في الارض فسادا كفى مجازر كفى اعتدا كفى تنكيل بالارواح البشريه بالاطفال بالشباب بالشيوخ باالامهات الى متى هده الدماء تستمر وهدة التعديبات داخل السجون من قبل الامريكان لعنه الله عليهم تستمر ايضأ لعنه الله على من يعاونهم ويساندهم ونقول الى الاخوة العراقيين ضاعت ايام العز ايام البطولات ايام الشرف ايام السلاء في عهد البطل الراحل الشهيد صدام حسين ونقول للعملاء الدي يدعون بانهم مسلمون شاهدوا اعمالكم وخيانتكم مادا يجري اليوم من ابشع العمليات فيما بينكم البين واقول لكل عراقي شريف شدوا الهمه وجاهدوا في سبيل الله فان النصر أت أت أت بادن الله سبحانه وتعالى فاصبرو وقاتلوا وان لقادمون والنصر بيد الله الواحد الاحد الفرد الصمد وشكرا لمأرب برس
      9 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 9) » شفافية
      محمد علي المسؤلين في بلادنا مهمتهم الاساسية السرقة وكل مسؤول يسرق على قدره فمن اين تاتي الشفافية
      8 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية