متابعات
محمد العبار ..من الشوارع إلى قصور دبي
متابعات
نشر منذ : 10 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً | الأربعاء 15 أغسطس-آب 2007 12:01 م

محمد علي العبار أو أبو راشد، اسم لا يخفى على أحد في عالم المال بالوطن العربي وخارجه، فهو واحد من الشخصيات الاقتصادية البارزة التي ساهمت بقوة في صياغة الصورة الذهنية عن إمارة دبي كواحدة من المراكز المالية والتجارية والسياحية العملاقة.

شغل أبو راشد، الذي يبلغ من العمر حاليا 49 عاما، م راكز ومناصب لا تعد، وبدأ حياته العملية عقب تخرجه في جامعة سياتل بأميركا، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة المالية والأعمال عام 1981 في المصرف المركزي قبل أن يتولى منصب مدير عام الخليج للاستثمارات.

ولعب العبار دورا كبيرا في تدعيم القطاعات غير البترولية فيها مثل صناعة الألومونيوم، عندما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم دبي المحدودة «دوبال»، وفي تدعيم صناعة المعارض والمؤتمرات إبان عمله نائبا لرئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي.

ويشغل العبار حاليا منصب مدير الدائرة الاقتصادية بإمارة دبي وعضو مجلس دبي التنفيذ وعضو مجلس هيئة الأوراق المالية والسلع في الحكومة الاتحادية، وهو صاحب فكرة مهرجان دبي للسياحة والتسوق الذي اجتذب الملايين إلى الإمارة، وفتح الأنظار في المنطقة على أهمية سياحة التسوق، كما أنه رئيس مجموعة إعمار العقارية ذائعة الصيت، والتي يخطط العبار لجعلها أكبر شركة عقارية في العالم من حيث القيمة السوقية بحلول عام 2010.

وقد غدت شخصية العبار مثار جدل في الفترة الأخيرة؛ ففريق يؤكد إعجابه الكبير ببراعته وعبقريته كرجل أعمال مبادر ومنطلق وصاحب رؤية ثاقبة، تلتقط موجات التغيير وتؤثر فيها في ذات الوقت ويذكرون بخاصة دوره في صناعة القوانين الاقتصادية في البلاد، والبعض الآخر احتار في «مغامراته ومشاغباته» التي عرضته للهجوم من شركائه في اعمار أحيانا، وسببت حرجا للسياسيين في دولة الإمارات العربية المتحدة في أحيان أخرى.

وعلى مدي ساعتين التقت «الشرق الأوسط» العبار منذ أيام في منزله الواقع في منطقة «ند الشبا» على أطراف دبي، وهو عبارة عن قصر فاخر تحيطه أشجار النخيل من كل جانب وتزينه الزهور والورود وحمامات السباحة والخدم من كل ناحية، واسترجع العبار تاريخه وتاريخ أسرته، وبدت الشخصية التي حفرت لها مكانا واسما في العالم العربي شديدة التواضع والصراحة لا تخجل إطلاقا من كونها بدأت من الصفر.

يقول العبار: أنظر إلى هذا المنزل الكبير الذي أعيش فيه وأشعر بنعمة رب العالمين عندما أتذكر إنني ولدت فقيرا وفي أسرة فقيرة بالرشيدية، لم يكن لديها منزل وكان والدي يعمل قبطانا لمركب صغير، ولكنه لم يتعلم القراءة، ويحكى العبار قصة طريفة يدلل بها على بساطة أسرته فيقول عن تاريخ ميلاده: سألت أمي ذات مرة عن تاريخ ميلادي فقالت إني أتذكر انه كان في شهر ربيع الثاني وعندما وضعتك كان أحد الجيران قد اشترى سيارة لاندروفر، وضحكت وقلت لها يا أمي تربطين يوم ميلادي بسيارة «لاندرو فر» والله عجيبة، وبالبحث في تاريخ السيارة والسؤال من الجيران استطعنا تحديد التاريخ ويبدو أنه كان عام 1958، كما أعتقد. وبرغم هذه البداية المتواضعة إلا أن إصرار العبار على التغيير والإرادة الصلبة التي تميز بها حققت له الكثير من الانجازات في مدة قصيرة جدا أهلته ليكون صديقا للرجل الأول في دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم الإمارة وباعث نهضتها والذي يقول عنه: يا الله هذا الرجل عظيم..وانأ أحبه وأخافه أيضا. للعبار مفاهيم خاصة في السياسة والصحافة والاقتصاد، إذ يقول إنه يجب على العالم العربي أن يتخلى عن روح الانهزامية، فكفانا جلدا للذات لا يجب أن نتمادى في الكلام عن أنفسنا، علينا أن نبدأ بالعمل وبسرعة، ويضيف انه برغم إعجابي بالأسلوب الأميركي في خدمة الزبون فاني أتوقف عند التجربة الصينية بإعجاب أكثر لأنها تجربة قريبة لنا ويمكن أن تلهمنا..الشعب الصيني لا يمشي مثلنا ببطء انه يقطع الخطوة في ألف خطوة، شيء عجيب جدا.

ويقول العبار عن الشخصية العربية: للأسف الإنسان العربي تربى في بيئة مزروعة بنبات الخوف منذ ولادته وحتى وفاته، تعودنا علي الخوف في الصغر من الأب والأم والمدرس وناظر المدرسة والعسكري في الشارع والشيخ في المسجد والخوف كذلك من الحاكم.. يا الله، يتعجب العبار ويقول: كيف يفكر المواطن العربي وكيف يبدع وقد تربى على ثقافة النواهي والخوف والقهر. لقد آن الأوان للتحرر من كل ذلك وتحقيق النهضة التي حلمنا بها أجيالا.

وعن أصدقائه يقول العبار: لي صداقات كثيرة في العالم العربي والخارجي، ولكن أبرز أصدقائي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمستشار الألماني السابق شرودر، وقد قابلت بيل جيتس وأعجبني تفكير هذا الرجل فهو شخصية عبقرية فعلا، واستطرد قائلا: ويا سلام لو جلست مع الرئيس الهندي شخصية هادئة وعميقة التفكير....

وعندما استوقفته «الشرق الأوسط» متسائلة «بلير»؟ رد على وجه السرعة نعم صداقتي لبلير منذ فترة طويلة قبل أن تبدأ الحرب على العراق.

ويقول العبار، لكن أهم صداقاتي على الإطلاق تلك التي تربطني بالشيخ محمد بن راشد، وهي صداقة بدأت منذ 15 عاماً، فيه صفات عديدة من الود والحب إلى الاحترام والخوف أيضا، فهو شخصية عظيمة فعلا، وأضاف، على فكرة الشيخ محمد هو صاحب فكرة إنشاء أكبر برج في العالم الذي تقوم اعمار بتشييده حاليا، ويتذكر العبار قائلا: استدعاني الشيخ محمد على عجل وقام برسم كروكي على ورقة وقال لي نريد أن يكون لدينا أعلي برج في العالم، وهو ما كان فعلا ليعكس هذا البرج إمكانيات إمارة دبي الكبيرة، وكل هذا التقدم لم يكن ليتم لولا روح التعاون التي تميز فريق المهندسين والعمال والمصممين الذين يعملون معا علي إنشاء هذا الصرح، ليكون علامة فارقة في تاريخ الهندسة المعمارية ليس فقط في الإمارات بل على مستوى العالم كله. وعن السياسة يقول العبار: أنا فاشل جدا في السياسة، وهى ليست طريقي على الإطلاق. وكررها مرات عندما سألته «الشرق الأوسط» لماذا لم تدخل انتخابات المجلس الوطني الاتحادي رغم أنه يضم الكثير من رجال الأعمال، فرد قائلا لأنني فاشل في السياسة، ويتوقف العبار عند نقطة مهمة في مسألة الصحافة ويقول: الصحافة العربية ما زالت أفضل بكثير من الصحافة الأوروبية، على الأقل من الناحية الأخلاقية، وهي نقطة مهمة أعترف بها رغم انني تعرضت كثيرا لهجوم على شخصي من الصحف الاماراتية في فترة من الفترات.

ويتذكر العبار إحدى مغامراته فيقول: كنت عضوا في غرفة التجارة وكان التعامل مع المستثمرين سيئا للغاية ولم يعجبني هذا الحال، فاقترحت فكرة الشباك الواحد، وحققت الفكرة نجاحا هائلا، ولكنها كانت السبب في طردي من الغرفة لأن الوضع الجديد لم يعجب رئيسها، حيث لم يدخل أي مستثمر الغرفة من بعد الشباك، ولذلك يقول العبار علينا أن نبدأ ونعمل ونبدع ولا نركن إلى الكلام فقط. وحول تحميله مسؤولية التراجع في سعر سهم إعمار يرد العبار: المساهمون يريدون أن يحصلوا على كل الأرباح دون يتركوا للشركة أي شيء للتوسعات والاستثمارات الجديدة، في حين أن المستثمر الشاطر يطمح إلى النمو، لا بد أن يستثمر وينمو وينظر للأمام ويراعي مصلحة الشركة والمساهمين على المدى البعيد.

وعن تجربته في الأسواق العالمية التي تدخلها اعمار وخاصة من جانب الشركاء المحليين، يقول العبار: أحيانا يوقعك سوء الحظ في شريك يكون مسمارا في ظهرك منذ أول يوم، وأحيانا يوقعك في شريك يقول أكتب عقد الشراكة ودون فيه ما تريد وأرسله لي كي أوقعه فوراً، لأن الثقة التي تولدت بيننا بسرعة جعلت ذلك ممكنا، واستطرد قائلا: لقد تعلمنا درسا كبيرا بعد دخولنا السوق المصري وهو ضرورة دراسة شركائنا والتحري عنهم جيدا قبل اتخاذ القرار.

وكان للعبار دور مميز في مجلس الأعمال العربي بعد لقاءات مع آخرين في منتدى دافوس منذ سنوات، وقد تركه منذ فترة قصيرة، ويقول أشك أن هذا المجلس سيستمر بعد خروجي ودعونا ننتظر.

وعن أهم مشاريعه يقول العبار إن أكبر مشروع لدينا في اعمار حاليا من بين استثماراتنا في 16 دولة نعمل فيها حاليا هو مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، فخططنا في هذا المشروع ممتازة والنمو الموجود في المشروع مميز، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تخطيط المنطقة الصناعية وستبدأ عملية البناء خلال الأشهر المقبلة.
 

يؤمن العبار بأهمية التعليم في حياة الشعوب وتقدمها، وهو السبب الذي قاده إلى الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، حيث تخطط اعمار لتطوير وإنشاء مجموعة من المعاهد التعليمية ضمن مجمعاتها السكنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية.

ويقول: تأتي مبادرة اعمار التوسعية نحو قطاع التعليم في إطار رؤية الشركة الاستراتيجية لعام 2010 في أن تصبح أكثر الشركات قيمة في العالم، وسوف ترتكز مبادرة إعمار على توفير أرقى مستويات التعليم للطلاب عبر مناهج دراسية متكاملة معترف بها عالميا، وأوضح أن استحواذ اعمار على مؤسسة «رافلز كامبوس» يعد تجسيدا لالتزامها بتوفير خبرات أكاديمية دولية في جميع مراكزها التعليمية المستقبلية، التي تأتي تلبية للطلب المتزايد على التعليم الممتاز في أسواقنا الرئيسية. محمد العبار متزوج ولديه ثلاثة أولاد وأحيانا ما تراه بالزي الإماراتي المعروف «العقال والدشداشة» وكثيرا بالبدلة والكرافتة في جولاته الخارجية ولقاءاته وأحيانا بالجينز والتي شيرت في مواقع العمل، وقد لمحته «الشرق الأوسط» في صباح اليوم التالي من اللقاء وهو ينزل من سيارته المرسيدس السوداء الفخمة مسرعا باتجاه بوابة فندق «المنزل» المواجه لمشروع برج دبي للقاء فريق المعاونين والمشرفين على المشروع، وعندما شاهد المحرر أبطأ من سرعته وقال: «إحنا ما بنجلس في المكاتب... في مواقع العمل وفي عز الحر» وانطلق الرجل مسرعا كعادته دائما.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » الله معك
      جابر اللهم لك الحمد على النعمه اللي اليمن فيها الناس صارو فوق من لا شي ونحن اصبحنالاشي بعد ان كنا كل شي
      10 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 2) » محمد بن راشد؟؟؟؟؟؟؟؟
      شاب يمني طموح مثقف جالس بدون ع في اليمن الاف العقول مثل محمد العبار
      لكن من وين لنا بشخص واحد مثل محمد بن راشد ؟؟؟؟؟!!!!
      وهناء المصيبة والطآمة الكيرى
      10 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » الهمة العالية تقود صاحبها الى الاعلى
      ابو طارق يوجد الكثير من الناس الذين لديهم الهمة العالية واذا كان العبار نال اعجاب الكثير لانه حقق الربح المالي والنجاح الاقتصادي المتميز فانه لابد ان يكون هناك اصحاب همم في الجانب الثقافي والتعليمي والصناعي وعيرها من الجوانب لكي يحدث التطور والنمو بشكل متوازن
      انا احترم العبار لانه فرض شخصيته بالعمل وليس بالقول فقط
      ولكن العبرة الاساسية والاقتداء الافضل هو بسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم لانه سجل اكبر نظال في التاريخ في جميع الجوانب ولم يستسلم للانهزامية ابدا
      فهو احق بالاقتداء والسلام
      10 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 4)
      على المطرى كيف الحال
      هذة قصة نجاح لكل يمنى
      اليمنين اذكيا بطبعهم
      10 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 5) » عيب على كاتب المقال
      المهندس اكرم اولا لا علاقه للعنوان بما كتب ادناه.
      السيد محمد العبار لم يأتي من الشوارع بل ان من أتى من الشوارع ولا زال هو كاتب المقال والذي جانبه الصواب في كتابة العنوان اذ انه لا يمت باي صله لما كتب عن العبقري العبار.
      كيف يمكن لشخص أتي من الشوارع ان يتولى منصب رئيس مجلس ادارة شركة اعمار ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      ارفع قبعة الاحترام للرجل الاقتصادي محمد العبار, وعنوان المقال لا يمثل الا كاتبه.
      10 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 6)
      مخزن في الليل خلونا نفكر فيها شويه يا من تأخذو الأمور على عواهنها. إذا العبار الفقير درس في الولايات المتحدة (اتساءل كم فقير [وأي نوع من الفقراء يكون ذاك] يفعل ذاك؟)، من لا يعرف، فعليه أن يعرف: هناك ثمن لكل شئ، والعبار لا يقول إلا ما يراد له أن يقول، أما محمد بن راشد، فله جحشاته وقضاياه المخزية أمام المحاكم الأمريكية بتهمة المتاجرة بالأطفال، ومن لا يقرأ فليقرأ..
      ويكفينا كذب
      10 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 7) » العبار
      أبو الشباب أرد على مخزن الليل، درس على حساب حكومة الإمارات بعثة يا فالح، إنت يعني اللي حليت المشكلة وكشفت اللغز. كرم الإمارات على أهلها ما له حد.
      10 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » اعطني شخص مثل محمد بن راشد واعطيك ؟؟
      ياسر الدهولي اعطني شخص واحد بعقل وحكمة وحنكة الشيخ محمد ابن راشد !!
      وانا اعطيك مليون شاب يمني بطموح وعقلية محمد العبار !!
      اتفقنا ؟؟؟؟؟؟
      10 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 9) » ايصم بالعشر
      بن نعير =- بيحان صحيح خير الكلام ماقل ودل وانا شخصيا ابصم للاخ ياسر الدهولي بالعشر على ماقال ولكن ناديت من كان حيا ولكن لاحياه لمن تنادي وسلمتم ووووووووالسلام
      @@@ k @@@
      10 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » ذمار
      تاجر فاشل من جد وجد ومن زرع حصد ونحن مفروض ننضر للقريب من اجل الوصول وعلينا ان نصحح كل الخطوات ونثق في الشرفا من ابنا بلادنا وارجو ان لا ينسى احد ان في محمد بن راشد واحد رجل صاحب عزيمه واصرار وصدق وحب لوطنه ونمد ايدينى طالبين له الصحه والعافيه ونسال الله وخلقه ويين نصيبنى من هذا النووع من الناس لش نحن مالنا حض اللهم لا حسد
      10 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 11) » الكل مخزنين
      العشبي محمدفي عالم وانتم في عالم اريد اعرف
      ايش الذي بيحشركم في ماليس لكم به صله
      ولاموضوع
      اتكلموفي عمكم علي صايح الذي جامن الشارع فعلا
      وقفزقفزة ماقدقفزها ابن ام وحكمكم مثل الاطلا وماحدكان يعرف من سنحان الاقصةالحلي
      السنحاني
      الذي ماسبرعلى مدا مئات السنيت وفجاه
      انعكس المثل من عيرة الى غيرة
      وايضااذاكان احدالقبايل يشتم ولده اوغيره
      يقله ياسنحاني
      يامضممج اهجع مالك كلمه وهذه الشخصية هي
      التي يكون كلامنا الجميع عليها وفيهاوخللو
      الناس في ديارهم جيادكانواوفاترين
      وبعدين لماذابنستغرب من اي رجل بيحددموقعه في هذه الدنيا ومابنسغرب من انفسناونحن اهلا للاستغراب
      10 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 12) » عبقرية العبار
      شاهد هؤلاء شيوخ ورجال دبي بنوها بسواعدهم وجهدهم وتواضعهم وحبهم للناس ومن حبه الناس احبه الله تعالوا وشوفوا دبي ايها المتخلفين تعالوا وشوفوا النهضه في جميع المجالات قول وعمل واحياناً ترى الاعمال من دون اقوال عرفت دبي قبل 30 سنه واليوم تعالوا شوفوا دبي اللهم احفظ الامارات وحكام الامارات اللهم احفظ شيوخ الامارات الامارات العربيه المتحده بلاد الامن ولامان والعدل الامارات بلاد الخير والكرم ومساعدة المحتاجين في جميع انحاء العالم برنامج الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم للتعليم الله يحفظهم عقولهم وقلوبهم مفتوحه الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم صاحب فكرسديد اللهم احفظه امين
      10 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 13) » لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب
      علي ناصر الامطل دبي انطلقت للعالميه بفكر رجالها وطموحهم الغير محدود في الوصول للقمة فدبي تقع ضمن خريطة جغرافيه يطلق عليها العالم الثالث الا انها ليست ضمن هذا العالم فيهي اليوم في مصاف الدول المتقدمة وان دل ذلك على شي فأنما يدل على عظمة الرجال الذين كان لهم الفضل في ايصالها الى هذا المستوى من التطور والرقي الذي لو قمنا بسرده على القراء لما استوعبوه او حتى تبادر الى اذهانهم ان دبي قد وصلت الى مستوى غير عادي من التطور والرقي بقيادة رجل فذ قطع على نفسه عهدا ان يبذل كل ما في وسعه وان يسخر جميع الامكانات ويستخرج الطاقات المدفونه لدى بنا الوطن للوصول الى تحقيق الاهداف ويثبت للعالم اننا امة قادرون ان ننافس ونبني امجادنا مثل ما فعل اجدادنا في العصور الماضية بهمة الرجال الشجعان والاوفياء لاوطانهم وشعوبهم هذا الرجل الذي تعجز النساء ان يلدن مثله.. افعاله تسبق الاقوال فهنيئا لابناء الامارات شيخ كريم ابن شيخ كريم الا وهو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اطال الله في عمره وجعله فخرا لنا وقدوة لابنائنا وشباب الوطن والامه العربية والاسلامية.
      10 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 14) » دبي تنافس العالم
      علي ناصر الامطل هل تعلموا انه يقام (برج) في دبي سيكون اطول برج في العالم اليس هذا دليلا واضحا ان بناة دبي قد اعادوا لنا امجادنا من جديد فهذا الصرح المعماري مفخرة لكل العرب والمسلمين لقد حطمت دبي الارقام القياسيه في اطول ناطحات سحاب في العالم يمثلها (برج دبي) الذي قد بدأ بيع الشقق فيه من الان والذي قد يصل قيمة الشقه الواحدة ما بين 2 مليون دولار الى 5 ملايين دولار لقد جذبت دبي الاستثمارات العالميه حتى غدت من افضل البقاع بيئه صالحة للاستثمار لما تتمتع به من بنية تحتية وامن واستقرار وكل هذا مهم في تدفق الاستثمارات ونتمنى ان نرى اليمن كذلك في القريب لو اخلصت النيات وكان بناءالوطن هو هدفنا جميعا.. والله الموفق
      10 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 15) » من اخير العرب
      ابوفهد العوذلي ابو راشد اصيل ومن خير العرب واصلهم وهو معروف باصالتة ونخوتة وجودة.ولم ياتي من الشارع ولكن السفية كاتب المقابلة حور بساطة ابو راشد وكتب عنوان خسيس ينم عن حقد دفين لاصحاب النجاح من الصفر وليس من خزائن الشعب .الف تحية ياابوراشد والله يرعاك
      10 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 16)
      الملجمي نشكر الاخ/علي ناصر على تعليقاته الرائعه حول مدينة دبي لما تالقت به من انجازات عظيمه عن غيرها من المدن العربيه وكذلك نشكر الاستاذ/علي ..على طموحاته لان تكون دولته من اعظم الدول.
      9 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 17) » لا تتكلم الا بخير
      الابلي الثقافه يا دهولي جاتك من همشلي والابلي الله يرحم لي والديك اشق لك على بطنك واسكه.............@@@@
      9 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية