مأرب برس
فيصل بن شملان
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و شهرين و 9 أيام | الثلاثاء 07 أغسطس-آب 2007 05:28 م

مأرب برس تعيد نشر المقابلة مع بن شملان مع صحيفة الأهالي

• ما الذي يحدث في عدن والمحافظات الجنوبية؟

تراكمت على الناس الأخطاء والقضايا بدون حل ، ولم يجدوا غير الخروج إلى الشارع للتعبير عن مطالبهم ومظالمهم.

• هل يحدث الآن هو نتيجة أخطاء؟

كل تأكيد هي نتيجة تراكمية لأخطاء ارتكبتها وترتكبها السلطة وتصر على ارتكابها ، بالإضافة أيضاً إلى شعور كثير من الناس أن هذه المظالم التي يئنون منها " الحقوق التي حرموها كلما تقدموا إلى السلطة بشأنها يشعرون أن السلطة تعاملهم باستخفاف وإهمال متعمد ومقصود.

• لكن هناك من رفع شعارات "مناطقية" في الاعتصامات؟

هذا من باب ادعي بالباطل يأتيك الحق.. "هذا جور ما بالناس " وإذا أقفلت كل الأبواب لم يبقى للناس إلا تكسيرها .

• إذا كنت مظلوم ولم تجد حقك لماذا الاتجاه صوب الوحدة؟

هذا شعور عفوي لم يأت عن تفكير ، ولكنه ردة فعل آنية غاضبة ، فالمظالم موجودة في كل المحافظات في الشمال والجنوب، وحالة الناس في المحويت ومأرب وحجة هي واحدة فكل المحافظات تعاني من المظالم . والمفروض أن قضية الوحدة لا تمس، وتستمر المطالبة بإصلاح الأوضاع داخل إطار الوحدة اليمنية بكل ما في إدارة دولة الوحدة من مساوئ.

• هذه المطالب "مطالب المتقاعدين " من الممكن أن تتطور إلى شكل سياسي؟

مشكلة المتقاعدين " كواحدة من المشاكل " التي يعاني منها فئة من الناس، المفروض أن تجمع كل هذه المطالب ، وهنالك الأحزاب السياسية ،والنشطاء السياسيون مقصرون جداً في عدم إقبالهم على تنظيم تظلمات هذه الفئات لتصب في إطار نضال مشترك واحد لتطالب بتغيير الأوضاع برمتها.

• هل وصلت البلاد إلى ما حذرت منه في الانتخابات ؟

بدأ السحر ينقلب على الساحر، وبدأت الأمور تكبر عن إمكانية السيطرة، وهذا الذي يخيف ، ويجعل مستقبل "اليمن " يصعب التنبؤ به ، لأن كل هذه الأحداث والإضطربات هي من صنع أجهزة السلطة ، بشكل إيجابي أو سلبي، سواء كانت بشكل مباشر أو غير مباشر . في ظل ظروف اقتصادية سيئة وغلاء معيشية طاحنة وبطالة فوق 40% كل هذه

الأوضاع تجعل مستقبل الجميع في مهب الرياح ، ومع ذلك فالملا حض أن السلطةماضية في غيها وفسادها وعدم فعاليتها من ناحية رؤيتها ليمن موحد مزدهر. 

• هناك بعض التحليلات ترى أن بعض الدول الإقليمية لها دور فيما يحصل ؟

كل الدول عرضة للتدخلات الخارجية ، لكن هذه لا تكون شماعة يعلق عليها النظام الداخلي مساوئه وعدم فاعليته ، ولذلك ليس مقبولاً أن نقول أن هناك دول تتدخل ، لأن، هذه الدول "كل الدول" لا تتدخل إلا إذا وجدت وضعاً داخليا يساعدها ويهيئ لها هذا التدخل إن رأت ذلك مصلحة لها ، أقول بكل حسم : التغيير الداخلي يجب أن يتم ، وعلى كل الفئات الفاعلة في الشعب ـ سواء كانت أحزاب أو تجمعات مدنية أو نشطاء أو عقلاء ، يجب عليهم أن يحزموا أمرهم ويتحركوا باتجاه تغيير وإصلاح الأوضاع الداخلية للسلطة ، لأن البلد بلد الجميع ولا يجب أن تبقى الفعاليات السياسية متفرجة.

• حذرت من انخفاض إنتاج النفط ووزير النفط يؤكد العكس؟

ما قلناه بخصوص تضاؤل إنتاج النفط بناءً على تقارير وواقع ملموس ، الواقع يشير إلى أن التقارير التي بنينا عليها القول تثبته النتائج في هذه السنوات والسنوات القادمة ، وأتمنى أن تظهر اكتشافات جديدة ولكن كل المعطيات التي أمامنا الآن لا تدل على زيادة ، بل بالعكس هي تناقص مستمر ، إذا نظرت إلى إنتاج "شركة نكسن" وشركة "صافر" وهي أكبر شركات منتجة ، فكم تنتج الآن ؟ وكم أنتجت في السنوات الماضية ؟ واقرأ توقعات الإنتاج لهذا العام وقارنه بإنتاج عام 2004م ، بإمكانك أخذ الأرقام الحقيقة من إدارة التسويق بوزارة النفط وتعطيك التوقعات ، كم أنتجت وكم ستنتج في الستة الأشهر الأولى من السنة وكم ستنتج في الستة الأشهر القادمة.

• هل لا يزال الوضع القائم يتحمل الجرعات التي تلوح في الأفق؟

إذا نظرنا للموضوع من ناحية حسابية بحتة سنقول أن : الدعم يجب أن يرفع وبالتالي فهذه الزيادة في الأسعار التي ستحصل مبررة هذا من ناحية حسابية ، لكن إذا نظرت للقضية من ناحية اقتصادية واجتماعية ، لا يمكن أن تقدم على الجرعة الآن مساوئها على الحياة المعيشية للناس والاستقرار الاجتماعي والوضع الاقتصادي خطير ، وتجبرك على إعادة الحساب ، بحيث تدخل قيمة هذه الاضطرابات والمساوئ الاقتصادية المترتبة عليها، فتفوق ما تكسبه من خلال النظرة الحسابية البحتة المجردة ، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار المسألة الاقتصادية والاجتماعية.

• ما هي رؤيتك للخروج من هذه الأزمات المتلاحقة ؟

الحل الوحيد الذي يمكن أن تبدأ به كحل هو تغيير الوضع السياسي من حكم فردي إلى حكم مؤسسي قائم على انتخابات نزيهة وحرة، وإطلاق الحريات واستقلال القضاء ، وحكم القانون ، وتغيير الحكم المحلي الحالي الى حكم محلي حقيقي ، حيث لا يزال الحكم مركزياً ، مثل الديمقراطية لا زالت شكلية ، ولا يوجد سلطات حقيقية للبرلمان ولا للمجالس المحلية . هذه السلطات المكتوبة بالنسبة للبرلمان ، كلن عند التطبيق لا تطبيق من ناحيتين الأولى: الانتخابات لا تأتي بالممثلين الحقيقيين للناس، لأن الانتخابات مزورة وتأتي عن طريق سيف المعز وذهبه، ومن ناحية ثانية : حتى إذا أصدر البرلمان قرارا ًفإن السلطة لا تطبقه .أما القضاء فهو تابع للسلطة التنفيذية مباشرة من ناحية عملية ، أما المجالس المحلية حتى النظام المكتوب يعطي جهاز الدولة السلطة الحقيقية في هذه المجالس "إذا اتخذ المجلس المحلي قراراً لا ينفذ هذا القرار إلا إذا أمضى عليه المعين من قبل السلطة المركزية أما القضايا المالية ومركزية القرار المالي فحدث ولا حرج". 

• وبالنسبة للشرطة والجيش في المحافظات ؟

بالنسبة للشرطة فقط تكون الشرطة والمرور من نفس المحافظة قدر الإمكان ، بشرط أن يكون هؤلاء الناس مؤهلين تأهيلاً كافياً ، بحيث تكون في كل محافظة شرطتها ومرورها وتابعة لوزارة الداخلية ، لكن الجيش يكون جيش وطني مجند من كل المحافظات فمكانه ليس في المدن . ولكن حامياً على الحدود .

• هل ترى أملاً في السلطة القادمة ؟

لا أرى أن السلطة القائمة تستطيع أن تغير من رؤيتها وسلوكها ، وإن كنا نود ذلك ولكن ما كل ما يتمناه المرء يدركه ، كل المؤشرات السابقة والحاضرة لا تدل على إمكانية التغيير من قبل السلطة نفسها ، وإن كانت الإمكانية لديها موجودة ،ولكن لا توجد بكل تأكيد الإرادة للتغيير.

• ألم تهنئ الرئيس ؟

أهنئه بماذا؟

 • بالفوز في الانتخابات.

قلنا لن نهنئ ولن نبارك لأن ذلك إقرار بما حصل من تزوير وهو خيانة للناخبين.

• عندما تخرج من البيت .. كيف يعاملونك الناس ؟

عندما انتقل في الباص من عدن ، إلى المكلا أو من عدن إلى صنعاء .. يتجمع الناس ويأخذوا صور. 

• ألا يوجد لديك سيارة ؟

لدي سيارة.. والمواصلات العامة أفضل وأرخص ، والآن أحاول أتجنبها لهذه الإجراءات. 

• تشعر بحب الناس ؟

بعض الناس تشعر بحبه والبعض الآخر باللامبالاة.

•هل أنت مستعد لتكرار التجربة ؟

دخلنا الانتخابات لغرض معين وحققنا هذا الغرض .

• وهو ؟

أن يرى الناس والسلطة وعلى رأسها الرئيس / علي عبد الله صالح أن الشعب اليمني بنسبة 80% على الأقل يريد التغيير ، هذا ما برهناه للقاصي والداني في الداخل والخارج ، ولذلك فإن كل الناس الذين يسعون للتغيير ديهم هذه النتائج الباهرة ، والقاعدة الصلبة من الناس يريدون التغيير ، وما عليهم سوى التحرك السلمي

المثابر المتواصل.

• هل تحتفظ بذكرى من الانتخابات ؟

المتنبي كثيراً بعض الأوضاع ، بالذات في محافظات وهي الحديدة ، حجة ، المحويت ، الجوف ، مأرب ، شبوه،.. بالنسبة لأوضاع الناس ، والثأر والخدمات ،و مناطق بلا مدارس ، وهناك محافظات كل متنفذ له حق سجن الناس، و بقية المحافظات هناك الأراضي أصبحت نهب ، وأصبح الناس يشتغلون فيها لمالكيها الجدد.

• ما هي أمنيتك ؟

أمنيتي الآن أن يستمر هذا الضغط الشعبي وقبول التضحيات فيه إلى أن يتغير هذا الوضع بشكل سلمي ومرتب عن طريق انتخابات نزيهة وحرة للخروج من هذا الحكم الفردي إلى حكم مؤسسي ، وأعتقد جازماً أن الشعب اليمني قادر على تحقيق هذا والتضحية من أجله ، ولا سبيل آخر لإنقاذ الوطن والمواطن من الجوع والتشرذم والخوف غير هذا الطريق.  

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 49
    • 1)
      الاخ فيصا انت لازلت تحلم الجماهير الذين خدعوك انت تصدق الشعب اليمني الشعب اليمني خراط
      10 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 2) » السعودية
      المحب لبلده لماذا عرض التعليق السابق مع ان هناك تحذير اقول للاخ المتشائم ان اليمن ان شاء الله الى تغير احسن وان ماجاء بالقوة لاياخذ الا بالقوة والايام حبلى بالعجائب اتمنى لك رؤية سليمة للحياة
      10 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 3) » رئيس من اجل اليمن لايمن من اجل الرئيس
      الكازمي تحيه لرئيس اليمن الحقيقي فيصل بن شملان وتحيه لامثال هذا الشهم وهم كثير في يمن الحضارة ويمن التغيير لقد كنت وستضل ياشملان رمز للرجل الشريف الذي اعطا الامل الكبير لليمن الكبير الذي لايملكه احد ولن يملكه احد فكل هولاء سينتهون ويتنافسون على مزبله اسمها مزبلة التاريخ
      10 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 4) » اليمن والرئيس
      محسن المصري اليمن لايمكن لشخص اخران يحكمة يا ناس اليمن لن يعرف طبيعتة غيرفخامة الرئيس علي عبداللة صالح
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 5)
      ابو فهد احب ارد على الكازمي لماذا حكمت ان شملان هو الرئيس الحقيقي هل تعرف ماذا تصنعالايام اتمنى ان تشوف وتنظر برؤية صحيحه
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 6)
      ابو فهد احب ارد على الكازمي لماذا حكمت ان شملان هو الرئيس الحقيقي هل تعرف ماذا تصنعالايام اتمنى ان تشوف وتنظر برؤية صحيحه
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 7) » تاكيد
      الحنون لبلده اقول للاخ المصري لعلك انت تتكلم من خارج اليمن ولاتعرف ماذا يجري للمواطنين المغلوبين على امرهم اذهب الى اليمن وسترى هل اليمن تصلح لان تكون للرئيس علي عبدالله صالح ام لفيصل شملان (اتمتى لك رؤية سليمة للحياة )
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 8)
      واحد وبس الى محسن المصري وان شاء الله لوما يموت علي عبدالله صالح من يقدر يحكم اليمن .... اكيد ابنه لانه نسخة منه وتربييييييييته !!
      هبالة مابعدها هبالة
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 9) » الظلم
      صالح عبدالله عرام بالحقيقه اقول لكم ان الشعب اليمني كله مظلوم ولاكن افعال الشعب الجنوبي ستاثر في الحكومه مع الخطابات الوارده من الخارج من الرؤساء القدماء
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 10) » حب وفدا لابن شملان
      ابو هما م اقسم اني احبك في اللة وافديك بروحي ودمي واما الشعب اليمني فانة مطبل والشعب تمشية الفلوس ويمشون اصوتهم با لفلوس فهي ذمة في عنق المواطن وهذا لا يجوز لبعض الناس ان يستخدم الفلوس في الاصوات
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 11) » ابن اليمن البار
      ستنضل نكن لك الحب سنضل لك اوفياء الى اخر رمق انت الشجاع المضحي الرجل الذي لايقبل الباطل همك بلدك وشعبك نحن معك فانت الذي بدئت طريق التغيير يكفي الراتب الرمضاني الذي عبر عن خوف اصحاب الكرسي وانضر هل سيصرف هذا العام ؟؟؟نعم لن يصرف لان هذا العام ليس فيه انتخابات يهدد من خلالها بن شملان الحاكم الفاسد!!!
      10 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 12) » semsam
      semsam نعم ايها الرئيس الشرعي لقد اوصلت الرسالة ولو كانت تلك الرسالة للحمير لتعظت
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 13) » شعب عرطة
      المهاجر بكل صراحة الشعب اليمني شعب متخلف ومستحيل يفهم الواقع وما ذا يجري في العالم وأنسب شخص يحكمه هو الرئيس الصالح وأي خير في شعب يبيع ذمته بكيس من القمح
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 14) » بن شملأن صدق انه فياليمن توجد ديمراطيه
      الحسا م اليما ني مع احترامنا الشد يد لصا حب النو اي الحسنه و الو طني الطا هر ابن شملأ ن و لاكنه مع الااسف صد ق انه يو جد ديمراطية في اليمن فشار ك في المسر حية الهز لية الاانتخا با ت الر ئا سيه مما اعطي معه شرعيه دستو رو محلية و اقليمية و دو لية لاأنتخا با ت و الدمقر اطية في اليمن ان بن شمن ولآحز اب التي رشحته كا نت تعلم علم اليقين ان الحا كم سو ف يسخر ( كل امكنيا ت الدو له لصا لحه) و اكثر من ذلك احز اب ا المعا رضة تعلم علم اليقين من سيفو ز في الاانتخا با ت الر ئا سيه و لآ كن المشتر ك يجر ب المجر ب ولآيتعض من درو س الما ضي لاانه كما رسمه الحا كم ديكو ر مزيف لد يمقر ا طيه مز يفه لقد اضر المشتر ك وابن شملأ ن بمصلحة الشعب اليمن اكثر من نفعه بمو قفهم هذا( تجر يب المجر ب ) وان لله وان اليه راجعو ن
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 15) » حب للقائد بن شملان
      سالمين أرسل تحية إجلال لقائد المستقبل الاستاذ/ فيصل بن شملان وهو الرجل النزيهه الذي لن يعرف اليمن مثله وأتمنى لهذا اليمن رئيس من أجل اليمن لايمن من أجل الرئيس........
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 16) » انا كمواطن اكثر ما يهمني الاستقرار المعيشي ...فاين تكمن ا
      محمد سعيد مالذي جعلك تستسلم اذا كان كلامك صحيح ,لماذا لم تتكلم بالصدق من هذيك الايام .انت منتظر الوضع يصل الي ماوصل اليه الان ....انت الان معجب بالاوضاع...حرام عليكم ياكبار ..وين ماكنتم في السلطه او في المعارضه او مستقلين ليش تستقلوا بالشعب ..تخافوا على حياتكم وماتخافوش علي حياة الشعب.
      10 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 17) » شبوة
      باديان كلام جميل جدآ سيادة المرشح الرئسي الاستاذ فيصل برنامجك كان واضح للعيان ولا كن سؤالي هل اذا نجحت في الانتخابات قادر على التغيير في شعب ورث الفساد ابآعن جدالفساد مستشري في الجسد كامل ونتة شخص واحد وكيف يتم التغيير هل يكون بقوة السلطة ام بديمقراطية في شعب 60%منة امي يجهل الديمقراطية اتمنا من سيادتكم رد على سؤالي في مقابلة قادمة
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 18) » صاحب السؤال والجواب في عين الصواب
      فارس محرد الصبيحي ايش من صالح والله ماشفنا غير الخراب والغلاء والحياه الكئيبه التي يعاني منها ثلثين الشعب المطحون الذي يتفرج على المواد الغذائيه ولا يقدر يششتريهافانت صاحب الجواب والصواب فليت من رثيناه اعلاه يكون مثل اصحاب السؤال والجوب لا تخبط وبلورة ليتها تنفذ(وربنا يهديك ياصالحنا ؟؟؟؟؟؟،،@ضل من جرح الشعب وغلاء الاسعار...
      10 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 19) » مارب/حريب
      مانع العباب شعار حزب الحاكم
      يمن جديدمستقبل افضل ولاكن هل ترون ذلك من بعد20سبتمبرلاكن اوووووووووووووعــــــــــــــــدكــــابه ويمـــــــــــــــــن جـــديد ومستقـــــــــــبل اســـؤاااا
      10 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 20) »  أراضي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
      الجنوبي يجب ان تقام مضاهرات في الجنوب يوم 7-7-2006 وفي كل عام من هذا التاريخ حتى يتحرر الجنوب وتعود له الحرية .وهذا يحصل في كل البلدان التي تتعرض للاحتلال او الضلم والذي حصل بسبب غزو او ماشابه ذلك .حتى يتذكر الشعب ماجرى له في ذلك التاريخ وحتى يعرف الضالمين ان مصير ضلمهم الى زوال .في الحركة البركة .
      وهذا رأيي وما رأي الاخوة الكرام .
      10 سنوات و شهرين و يومين    
    • 21) » yemen
      abu aimen موتوا بغيضكم ايها الحاقدون والله ماتتستحقون الاالموت فأنتم أول من سيبيع الوطن لو تتا لكم الفرصه
      10 سنوات و شهرين و يومين    
    • 22) » لم نوفيك حقك
      الوفي فيصل بن شملان انت رمز الرجولة والعزة احييت فينا الامل بترشحك وصبرك وتضحيتك من اجلنا ومن اجل مستقبل ابنائنا......... لن تضيع تضحياتك سدى نحن جيل التغيير قادمون ....... فنم قرير العين فقد بذلت الوسع ..
      10 سنوات و شهرين    
    • 23) » اين الرجال
      سمدان الحجري الا ستاذ فيصل لاتنسى العلم كوريا ج
      هي المثال الاقرب والله يكثر من
      امثالك
      10 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 24) » مازال فيصل بن شملان
      kaled mahmad مازال فيصل بن شملان في قلوبنا ونحنوا معةمازال فيصل بن شملان في قلوبنا ونحنوا معة
      10 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 25) » التحية لبن شملان والعكس لفخامته
      السهم الارحبي بن شملان نجح في الانتخابات مئه في المئه
      فلاكن حوله شغثه جبناهمهم مثل هم المتسلطين المصلحة فقط والدليل ان الشيخ عبدالمجيدوالشيخ عبدالله تخلوعن الشعب وتحوولومئتمريين فجئة
      وبقي في الميدان الاستاذفيصل والشيخ حميد
      10 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 26) » التحية لبن شملان
      ابو عمر اوجه كلامي لبن شملان واقول لة لو كنت ترشحت مستقل او تبع حزب معين بحد ذاتة لفزت في الانتخابات ولحكمت اليمن
      ولكن ترشحك بأسم احزاب اللقاء المشترك هو سبب الهزيمة لان الاحزاب بعد الفوز سوف يصيرون فى نزاع لاقتسام السلطة
      10 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 27) » لاتوجد ديمقارطية
      أبو بندر أي حاكم عربي مانزل من على الكرسي إلا إلى المقبرة أو المنفى فنحن في أحلام ان يتم تتداول سلمي للسلطة إلا إذا تقدم التعليم في البلد أما والتعليم بحارب بهذا الشكل فمستحيل أن يتغير الحزب الحاكم والأيام بيننا وإلى فمعى مايعملة الحزب الحاكم من ويلات ضد المواطنين فالمفروض أن يخرجو بدون إنتخابات إلى الشارع و يسقطو حكومتة ولو بالقوة.
      10 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 28) » ليس الاهم
      وليد فهد ليس المهم من الشخص الذي يحمنا الاهم كيف ستكون اليمن بعده وماهو برنامجه لذا ابن شملان الافظل
      10 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 29) » الله يعين
      غيدا صدقوني انه لا وجه للمقارنة بين علي عبدالله صالح وبين بن شملان ، وأن الصالح أفضل منه بمليون مره ولوكان في أهل الجنوب الخير لما فعل على سالم البيض وذمرته ما فعلوه، وانت دائما خيارنا يا علي واقول لابن شملان فليذهب لينام .
      10 سنوات و شهر و 24 يوماً    
    • 30) » هل سوف يستفيد اليمنيون؟؟
      أبو خطاب _خولان اولا اشكر الاستاذ المهندس فيصل بن شملان واقول هل سوف نستفسيدنحن اليمنيون من ما مضى ونعرف بدون تعصب من الذي يصلح للوطن هل من وعدونا باليمن الجديد ولم نرى من ذالك شي ام من نعرف نزاهته وسلامه يده من الاموال العامه ارجوا من كل اليمنيين ان ينظروا الى الوقع الذي نعيشه ومن خلاله اطالبهم بالحكم على الاخوه في اداره البلد وشكرا
      10 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 31) » المتأمل
      فارس حمود النصر قريب إن شاء الله ولاتقطعواالأمل فالله متوعد بالنصر القريب والتمكين في الأرض فلماذا التشائم
      10 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 32) » شكرا اخي
      ابوعزام بن عرام اتقدم باغلا الشكر والتقدير لاخي العزيز ابو خطاب الخولاني على مشاعره التي يحملها معي وعلى انصافة الكامل للحقيقه وشكرا لك يا رفيق دربي
      10 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 33) » النفاق
      جمال علىالبيضانى واللة اليمن يبقى هكذا منافق ولد منافق ويموت منافق يبيع شعبة 500 ريال او1000 ريال والريس يلعب بل الشعب بالذكاء والشعب منافق ويحسب الانتخابات عصبية وشجاعة وتفاخر وليس كذا اخوانى كونو يد واحدة حتى السلطات والقضاة تخاف بس يوم يحصل الحق تنقلب الامور مالان غيرا اعلى مالا لنا غير النفاق وشكرااااااااااا ايميلىgamal2005a
      10 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 34) » على من يا شملان (بلادي)
      رائد البعداني على من يا شملان تضحك على الشعب اليمني قد ناضل من أجل الثورة وانت تريد تعيد أيام الإمام
      10 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 35) » الذي بيضحك على الشعب هو الؤتمر
      مانع سليمان انا مستغرب على الاخ صاحب التعليق 34 رائد البعداني والذي الى الان ما اضنه قد عرف من الذي يضحك على الشعب اليس من طبق حكمه بحكم امامي تحت راية الجمهورية وما الفرق يا اخي رائد بين حكم الامام وحكم المؤتمر بقيادة علي عبدالله صالح وليس له من اسمه نصيب فقد جوع الشعب زاكلت حكومته المال العام الا تعتقد ان حكم الامام كان افضل مما نحن عليه الان لانه كان في ذلك الوقت افضل ميتاء هو ميناء الحديده على مستوى الوطن العربي
      يارائد عندي لك نصيحة وهي ان تقرا عن الثورة والاهداف التي من اجلها قامت فستجد ان حكومة المؤتمر لم تحقق هدف واحد
      ولذلك قال الزبيري فيذلك الوقت الثورة تحتاج الى ثورة واما ابن شملان فانه من الشرفاء الذين لم يستطع احد من المؤتمر ان يوجد عليه تهمه وهم مليؤن بالتهم
      وانا احييه وارجو ان يعذر تقصير الشعب معه فان الشعب كان لايعلم بما يكنه المؤتمر له وهاهو قد علم بكذبهم وزيفهم
      فسترى يابن شملان ما تقربه عينك انشاء الله
      والله الموفق
      عضو اتحاد جامعة الايمان
      xxxxooxxxx55@yahoo.com
      10 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 36) » الذي بيضحك على الشعب هو الؤتمر
      مانع سليمان انا مستغرب على الاخ صاحب التعليق 34 رائد البعداني والذي الى الان ما اضنه قد عرف من الذي يضحك على الشعب اليس من طبق حكمه بحكم امامي تحت راية الجمهورية وما الفرق يا اخي رائد بين حكم الامام وحكم المؤتمر بقيادة علي عبدالله صالح وليس له من اسمه نصيب فقد جوع الشعب واكلت حكومته المال العام الا تعتقد ان حكم الامام كان افضل مما نحن عليه الان لانه كان في ذلك الوقت افضل ميناء هو ميناء الحديده على مستوى الوطن العربي
      يارائد عندي لك نصيحة وهي ان تقرا عن الثورة والاهداف التي من اجلها قامت فستجد ان حكومة المؤتمر لم تحقق هدف واحد
      ولذلك قال الزبيري في ذلك الوقت الثورة تحتاج الى ثورة واما ابن شملان فانه من الشرفاء الذين لم يستطع احد من المؤتمر ان يوجد عليه تهمه وهم مليؤن بالتهم
      وانا احييه وارجو ان يعذر تقصير الشعب معه فان الشعب كان لايعلم بما يكنه المؤتمر له وهاهو قد علم بكذبهم وزيفهم
      فسترى يابن شملان ما تقربه عينك انشاء الله
      والله الموفق
      عضو اتحاد جامعة الايمان
      xxxxooxxxx55@yahoo.com
      10 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 37) » ماذ عن المستقبل
      ادريس اقول للااخوه المصريين والسعوديين هو فيصل بن شملان الرئيس الحقيقي لليمن ونحن منحنها الثقه واشد يدي الى يد فهد واقول المهم نحن اليمنيين مذا حضرنا للمستقبل اذا كان هناك فريق ظالم الاتعلم ان الامام صقط بثوره وهولا يصقطون بصندوق ولكن متى هذا الصندوق نحن من يصنع الصندوق وعذروني لو كان هنا ازلال او تقصير نحن ابناء اليمن نبنيه نحن ونهدمه نحن وشكرا
      10 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 38) » حب ووفاء
      الكابتن المعبري إنه ما إن يأ تي يوما إلا ويزداد حب ذلك الرجل العظيم الذي خاض ذلك المعترك السياسي بجداره عاليه و ليس كاؤلئك الذين يظنون انفسهم بأنهم سياسيون وهم لايفهمون من السياسه لا إسمها ولايستطيعون المواجه إلا باالاشاعات الكاذبه والمغرضه نعم إنه الرئيس الشرعي للجمهوريه اليمنيه /فيصل عثمان بن شملان) وأما تلك الشرذمه القذره إنما جاءت عبرالتزويرلإصوات الناخبين ونشكر لاخ صاحب التعليق رقم (36) على ما قدمه من توضيح للجماهير /ونحيي لاب والقائد المناضل أبن اليمن البارالرئيس /فيصل بن شملان
      10 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 39) » وفاء
      فارس غانم لرمز الأمل المهندس فيصل بن شملان رئيس اليمن الفعلي وراسم المستقبل لك من الطلبه في الهند الف قبله ان الحركه الشعبية التي تجتاح البلاد باتت الى قيادةسلميه ومشروع سياسي متكامل اعتقد ان برنامج القاء المشترك يمثله وان شخصيتكم الكريمه يجب ان تكون مستعده للشراكه في تنفيذه لانقاذ وطن في مهب الريح سلمكم الله وعافاكم وللخيواني الذي ينال عقاب مرافقتكم الصحه والسلامة
      10 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 40) » تقاسم الكيكه
      بن عيظه ياا جماعه بن شملان هوه جزاء من العبه وماشاالله عليه لعب دوره تمام طلع في الحملات الانتخابيه وكان يدق على الوتر الحساس وكان في اليمن ديمقراطيه من جد وهو عارف انه جزاء من العبه السياسيه البلاد العربيه كلها معاد يطلع لها رايس الا لازم ينتخب من خارج الدول العربيه ماشي فايده من الانتخابات كلها مصالح دول خارجيه في مقاسمه كيكه والشاطر الي يفلح
      يقطعه
      10 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 41)
      ابن الرحوووب لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
      10 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 42) » لابد من قيام الثورة
      غيور عن وطني السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
      في البداية اودان اُحيي جميع العاملين على الموقع وانا قريت بعض رد افعال الاخوه المشاركين وانا عندي تعليق بسيط اقول بكل صراحة لابد من قيام الثورة في جميع محافظات اليمن التعيس الذي اتنمى له التقدم على ايدي الشرفاء ضد الجوع ضد الذل والقهر والاباده واخذ حقوقنا من لايادي السالبه والناهبه حتى يقوم النصر كما قال المجاهد الشهيد عمر المختار ننتصر اونموت.
      وشكـــــــــــــــــــــــرا
      10 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 43) » عتب لمارب برس
      ارسلت لكم امس تعليق ولم ينشر برغم انه لايوجد فيه اي تجريح لمالم ينشر لاني من ابنا الجنوب العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وشكر
      10 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 44) » عتب لمارب برس
      ارسلت لكم امس تعليق ولم ينشر برغم انه لايوجد فيه اي تجريح لمالم ينشر لاني من ابنا الجنوب العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وشكر
      10 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 45) » مينفعش الان
      عمار كثيرمن الناس يتندم لانة لم يرشح فيصل بن شملان ويحس بالندم فأقول له بايعينك الله على سبع سنوات وماينعش الندم الان .
      10 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 46) » فيصل بن شملان كان اكثر نزاهه
      احمد المفروض ياشعبنا كنتم تنتخبو فيصل بن شملان لا ان تدخلو بتعصبات قبليه او انه جنوبي او انه كبير بالسن فهو كبير بالسن بس واعي بمصلحة الشعب رجعتم الان تظاهرو وكان الامر بيدكم طيب خلاص المره الجايه انتبهو واعرفو من تختارو
      10 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 47) » الحقيقة
      home lover أنا حاليا اقيم في بلد عربي آخر للدراسة
      وكم يحزنني حال بلدي عندما أرى أشياءا منجزة لديهم ومن السهل جدا إنجازها لدينا ولكن.. من يريد ذلك من ساسةاليمن؟
      ولكم ظلموا اليمن الجميل السعيد وأهله بقولهم علينا بلد غبي ومتخلف..
      وكم يحرجني حديثهم عن ذلك أمامي وأنا أحاول الرد ولكن من يقنعهم بعدم الفساد في بلدي؟؟
      إن وضع اليمن الآن لم يعد ينفع لحل مشكلته حل سياسي أبدا فالكل يضعف ويفسد مع كل يوم يمر يبعدهم عن الاتصال الحقيقي بالله، فتضعف ثقتهم به واهو الذي لو ناضل ساسة الأحزاب الكبار لوجهه لنصرهم.. وليس ذلك على الله بعزيز..
      ولن يبدي أحد عن رضاه بالسلطة الحالية والاوضاع الراهنة، إلا إذا كان سلبيا منعزلا، أو مستفيدا منها.. وهذا الكلام لايختلف عليه اثنان..
      يااخوان وطني الحبيب..
      تحت الفسادالذي تعيشه بلدنا اليمن،، هل هناك أوضاع دولة أسوأ من اليمن في المنطقة العربية؟
      وهل هناك دولة أحسن من اليمن _إذا أصلح حالها_ في المنطقة العربية ككل؟
      والله لن يوجد!!
      فأخلصوا لوطنكم المجيد وأهله، واصدقوا مع الله تبارك وتعالى ليصدقكم
      فتح الله عليكم
      10 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 48) » دولت0علي0يابن0شملان
      ابوعبداللةبن0المبارك رمضان-كريمزيابن=شملان-مكانك-تحلم-بسلطة-حتافي-رمضان-
      10 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 49) » سؤال
      الضرغام متى ماطبق شرع الله في أرضة حل فيها السلااااااام والامان فأين من يطبق شرع الله هذا هو السؤال؟
      9 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية