مأرب برس
حفيد الــقردعـي في مقابلة مثيرة
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام | الثلاثاء 10 يوليو-تموز 2007 05:19 م

هناك أشخاص من حثالات الطغاة والحكم المباد في مراكز حساسة مهمتهم محاربة الثورة والمناضلين وخلق الفتن في المجتمع

* حاوره/ عبده جحيش

بصراحة لم أكن مخططاً مسبقا لإجراء هذا الحوار ولكن الصدفة وشخصية وعقلية الرجل الذي وجدته أمامي في منطقة (رحبة) مسقط رأس الشهيد العظيم علي ناصر القردعي هي التي فرضت هذا الحوار الذي لم يكتمل والحكاية أنني في الأسبوع الماضي شعرت بحالة من (الضجر) والاختناق في العاصمة صنعاء وقررت أن أخرج منها ليومين فقط بغرض تغيير الجو ليس إلا وبدون تفكير مسبق كانت وجهتي محافظة مارب التي شدني إليها الشوق لرؤية معبد بلقيس في حلته الجديدة بعد التنقيب الأثري الأخير، حيث كنت وأنا في السابعة لا أعرف إلا الستة الأعمدة فقط وسد مارب القديم. وفي مدينة مارب وجدت أحد الأصدقاء الأعزاء من أبناء المنطقة والذي عرض علي الاستضافة في قريته غير أني طلبت منه طلبا غريبا لا أدري كيف قفز من من تحت ركام الذاكرة إلى السطح.. قلت له أريد أن أعرف قرية قاهر الأسود ومقارع الطغاة الشهيد العظيم الشيخ علي ناصر القردعي.. فكر صاحبي قليلا ثم قال على الرحب والسعة.

وخلفية هذه الزيارة تكمن أني منذ كنت راعي غنم في قرية (الفرازعة) كنت قد سمعت عن شعر علي ناصر وعرفت كثيرا عن صفاته وشجاعته. وكنت أظن أن المسافة قريبة وسهلة ولكنها كانت غير ذلك فمنطقة (رحبة) تبعد حوالي 100 كيلو متر منها حوالي 40كم أسفلت وهي تمر بمديرية الجوبة.. تابعنا رحلتنا الشاقة من مفرق نجد المجمعة باتجاه مديرية رحبة في طريق وعرة وشاقة شاهدة على إهمال الدولة لدور الشهيد القردعي رحمه الله،وكنا قد مرينا بمنطقة الخليف التي كان بها أحد حصون القردعي وهدم من قبل الطاغية أحمد حميد الدين ثم مررنا بمنطقة آل جميل إحدى قبائل مراد مواصلين السير حتى مركز مديرية رحبة مسقط رأس الشهيد القردعي وأسرته المناضلة وهناك كانت المفاجأة والحسرة في آن ،فقد وجدت نفسي في مكان منسي خارج نطاق التاريخ والتغطية لا يمكن أن ينتمي إلى دولة اسمها الجمهورية اليمنية والمعلنة يوم الـ22 من مايو عام 1990م ، يقول إعلامها الرسمي إن خيراتها وصلت إلى كل قرية وسهل وجبل في هذا الوطن.. لكن العكس كان هو الصحيح في مديرية (رحبة) التي تقول أحداث التاريخ والجغرافيا إن ابنها وفارسها الجسور الشهيد علي ناصر القردعي هو بطل الثورة الدستورية الأولى في الوطن العربي عام 1948م وهو الذي نفذ حكم الشعب والثوار في الطاغية يحيى حميد الدين في منطقة حزيز خارج صنعاء وهو قائد الثورة ضد الاستعمار البريطاني في محافظة شبوة عام 1939م. فهل يكون جزاء مثل هذا النضال الإهمال والنسيان لقبيلة مراد وأسرة آل القردعي وبينما كانت هذه الأسئلة تجول في خاطري سمعت طفلا يرحب بنا مرحب الصوت ويقول: الشيخ أحمد محمد القردعي ينتظركم في البيت. وقلت لصاحبي ماذا يعني "مرحب الصوت" ابتسم وقال: سوف نكون ضيوف الشيخ أحمد القردعي هذا اليوم والذي يليه ولا مفر من ذلك. وفي منزل الشيخ أحمد محمد القردعي وجدت شخصا عظيما يتمتع بإرث حضاري عريق وعقلية شابة جمعت صفات القبيلة الجيدة وفلسفة أفلاطون الإغريقية وكان لنا معه هذا اللقاء الذي تنشر الوسط في هذا العدد الجزء الأول منه فماذا قال الشيخ أحمد محمد مسعد القردعي، سليل وحفيد الشيخ علي ناصر القردعي؟

* شيخ أحمد لنبدأ حوارنا بآخر ما أتحفتنا به الفضائية اليمنية في مسلسل نجوم الحرية.. هل كان الدور الذي ظهر به الشهيد القردعي يتناسب ودوره الحقيقي وهل رد للشهيد اعتباره؟

- إن دور الشهيد البطل علي ناصر القردعي لا يمكن أن يجسده إلا عظماء منصفون أما ما أظهروه في مسلسل نجوم الحرية فإن ذلك ليس إلا عمل مرضى متعمدين تشويه وتحقير الدور النضالي للقردعي وغيره.. متى كان الشهيد القردعي جمالاً وهو زعيم قبلي مناضل هو وأسرته وقبائله مراد الأبية.. لو كان الشهيد القردعي الذي نفذ حكم الله وحكم الشعب والثوار من غير مراد لكانوا "ألهوه" ولكانوا العاصمة صنعاء ولو كانت قبيلة غير مراد التي قامت بذلك العمل البطولي لكانوا اليوم أوصياء على الثورة والشعب.. أنت تعرف أنه ما من أسرة أو بيت في قبيلة مراد إلا ولها شهيد أو أكثر وهدمت حصونهم وأهدرت دماؤهم وأموالهم وأراضيهم، لقد عانوا قبل ثورة 1948م وبقيت معاناتهم بعدها مدة أربعة عشر عاما وحتى اليوم لا زالت منسية. فهل هناك ظلم أكثر من هذا؟

*يقال إن دور مشائخ المناطق الشرقية انحصر في البحث عن المصالح الشخصية والتقرب من السلطة؟

- أولا إن مشائخ المناطق الشرقية يختلف وضعهم عن وضع مشائخ المناطق الغربية والشمالية والوسطى، حيث أن المشائخ في هذه المناطق لهم حصص قائمة من الدولة ولهم نصيب أيضا فيما يكتسبه رعيتهم حتى من عائدات المغتربين ومع تقديري واحترامي لهم هم إن استفادوا وإلا ما غرموا مع قبائلهم وهذا عكس مشائخ المناطق الشرقية وقبائلهم، حيث بيوتهم مفتوحة ليل نهار، يخدمون الضيف هم وأبناؤهم ويغرمو من حر مالهم الذي يأتي بعرق الجبين ومن شيمهم أن لا يكلفوا قبائلهم بشيء ما داموا قادرين ومثل هؤلاء من المفروض أن تدعمهم الدولة.

أما البحث عن المصالح فالكل يبحث عنها ولو كان هناك ديمقراطية وحكم محلي في كل منطقة لكانت المصلحة العامة هي التي يتم البحث عنها من خلال المجالس المحلية وعند ذلك سيجد المشائخ حرجا في البحث عن مصالحهم الشخصية وترفع الدولة الحرج عن نفسها ولو استكمل الوعي الديمقراطي وعزز الحكم المحلي لأصبح الاختيار الأفضل الذي يحمل هموم المواطنين ويغلب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية.. وإذا كنت أطالب المشائخ أن يتركوا الفرصة في الحكم المحلي للقيادات الشابة فإنه لا يجب أن يهمشوا واللازم توظيف جهود المشائخ وخبراتهم ويكونوا مرجعية الحكم المحلي في مناطقهم، كونهم خيرة القوم ولهم مكانتهم.

* وماذا عن الشيخ أحمد محمد القردعي هل هو من المتمصلحين من السلطة أم أنه مغيب؟

- شوف يا عزيزي احنا آل "قرادعة" روضنا الوحوش وقاومنا الطغاة ونفذنا فيهم حكم الشرع والشعب والثورة ولذلك لنا اسمنا ومكانتنا ورصيدنا الوطني ولذلك فعلاقتنا مع جميع أبناء الشعب وقبائله ومشائخه مميزة ومع ذلك فهناك من لا يريد الإنصاف لنا، ففضلنا بقاءنا في ديارنا وبين إخواننا، لأننا لم نجد من أصحاب القرار من يثمن دورنا وتضحيات آبائنا وأجدادنا وقبيلتنا.

* ولكن لماذا هذا الموقف تجاهكم من صناع القرار؟

- هذا الموضوع ليس وليد اليوم وليس لدينا شك أن حثالات الطغاة والحكم المباد لا زالوا في مراكز حساسة لمحاربة المناضلين وأسرهم وخلق الفتن في أوساط المجتمع اليمني بأساليب انتقامية قذرة وأحيانا يريدون خلق عنصرية وهم من بعد قيام الثورة ينظمون أنفسم في المراكز الحساسة ولا زالت رقاب المجتمع تحت رحمتهم وأنا أحملهم مسئولية الثأر والانتقام والسطو على حقوق المواطنين.

* هل يمكن أن توضح من هم هؤلاء؟

- هم ظلمة الشعب مع احترامي وتقديري لشرف القضاء وكل من ركب على رأسه عمامة وهو يحمل الأمانة والمسئولية من الهاشميين وغيرهم.. ومن ينكر أن أقلامهم تكتب وأصواتهم تتعالى على الثورة والثوار والمناضلين حتى بلغ بهم أن قالوا وكتبوا في صحيفة الثورة و26 سبتمبر إن الثوار بغاة وقتلة بينما أي مناضل لا يجد من ينصفه، إنهم يريدون خلق عنصرية وأحيانا يريدون خلق طائفية.. ولكن لن يكون للاثنين مكان في اليمن.

* جاء على لسان رئيس الدولة أنه سوف يتم تعويض أسرة آل حميد الدين.. ما هو موقفكم من ذلك؟

- لقد فوجئنا بهذا القرار وكان لنا موقف أن أرسلنا رسالة للأخ/ الرئيس تحت توقيع الشيخ حسين أحمد ناصر القردعي وتوقيعي ونحن على ذلك الموقف وإننا محتفظون بحقنا الخاص أن يعوض المظلوم قبل الظالم لأننا آل القردعي حوربنا وشردنا ودمرت حصوننا وأهدرت كل ممتلكاتنا في عهد الطاغية يحيى حميد الدين أولا وفي عهد الطاغية أحمد يحى حميد الدين ثانيا وإذا كان قرار الرئيس بتعويض آل حميد الدين قراراً إنسانياً فلن نعترض عليه لأن هذه من صفاته وسماته المميزة أنه رجل سموح وعفو ولكني كما قلت سابقا نطالب بتعويض المظلوم قبل الظالم ومع كل ذلك لن ننثني عن واجبنا الوطني في الدفاع عن الثورة ولا زال أبناء قبيلة مراد يسجلون أروع ملاحم النضال بدمائهم الزكية في كل سهل وجبل حتى هذه اللحظة.

* من أهم مشاكل محافظة مارب قضية الثأر.. كيف ينظر الشيخ أحمد إلى ذلك؟

- الثأر مشكلة ويجب علينا أن نفرق بين المسميات ونبحث عن الأسباب وصولا إلى إيجاد وسائل للقضاء على المشكلة. الثأر يعني الانتقام .. أن يأخذ حقه بيده بدلا من القانون وهو بذلك يرتكب الخطأ والجرم ولكن ما هو السبب؟ يحدث هذا عندما تغلق أمام الإنسان المظلوم جميع الطرق لاستعادة حقه المسلوب وهذا يحدث في غياب دولة النظام والقانون وفقدان العدل والإنصاف ووجود الروتين الممل في النيابات والمحاكم وأؤكد -وأنا مسئول عن كلامي- أن أكثر من يلجأ إلى النيابات والمحاكم هم المبطلون وسنة تجي وسنة تروح وقد يضطر صاحب الحق إلى أن يحل مشكلته بأسلوبه (فما حيلة المضطر إلا ركوبها) وهو الثأر وقد يضطر بعض أصحاب الحق إلى الارتماء في حضن آخر يحميه.

* إذا ما هي المعالجات لمسألة الثأر؟

- نعود إلى السبب ويتمثل في: 1- عدم تحمل الأجهزة الأمنية مسئولياتها. 2- عدم وجود العدل والإنصاف في الأقسام والنيابات والقضاء. 3- انتشار الرشوة والوساطات والتدخلات من مراكز القوى في السلطة. فإذا تم القضاء على هذه الأسباب ووجد العدل بحيث يصبح الجميع سواسية أمام القانون فإنه يمكن الحد من مشكلة الثأر تدريجيا ثم القضاء عليها نهائيا وكل هذه الشروط يتوقف نجاحها في الاختيار السليم للمسئولين في أجهزة القضاء والأمن وأن يكون الاختيار نزيها ومن أصحاب الضمائر الحية.

* حرب صعدة أوشكت أن تحط أوزارها بعد تدخل قطر .. كيف ينظر الشيخ القردعي لهذه الحرب ومخلفاتها ومسئولية طرفي الصراع فيها؟

- حرب صعدة أو المشكلة الحوثية كما يروج لها المستفيدون من الحرب هي فتنة مفتعلة ولن تكون لها جذور كما يروج المغرضون، لأن اسمها فيها (حوثية) وسنوات تاريخها وتاريخ الشباب المؤمن تتجاوز عدد أصابع اليدين بقليل وكانت بدايتها في ضحيان ومؤسسوها لا زالوا أحياء، منهم محمد يحيى عزان ومحمد بدر الدين وعبد الكريم جذبان وغيرهم وكان عدد أول طلبتها لا يتجاوز ثمانية أشخاص ومع ذلك فإن من راودتهم أفكار موجهة ودخيلة وانحرفوا هم قلة أيضا والذي يهمنا في اليمن أن الفتنة لا تقوم على أساس طائفي. ولن تكون مشكلة يمنية لأننا في اليمن على مر التاريخ كجسد واحد وإن وجد فينا من يضم ويسربل ويقول آمين سرا أو علنا فكلنا مسلمون وإن وجد اسم زيدي وشافعي فكلنا نصلي في مسجد واحد ويؤمنا إمام واحد، سواء كان زيديا أو شافعيا والمفتون في الإذاعة الأم (صنعاء) أكثرهم من أئمة الزيدية وهناك مفتي شافعي وأحيانا قد نجد إمامين في مجلس واحد ويأخذ جميع أبناء اليمن بهذه الفتاوى وإلى ذلك فلنا دولة ودستور وقانون وقضاء والمشرعون لهذا وذاك من اليمن ولن نبحث عن مذاهبهم حتى في النضال الثوري كنا جميعا ضد الطاغي والظالم والمستعمر أيا كان وظلم حكم بيت حميد الدين شمل حتى الأحرار من الهاشميين.

إذا فماذا يريد دعاة الفتنة من اليمن الموحد وأبناء اليمن الإخوة؟ ومن متى سمعنا بعيد الغدير في اليمن أو الاثنا عشرية أنها أشياء دخيلة وعلى الذين يحنوا إلى العهد القديم وللعرش والخلافة نقول لهم قد غويتوا الطريق ونقول لهم ما هكذا تورد الإبل يا عمرو.

* في ظل هكذا وضع أمني وفساد مالي واقتصادي.. اليمن إلى أين؟

- علينا أن نكون متفائلين وأن تكون لنا آمال بقدر طموحاتنا.. ولكن إذا التزمت السلطة بواجباتها ووعودها المقطوعة على لسان فخامة الرئيس وطبق مبدأ الثواب والعقاب وتم إقصاء الفاسدين والفاشلين ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب والتف الأوفياء والمخلصون حول الثورة والوحدة وقيادة الرئيس علي عبد الله صالح وأن يستشعر ذلك الجميع سلطة ومعارضة فذلك سيكون أساس النجاح للخروج من المأزق الراهن ولا بد من تغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

* محافظة مارب من المحافظات الواعدة بالاستثمار.. كيف تنظرون إلى ذلك؟

- الاستثمار مطلب اقتصادي مهم حيث انه يمد البلدان الفقيرة بثروات بلدان أخرى وخبرات اقتصادية ناجحة ومن أهم الضمانات لنجاح الاستثمار في بلدنا أو غيرها أن يوجد الأمن والاستقرار وهذا غير متوفر حاليا ومع الأسف أن الذين بأيديهم التسهيلات هم من يقفوا حجر عثرة أمام الاستثمار، حيث يفرضون أنفسهم كحماية أولا ثم شركاء ثانيا وأخيرا قد يسيطرون على المشروع ويطردون المستثمر وهذا الأسلوب شوه صورة الاستثمار في بلادنا ويجب على الدولة أن تتعامل مع المستثمرين بطريقة حضارية تستوعب شروط الاستثمار وتحميه من مصادر القلق وتوفر البيئة والأرضية الآمنة ليخدم وطناً ومواطناً وليس محافظة مارب وأهلها فقط وكذلك الحال في بقية المحافظات.

* في سؤال سابق ربطت بين الفساد وهروب الاستثمار.. من هم الفاسدون؟

- أنا لم أربط بين الفساد وهروب الاستثمار ولكل سؤال جواب وقد سبق مني جواب حول الاستثمار أما من هم المفسدون فالفساد والمفسدون حقيقة قائمة بذاتها وتكفينا شهادة الرئيس والمرؤوس، والذين يفرضون الفساد هم المحتكرون للمسئولية والمحتكرون للمال وقد نرى هذه الأيام شخصية واحدة يحمل هاتين الصفتين والمفروض عليهم الفساد هم أصحاب الدخل المحدود وعامة الناس من الجيش والأمن والموظفين وغيرهم. لقد أوصلوا الناس إلى حالة مزرية وعلى سبيل المثال لو ندرس حالة واحدة لرب أسرة له مرتب نفترض أنه 20000 ريال وله أسرة تتكون من ثمانية أفراد ولو قارنا بين الدخل والنفقات الضرورية لحياة كريمة وهي هدف من أهداف الثورة سنجد الإجابة أن راتبه لا يفي بـ20% مما هو ضروري ناهيك عن الإنفاق في غير ذلك، فمن أين يأتي بتسديد العجز لميزانيته المعيشية المطلوبة .. ماذا سيحدث؟! وهذا هو أحد أسباب الفساد يذهب الموظف ليعمل في أعمال أخرى أو يمد يده للرشوة أو يذهب ليرتكب الجريمة وهذا عين الفساد.

* لكن الدولة أعلنت عن إنشاء هيئة لمكافحة الفساد وغيره.. ما رأيكم؟

-نأمل من هذه المؤسسات أن تحقق إنجازات في ما أنشئت من أجله ونجاح تلك الهيئات يتوقف على حسن اختيار المسئولين فيها، بأن يكونوا من المواطنين والنزيهين لأن الوضع يتطلب الجدية وإيقاف العابثين، كما أرجو أن لا يتكرر ما حدث في لجنة مكافحة الثأر حيث تم اختيار ناس من مصادر القلق ومنشأ الثأر وكيف يعالج مشاكل الناس من هو أساس مشاكلهم وينطبق هذا على بقية الهيئات الأخرى.

*وماذا عن هيئة الأمن القومي؟

- هذه هيئة يعول عليها الجميع وإذا كان هناك طموح لنجاحها فيجب أن يستقطب فيها من جميع أفراد المجتمع اليمني وشرائحه ومحافظاته وذلك من أجل تظافر الجهود لمكافحة الانحرافات وحماية الأمن الوطني والقومي وبسط نفوذ دولة النظام والقانون بأسلوب وطني عادل لإعادة الثقة في كل المجالات العملية.

* ما هي رؤية الشيخ القردعي للمعارضة؟

- تقدم الشعب وتطوره مسئولية جميع أبناء الشعب سلطة ومعارضة وذلك أساس النجاح وعلى الجميع الالتزام بأسس العمل الديمقراطي ومبدأ التداول السلمي للسلطة وعلى المعارضة أن تعطي فرصة للسلطة أن تعمل وتتحمل مسئولياتها وتنفذ خططها بدون صنع العراقيل والمشاحنات الغير منطقية لأننا أبناء وطن واحد وشعب واحد والأفضل منا من عمل بإخلاص لهذا الوطن والشعب الموحد وتغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية وذلك عين العقل والمسئولية.

* أنت هنا تجامل الرئيس والسلطة وتحمل المعارضة مسئولية هي بعيدة عنها؟

- لا .. لا .. وقبل أن أجيب عن السؤال أقول إن موقفي من الرئيس ووفائي له ينبع من وفائي وإخلاصي للثورة والجمهورية والوحدة وللمبادئ وللأهداف التي من أجلها ضحى وناضل كل يمني غيور وبقائها وتعزيزها يبقى على عاتق فخامة الرئيس ومسئولية الأمناء والمواطنين أن يلتفوا حول حامل الراية وأن يجعلوا المصالح العامة فوق المصالح الخاصة.

ومع هذا فإن ذلك لا يمنعني أن أقول كلمة الحق وأحمل طرفاً دون آخر مسئولية الفساد وتردي الأوضاع ولكني أقول إن فخامته قد وعد وقال: لن أبقى مظلة للفساد..الخ. فأقول لماذا لا نساعد الرئيس سلطة ومعارضة لتنفيذ برنامجه ووعد الحر دين عليه. ولعلمك يا أستاذ عبده لن أكون أبدا من المتمصلحين الذين يقولون للسيد الرئيس كل شيء تمام كذباً وزوراً.

* كيف علاقتك بالرئيس علي عبد الله صالح؟

- في الحقيقة لي معرفة بفخامة الرئيس منذ عام 1976م يوم كان قائدا للواء تعز وكنت أنا طالباً في المركز الحربي ثم مدرساً برتبة نقيب وبعد توليه رئاسة الجمهورية أصبحت المعرفة أقوى ولا زالت وستبقى. وللرئيس ذاكرة قوية ومعرفة ولديه خلفية أكثر مما لدي أو لديك عن دور آل القردعي ونضالهم وهو لا يحتاج إلى توضيح.

* هل تطالبون برد الاعتبار للشهيد علي ناصر القردعي من خلال المساحة والدور الذي ظهر به في مسلسل نجوم الحرية؟

- إن دور واعتبار الوالد الشهيد لم يسلب حتى يرد واسمه وتاريخه النضالي أشهر من نار على علم في أحلك الظلم خصوصا في عيون المنصفين الوطنيين وعامة المجتمع اليمني وهناك شرذمة من مرضى النفوس الذين هم حثالة مخلفات حكم الطغاة آل حميد الدين أو من الذين هم أقزام أصلا ويرون قياسهم مع العظماء شيئا صعبا ولذلك لا نهتم لهم.

* الزائر لمنطقتكم (مديرية رحبة) لا يلمس فيها مشاريع حديثة وخاصة الطريق لماذا؟

- المشاريع الأولية مثل المدرسة والمستوصف توفر مثل أي منطقة أخرى ولكن هناك ما هو أهم وهي الطريق لأنها عصب الحياة وقد سبق أن وجه الأخ/ الرئيس بأمر في ثمانينات القرن الماضي بشق وسفلتة طرق الجوبة/ رحبة/ رداع ولكن لأن هذه الطريق تمر بمنطقة مسقط رأس الشهيد القردعي لم يتم التنفيذ لغرض في نفس يعقوب مع العلم أن هذه الطريق لو نفذت لقدمت خدمة لسكان ثلاث محافظات حيث أن منطقة رحبة ترتبط وتتصل بمحافظة صنعاء من جهة الشمال الغربي وبمحافظة ذمار من جهة الغرب وبمحافظة البيضاء مديرية رداع من جهة الجنوب ومن مميزات هذه الطريق: 1- أنها الأسهل في الشق. 2- أنها الأقرب التي تقف على مفترق طرق ثلاث محافظات. 3- أنها الأقرب لربط العاصمة بالمحافظات الجنوبية والشرقية.

كما أن هناك توجيهاً آخر من فخامة الرئيس بسرعة العمل في طريق ذمار- بينون/ مارب سوف تمر بمنطقة رحبة وتخدم ثلاث محافظات أيضا وهي تستحق أن تكون طريقاً استراتيجية ولكننا سمعنا أن هناك من يخطط لأنتنحرف إلى جحانة ثم تتجه نحو سلسلة جبلية تشبه سلسلة جبال الهملايا ثم تعود لتنحرف كي لا تمر بمركز مديرية رحبة.. لماذا؟ لأنها مسقط رأس الشهيد القردعي ونفس الغلط موجود في طريق رداع/ مارب وكان هناك إصرار على أن تمر هذه الطرق شمال ويمين مركز مديرية رحبة وهذا انحراف غريب لا يقبله عقل او منطق.. ولكن ماذا نقول لمن أعماهم الحقد وإن كان لا زال لدينا أمل في الأخ/ الرئيس ونقول له: إن الذين لا ينفذون أوامره هم عصابة الفساد في هذا الوطن.

* شيخ أحمد تكرر ذكر الفساد.. وحتى الرئيس علي عبد الله صالح يعترف بالفساد وكذلك رئيس الوزراء والوزراء والمحافظون فمن هم الفاسدون؟ هل الشعب هو الفاسد؟

- الفساد تجاوز كل الوصف والبلد متجه إلى مستقبل مجهول والجميع مشاركون في الفساد بنسب متفاوتة ومنهم من فرض الفساد ومنهم من فرض عليه. ولكي لا نظلم أحداً أو نتيه ونتيه الموضوع بتعميم النقد نقول: إن هناك من يستغل الأخطاء فيرمي بها ليقضي على غيره لغرض في نفس يعقوب ويحاول أن ينزه نفسه وهذا أسلوب المعارض مع أنهم شاركوا في الفساد عندما كانوا في السلطة والآن كونهم بعيدين عن السلطة يحملونها المسئولية بعذر أن ليس بأيديهم شيء لتسيير الأمور وقد يكون معهم حق الآن ولكن أين كانوا يوم شاركوا في السلطة وشاركوا بقوة في الخراب والفساد والفيد وعلينا جميعا أن نتحمل النقد والنقد الذاتي وعلى سبيل المثال أنا مؤتمري صحيح ولكن بطني نظيف والحمد لله شأني شأن الكثير من المؤتمريين وأبناء الشعب اليمني، كلنا مهضومون مظلومون في شمال اليمن وجنوبه.. شرقه وغربه والفاسدون عصابة معروفة وإذا توفرت نية الإصلاح يمكن تساقطهم كأوراق الخريف وإذا ما تم ذلك في عهد الرئيس فإنه سيضيف منجزاً جديداً إلى منجزاته السابقة.

* يقال إن هناك أولوية في المنح الدراسية والعسكرية لأبناء الشهداء كم كانت حصة آل القردعي وقبيلة مراد؟

- وهل ترك الفساد فرصة لابن شهيد أو مواطن وعندما نتعمق في الفساد ومواقعه واسبابه نجد أنه فساد منظم ومدروس الأهداف. وهذا أمر خطير جدا .. فمثلا نرى في الجانب التعليمي الذي يعول عليه الجميع لبناء العقل البشري، جيل يتحمل مسئولية صنع مستقبل أفضل وهذا التفكير لا يوجد في بلادنا، فالوضع والأسلوب التعليمي مخيف وكأن هناك إعداد لمجتمع (أسياد وعبيد) وهذا لا يليق بمن يقود مسيرة الثورة والجمهورية ذات الأهداف العظيمة. لماذا يجهلون أن توجيه الشعوب للرقي والتقدم يكون بالعلم وعكس ذلك الفقر والجوع والمرض. إذا كيف يتجاهلون ما يحدث في الجانب التربوي والتعليمي ابتداء من بناء شخصية المعلم التي يجب انتقائها من حيث العقل والدين والأخلاق والثقافة.. إن الناس تتهافت على درجات التربية طمعا في الراتب وليس هناك معيار محدد لشخصية المدرس ومؤهلاته وقدراته ولم نعد نفكر في منح دراسية لأبناء الشهداء ولكن تفكيرنا أصبح يهتم بما يحدث في مناهج التربية والتعليم كون ما هو حاصل لا يبشر بخير.

* هل من توضيح لهذا الذي لا يبشر بخير؟

- كيف ونحن نسمع أن الدرجات تباع لمن يدفع أكثر وأن موعد الامتحان يأتي وبعض المدرسين لم يغطوا جميع مواد المنهج الدراسي، كما أن بعض الكتب المدرسية لم تصل إلى المدارس فيقوم موظفو التربية بإعطاء درجات للطلبة في هذه المواد ليغطوا تقصيرهم وفشلهم.. هل رأيت أكثر من هذا فساداً وغشاً وزوراً وبهتاناً رسمياً. هل أصبح الغش مادة يتعلمها الطالب؟

من هنا يربى ويترعرع الفساد.. إن المسئولين في التربية غير مهتمين بجيل المستقبل، هم مهتمون بتقاسم المنح الدراسية يوزعونها على أبنائهم وأسرهم وأبناء المسئولين أمثالهم.. إنهم غير مهتمين بالعملية التعليمية كون أولادهم لا يدرسون في مدارس أبناء الشعب إنهم يدرسون في مدارس خاصة وبعدها يبعثون للدراسة خارج الوطن ثم يعودون مسئولين على أبناء الشعب.

ولذلك فسياستهم أن يتركوا أبناء هذا الشعب يضلون الطريق وإلا كيف نفسر أن للثورة ما يقارب نصف قرن ولا زالت البنادق والرشاشات تزمجر بين أبناء القبائل سعيا في رحلة تيه لا نهاية لها تسمى الأخذ بالثأر وهو ليس كذلك إنه الجهل يا سادة القرن العشرين.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) »  الشيخ على ناصر القردعي
      وطني وقومي \\ اليمن ولد البطل الشهيد الشيخ على ناصر القردعي في نواحي مأرب قرية رحبه بمراد عام 1885 وتفحت عيناه على اطلال سد مأرب العضيم والاثار التي تدل على الحضاره العريقه التي أسسها اليمانيون وايضا انه عندما كام شابا انتشر صيته وشاع اسمع وشعره بين القبايل اليمنيه وخاصه بعد حادثة النمر الذي ارداه قتيلا وحمله على كتفيه الى المنطقه وذلك في ايام شباب أي في ريعان الشباب
      والقرادعة
      من مراد من قبائل مذحج ومساكنهم في مشارق صنعاء بناحية مارب وحريب
      . ويعتبر علي ناصر القردعي
      الاخ الاكبر بين اخوانه احمد ومسعد ومحمد
      وقد ترعرع علي ناصر في كنف والده الشيخ ناصر مسعد عباد القردعي
      والذي كان حينذاك شيخ مشايخ مراد وكام موصوفا بالزهد والعداله والكرموالشجاعة.
      من اقواله
      القردعي قال عندي للقبل مفتاح
      افك باب القبل واضم مفتاحي
      تلي هذا بعض قصايده
      توفى في عام 1948م في ثورة هذا العام المعروفه وقد كان مابين ميلاده ووفاته حياة حافله بالانتصارات والامثله الشجاعه التي دللت على شخصية الثائر البطل والشجاع الذي لايقبل الظلم ولايرد دعوة مستجير .. رحم الله هذه الروح القردعيه التي رحلت من الوجود بعد ترك بصمات قويه في جبين الدهر لا يتجاهلها الا خائن ولا يتناساها الا عميل خداع
      10 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 2)
      حيا بكم جمعـا قـد السيـره معـا
      ما العنجريز اشعا بالانقاس الحفوف
      خليت في صنعاء الو صيه والدعـا
      ماقلـت منعـا قفـا سبعـه دروف
      ___________________________
      ياسلامي على كمن رفيـق
      صحبتـه مـا نبـا بدالهـا
      عند شب الحرايب ما نضيق
      ويش ربي خلقنـا الا لهـا
      _____________________________ ياهل الميـازر نشرونـا
      مافي بنـي بـدا مغـدا
      لو هو قبيلي قرن عاصي
      ماكـان للدولـه تـقـدا ____________________________ يا شامخ الحشفا وحيـد القايمـه
      دنق براسك لانصيبك بالنطـوش
      ذولا ومثل اولا ومثـل امثالهـم
      روحي لحلوه كم تلاقي من جيوش
      ___________________________
      10 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 3) » بقلم د. عبدالعزيز المقالح
      وطني وقومي \\ اليمن ومضات:ديوان آل القردعي:نجوم الثورة والحرية والشعر.. مائة عام من النضال الوطني
      يؤسفني أن اقول إن هذا الديوان سيء الحظ، وأنه كان معداً للطبع ثم للظهور قبل عشرين عاماً على أقل تقدير، لكن ظروفاً غريبة تأخرت به إلى هذه الايام، وبجمع جديد وضبط جديد بعد أن كان جاهزاً بعد أن ضبطه واشرف على ترتيبه الصديق العزيز الشاعر الكبير عبدالرحمن الأمير - رحمه الله - وكان الشاعر الشيخ محمد عبدالله القردعي رابع الشعراء في هذا الديوان هو الذي جمع قصائده و تابع موضوع نشره.
      وتعود المشكلة التي تسببت في تأخير نشره إلى صاحب دار التنوير في بيروت الذي التزم بطبعه وحمله في حقيبته ثم تاه وتاه كل ما في الحقيبة من مخطوطات كانت معدة للطبع.
      والغريب ان صاحب دار التنوير وكانت من اهم الدورالجديدة في لبنان قد اختفى عن الانظار وظل البحث عنه وعن المخطوطات التي كانت في حوزته عشر سنوات حتى يئس الجميع من العثور على الديوان في نسخته الاصلية المصححة المنقحة.
      لذلك عاد الصديق الشيخ محمد عبدالله القردعي إلى جمع القصائد من جديد واعدادها للطبع الا ان ظروفه لم تكن تخلو من المفاجآت والمنغصات فتأخرطبع الديوان ونشره إلى هذه الايام، ومن حسن حظ الديوان أولاً أن الشاعرالكبيراسماعيل الوريث قد اشرف على تصحيحه وضبطه وإن كان الوقت الذي اعطي له لم يكن كافياً، ويعد هذا إعتذاراً من جانبي اذا ما ظهرت فيه بعض الاخطاء المطبعية، ومن حسن حظ الديوان ثانياً أن طبعه قد تم في صنعاء بعد أن أمتلأت البلاد بالمطابع وبدورالنشرالمختلفة، وبذلك سلم من الضياع..يضم الديوان أهم ما تم العثورعليه من شعرالشهداء آل القردعي، الشهيد الشيخ علي ناصرالقردعي والشهيد الشيخ احمد ناصر القردعي والشهيد جارالله علي ناصرالقردعي كما يضم نماذج من شعرالشيخ محمد عبدالله القردعي أمد الله في عمره، وكل قصائد الديوان - كما سيرى القارئ - تتناول قضايا الوطن وهمومه ومعاناته تحت حكم النظام البائد.. ومن نافل القول بان قصائد الشاعرين الشهيد احمد ناصر وعلي ناصر وقصائد الآخرين هذه خلقت مدرسة في الشعرالشعبي الوطني، وكانت نموذجاً رائعاً في النقد السياسي والاجتماعي سارعلى كل لسان.
      ويمكن وصف الشاعرالشهيد علي ناصر بشاعرالشعب دون مبالغة إذ ما تزال قصائده تتردد في مناسبات كثيرة بين اوساط الشعب بشرائحه المختلفة من فلاحين ومدنيين ومن علماء ومثقفين، وكلما وقع احدهم في مشكلة او اعترضته حادثة من حوادث الايام وجد نفسه يردد تلقائياً ابياتاً لهذا الشاعرالشهيد الذي خبرالناس والحياة وانعكست خبرته في تجربته الشعرية الرائدة.
      أما شقيقه الشهيد أحمد ناصر القردعي - وقد عرفته عن قرب - فإن جزءاً كبيراً من شعره قد ضاع سيما ما كتبه في سجنه من شعرأودع فيه خلاصة تجربته الواسعة فقد كان واحداً من حكماء العرب المعاصرين جمع بين الفقة الاسلامي والثقافة المعاصرة والاعراف البدوية.. واقول دائماً أنه لو عاش الى ما بعد الثورة لكان من ابرز رجالها اخلاصاً وحكمة وفهماً للاوضاع والمستجدات لكن الطغيان كان يعرف اهمية الرؤوس التي يخشاها فاستعجل بالقضاء عليه في سجنه وانكتبت له الشهادة قبل قيام الثورة بسبعة اعوام وارجو ان تتاح الفرصة المناسبة لتقليب اوراق هذا الشاعرالشهيد والحديث عن حياته والظروف التي أدت إلى القاء القبض عليه ثم إلى اعدامه صبراً في فترة كان الطغيان الملكي قد وصل فيها إلى درجة من الرعب والشعور بأن رياح التغيير باتت تهب من جميع الجهات.
      وكان شقيقه الشهيد علي ناصر قد وصفه في واحدة من قصائده المشهورة بقوله:
      لا جاكم احمد وحاكيتوه بايفطن
      ما تغتبيه المهاري عز الاخواني
      شقيق ظهري وتربيتي ولي به ظن
      فيه الخصال المليحة سيد الخواني
      يومي جعل يسبق ايامه علي يحزن
      قد فرق الخوه برى لحمي وعظماني
      لكن لك الحمد يا صابر على كلن
      صبور قادر على مؤمن وشيطاني
      10 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 4) » القردعي قـال انـا قلبـي نظيـف
      وطني وقومي \\ اليمن القردعي قـال انـا قلبـي نظيـف
      واصادق الخصم لا مالـه عيـوب
      وكل شي في طريقـة يـا تحيـف
      لا القلب صادق فلا وجهـه قلـوب
      والقصد لا يأمنـك وانتـه تخيـف
      ولا طـرد لا تحنـه لـو يشـوب
      قالوا لنا من شرب مـاء الكريـف
      يأمن اذا صاغت النفس الشـروب
      أصل القواله على حـب السريـف
      لو يجحبونا مـن الدنيـا جحـوب
      يا مسهل الطعـن بالحـد النظيـف
      واولادنا باتقـص اثـر الركـوب
      أنيف من مات والما جـود انيـف
      وما أعسر الصبر لا احكام الصعوب
      ومرحبا مـا لمـا بـرق الخريـف
      وكلمـا شنـت امـزان الشخـوب
      حيي معي يـا تهامـة والصليـف
      والبحر ذي نبصره عنـد الغـروب
      بابيات شاعر على اسراره حصيف
      وقت الحظا يلتقي ماهـو رهـوب
      يابن الحدد ذي مجـاور لامنيـف
      بلغ سلامي على اشراف الـدروب
      ذي باعهم صاحب العقل الخفيـف
      ما أقول يرضا بذا مـولا النقـوب
      كذاب من قال ما صلكـع شريـف
      - ماغير مجنون يركبهـا قلـوب
      ولا نوى القتـل يذبـح بالعطيـف
      وتزرع النـاس واموالـه صلـوب
      هو ما معك علـم جـده ياسخيـف
      لاهـز عـوده تغـدى بالغصـوب
      جانا الخبر واعتلا لحمـي رفيـف
      من خوف لا ينتف السيل العلـوب
      والله علـي يالوسيعـه والخليـف
      انـه شغلنـي وزيدنـي شعـوب
      حتى ولـو مـا لمحنتنـا وصيـف
      انـي سمعتـه ولينهـا عصـوب
      وقل للشـرم علـى سـم الكفيـف
      ماودي ادعيه يفسل هـو رهـوب
      ولا فهو شاعر الجيش الرصيـف
      والفسل من هيئته يرعب
      10 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » واحنا عزمنا برايش يلحيـود السنـاد
      وطني وقومي \\ اليمن كتبها علي ناصر القردعي مخلفا اياها لولده جارالله عند خروجه من مراد متوجها الى صنعاء لتنفيذخطة اغتيال الامام يحيى والذي كان فيها صاحب الدور الاكبر وفيها يوصيه بمرادخيرا وكأنه يعلم انه لن يعود اليها ولكنه ايضا يتنبأ نبوءه صادقه بانه سيحقق المراد من ذهابه فكأن القردعي مع القدر على اتفاق //////
      واحنا عزمنا برايش يلحيـود السنـاد
      خيلت بارق على صنعاء محل الجهـاد
      سيله معابروسقوا بـه جميـع البـلاد
      لاما حضرته فلانا نسل مسعـد عبـاد
      صنعاء غدت دوروها في الربع والنجاد
      ياجاريان امرك الجوده ومتنـك مـراد
      مراد الاولا بالاول منهـا الحيـد نـاد
      حكم الامامه برى حالي وسـم الفـواد
      لابد مانبلـغ المقصـد ونيـل المـراد
      ونشفي الجرح ذي مغروس وسط الفواد
      10 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 6) » فيلسوف العصر
      عبدالحميدالشرعبي - كالفورنيا تحية اجلال واكبار وتقدير/ لاسرة القردعي العريقة والكريمة . وتحية خاصة لهذا الرجل الفيلسوف المثقف المنسي خلف الرمال والجبال إنه كنز من كنوز اليمن النفيسة . شكرا للصحفي المبدع الذي أخرج لنا هذه الجوار والحكم من هذا الرجل الكريم الاصيل . بهرنا بثقافته وردوده وكلامه الصادق الصريح رغم الضروف الذي يعيش فيه لا كهرباء ولا طريق ولا خدمات . ونحن نفتقدها ونحن لانبعد عن تعز كيلو مترات فقط ما بالك بهذا الرجل وهذه الاسرة التي تعيش بشبه الصحراء ويمتلك هذه الثقافة واللباقة والكرم ويشخص مشكلة الحكومة اليمنية كدكتور جراح تخرج من أعرق الجامعات العالمية . بوركت الارض التي أنجبت من أمثالك ياسيدي ثروة مدفونه خلف الرمال وعمالقة . والاقزام الفاسدون يملكون السلطة ويسرقون الوطن والشرفاء المناضلون الاحرار نسل الكرام ومنبع الكرم ورمز العلم والنور والثقافة مهملون منسيون ما يتذكرهم أحد ولا يعرفهم وخاصة جيل ما بعد الثورة ولولا الاستاذ / الوفي عبده جحيش كتب وحاور وأبدع لا أستطيع الا تقديم الشكر والامتنان الى الجميع محبكم : عبدالحميد الشرعبي
      الولايات المتحدة الامريكية alsharabya@gmail.com
      10 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 7) » تسلم يا الشيخ الاصيل
      فواز الرصاص لا يملك من يقرأ هذا اللقاء إلا الترحم على روح الشيخ الشهيد على ناصر القردعي ، والوقوف إحتراماً وإجلالاً للشيخ أحمد محمد القردعي الذي قدم النموذج الأفضل للشيخ المتعلم الواعي المحب لبلاده والمتطلع لرفعتها وعزتها ...
      10 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » الله يرحمك يا شهيدالوطن
      عبدالله احمد دحوان منابناسي ولانا قاطع الياسي=مستسقي الشمس بعد الليل والغلاس
      اذا كان هذا هو جزاء بطل ورجل قدم للوطن اغلى مايملك وهو روحه فكيف بالاخرين القرادعه مظلومين من دولة اليوم هذا وهم دعاة السلم ومن الرجال الذين يساعدو في استقرار الوطن ولو كان مشايخ اليمن مثل رجل من القرادعه والله لاكان اليمن في خير ولانستهين بدور القرادعه في حل مشاكل كثيره في المنطقه وغيرها وهم اصحاب نفوذ
      ولا يقدر اي شخص كان ان ينكر دورهم
      فهم من كبار القوم ومشايخ اب عن جد
      ومع ذالك فهم يسعون الى مافيه خير للوطن
      وفي مقدمتهم الوالد الشيخ\حسين احمد القردعي حفظه الله
      والسلام عليكم
      7 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 9) » تاريخ النضال اليمني
      Ahmed Mohemed Moneef كل الشكر والفخر بما قام به المناضلون في يمننا الحبيب ... فقد قام هؤلاء الابطال باخراج البلد من الظلم والجهل والمرض
      ولهذا يبقى التاريخ امانه في اعناق المؤرخين والباحثين
      وما قام به الاخ احمد محمد القردعي وقدمه من اجابات على الاسئلة توضح ما لديه معرفه قيمه بالتاريخ والمواقف الوطنية التي يجب ان يقتدي بها كل المخلصين والمحبين لهذا الوطن ...لان الحقيقة هي انصاف لكل الشرفاء سواء من قدموا ارواحهم في سبيل الثورة والجمهورية او من يحملون هموم وطموح عزت اليمن ورفاهية شعبه.
      7 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » وأيضا يوجد حفيده المشهور والمعروف الإمام ناصر محمد القردعي
      عبد الله سفينة النجاة بيانات جد هامة لأهل اليــمـن خاصـــة و الناس عامة من الامام ناصر محمد القردعي

      https://www.facebook.com/assafeena2/photos/a.568696056507165.1073741826.521857114524393/751844571525645/?type=1
      نشر الأنصاري عبد الله سفينة النجاة
      3 سنوات و شهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية