مأرب برس
إضاءات: الشيخ عبد المجيد الريمي
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و شهر و 4 أيام | الإثنين 17 سبتمبر-أيلول 2007 11:12 م

ضيف الحلقة: الشيخ عبد المجيد الريمي (رئيس مجلس أمناء مركز الدعوة في اليمن)

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, نقدم لكم هذه الحلقة من العاصمة اليمنية صنعاء, ضيفنا اليوم أيها الإخوة والأخوات هو الشيخ عبد المجيد الريمي رئيس مجلس أمناء مركز الدعوة في صنعاء, حياك الله شيخ عبد المجيد.

عبد المجيد الريمي: الله يحييكم.

الديمقراطية والحزبية بين التأييد والمعارضة

تركي الدخيل: الله يحفظكم, شيخ عبد المجيد في بداية التسعينات أصدرتم كتاباً تنتقدون فيه الديمقراطية ولكم موقف مضاد من الحزبية, لكنكم أصدرتم شريطاً أسميتموه شريط الشخصية الإسلامية, قلتم فيه أن الحزبية والتحزب مما أثنى عليه القرآن, استناداً إلى قوله تعالى "أولئك حزب الله", كيف يمكن أن نجمع بين موقفكم المعارض من الحزبية, وبين ما قلته في شريط الشخصية الإسلامية؟

عبد المجيد الريمي: بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد.. لا يزال الموقف من الديمقراطية هو الموقف لما تتضمنه الديمقراطية والحزبية من مضار ومفاسد عقدية واجتماعية وأخلاقية, وهذه النظرة ليست تعبير عن رأي شخصي وإنما هي نتيجة لما يُفهم على الأقل من وجهة نظري أنا من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من نصوص تعارض هذا المبدأ..

تركي الدخيل: إذاً أنتم تعتبرون.. تصلون بحكمها إلى التحريم؟

عبد المجيد الريمي: هذا هو يعني الذي يظهر, لأن القرآن الكريم ينص في كثير من نصوصه على وجوب تحقيق الحاكمية لله سبحانه وتعالى, مثل قوله جل جلاله "وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله" ومثل قوله تبارك وتعالى "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم" ومثل قوله جل جلاله "ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين" إلى غير ذلك من الآيات, والديمقراطية تعطي الحكم للشعوب والجماهير في اختيار أشخاصاً سواء في السلطة أو في سلطة التنفيذية أو السلطة التشريعية لا تتحقق فيهم المواصفات الشرعية.

تركي الدخيل: إذاً هل الطريقة الأنسب في تقديركم أن يتم مثلاً تولي الأشخاص يعني بالاستيلاء على الحكم بالقوة؟ أم ما هي الوسيلة الأنسب في تقديركم إذا كنتم ترون أن الديمقراطية مفسدة؟

عبد المجيد الريمي: هو الأصل أن ولي الأمر الذي ينطلق من شريعة الله عزوجل ينظر هو والعلماء في مواصفات أهل الشورى, ومواصفات أهل الولايات بشكل عام, والشروط التي اشترطها الشرع فيهم من العدالة والأمانة والتقوى والورع والمعرفة بحسن يعني التصرف فيما يوكل إليهم, ينظر هؤلاء في شروط هؤلاء.. ينظر العلماء والحكام في شروط هؤلاء ثم يرشحونهم لهذه الأعمال, لكن نرجع إلى السؤال الذي طرحته أولاً..

تركي الدخيل: الديمقراطية موقفكم من الديمقراطية..

عبد المجيد الريمي: الموقف هو هو والحزبية كذلك, وأما ما ذكرته أنا في شريط الشخصية الإسلامية من قضية أن الله أثنى على الحزبية, فهذا خلاف كان سلفياً خلاف بين السلفيين..

تركي الدخيل: هذا خلافكم مع الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله..

عبد المجيد الريمي: حيث ظن أو اعتقد أن أي تجمع جمعية أو أي شيء يعتبر حزبية محرمة, فأنا ذكرت أن الحزبية لا تُذم لذاتها وإنما على حسب المبادئ والقيم التي قامت عليها تلك الحزبية, فقلنا مثلاً إن الله عز وجل لا شك أنه في القرآن مدح الحزبية وذمها, أولئك حزب الله أولئك حزب الشيطان, فدل على أنه لم يكره لفظة حزب الحاء والزاي والباء لمجرد هذا, ولكن للخلفية العقدية والأفكار التي..

تركي الدخيل: هل هذا يعني شيخ عبد المجيد الريمي أنكم تميلون إلى تعيين مثلاً الحاكم لمجلس الشورى وليس انتخابهم من قبل الناس والشعب؟

عبد المجيد الريمي: هذا هو الأصل, يعني أن ولي الأمر هو الذي يختار, وقد يتخذ وسيلة أو طريقة لجنة أو شيء من هذا القبيل يختارون أشخاصاً..

تركي الدخيل: لكن لا يُترك الأمر للشارع لا يترك لصناديق الاقتراع..

عبد المجيد الريمي: والسبب أن الشارع لا يعرف لا يدرك المواصفات الشرعية, وتدخل الحزبية والعصبية والمذهبية وتدخل الفرق الأخرى التي لها آراء تتعارض مع الإسلام, كالفرق الضالة من الرافضة والباطنية وغير ذلك والأحزاب العلمانية وغير ذلك.

تركي الدخيل: هل رفضكم للديمقراطية يصل بكم إلى تكفير من يستخدم النظام الديمقراطي؟

عبد المجيد الريمي: هذا مبني على معرفة الشرع أولاً من قبل هذا الشخص, ونقاط الخلاف والوفاق بين الديمقراطية والشريعة, ومعرفته بحجم المخالفة التي في الديمقراطية, فإن كان يجهل المخالفة يعني الأصل هو الإسلام..

تركي الدخيل: لكن إذا كان يعرف المخالفة..

عبد المجيد الريمي: وإذا كان يعرف حجم المخالفة وتعمد يعني الإتيان بهذه الأحكام فقد وقع في مناقض لأصول الدين, مناقض الحاكمية مناقض للتشريع لأن التشريع حق الله عزوجل..

تركي الدخيل: لذلك تصفون النظام الديمقراطي بأنه نظام طاغوتي أنتم في مؤلفاتكم؟

عبد المجيد الريمي: الطاغوت لفظ عام يُطلق على كل ما تجاوز العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله عزوجل, فقد يكون كفراً وقد لا يكون, يعني ليس من اللوازم إذا أطلق الطاغوت أن يكون مقتضاه الكفر.

ألا تكفرون من يشارك في العملية السياسية في الأنظمة الديمقراطية؟

تركي الدخيل: إذاً أنتم لا تكفرون أحداً ممن يلجأ أو يشارك في العملية السياسية في الأنظمة الديمقراطية؟

عبد المجيد الريمي: يعني شخص وخاصة ممن تأول أن الديمقراطية هي بمعنى الشورى أو بهذا المعنى, فالأصل أن الكفر يدرأ بالتأويل ويُدرأ بالاجتهادات التي تُبنى على المصالح والمفاسد وليس تفضيل هذا الحكم على شرع الله عز وجل.

تركي الدخيل: لكن ألا تعتقدون أن وجهة نظركم هذه التي ترونها يمكن أن تكون أرضية لتكفير الحكومات في العالم الإسلامي؟

عبد المجيد الريمي: لسنا مسؤولين يعني عمن يتجاوز الحدود الشرعية أو عمن يتجاوز القواعد والضوابط الشرعية فينطلق في التكفير, نحن عندما نضع أو نتكلم حول هذه القضايا نحن في نفس الوقت نضع الضوابط ونبين الضوابط التي في قضية التكفير, وأنه ما كل أحد يمكنه أن يصدر هذه الأحكام أحكام التكفير, وحتى لو صدر الحكم أو الرؤية على فعل أو عمل أنه كفر فليس بالضرورة أن يكفر فاعله, هذا أمر معروف من عقيدة أهل السنة والجماعة.

تركي الدخيل: طيب يعني كثير من التيارات الإسلامية التي دخلت في العملية الديمقراطية ترى بأن دخولها هو من باب استخدام أخف الضررين, حتى لا ينفرد أحزاب في قولهم غير إسلامية مثلاً بالبرلمانات أو بمجالس الأمة في الدول الإسلامية, كيف تتعاطون مع هذه الرؤية؟

عبد المجيد الريمي: هذا هو الأساس في دخول بعض الحركات الإسلامية في هذا المجال, لكن هل يعني بقوا على هذه الرؤية أم يعني حدث تطور في الرؤية إلى حد أن يعتبروا أن النظام الديمقراطي هو الشورى, وأنه ليس من باب دفع مفسدة أكبر بارتكاب مفسدة أصغر, لم يصل الأمر إلى هذا الأمر ما انتهى الأمر إلى مثل هذا..

تركي الدخيل: بل تجاوزه إلى أكثر من ذلك, لو توقفوا عند هذا ما عندك مشكلة أنت..

عبد المجيد الريمي: لو دخل شخص في مجلس البرلمان بقصد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإيشاد الناس حين تقع مخالفة للشريعة إلى وجه المخالفة للشريعة, فهذا يعني قد يكون محل اجتهاد أو نظر بين العلماء.

تركي الدخيل: رغم أنكم في انتقادكم الديمقراطية في مصنفاتكم أو للحزبية تصفون النظام الديمقراطي بأنه نظام طاغوتي, وفسرتم قبل قليل ما تريدونه بهذه اللفظة, وتصفون النظام الديمقراطي بأنه تحاكم إلى الطاغوت, إلا أنكم في مقابلة أجريت معكم قبل أشهر في جريدة أخبار اليوم أثنيتم على الحكومة اليمنية, رغم أن النظام في الحكومة اليمنية نظام ديمقراطي, كيف يمكن نجمع بين موقفكم هذا وبين رأيكم هذا؟

عبد المجيد الريمي: لا معارضة لأن النظام الديمقراطي من حيث هو أحسن حالاً من النظام الدكتاتوري, النظام الدكتاتوري الذي يكمم الأفواه ويمنع الناس من الكلام..

تركي الدخيل: بس القول عفواً للمقاطعة لكن القول برأيكم قد يؤدي في آراء معظم الذين يناصرون الديمقراطية إلى تغذية الأنظمة الديكتاتورية..

عبد المجيد الريمي: إذا حدث إكمال للصورة كأن يقال مثلاً أن النظام الديمقراطي أحسن حالاً من النظام الديكتاتوري الجبري الذي يكمم الأفواه, ولكن هذا النظام الديمقراطي لا يمثل المقاصد الشرعية, ولا يمثل طبيعة النظام الإسلامي, ولا يمثل يعني صورة العدل الإلهي الذي أراده الله عزوجل من خلال ما شرعه في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكن حنانيك بعض الشر أهون من بعض هذا هو المنطلق.

تركي الدخيل: طيب أنتم قبل قليل تتحدثون عن أنظمة ديكتاتورية تكمم الأفواه, بينما أنتم ترون بأن النظام الديمقراطي هو نظام فاسد, مخالفيكم يرون بأنكم لو توليتم مثلاً سلطة أو توليتم الرأي ستكممون أفواه المختلفين معكم, وأن هذا شكل من أشكال يعني الرأي الواحد الذي يمكن أن يسود, كيف يمكن أن نجمع بين القولين؟

عبد المجيد الريمي: الذي ينظر في طبيعة الخلاف يجد أن بعضه خلاف بين حق وباطل بين خير وشر, بين عقيدة الإسلام وبين ما يضادها..

تركي الدخيل: بس الجميع يرى أنه على حق يا شيخ, ما فيه أحد يعتقد برأي ويقول أنه على باطل..

عبد المجيد الريمي: معلش لكن أنا أقول أنه فيه ميزان فيه مرجعية فيه حكم لمعرفة المحق من المبطل, ليس كل خلاف يعني يكون مرفوضاً ولا كل خلاف يكون مقبولاً, كما قال: وليس كل خلاف جاء معتبراً إلا خلاف له حظ من النظر.. فالخلاف في دائرة العلماء في دائرة الدعاة في دائرة الدعاة الله عزوجل في دائرة الفقهاء كما ترى التاريخ الإسلامي مملوء بالخلافات يعني المختلفة في هذه القضايا, لكن فيه معروف وفيه منكر, ونحن مأمورون شرعاً أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر, فحيثما يكون الرأي يعني منكر كأن يكون فيه تطاول على الشريعة على الرب تبارك تعالى على المعتقدات على الثوابت على.. هذا ما يجوز أن نقول له رأيه ونقره على ذلك, ما دام ملتزم بالشريعة التي تلزمه بأن يتأدب مع الله مع شريعته مع رسله مع يعني ثوابت الدين.

تركي الدخيل: هل تعتبرون أن الذين يشاركون من الإسلاميين في النظام الديمقراطي يسمحون بهذه التجاوزات التي تفضلتم بها؟

عبد المجيد الريمي: ليس كل من دخل بهذا يسمح بذلك, ولكن مع مرور الأيام أحياناً تصل إلى مثل هذا, أنا سمعت قبل أيام في الجزيرة تقريباً كذا كلام يتحدث عن أن الله أذن للناس بأن يكفروا, "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". هذا الحقيقة وضع للآية في غير موضعها, وإلا فما معنى الآيات التي تأمر الناس بالدخول في الإسلام وتكفر المخالف, عشرات الآيات ومئات الآيات يقول فيها..

تركي الدخيل: تكفر المخالف..

عبد المجيد الريمي: تكفر المخالف كما في قوله سبحانه وتعالى "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة بئس ما يأمروكم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين" "أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه" إلى غير ذلك من الآيات التي فيها تكفير الرب تبارك تعالى لليهود وتكفيره للنصارى, "قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد".. الآيات, "لي عملي ولكم عملكم" "أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون".

تركي الدخيل: بس هل التكفير يختلف عن مشيئة أن اختيار الواحد يؤمن أو يكفر أليس كذلك؟ يعني أنت قد تكفّره لكن هو له مشيئته في أن يختار ما يريد؟

عبد المجيد الريمي: هذا صحيح, لكن في ظل النظام الإسلامي ليس له أن يظهر ما يريد من الكفر, ليس له أن يجاهر ليس له.. وإلا كان المنافقون سيظهرون في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ببرامجهم وآرائهم ومذاهبهم, ويعارضون الرسول صلى الله عليه وسلم ويعارضون صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.

تركي الدخيل: شيخ عبد المجيد سأجعلك تظهر ما تريد بعد فاصل قصير

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله مجدداً في إضاءات, لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الشيخ عبد المجيد الريمي, شيخ عبد المجيد أود أن أسألك سبق أن كنت عضواً في مرحلة سابقة في الهيئة العليا لتجمع الإصلاح, جمعية الإصلاح في اليمن تجمع الإصلاح وهو حزب بطبيعة الحال, ثم انسحبت بعد ذلك من هيئة الإصلاح وأصبح من.. عفواً الهيئة العليا لتجمع الإصلاح, أصبحت تنتقد بعد ذلك الإصلاح انتقادات علنية وأحياناً عنيفة, أيضاً كنت مقرباً في خطكم الفكري مع الشيخ مقبل الوادعي ثم أصبح بينكم مفاصلة وردود أحياناً يصفها البعض بأنها عنيفة أيضاً, خلال يعني بضعة عشرة عاماً هل تغير عبد المجيد الريمي؟ أم تغير الناس عليه؟ أم ما هي هذه التحولات كيف تعزو هذه التحولات في تقديرك؟

عبد المجيد الريمي: في التسعينات لما أُعلن عن الأحزاب وإنشاء الجمعيات وغير ذلك من منظمات المجتمع المدني بسبب يعني دخول البلد في الديمقراطية ونظمها, استُدعينا إلى بيت الشيخ طلاب الحسين الأحمر..

تركي الدخيل: من استدعاكم؟

عبد المجيد الريمي: يعني الإخوة العلماء الدعاة, فحضرنا على أساس أنهم كانوا ينوون إنشاء حزب ونحن لم يكن عندنا معرفة بالمآلات بما سيكون الحال, وكان الأمر هو يعني كيف أن الدعاة إلى الله عزوجل يواجهون هذه المرحلة, وكيف ينبغي أن يتعاونوا وكذا فلم يكن عندنا مانع في هذا الإطار..

تركي الدخيل: وافقتم على الدخول مع الحزب..

عبد المجيد الريمي: لم يكن صورته أنه حزب لم تكن الصورة أنها حزبية, كان فيه دعوة لحشد طاقات العلماء والدعاة وكذا في التعاون في ظل هذا الوضع..

تركي الدخيل: كانت المسماه الهيئة العليا لتجمع الإصلاح..

عبد المجيد الريمي: ما كان هذا لم نكن.. لما خرج..

تركي الدخيل: البيانات..

عبد المجيد الريمي: البيان وكذا رأينا هذا.. أما أنك تُدعى إلى بيت مثلاً.. دعينا إلى بيت الشيخ فنجد الكلام عبارة حوارات ولقاءات وكذا ما فيه إعلان عن إنشاء هذا الحزب, حتى أنه قلنا لا يكون حزباً اشترطنا أن لا يكون حزباً, فبعدما ظهر البيان والهيئة التأسيسة وكذا نحن بعد ذلك انسحبنا لكن لم نعلن الانسحاب منه, وإنما يعني اشتغلنا بما نراه أنه نافع ومفيد في الدعوة والتربية والتعليم والدعوة إلى الله عزوجل..

تركي الدخيل: كان انسحاب هادئ..

عبد المجيد الريمي: أيو ما في مشكلة, وأيضاً حتى قولك أنه أحياناً يقع هجوم, هو هجوم أحياناً على الأفكار وليس على الأشخاص, والأفكار أحياناً تستدعي أن يبين للناس خطورة تلك الأفكار, فقد تُستعمل بعض الألفاظ وقد يكون فيه خطأ في الأسلوب وفي النقد لا نبرأ أنفسنا, أما قضية الشيخ مقبل فالشيخ مقبل شيخ محدث أولع بعلم الحديث ويحب أن ينشر علم الحديث ومشغول بالعلم, فقلنا له يا شيخ لو توسع الأمر والدعوة في قضية إنشاء العمل الخيري والجمعيات الخيرية وما أشبه ذلك, طبعاً هو كان يخاف في تلك الفترة بالذات حين أُنشأت الأحزاب أن تكون الجمعية أيضاً حزباً سياسياً, فكان موقفه هو المنع, ونحن أيضاً قلنا نستطيع أن نخالفك في هذا ولا مانع من إنشاء جمعية خيرية, ونحن نفهم ماذا نفعل وماذا نبدي ونعيد من هذه الأمور..

تركي الدخيل: بس يا شيخ لو خلافكم مع الشيخ, الشيخ وصفكم بأنكم خنتم السلفية وانشقيتم عليها, أنتم أيضاً في أشرطة وصفتوه بأنه ضيق الأفق, وأنه ليس لديه مدارك واسعة, يعني ليس الخلاف خلافاً هادئاً مثل ما تفضلتوا أنه مسائل عادية وكان فيها خلاف؟

عبد المجيد الريمي: الحقيقة الشيخ هو الذي خرّج الخلاف إلى الساحة بشريط سماه البراءة من الحزبية, يعني وذكر في ذلك يعني جمعية الحكمة, فقلنا كيف يتبرأ منا لم نأتِ بشيء يخالف أصول أهل السنة والجماعة, الجمعية الخيرية عندنا فتوى فيها من ابن عثيمين من باز, بل من الألباني جلسنا مع الألباني وحاورناه في هذا, ولم يكن عنده اعتراض على إنشاء الجمعية فقط على يعني إيداع المال في البنوك, وقلنا هذا يعني أحياناً قد يضطر إليه بعض الناس حتى ولو لم يكن في حزب أو في جماعة, أحياناً يكون النظام يفرض ضرورة أن يكون فيه تأمين أو شيء من هذا القبيل في البنك, فقلنا هذا.. يعني وجدنا الشيخ نفسه مؤمن على سيارته يعني الشيخ الألباني نفسه, فالمقصود أنه فيه هناك مصالح عظيمة من إنشاء الجمعيات من خلال الأعمال التي تقوم بها الجمعيات, بناء المساجد كفالة الأيتام والدعاة وطباعة الكتب وما أشبه ذلك, ما ينبغي أن نتوقف عن هذا العمل من أحل..

يجب أن لا تعرض الولاية العامة للاهتزاز

تركي الدخيل: جزئية بسيطة جميل, أنتم يعني أشرتم إلى أن الشيخ انتقدكم في جمعية الحكمة واعتبرها حزباً, أنتم أيضاً أشرتم في بداية المقابلة إلى مفاسد الديمقراطية ما تعتقدون أنه يعني مفاسد وأخطاء قد تصل بل تصل إلى التحريم كما قلتم في مسألة الديمقراطية, إلا أن جمعية الحكمة كانت تؤيد الرئيس اليمني في انتخاباته الأخيرة, أليس هذا أيضاً امتداداً للعملية الديمقراطية ودخولاً في ذات اللعبة؟

عبد المجيد الريمي: أنا لما أتحدث معك الآن أتحدث عن رأي الشخصي, ولا أملك أن أمنع الآخرين من أن يعبروا عن آرائهم حول هذه القضية, الديمقراطية الأحزاب إنما أعبر فيها عن رأيي, فالمشايخ في جمعية الحكمة رأوا أنهم يشاركون, أنا بالنسبة لي أن أرى أن نشتغل بما هو أولى, وكان الأصل في الحكم الشرعي في الإسلام أن ما تعرض الولاية العامة إلى الاهتزاز كل فترة يأتي شخص أو يترشح شخص آخر, من المعلوم في الشريعة الإسلامية أن الشخص يظل حاكماً حتى يموت, فإن قيل أنه قد يكون هناك ظلم قد.. إذا كان ملتزم بأحكام الإسلام لن يكن هناك ظلم, إذا كان ملتزم بالعدل الإسلامي والشريعة الإسلامية يطبقها في المجتمع وعلى نفسه وعلى يعني أفراد المجتمع لن يكون هناك ظلم, ومن ثم نسد باب المنافسات التي يعني تُصرف فيها أموال وتُضيع فيها جهود ويدخلوا الناس فيها في مهاترات وعداءات..

تركي الدخيل: بس تعتقد أن الموقف مضطرد بين أن يُعتبر النظام الديمقراطي نظام طاغوتي, ثم يتم تأييد الرئيس من خلال نظام ديمقراطي يعني, هذا موقف مضطرد في تقديرك؟

عبد المجيد الريمي: لأ أقصد أن الإخوة إذا رأوا أن من المصلحة..

تركي الدخيل: لكنك أنت لا ترى رأيهم؟

عبد المجيد الريمي: إذا كان يروا أنه من المصلحة أن يختاروا مرشح التجمع أو يختاروا مرشح المؤتمر أو ينشئوا مرشح لهم هذا اجتهاد اجتهادهم لست ملزم بهذه..

تركي الدخيل: لكن ألا ترى أن تغير رأيك فيما يتعلق بالديمقراطية من القول بأنها شرك الحاكمية وطاغوت العصر, إلى القول بعد ذلك بأن هذا من الاختلاف وأنه مثل القراءة خلف الإمام؟

عبد المجيد الريمي: لا أنا أعتقد أن هناك فرق بين من يدخل في العملية الديمقراطية ملتزماً..

تركي الدخيل: أليس هذا قولك القول الأول القول الثاني أن مسألة خلافية اجتهادية..

عبد المجيد الريمي: ملتزماً بقواعدها ونظمها يرى أنها الخيار الوحيد والأفضل وما أشبه ذلك, وفرق بين من يدخل وهو غير مقتنع أو غير راض أو غير يعني ملتزم بالعملية الديمقراطية ككل, ولكن يدخل يستغل هذه الإمكانات أو هذه الوسائل للدخول لإقامة حجة أو نصح أو ما أشبه ذلك, هناك فرق بين شخص يدخل ملتزم أو بين مؤسسة أو حزب أو جماعة تدخل ملتزمة بقواعد اللعبة الديمقراطية, وخاصة قوانين الأحزاب التي يعني تنشأ, وبين شخص يدخل لا يُكلف أو ليس مكلفاً أو لا يُطلب منه أنه ضروري يلتزم بهذه..

تركي الدخيل: بس ما فيه أحد يدخل إلا يعني لا بد أن يلتزم بقوانين اللعبة.

عبد المجيد الريمي: أعتقد أن هناك فرق بين شخص يستغل الأوضاع ويدخل غير ملتزم بقواعد اللعبة, بل يمكن أن يعبر عن رأيه ضد الديمقراطية, يمكن أن يعبر عن رأيه ضد الديمقراطية..

تركي الدخيل: من خلال الديمقراطية.. ممكن أن يعبر من خلال الديمقراطية ضد الديمقراطية..

عبد المجيد الريمي: ممكن نعبر الآن في ظل أجواء ديمقراطية..

تركي الدخيل: طيب في شريط فقه الواقع شيخ عبد المجيد الريمي قلت أن الخروج.. قررتم أن الخروج على الحاكم الجائر حق, وأن الخروج على الحاكم ليس ممنوعاًَ مطلقاً في عقيدة أهل السنة, ألا تعتقد أنه يعني كثير من دعاة المنهج السلفي تجاوزوا هذه المسألة إلى مسألة ضرورة الالتزام بالسماع والطاعة لولي الأمر, كما أن الرأي هذا قد يفتح أيضاً الباب لكثير من الفتنة مثلاً؟

عبد المجيد الريمي: هذه مسألة فقهية تبحث في السياسة الشرعية, في كتب السياسة الشرعية في الأحكام السلطانية في الإمامة وأحكام الإمامة بشكل عام, طبعاً فيه مباحث حول هذا الموضوع حيث يقسّم الخارجون على النظام إلى أربعة أقسام تقريباً, فمنهم الذين يخرجون مكفرين للمجتمع فهؤلاء الخوارج كالخوارج مثلاً, ومنهم من يخرج بقصد المنافسة على الدنيا والبغي فهذا بغاة, هؤلاء بغاة ولهم حكم آخر, ومنهم من يخرج يعني يريد أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر, يرى أن هذا الحاكم مرتكب لمنكر أو معطل للشريعة فخروج من خرج بقصد إزالة المنكر..

الريمي: الخروج على الحاكم الظالم حق

تركي الدخيل: وهذا مش حكمه الأخير..

عبد المجيد الريمي: هذا تقريباً الرسول صلى الله عليه وسلم أذن, قال: على أن تنازعوا الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً, فعندكم فيه من الله برهان. فإذا خرج يراعى فقط المصالح والمفاسد, هل سيستطيع أن يغيّر؟ هل سيستطيع أن يقيم حاكماً عادلاً؟ هل سيستطيع أن يقيم نظاماً إسلامياً؟ فإن امتلك القدرة والأسباب على التغيير فالشريعة تجيز له ذلك, ليش خلص يطاع للحاكم ويُسمع له كيفما كان وعلى أي حال وبأي حكم حكم وبأي..

تركي الدخيل: من شوي تقول أن الحاكم يحكم طول عمره..

عبد المجيد الريمي: إيه الحاكم نعم يحكم طول عمره ما دام يحكم بشرع الله عزوجل, فإذا حكم بغير شرع الله حينئذ أهل الحل والعقد الشرع أذن لهم أن يزيحوه ويأتوا بشخص آخر..

تركي الدخيل: هل تكفرون بعض الأنظمة العربية؟

عبد المجيد الريمي: نحن لا.. بالنسبة لي أنا لا..

تركي الدخيل: أنا سألك أنت شخصياً لأنك تقول أنا ما أعبر إلا عن نفسي..

عبد المجيد الريمي: أيوه لا ليس لي أي نص في هذا لا قديماً ولا حديثاً أنني أتكلم عن يعني نظام معين أنه كافر, أتكلم عن مفاهيم عن أفكار أقول هي كفر, مثلاً الاشتراكية أقول أنه هي كفر العلمانية كفر, الديمقراطية كذلك لأنها تحكيم للجماهير وللآراء وإلغاء لشريعة الله عزوجل, إلغاء للشروط والمواصفات الشرعية في أصحاب الولاية, تسمح فيها لكل أصحاب الأفكار والمفاهيم بحجة حرية الرأي والرأي الآخر, تمنع من تكفير من كفره الله عز وجل لأنهم يمنعون.. فأنظر إليها من هذا, لكن لا أكفر أشخاصاً معينين, بل وحتى مؤسسات أو أحزاب لا أفكر هذا لأني أنا أراعي أيضاً حالة الأمة أنها تبحث في ظل جهل وظل ضياع تبحث لعل الحق هاهنا, فنحن نبين ونبين أحكام الأمور والمقادير الشرعية والمواصفات الشرعية على الآراء والأفكار وليس لنا حينئذ أن نتكلم على أشخاص معينين, لا بد من ورع في هذا الباب ولا بد في نفس الوقت من إقامة الحجة وانتفاء الموانع وتوفر الشروط كما هي.

تركي الدخيل: من أجل تكفير معين, سنعود لمواصلة الحديث بعد فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الشيخ عبد المجيد الريمي فابقوا معنا .

تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات أيها الإخوة والأخوات مجدداً, لا يزال حوارنا هذه الحلقة التي نقدمها من العاصمة اليمنية صنعاء مع الشيخ عبد المجيد الريمي رئيس مجلس أمناء مركز الدعوة في صنعاء, شيخ عبد المجيد أنتم تنكرون على بعض التيارات السلفية - رغم أنكم تنتسبون إلى السلفية - التي تتهم الحركات الإسلامية والجماعات الدعوية أحياناً بالعمالة, وتتهمها في نياتها أنتم تنكرون عليهم ذلك, وتقولون أن هذا محاربة للجمعيات الخيرية التي تبذل الخير, ألا تعتقد أنكم تقعون في نفس المشكلة عندما تنتقدون بعض العلماء من علماء الشريعة كمثل قولك مثلاً أن موقف الفاتيكان خلال حصارالعراق أفضل من موقف علماء الخليج؟

عبد المجيد الريمي: علماء الخليج كدا أنا قلت بهذا..

تركي الدخيل: نعم في شريط القضية الفلسطينية..

عبد المجيد الريمي: لا أدري يعني..

تركي الدخيل: يعني لو ما قلنا عن علماء الخليج, خلينا نقول نكتب نقول موقف العلماء, موقف الفاتيكان أفضل من موقف بعض العلماء من الحصار في العراق, أليس هذا نفس الموقف الذي انتقدته على بعض من ينكر على الجمعيات الخيرية؟

عبد المجيد الريمي: أصل المنهج السلفي يقوم على أساس العدل والحكم بالحق ورد الباطل يصدر ممن صدر, حتى لو كان من أفتى بتلك الفتوى الباطلة يعني شخص سلفي أو كذا, يعني الحق مقبول من أي جهة كان والباطل مردود من أي جهة كان, في منهج شيخ الإسلام ابن تيمية أنه كان لما يناقش الفلاسفة والمعتزلة والأشاعرة كان أحياناً يقبل كلام الفلاسفة ضد المعتزلة أو الأشاعرة, ويعني عندما يُخطئ الفلاسفة يقف أيضاً هو مع المعتزلة و الأشاعرة ضد الفلاسفة, بخلاف منهج الإمام الغزالي حيث كان رحمه الله يرى أننا نتوجه جميعاً ضد الفلاسفة, ويرد ما قاله هكذا رداً مطلقاً, فإذا في حصار العراق تقريباً أيام صدام يعني تقريباً إذا كان بعض العلماء ساكت عن ذلك, وأنكر واستنكر يعني الفاتيكان أو أي شخص من الملل الأخرى, فينبغي أن يوجه اللوم لمن يسكت عن مثل هذا لأن الشعب العراقي شعب مسلم يعني يُحاصر يعني يُمنع من رزقه ومن دوائه ومن مصالحه, والمسلمون ينظرون ويتفرجون, وعلماء المسلمون ساكتون منتظرين لأذن من حاكم أو من دولة أو ما أشبه ذلك هذا غير لائق, يجب على أهل العلم أن يقولوا بالحق, لكن أنا لا أذكر بالضبط ماهو السياق أو ما هي المسألة لأن هذا يبدو قديم الكلام, لكن هذا هو..

تركي الدخيل: بس قدم الكلام لا يعني إلا إذا ترجعت عنه.

عبد المجيد الريمي: قدم الكلام لا يعني أبداً.. إذا قال اليهودي أو النصراني أو الفاتيكان أو أياً كان كلاماً حقاً وقف مع المسلمين ووقف مع قضايا المسلمين, وسكت بعض العلماء أو أفتى بعض العلماء مثلاً بفتوى ضد يعني هذا الحق الإسلامي أو حق العرب, أعتقد أنه يخطّأ هذا العالم, والحوار إذا كان والنقاش والدعوة إذا كانت تقوم على أساس مجاملة بعضنا بعضاً هذا يعني..

وحدة العالم الإسلامي لها ضوابطها وشروطها

تركي الدخيل: جميل, شيخ عبد المجيد أنت أيضاً في صحيفة أخبار اليوم اليمنية قبل بضعة أشهر, كان لك موقف من تمرد الحركة الحوثية في اليمن, قلت: يجب على العلماء أن يقفوا صفاً واحداً لمواجهة هذا المد والعقائد الفارسية المجوسية التي تحمل حقداً عظيماً على أمة الإسلام, فمما لاشك فيه أن الرافضة خطر عظيم يوشك كما هو مشاهد أنهم ما حلوا في أرض وإلا وقامت الفتن والدسائس والمؤامرات, البعض يرى أن هذا الطرح هو تفتيت لوحدة العالم الإسلامي, كيف تعلقون على ذلك؟

عبد المجيد الريمي: وحدة العالم الإسلامي لها ضوابطها ولها شروطها ولها منطلقاتها, فإذا كان المطلوب وحدة تقوم على أساس أن يتكلم بعض المسلمين في ثوابت الأمة في عقيدتها, مثلاً من الأمثلة على ذلك الرافضة مثلاً تخالف في قضية توحيد الألوهية, فتجيز دعاء القبور والتمسح بها والاستغاثة بها والطواف حول القبور بل يفضلون القبور على الكعبة, كما قال شاعرهم هي الطفوف فطف سبعاً بمغناها فما لمكة معنى مثل معناها. أرض ولكنما السبع الطباق لها دانت وطأطأ أعلاها لأدناها.. وكذلك يقول..

تركي الدخيل: هل تحاسب كل الشيعة على مقولة أشخاص معينين؟

عبد المجيد الريمي: ليست هذه محل.. أنا أضرب مثلاً بيت فقط.. من أصولهم مثلاً تكفير الصحابة وهذا موجود في كتبهم, من أصولهم القول بعصمة الأئمة وهذا معناه إعطاء خاصية النبي لشخص عادي يصيب ويخطئ.

تركي الدخيل: تعتقدون أن الحركة الحوثية تؤمن بهذ الأفكار؟

عبد المجيد الريمي: وكذلك بغض النظر يعني هل هم زيدية قائمين على أصول الزيدية أم قاموا على الفكر الرافضي؟ الذي يعني يبدو أنه هناك تأثر بالفكر الرافضي, قد يكون جماعة هم معهم الكراهية للدعوة السلفية أو ما يسمى بالوهابية الله أعلم, لكن الأصل أن الزيدية المفروض أن يبتعدوا تماماً عن الفكر الاثنى عشري بل وعن التعاون معهم لانهم يحملون الاثنا عشرية تحمل أيضاً تكفير الزيدية أصلاً..

الخلاف مع الزيدية يقوم على أساس الحوار العلمي

تركي الدخيل: أنتم ما موفقكم من الزيدية؟

عبد المجيد الريمي: الزيدية.. المذهب الزيدي يقوم على أساس فتح باب الاجتهاد, وخرج منه علماء مجددون مصلحون مثل الجلال ومثل محمد بن إبراهيم الوزير ومثل محمد بن إسماعيل الأمير ومحمد بن علي الشوكاني, والحمد لله علماء الزيدية نذهب ونسرح ونأتي ونجيء في القرى والمناطق..

تركي الدخيل: لا تختلفوا معهم في خلاف أصول..

عبد المجيد الريمي: يعني يأتي الكلام على ذلك.. نصلي خلف بعضنا البعض, المسائل الفرعية في الغالب عند العامة ليست هي محل الخلاف, بالنسبة لأصول الزيدية هي أصول المعتزلة, فالخلاف مهو شيعي سني لأنه فيه ناس من أهل السنة أصولهم معتزلة, فيه ناس يعني بشكل عام ممن ينسبوا إلى مذهب أهل السنة بشكل عام كالزمخشري وغيره عبد الجبار الهمذاني أبو الحسين البصري هؤلاء من المعتزلة, فأصول الزيدية هي أصول المعتزلة في الأسماء والصفات في القضاء في العدل والتوحيد كما يسمى, وكذلك في الوعيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي أصولهم وأهل السنة يختلفون معهم, لكنه اختلاف يقوم على أساس الحوار العلمي والمناقشة ولا يصل إلى حد سفك الدماء والحقد هذا التاريخي..

تركي الدخيل: بينما مع الأثنى عشرية تعتقد أنه يجب أن يصل إلى سفك الدماء؟

عبد المجيد الريمي: أنا سمعت أمس خطاب لواحد رافضي يقول الوهابي كالكلب, اقتلوا الوهابي افعل.. هذا لا يمكن أن يقوله الزيدي..

تركي الدخيل: السلفيون لا يقولون بأن الرافضي أيضاً كافر ويجب.. يعني أطروحات السلفية تجاه الرافضة ألا تساهم..

عبد المجيد الريمي: تجاه الرافضة أو تجاه الصوفية تتكلم عن عقائد عن أعمال, لكن ترى أن هذا الأصل فيه الإسلام له حق الإسلام وحق الإخوة..

تركي الدخيل: ترى أن أيضاً حتى الشيعي من تسميه بالرافضي تجتمع معه بالإسلام وله حقوقه؟

عبد المجيد الريمي: عوام الشيعة نعم هم الأصل فيهم إن شاء الله الانتساب إلى الإسلام, وقد يقوموا في الواحد منهم ناقض من نواقض الإسلام يحتاج إلى إقامة الحجة وتوفر الشروط وانتفاء الموانع, لكن هذه الأصول التي ذكرتها القول بالعصمة القول بتحريف القرآن, القول بجواز دعاء غير الله هذه كلها الحقيقة نواقض للدين نواقض للإسلام, بس يعني يجري الحوار نفضّل الحوار..

تركي الدخيل: لكن حديثكم شيخ عبد المجيد عن العقائد الفارسية المجوسية في الجريدة كان في إطار الحديث عن التمرد تمرد الحركة الحوثية..

عبد المجيد الريمي: على أساس أن الحركة الحوثية متأثرة بالفكر الإيراني, وهناك من يذهب للدارسة في إيران ويرجعو ويحملون هذه الأفكار.

تركي الدخيل: هل تقاتلون أنتم السلفيين في جبهات القتال الحوثيين؟

عبد المجيد الريمي: الحقيقة أن الدولة قائمة بهذا الأمر, ونحن نقوم على جانب كبير وهو جانب توعية الناس وتحذيرهم من هذه الأفكار وهذه المفاهيم وحسبنا هذا الأمر.

تركي الدخيل: الدولة قايمة بالواجب ما تحتاجون أنتم..

عبد المجيد الريمي: أظن أن الدولة يعني تقوم بهذا الواجب وهو شأنها, شأنها لأنها هي المسؤولة عن كل ما يقع في البلد.

تركي الدخيل: وأنتم وش موقفكم من هذا..

عبد المجيد الريمي: قبل الأحداث وبعدها موقفنا رفض هذه الأفكار من زمان, نتكلم على العقائد الاثنى العشرية من خلال الدروس من خلال الخطب من خلال يعني المواعظ, نتكلم على أساس أنها منطلقات فكرية وعقدية, لسنا منتظرين للدولة تقول شيئاً هذا أصل يعني يفرضه علينا ديننا ورسالتنا في الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

تركي الدخيل: ألا ترون أن فتنة طائفية تقوم الآن يعني تشتد بشكل عنيف في العالم العربي والإسلامي؟

عبد المجيد الريمي: هذا صحيح ونخشى أن تكون أميركا تغذي هذه الطائفية, ولهذا فاننا نقول للمسلمين بشكل عام الشيعة والسنة اتقوا الله, ولا يستجركم العدو إلى أن تدخلوا في صراع لا يعلم مداه إلا الله عز وجل, تحاوروا حكموا كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

تركي الدخيل: أليست هذه دعوة للوحدة الإسلامية التي تحدثنا عنها قبل قليل؟

عبد المجيد الريمي: الوحدة الإسلامية من أنكرها كافر, الوحدة الإسلامية بس على أي أساس تقوم هذه الوحدة؟ هل على أساس اسكت عني وأنا أسكت عنك؟ أم على أساس تعالوا نجلس ونتحاور ونشوف أين الحق ونحكم كتاب الله وسنة رسوله؟

تركي الدخيل: يعني أنت ترى أن الحوار يجب لنقض أفكارهم أفكار الطرف الآخر؟

عبد المجيد الريمي: إذا عندهم شي يعني ضد أفكارنا يطروحوا مثلما طُرح كثير من المناظرات في مجلة المستقبل.. في قناة المستقلة كان حوار جيداً, يسمع الناس ويشوفوا إيش أساس الخلاف وعناصر الخلاف وكيف يمكن معالجة هذا الخلاف.

تركي الدخيل: المجتمع اليمني مجتمع متعدد سواء قبلياً أو مذهبياً, هناك الزيدية هناك السنة الشوافع هناك أيضاً صوفية وهناك سلفية, ألا تعتقد أن هذه.. هل تعتقد أن هذه التعددية مصدر ثراء بالنسبة لليمن أم أنها جانب سلبي في تقديرك؟

عبد المجيد الريمي: أما المذهبية كون الشخص يتمذهب بمذهب الشافعي وهذا بمذهب الحنيفة أو هذا بمذهب زيد بن علي بدون عصبية, بدون يعني محاولة فرض الرأي لمجرد أنه مذهب لا لأنه له حجة أو له دليل, لا شك أن التمذهب السلفيون لا يعترضون أصلاً على أصل التمذهب, فتجد السلفية مثلاً في دول الخليج حنابلة في الفقه مثلاً, ولكنهم يرجح الراجح مثلاً..

تركي الدخيل: بس فيه شافعية أيضاً في الخليج وفيه أحناف وفيه مالكية..

عبد المجيد الريمي: وفي اليمن كذلك وفي الأحناف وإن كان بشكل قليل, وفي شافعية وفي زيدية وليس بيننا وبينهم إلا الإخوة.

تركي الدخيل: هذا فيما يتعلق بالمذاهب الفقهية لكن فيما يتعلق مثلاً بالصوفية؟

عبد المجيد الريمي: الخلاف العقائدي فهذا أعتقد أنه خطير ولا يجوز أن يُقر, ولا يجوز أن يسكت عنه, ولكن البحث عن أساليب ووسائل معالجة مثل هذا الخلاف لا يؤدي إلى يعني تفرق المسلمين وتمزقهم وتقاتلهم, ويعني بث الخلاف والعداوة فيما بينهم.

تركي الدخيل: مع أنك تقول أنه يجب أن يقال لهم يُفضح أخطاءهم..

عبد المجيد الريمي: يبين أخطاءهم نعم يبين, والأسلوب يمكن أن يقال اتقوا الله يا معشر المسلمين, إخواننا مثلاً في المذهب الشيعي لماذا لا تحكموا الكتاب والسنة؟ لماذا لا تفردوا الله تبارك وتعالى بالعبادة لا تدعو غير الله لا تذبح لغير الله, لا تنذر لغير الله لا تستغيث بغير الله عزوجل, أثبت ما أثبته الله لنفسه من الصفات والأسماء, حكّم كتاب الله, لا تجعل كلام البشر مثل كلام الله معصوم تطيعه كطاعة الله.

تركي الدخيل: جميل, سؤالي الأخير الشيخ عبد المجيد الريمي هل ترى أنه يجب أن يؤطر الناس على الآراء على السلفية؟

عبد المجيد الريمي: مش كل الآراء السلفية, فيه أصول قواعد سلفية هي قواعد أهل السنة والجماعة.

تركي الدخيل: يجب أن يجبر الناس عليها؟

عبد المجيد الريمي: قواعد منهج الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم من الأئمة الأربعة, بمعنى أنه

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » العلم
      راجي جزا الله الشيخ الريمي خير الجزاء على توضيحه منهج السلف الصالح المستند من اصول الكتاب والسنه وتمسكه بمنهاج العقيده والولاء والبراء والجهاد في سبيل الله
      10 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 2) » الى ابن اليمن
      عابر سبيل اتق الله!!!!! اتق الله!!!!!! اتق الله!!!!! يامن اسميت نفسك بابن اليمن فلحوم العلماء مسمومة
      10 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 3) » شكرا شيخنا
      كامل اليافعي شكر الله للشيخ عبد المجيد وجزاه خيرا على التوضيح والصراحة في الطرح..
      ونسأل الله له التوفيق والتقى والهدى..
      10 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 4) » شكراً للجميع.
      الوصابي شكراً لله ثم لفضيلة الشيخ عبد المجيد الريمي على بيانه وتوضيحه، ونسأل أن يمد في عمره..
      10 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 5)
      المبحشم من ابن باز الالعثيمين والوادعي وأخير الريمي الله يخارجنا من افكاركم المهلكه والتي نصبتم فيها انفسكم أوليا الله في أرضه؛أنصحك بأن تقصد الله مثل بقيه أخوانك اللذين يسعون للرزق في أرض الله الواسعه0
      10 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 6) » الشيعه
      أبو سراج الذي ذكر الشتم على العلماء ابن باز وابن عثيمين والوادعي والريمي أعتقد انه شيعي رافضي او علماني خبيث ؟؟؟؟؟
      10 سنوات و شهر و يومين    
    • 7) » بدون أنفعال
      المبحشم ال ابو ظلمه لاذا ولاذاك بل مسلم ليبرالي يحترم حق الاخرين فيما يعتقدونه شريطه احترامهم لما يعتقد 0 اسال الله العلي القدير ان يهدي من امثالكم الي طريق الصواب والعين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم ورمضان كريم0
      10 سنوات و شهر و يومين    
    • 8) » فقه الدين لاحفظ النصوص 1
      ابو عبد الحمن الحضرمي بعض إخواننا [السلفيين] الذين يخالفوننا في جواز المشاركة الديمقراطية ويقفون كثيرا عند بعض الألفاظ والمصطلحات بعيدا عن المقاصد والمآلات كالديمقراطية ،والبرلمان ، والقانون.... ويعتبرون المشاركة في مثل هذا كفرا أو حراما ، أو لا مصلحة فيه على أقل تقدير ، فأقول لهؤلاء لكم أن تعبروا عن رأيكم لكن عليكم أن توسعوا صدوركم للرأي الآخر ولاسيما أن أصحابه يذهبون إليه بناء على أدلة شرعية هي أقوى من أدلتكم – في نظرهم – ثم إن كثيرا من الناس سبقوكم إلى الخلاف في هذا وتبين لهم خلاف رأيكم بعد البحث والدراسةوالممارسة العملية للدعوة في هذه الميادين والنظر في النتائج، فأول من اختلفوا في هذا الإخوان المسلمون في مصر ، ثم في الأردن ثم حسموا خلافهم بعد دراسات معمقة ثم سلفيوا الكويت والبحرين ... ، وكلهم تراجعوا عن ذلك وأجازوا المشاركة النيابية وحسموا تلك الاختلافات بناء على ما ترجح عندهم،ولا يخفى أن العلامة فضيلة الشيخ بن باز – رحمه الله – أفتى بجوازها على ما نقل عنه وهو موثق في مجلة الإصلاح الإماراتية بشرط تحقق المصلحة ، وصلاح القصد ،كما أفتى بجوازه عدد كبير من أجلة العلماء المعاصرين أمثلاالشيخ يوسف القرضاوي والشيخ ومحمد الحسن الددو والشيخ ابن عثيمين والشيخ صلاح الصاوي وغيرهم كثير
      10 سنوات و شهر و يومين    
    • 9)
      وأذكر الشيخ _ نسال الله ان يفقهنا واياه في الدين_ بأن ابن القيم -رحمه الله- عاب على من يظن السياسة الشرعية في إدارة الدولة الإسلامية قاصرة على المنصوص عليه دون النظر في المصالح ونقل حوارا بين رجلين _ ولعلك بالرجوع إليه تعرف أيهما أقرب إلى رأيك- فقال إن أحدهما قال : [الْعَمَلُ بِالسِّيَاسَةِ هُوَ الْحَزْمُ ، وَلَا يَخْلُو مِنْهُ إمَامٌ.
      وَقَالَ الْآخَرُ : لَا سِيَاسَةَ إلَّا مَا وَافَقَ الشَّرْعَ ، فَقَالَ ابْنُ عَقِيلٍ : السِّيَاسَةُ مَا كَانَ مِنْ الْأَفْعَالِ بِحَيْثُ يَكُونُ النَّاسُ مَعَهُ أَقْرَبَ إلَى الصَّلَاحِ وَأَبْعَدَ عَنْ الْفَسَادِ ، وَإِنْ لَمْ يُشَرِّعْهُ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا نَزَلَ بِهِ وَحْيٌ ؛ فَإِنْ أَرَدْتَ بِقَوْلِكَ " لَا سِيَاسَةَ إلَّا مَا وَافَقَ الشَّرْعَ " أَيْ لَمْ يُخَالِفْ مَا نَطَقَ بِهِ الشَّرْعُ فَصَحِيحٌ ، وَإِنْ أَرَدْتَ مَا نَطَقَ بِهِ الشَّرْعُ فَغَلَطٌ وَتَغْلِيطٌ لِلصَّحَابَةِ] وبين أن مراده بذلك ما لم يخالف الشرع وهو كلام جميل وفيه أمثلة من سياسات الصحابة واجتهاداتهم فيما ليس فيه نص. [إعلام الموقعين عن رب العالمين 4/283].
      ثم إن على الشيخ وغيره ان يتذكرأن الأمة إذا كانت غير ملزمة – كما نقول نحن وإياهم -برأي الأئمة المجتهدين فيما تملك عليه دليلا من كتاب أو سنة ، فهي ليست ملزمة برأي جماعة أو شيخ مهما كان له من الفضل والعلم (وكل منا بين أجر وأجرين ) وفقنا الله لذلك وهدانا إليه
      10 سنوات و شهر و يومين    
    • 10) »  فقه الدين لاحفظ النصوص 3
      ابو عبد الحمن الحضرمي قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم : "سيكون أمراء تعرفون وتنكرون، فمن نابذهم نجا، ومن اعتزلهم سَلِم، ومن خالطهم هلك" وقوله صلّى الله عليه وسلّم : "إنه يُستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتُنكِرون، فمن كَرِهَ فقد بَرِئ، ومن أنكر فقد سَلِم، ولكن من رضي وتابع".
      وأقول إنّ هذه الأحاديث، وكثير أمثالها في الصحاح هي حجة لجواز المشاركة في المجالس النيابية، وربّما لوجوبها أحياناً. ذلك أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم يبيّن موقف المسلم من الأمراء المنحرفين : فإذا اعتزلهم فقد سلم، وإذا خالطهم وسكت على منكرهم فقد هلك، وإذا نابذهم فقد نجا. والمنابذة يمكن أن تكون في ساحة المجتمع الواسع ولكنّها عادة لا تؤدّي إلى نتيجة ويظل المنكر قائماً. وقد تكون المنابذة في المجالس النيابية ـ وهي بلا شك أقوى وأبعد أثراً ـ وقد تؤدّي ولو في حالات قليلة لإزالة المنكر، وإذا وجد هذا الاحتمال فإنها تصبح هي الأفضل لأن المقصود من المنابذة ليس مجرّد إنكار المنكر وإنّما تغييره لمن استطاع، وهذا ما يؤيّده الحديث الصحيح المشهور : "من رأى منكم منكراً فليغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه ... إلخ". والحديث الثاني يبيّن أن المسلم إذا أنكر ما يكون عليه الأمراء من انحرافات فقد سلم من الإثم، ولكن من رضي وتابع فهو الواقع في المعصية. وإننا نفترض أن الإسلاميين حين يدخلون المجلس النيابي إنّما يدخلون لإنكار المنكر وبيان الحكم الشرعي لا للرّضى بهذا المنكر أو متابعته. ومسألة جواز المشاركة في المجالس النيابية ينبغي أن تنضبط بهذا القيد في جميع الأحوال.
      10 سنوات و شهر و يومين    
    • 11) » فقه الين لاحفظ النصوص 4
      ابوعبدالحمن الحضرمي يلخص كلام الشيخ في هذا اللقاء:
      أ ـ أن في عدم المشاركة حفظ الدين من أن
      يضيع وهو أعظم المصالح الضرورية.
      بـ ـ أن في عدم المشاركة إبقاء قضية (الحاكميّة لله وحده) حيّة في ضمير المسلمين وفي برنامج عمل العلماء والحركات الإسلامية.
      وأقول : إذا كانت المشاركة تهدف إلى زيادة الأحكام الشرعية القائمة في حياة المسلمين، ولا يكون معها أي تفريط بالدعوة إلى حكم الله الشامل فأين يكون التمييع؟ إنه لا يكون هناك تضيع إلاّ إذا تخلّت الحركة الإسلامية عن مبدئها الأساسي في إقامة شرع الله عزّ وجلّ، ولا أظن حركة إسلامية تفعل ذلك.
      أما إبقاء قضية (الحاكمية لله وحده) حيّة في ضمير المسلمين فإني أقول إنها لا يمكن أن تحدث في ضمير أي مسلم، لأنه عند ذلك يكون على خطر الرِدّة. ولكن المشاركة في مجالس النواب قد تنقل مسألة الحاكمية من ضمير المسلمين إلى حياتهم الواقعيّة بتطبيق ما يستطاع من أحكام الله. وفي اعتقادي أن المشاركة في مثل هذه الحالة هي التي تكون في مستوى الضروريّات لأنها تنتقل بقضيّة الحاكميّة من كونها شعاراً يرفع أو عقيدة تعتنق في القلب إلى كونها قائمة في واقع الناس بقدر المستطاع.
      10 سنوات و شهر و يومين    
    • 12) » ماهكذا تورد ياريمي الابل
      الكحلاني السلام عليكم ورحمة الله
      عبد المجيد الريمي واقع في الحزبية شاء ام ابى ,وجمعية الاحسان التي هو عضو رئيسي فيها حزبية واضحة , والا لما ترك مركز دماج وانشق على الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله , واصبح ينابذه بعد ان تعلم على يديه , فسحبه اصحاب الجمعيات , حتى سقطت هيبته بعد ان كان عبدالمجيد من هو بين السلفيين عامة, والله المستعان..
      نسأل الله ان يرد الريمي الى السلفية الحقه ردا جميلا.
      10 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 13) » المبلعم
      علا ء سعيد نزرع الخلافات والنزاعات بيننا البين وندع الفرصه متاحه امام دعاة الشر واهل البدع الشركيه ودعاة الانحلال امثال الجفري قاتله الله
      10 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 14) » السلفيين
      الحمدي السلفيون هم هم مازالوا ولم يزالوا كما هم مجموعة من الجهلة الذين يطلبون الرزق باسم الدين الإسلامي ، فهل هناك سلفي متعلم حقاً أرأيتم كيف كفر هذا الريمي كل شعب اليمن لإنتهاجه المنهج الديمقراطي غير متأولاً بل معترفاً بها ومحب لها ؟ هذا السلفي يريد حاكم ديكتاتوري يفرق مال الدولة هبات لأمثاله من السلفيين وكأن الإسلام دين الديكتاتوية والمرض.
      ولو نرظنا لفتاوى السلفية لرأيناها مجموعة من الأمراض القديمة أعيد إحياؤها بين ضعاف العقول جهلاً ومرضاً مثل فتوى إرضاع الكبير الذي أحاديثه منتشرة في كتاب مايسمى بصحيح مسلم وصحيح البخاري وفتوى مفتى السعودية في شعبان الفائت بأن من يرفع رأسه قبل الإمام حول الله رأسه إلى رأس حمار وفتوى غمس الذبابة في اللبن وغيرها من الفتاوي المحرمة للديمقراطية والإشتراكية والحرية الشخصية
      فالشعوب العربية إن أرادت الحرية التقدم فعليها القضاء على كل السلفية وتوعية شعوبها.
      وشكرا لمأرب برس على المساحة الديمقراطيةفي صفحاتها .
      10 سنوات و شهر    
    • 15)
      مغترب تناقض كبير في افكارك يا ريمي
      سبحان الله العلم له اناسه و اهله مش كل من هب ودب يفتي ويوزع صكوك
      لن ينصلح حال اليمن الا بزوال هذه الشرذمة الدخيلة على اليمن ونعود شوافع و زيود فقط
      10 سنوات و شهر    
    • 16) » رفع الله قدر الريمي
      محب السلفيين لقد اثلج الصدور فضيلة الشيخ العلامه
      عبد المجيد الريمي في حواره على العربيه
      وجسد بذالك الوسطيه السلفيه
      فرفع الله قره في عليين
      الاخ
      - فقه الدين لاحفظ النصوص 1
      ابو عبد الحمن الحضرمي
      هذا الموضوع يحتاج الى حوار
      اذا كنت تبحث عن الحق بتجرد وبدون عصبيه
      فلماذا لا تزور الشيخ الى مسجده وتحاروه حول هذا المبداء
      وكيف تحكم على فكر الريمي بانه خاطاء ولم تسمع ادلته وبراهينه
      ما هذه العقول الفارغه
      ام الشيعه
      فلا داعي لكلامهم
      قد خسئو وانتهو ولله الحمد
      10 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 17) » الى تعليق رقم 14
      عبدالله الى تعليق رقم 14 :ما اجهلك يا جاهل !نسال الله ان يحفظ علينا ايماننا
      10 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 18) » الى الزنديق
      خرنزعه اذا لانقتنع بالمنهج السلفي المورد من الكتاب والسنه والعله الكبيره انكار صحيح البخاري ومسلم فهذا والعياذ بالله زنديق من زنادقه العلمنه الحديثه قاتلك الله في الدنيا والأخره أنت ومن يسب العلماء الا لوكن سلفي لابأس .....
      10 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 19) » شر البليه مايضحك
      متفرج التناقض السياسي واضح في كلام الشيخ وهذا دليل التخبط فهم جزء من ادوات الدكتاتور لتمرير الفتاوى التي يريدها ودعمه في كل الإنتخابات بالرغم ان الشيخ يعلم كل العلم هو وفرقته كل البلاوي التي يقوم بها الحاكم كذالك ما يقوله بعضهم عن البعض الاخر من مهاترات اقراوا ما يقوله الحجوريون الوادعيون سابقا عن الاحسانيين والريميين عن الاماميين(محمد الامام)والبضانيين الخ.......
      10 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 20) » السلفية هي الوهابية والوهابية هي الحنبلية وبلاش مغالطة
      semsam نحن في اليمن ولله الحمد ولدينا مذهبيين الشافعي والزيدي والحمد لله متعايشين ارجو ان تكفونا شروركم ايها الوهابين
      10 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 21) » ماهكذا
      المبحشم الاخ صاحب التعليق رقم 14 سلم الله يراعك أما اصحاب التعليق رقمي 17و18 فلم يستطيعا المناقبشه العلميه وككل الجهله امثالهم لن يمارسوا الا الشتم اوالتكفير كما اورد الجاهل صاحب التعليق رقم6 في رده0نسأل الله العلي القدير ان يصرف عنا هؤلأ وأن يهديهم ال سؤا السبيل 0
      10 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 22) » كلمة الحق
      ابو العز جزى الله الشيخ الريمي خيراً لما عرف به من اداء كلمة الحق وخاصة في هذا الزمان الذي قل فيه من يقول كلمة الحق والله الموفق
      10 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 23) » "ما ايسر الدين وأعسره عند أمثال "الشيخ" الريمي"
      الشعبي هنلك مايشبه القاعده وهي أن "كل شئ جميل يتم تشويهه أو القضاء عليه" أو كمايقال في الإقتصاد "العملة الرديئة تقضي على العملة الجيدة" ويبدو ان هذا ينسحب على عالم الدين والسياسة والإقتصادوكافة منظومة القيم. أما سبب ذلك فيلخصها مانقله الأستاذ محمد حسنين هيكل على لسان أحد شعراء مصر وأظنه احمد شوقى أوكمال الشناوي في وصف هذا النمط الشاذ من السلوك بقوله" شئ في اعلى الرأس تعطل"
      ترى لمذا قضى على الخلافة في 38 هجرية؟ هل يجيب الدخيل والريمي عليها؟ ام ان الإعلام وخصوصا المشبوه كقناة العربية التي يديرها من لم يرى نور مكة بعد, لا يثير الا النقع الكاذب لخدمة مشاريع ما!.
      منذ متى كانت هذه القنوات ديموقراطية أو قل انها تؤمن بأننا نحن العرب لنا حق في "العيش الكريم"؟ ثم منذ متي يحق لهؤلها الذين في قلوبهم مرض أوزيغ ان يختاروا من يسمعوننا؟
      تري لو كان الشيخ الريمي ومعه الدخيل مع ذلك الركب الكريم الذي قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا نصلي العصر الأ في بني قريظة" أو كما قال.هل كانا يصيليان عند حلول وقت العصر أم حين يصلان دار بني قريظة؟
      التكاليف الإسلامية مخاطب وطالب بها كل فرد مسلم . والعقل هو مناط التكليف. فهلا شذبت -بضم الشين وكسر الذال المشددة- هذه المصطلحات لتحوي مقاصد الشرع؟
      10 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 24) » تعقيبات
      سلفي السلفيين تعليق 14
      اعرف جيدا انه لايمكن ان نخرج الى حل
      معك انت وامثالك من العلمانيين
      لانه ليس هناك حكم نحتكم اليه
      وانت بكلامك هذا ترد احاديث النبي
      فنسأل الله لك الهدايه
      متفرج تعليق رقم 19
      يبدو عليك التخبط الفكري والكلام الباطل وغير الصحيح
      الشيخ فكره معروف من الانتخابات
      فهو لا يجيزها اطلاقا
      فكيف تقول انه يصدر فتواى ايام الانتخابات
      ثم قلت ان هناك تناقظ في كلامه
      وما ادري من اين اتيت بهذا التناقظ
      اين هو يا بطل ؟
      المبحشم تعليق21
      وانا ادعوك الى الحوار ان اردت
      ولكن ما هي المرجعيه التي سنحتكم لها
      الشعبي
      كلامك لا يفهم منه شي
      ماهو الداعي لهيكل والشناوي
      لم استطيع اخرج من كلامك بفائده
      10 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 25) » الحصبة
      أبو أنس كل إناء بما فيه ينضح ( وما تخفي صدورهم أكبر ) الشيخ الريمي جبل - ولا يشك إلا حاقد - فيا أيها التاطح للجبل أشفق عل الرأس ليس إلا ..
      10 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 26) » لا فض فوك
      فؤاد بن أحمد القدسي لن أقول سوى لا فُض فوك يا شيخنا الجليل وأحسنت وأجدت .
      وليس مثلي من يرد على مثلك !وانت من أنت مربي الأجيال والداعي الواضح والصادق في مبادئك . فجزاك الله خيراً عنا وعن الإسلام والمسلمين (والعاقبة للمتقين)
      10 سنوات و 3 أسابيع    
    • 27) » وكل يدعي وصلاً بليلى
      طارق وكل يدعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
      كم تؤلمني الكلمات الجارحة والنابئة
      وكم أتمنى أن يلتزم الجميع الحوار الهادئ
      وكم أرجو من الكل أن لا يحتكر الحقيقة
      وألا يكيل للناس التهم
      الشيخ / الريمي
      هانا الله وإياه أرجو أن يقرأ كثيراً في النظام الديمقراطي وصوره ومبادئه
      أنا على يقين أنه لو اطلع على ذلك لأعاد النظر في فتاويه
      كما أرجو ألا يقسو كثيراً على إخوانه المسلمين من الفرق والمذاهب الأخرى
      وأن يمتثل قيم الإسلام في فقه الإعذار والتبين وألا يعطي نفسه حق الافتاء في كل شيء في السياسة والاقتصاد والاجتماع والمذاهب و.....
      يا جماعة اتقوا الله في الفتوى فأسرعكم فتوى أقربكم من النار
      10 سنوات و 3 أسابيع    
    • 28) » أطال الله عمرك
      حسين القطيش شيخنا الكريم بارك الله فيك وأطال الله في عمرك وزادك علما وفهما . فقد أجدت وأفدت ووفقت للصواب وأقول للإخوة الذين ينكرون على الشيخ إنه لا يصلح لهذه الأمة ولا يخرجها من الأزمة التي هي فيها إلا منهج السلف الصالح منهج أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والتابعين وتابعيهم إلى يوم الدين، والسلسفين هم إن شاء الله ما شون على هذا المنهج الواضح . نسأل الله أن يوفقهم وأن يسدد على الخير خطاهم . وحفظ الله الشيخ عبد المجيد الهتاري شيخ العقيدة وحارسها في اليمن.
      أبو سفر. صنعاء.
      10 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 29) » لماذا تدعمكم حاليا الدول
      مدهش الشيخ/الريمي حفظهاالله أود سؤالكم ماسبب تطبيل الدولة لكم وعرض صوركم هذه الأيام؟ هل لانكم تحرمون الديمقراطية والدولة باتت تريدها دكتاتورية أو وراثية وأنتم من أشد المعجبين بالأنظمة الشمولية لأنهم يدعمون الجماعات التي تدعوا إلى طاعة أولى الأمر وعدم الخروج عليهم حتى يموتوا فأنتم تقبضون من الأنضمة، فمنافسة أولى الأمر خروج عن الطاعة المهم أن يرخي يده (ويقبضكم) وقد راينا فتاوى ايام الإنتخابات تحرم منافسة ولي الأمر ورأينا كيف أنكم تهتمون في الجدل كثيراً فيمكن أن تقنع أي توجه إسلامي بفكرتك إن كانت صائبة إلى بعض السلفيين فإنهم رضعوا الجدال مع اللبن وعقيدتهم صحيحة ولكن هناك جهل عنهم في فهم الواقع أو فقه الواقع وعلى العموم تحبهم بعض الأنظمة العربية لأنهم ليس لديهم برنامج لتطبيق الدين وإنما هدفهم أن يطبق الناس السنة في تقصير الثوب وتكثيف اللحية وحفظ الأسانيد بطرق صحيحة ولكن لا توجد لهم طرق لتحكيم الشرع عبر إحلال الصالح مكان الفاسد بالتدريج ولو استغرق ذلك وقت وكأن الدين عندهم شعارات فالحاكمية التي يدعونهامن الأفضل أن تكون نصوص يحفضونها ولا تطبق في الواقع ولو بالتدريج وللأسف من هذه الفرق تخرج فرق تكفيرية وجهادية لأن المرونة في التعامل ليست موجودة.
      10 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 30) » الرد على مدهش
      محاور يا مدهش ادهشتني بكلامك الذي اسف ان قلت لك انه ليمتلك شي من الصحه
      اي تطبيل اي كلام فارغ واين هذا التطبيل هلك ان توضحهه
      والشيخ يقول في الحوار ان الخروج على الحاكم الضالم حق وانت تقول انه يقول انه لا يجوز الخورج لو قرات الحوار كان خير لك من ان تصف الشيخ بما لم يقوله وهذا من الكذب والعياذ بالله
      قلت رأينا فتاويكم ايام الانتخابات بتحريم منازعة ولي الامر
      وهذه كذبة اخرى واتحداك تثبت ان الشيخ افتاى بذالك
      الشيخ يفتي بانه لايجوز التصويت بشكل عام
      اما كلامك على الثوب والمسواك
      فانتبه هذه من سنن النبي ةانت الان تستهزئ بها
      على العموم يامدهش
      حاول تتريث قليلا فلعلك لاتعرف الشيخ اطلاق زولا لوم تسمع له
      او لعلك التبس ليك محمد الامام الامام الريمي
      بالشيخ عبد المجيد الريمي
      فالله يهديك
      اذا اردت الحوار مع الشيخ بأمكانك زيارة موقعه على الانترنت
      www.alheetari.net
      10 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 31) » عجبي
      مسلم يحب العلم أنا أعترض على كلام الشيخ الريمي وإن كنت لا أنتقصه فهو من طلاب الشيخ مقبل الكبار القدامى لكن هي وجهات نظر .
      الشورى مصطلح شرعي فما معنى هذا المصطلح ؟
      الديمقراطية لها معنيان :
      الأول أن الشعب يحكم نفسه بنفسه .
      الثاني التشريع للشعب .
      الأول موافق لمصطلح الشورى الشرعي .
      والثاني هو المعنى الذي نستطيع القول أنه كفر وما هو عمل الجماعات الإسلامية منذ سبعين سنة إلا للتخلص من هذا الكفر ضحوا بدمائهم وأرواحهم لتحكيم الشريعة .
      10 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 32) » سيبقى علم
      محمد الباشا سيبقى شيخنا وحبيبنا العلامة : عبدالمجيد الريمي علما ومنبرا تهفو إليه قلوب طلبة العلم والدعاة والمثقفون وأصحاب العقول الصحيحة لأنه سلفي المنهج سلفي الطريقة إمامه الكتاب والسنه سلفه ابن تيمية والأئمة ، وأما من يسيئ للعلماء فإنما يسيئ لنفسه :
      كناطح صخرة يوما ليوهنها .... فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
      وعلماؤنا قمم عالية لا يصلها نباح الكلاب المسعورة التي تريد الثورة على دينها وقيمها تارة باسم السياسة وتارة باسم التحرر .. فما ضر السحاب نباح الكلاب ... وما ضر شمس الضحى في الأفق ساطعة .. أن ليس يبصرها من ليس ذا بصر .
      شل الله كل يد تنتهك حرمة الدين وتطعن في علماء المسلمين .... آمين . آمين .
      9 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 33) » اخبار الحرب في صعدة
      ابو محمد الرجاء من مارب برس والاخوة الصحفيين التحري في نقل الاخبار الكاذبة والمسيأة والمشوهه علينا اتق الله في نقل الحقائق .
      9 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 34) » هذه دعة يراد بها باطل
      عبد الرحمن الادهل ما الذي تريدون فعلة بالشعب اليمني يا اصحاب الفضيلة ؟ اما كفاه ارهاب باسم النظام والقانون ؟ وهل اتفقتم مع السيد مهدي مقوله لانه سيسحبكم بدقونكم اذا مسيتم مصالحه والكل يعرف ذلك ؟ اين كانت ضمائركم ؟ هل هي تحت الكلب ؟ لماذا هذه النظرة العدوانية المريضة على المراة اليمنية ؟ هل كنا ناقصين هذه الفوضى باسم الدين فلو فندنا مانعرفه عنكم لسمعتم ما لا يعجبكم ولكن با ختصار نقول الا لعنة الله والناس على المنافقين الى يوم الدين
      9 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام    
    • 35) » الطواغيت
      الموحد طواغيت اشركوا هع الله في الحكم واشركوا معه ووالوا اعداء الامه على ابناءها
      9 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 36)
      فقير الي الله يجب علي المتصفيحين ان يعرفوا البيئة الي نشائ فيها الشيخ واقصد باذالك منطقة ريمةحيث ليس هناك اي مكان للعلم
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 37) » ^^
      RWAN لي اقوله حسبي الله ونعم الوكيل :D
      6 سنوات و شهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية