آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

عبد الله سلام الحكيمي
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 16 سنة و 7 أشهر و 28 يوماً
الخميس 19 يوليو-تموز 2007 07:58 م

مأرب برس – سامية الأغبري

أحد طرفي الوحدة تآمر على الطرف الآخر واقصاه بالحرب وسيطر على الوحدة عبر قبضة دولة بوليسية والبيض صانع الوحدة المخدوع من قبل السماسرة واللصوص .

قادة الحركة الناصرية الجدد هم الذين أرادوني بعيداً عنهم وأنا لبيت رغبتهم

رجل من ذلك الزمن الجميل , زمن الشهيد ابراهيم الحمدي , واحد قادة حركة 78م الناصرية, تلك الحركة التي اراد قادتها استمرار فترة ذهبية عاشها الشعب لثلاث سنوات كأنها حلم استيقظ منه اليمنيون على كابوس لازال جاثما على صدروهم لليوم

هذا الرجل ولانه الاشرف ولانه القائد ولانه الأنقى حرم من ابسط حق له وهو في الحصول على جواز سفره الدبلوماسي, لا لشيئ فقط لانه عبد الله سلام الحكيمي الاب الروحي للناصريين. فقط لانه احد قادة 78م فقط, لانه رفض ان يركع ولان الحاكم لن يغفر له

الخارجية اليمنية سلبت منه جوازه الدبلوماسي ومنحته الام المتحدة مؤخرا وبعد سبعة اشهر من مصادرة جوزاه على وثيقة لجوء عبر مفوضية شؤون اللاجئين للام المتحدة في مصر

هذا العار سيظل يلاحق هذا النظام الذي حرم المواطن من مواطنيه, حرمه من حقه في العيش في وطنه معززا مكرما .

عبد الله سلام الحكيمي من منا لايعرفه ؟ رجل ذو اخلاق عالية نادر ان تجدها في هذا الزمن.. وحكمة وقوة وشجاعة

منتديات ومجالس الشعيب اجرى اعضائها وضيوفها وروادها حورا مفتوحا معه ولاهميته نعيد نشره

ليظل الحكيمي حكيما

* في البدء نبذة عن حياتكم العملية والتنظيمية والسياسية ؟

- والله يا سيدي أنا رجل مسكين فقير إلى الله راجٍ لعفو الله لاتتخيل كم أكره الحديث عن الذات ذلك أن الحديث عن الذات ينزلق بالإنسان نحو الغرور ونحو الإعجاب بالذات أو ما يسمى بالنرجسية والإعجاب بالذات يقود إلى جنون العظمة والعياذ بالله ولكنك ياسيدي إن كان ولابد أن تطلع على شئ من حياة هذا الانسان المسكين فستجده في هذا الموقع في مقدمة الحوار وقد تكرموا به الاخوة الأفاضل وأوردوه وإنا لهم من الشاكرين ولكن أرجو أن لا تتوقف عنده كثيراً فليس فيه مايفيد

* عبد الله سلام الحكيمي .. شخصية يمنية سياسية بارزة وله دور نضالي في الحياة السياسية اليمنية أثناء تواجده في اليمن وحتى خارجها وآخرها ترشحه للانتخابات الرئاسية الفائتة ، ماهي استراتيجية الحكيمي للتغيير حاضرا ومستقبلا ؟

- في تصوري أن استراتيجية التغيير تتمحور في الهدف الاستراتيجي المحوري المتمثل بالنظام الاتحادي الفيدرالي البرلماني الديمقراطي دون الغوص في تفاصيله وتركيباته ومؤسساته .. الخ ، هذا هو الحل ولا حل سواه شاء البعض أم أبى .

*بعد 45 سنه من الثورة وقلنا لك وبكل صراحة أننا عاوزين جرد حساب للأرباح والخسائر وبعيداً عن التثوير والتنظير والتهييج .. خصوصاً وأن البلد تعاني من اختلالات شتى في مختلف مناحي الحياة فهناك الفقر والفساد والاستبداد والأمية وغيرها والجميع يعرفها بالإضافة إلى الهيمنة على السلطة من قبل فئة معينة وباسم الشرعية الثورية بينما لا فرق بين الإمام السابق والإمام الحالي؟

- أنا في غاية السعادة باللقاء بك ومن خلالك بالأخوة رواد الموقع ، والكربة في الواقع منفرجة من جهتي ولكنها كربة تحاصر الذين يديرون الدولة من المسئولين بعقلية همجية متخلفة أكثر تخلفاً من القرون الوسطى وهم في الواقع يسيئون إلى أنفسهم ولا يسيئون إلي لأن جوازهم لو كان يساوي عندي جناح بعوضة لسعيت إليهم ولو حبواً على الثلج كما يقولون ، لكن الأمر يتعلق بطبيعة هؤلاء القوم وأساليبهم المعوجة التي ما أنزل الله بها من سلطان .

الواقع انه بعد 45 سنة من الثورة وقيام النظام الجمهوري أستطيع أن أقول لك بكل صراحة أن الثورة قد أجهضت والنظام الجمهوري قد أفرغ من محتواه ولو كان الثوار يعلمون بما آلت إليه أمور ثورتهم وجمهوريتهم في وقتنا الراهن الرديء لما تحركوا قيد أنملة فالثورة أصبح يستغلها الانتهازيون والمصلحيون بل وأعداء الثورة أنفسهم أما الثوار والذين دافعوا عن الثورة فتجدهم في الشوارع بين مجنون أو مريض أو مطحون تحت رحى الفقر والحاجة ، والجمهورية صارت كما ترى - الله وكيلك - عزبة وإقطاعية خاصة لأسرة أو جزء من أسرة يُعبث بها دون وازع من ضمير أو أخلاق أو دين ، لقد ولوا على رقاب الناس أراذلهم عامدين متعمدين لإقهار الشعب وإذلاله لتحطيم القيم والمُثل عبر نشر الفقر المنظم والمخطط له على أوسع نطاق .

كان هناك إمام شديد الحرص على المال العام إلى حد البخل ويحترم أصول الشريعة وتعاليمها ويقيم العدل على نفسه وعلى الناس ، وإن كان قد عزل البلاد عن ركب التطور العالمي ، لكنه لم ينهب أموال الشعب والأمة ولم يبدد ثروات الشعب في ملذاته ورفاهيته ، أما اليوم فهناك آلاف الأئمة البائسين الذين يدوسون على رقاب العباد ويسومونهم سوء العذاب فلا الثورة هي الثورة ولا الجمهورية كما هي اليوم ذات الجمهورية التي تغنينا بها يوم تغنى بها المذياع !

* مرت البلاد بظروف صعبه يراها الغالبية بأنها خروج عن مبادئ الثورة .. فهل هذا صحيح ؟ وما هي تلك الظروف ؟

- الظروف الصعبة إنما كانت كذلك بفعل الانحراف عن الثورة ومبادئها وبفعل الفساد المريع المستشري في كل مفاصل وشرايين الدولة ، بالله عليك هناك مليارات الدولارات في حسابات المسئولين في بنوك العالم وهم كانوا قبل سنين لايجدون قيمة علبة سجائر والشعب يتضور جوعاً وبعض منه يبحث في القمامات ما يسد به رمقه ، الآن يا سيدي حينما تذهب إلى المستشفى العام عليك أن تصطحب معك الشاش والقطن والإبرة والخيط هذا إضافة إلى العلاجات والى دفع الرسوم أيضاً ، التعليم أصبح يخرج جهلة ، كل مجالات حياتنا في حالة تدهور وانهيار لأن من يتم تعيينهم مسئولون لا يجدون لديهم وقتاً للقيام بمسئولياتهم والقيام بأداء الأمانة المناطة بهم لأنهم يستغلون الوقت كله في شراء القصور ومراكمة الأرصدة المالية الشخصية في البنوك الخارجية .

* ما سقط في مذبح الثورة من جماجم أكثر مما سقط في عهد الاستعمار والإمامة إلى ماذا يمكن أن نعزو ذلك ؟

- حينما قامت الثورة كان الذين قاموا بها لا يملكون رؤية واضحة أو قل برنامجاً لشكل المجتمع الجديد الذي يريدون إقامته ثم غرقوا في حرب الدفاع عن الثورة والجمهورية ثم برز الانتهازيون فأزاحوا الثوريين وحلوا محلهم واستثمروا الثورة وحرفوا مسارها واستغلوها لمآرب ولغايات مناقضة لغاياتها وأهدافها ولهذا تآمروا على ذبح الآلاف من الوطنيين الذين هبوا بحسن نية للدفاع عن النظام الجمهوري إلى أن كادت الجمهورية اليوم تصبح وراثية وتحكمها أسرة حاكمة هي أسوأ بكثير مما كان الوضع عليه سابقاً.

* كيف يمكن أن تصف لنا الوضع بعد الثورة وهل فعلاً الثورة حققت أهدافها وما هي تلك التي تحققت والتي لم تتحقق؟

- إن ما تحقق من تطور عمراني ومادي إنما تحقق بقوة سنة التطور الطبيعية ، ربما لو بقي النظام السابق إلى اليوم لحقق أكثر مما تحقق ولقد أخفقت الثورة عن تحقيق أهدافها إخفاقاً تاماً اليوم فلا الجيش الوطني بات جيشاًَ وطنياً ولا الجمهورية باعتبارها حكم الشعب باتت هي الجمهورية ولا العدالة الاجتماعية تحققت ولا تداول الحكم أُنجز ، كل ما في الأمر أن باب الديمة اختلف وبعبارة أخرى فإننا اليوم أصبحنا أحوج ما نكون إلى ثورة تصحيح للثورة المغدورة (ثورة في الثورة ضمن الثورة) على حد تعبير ريجيس دو بريه .

كيف سمح الشعب اليمني خلال هذه الفتره بسرق الثوره ؟ وكيف سمح الشعب اليمني للسارقين بأن يكرروا سرقتهم للوحدة ؟ أين الغلط في الشعب أم في اللصوص؟

نعم نعم سيدي لم تعد الثورة هي ما تغنينا بها زمان لقد أصبحت الثورة اليوم ثورة الفاسدين ضد تطلعات الشعب ولا الوحدة التي ناضلنا من أجلها وهتفنا باسمها هي الوحدة التي كنا نرجو ، فكما قال الشاعر (لا الزمان الزمان فيما عهدناه قديماً ولا الديار الديار ) والواقع أن الغلط يقع بالأساس على القوى الحية من المجتمع أقصد الاحزاب ، المنظمات ،المثقفين ، أما الشعب فلأنه غير منظم ومكبل بإرث متراكم من مئات السنين من القمع والقهر والاضطهاد فهو غير قادر على الفعل المباشر في التغيير ، لكن السبب الرئيسي في فشل الثورة وفي فشل الوحدة أيضاً يقع على عاتق تلك القوى التي أشرنا اليها ونحن جزء منها بطبيعة الحال فالصراعات التي مزقتها وفرقتها ودمرتها سهلت للانتهازيين واللصوص من السطو على الثورة والوحدة معاً فلقد باتت الجمهورية اليوم ملكية خاصة لهؤلاء يتصرفون بها كما يشاءون ولمن يشاءون دون رقيب أو حسيب ويدمرون الوطن دون أن يكونوا قادرين على مد بصرهم ولو إلى أرنبة أنوفهم ، إنهم يرتكبون جريمة تاريخية عظمى سيخلهم التاريخ بها لعنات لاتنمحي

* أطلقتم مبادرة للإصلاح السياسي في اليمن ... فما الدواعي التي جعلتكم تقدمون على هذه الخطوة ؟؟

- كان الداعي الوحيد والمحفز الوحيد والهدف الوحيد هو ما تراءى لي من واجب القيام بعمل ما يسهم في إنقاذ الوطن من حالة التردي الذي يتخبط فيها والحيلولة دون السقوط في هاوية الضياع ، هذا كان كل الغرض والمقصد ولم يكن لي على الاطلاق أي غرض أو هوىً في النفس والله اعلم..

* في 22مايو 90م تمت الوحدة بين شطرين متنافرين ومستبدين بناءاً على رؤية أنفاقية ( نفق جولد مور) بعد 17 سنه ونيف ممكن تصف لنا الوضع الراهن ؟

- هذه الوحدة وبالطريقة التي تمت بها وبالإلهام الذي نزل على طرفيها داخل نفق جولد مور قد أدخل اليمن في نفق مظلم حقاً ، لقد قلنا منذ اليوم الأول للوحدة أن هذه الوحدة بالطريقة الارتجالية التي تمت بها إنما تحمل في طياتها بذور فنائها ولامونا على ذلك واتهمونا ولم نكن نتجنى على أحد وإنما كان دافعنا المطالبة بمعالجة الخطأ حرصاً على المنجز الوحدوي ، لكن أصوات الغوغاء كانت أعلى ضجيجاً منا وصارت الحرب في صيف 94م بكل ما نتج عنها من مآسي وتداعيات وآثار تدميرية لا تزال تعتمل في الواقع الوطني حتى اليوم وستظل كذلك في قادم الأيام ، ثم تفجرت الحرب في صعدة واستمرت لثلاث سنوات وكان ضحاياها أكثر من ضحايا حرب 94م ويعلم الله ماذا تخبئ الأيام لنا في قادم الأيام في جنوب البلاد أو شمالها في شرقها أو غربها ذلك أن الخلل الجسيم والاختلالات الهيكلية العميقة لبنية النظام وآلياته سيقودنا حتماً إلى المزيد من المآسي والكوارث ما لم يتم إحداث تغيير سياسي شامل ، أخشى دون أن أكون مهولاً من دخول البلاد في أتون صوملة كارثية مدمرة .

 

* هل الوحدة كانت هي الحل الأمثل لليمن وكيف ؟

- بالتأكيد الوحدة المبنية على أسس صحيحة ومعاصرة هي الحل الأمثل لكن الوحدة التي قامت وبالطريقة الهوجاء التي أقيمت بها ليست الحل الأمثل بل هي المشكلة الدائمة ، في اعتقادي أنه كان من الأفضل والأجدى والأسلم لو سارت الوحدة بين الشطرين تصاعدياً من كونفيدرالية إلى فيدرالية ثم إلى وحدة اتحادية فيدرالية واسعة النطاق لكانت الأمور قد سارت في مسارها الطبيعي التاريخي البناء ، لكن الذي حدث أن أحد طرفي الوحدة تآمر منذ اليوم الأول لا بل منذ الدعوة إلى الوحدة قبل إعلانها على الطرف الآخر وعمل على إقصائه وضربه وإخراجه من العملية السياسية بالقوة والحرب وسيطر على الوحدة سيطرة مطلقة عبر قبضة دولة بوليسية مخابراتية قمعية شديدة الوطأة ومتخلفة الأداء وأعتقد أن الفترة القادمة سوف تشهد مراجعة لهذا الخلل التاريخي عبر أعمال داخلية وضغوط خارجية سوف تفرض علينا تصحيح مسار الوحدة شئنا أم أبينا ومن لا يرضى به مظفراً نظيفاً يشربه مدنساً وسخاً !

* قلت يوما في برنامج الإتجاه المعاكس على قناة الجزيرة عن الوحدة أنها كانت وحدة فوقية، وتركت جميع أمور البناء التحتي لكيان الوحدة متروكة للمنازعات، ولهذا قلنا منذ اليوم الأول علنا وبالصحف بأن هذه الوحدة بهذه الصيغة التي تمت فيها تحمل بذور فنائها داخلها، ونحن لا نأمل هذا طبعا، ولكن هذا اللي حصل " إذن من خلال قرائتك تلك ما هي الحلول الفعلية والمنطقية لتصفية تلك البذور بنظرك وإعادة التوازن لمشروع الوحدة ، تزامنا مع ما تنادي به بعض الأصوات اليوم والتي ترفع شعارات الانفصال ، وتدعو لتحرير المصير وإقامة ما يزعمونه (بدولة الجنوب العربي ) ؟؟

كان من المفترض أن يتم بناء دولة الوحدة ابتداءاً من القاعدة صعوداً الى القمة كما هو المعمول به في كل الاندماجات التي تمت بين دولتين أو أكثر لكن المأساة في وحدتنا انها بنيت مقلوبة وبذلك لم تقم على أرضية تحتية صلبة وراسخة بل كانت أشبه ما يكون ببناء على رمل وحتى الاتفاقيات التي تم توقيعها وتُرك أمر تنفيذها إلى ما بعد الوحدة لم تنفذ في معظمها وإن نفذت فيما بعد فحسب هوى وحسابات أحد طرفيها المتعاقدين ثم تولى حرب 94م الإجهاز على قمتها أو رأسها الذي كان معلقاً في الهواء دون قدرة له على الاستناد الى بنية مؤسسية لدولة حقيقية على النحو المتعارف عليه ، وعندما يستخدم أحد الطرفين المتعاقدين قوة الحرب المسلحة لإزاحة الطرف الآخر فماذا يتبقى من الوحدة إلا فرض أحد الطرفين لهيمنته وسلطته المطلقة وهذا مايناقض جوهر معاهدة الوحدة والاتفاقيات المبرمة التي لم تنفذ وإذا نظرت بمنظار القانون الدولي فإن ما تم تحقيقه بالقوة بالإضافة إلى عدم تنفيذ الاتفاقيات التي قامت عليها دولة الوحدة يُعتبر وكأنه لم يكن فإذا أضفت إلى هذا الاعتبار القانوني تدويل القضية اليمنية من خلال قراري مجلس الامن الدولي والتعهد الرسمي لأحد طرفي الوحدة المرسل للمنظمة الدولية فلك أن تتخيل السيناريو الذي هو آت وإزاء كل ذلك فإن الحل الوحيد الممكن في الظرف الراهن هو الإقدام العملي والصادق على إعادة تأسيس النظام السياسي كنظام اتحادي ديمقراطي برلماني يُنزل التسلط المركزي من قمة الهرم الى قاعدة الشعب الواسعة وتتحقق المشاركة السياسية الفعالة والحقيقية بكل ماتعنيه الكلمة من معانٍ ومالم يتحقق هذا الحل سريعاً بل وسريعاً جداً فإن القادم سوف يكون مروعاً حقاً وقد نفتح أعيننا ذات صباح فلا نجد وطناً اسمه اليمن وهذه جريمة تاريخية سيتحمل وزرها النظام القائم والله المستعان..

* هل يعترف الحكيمي بوجود قضيه جنوبيه ؟ وماهي بتصوراته الحلول للقضيه الجنوبيه؟

لو كان رئيساً لليمن هل يعترف بوجود القضيه الجنوبيه ؟

الواقع ان القضية الجنوبية برزت بسبب عاملين رئيسيين اثنين ، الأول: تنكر النظام لمعاهدة الوحدة والانقضاض عليها بحرب 94م وعدم تطبيق الاتفاقيات المؤسسة لدولة الوحدة ، والثاني: سوء الإدارة الشنيع الذي أديرت به دولة الوحدة والذي نتج عنه انتشار الفساد والفوضى وتدهور المستويات المعيشية للمواطنين على نحو غير مسبوق من قبل ، وتأسيساً على هذين العاملين وبسبب نشوب حرب 94م وانقضاض أحد الطرفين المتعاقدين لدولة الوحدة على الطرف الآخر وتصفيته سياسياً دخلت القضية الجنوبية أو قل القضية اليمنية بشكل عام أروقة المجتمع الدولي من خلال صدور قرارين لمجلس الأمن الدولي لايزالا مفتوحين وورقة التعهد التي قدمها النظام التي تتضمن التزاماته التي لم يفي بها إلى مجلس الأمن الدولي ، من هنا وبناءاً عليه فقد أصبحت هناك قضية جنوبية شئنا أم أبينا واعتقد أن القانون الدولي لايعترف عادة فيما يتعلق بالمعاهدات المبرمة لاندماج دولتين بما يترتب من اوضاع لاحقة تخالف مضمون وروح تلك المعاهدات ولا أتصور أن هناك حلاً ناجعاً لتلك القضية من واقع التطورات والمتغيرات المتراكمة حتى الآن سوى إعادة صياغة بنية النظام السياسي وهيكليته لدولة الوحدة على أساس دولة اتحادية تنهي المركزية المطلقة السائدة اليوم وتوسع قاعدة المشاركة الحقيقية والفعالة بينما كان جنوباً وشمالاً سابقاً ، ومالم يقبل النظام اليوم بالصيغة الاتحادية لدولة الوحدة (الفيدرالية) فسوف يقبل غداً صيغة الكونفيدرالية إن لم يكن أكثر من ذلك وهو الاسوأ..

في برنامجي الانتخابي حينما كنت أزمع خوض الانتخابات الرئاسية السابقة أكدت على هذه المضامين بشكل محدد وتفصيلي ولازلت عند هذه القناعة إذ لاخيار لإنقاذ الوطن سوى الصيغة الاتحادية للحيلولة دون حدوث الاسوأ .

* لم تكن الوحدة الحاليه بذلك الحلم الذي كنا نحلم به ... ماذا حصل حتى تختطف منا الوحدة ونسكت عن خاطفينا وإلى متى سيتسمر الخطف ؟

- إنها العقلية السياسية المتخلفة التي لم تستطع تجاوز مكوناتها العتيقة البالية وعجزها عن استشراف المستقبل الواعد وعدم قدرتها على صياغة مشروع وطني نهضوي ديمقراطي حقيقي ينهض بالوطن والشعب وينطلق نحو الآفاق الرحبة لبناء حياة أفضل قائمة على التقدم والعدل والمساواة والحرية إذ أن سيادة مثل تلك العقلية لم تصادر الوحدة فقط بل صادرت طموحات وتطلعات شعبنا كلها للأسف الشديد ، والخطف سيستمر طالما ظل الشعب مغيباً وغائباً عن ممارسة دوره الفاعل وعجر قواه الحية عن التحرك به وله ومن أجله صوب الغد الأكثر اشراقاً لكني أعتقد أن الاوضاع إذا ما سارت على ماهي عليه اليوم فمن المؤكد أنها ستنهار يوماً حينها سنجد أنفسنا أمام مفترق طريقين لاثالث لهما فإما وطن بمواطنة متساوية حقيقية أو لا وطن لاسمح الله.

* آلاف من المتقاعدين إجبارياً معظمهم من العسكريين ..هل يمكن أن نعتبرهم انفصاليين كما تورد اتهامات أجهزة السلطه ... وماذا تحب أن توجه لهم من رسالة ؟

- قضية الفصل التعسفي أو الإحالة إلى التقاعد التمييزي المخالف للقانون لا يستند الى معيار انفصالي أو وحدوي بل يستند أساساً إلى إصرار التركيبة الحاكمة أو المتحكمة في استمرار سيطرتها وهيمنتها على مقدرات البلاد والعباد على نحو يضمن استمرار تحكم تلك التركيبة في واقع تحتي يناقض تماماً طبيعة تلك التركيبة بمعنىً اخر أن هذه التركيبة لحاكمة تُصر على ضمان طبيعة تركيبة الحكم التي ظلت لمئات السنين في واقع وحقائق جغرافية ديمغرافية (جيوبوليتيكية) لا تمت إلى طبيعة تلك التركيبة بأي صلة ، إنها عقلية مناطقية أسرية طائفية متخلفة في واقع يغلي بالمتغيرات والحقائق الجديدة وهو ماسيقود البلد الى كارثة حتمية إذا ما استمرت تلك العقلية في عنادها ومكابرتها .

* ما هي رؤيتك لحل المشكلة الجنوبية ومارأيكم تحديدا في المنادين بإصلاح مسار الوحدة من الحزب الاشتراكي ؟؟

- المنادون بإصلاح مسار الوحدة تيار يتنامى بإستمرار واعتقد أنهم سيلعبون دوراً جوهرياً في المستقبل إذا ما استطاعوا أن يطوروا برنامجهم السياسي بالأخذ بخيار الفيدرالية ، حينها سيلتف حولهم الكثيرون ..

* هناك جروح نفسيه قائمة بين مكونات الشعب بالتأكيد النظام يتحمل كامل المسؤولية بل إنه يتمادى في طغيانه برأيك الوحدة ممكن تستمر في ظل هذه الأوضاع؟

- لا أعتقد أنها سوف تستمر بالشكل الذي هي عليه اليوم فالمؤشرات تشير إلى بروز ما يمكن أن نسميه إرهاصات رفض لما هو قائم وخاصة في المحافظات الجنوبية ولاشك أنه في حال تصاعد هذا الرفض واتساع نطاقه في هذه المحافظات فإن لهيبها سيسخن جمود ملف القضية لدى مجلس الأمن الدولي وسيكون الأمر مختلفاً جذرياً عما حدث في صعدة ابتداءاً ونهايةً . لا أعتقد أن طبيعة النظام وعقليته المتخشبة تؤهله لإحداث التغير الايجابي الشامل والعميق لتفادي المحظور لأن هذا النظام للأسف الشديد لم يعد جزءاً من الحل بل أصبح جزءاً أساسياً من أزمة مستحكمة فأما أن يرحل سريعاً أو يرحل الوطن معه إلى المجهول .

* ممكن نتوقع إعادة فصل اليمن وفي عهد الرئيس علي عبد الله صالح ولا تنسى أنه هو من تنازل عن أقاليم نجران وجيزان وعسير للشقيقة الكبرى على عكس الإمام وهو نفسه من كان يتحدث عن أن من يتنازل عن تلك الأقاليم سيلقى نفس مصير الحجري ؟

- الرئيس علي عبد الله صالح يمكن تصنيفه بأنه ذو عقلية براجماتية صرفة ولهذا ليس من المستبعد أن يوقع على عودة التشطير إذا ما رأى أن استمراره في الحكم بات مهدداً فهو يفضل أن يكون حاكماً على قرية من أن يفقد الحكم كله ، لقد كاد أن يفعل هذا في الأيام الأولى لحرب 94م عندما كانت كفة الحرب في الميدان تميل لغير صالحه وقد كان شرع في الموافقة على عودة الانفصال لكن السياسة الهوجاء والأخطاء القاتلة التي ارتكبها الجانب الآخر جعلت الكفة ترجح بالكامل لصالحه فصار وحدوياً ليس وطنياً فحسب وإنما قومياً عربياً ! أكاد اجزم بأن صورة الوحدة كما تبدو اليوم لن تكون قادرة على الاستمرار لعقد قادم على الإطلاق .

* أين أنت الآن من الحركة الناصرية في اليمن وكيف تقيم مستقبلها ؟

لا بل أين الحركة الناصرية مني ؟ فأنا ما تخليت لحظة عن الناصرية كفكر وتجربة وإن كنت انظر إليها من منظار العصر برؤية مجددة لا تقف عند الماضي فتحنطها ولا تنفلت في الآفاق فتنحرف عنها ، أنا لم أتخلى ولن أتخلى عن ناصريتي بهذه الرؤية وبهذا المنظار ، ولكن قادة الحركة الناصرية الجدد هم الذين أرادوني بعيداً عنهم وأنا لبيت رغبتهم فإن همي فكري بحثي وهمهم سياسي يومي وشتان بين الهمين فلي همي ولي همهم وربك يعين الجميع إلى ما يحب ويرضى

*حركة الناصريين باليمن كما نعرف تعرضت للكثير من المطبات ، وخاصة بعد حركتكم عقب استيلاء صالح على الحكم وما جرى لكم من تنكيل وإعدامات ألا ترون أن الوقت قد حان ليعرف الشعب كيف جرت عمليات التصفية لرموز وطنية كبيرة؟؟

- هذا مانسعى اليه إن شاء الله قريباً فهذه الجريمة البشعة حيث يدفن الناس أحياء جريمة مقززة حقاً ولابد من أن نسعى بكل ما أوتينا من قوة لفتح تحقيق دولي محايد ونزيه لكشف ملابساتها وتفاصيلها إظهاراً للحق والحقيقة وقد أشرت في سؤال سابق الى ما ننوي عمله إذا وفق الله وأعان ..

* ماهو شكل أو طبيعة الحوار بينكم والأخوة في الوحدوي الناصري وهل يمكن أن نشكل مركز إعلامي قومي ناصري في القاهرة يخدم الناصريين في كل مكان ويروج طروحاتهم ويساهم في تطوير الفكر الناصري نحن نتشرف بدعوتك للمشاركة معنا في تأسيسه من خلال المركز العربي للصحافة" مجد"؟

- ليس هناك حوار بيني وبين الوحدوي فلقد عملت كل ما استطيع من أجل العمل في إطاره وتقدمت برسالة مكتوبة لعضوية جديدة حتى ! ومع ذلك رفضوا واستقر الحال على ماهو عليه الآن .. أما مسألة المركز الاعلامي فأعتقد أنه يحتاج إلى تمويل مالي لانستطيع عليه الآن ولو اجتمعنا عليه لكن يمكن لمركز دراسات الوحدة العربية في بيروت أن يقوم بهذه المهمة وهو يقوم بالفعل بها منذ سنوات ولهذا فسيكون مفيداً جداً لو أمكن إقامة علاقة مع مركز دراسات الوحدة العربية ليشارك معكم في تأسيس المركز العربي للصحافة ونحن من خلال جهدنا الفردي سنكون تحت خدمتكم بأقصى مانستطيع . .

* لماذا لا يزال الغموض يكتنف مقتل الزعيم الحمدي؟ ولم نرَ منكم توضيح لحقيقة مقتله ، سيما بعد ما رأينا وسمعنا عن السيناريو السيء الذي أخرجوه القتلة لتشويه صورة زعيم خالد مثل الحمدي؟

- الواقع أنني شخصياً قد تحدثت في هذه المسألة مرات كان آخرها في حديث الذكريات عبر صحيفة البيان الإماراتية لعدة حلقات مطولة لكنها في الحقيقة ليست كل شئ ولا أعتقد أن من الحكمة أن تثار تفاصيلها في الهواء لكن عسى أن يأتي يوم عساه يكون قريباً يفتح فيه هذا الملف عبر جهات لها صلاحيات التحقيق والحكم ذات صفة دولية أيضاً ليكون لها قوة الفعل والتأثير حينها ستتوارد التفاصيل تلقائياً من كل حدب وصوب ..

* هل هناك بصيص نور نهاية النفق لوضع اليمن في ظل فوضى وفساد وغياب مؤسسات الدولة بطريقة متعمدة من قبل حاكم صنعاء اليوم أقصد بهذا البصيص من النور هو الحراك الشعبي الذي تشهده البلاد؟

- التحرك الشعبي المنتظر هو الأمل الوحيد لتغيير ما نحن فيه من أوضاع فاسدة سيئة متدهورة منهارة ولقد بدأ مؤشر هذا التحرك واضحاً يبعث على التفاؤل كما حدث في صعدة وكما حدث اليوم في مدينة عدن حيث اعتصم آلاف المبعدين والمُقاعدين قسراً وكما هو حاصل في بعض المحافظات الجنوبية وكما سيحصل في كثير من المحافظات أيضاً وسيترافق هذا التحرك الشعبي التي تبدو مؤشراته واضحة مع انهيار اقتصادي تنبأت به المنظمات الدولية ولا تزال تتنبأ به وشيكاً بسبب الفساد المستشري والفوضى والتسيب والانفلات الشامل للأوضاع كلها ولا نملك إلا أن ندعو الله أن يلطف بنا فيما ستجري به المقادير ..

*كيف ترى مشترك ما بعد الانتخابات؟؟؟!

- مشترك ما بعد الانتخابات لا يختلف كثيراً عن مشترك ماقبلها ولقد كان المؤمل أن تنتج تجربة الانتخابات قفزة في طبيعة علاقات وأداء أحزاب المشترك نحو صيغة أكثر تطوراً .. صيغة تقوم على أساس تحالفي جبهوي واحد وثيق وفعال إلا أن شيئاً من هذا الأمل لا يزال غير مرئي بوضوح حتى الآن وربما يتحقق هذا الأمل يوماً ما ربما كان قريباً ..

* احتقانات كبيرة تشهدها اليمن اليوم كيف ترى السيناريو المقبل ؟

- برغم أنني لست متشائماً عادة لكني اليوم أرى السيناريو مرعباً حقاً ، انهياراً اقتصادياً ، تمردات تتفجر هنا وهناك احتجاجات تتسع يوماً بعد يوم في اكثر من محافظة وأكثر من قطاع ، الفساد المستشري يأكل كل أخضر ويابس شأنه شأن الطفيليات التي تقتات من دماء البشر والحيوانات ، نزعات تتعمق وتتوسع في اتجاهات تجزيئية تقسيمية هنا وهناك ، حساسيات وصراعات قبلية عنصرية مناطقية مذهبية وغيرها ..

* قرأنا بصحيفة الوسط عن دور كبير قمتم به لحل حرب صعدة هل ما ورد بالصحيفة كله صحيح؟؟

- لا أستطيع أن أدعي بأني قمت بدور في مثل هذا الحل ، كل ما في الأمر أنني قدمت للإخوان الحوثيين بناءاً على طلبهم تصور للحل وصغته شاملاً وطنياً وهو ما نشر في صحيفة الوسط لعلك قرأته لكن الاخوان استحسنوا رؤية أخرى وساروا عليها وكان ما كان من اتفاق آمل ان يصمد ..

* كيف تقرأ دور المعارضة اليوم على الساحة ، وخصوصا بعد الالتفاف المتنامي من قبل الشعب حول أحزاب اللقاء المشترك وقيادته أثناء وبعد الانتخابات المنصرمة ، وجهده الملحوظ في الحياة اليمنية اليوم في مختلف الأصعدة والقضايا التي تهم الوطن والمواطن ؟

- لايزال أمام اللقاء المشترك طريق طويل لكي يصبح كتلة سياسية تحالفية واحدة حقيقية وصلبة وإذا ما استطاع اللقاء المشترك أن يرتقي إلى هذا المستوى المنشود فإنه دون أدنى شك سيلعب دوراً ريادياً بارزاً وأساسياً في إعادة صياغة النظام السياسي لبلادنا ونأمل أن لا يتمكن النظام وأجهزته وإغراءاته وترهيباته من تفكيك هذا المولود الواعد وفي كل الأحوال فإن اللقاء المشترك حتى بوضعه الحالي بات يشكل ضمانة للحيلولة دون الانهيار السياسي المتوقع ولو تعرض للفكفكة والفركشة فإن البلد تصبح حينئذ قابلة للانحدار الى أسفل الهاوية ..

* يقولون أن لدينا ديمقراطية في اليمن – وهذا حسب ما يزعمه إعلام الحاكم – فهل بقاء الرئيس صالح 28 عام على كرسي الرئاسة ، وتراجعه عن قراره المكسور عدم الترشح .. من الديمقراطية بشيء ؟ وهل تولي آل بيته وأبناء عمومته المناصب العليا وذات الأهمية البالغة في البلد ، وكذلك امتلاك الأسرة الحاكمة لكبرى الشركات التي تدير ثروات البلد من الإنصاف الديمقراطي بشيء؟ كيف تنظر إلى ذلك؟

- من قال أن هذا النظام القائم بالصورة السيئة التي يبدو عليه بأنه ديمقراطي فهو في أحسن الأحوال جاهل لحقائق الواقع وفي أسوأ الأحوال كاذب وأفاق فالديمقراطية نظام متكامل شامل له مؤسساته الدستورية وسلطاته المنفصلة وقضائه النزيه والعادل وشروطه الموضوعية المتعارف عليها فعندما يتربع الحاكم المطلق السلطات والصلاحيات على قمة الحكم لمدة ثلاثين سنة يصبح الحديث عن الديمقراطية نكتة سخيفة وعندما يولي هذا الحاكم أبناء أسرته وعشيرته مفاصل القوة والسلطة كلها حينها يصبح الحديث عن الديمقراطية ملهاة كوميدية وعندما يكون الحاكم متصرفاً بأمره في كل صغيرة وكبيرة دون أن يردعه رادع أو يحاسبه محاسب أو يعترض عليه معترض صغيراً كان أم كبيراً فإن الحديث عن الديمقراطية حينها يصبح مزحة ثقيلة ، والشيء المؤكد يقيناً أن النظام القائم في بلادنا لا يمت الى الديمقراطية بأي صلة حتى وإن أرسلت إليه الإدارة الأمريكية شهادات البراءة الديمقراطية تترى !!

*كتبت في احد مقالاتك موجها كلامك لرئيس الجمهوريه (( دفعتان ياسيادة الرئيس ... والثالثة من عندك )) فما المقصود بالدفعتين وهل سحب الجواز منك تمهيدا لترأسك الدفعة الثالثة؟؟

- هو في الحقيقة أن الرئيس قال أنه كانت هناك ثلاث دفعات جاهزة للدفن أحياءاً في الأخاديد !! وكان يقصد فيما اعتقد الدفعة الاولى من القادة العسكريين الشهداء الذين أُعدموا يوم 27 أكتوبر 78م وأرجو أن لا تسألني كيف أُعدموا إذ لو قلت لك أنهم رُموا إلى داخل غيابة بئر مهجورة قديمة في محاذاة السور الغربي لمبنى القيادة العامة ، والدفعة الثانية القادة المدنيين الشهداء الذين أُعدموا بدفنهم أحياء في أخدود عُمل لهذا الغرض يوم 5 نوفمبر 78م أما الدفعة الثالثة التي أشار اليها فكانت تضم حوالي 30 من القادة والكوادر الذين صدرت في حقهم أحكام الإعدام الباطلة وكانوا جاهزين لأن يلقى بهم إما في البئر أو في الأخدود وكان هذا العبد الفقير الى الله واحداً منهم والواقع أننا لم نكن نعلم عن هذه الدفعة الثالثة وأنها قد قضي فيها ماقد قضي إلا بعد أن تكلم الرئيس ولهذا قلت له الثالثة من عندك لأننا لم نكن نعلم إلا بدفعتين وقد تكرم علينا بالثالثة !! وهذه ستفيدنا في الحقيقة حين نطلب تحقيقاً دولياً حول الكيفية التي أعدم بها قادتنا الشهداء وكيف دُفنوا أحياءاً ، هذه قضية ستثار قريباً إن شاء الله على المستوى الدولي .

* ماذا تعني لك الذكرى ال33 لحركة 13 يونيو عام 74م ؟؟ وهل صحيح أن الرئيس الحمدي كان ناصرياُ ؟؟

- حركة 13 يونيو 74م كان فجراً بازغاً في مقلة الوطن نام على حلمه الجميل واستفاق على ضياعه المخيف والغريب أن هذا الحلم الجميل لازال يداعب الذاكرة الشعبية بين الحين والحين دون انقطاع رغم مرور أكثر من 33 عاماً على بزوغه وثلاثين عاماً على ضياعه ومع ذلك يبدو أنه سيظل حياً إلى أن يورث الله الأرض للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا يستكبرون وعسى أن يكون قد اقترب هذا الأجل !

*الحكيمي رمز ناصري وبالتالي هو أقرب إلينا من حبل الوريد ونسعد ماهو تفسيركم للانشقاقات في الحركات الناصرية وعدم توحدها في تنظيم واحد سواء في اليمن أو في الساحات الأخرى ومن بينها مصر ؟

-بالنسبة للحركة الناصرية في اليمن فإن انشقاقاتها تعود إلى سببين رئيسيين ، أولاً : عمل أجهزة الاستخبارات الدؤوب لإحداثها ترغيباً وترهيباً ، وثانياً : لأن القيادات التي تمت الانشقاقات في ظل قيادتها لم تكن على مستوى المسئولية وفشلت في الحيلولة دون تلك الانشقاقات ، طبعاً هناك أسباب أخرى كالعامل الشخصاني والمنفعة الفردية أو تجنب المخاطر خوفاً من بطش الأجهزة ، كلها أتاحت المجال أمام تلك الانشقاقات ،أما بالنسبة للساحات العربية الاخرى فالأمر لايخرج عن هذا النطاق كثيراً وإن كان حب الظهور والشخصانية يغلب هناك

* كيف تنظر لمستقبل الناصريه في المتغيرات الإقليمية والدولية ؟

-الواقع أستاذي أن المشكلة كانت بيني وبين بعض من زملائي من القيادات الناصرية منذ أوائل الثمانينيات لأنني كنت متحسساً ومطالباً بإلحاح بضرورة التجديد والتطوير للتجربة الناصرية لأنني كنت أعلم مما تعلمناه من تراثها أنها تجربة عملية بالأساس تتفاعل من خلال التطبيق مع المعالم النظرية الفكرية الأساسية فيتطور فكرها من خلال معطيات التجربة ودروسها وتسترشد التجربة بالمحددات الفكرية النظرية ، كانت الناصرية تتميز أساساً بالتفاعل الخلاق بين الفكر والتطبيق وتتجدد باستمرار من خلال استجابتها للمتغيرات والتطورات والمستجدات الحاصلة في الواقع ، مشكلة بعض إخواننا أنهم ركزوا جهودهم كلها على تحنيط الناصرية فكرياً وإيقاف ساعتها الزمنية عند عام 70م حين انتقل القائد خالد الذكر عبد الناصر إلى الرفيق الأعلى وذلك لتغطية عجزهم عن الخلق والتجديد والابتكار والابداع النظري وهذا ماجعلني أفارق الناصرية تنظيماً وفي الوقت نفسه ازددت ارتباطاً واتصالاً بالناصرية فكراً خلاقاً متجدداً أراه كذلك من منظاري للمتغيرات العاصفة التي تعصف بعالمنا اليوم وفي اعتقادي أن الناصرية لاتزال في إطارها النظري العام صالحة شريطة أن ينبري من مفكريها من يثريها ويجددها ويطورها لتطرح كبديل لما يعصف بعالمنا العربي اليوم .

*قلت في إحدى مقابلاتك مع صحيفة الوسط 18 اكتوبر 2005 دعنا نسير كما قال المثل الصنعاني (( مابدا بدينا عليه )) فما المقصود بهذا الكلام؟؟ ومن وراء القصد ؟؟

- والله يا سيدي لم أعد أتذكر في أي سياق أوردت هذا المثل لكني سأعود إلى هذا العدد لأستكشفه والمثل عموماً يشير إلى أن على الإنسان أن لا يبدأ بعمل قبل أن يُقضى إليه وحيه أقصد هنا بالوحي البصيرة ، يعني أن يكون عمل الإنسان تقتضيه الظروف المتطورة المتغيرة فما بدى لنا من متغير بدينا عليه نحن بعمل يتعامل معه هذا على وجه الإجمال ولكن سأحاول العودة إلى العدد المذكور لأتبين أي سياق أوردته فيه ..

 

* إمامة البطنين وإمامة الفخذين (( المقصود بالبطنين الحسن والحسين والفخذين بكيل وحاشد )) مشكلة فرضت نفسها على الواقع اليمني .. هل تعتقد بأن يتولى حكم اليمن ((شافعي )) تغيير ممكن ؟؟

- والله أنا في حقيقة الأمر مع حقوق المواطنة المتساوية سواءاً جاء الرئيس من البطنين أعلى أو من الفخذين أسفل أو كان شافعياً أو زيدياً أو حنفياً أو إسماعيلياً أو جارودياً ...الخ فالأصل في الأشياء مدى توفر شروط ومواصفات ومؤهلات وقدرات الحاكم ومتى ماتوفرت الشروط والمواصفات والمؤهلات في أي شخص ليصبح حاكماً أو رئيساً فلا بد أن يصبح كذلك ولايهمنا بعد ذلك من أين جاء من بطنين أو فخذين ولا ما هو معتقده المذهبي أو أصوله القبلية أو المناطقية ، بمعنىً آخر ما يهمنا هو كيف يحكم الحاكم لا من يكون أصله وفصله ، حينما تكون الأمور قائمة على مؤسسات دستورية حقيقية ديمقراطية فإن الحاكم هنا يصبح مجرد موظف وليس طاغوتاً والواقع ان سؤالك حول إمكانية وصول شافعي الى الحكم فلا أرى مانعاً من ذلك ولا حائلاً إلا ما بدى ظاهراً عند تولي هؤلاء الحكام للحكم أننا بتنا نراهم يضمون في الصلاة إذا صلوا بعد أن كانوا يسربلوا ويبدو أن الحاكم عندما يصل إلى الحكم فعليه أن يضم في الصلاة ليعطي رسالة بأن الحكم مضموم بين يديه ولهذا فلا أمل لشافعي بأن يصل الى الحكم بعد أن أصبح القوم يضمون وأصبحنا نحن نسربل ، مفارقة غريبة أليس كذلك ؟ قال لي أحد الأصدقاء المقربين من النظام ذات يوم لماذا أنت تسربل في الصلاة وانت شافعي فقلت له والله الفكرة رأيت أنه طوال مئات سنين ونحن نضم أيدينا على بطوننا وأصبحنا مشلولين عن عمل أي شيء فقررت السربلة عسى الله يفتح علينا ونصل للحكم لأن السربلة تجعل الإنسان يقظاً وسريع الحركة إذا داهمه خطر يستطيع أن يصفع ويضرب بيديه أما عندما يكون مكتوف اليدين فالناس يسبقوه الى اللطم أليس كذلك؟!!

* كنتم قد أعلنتم اعتزال الشأن السياسي .. مالذي حدا بكم إلى العودة مجددا الى الواجهة ؟

-كان يخيل إلي أن الاعتزال سيجعل الانسان يعيش هادئاً دون منغصات وخاصة إذا كان هذا الإنسان ينحى منحىً صوفياً يجعله تواقاً الى القرب من الله ما استطاع إلى ذلك سبيلا ولم أستيقظ من غفوتي إلا حين سلمت جوازي للتجديد فرفضوا إعادته دون سبب وعندما يسحب جواز الإنسان في غربة تُسحب منه إنسانيته وعليه أن يقاوم بكل ما أوتي من قوة وبدى لي ما أعتقد أنه لا زال خافياً عن إدراك الحاكم أن هناك من الأجهزة التي يعتمد عليها الحاكم من يسوؤه أن يرى الناس تذهب في سبيل حالها وتترك الشأن العام والمعارضة لأن ذلك يجعل سوقها ضعيفاً فهي تعتمد في جلب الميزانيات والاعتمادات المالية الإضافية على استمرار أصوات المعارضة وضجيجها حتى يكون هناك مسوغ لطلب الاعتمادات والنفقات من خلال تصويرهم للحاكم بوجود خطر داهم عليه وعليه (أن يرخي قلمه) بمعنى أن يصرف بسخاء ، ولهذا فيبدو أن الله قد كتب علينا أن نقاوم الفساد والطغيان ما أبقى لنا من حياة يبدو هذا هو قدرنا ولامفر لنا منه والأمر لله من قبل ومن بعد.

* فيما يخص تجديد جواز سفركم وما تعرضتم له من عنت هل كان عنت روتيني يقوم به صغار الموظفين أم أنه توجه رسمي للضغط عليكم بسبب موقفكم السياسي ؟

- لا لا .. ليس إجراء روتيني لأن الاجراء الروتيني من صغار الموظفين ينتهي عند إبلاغ الكبار لكن أن يكون الأمر صادراً من الكبار فالأمر هنا سياسي بإمتياز يريدون تكميم أفواهنا وإسكات أصواتنا ويأبي الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون..

* هل حصلت عليه أو لنقل حلمه إن أ جاز لي القول؟؟

- لا أبداً ، أصلاً الجواز الدبلوماسي هذا كان ولايزال حقاً قانونياً لي بإعتباري موظفاً في وزارة الخارجية منذ عام 81م هذا رغم أن عملي في الخارجية أسمياً منذ عام 87م بمعنى أنني منذ ذلك العام لم يسمح لي بمزاولة أي عمل ولقد استخدمت هذا الجواز منذ عام 81م على مدى مايزيد عن 25 عاماً ولم يحدث أن سُحب مني يوماً لكنني عندما انتهت صلاحية الجواز هنا في القاهرة وقمت بتسلميه للسفارة منذ سبعة أشهر كنت متيقناً أنه لن يعود وعلى هذا الأساس تصرفت وما همني الجواز في حقيقة الأمر ولكن ما راعني كيف يتجرأ مسئولون على انتهاك القانون والضرب به عرض الحائط ومخالفته (هكذا عيني عينك) إلا أن الانحطاط قد وصل الى أسفل القاع ولم يعد هناك سوى الانهيار إذ عندما تنهار المعايير والضوابط الاخلاقية والقانونية تنهار الأمم تلقائياً ولهذا فإن مابرز من تضامن واسع النطاق في مختلف المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب وأعضاء في مجلس النواب وشخصيات داخل الوطن وخارجه لم يكن مقصوداً به جواز سفر العبد الفقير الى الله بقدر ماكان مجابهة للطاغوت وجبروته

* لاأبالي بحكاية الجواز اليمني إذا لم يكن هذا الجواز يعبر عن قناعاتي ويعطي للآخرين بأن يسلبوه مني وقتما يشاءون وكأني لعبه معهم ... الجواز أصبح امتهان لليمني سواء في الوطن أو خارج الوطن ... أنت أرفع من الجواز بتاريخك ونضالك الوطني والفكري والسياسي والحزبي ... أنت أحد العلامات اليمنيه البارزه التي نتشرف بها .. من هنا نقول كن أكبر من ترهاتهم واعلم أنهم هم الخاسرون والمعذبون ؟

- والله العظيم ياسيدي ما اهتممت بموضوع الجواز في حد ذاته كجواز لكني أثرته فقط لتعرية وفضح وكشف العصابات التي تتحكم بمصير وطننا وشعبنا ، ليس لدي أي مشكلة في الحصول على جواز سفر من أي مكان بل أبوح لك بسر أن الجواز في جيبي !! لكنني لا أريد أن يمضي الأمر بصمت دون أن يعرف شعبنا كيف يمارس هؤلاء المسئولون مسئوليتهم تجاه المواطنين وكيف يسومونهم سوء العذاب وكيف يقهرونهم ويذلوهم وذلك من خلال قضية الجواز إذاً أنا شخصياً لست مهتماً بجوازهم الممتهن والمهان عالمياً ولكنني أردت أن أؤدبهم لا غير

* في فترة الانتخابات أعلن أسمكم ضمن مجموعة سياسيين تكتلوا في مستقلون من أجل التغيير .. ماسبب تكذيبكم لبيان الإشهار ؟

- في الحقيقة أن ما أثار استيائي أن يوردوا اسمي دون أن يبلغوني بذلك ولو في آخر لحظة لكنهم لم يفعلوا وأنا أكره في قرارة نفسي استخدام اسماء الناس دون إذنهم فالناس ليسوا (عكفة) مع هذا وذاك ولا يجوز لأحد أن يتعامل معهم على هذا النحو ولهذا نفيت الأمر فوراً لأنه لم يكن لي به علم ثم إن تجمعاً بذاك الشكل يُعتبر كبير الى حد ما لم يكن ليليق بأعضائه أن يكون تأطرهم في ذلك الإطار بهدف عمل بروبجندة لمرشح المشترك أي ان عملهم دعائي وقتي وليس استراتيجي كما كان ينبغي له أن يكون من مدلول اسمه لعلي أوضحت..

* أين يجد عبد الله الحكيمي نفسه؟؟

- أجد نفسي يا سيدي مع الله أولاً ومع الله آخراً ومع الله في كل وقت وحين فكل ماسوى الله زائف وزائل ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ..

* ماهي الحلول التي ترونها ناجعة لحل المشكلة اليمنية ؟

- الفيدرالية البرلمانية الديمقراطية ولاشئ سواه .

* ما علاقة الحكيمي بالبيض وما رأيه فيه ؟؟؟

- منذ ما بعد 94م بل حتى من قبلها لم تكن تربطني بالسيد الرئيس علي سالم البيض علاقة مباشرة ولا أستطيع أن أقول أن بيننا علاقة قائمة اليوم وهو رجل كان صادقاً في الوحدة فخدعوه !!

* كيف تنظر إلى الإسلام السياسي ؟؟؟

- ما فيش حاجة اسمها إسلام سياسي هناك إسلام دين أما السياسة من حيث هي بناء كيان سياسي أو بمعنىً آخر قيام دولة فهذا عقد اجتماعي مدني صرف ، فالدولة في الإسلام مدنية وليست دينية على الإطلاق هذا ما فعله سيدنا وحبيبنا ومولانا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله الطيبين الطاهرين في صياغته لأول وثيقة دستورية في التاريخ (صحيفة المدينة) التي أسست لأول كيان سياسي لمجتمع متعدد الأعراق والديانات ولو قرأت هذه الصحيفة لوجدت أن الرسول (ص) افتتحها بهذا كتاب من محمد النبي بين المهاجرين من قريش وأهل يثرب ومن تبعهم ولحق بهم وجاهد معهم ، وأهل يثرب كما تعلم كان فيهم الأوس والخزرج واليهود والوثنيين فكلهم سماهم الرسول في الصحيفة أمة واحدة من دون الناس ، هنا المواطنة المتساوية بصرف النظر عن العرق والدين واللون ثم قال في مكونات هذا المجتمع من كبيرها إلى صغيرها ( كل على ربعته يتعاقلون معاقلهم الأولى يفدون عانيهم بالقسط والمعروف بين المؤمنين ) ثم أشار في نص آخر بأن الواجبات التي حددها العقد الاجتماعي (صحيفة المدينة ) قال (لمن أقر بما في هذه الصحيفة) ..هذه الوثيقة ياسيدي الوحيدة المنسوبة إلى سيدنا رسول الله (ص) لا يختلف على نصوصها اثنان من المسلمين وهي مكتوبة ومعمدة بخاتمه عليه الصلاة والسلام ثم يأتي علينا اليوم من يقول لنا أن الدولة في الاسلام دولة دينية على نحو يناقض الثابت من سنة رسول الله ومنهم أقصد من هؤلاء المحدثين من يذهب الى أبعد من ذلك فيفتري على الله ورسوله فيقول أن هذه الصحيفة وضعت والإسلام ضعيف ولم تعد لها أساس لأن الإسلام أصبح قوياً ، في مفهومهم أن الإسلام انتهازي لا عهد له ولا يرعى المواثيق ولايوفي بالعقود وهذا والله انه لأفك كبير ..

تحياتي واحترامي لك

* لقد زاملت وعايشت عهود العديد من الزعامات اليمنية .. هل من الممكن أن تصف لنا رأيك لها وهي :

-- ابراهيم الحمدي

-- أحمد الغشمي

-- علي عبدالله صالح

-- سالم ربيع علي

-- علي ناصر محمد

-- عبدالفتاح اسماعيل

-- علي سالم البيض ؟

- ابراهيم الحمدي رحمه الله تعالى ، قائد وطني قومي فذ جسد على نحو رائع مفهوم الزعامة التاريخية وكان صاحب مشروع نهضوي تحديثي وطني طموح .

أحمد الغشمي رحمه الله تعالى ايضاً ، كان الموقع الذي أجلسه عليه ابراهيم الحمدي أكبر منه بكثير ولكنه طمع فيما فوقه فأحرقه الطمع وأحرق معه أي ذكر له .

علي عبد الله صالح .................................................. .؟!

سالم ربيع علي رحمه الله ، كان قائداً جماهيرياً فذاً نظيفاً عفيفاً حازماً محبوباً ، كان لديه مشروع وطني تعانق مع مشروع شقيقه ابراهيم الحمدي في محاولة جسورة لوحدة الوطن والشعب ولكن المتآمرين قضوا على الاثنين معاً قبل الأوان .

علي ناصر محمد أطال الله عمره ، كان رجل دولة من طراز رفيع لم تستطع ظروف الشطر الجنوبي من الوطن أنذاك أن تستوعبه وتستفيد من قدراته .

عبد الفتاح اسماعيل رحمه الله ، كان مناضلاً صادقاً ومنظراً أيديولوجياً سبق زمانه وكان قائداً حزبياً محنكاً لكنه لم يكن رجل دولة فهو أقرب إلى الراهب الناسك الرومانسي المبدع الشاعر المرهف .

علي سالم البيض ، الرجل الوحدوي الأول دون منازع صانع الوحدة بدون منازع المخدوع الذي خدعه السماسرة واللصوص .

* كسياسي يمني عاركته التجارب وأنضجته المواقف ما موقف المخظرم الحكيمي من الأحداث على الساحة الوطنية بمجملها ..وهل ثمة أمل في تغيير أو خروج من هكذا وضع يعرف السياسي الحكيمي تفاصيله؟؟

- في ظل الوضع القائم حالياً لا أمل في تغيير ولا أمل في خروج من الدوامة إطلاقاً فهذا النظام القائم منذ ثلاثة عقود مضت هو الذي أنتج هذا الوضع القائم بقضه وقضيضه وهو الذي أسس للفساد ومداميكه لبنة لبنة وبوعي كامل وبشكل مخطط ومدروس وكما يقول المثل فإن فاقد الشئ لايعطيه وكيف نتوقع من صانعي الفساد محاربة الفساد ! محال ولهذا أعتقد ان لاحل اطلاقاً إلا بانتفاضة جماهيرية عارمة شاملة تطيح بوضع الفساد القائم بكامله أما الترقيعات والحلول الوسط والمهادنات والمساومات لم تعد تجدي فتيلاً وأعتقد أن هذا ماسيحدث وغالب الظن أنه سيكون عفوياً تلقائياً غير منظم وهنا المشكلة لأنه يصعب أو يستحيل التحكم بمساره .