مأرب برس
رابطة مطلقات اليمن
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و شهرين و 20 يوماً | الأربعاء 01 أغسطس-آب 2007 10:27 ص

 ذكرت مصادر صحافية يمنية أن العديد من الأديبات اليمنيات المطلقات بدأن مشروعا جديدا في عالم الأدب وهو تاسيس رابطة للمطلقات الأديبات اليمنيات أولا ثم ينطلق ليضم أديبات مطلقات من خارج اليمن.

واوضحت انه من المقرر ان تهتم هذه الرابطة بشؤون الأديبات المطلقات وبأدب الطلاق ومحاولة إعادة الاعتبار للاديبات المطلقات وتطبيع حياتهن الاجتماعية، اثر تأثرهن الكبير نفسيا واجتماعيا جراء النظرات (الشزراء) للمطلقة العادية من قبل المجتمع، ناهيك عن المطلقة الأديبة، التي يزداد تأثرها بهذه النظرات علي قدر حجم شهرتها في المجتمع وفي الوسط الادبي.

وذكر موقع (ارباك) الأدبي اليمني أن مصادر ادبية كشفت عن تحركات ادبية لتاسيس رابطة ادبية نسائية تعني بأدب المطلقات .

وقال ان احدي البارزات في اللجنة التحضيرية للرابطة ـ فضّلت عدم ذكر اسمها ـ اوضحت ان الرابطة ستضم في عضويتها العديد من الاديبات اليمنيات اللائي انفصلن عن ازواجهن وتجري اتصالات مع العديد من الاديبات في الوطن العربي بهدف ضمهن الي هذه الرابطة .

ونسب الموقع الي هذه الاديبة قولها ان الفكرة بدات تتبلور لدي العديد من الاديبات اليمنيات منذ عدة اسابيع من اجل تاسيس الرابطة وسيعملن علي تاسيس الرابطة في اسرع وقت ممكن واشهارها .

واوضحت ان هدف الرابطة الاساسي الاهتمام بالادب النسائي في مرحلة ما بعد الطلاق، اثر تعرض العديد من الاديبات للانفصال عن ازواجهن .

مشيرة الي ان مرحلة ما بعد الطلاق هي المرحلة الحرجة في حياة الاديبة والتي تتعرض فيها الاديبة المطلقة للكثير من المتاعب سواء في تربية ابنائها او ما تعكسها نظرة المجتمع والادباء اليها بعد طلاقها .

وذكرت ان فكرة تاسيس هذه الرابطة تتبناها العديد من الاديبات بقيادة احدي الاديبات التي انفصلت عن زوجها مؤخراً والتي تسعي الي ضم اكبر عدد من الاديبات الي الرابطة من اجل اشهار الرابطة بشكل اكثر نضوجاً واكثر جدية .

واضافت ان هذه الرابطة يمكن ان تضم العديد من الادباء الذين يمكن ان يعلنوا وقوفهم الي جانب الرابطة ويعلنوا تضامنهم معها وتتكون لديهم القناعة الكاملة بعدالة اهدافها .

وعلمت القدس العربي من مصادر عديدة ان القليل فقط من الاديبات اليمنيات يحالفهن الحظ في الزواج، فيما الاكثر من هؤلاء اللواتي حالفهن الحظ بالزواج يصلن الي طريق مسدود في العلاقة الزوجية والتي تنتهي غالبا بالطلاق.

واوضحت هذه المصادر ان السبب الرئيس في عدم رغبة الشباب اليمني بالارتباط الاجتماعي بالاديبات نابع من عدم تقبلهم للزواج من (مثقفة) تنافسه الافكار والقوامة والحياة الاجتماعية، ومن غامر منهم بالزواج من اديبة غالبا ما تنتهي علاقته الزوجية بها بالطلاق، وهذا هو الامر الشائع، وما عدا ذلك فهو في حكم النادر والنادر لا حكم له .

وفي الوقت الذي تزداد فيه نسبه الاديبات المطلقات في اليمن، تتراجع نسبة الزواج من الاديبات، وهي اشكالية اجتماعية اصبحت تهدد مستقبل المبدعات في المجال الادبي، الراغبات في اظهار نتاجات ابداعاتهن للمجتمع اليمني، والكشف عن العديد من القضايا الاجتماعية بواسطة النصوص الادبية المتعددة التي يحاولن اتقانها.

ولجأت العديد من المبدعات في هذا المجال الي اخفاء ابداعاتهن الادبية عن المجتمع وعدم نشرها في وسائل الاعلام، خشية ان يشتهرن بذلك، وتكون سببا في قطع طريق الزواج امامهن.

تجدر الاشارة الي ان موقع (ارباك) الادبي هو صحيفة الكترونية تصدر عن جماعة ارباك الادبية في مدينة تعز (256 كيلو مترا جنوب صنعاء)، ويرأس تحريرها الصحافي رياض السامعي، وتنشط في ابراز النشاط الادبي لهذه المدينة التي يحلم ادباؤها ان تكون (المدينة الحالمة) ادبيا، كما تطلق عليها هذه التسمية في كل المجالات الاخري.
 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • 1) » الناس فاضيين
      rwssp_h موضه الجمعيات اصبحت بدون ضوابط ولا محددات ولا برامج. فكل اثنين خزنوا وبعد التخديره انشاؤا جمعيه. المطلقات والارامل والعوانس وجمعيه المقاوته (بياعين القات) وبكره بنسمع عن جمعيات للي بيلعبوا كره شراب وجمعية للحيوانات الاليفه؟؟؟ لفين بنوصل في المجتمع هذا؟ او الموضوع هي قلة مالفه...
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 2)
      ابن عمار انا من رائيي ان يقوم هذا التنظيم بضم الاخوه الانفصاليين اليهم ليتحدثوا عن حقوقهم وعن الجنوب العربي على حد قولهم ولكنهم لن يصلوا حتى الى مستوى المطلقات الاتي يتحثن بكل شجاعه عن حقوقهن
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 3) » احنا جاهزين للزواج الثاني
      ابورامي بسم الله الرحمن الرحيم
      بصراحه الطلاق حل من مشكله بس وين عنوان الجمعيه واحنا ماعندنا اي مانع يمكن نلقى بنت الحلال الثانيه مش لما نريد نتزوج قلتو لا واذا واحد قلتو جمعيه ادو العنوان واحنا نروح على بركه الله ونساهم في خفض العدد واحده
      10 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 4) » صنعاء
      الهلالي موضة الجمعيات كل يوم نسمع جمعيه لكن من حقكن انشاء وتاسيس مثل هذه الجمعيه والسلام ختام
      10 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 5) » صنعاء
      الهلالي الله يكون في عونهن وقلوبنا معاهن واحنا كل يوم نسمع جمعيه جديده سواذكور اواناث ومن حقهن يشكلن جمعيه مطلقات عازبات عوانس مرملات عصر الجمعيات والمنضمات والسلام ختام
      10 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 6) » صنعاء
      الهلالي الله يكون في عونهن وقلوبنا معاهن واحنا كل يوم نسمع جمعيه جديده سواذكور اواناث ومن حقهن يشكلن جمعيه مطلقات عازبات عوانس مرملات عصر الجمعيات والمنضمات والسلام ختام
      10 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 7) » الجنوب
      الجحافي التعليق رقم2 ابن عمار ياغبي لا تصف الجنوبييين بالمطلقات الجنوبين شرفا وبيطالبو بحقوقهم التي سلبة من قبل السلطة الفاسدة المرتشية ونتا واحد منهم ونقولك وامثالك ياما دولة نضاموقانون ياما انفصال مشرف لو يكلفنا ارواحنا
      10 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 8) » مبرووووووووووووووووووووووك
      نادر دائما ماينظر المجتمع للمطلقة بنظرات الشك والريبة والانتقاص منها لكن مع هذا من حق المطلقت الاديبات تاسيس جمعية
      10 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 9) » عدن
      ابو ماجد اصراحه يقول المثل الي رجله في الماغير الي رجله في النار ولارمله الي وصف جمعيات ابطال سيعرفهم هو والمطلقات امثاله وان غدال لناظره قريب يامكف
      10 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 10) » حرية الرأي
      السكري {والله حرية مطلقة في بلدي العزيز اليمن وبصراحة أحنا شعب مش عاجبنا العجب ولا الصيام في رجب
      أنا من رأيي أن الجمعيات أحسن من النوادي والمنتزهات يا أخوان وهذا مجرد رأري والكل له حرية التعبير}
      9 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » احنا غلابه
      uffffffffffmalal سلام للجميع, امانه عليكم مش احسن ان احنا الحريم نشغل وقتنا بعمل اي شيء ولو كان جمعيه ليس لها اي ابعاد علميه او ثقافيه بدل ما نقعد نجيب سيره اي حد على الفاضي والمليان على الاقل ننشغل بتاسيس حاجه ممكن تفيد ومش غلط نبدا بتاهيل الناء وتعليمهم صنعه مفيده بدل جلسات القات والحش على عباد الله و uffffffffff walaaaaaaaaaaaah mala
      9 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 12) » الممنوع مرغوب
      بو سلطان ان ارى انة لا مانع من اعطاء الادبيات الحرية المطلقة فى التعبير والتحاور معهم بكل لطف واحترام ذالك احتراما لمكانتهم العلمية ودورهم لخلق حلول فى مشكلة الطلاق مع احترامى للا خوة الذين يرون اختلاف فى كلامى وشكرا .
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 13) » استهتار
      بنت اليمن السلام عليكم
      احترم كل الاراء وكل شخص هو حر بمو يقول
      لكن باعتبارى يمنيه وفخورة بكونى كذلك
      عتبى لابن بلدى الذى لايعرف قدر بلقيس وحفيدتها الحين صارت اليمنيه محور استهزاء منكمعاد اللى يقول خزنو عيب مثل هذا الكلام والله عيب
      اليمنيه كانت ملكة حكيمة تحكم شعب والحين مستكثرين عليها حتى الغوص بمطالبة ابسط حقوقها
      لمن استهزاء برده اقول حسافه وااسفه انك ماتعرف تقدر بنت بلدك وحسافه بس
      وحياكم
      8 سنوات و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية