أحمد عايض
زنابيل الحوثي في اليمن.. مَن هم؟
أحمد عايض
نشر منذ : 4 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً | الجمعة 05 يوليو-تموز 2013 05:30 م

خلال اليومين الماضيين تتبّعت عددًا من كبار السن في قريتي، وأسرتي، خاصة من عاصروا فترة الإمامة سواء عهد الأمام يحيى حميد الدين أو الأمام أحمد، وكان السؤال الذي وجهته لهم هو: "كيف كانت نظرة السادة (سلالة بشرية تدعي الانتساب إلى نسل الأمام الحسين بن علي بن أبي طالب) لأبناء القبائل، وكيف كان يتم التعامل معهم, فكان الرد من غالبيتهم بحديث يتضمن القهر والسخرية من تلك الفترة التي وصلت إلى مرحلة استعباد بعضهم تحت مسمى الدين.

يقول أحدهم: يا ولدي قالوا لنا زمان "انه ما يولد السيد إلا وقد ولد له 100 من أبناء القبائل يخدموه"، السيد إذا دخل قرية كان يفرض على أبناء القبائل وكل مكونات المجتمع الحضور للسلام عليه، والسلام هنا يُقصد به الانحناء، وتقبيل ركبة السيد أو تقبيل يده.

وكشف كبار السن من المعمّرين "أن البيض البلدي، والسمن، والشقران "صغار الدجاج"، والعسل، يجب أن يأكلها "السيد"، وهو أحق بها في نظرهم حتى من المرضى والجوعى والأطفال.

يعني أن السادة الإماميين فرضوا على المجتمع أن يتكون من طبقتين: طبقة حاكمة ومالكة، وهم أهلها ومن لف لفهم من ذات السلالة، وطبقة أخرى كادحة وعاملة خاضعة للسيد، ومن هذه الطبقة تتكون الجيوش التي تقاتل عنهم.

واليوم، وبعد أكثر من 40 عامًا من الثورة على الإمامة الكهنوتية تأتي الجماعة الحوثية المسلحة لتعيد لنا التقسيم الطائفي والعرقي في المجتمع بطرق مماثلة.

لقد كشف العديد ممن لهم علاقة بتلك الأسر "الإمامية "عن عمق النظرة الاحتقارية التي يمارسها الحوثيون على أبناء اليمن من شماله إلى جنوبه, حيث ينظرون لأنفسهم على أنهم سادة المجتمع، اختارهم الله على من سواهم في الأرض.

فهم ينظرون إلى أنفسهم أنهم قناديل السماء في هذه الأرض, في حين ينظرون إلى بقية مكونات المجتمع على أنهم زنابيل حقيرة مهمتها العمل على خدمتهم والدفاع عن مصالحهم.

حتى في مراسيم الدفن يظل القبيلي والتهامي والتعزي عبارة عن قطيع بشر مُهمَل ليس له أي اعتبار.

يتحدث العديد من أبناء محافظة الجوف عن خفايا الحروب التي جرت رحاها بين رجال القبائل والحوثيين، كيف كانت جثث أنصار الحوثي من أبناء القبائل تتعفن في تلك المعارك، بل تعرضت بعضها لنهش الكلاب الضالة دون أن يحرك ذلك أدنى اهتمام من قادة الحوثي, في حين لو كان القتيل هو "سيد"، فهم على استعداد أن يموت ألف قبيلي حتى يتم انتشال جثته, وقد رأى أبناء الجوف كيف قدم الحوثيون فدائيين لاستعادة جثة شقيق عبدالملك الحوثي، ونجل يحيى بدر الدين الحوثي، اللذين قُتلا في محافظة الجوف في تلك المعارك؛ لكي يتم دفن جثامينهم في مران أوحيدان.

في حين بقيت جثث قتلاهم حتى تفحمت وتعفنت من الشمس، وبعض منها دفنها أهالي المنطقة إكرامًا لحرمة الميت فقط.

أستغرب عندما يتحول بعض المغرر بهم بفتات من لعاعات الدنيا إلى قطيع يفقد كرامته ومكانته الإنسانية ليدافع عن مخلفات عفن الماضي، ويتشبث بمفردات سلالية تدعو لتقديس فرد أو طبقة في المجتمع, في حين أن الدين والإسلام براء كل البراءة من ذلك, ونعلم أنه لا يوجد أي نص في القرآن، ولا في السنة يدعو إلى تفضيل طبقة على طبقة أخرى؛ لأن الناس سواسية، ومعيار التقوى هو الفيصل فقط.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » وصاب العالي - اليمن
      صالح الوصابي يا رجل استحي على نفسك ,, لا يكذبوا الا على من قد مات , وانت وامثالك , لا تعرفوا ان الشعب اليمني قد عرف ان الخونة العملاء بياعين الاوطان هم الاصلاحيين , ولا زلتم تخاطبون الشعب ياسماء مستعارة وشخصيات وهمية , لاجل اضلال الناس والعبث بعقليتهم

      لكن الشعب قد عرفكم وعرف ان قدراتكم تكمن في المعارضة ليس الا ,, اما الدولة فلها رجالها من الناس الوطنيين السمحاء الذين لا يحملون بغض ولا حقد على احد .. هؤلاء الذين سيقيمون دولة مدنية حديثة بعيد عن العنصرية والمذهبية والمناطقية المقيتة .. وما انصار الله الحوثيين الا احد مكونات الشعب العظيم لهم ما لنا وعليهم ما علينا ..
      4 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً 1    
    • 2) » الكذب سياسة اصلاحية اخوانية
      يماني إنما يفتري الكذب الذين لايؤمنون
      من آيات المنافق إذا حدث كذب وإذا خاصم فجر
      حبل الكذب قصير
      كان شعار الاعلام النازي "اكذب واكذب حتى يصدقك الناس لكن في الأخير انكشف المستور وانقرضت النازية
      الكذب بضاعة الفاشلين وقد كان كذب ودجل أخوان مصر السبب الرئيسي في خلعهم
      ألا تعتبرون أيها العنصريون
      ألاتستحون من اهانة اليمن واليمنيين وهم شجعان العرب وأباتها، إذا كنتم تعانون من عقد النقص فلاتعمموها على الآخرين
      4 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 3) » تسلم
      محمدالراشد تسلم اخي الكاتب لقد انصفت في مقالك طيب علي السادة الرجوع ال مكة
      4 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 4) » تمخض الجبل
      ali طال انتظار مقالك بعد الاحداث العاصفة في مصر ولكن في الاخير تمخض الجبل فولد فأرا
      4 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 5) » صح لسانك
      العوبلي هذه حقيقه يا استاذ احمد وانا اعرف كثير من الذين استقطبهم الحوثي..بسبب السياسه الخرقا للسعوديين فبدل ما يتجه للعمل في السعوديه تم ترحيلهم االى اليمن ...وكان الحوثي لهم بالمرصاد....واتم اعطائهم مساكن والعمل في المزارع فبعضهم مازال هناك والبعض الاخر تركهم وضل يذكر لنا كثير من خزعبلتهم مما ذكرت
      4 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 6) » أخطأت رغم انك صواب
      المهندس يا اخي الكريم حاول تحترم القراء ،،، لقد طغت الحزبية والطائفية على كتابنا حتى افرطوا في ترويج اراذل القوم وتعميم الدنيئ على الجميع ،، وهذا بعيد عن الاسلام

      ولا يجرمنكم شنئان قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام ان تعتدوا
      ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا،، اعدلوا هو اقرب للتقوى

      هذه شهادة ستقف بها بين يدي الله فقارئ مقالك قد يظن ان كل الحوييين بهذا المنطق وهذه العقلية وهذا غير صحيح،،، ان ما يجري هو تهيئة لحرب طائفية على ايدي اصحاب مقالات ركيكة مثل هذه،،
      والله الهادي الى الصواب
      4 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 7) » أخطأت رغم انك صواب
      المهندس اين التعليق يا مارب برس؟

      سياسة توازن الردود وتوجيه الردود ،،، و توزيع التعليقات ،،، خليكم مهنيين
      4 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 8) » بل لقد قلت القليل وافعالهم اكبر دليل
      احمد ابوراس شكرا للكاتب أحمد عائض ولو انه لم يقل إلا القليل او قالوله القليل وهناك الكثير من أعمالهم القذرة التي لايقبلها عقل او دين, هنالك شفاء المرضى بالتفل على خيط من الفتلة كانوا يقلون بان تفال السيد دواء للقبيليو وكذالك لا يصح الزواج إلى إذا كان من عقد هوا منهم, ولا يهطل المطر إلا إذا كان في مقدمة الصفوف كهنوتي, ولا يقبل الدعاء إلا إذا كان في مقدمة الصفوف كهنوتي, وهكذا أستمرت المعاناة سنوات, وقد أقتلعون سكة الحديد التي بناها العثمانيون وعملوا صبار ومفارس للرعية, وعملوا من النضام الاداري = الاوراق استخدموها (طلاب) (مرقوم) إلخ إنهم في غاية العنصرية ولم يقل الكاتب إلا القليل أو مماقالوا له, لم يورد الكاتب المخضرم إلا الحقيقة ولو أنها ناقصة سرد لكل تلك الاعمال الكهنوتية
      سنتين و 10 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية