مأرب برس
الصالح في مقابلة مع الوسط
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و شهرين و 7 أيام | الأربعاء 15 أغسطس-آب 2007 06:57 م

قد يكون هذا اللقاء هو الأول لرئيس الجمهورية الذي تناول فيه مختلف القضايا بكل هذه الصراحة والشفافية وبالإضافة إلى مساحة الحرية التي وفرها لحديث مثل هذا دون أن يظهر تبرما أو حتى انفعالاً خفياً كانت ستفضحه قسمات وجهه أظنني مدين له بالشكر كونه وافق أيضا على طلبي بأن أقوم بتفريغ شريط تسجيل اللقاء وإعداده بنفسي وليس كما يحدث دائما بأن يقوم جهاز الرئيس الإعلامي بإعداد المقابلة وتسليمها جاهزة للصحفي. واستجابته لهذا الطلب الذي شكك بإمكانية حدوثه من هم من محيطه قد حفظ لهذه المقابلة حيويتها وصدقها وحماها من نقيصة التكلف والدبلوماسية المفرطة التي لا تؤدي إلى حق مثلما لا تكشف باطلاً. ويتوجب علي القول هنا أنني تمكنت من الحصول على لقاء برئيس الدولة ربما دون عناء يذكر بينما ظللت كثيرا ألاحق الأستاذ محمد اليدومي حينما كان أمينا عاما لحزب الإصلاح لإجراء حديث معه إلا أنه لم يقبل ومثل ذلك الأمين العام الحالي الأستاذ عبد الوهاب الآنسي الذي تخلص من طلبي بدبلوماسية. في اللقاء التالي أترك الرئيس مع مواطنيه اختلفوا مع ما طرحه أو اتفقوا معه وما أستطيع تأكيده هو أنه لا صاحب هذا اللقاء أو حتى أيا من معاونيه قد اطلع عليه قبل النشر وهي وإن كانت تحمل دلالة ثقة إلا أنها في وجهها الآخر تعبر عن قناعة الرئيس في ما قال لكي تنزل إلى الناس دون رتوش وهذا ما يخص المقابلة أما الصور فقد كانت مساهمة من التوجيه المعنوي ممثلاً بالأستاذ علي الشاطر وإلى السؤال الأول..

* فخامة الرئيس.. كيف تنظر إلى ما جرى مؤخرا في المحافظات الجنوبية؟

- الرئيس: ما حدث في الضالع والحبيلين وعدن هي من صنع عناصر فاتها القطار وتحاول أن تذكر بنفسها بعد مرور 17 سنة على قيام الوحدة المباركة، فعندما غابت هذه العناصر من أذهان الناس أرادت أن تذكرهم بنفسها وتم استغلال قضية المتقاعدين والمنقطعين منذ حرب 94 استغلالا سيئا في هذا الظرف بعد أن فشلوا فشلا ذريعا في الانتخابات الرئاسية في الـ20 من سبتمبر العام الماضي وفي الانتخابات المحلية فكل القوى المهزومة سواء في الداخل أو الخارج تريد أن تذكر بنفسها وبالذات أولئك الذين رحلوا إلى الخارج وغابوا عن الأنظار وكما قيل "من غاب عن الناظر غاب عن الخاطر".

لقد تم استغلال هذه استغلالا غير منطقي ومع ذلك الدولة تبنت معالجتها في إطار القانون والدستور وقد حدث تقاعد غير قانوني لحالات نادرة تم استغلالها وأما أولئك الذين بالغوا بالإثارة في بعض المحافظات الجنوبية فهم أشخاص لا يمثلون غير أنفسهم ولا يمثلون هذه المحافظات.

*واضح أنكم تفرقون بين مطالب المتقاعدين وبين استغلال ما حدث في المحافظات؟

- الرئيس: طبعا لأن الأحزاب السياسية استغلت مطالب المتقاعدين التي بعضها منطقي والبعض الآخر غير منطقي والدولة قد عالجت مثل هذا الأمر.

* في لقائك مع ممثلين عن المتقاعدين وشخصيات من المحافظات الجنوبية اعترفت بوجود خلل وإشكالية في هذه المسألة؟

- الرئيس: أنا قلت أن هناك بعض الجوانب السلبية وقد عملنا على معالجتها.

* إذا كيف تفسرون فخامة الرئيس استمرار مطالبة هؤلاء حتى اليوم بحقوقهم؟

- الرئيس: كل يوم سوف يخلقون بلبلة، أحيانا قضية المتقاعدين وأحيانا أخرى قضية الأراضي.

* وماذا عن هذه القضية؟

- الرئيس: لقد تم توزيع أراضٍ بعد إعلان الوحدة لبعض العسكريين والمدنيين في الحزب وحينما جاءت حرب صيف 94م كثير من هؤلاء فروا وجاءت قوى من نفس المحافظات أخذت هذه الأراضي التي تم توزيعها وقد وجهنا أن يتم تمليك من وقفوا في صف الوحدة وتعويض الإخوان الذين غرر بهم وكانوا مع الانفصال وفي الحقيقة هم ضحية من العسكريين الشجعان الأبرياء الطيبين.. وقعوا في أيادي عناصر قبضت الثمن وهي الآن تستثمر في لندن والشارقة ودبي وهذه هي عناصر سياسية باعت نفسها للشيطان.

* يطرح بأنكم تلجأون لصنع علاقات مع رموز في المحافظات الجنوبية بينما هي ليست مقبولة شعبيا بحيث تتجاوز المواطنين والناس الذين هم الأصل؟

- الرئيس: نحن نتعامل مع مؤسسات.. البلد بلد مؤسسي فهذه المحافظات تمثل بمجالس محلية وأعضاء مجالس نواب وشورى وكذلك منظمات المجتمع المدني وكلها تم انتخابها من الناس ونحن نتعامل مع هذه الرموز باعتبارها تمثل مؤسسات وليست عملا وجاهيا.. مسألة الوجاهات قد عفا عليها الزمن ومثلها ادعاء البعض للسلطوية على القبائل هذه أيضا انتهت.

* ولكن هناك شكاوى كثيرة من مواطنين ضد المسئولين إلا أنه لا يتم البت فيها من قبل السلطة؟

- الرئيس: صحيح أن هذه الشكاوى كانت من الأول ونحن أصدرنا توجيهات إلى اللجان المشكلة والجهات المعنية فحصل بطء منها مما دعا القوى السياسية لاستغلالها استغلالا سيئا وقد تجاوزنا هذا بتشكيل لجان فاعلة وأشركنا فيها عناصر من المتظلمين وحددنا لها سقفا زمنيا لا يزيد عن شهر لإغلاق مثل هذا الملف تماما.

* وماذا عن بقية القطاعات الشعبية التي تشكو من المرتبات أو غيرها؟

- الرئيس: لا لا توجد أي مشكلة في المرتبات.. المنقطعون وجهنا بعودتهم لمن هو صالح للخدمة ومن كان غير ذلك فمن الطبيعي أن يتقاعد.

* كنت سابقا في طرح مسألة انتخابات المحافظين ووقف ضدها بعض الأحزاب.. إلى أين وصل هذا الأمر؟

- الرئيس: أحزاب المعارضة كانت حتى ضد المجالس المحلية للأسف مع أنها من 93، 94 كانت تطالب بالسلطة المحلية والحكم المحلي ولكن حين جاء الجد تراجعت عن قيام المجالس المحلية وأصرينا على قيامها وأصبحت واقعا والآن صار لها أكثر من ست سنوات وحققت نتائج جيدة جدا ونحن الآن ندعو إلى انتخاب المحافظين انتخابا مباشرا وكذلك انتخاب مدراء المديريات.

المعارضة في حقيقة الأمر محرجة من هذا الطرح لانها لا تريده بسبب نشأتها وتربيتها الشمولية غير الديمقراطية وأنت تلاحظ أن وجوه قيادات هذه الأحزاب هي نفس الوجوه التي تعودنا عليها، لأن انتخاباتها مبنية على نظام القائمة التي تنزل إلى القاعة فيتم انتخابها ونحن دعونا الأحزاب السياسية -باعتبارهم زملاءنا وإخواننا والوجه الآخر للسلطة- إلى تأسيس ديمقراطية داخل أحزابهم واعتبروا فقط أن الديمقراطية هي تشكيل تكتلات لمعارضة السلطة وهذا للأسف هو فهم المعارضة عندنا.. فأسألهم لماذا لا يؤسسون ديمقراطية داخل أنظمتهم السياسية؟

طيب هؤلاء يريدون أن يكتبوا عن السلطة وعن الحكومة ويتناولونها بكل ما لديهم من حق وباطل ولكن هم يغضبون بمجرد أن تقوم السلطة بالرد عليهم وفي صحفها الرسمية أو الحزبية فيقيمون الدنيا ولا يقعدونها، وهذه مشكلة في فهم الديمقراطية.. فهم يريدون أن يقولوا كل شيء بينما لا يسمحون أن نتناول سلبياتهم هذه هي الثقافة الحزبية الشمولية الأنانية القديمة.. المفروض أن يكونوا ديمقراطيين مثلما السلطة يتسع صدرها للنقد وللرأي والرأي الآخر ومن حقها أن تسمع وترد.

* ماذا بالنسبة لك فخامة الرئيس هل تغضب حين يتم تناولك شخصيا في الكتابة؟

 الرئيس: أنا لا أغضب "قد انا والف" لكن كل ما أريد هو أن تتناولني في إطار الأخلاق وثقافة الكلمة الملتزمة وليس للجرح وللأذى وبالكلام غير السوي أما غير ذلك فليس عندي مشكلة من النقد باعتباره رأيا آخر.

* ولكن كيف يمكن أن نفهم ما قلت في ظل ما يجري ضد الصحف والصحفيين؟

- الرئيس: هذا أسلوب ديمقراطي، فما أجمل أن يلجأ الرئيس الذي تم تناوله في أكثر من مكان إلى القضاء، هذه قمة الديمقراطية أن نلجأ إلى القضاء وليس إلى السجن او التصفية.

* ولكن في الأخير فخامة الرئيس هذا القضاء هو في جانب رئيس الدولة على حساب الصحفي؟

- الرئيس: لا.. هناك دستور وقانون فهل الأفضل أن يسجن الصحفي أم يذهب إلى القضاء فماذا نصنع معكم؟! هل نأتي لكم بقضاة من الأمم المتحدة حتى تثقون به كصحفيين.

* فيما يخص علاقتكم بالأحزاب السياسية فقد تم إجراء أكثر من حوار إلا أنه فشل وأخيرا دعوت شخصيا لحوار إلا أنه ما زال يراوح مكانه؟

- الرئيس: علاقتي بالأحزاب جيدة ودائما اعتبرها الوجه الآخر للنظام والحكم وما أتمناه هو أن تمتلك ثقافة لكيفية المعارضة وليس معارضة لمجرد المعارضة فقط فادعاء المعرفة في كل شيء مصيبة كبيرة وثقافة قديمة، فهم يدعون المعرفة بالسياسة، بالاقتصاد وكله كلام مطاطي، فهم يتحدثون عن مشكلة المياه في تعز ويقولون سنعمل اعتصاما وتظاهرات وحين نسألهم لماذا؟ يردون: نريد من الدولة أن تعطينا مياه. الماء من عند أرحم الراحمين وليس من عند الرئيس أو رئيس الوزراء، الحفارات تحفر في المناطق وعندما تحصل على مياه سيتم إعطاؤهم.

أيضا الغاز تأخر لمسألة فنية نتيجة إصلاحات في محطة الغاز في مارب فقامت الدنيا مع أن انقطاعه لم يتجاوز الأسبوع وكان هناك تمويل من الاحتياطي ومع ذلك يستخدمون مثل هذه القضايا استخداما غير بريء .. فعلاقتي بالأحزاب علاقة جيدة والتواصل موجود ودعم الأحزاب -على فكرة كلها وبالذات هذه التي تظاهر- هي من الخزينة العامة.

* هذا بحسب القانون سيادة الرئيس؟

- الرئيس: بحسب القانون وفوق القانون قليلاً.

* كيف توفق بين ما قلت عن علاقتك الطيبة بالأحزاب وبين اتهامك لها بأنها تؤجج الفتن؟

- الرئيس: لا أنا لا أتهمها لأنه شيء واقع.. فهي تتضامن مع المتقاعدين ومع أن بعض المندسين رفعوا شعارات شطرية انفصالية لا تمثل بالتأكيد المحافظات الجنوبية فهي لا تقلقنا وكان لا بد من أن يتخذوا موقفا ضد الشعارات الانفصالية والمسيئة وفي الجانب الآخر أن يعلنوا موقفا مساندا لمطالبهم القانونية إلا أنه مع ذلك لم يصدر حتى بيان يدين مثل هذه الممارسات.. لقد تضامنوا مع الحوثي مع أنه متمرد وأصدروا بياناً أنهم متضامنون مع أصحاب مارب الذين قتلوا السياح.

* أعتقد هذا لم يحدث؟

- الرئيس: لا .. حدث.

بـقـية المقابلـة تستطـيع تحمـيلهـا من هنــا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1) » رد على مقابلة الرئس
      الصقر الطائر دائما ستضل حكيما وقائدا
      انا مع كلام الرئس الوحده ثابنه تبوت الجبال
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 2)
      yemeni هذا الصحفي فعلا اخوش كان ضعيفا في الحوار لما ذا لم يثر مسالة الاعتداء عليه؟؟ لايريد شخصنة اللقاء؟؟ كلام فاضي بل جبن وخوف فاما الشجاعه كلها او ليخرس افضل له
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 3) » مبروك للوسط
      محمد سبق صحفي للوسط مبروك عليك يا جمال عامر
      و الرئيس كان طرحه خلافا للعادة متزن و شفاف نتمنى ان يستمرفي ذلك
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 4) » كفى
      خالد كم يستمر هذا الكذب والمهزله للشعب وضياع حقوق الناس بين الاحزاب والدولة وسياساتهم
      هل يوجد تغيير حقيقي يلمسه المواطن ام انه مشكلة فلان اوتحريض فلان
      ارجو نشر هذا المقطع من الموقع
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 5) » نحن مع انتخاب المحافظن
      الكثيري هذا هو علي عبدالله صالح عاقل متزن غير متهور السؤال لماذا احزاب المشترك ترفض انتخاب المحافظين فل تذهب هذه الاحزاب العقيمه الفاشله الى الجحيم نحن كمواطنين نريد انتخاب المحافظين ومدراء المديريات كفايه عملية المركزيه ولننطلق الى اللا مركزيه الاداريه شائت احزاب اللقاء او يدوروا اقرب جدر ينطحوا فيه رؤوسهم
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 6) » wwwe
      dfgdg كفى عذاب كفى فساد كفى فقر كفى كفى خاف الله فينا ياعلي خاف الله فينا انت اليوم بنعيم وبالاخره وبالاخرة يعلم الله ايش بايكون مصيرك الله يعلم بالحال
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 7) » أغنية الوطن
      بنت الشعب أغنية الوطن المكلوم
      من ذا سواك لأرضنا يملك ويفتن شعبنا؟!
      يأكل ويُفسد زرعنا ينهب ويسرق أمننا!
      يرتاح في أتراحنا ويضيق في أفراحنا!
      ويزيد في أوجاعنا من ذا سواك؟!
      يا سيدي، من ذا سواك؟! تحية للرئيس... مني أنا المواطنة المسكينة، والله المعين عليه.
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 8) » الموضوعية
      ماهر العواضي لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا مافي انفسهم وان كان رئيسنا سيئ فنحن الأسواء انا من منظوري رئيسنا حكيما موضوعيا متسامحا ينقصه الأسوه الحسنه اوالجليس الصالح وليس النقدالخطاطئ , بدلا من ان ننتقد نعمل على الأصلاح لنتجاوز مرحلة نكرن الجميل , ولكم فائق الشكر
      10 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 9)
      حائر ماجاء في مقابلة الرئيس مع جمال عامر يوم 14/8/2007 في الوسط احيلها الي لجنة مكافحة الفساد فقد قال فخامته انه بالنسبة لتملك المسئولين القصور في الخارج اعطوني اسم وزير او نائب الرئيس او الرئيس او ... او الخ .. سأحسبه . والرئيس نفسه يعلم انه على رأس القائمة الذين يمتلكون قصور في الخارج فلديه في مصر وقد بقى احد انسابه يشرف على هذه الفلة العظيمة سنوات لانجازها وتشطيبها وبقية المسئولين يملكون الشقق الفخمة في القاهرة وهو يعرفهم واحدا واحد ومنهم الحجاب .. لكنه لا يريد محاسبتهم حتى يبقوا تحت رحمته يهينهم كما يريد ومتى شاء . والمسئولين والوزارء يملكون في كندا هاليفاكس واتاوا ولندن وباريس وهو يعرفهم حتى الموظفين الصغار في السفارات يملكون ذلك ولو كانت لجنة مكافحة الفساد جادة لوافيتها بالاسماء والقصور والعناوين وما بممتكلكات رئيس المؤسسة الاقتصادية اليمنية عنك بعيد.
      اما بالنسبة لرد على دحخول الطائرة الامريكية لغرب الوطن في مأرب حيث قال لم نسمح ولكن هي دخلت وضربت عندهم اجهزة رصد وضربوا بواسطة اجهزتهم الخاصة . طبعا هذا الكلام يرد علي الرئيس الجبوتي اثناء مقابلة بعد الحادثة حيث سئل ان الطائرة الامريكية انطلقت من جيبوتي فقال تم ذلك بتنسيق مع اليمن واليمن تعلم بذلك فمارأيكم ؟؟ ثم اين السيادة اليمنية كما ان رئيس الوزراء انذاك ايد واستشهد بأيات القرأن فلماذا المغالطة ؟؟ اما كلمتي لجمال عامر كان المفروض ان تكون المقابلة اعمق من ذلك واكثر شفافية لكنك يبدوا انك فرحت بالفرصة وكل ميسر لما خلق له.
      10 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 10) » الكثيرالكثير من قصورالداخل هي ملك لمسؤلين قداماءوجدد
      محمد سعيد الي من يهمه الامر, تمهل لحظه من فضلك,فنحن نتكلم عن حقوق امه كامله, اتمنت الرئيس علي عبد الله صالح علي كل ممتلكاتها وثراواتها واراضيها لنفد الامر ولنكن اكثر واقعيه ولنبداء بسؤال واحد.
      لناخذ عينه واحده من الوزراء القداما وهما وزير التخطيط السابق(صوفان)ووزيرالماليه الاسبق(علوي السلامي)بمايملكونه من عقارات ومؤسسات وقصورمشيده محاطه بجدران فصل,فكم يكون راتب الوزير في عشر سنوات اذا بلغ اعلا معدل للراتب ثلاثمئه الف ريال.سيكون الناتج خلال العشر سنوات سته وثلاثون مليون ريال يمني هذا اذا افترضنا ان الوزاره تقوم باعطائه كل البدلات الخاصه بمصاريف المنزل والبنزين والجامعات مع قيمة النثريات اليوميه ,فهل يستطيع سته وثلاثون مليون ان تشتري كل تلك الاراضي وتعمر كل تلك القصور والباقي تذهب ارصده في البنك باسماء مستعارهاو اسماء اقرباء لهم تساوي راتبه لمدة ثلاثه قرون من الزمان.يقولون ان العقل زينه فكيف تكون الزينه ونحن لم نستخدم العقل.يارئيس الجمهوريه اسعد الله اوقاتك بالخير والمسرات ونريد ان نعلمك علي سبيل المثال ان مدراء العموم للادارات الماليه ومدراء الحسابات في كل اجهزة الدوله والحكومه ومجلسي الشورى والنواب اصبحوا من ملاك الاراضي والقصور والعمارات , فعلى سبيل المثال المدير المالي في مجلس الشورى ومدير الحسابات نعرف انهم قبل ان يصلوا الي هذه الوضائف كانوا لايملكون سيارات ولايملكون بيوت ولا اراضي ,واليوم بفضل ما اتيح لهم اصبحوا من الملاك وفي زمن قصير جدا هذا فقط علي سبيل المثال لكن الواقع يخفي ما تشيب له الرؤؤس فمن ننتظر ان يحاسبهم الروس ام الامريكان ام هما الاثنان معاعافكم الرب يجب ان نضرب بيد من حديد فهولاء بما يفعلونه اشد بكثير من ما يقوم به الارهابيون من سفك لدماء وتفجيرات
      10 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 11) » كلام الرئيس متناقض
      اب البطلة اولا اقدم شكري للوسط على تلك الاسئلة الواقعية الساخنة التي هي تعتبر الكلمة الصادقة وتعتبر بمثابة تنفس لكل مواطن يمني مظلوم ومحروم من حقوقه واغارة من تلك الايادي الناهبة والفاسدة التي تاكل اموال الشعب وتبني القصور ....الخ ليس غريب على كل مواطن او مرىء او مسموع حول ذلك الفساد الموجود في قيادتنا ممثلة بابو المفسدين ومشجعهم صراحة اسئلة ساخنة ارعبت الرئيس واصبح في خوف مخفي يعرف من قسمات وجهه .. وفي حقيقة الامر كلام الرئيس متناقض جدا واجابته كانت بمثابة كذب ودفاع عن مفسدين والرئيس عارف بذلك الفساد وعارف منهم المفسدين وبعد الاصابع اذا كان غريمك قاضي فمن تشارع وطبعا كلام الرئيس متناقض من خلال رده على اسئلة الوسط عندما كان يطرح السؤال له بمقابلات سابقة عبر الجزيرة قبل فترة يعطي اجابة واليوم تطرح له نفس الاسئلة فيعطي اجابة اخرى ويرجع يتعذر يقول مزحة سياسية ههههههههه ايش هذه السياسة يعني يهينك ويرجع يقول انا اسف ههههه ..اللهم ان كان هذا باطلا لاتزيله الا انت يارب العالمين وربك يمهل للظالم ولايهمل ولكل ظالم نهاية وانصح الرئيس ان يقول يارب عليك حسن الخنام
      10 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 12) » الكذب مختمه كذب
      شجاع عدن ليس غريب عليناالكذب من الرئيس ودائما يكذب وكل يوم يصنع كذب جديد ووعودات كاذبة ولكن انشاء الله ما يصفي الهيج الا مطر ولابد من يوم اسود له ولكل المفسدين
      وليذهبوا الى الجحيم
      10 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 13) » كلام الرئيس متناقض
      اب البطلة اولا اقدم شكري للوسط على تلك الاسئلة الواقعية الساخنة التي هي تعتبر الكلمة الصادقة وتعتبر بمثابة تنفس لكل مواطن يمني مظلوم ومحروم من حقوقه واغارة من تلك الايادي الناهبة والفاسدة التي تاكل اموال الشعب وتبني القصور ....الخ ليس غريب على كل مواطن او مرىء او مسموع حول ذلك الفساد الموجود في قيادتنا ممثلة بابو المفسدين ومشجعهم صراحة اسئلة ساخنة ارعبت الرئيس واصبح في خوف مخفي يعرف من قسمات وجهه .. وفي حقيقة الامر كلام الرئيس متناقض جدا واجابته كانت بمثابة كذب ودفاع عن مفسدين والرئيس عارف بذلك الفساد وعارف منهم المفسدين وبعد الاصابع اذا كان غريمك قاضي فمن تشارع وطبعا كلام الرئيس متناقض من خلال رده على اسئلة الوسط عندما كان يطرح السؤال له بمقابلات سابقة عبر الجزيرة قبل فترة يعطي اجابة واليوم تطرح له نفس الاسئلة فيعطي اجابة اخرى ويرجع يتعذر يقول مزحة سياسية ههههههههه ايش هذه السياسة يعني يهينك ويرجع يقول انا اسف ههههه ..اللهم ان كان هذا باطلا لاتزيله الا انت يارب العالمين وربك يمهل للظالم ولايهمل ولكل ظالم نهاية وانصح الرئيس ان يقول يارب عليك حسن الخنام
      10 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 14) » خراط
      ali باسكم خرط يا موتمر وعلي راسهم انت
      الي متي بتجلس تكذب وتصدق نفسك
      10 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 15) » الكذب حبله قصير
      سعيد علي عبد الله صالح اكبر كذاب في العالم وسارق وحرامي
      10 سنوات و شهرين و يومين    
    • 16) » اللعن السب عيب يامحترمين
      العشبي لاتسبوادعوان الله ينزع من فوق هذا الشعب المنتقم منه علي عبدالله صالح
      اللهم باسمائك الحسنى وصفاتك العلا ونبيك
      المصطفى مجيب داعي العبد اذا دعاانزع من على راس شعبناالمنتقم هذا وابدلناخيرامنه
      اللهم زلزل مكانه وعجل بزواله
      وسلط عليه من لا يخاف في الله لومة لائم
      اللهم انك تعلم انناتضررنامن هذاالعبدالساخرمن عبيدك فشله ياالله
      10 سنوات و شهرين و يومين    
    • 17) » يالطيف والهنجمه
      بجاش اين الطاقه النوويه يازعامة المشير ما حصلناش حتي شمع بطل كذب علي الدقون
      10 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 18) » سؤال موجه للرئيس ؟؟!!
      طالب الحق لمصلحة من صدر القرار أو الأمر الئاسي بتوثيق المباني العشوائية ف الجنوب ؟؟ الذي يحصل ان القادمين من خارج حضرموت يبسطون على اراضي المواطنين ويبنون مباني اقرب الى زرائب الماشية ؛ بهدف فرض الأمر الواقع ؛ لأن القرار امهلهم شهرين فقط ، حيث لن يتم توثيق اي مباني بعد هذا التاريخ ؟؟ ولذلك ارتفعت اجور البنائين لان القادمين من خارج حضرموت في سباق مع الزمن لبناء زرائب عشوائية للاستفادة من القرار .
      الأخ الرئيس : هل تعلم ان الأراضي التي يبنى عليها هي املاك للأهالي وللمغتربين ؟ ام ان هؤلاء الأهالي والمغتربين انفصالين سيتم تعويضهم ، واراضيهم تصرف لهولاء اللصوص \"\" بالقرار الرئاسي \"\" لأنهم مع الوحدة ؟؟
      انها ماساة بكل ماتحمله الكلمة بالمعنى ان يكون منطق الأمور لدى الرئيس بهذا الشكل في قضايا واملاك المواطنين ؟؟
      هؤلاء مواطنين دولة انت رئيسها ولست عدوهم حتى وان اختلفوا معك أو اختلفت معهم !! هذه املاك يجب ان تحميها كريس لهم كلهم ، لا ان ان تقف مع طرف ضد طرف !!
      حسبنا الله وتعم الوكيل !!
      أرجو ألا اتهم بانني انفصالي أو عميل أو خائن !!!!
      10 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 19) » سؤال موجه للرئيس ؟؟!!
      طالب الحق لمصلحة من صدر القرار أو الأمر الئاسي بتوثيق المباني العشوائية ف الجنوب ؟؟ الذي يحصل ان القادمين من خارج حضرموت يبسطون على اراضي المواطنين ويبنون مباني اقرب الى زرائب الماشية ؛ بهدف فرض الأمر الواقع ؛ لأن القرار امهلهم شهرين فقط ، حيث لن يتم توثيق اي مباني بعد هذا التاريخ ؟؟ ولذلك ارتفعت اجور البنائين لان القادمين من خارج حضرموت في سباق مع الزمن لبناء زرائب عشوائية للاستفادة من القرار .
      الأخ الرئيس : هل تعلم ان الأراضي التي يبنى عليها هي املاك للأهالي وللمغتربين ؟ ام ان هؤلاء الأهالي والمغتربين انفصالين سيتم تعويضهم ، واراضيهم تصرف لهولاء اللصوص \"\" بالقرار الرئاسي \"\" لأنهم مع الوحدة ؟؟
      انها ماساة بكل ماتحمله الكلمة بالمعنى ان يكون منطق الأمور لدى الرئيس بهذا الشكل في قضايا واملاك المواطنين ؟؟
      هؤلاء مواطنين دولة انت رئيسها ولست عدوهم حتى وان اختلفوا معك أو اختلفت معهم !! هذه املاك يجب ان تحميها كريس لهم كلهم ، لا ان ان تقف مع طرف ضد طرف !!
      حسبنا الله وتعم الوكيل !!
      أرجو ألا اتهم بانني انفصالي أو عميل أو خائن !!!!
      10 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 20) » لا حول ولا قوة الابالله
      خالد الزهيري انا لله وانا اليه راجعون
      المؤمن ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش
      اصل الدعوة ان تحب الناس كلهم لا ان تبغض حتى كافرهم او مشركهم او يهوديهم او نصرانيهم هذا خلقة صلى الله علية وسلم فما بالك بمن يشهد ان لا اله الا الله ولو اخطأ .......
      بالله عليك ماذا انتجت في هذا البلد او صنعتة من اجل هذا البلد
      ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
      الشخص الواحد في زماننا هذا لا يستطيع في بيتة الذي لا يتجاوز عدة اشخاص ان يحكمهم او يؤدبهم او يكون مثلا لهم فما بالك بمن هو اكبر او اكثر وذا لم نتحمل مسؤلياتنا جميعا في هذ البلد لن نفلح ولن ننجح والله يهدينا
      10 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 21) » صنعاء
      علاء الدين حسين الشلالي شكرا للوسط وشكرا للرئيس ودع الايام تفعل ماتشاء والعراق شاهد على العرب والذكي يفهم وفقنا اللة جميعا لنكون صادقين مع انفسنا
      10 سنوات و شهر و 24 يوماً    
    • 22) » اللة يحمية
      بنت عدن واللة مش عارفة ايش صار لشباب بدل ما نفكر كيف ننمي اليمن ونحميها من العملاء والا نفصاليين قاعدين نسب وندعي ليش دائما نحمل الرئيس كسلنا وفشلناانا متاكدة انة بي سوى الي علية واكثر كفاية انة متحمل غباوة البعض ليش احن ما نكون يد واحدة ونبني ونعمر اليمن ونقضي على الامية وعلى من يحاول تخريب اليمن الحبيب اللة يحميك يا ريس ويستر عليك ويصبرك على الحساد ويعقل الناس الغبية الي بتنجر وراء السراب والا هلاك(الانفصاليين والحوثيين واتباعهم)واحنا يمن واحد
      10 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 23) » سويسرا
      المهند سؤال فقط اوجهه لفخامتة الرئيس هل يوجد فساد وهل اذا كان الجواب نعم فهل كانت هناك حلول من اجل انشاء دولة نظيفة من الفسادواذاالجواب لا يوجد كما فهمنا من المقابلة فالمصيبة اعظم وعظم الله اجر كل من سقط في تلك الاعتصامات
      10 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 24) » حطو كل الايادي فبعض
      مهاجر الفساد الفساد اخواني يجب ان نقول كل الحقايق والحياه كلها دفااع وهجووم ونحن ملزومين ندافع عن انفسنا وهذا حقنا وبكل بساله والفساد افه كبيره فكل مجتمع وتريد عزيمه من كل وطني شريف وليس شخص الريس وحده اخوواني قولي كلام الح ولا تخافوو واكيد يجي يووم وتزوول كل الهموم بصبر وانتو تعرفو ان الحكوومه الضالمه لها بليووم الف حسنه يعني فااقد الشسي لا يعطيه وهاي سمه متاصله في اليمن مع الفقر ونقص الموارد اخواني الجديه في العمل مسوليه وطنيه مهمه وكبيره ولكم الشكر قولو كل الحقايق افضحو كل مرتشي فكل مكان وليس شخص الريس فمن غير المعقول ان رب البيت من الناس الذي يشجعوون ع الفساد وها الشي مفرغ منه بس في اشيا غير واضحهه المعالم من الناس المتمصلحين في النضام وفي المعارضه ولكم الشكر واسف علا الاطاله والكلام لكل وطني شريف والانسان ليس معصووم من الخطى المعارضه والحكومه كلهم مسولين وكل اليمنيني مسولين
      10 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 25) » آآآآآآآآآآي
      آآآآآآآآآآي آآآآآآآآآآي
      لاول مره اعرف من اين اتت هذه الكلمة
      على فكره انا اجزم لكم ان هذه الكلمة اصلها يمني ونشأت في فترة تولي جلالة الرئيس علي الحكم
      على فكره والله باقي شي واحد ينقصنا في اليمن هو ان يعمل فخامةالرئيس اعلان ويكتب فيه الجمهورية اليمنية لصالحها علي عبدالله صالح
      تحياتي لكم الله ينتفم من كل ظالم وفاسد آآمين
      10 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 26) » الى منشدين هذا الصوت مالان غير على
      جمال على عبد الرب البيضانى السلام عليكم اخوانى الى كل منشدين هذة الا غانى الحلوة 0مالانا غير على0اشكركم انصح الذى رشح على عبد اللة ان لا يتكلم ابدن هوة الذى افسد اليمن مش الرئس هوة باعة وطنة 500 ريااااال رجااال الان انصحكم اللة يسامحك يابو يمن اش من اهبل بن اخبل منافق متى اصلح نفسة سيصلح وطنة ايد للفاسدينيا خساراة من هذا الشعب الغبى متى يعرف قدر نفسة وسلامتكم \ والعفو لاشى طف ولا شى قصر\
      10 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 27) » لمن
      نبيل محمد عبدلله القطاع اذ كانت هذالدوله فاسده وبلفعل يوجد فيها سرق كثير فليس علينا ان نغير الحكومه لان لايعلم احدمن الذي سيمسك الحكومه الجديده لانه ولله سوف يحدث مثل الصومال والسودان حرب اهليه ولله يسترعلينا
      10 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 28) » الشعب
      احمد اذا الشعب يوما اراد الحياة فلاد بد ان يستجيب القدر
      10 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 29) » بلا أحساس
      اسامه اولاً اهنئكم بقدوم شهر رمضان الكريم
      الرئيس يقول لاتوجد أي مشكه في المرتبات أغيرها
      اي كلام هذااي كذب هذا كيف وأن المرتبات لاتكفي لغطية أحتياجاتنا شهرياً و يأتي آخر الشهر ونتدين الله يكون في عوننا الرتبات لاتكفي ياكاذب يجيلك يوم أن شاء الله ان الله يمهل ولا يمهل انت ومن معك من الحكومة حكومة فاشلة لاتستطيع ان تدير امور البلاد باشكل الصحيح والبلاد تتراجع الى الوراء في الفتره الأخيره مامعنى هذا من ينكر هذا وهذا طبعاً سببه الفســــــــاد
      10 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 30) » بلا أحساس
      اسامه اولاً اهنئكم بقدوم شهر رمضان الكريم
      الرئيس يقول لاتوجد أي مشكه في المرتبات أغيرها
      اي كلام هذااي كذب هذا كيف وأن المرتبات لاتكفي لغطية أحتياجاتنا شهرياً و يأتي آخر الشهر ونتدين الله يكون في عوننا الرتبات لاتكفي ياكاذب يجيلك يوم أن شاء الله ان الله يمهل ولا يمهل انت ومن معك من الحكومة حكومة فاشلة لاتستطيع ان تدير امور البلاد باشكل الصحيح والبلاد تتراجع الى الوراء في الفتره الأخيره مامعنى هذا من ينكر هذا وهذا طبعاً سببه الفســــــــاد
      10 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 31) » ابو احمد راعيها ويستاهل
      abu.maged ابواحمدراعيها وحاميها تاج اليمن وباني نهضته حقق الوحده وعمل مالم يعمله اي قائد من قبله او بعده
      10 سنوات و شهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية