آخر الاخبار

بتوجيهات مباشرة من أبو خرشفة.. عناصر حوثية تقتحم صالة اعراس وتعتقل 3 فنانين تحرك خارجي جديد للشرعية سعياً لدعم الاقتصاد اليمني والإصلاحات المالية والمصرفية في اليوم العالمي للصحافة مؤسسة الشموع تكشف عن خسائر بالمليارات و تدين تجاهل المجلس الرئاسي عن تعويضها وتدين احتلال ونهب ممتلكاتها في صنعاء وحرق مطابعها في عدن وزارة الداخلية تكشف عن احصائيات الحوادث غير الجنائية في المناطق المحررة صحفي يطالب الحوثيين بتسليم طفله المخفي قسراً منذ عشرة أشهر. عاجل : اتفاق سعودي أمريكي في المجال النووي .. وواشنطن تسعى للملمة المنطقة المضطربة بعد انفرط عقد الأمور أردوغان يعلن عن تحرك يهدف لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها على غزة اليمن.. طوفان بشري في مدينة تعز تضامنا مع غزة وحراك الجامعات الأمريكية 41 منظمة إقليمية ومحلية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن .. تزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة نقابة الصحفيين اليمنيين: تكشف عن اثار مروعة للصحافة في اليمن ...توقف 165 وسيلة إعلام وحجب 200 موقع الكتروني واستشهاد 45 صحافيا

مضادات حيوية خطرة على الكلى
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً
الخميس 06 يونيو-حزيران 2013 06:43 م

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من أمريكا وكندا عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن المضادات الحيوية التي تنتمي إلى مجموعة الفلوركينولون “ Fluoroquinolones ”، والتي تشمل عقاقير سيبروفلوكساسين “ ciprofloxacin ” وليفوفلوكساسين “ levofloxacin ” وموكسيفوكساسين “ moxifloxacin ”، وهى أحد أشهر المضادات الحيوية واسعة المجال، وتستخدم غالبا ً فى علاج عدى الجهاز البولى والجهاز التنفسى.

وأشارت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية التى تنتمى إلى مجموعة الفلوركينولون معرضون للإصابة بأمراض الكلى الحادة بمعدل الضعف، لافتة أنها تلك المخاطر مسجلة بالفعل فى النشرات الطبية المرفقة مع العقار، ولكن لا يوجد لها انعكاسات واعتبارات كبيرة بين الأطباء فى المجال العملى، ولا يعيرون لها اهتماماً.

وتابعت الدراسة أن أكثر المضادات الحيوية التي ترفع تلك المخاطر في هذه العائلة: عقار “سيبروفلوكساسين” ويليه عقار “موكسيفلوكساسين”، وكما وجد الباحثون أن الاستخدام المتزامن لتلك العقاقير مع أدوية الضغط التى تنتمي لمجموعة حاصرات الرينين أنجيوتنسين مثل عقار كابوتريل ولوزارتان يرفع فرص الإصابة بمرض الفشل الكلوى بمقدار 4.5 ضعف، وهو ما يعد أمراً خطيرا للغاية.

وأكدت الدراسة على ضرورة أن يدرك الأطباء تلك المخاطر عند وصف تلك المضادات الحيوية، ويوازونها مع الفوائد الطبية التي قد تحدثها.