آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

عبدالله بن ناصر
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 10 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً
الإثنين 01 يوليو-تموز 2013 05:43 م

سيكون الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أول رئيس وزراء في عهد أمير دولة قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الذي تنازل له والده الثلاثاء، وفق ما أعلنت قناة الجزيرة القطرية.

وسيخلف الشيخ عبدالله في هذا المنصب حمد بن جاسم بن جبر رئيس الوزراء ووزير الخارجية.

فمن هو رئيس الوزراء الجديد؟

- الشيخ عبدالله بن ناصر، كان عيّن وزيرا للدولة للشؤون الداخلية وعضوا في مجلس الوزراء يوم 15 فبراير/شباط 2005، وأعيد تعيينه في منصبه في يوليو/تموز 2008.

-يحمل الشيخ عبد الله، درجة بكالوريوس "علوم شرطية" من كلية درهام العسكرية في بريطانيا في عام 1984، كما حصل عام 1995 على ليسانس حقوق من جامعة بيروت العربية.

-تدرج الشيخ عبد الله في المراكز والرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة عميد في سبتمبر/أيلول 2004.

-شغل مناصب عسكرية عدة، أبرزها مساعد مدير إدارة قوات الأمن الخاصة لشؤون العمليات، ثم مساعد مدير إدارة قوات الأمن الخاصة في عام 2001، ومدير إدارة قوات الأمن الخاصة عام 2002، ثم قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا) في عام 2004، قبل أن يتولى وزارة الدولة للشؤون الداخلية.

- برز بنشاطه الخارجي في السنتين الأخيرتين حيث له شبكة علاقات واسعة في الخليج وعادة ما يمثل قطر في المناسبات ذات العلاقة بشؤون الأمن والإرهاب.

- جمعته عدة لقاءات بفاعلين في السياسة الإقليمية والدولية آخرها عندما زار الولايات المتحدة خلال يونيو/حزيران 2013 حيث التقى أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب جون ماكين ودايان فينشتاين ومايكل ماكول.

-يرى خبراء أنّ تعيينه يشير إلى مرحلة جديدة ستركز فيها قطر على سياستها الداخلية والاستعجاد لتنظيم كاس العالم لكرة القدم وتنفيذ الكثير من المشاريع العملاقة داخل البلاد.

-يرأس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب ومجلس إدارة نادي لخويا لكرة القدم.