أحمد عايض
الأمن القومي في مواجهه القاعدة
أحمد عايض
نشر منذ : 10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً | الأربعاء 11 يوليو-تموز 2007 12:15 م

مأرب برس ـ خاص

أثارات تفجيرات مأرب الأخيرة التي راح ضحيتها تسعة من القتلى من الأسبان واليمن العديد من التساؤلات خاصة بعد تأكيدات رسمية أن وراء تلك العملية هو تنظيم القاعدة .

" مأرب " وخلال الفترة الماضية شهدت حراكا قاعديا " نشطا " حيث نجحت القاعدة خلال تلك الفترة من تنفيذ عدد من العمليات كان على رأسها محاولته تفجير مُنشأتي النفط في مأرب وحضرموت، اللتين وقعتا في 15/9/2006م، قُبيل الانتخابات الرئاسية.

بعد تلك الحادثة وبمرور أربعة أشهر تقريبا شهدت " مأرب " ثاني عملية لتنظيم القاعدة "13 / 1 / 2007م " والتي تمثلت في ثلاثة انفجارات عنيفة هزت محيط معبد آوام التاريخي عند الساعة الرابعة والنصف من فجر ذالك اليوم , ولم تسفر تلك العملية عن أية أضرار بشرية أو مادية .

التفجير الذي قيل عنة أنة كان ناتجا عن توقيت خاطئ فالمفترض " حسب " معلومات لم يتم نشرها رسميا أن يكون الرابعة والنصف عصرا وهو التوقيت الذي يصادف في معظم الأحيان وجود " قوافل سياحية " .

نشاط القاعدة الذي اختتمت " مأرب " أخر فصولة يوم " الاثنين 2 يوليو 2007م والتي راح ضحيته سبعة من السياح الأسبان ويمنيان.

كل هذه المشاهد تجعلنا نعود بالذاكرة للوراء لنفتش عن أول ضربة تتلاقاها القاعدة في مأرب والتي كانت على يد الأمريكان حين قامت باغتيال زعيم القاعدة في اليمن " أبو علي الحارثي بصاروخ من طائرة بدون طيّار في أربعة نوفمبر 2002م .

ومن حينها شهد التنظيم حالة هدوء نسبي عاشتها اليمن تخللها عمليات تعقب وملاحقها للعديد من خلايا القاعدة فكانت سجون الأمن السياسي هي " الملتقى " الذي أقامته السلطات الأمينة لهم’ فخلال هذه المرحلة تم إلقاء القبض على" 23" فرد منهم عرفوا فيم بعد بقائمة الـ " 23" ..

ومن الأخطاء الفادحة التي وقع فيها الأمن السياسي خلال تلك الفترة هو إبقائهم ضمن مجموعة واحدة بل والأدهى من ذالك هو السماح لهم بالالتقاء بآخرين لم تكن لهم أي علاقات سابقة بتنظيم القاعدة , حيث نجحت تلك العناصر في عسكرة العديد من الشخصيات التي سجنت في ألأمن السياسي على قضايا مختلفة وإقناعهم بفكر القاعدة ومن بين تلك العناصر عناصر مطلوبة أمنيا في محافظة مأرب.

كما مثلت عملية الهروب، التي نفذتها قائمة الـ 23 " " من عناصر القاعدة من سجن الأمن السياسي بصنعاء مطلع فبراير 2006م، عبر نفق تم حفره تحت الأرض. صفعة كبيرة لتكشف مدى الهشاشة الأمنية في أشهر معتقلات اليمن .

 وهو ما أعتبر فضيحة مدوية وقعت اليمن حينها في موقف لا تحسد عليه إمام الرأي العام المحلي والعالمي .

غير أن عدداً منهم عاد لتسليم نفسه بعد مفاوضات قامت بها أطراف قبيلة وإطراف قريبة من القاعدة وقد بلغ عدد هؤلاء 9 أشخاص، في حين ما يزال سبعة منهم فارين، وخمسة تم تصفيتهم في عمليات مختلفة.

الجهات الأمنية لم تقف مكتوفة الأيدي بعد فرارا تلك المجاميع بل عمدت إلى إستخدام كافة الكروت " حسب التعبير الرئاسي " للتواصل مع تلك العناصر ومحاولة تجنيدهم على اقل قليل , فهناك أنباء تتردد عن تواصل جهات رفيعة في الدولة بتلك العناصر الهاربة بهدف تحيدها عن مسرح عمليات القاعدة وإغداق الأموال عليها وتقليص نشاطهم داخل اليمن أو اختراقهم إن أمكن .
 

وقد شهدت " مأرب " أحد تلك العمليات في محاولة اختراق التنظيم عبر أحد أفرادهم والذي هو بالطبع " خارج قائمة الـ" 23" وممن تم تنسيبهم للقاعدة داخل سجون الأمن السياسي بالعاصمة صنعاء.

وقد أستطاع العقيد " على قصيلة " رحمة الله وهو احد أكفا الشخصيات الأمنية في المحافظة التلاعب بورقة تنظيم القاعدة وتوصل خلال الفترة الماضية إلى كشف العديد من أوراقهم خاصة الخلايا المتواجدة في مأرب .

ولا يستبعد العديد من المراقبين للوضع المحلي وقوف القاعدة خلف تصفية الرجل في ظروف غامضة لم تكشف أجهزة الأمن عن تفاصيلها حتى اللحظة " بل اصبح الغموض هو سيد الموقف,.

كما تعاملت تلك الأجهزة والسلطة المحلية بسلبية كبيرة جعلت عددا من المراقبين " يضعون العديد من التساؤلات أمام تلك التحركات التي لم تكن بقدر الحدث في حينه .

مصادر رفيعة في الدولة كشفت مدي اختراق أجهزة الأمن اليمنية لخلايا القاعدة في مأرب ونقل تفاصيل اجتماعاتهم أولا بأول لتلك الجهات, مما يجعلنا نتساءل لماذا البرود الرهيب الذي تعاملت به تلك الأجهزة مع تلك البلاغات وتلك المحاضر .

معلومات عبد الله أحمد المجيديع، عضو مجلس الشورى والتي كشف عنها بقوله أن " اجتماعاً جرى لبعض عناصر القاعدة خططت لعملية استهداف السياح الأسبان، مُشيراً في الوقت ذاته إلى أن مدير الأمن السياسي بمحافظة مأرب، أبلغ الجهات الأمنية باجتماع عناصر القاعدة، إلا أن معلوماته لم تؤخذ على محمل الجد.

إضافة إلى قيام بعض المواطنين ببلاغات رسمية حول تحركات السيارة المشبوهة التي قامت بعمليات التفجير .

كل هذه التداعيات أكدت مدى الفوضى الأمنية في محافظة مأرب وتعاملها الغير مسئول مع الحدث والكفيل بمحاسبتها على تقصيرها .

العقيد قصيلة رحل وفي جعبته الكثير من خفايا خلايا القاعدة في مأرب لكن تلك التفصيل " محفوظة لدى جهات عليا في الدولة .

فالمرحوم " قصيلة " تبنى ملف القاعدة في مأرب بقدرة فائقة في التعامل مع كل تداعياته ومستجداتة ومنح الرجل صلاحيات واسعة في التعامل بتلك الورقة ., وكاد في أيامه الأخيرة أن يصل إلى خيوط كثيرة ومعلومات خطرة كانت كفيلة أن تكشف العديد من أوراق القاعدة .

فريق الأمن القومي والمتواجد حاليا في مأرب مع بعض قيادات الأمن السياسي لتحقيق حول تفجيرات مأرب وتتبع خيوط تنظيم القاعدة كفيل بان يكشف في القريب العاجل عن مفاجئات كبيرة ,رغم السرية التامة التي تحاط بها تلك التحقيقات ,واستنادا إلى تأكيدات محافظ محافظة مأرب عارف الزوكا عن توصلهم إلى معلومات هامة تنبئ عن قرب إلقاء القبض على الجناة .

بريق المال

تنظيم القاعدة سيظل يعمل في اليمن وفي مأرب وغيرها من المحافظات " ما دامت " جهات خارجية توجهه وتعمل على دعم عناصره بسخاء كبير, وسيقع العشرات من أبناء اليمن وراء بريق المال وسحرة , في ظل الظروف الحالية من الفقر المدقع الذي يخيم على معظم الشعب اليمني.

على الحكومة اليمنية ان تتعامل بجد مع هذه الورقة الخطرة التي أصبحت تمثل تهديدا خطيرا على السلم الاجتماعي للبلد .

وعليها أن تراجع سياستها في جانبها الاقتصادي كون الكثير منهم سقطوا في بداية الأمر تحت تأثير الحاجة والظلم الواقع عليهم من ظروف الحياة .

كما نلاحظ أن العديد ممن وقعوا في شباك تنظيم القاعدة غالبيتهم من طبقات فقيرة , قد أعوزتهم الحاجة لتنفيذ ما يطلب منهم ما دام هناك دعم سخي وكبير ’ إضافة إلى إخضاع تلك العناصر لبرامج توعوية بالفكر القاعدي ودوارات تدريبه كفيلة أن تكون كعمليات غسيل " مخ " ليصبح الفرد منهم على استعداد تام أن ينفذ كل ما يطلب منه . .

لقد دخلت اليمن منعطفا خطيرا " كون اليمن " أصبحت منطلقا لتنفيذ العديد من تهديدات تنظيم القاعدة حسب العديد من بياناتهم التي تصدر بين الفينة والأخرى .

ولم يعد التعامل في إلقاء القبض على افراد من التنظيم يمثل نجاحا بحد ذاته بقدر ما هو مطلوب في التعامل مع القاعدة كفكر وتوجه ’ وعلى الدولة أن تعمل على أكثر من جهة في محاربة الفكر الدخيل على مجتمعنا اليمني وعلى أبناءة أصحاب الفطرة السليمة . 

mareb2009@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) » الامن القومي ..
      ابوتمام الكرباج الذي اسسته امريكا لمحاربت الاسلام باسم الارهاب؟
      اول حملاته التي قام بها ..تحرير المطارات والمنافذ اليمنيه ضد جيش القمش وعلي رشيد..!بتوجيهات امريكيه..لان الصهيونيه الامريكيه سحبت الثقه من ذلك الجيش ..؟بما أن قادته وطنيين ولاثقتآ فيهم؟
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » كما عهدناك
      ملكة مأرب كما عهدناك دوما استاذنا احمد نبراسا وقلما عظيما
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » مقال موزون
      أحمد البابلي مقال جميل وموزون يا استاذ احمد ونحن بحاجة لمثل هذة المقالات المستقله بعيدا عن التوترات الحزبية
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » طالبان اليمن !!!
      منير الاكحلي هناك ظواهر انسانية تتاثر بسلطة الابوين والبيئة الاجتماعية وتتميز المنطقة العربية بالوعي الشعبي والخرافة الدينية الحاضرة في الذاكرة الثقافية !!!!
      والاشكالية ليست في استقراء محطات تخليق بذور الارهاب وانما في تنميط الحياة الانسانية وتجذيرها في الواقع اليومي بارؤي مغايرة لمبادئ العدالة الاجتماعية ,,,
      واليمن لها خصوصية تنطلق من سيكولوجيةالاسرة الحاكمةومراحل التربية النفسية التي شكلت افاق الوعي الاصولي وفضاءات الثقافة التدميرية من معابر متعددة الاتجاهات لطمس الهوية الانسانية واحلال فلسفة الاسترقاق الانساني ومفاهيم الاستبداد الفكري !!!
      والشواهد والوقائع تكشف جرائم الحقد العنصري والابادة الجماعية للاسرة الحاكمة المندثرة برداء الشراكه العالمية لمحاربة الارهاب الذي تغذيه اجنحة السلطة العسكرية وتيارات الاسلام السياسي .... وتبقئ القضايا اليومية فواصل مفصلية في اجندة النظامين باعتبار النظام الهيكلي لمؤسسات الدولة هو الواجهة للمحيط الاقليمي والنظام الجوهري في دهاليز دار الرئاسة !!
      والمتامل لصياغة الكلمات وتشكيل الحروف (( الامن القومي في مواجهة القاعدة )) يستنبط ماوراء الاكمة وضبابية الاحداث المشار اليها من وجهة نظر الاستاذ / احمد عائض ستبقي في ذاكرة التاريخ واجندة الاسرة الدولية !!!
      واعتقد ان الرؤية لم تعد متوارية امام عشاق الحرية واحرار العالم ولمن يرغب بالاستدلال يبحر في قراءة( المشهد اليمني )
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » تنضيم عقائدي يصعب ترويضة
      صالح القانصي أولا نشكر الأخ رئيس التحرير القلم المميز والمنحاز دائما تجاة قضاياومصالح الوطن العليا (مايسمي القومية حاليا).
      - ثانيا اود التوضيح لفخامة الرئيس ان القاعدة تنضيم يصعب ترويضة بالمال ؟
      - الثالث البلاغات وتعاون المواطنين اللامحدود مع الدولة تجاة القاعدة يدين أداء الأجهزة الأمنية وخاصة (الامن السياسي) اللذي ظهر واضحا للجميع الفراغ اللذي تركة قصيلة رحمة الله؟
      - كفي تشويها لليمن ومأرب خاص ؟
      - يجب محاكمة المقصرين وتغليب مصالح الوطن العليا على الكروت والصفقات وخاصة ما يتعلق بالأستثمار والتنمية ؟
      - حيث الملف الأمني شديد التأثير في السياحة والأستثمارات ؟
      - النفط لم يغطي نفقات الحزب الحاكم حتي الأن ؟
      - ياااااااااااااا حكومتنا أخجلي وأعملوا اقل شيء بما تتقاضوة من مليارات وامتيازات ؟
      - كفانا تصريحات وتوجيهات وتحقيقات ؟
      - نريد خدمات نلمسها ؟
      - أخجلووووووووووووووا
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » سؤال للقانصي
      النهمي سؤال للاخ صالح القانصي هل انت الشاعرالذي عرف بامتداح الريس ونظامه وقال قصيدته في مهرجان مارب او قانصي اخرارجو الاجابه والتوضيح ولك ولكل القنص واهل بدبدةولكل بني جبر ازكى التحايا----النهمي
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) »  مثلث الشر
      ابو العجب اسرائيل وامريكا ودول الخليج وراء التفجير !
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 8) » مواجهه القاعدة
      شعاع الامل كلام صحيح وسليم ماادمت هنالك جهات تمؤل الارهاب فهذا شئ خطير جداً..ونشكر الاستاذاحمد لمشاعره وعواطفه الجميلة للحفاظ على المصلحة العامة في الوطن..
      ولابد من الجدية والإهتمام من جميع الجهات الامنية والعسكرية في مأرب ..للحفاظ على الامن والإستقرار
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 9) » حتى لا نبالغ في حجمنا
      محمد العولقي يا أخونا اليمن كنظام يفتقر الى القاعدة الشعبيةالتي يمكنها الإسهام بإبعاد شبابها عن عصابات الإرهاب..وأيضا متابعتها ومحاصرتها..لسبب بسيط ..لأن اليمن يفتقر لدولة النظام والقانون التي يشعر معها المواطن بالأمن والأمان يفتقر الى العدالة التي يحصل فيها كل مواطن على حقوقه..مواطن حافي عاري جائع..كل هذا النظام من بقايا الإمام ..والدكتور الأرياني يرصرص الكلمات مثل الجريدة ..حكي من غير نتائج على الأرض..وفي اليمن إذا جاء إرهابي وأعطى موظف الجمارك 1000 دولار سيسمح له بإدخال قنبلة إنشطارية..فرحم الله إمرءا عرف قدر نفسه..ماذا تقولون في دولة هزمتها أريتيريا والمشكلة أنها دولة الوحدة..قلنا يا خبرة خلوكم في حجمكم..
      10 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 10) » عجبآ لتلك الجيوش المنافقه التي تتعاون بكل ماتمتلك للقضأ على
      الامن القومي الاخ الكاتب ..صب قضبه ..على القاعده..أو المؤمنين في ضل الكفره الملحدين؟..الذي اعلن الرئيس بوش حربآ عالميه ضدهم والذي أطلق عليهم الارهابيين! واصرف ويصرف المليارات ..هنا وهناك واسس جيش اسمه الامن القومي في اليمن لذلك الغرض..لمتابعة ومراقبة كل من يتردد ويصلي الصلوات الخمس في المساجد؟
      وهذا الحاصل ..اصبحة المخابرات داخل المساجد ..بدل ماكانت في الخمارات والكازينوهات؟وعبوا الشعوب بواسطة الاعلام العميل...الذي بدوره ..وتنفيذآ لما وكل اليه ..لتشويه ذلك الشباب المؤمن حتئ ..دفعهم لتلك الطريق..مجبرين!واذا سألت الكاتب ..وخونت الامه ..من منكم سايضحي بنفسه في سبيل الموت ..مهما دفع له من ملايين..وماهي فائدة المال بعد الموت ولمن سا اظحي بنفسي؟حسبما ذكر الكاتب المغوار وقال ان الحاجة دفعتهم لذلك ..قبح الله رائك وراي من ايدك؟صحيح أن تلك الاعمال قبيحه ولكن الاقبح الاعمال التي ترتكب ضدهم! وعلينا نعالج تلك الظاهره .. ليس بالاستفزاز والقتل ..والزج بهم في قياهب السجون بدون ذنب يغترفوه الا انهم عاملين لحئ ويصلون في المساجد..او عائدين من الواجب من أفغانستان الذي كلفتهم به أمريكا ورأة شجاعتهم وبعدين خافتهم والنفلبت عليهم؟ والحرب هوا حرب صليبيه ضد المسلمين ..والحرب يعتبر سجال..وكل الاخطأ ..ترتكب..حتئ تتحرر الارض الفلسطينيه ..والعراق وسحب قوات مكافحت الارهاب في اليمن بحرآ وبرآ وجوآ..وتفكيك الامن القومي الامريكي في صنعأ؟ وأذا سالت ..ماذنب المصري الذي كان بين اهله واولاده ..واعزل من السلاح..حسب كلام جيرانه ..واطلاق النار العشوائي ..حتئ تمت تصفيته..وحسب الروايه من جاره يقول أنه مستعد يتوجه الى اقرب مركز اذا طلب منه واننا لم نلاحظ على هذا الشخص اي شي الا انه يصلي كل الفروض في المسجد وهذا ذنبه؟؟؟؟؟؟عودوا الى ربكم وخافوا الله من السموم التي تنفثوها ؟دافعوا على الامه بدل التعاون مع قاتلين الاطفال ومحتلين الارض ومذلين الشعوب وناهبين ثرواتكم؟
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 11) » حقيقة
      علي البدري الأخ المعلق الذي رمز لأسمة بامن القومي كيف تفسر لنا قتل الأبرياء والأمنين وتسمسة ذالك بعمليات ضد الكفرة والمحتلين تنظيم القاعدة يقودة التيار التكفيري حاليا تيار يؤمن بالعنف والقتل لأقامة دولتهم
      حسبي الله منكم
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 12) » الارهاب افة
      وطني غيور الدين قاموا بعملية التفجير في مارب ارهابيون وقتلة وعملاءوالاما دنب الابرياء الدين قتلوهم سواء من الاسبان اواليمنين واي جهاز امني مهما كانت قوته او كفائته لايمكن ان يمنع ارهابيا من تفجير نفسه وقتل الابرياء حدث هدا في امريكا وبريطانيا واندونيسياوالجزائروالمغرب ومصرلقد احبطت اجهزة الامن اليمنية الكثير من العمليات قبل وقوعها ومنها المعلن وغير المعلن الارهاب اليوم يعتبر افة تعاني منها الكثير من الدول ولاتستطيع دولة بمفردها ان تواجه هده الافة والمطلوب تعاون المواطنين مع اجهزة الامن في الابلاغ عن هؤلاء الارهابين للقبض عليهمقبل ارتكابهم جرائمهم وان لا يتم احتضانهم من احدبل يجب ان يشعرو انهم منبودون ومطاردون
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 13) » عجبآ لكم يابنا الفاتحين؟
      الامن القومي ردآ الى علي البدر ..هذه اعمال أرهابيه ..ومدانه بكل اشكالها ولكن لانراكم تتحمسون لما يجري في فلسطين الجريحه وما يجري للشعب العراقي من جرائم ترتكب يومآ ..وانا لا ابري الامن القومي ..الامريكي في صنعأ من أصابع الاتهام..لحاجة في نفس يعقوب لانه اصبح تابع وينفذ ما يملأ عليه انتهت الحرب بينه وبين جيش القمش بالانتصار على كل المنافذ لليمن بما فيها المطارات لكي يفضأ لهم الجو ويدمروا الشعب اليمني بالمخدرات من ظمن الحروب التي تستعملها الصهيونيه ..وقصص التهريب التي تكتشف في المطارات والحروب بين الامن السياسي والقومي معروفه وأسال الضباط العاديين في مطار صنعأ وسايخبروك ومن ظمن الحرب التعاون مع( 23 )الهاربين من سجن الامن السياسي الذي تعاونوا تعاونآ كامل لحفر النفق من جهت المسجد وفي فتره وجيزه جدآ وسا تكشف الايام لكم ذلك؟و كما ساعدالموساد سرية بن لاذن..لتدمير الابراج..لاقناع العالم باحتلال أرض المسلمين وابادتهم كما أبادت عشرون مليون من سكان الارض الاصليين في أمريكا وها..هم وصلوا وكلفو حكومتك واسسوا جيوش مسلمه لكي تحارب المسلمين نيابتآ عنهم و في اليمن باسم الارهاب ..والاسبان مستهدفين لتاديبهم لانهم قالوا لا لاحتلال ارض الغير وسحبت قواتهم من العراق .. بينما يفترض انت تقول لا لحرب المسلمين ولأ لتعاون مع الصليبيه العالميه ..ضد شعبك الذي تاتي طائرات امريكيه وتقتلهم على ارضهم ..وتتفلسفوا وتدعون أن دولتكم دوله ذات السياده ..؟ياللعار يا ابنا الفاتحين ..الذي تحاربون الله في ارضه كما قراة من بعض المعلقين ان يتحرر النظام عن الدين والتعصب الديني ههههههههههههههههههه؟ كما يطلب بوش ورفاقه وينفذ باياديكم؟؟تتباكون على الاسبان وانتم قتلتموهم باياديكم وقنابل الموساد؟ توضيح اسباب الحرب بين قطط المخابز في اليمن ..الامن السياسي في نظر الامريكان غير موثوق به ويلعب بهم ..لان رجاله وطنيين..والامن القومي كانت تدريباته على اياديهم ..وربوا زي ما يحلى لهم في تشيكوسلافاكيا وجيبوتي وامريكا؟؟هذا ليس دعايه من يريد الحقيقه سا يكتشفها بنفسه في اليمن لاتحاج الى تعب؟؟
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 14) » الارهابيون مجرمون وقتلة
      الشميري الارهاب جريمة بحق الوطن والدين والامة والانسانية والارهابيون قتلة ومجرمون ولا مكان لهم في ارض اليمن
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » لا احسبك الا من خالف سنة رسوله؟
      ابوتمام الى الاخ علي البدري
      اذا سالتك كيف رسول الله قام الدوله الاسلاميه؟والخلفئ والخلافات.. من بعده؟كيف تحققت دولة الاسلام من حدود الصين شرقآ الى أسبانياغربآ..؟
      فهذا السبيل الوحيد ..لاعادة الدوله الاسلاميه والحكم بما انزل الله لا بحكم الطاقوت التي تحكم به..واذا كان تفتكر اننا في ظل دول السلاميه فأنت ومن هوا على شاكلتك..ظال..انظر حولك..الفنادق ..والمصارح والكازينوهات التي تحرسها جيوش مسلمه..النظر لزيارات البيت الاسود لتقديم الولئ من الحكام ..سنه فتوحات وسنه حج كمايفعل هارون الرشيد ..ّ!النظر من يحكمك ..هل لك كرامه ..في وطنك ..وتستطيع تعمل لحيه وتصلي الفروض الخمسه في المسجد.. بعد اعلان الحرب العالميه على الاسلام؟ هأولأي الاسبان الذي تتباكون عليهم وتذرفون الدموع عليهم وسنرئ التمثال الذي سايبنأ لهم ..نقول انهم ظحايا من ظمن الغافله ..التي كلنا ظحاياها؟؟واسأل من قتلهم ..لتشويه الاسلام ..لااعتقد ان الموساد و(cia )بعيدآ عن ذلك وبايادي يمنيه رخيصه تنفذ مايملئ عليها ..مع قبض الثمن؟وانا لله وانا اليه راجعون؟
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » ====
      معروف الوصابي بارك الله في اخينا واستاذنا الفاضل ونتمنى ان نكثر من قراءة ما يكتب وان لا يقل هو
      التحية وعميق الحب
      10 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 17) » الى الامن القومي
      اسد يمني=جبن لابد من منع الحزب الاشتراكي والناصري في اليمن وباسرع وقت لانهم سبب مصائب اليمن
      10 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 18) » تشهير بالوطن
      ناصح مقالك جميل ولكن من المؤسف ان موقعك مارب برس يسمح لكل الحاقدين على الوطن ان ينفثو سمومهم من خلاله حتى اصبحنا نرى المتردية والنطيحة يكتبون فيه و ينفثون سموم حقدهم على الوطن الدي لا يهمهم في شيئ لا تجعلو من مارب برس منبرا لكل من في نفسه مرض او غرض ليطل من خلاله ويمارس الادى والتشهير بوطنه ومزيد من التوفيق لكم
      10 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 19) » نافخ الكير
      صادق الدين يروجون للارهاب هم اول من سيكتوي بناره وتبرير الاعمال الارهابية من العض من اجل النكاية بالوطن عمل غير مسئول واناني ونافخ الكير اول من يكتوي بناره
      10 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 20) » شكرا للكلمة الصادقة
      هدهد الجزيرة الى الامام اخوي احمد وشكرعلى كل كلمة تكلمت بها وفيها شعور بالوطنية واحسست انا بهاوكل القراء نحن ابناء اليمن ابناء الحكماء ابناء المناصرين نحن الاصول ارجو ان يكون تفكيرنا في اليمن اولا واخيرا.
      والخائن والخونة والمنافقين سوف يجئ يومهم لا محاله واوعدهم بذلك.
      ولو حتى كان الدين ستار لهم سوف نستاصلهم باذن الله...........
      واقول الله يجعل هذا البلد امنا مطمئنا ويوفق الرئيس الى ما يحبه ويرضاه
      والى القاء
      10 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 21) » كاتب وطني متميز
      المهاجر2 لابدفي البدايه ان احيي الأخ الكاتب المتميز /أحمدعايض 000 الذي تتميز كتاباته بالإعتدال والوطنيه 000 منتقداً النواحي السلبيه والأوضاع السيئه التي تعيشها البلاد0 هذا اولاً0
      ثانياً: لا للإرهاب
      فالإرهاب معول هدم من الطراز الثقيل الذي يدمر الفكر والشباب قبل ان يدمر العقيده والبلاد والأرض 0
      فالإرهاب كلنا يمقته ولا نريده ولا نرضى به
      ثالثاً:صلب الموضوع
      إلا أن معلوماته لم تؤخذ على محمل الجد.00
      هذا هو الإهمال الذي نشكو منه 00
      فعلى الدوله مثلما قلت اخ احمد ان تنتبه بشده على فكر القاعده 00 ثم اهداف القاعده في اليمن
      10 سنوات و أسبوعين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية