أحمد عايض
عبد الله عمر الحداد
أحمد عايض
نشر منذ : 10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً | الأحد 01 يوليو-تموز 2007 10:55 ص

مأرب برس ـ خاص

كان خبر رحيله كالصاعقة للكثيرين من الناس , لم يكن أحدا يفكر ان تكون النهاية بهذه السرعة التي خلت من كل مقدمات الرحيل .

عبد الله عمر الحداد أسم يحمل في ثناياه كل معاني النبل والخير والعطاء ’ أسم إذا ذكر حنت الأرواح شوقا إلى ل قيآه وإلى سماعة وتهفو القلوب شوقا إليه .

على قدر كانت محافظة مأرب في انتظار فاجعة كبرى ومصاب جلل في رحيل الفقيد الداعية الشاب المجاهد عبد الله عمر الحداد الذي وفاته المنية يوم الجمعة الماضية وفي مبشرات تكشف مدى على علاقة الفقيد بربة وعلاقته بمجتمعة الذي عاش فيه , علاقة عمدت بالإخلاص مع ربة وبالوفاء لأصحابه وعشيرته.

قام من الليل ما شاء الله أن يقوم وفي ركعات السحر شعر بألم لم يعهده , صلي الفجر ..قراء شيئا من ألأذكار وعند إسعافه لأحد المستشفيات التي سار على رجليه حتى دخلها بعد نزوله من سيارته , وعند استرخائه على أحد كراسيها استلقى على ظهره وأغمض عينية وكأنة يتمتم نشئ خفي ... فارق الحياة دون أن يشعر أحد.... من رأى وجهه بعد وفاته لم يصدق أن ذالك وجه ميت وإنما وجهه شهيد حي .

أبو سالم هي كنيته التي تكنى بها منذ سنوات , عرفه الناس بشوشا ضحوكا كريما كما عرف عنة الدين منذ نعومة أظافرة , وكان محبا للقرآن والصالحين .

أن تحدثنا عن الزهد فكان لذالك مثالا يحتذى به وإن تحدثنا عن الشهامة والرجولة والكرم فهو مضرب المثل وأن تحدثنا عن التضحية والفداء وحب فعل الخير فهو القدوة في كل ميادينها .

في هذه العجالة من أمري وفي زحمة الأفكار التي تتصارع في رأسي بأيها أيدا أجدي نفسي حيرة في الخوض في حياة هذا الداعية العملاق الذي أحبة كل من عرفة , بل يتمنى الجلوس معه ليسمع الكلام الذي دائما يفتح للإنسان أبواب ألأمل والنصر والتمكين لدين الله, كان دائما يحب التحدث عن مبشرات النصر والأمل في حياة الأمة والناس .

عبد الله عمر الحداد غادر الحياة في سن لم يكن يتصور أحدا ان يخرج منها سريعا لكن ذالك قدر الله ....غادرنا في السنة الثانية بعد الأربعين من عمرة .

أبو سالم يوم وفاته تذكر معظم الناس قول الرسول صلى الله علية وسلم " أنتم شهداء الله في ألأرض ". ـ عندما مرت إحدى الجنائز فشهد لها الناس بالخير .

أبو سالم في يوم تشييعه الذي شيع فيه وبحضور أكثر من ثمانية ألف مشيع من كافة مديريات مأرب وعدد من محافظات الجمهورية ’ في يوم وفاته يلتقي ألأعداء وأصحاب الثأر في قضايا قبلية معددة ويقفوا صفا واحدا لصلاة على الفقيد , فقيد الناس جميعا , بكته القلوب قبل أن تبكيه العيون .

 أبو سالم روح تنبض في حياة الكثيرين ممن عايشوه وجالسوه ’ لقد كان أبا وأخا وصديقا لكل من عرفة من الشباب ’ كان يخاطب الروح لكل من سمعه قبل أن يخاطب الأذان والأجساد .

عبد الله عمر الحداد رغم صغر سنة لكنة احدث من التأثير في حياة الناس بأكبر من عمرة بعشرات السنيين , إذا جلست معه تذكرت الجنة , وعشت معنى الآخرة وحب لقاء الله والشوق إليه .

أبو سالم الناشئ على حب القرآن منذ نعومة أظافرة وفي بداية الثمانينات كان فارسا من فرسان مأرب لكن في مجال المنافسة في حفظ القرآن الكريم , حيث مثل المحافظة في عام 1986م في برنامج "في رحاب القرآن الكريم " وكان الفائز في تلك المنافسة .

كان شغوفا بالشهادة في سبيل الله وكانت لا تفارق مخيلته والدارس لشعر الراحل يجد مدى حبة للشهادة والجهاد في سبيل الله .

بطل يوم المأسدة

عرفته جبال أفغانستان مجاهدا وصنديدا, كما عرف الشيخ عبد الله عزام علية رحمة الله فكان رفيقة الذي لازمة كملازمة الظل لصاحبة.

لمع نجمة ببطولاته التي تناقلها المجاهدون في حينها ومازالت تروى حتى الآن .

عبد الله بن عمر الحداد وفي معركة المأسدة التي كانت من اشد المعارك الضارية بين المجاهدين في أفغانستان والقوات الروسية وفي زحف روسي قدر بالآلف في تلك الواقعة كان لأبي سالم مواقف البطولة والشجاعة, وفي تلك المعركة كانت نهاية قائد الكوماندوز الروسي على يد الفقيد رحمة الله .

لأبي سالم العديد من أحاديث البطولة والشجاعة , وتجليات حفظ الله له في الكثير من تلك المواطن .

ومن لطائف القدرة الإلهية في حياة الفقيد أيام الجهاد في أفغانستان ’ سقوطه من على سور في أحد ألآبار التي يبلغ عمقها أكثر من " 15" متر.

 يقول الراحل عن نفسه نقلا عن الكثير مما التقيت بهم أنه وعند وصولة إلى أعماق تلك البئر التي سقط فيها و كان بها القليل من الماء " شعرت بماء يتدفق من حولي وكأنة يرفعني ومازال الماء يرتفع من تلك البئر حتى قرب من فوهتها فمد إلية أحدهم عمامته حتى خرج من تلك البئر محفوفا بحفظ الله .

له عشرات الأبيات من الشعر وكلامات أللأناشيد التي انتشرت في عدد من البلدان العربية , وكان شاعرا يجيد الشعر ولا يقوله إلا في المناسبات التي لها أثرا في نفسه فكانت أبيات تتجلى فيها معاني العزة وشدو الروح .

ومن أبياته التي قالها أيام الجهاد في أفغانستان ونالت حظا وافرا من الذيع بن الناس قوله :

زمجري يا مدافع زمجري والصواريخ زينات الردود

والمربع وصوته شاجني والقنابل على ألأعداء تحود

*حرب ألانفصال

وفي حرب الانفصال كان عبد الله بن عمر الحداد الفارس الذي لا يشق له غبار في تلك المعارك تجلت البطولة بكل معانيها والشجاعة بكل صورها في مواقفه .

كان نائبا لقائد كتائب المتطوعين في محور مأرب وشبوة وحضرموت ,وكان الطقم العسكري الذي بحوزته " كان أيضا برتبة مقدم في الجيش " هو ثاني طقم يدخل منطقة المسيلة وضرب الكثير من ألأمثلة في البطولة تتطرق الدكتور عبد الولي الشميري في موسوعته ألف ساعة حرب شيئا من ذالك .

وفي تلك الحرب تجلت بعض المواقف التي كشفت مدى سمو نفسه وزهدها في الحياة , حيث قام بإرجاع السيارة " الطقم الذي كان بحوزته بعد إنهاء الحرب " للقيادة التي يتبعها .

عبد الله ين عمر الحداد رغم انه تقلد العديد من الأعمال التنظيمية في التجمع اليمني للإصلاح لكن كان أحب الأشياء إلى نفسه هو العمل الدعوي وتقديم بد العون لكل محتاج .

رأس في أوائل التسعينات دائرة الإعلام والثقافة في محافظة مأرب ثم تقلد رئاسة عدد من الفروع التنظيمية متفرغا فيها لعمل الدعوة والإرشاد .

مواقف من حياته

*أكتشف القليل من الناس أنه كان يعول في كل عام من رمضان أكثر من "120" أسرة يتكفل بمصروفها طيلة رمضان بجاهه وجهده وماله الشخصي .

*عبد الله بن عمر أخ لخمسة من الأخوة ورغم وفاة وتحمله مسئوليتهم لكنه كان من أحرص الناس على تربيتهم وتعليمهم للحصول على أعلى المؤهلات فمنهم من يعمل حاليا على تحضير درجة الدكتوراه في أحد جامعات ماليزيا فيما ألأخر خريج ألأزهر الشريف وأخر مهندس بترول , وأخر خريج جامعة صنعاء , وكم كان يتمنى أن يتم تعليمة الجامعي لكن مشاغل الدعوة حالت دون ذالك , فوافته المنية وهو و في أحد مراحل الجامعة .

*عبد الله بن عمر كما يشهد له الكثير من المقريين إلية أنه لم يرد يوما سائلا يأتيه ولو كلفة أن يستدين من من أي شخص بل ربما يستدين من زوجته كما فعل ذالك مرارا كي لا يرد أي سائل .

*أبو سالم ترى في وجهه النور والضياء وحب الخير يلوح في عينية , فكما علمت من اقرب المقرين إلية أنه كان مداوما لقيام الليل ولصلاة الضحى وقراءة القران والمأثورات وكان شديد ألاهتمام بمراجعه محفوظاتة سواء من القرآن أو غيرها .

كان دائما يسعى لإصلاح ذات البين في كثير من القضايا القبلية وإن لم يكن يظهر في كثير من ألأحيان في الواجهة لكن جهده وسعيه له الفضل الكبير في عدد من القضايا التي حقنت الكثير من الدماء.

ايو سالم داعية تجد في صوته أمل يتدفق في مشاعرك وأحاسيسك عندما تسمعه وهو يتدفق كالسيل علما وأملا وإخلاصا .

كان شدي الحرص في كل المناسبات الهامة على تاريخ ألأمة متحرىا أن يطرح لمستمعيه كل مبشرات الأمل والنصر والعزة والكرامة .

كثيرا من المرات تواصل معي الراحل وكان يطلب منى أن اعد له كل جديد وحديث على الساحة الإسلامية بحكم عملي في الجانب الإعلامي وإطلاعي على الكثير من القضايا , وكم تكون فرحنه عندما يسمع كل ما يثلج الصدري عندما يسمع أي نصر أو أي مبشرات للأمة .

كان محبا للوسطية والفكر والمعتدل , كان مثالا حيا للالتزام بل لمقاييس كان قرأنا حيا يسير بين الناس , كان سلوكا وأخلاقا تفيض مشاعرا ونبلا على كل من عرفة .

مع الشباب

كان محبا للشباب وكانوا محبين له كان صاحب فراسة وهي صفة " يملكها " المؤمن " كان يتعرف على الشباب ويدنوا من حياتهم حتى يصبح كأنة فرد من أسرهم أو اقرب من ذالك وكان يعمل على توجيه الشباب في كثير من مجالات الحياة التخصصية , كأنه يكتشف مجال الإبداع في حياتهم فمنهم من أنطلق إلى الإعلام .ومنهم كاتب هذه السطور وآخرين في الطب وبعضهم في مجال الدعوة .

 كان دائما مشجعا للطلاب في طلب العلم والتخصص والتعمق فيه , كان كثير الحركة سريع الاستجابة مبادرا لكل خير, بل أصبح " الدينمو" الذي يحرك أي منطقة يصل إليها للعمل فكان طاقة تتقد نشاطا وإبداعا .

ُكتب له القبول ومحبة قلوب الخلق له . عاش حميدا ومات وقلوب الناس تبكيه ومآقيهم ترثيه .رحمة الله على فقيدنا والهم أهلة وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإن إلية راجعون .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 59
    • 1) » رحمك الله يا أبا سالم
      محب لأبي سالم سيرة الصالحين والدعاة الزاهدين تزيد الإيمان وترتغع الهمةوتترك أثراً إيجابيا في النفوس، فرحم الله أبا سالم وجمعنا به في دار كرامته
      10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » Execusing
      Ali من زوامل الشهيدفي عيد الوحده:
      يا عيد للوحده يجسد شعبها
      حاضر ومستقبل على مر العصور
      العيد للي عمد الوحده بروحه والدماء
      ماهي لمن يسعى لتحقيق المصالح لليهود
      10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » كل معاني النبل والخير والعطاء
      علي علي حوطان بخالص الحزن وعظيم المؤساة حصلنا على خبر رحيل الداعية ابوسالم عبدالله عمر الحداد..وبهذا اتقدم بخالص العزاء والمؤساة الى اهل واقارب ومحبى الاخ اباسالم رحمة الله واسكنه فسيح جناته
      ان من يتأمل سيرة هذا الداعية لجديربه ان يتأسى بكل معاني الخير والنبل والعطاء التى كان يتحلى بها..وهكذا هي حياة الدعاة والصالحين وكمايقول المثل(حياة الطيبين قصيرة) ولكن قضاء الله وقدره امر حتمى
      10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » ونعم الرجل
      صالح القانصي الله يرحمة ويسكنةفسيح جناتة
      ويلهم اهلة وذوية الصبر والسلوان
      (أنا لفراقك يا بو سالم لمحزونون )
      الجنة تجمعنا انشاء الله
      10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » نسال الله أن يجمعنا به في الجنه
      أبوإسلام العقيلي ببالغ الحزن والأسى وصلنا خبر وفاة الداعيه عبدالله بن عمرالحداد(أبوسالم) وبهذانتقدم لأولأد الفقيد وإخوانه ومحبيه ونقول لهم عظم الله أجركم وأحسن عزأكم والهمكم الصبر والسلوان وإنالله وإنا إليه راجعون ونحن نعتبر الفقيد فقيد أهل مارب جميعابل فقيد الأمة الأسلامية جمعا ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يسكنه فسيح جناته وأن يجمعنابه في الجنه.
      10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 6) » لن ننساك ماحيينا يااشرف الرجال وانبلهم
      محمدعلي حسن.الشريف لاادري ماذا اقول عن ابوسالم فاني عاجز عن التحدث عن شخص بحجم الاستاذ/عبداللةبن عمرالحداد الداعيةالمجاهد......الخ
      ولكني اقول ان يوم رحيلك كان بالنسبةلي فاجعةكبر ولكن هذا قضي اللةوقدرةواسئل اللةالعلي العظيم ان يرحمةوان يوسع علية
      قبرةويجعلةروضةمن رياض الجنة وان يجعل روحةفي عليين قولوا أمين.
      ان رحيل ابوسالم يمثل خسارةفادحةعلي الوطن اولآ ومحافظةمأرب ثانياوعلي اهلة واصدقائةومحبيةثالثاخاصةفي هذةالظروف التي تعيشهاالبلادومنها علي وجةالخصوص
      الظروف الاجتماعية(المشاكل القبلية)التي
      بسببهااصبح القابض علي دينة كالقابض علي الجمرةونقول الحمدللةالذي نجي ابوسالم من
      هذةالفتن الجاهلية
      وفي الاخير اشكرالاستاذ/احمديحي عايض وزملائةفي موقع مأرب برس علي نشرهذة العلومات عن حياةالمرحوم ابوالمساكين وزعيم الخيريين ورفيق الصالحين وصديق ورفيق الملايين رحمةاللةعليك ياأحب الناس الي قلبي حيا وميتاومن بعدك اهلك واخوتك وكل من يحبك ويحترمك ويقدرك@@@
      10 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » رحمك الله يأابا سالم
      ابو عمار بسم الله الرحمن الرحيم***
      "والذين اذا اصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون"،، من يعرف ابو سالم يعرف حجم المصيبةفي فقدان المجاهد رحمة الله عليه،، ولكن لنا الصبر بعده ،ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ،وان يسكنه فسيح جناته ، وان يوسع قبره وان يكرم منزله ، وان يغسله من خطاياه بالماء والثلج والبرد،،اللهم احشره مع "النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا"واحشرنا في زمرتهم ياارحم الراحمين..اللهم امين ...امين ....امين
      10 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 8)
      علي خرصان رحمك الله ياأبا سالم قد كنت من خيرة الرجال الذين نحسبهم كذالك والله حسيبهم عرفناك من سيرتك الفذة والإبتسامة التي لم تفارق محياك ذاك الرجل الداعية نسأل الله له الرحمة والمغفرة .....
      10 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 9) » رحمة اللة واسكنة فسيح جناتة
      علي الحداد اتقدم باصدق التعازي والمواساة لقبيلة الحدد كافة والى اخوان المرحوم خاصة واسال اللة العلي القدير ان يتغمدة بواسع رحمتة وان يلهم اهلة وذوية الصبر والسلوان وانا للة وانا الية راجعون ولا حولى ولا قوة الا باللة العلي العظيم
      10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » عبد الله عمر الحداد
      احمد الصمصام تغمد الله الفقيد الراحل وادخلهوة فسيح جناتة والهم اهلة وذوية الصبر والسلوان انا لله وانا الية راجعون رحمة الله علية شاب مؤمن صادق صابر زاهد حبيب لبيب ندو علة برحمة من كل قلب
      10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » مسيرة مباركة
      عبدالواسع السدح لعمرك ما الرزية فقد مال *** ولا شاة تموت ولا بعير إن الرزية فقد فذ يموت لموته ناس كثير. حقيقةلا تبقى إلا الباقيات الصالحات وما يخلده الإنسان في حياته وإن قصرت من عمل صالح وبذل وعطاء وتضحية ودعوة وبصمات واضحة يثني عليها الصديق والعدو ، وماقرأته في سيرة الشيخ عبدالله الحداد رحمه الله هونموذج من الشباب الصالح الذي أبلى شبابه لله وفي الله والعوة إلى الله ومثل هذا هو الذي يفتقد ويبكى عليه ويثنى عليه ويدعى له ، لكن من ضيع شبابه في اللهو والطرب والحب والغرام ماذا سيجني إذا نزلت بساحته المنايا وحيل بينه وبين أمنيته؟ إذا ما مات ذو علم وتقوى... فقد ثلمت من الإسلام ثلمة ...وموت الحاكم العدل المولى بحكم الأرض منقصة ونقمة ... وموت فتى كثير الجود محل ... فإن بقاءه خصب ونعمة وموت الفارس الضرغام هدر ... فكم شهدت له بالنصر عزمه ...وموت العابد القوام ليلا ... يناجي ربه في كل ظلمه... فحسبك خمسة يبكى عليهم ... وباقي الناس تخفيف ورحمة ... وباقي الخلق همج رعاع ... وفي إيجادهم لله حكمة .
      10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » فقيد المكارم
      ابومجيد الزايدي يرحم الله ابوسالم فقيدالمكارم***والورع والتقى والزهدوالاستقامة---عاش عمره في الدعوة مجاهد وعالم***كان قدوه لنا في حكمته والتزامه---ماتضيع القيم فينا والاسلام قايم***بعدموته وحسن الخاتمه له كرامه----
      10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 13)
      عبد الله العقيلي رحمة الله علي ابو سالم واسكنة فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان و
      انالله واناء الية راجعون
      10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » رحمك الله يا فقيد مأرب
      محمدالشليف رحمة الله عليك يا ابو سالم واسأل من الله عز وجل ان يسكنك فسيح جناتة لقد عرفناك نعم المؤمن والمجاهد الذي لا تخلو الابتسامة من وجهه ومثل ابو سالم لم يفقدة اهلة فقط بل الكثير من ابناء مأرب ولكن الموت حق وأتمنى من الله ان يجمعنا به في الفردوس الاعلى من الجنة
      10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » رحمك الله يا اباسالم
      عبدالله احمد سعيد الدوله اتقدم باصدق التعازي والمواساة لقبيلة الحدد كافة والى اخوان المرحوم خاصة واسال اللة العلي القدير ان يتغمدة بواسع رحمتة وان يلهم اهلة وذوية الصبر والسلوان وانا للة وانا الية راجعون ولا حولى ولا قوة الا باللة العلي العظيم
      10 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 16) » رحمك الله يا فقيد اليمن
      محمد سالم عبدالله الحداد رحمة الله عليك يا ابو سالم واسأل من الله عز وجل ان يسكنك فسيح جناتة لقد عرفناك نعم المؤمن والمجاهد الذي لا تخلو الابتسامة من وجهه ومثل ابو سالم لم يفقدة اهلة فقط بل الكثير من ابناء مأرب ولكن الموت حق وأتمنى من الله ان يجمعنا به في الفردوس الاعلى من الجنة
      10 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » علي مثل ابوسالم فلتبكي البواكي
      احمدبن عبدالله سعيدالدوله بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمدلله الذي لايحمد علي مكروه سواه.....ونوحده بقول لااله الا الله
      ونتلوهابقلوب مكلومه بقول....لاحول ولا قوة الابالله
      ونصلي ونسلم علي الحبيب الطيب الطاهر.......محمد بن عبدالله عليه واله افضل الصلاة واتم التسليم...
      (يلتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضيتا مرضيه وادخلي في عبادي وادخلي جنتي)
      انىلله مااخذ ولله مااعطي ....وحسبنا الله ونعم الوكيل.
      لقد اعطينا للدمع مكانه.... وللحزن زمانه
      ووالله مااخرني في كتابة هذه التعزيه الالما اصابني من عظيم مصاب،والم بي من كبيرالحزن فما مثل ابوسالم عبدالله بن عمر الحداد يعزي بسهوله اويقبل خبر وفاته بيسر......
      ذاك فارسا من فرسان الاسلام،وسيفا من سيوف الحق،بكته قوبنا قبل عيوننا....وحبسنا عن العزاءفيه عظم الحزن وشدة الكرب،وصعوبه في قبول فراق.
      واني آذ انعي فردا إلي فرد....اوابااواخااوابناالي اسره فان ذلك هين خفيف....وكني امام هذاالمصاب العظيم،انعي فارسا الي امه،انعي رجلا من رجال عصرا شح بلرجال،انعي علما شا مخا من اعلام التقوي والصلاح،انعي عابدا زاهدا في زمن الفتن....
      انعي الي الامه قائدا من قاداة الصلاح والهدي في الامة الاسلاميه،انعي رجلاشهما حمل هم امه عاش به حيا واوصي به ميتا.
      انعي فارسا من فرسان المنابر....وبطلا من ابطال الجهاد....انعيه الي الامة الاسلامية اجمع.......
      ولحق الاهل والولد....اعزي قبيلة الحدد،واسرة الفقيد البطل ال عمربن سالم الحداد،
      اخوانه احمدومحمدوعبدالكريم وضيف الله ومحسن،واولاده واولادالشهيدسالم بن عمرالحداد،
      واوللآ واخيرااعزي نفسي في اخ واستاذاوقايداومعلما،جمعنا به حب الله في الدنيا،ونساله ان يجمعنا به في الاخره في الفردوس الاعلي مع الحبيب المصطفي.
      في زمناقل فيه ان تجد الصادقين،في زمنا قل فيه ان تجدالمخلصين،في زمنا قل فيه ان تجدمن يزهدفي دنياه لحساب دينه،هكذارايت عبدالله بن عمر الحداد،استاذي ومعلمي،لقداحببت ذلك الرجل،وليس لي واصللآ من اصل اوفرع،الاواصل الدين والحب في الله،الاان ذالك الواصل كان عندي اقوي من صلة ذوي القربا،فلقداحببنا ابوسالم عبدالله بن عمر الحداد،لحبه لدينه واخلاصه في خدمة دعوته،الرجل الذي وهب نفسه وماله لدينه وخدمة الدعوه الي الله.
      فلقدكان ابوسالم عبدالله بن عمر الحداد،من رعيل المجاهدين الاول الذين باعوانفسهم لله في تجارتا رابحه،فودع ابوسالم دنياه وحمل روحه الزكيه الطاهره علي كفه،ذاهبا الي الشرق من بلاد الاسلام،ملبيا دعوة الجهاد في افغانستان رجلا مجاهدا،فعرف عنه حسن الاخلاق والخلق،فماكان ابوسالم رحمه الله،يسمع بصيحه يتصدرها التكبيرفي سبيل الله الاكان من اول الملبين،لتلك الصيحه،ولقدنزل ابوسالم عبدالله بن عمر الحداد،في قلوب اخوانه منزلتا عظيمه،لماراوه فيه من تقوي وحب للدين وتفاني في واجبه تجاه دينه وامته.
      لقدكان ابوسالم عبدالله بن عمر الحداد........احداتقيا هذه الامه،لقدكان زاهداممافي ايدي الناس،راغبابماعندالله،معرضاعن الدنيا وزينتها،مقبلاعلي الله ورضاه.
      لقدقيل بان لكل قومانجيب وان نجيب مارب كلها هوعبدالله بن عمر الحداد.
      عبدالله بن عمر سالم الحداد
      شبيه الصحابه
      لعل هذه الكلمات ان تكون غريبه.....لكن لاغرابه وانها لحقيقه،فخير الله جلا وعلا لا يرفع من ارضه....ولله في خلقه من يختار،والدين هو الدين....والهدي هو الهدي….والقران هوالقران....فلم يتغير شي الا الانسان....لكن ابوسالم عبدالله بن عمر الحداد رفض التغيير وظل صاحب الهمة العاليه....والنفس القانعه....ولكأني به قد اقسم علي نفسه قائلآ،ماذا يضن اصحاب محمدصلي الله عليه وسلم،ابانهم سيفوزون يلصحبة وحسن العمل،لاوالله لنزاحمنهم والكتف بلكتف،حتي نصل الي ماوصلواليه،وننعم بصحبه الحبيب في الجنة بأذن الله.
      ولعل هذا هومارقي بفارس المنبر،وبطل الجهاد،حتي نري فيه شبيها للصحابة يسير بيننا.
      لقدجمع عبدالله بن عمر سالم الحدادمن الصفات مالاتجمع في غيره،الافي القليل من الناس.
      فهوالرجل الشجاع الذي مارايته،الاورايت فيه صورتا لفارس همام وبطلا مقدام,ولذلك من الشواهدمايعرفه كل من عرف ابوسالم اوسمع عنه،فلقد طرقت اسماعنا ماثره الشجاعه عن اقداماته البطوليه،في قمم جبال افغانستان في مواجهة الشيوعية الملحده.
      ووصلت اخباره الطيبه في حرب صيف 94من اجل وحدة اليمن الي كل محورا من محاور الحرب.
      ولقدرايته عايدا من جبهة القتال بعد انتها الحرب فعرفت انني امام فارسا وقائدا قل ان تجد مثله،مثل ماخرج عادلايحمل الابندقيته،ولم يخلط جهاده من اجل مبادي امن بها باي شي اخرتاركا الدنيا وما فيه لمن ارادها،معلما نزاهة الفارس المجاهد،رافعا لواء الروح الزكيه بليمان والحريه في اسما صورها،وعندما سلمت عليه وجدت في يديه خشونة المجاهد الذي ادي واجبه علي اكمل وجه.........
      وفي يوم الجمعة ال23 من حزيران لسنة2007م ترجل الفارس عن جواده،وفاضة روحه الي بارئهاراضيتا مرضيه،بعدان قام تلك الليله وصلافجرذلك اليوم ليختم له بخير ماختم لابن ادم،مابين قراءة للقران وتردادللشهاده،لتخرج روح ابوسالم عبدالله بن عمر بن سالم الحدادالزكيه، من جسده الطاهر،واخركلماته....
      لااله الاالله....محمدرسول الله.
      المكلوم
      احمدبن عبدالله بن سعيدالدوله
      المعزون
      يحي بن محمد علي القانصي
      خالدبن علي حسين خريص
      صادق علي حسين خريص
      خالد بن جعبل محمدطعيمان
      عبدالله بن علي مبارك الدوله
      ناجي بن احمدعلي طعيمان
      احمدبن احمدبن ناصر الدوله
      صالح بن احمدعلي طعيمان
      مبارك بن علي مبارك الدوله
      ناصربن احمدبن علي الدوله
      القاهره بتاريخ4/7/2007
      الاربعاء
      10 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 18) » رحيل الشهيد البطل ابو سالم
      سالم صالح العرادة بسم الله الرحمن الرحيم بالصبر والاحتساب والرضا بامر الله القاهر تلقينا صباح هذاليوم وفاة المرحوم باذن الله الشيخ والداعيه عبدالله عمر الحداد (ابوسالم)صاحب كل خير وصاحب الاخلاق الرفيعه انه الودود المبتسم المتفائل الذى لايعرف الياس الى قلبه طريقا فقد كان معطاء ولايخشى الفاقه ويعلم بانه قادما على الله وكان لسانه دائما رطبا بذكر الله وقد كان باخلاقه العظيمه رجل مواقف فى اطفاء الفتن والمشاكل بعين بصيره وقد كان بمواقفه الشجاعه نبراسا يحتذى به لوقوفه دائما مع الحق واهله رحمك الله ابا سالم واسكنك فسيح جناته وجمعك بالصالحين فى مستقر رحمته مع النبيين والصدقين والشهداء والصالحين وحسن اولئيك رفيقا. وفى الاخير اتقدم بخالص العزاء والمواساه الى االحدد بصفه عامه الى اسرة المرحوم بصفه خاصه واسال الله ان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
      10 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » ان التشبه بالكرام فلاح
      عارف الشدادي فتشبهوا ان لم تكونوا مثلهم ان التشبه بالكرام فلاح
      بهذا البيت اكتفي فالتعليقات كثيرة لكن الاهم اخذ لبقدوة و التمثل بمواقف الاخيار.
      10 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً    
    • 20) » المدارين حريب
      علي حسن صالح الروقي لقد تصفحت ما كتب عن الفقيدالاخ المجاهد عبدالله بن عمرالحداد فلم اجد لدي من المعلومات عنه اكثر مما كتب الا اني اقول ان المرحوم كان ممن اذا رايتهم ذكروك بالله وان هذا الحزن العميق الذي بلغ بكل من يعرفه ومن سمع عنه لم يكن الا لانه كان بطل من ابطال الاسلام و داعية مخلصا سخر كل حياته وامكاناته للدعوة الى الله ونصرة دينه فرحمه الله رحمةواسعة اسال الله ان يجمعنا به في الجنه
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 21) » على مثلك فلتبكي البواكي
      عبد الرحمن المعلمي لا نقول الا ما يرضي ربنا و الحمد لله على كل حال. و عزاؤنا الوحيد في اخوانه الذين نحسبهم على نهجه غفر الله له و أسكنه فسيح جناته و ثبتنا على صراطه المستقيم
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 22)
      ابو علي رحماللةفقيدالوطن كان الشيخ عبداللة ابن عمر الذي وقف في المبرتتمني ان لا ينزل
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 23) » مارب
      امين رحمك الله يا ابا سالم واسكنك الله الجنه فقد كان نعم الداعية المسسلم الذي بذل جهده ووفته في خدمة الدعوة , وانا يا ابا سالم على الدرب سائرون واسال من الله كما جمعنا في الدنيا على طاعة ان يجمعنا بمستقر رحمه
      10 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 24) » صورة مطبوعة في الذاكرة
      أحمد الحضرمي كان لي شرف اللقاء بالمغفور له باذن الله ابي سالم حقيقة بهرني تواضعه وحفاوة المشايخ والناس به رغم صغر سنه
      رحمك الله يا اباسالم
      10 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 25) » رحم الله فارس الدعوة
      حسين طعيمان رحم الله تعالى فارس الدعوه عبدالله بن عمر الحداد ،، الذي ودع الدنياء بإطيب كرامة جاتة عند وفاته ،، كان للدعوة صنديد ، وكان في كلمة الحق فارس ،، لايعرفة إلا من عرف صفاتة النبيلة التي كان يرتقي بها بعال الصدق والاخلاق الحسنه ،، كان دائماً قائماً لله تعالى بالتهجد في نسرات اليل ، وكان رحمه الله غزير الدمعة ، شديد العبرة ،، كان يترجى الله في كل حين ،، بإن يميته الميتته الحسنة ،، وفعلاً نال بإحسن كرامة ،، بعد ما قام من اليل ماشاء الله أن قام ،، وبعد دعاء المأثور الذي لم يتركه في أي لحظة في طيلة حياتة ،، ودع الدنياء ، وقيل ممن رئاه ،، أنه عندما مات كانت عيناه لم تغمض ،، كسائر الأموات بقي مبشوق العينين ،، حتى دفن ،، وهذا علامة الرضى من الله ، بإنها ميتت شهيد ،، وفي الأخير نصيحة أوجها إلى الشباب ،، بإن يسلكو نهجه ،، وأن يقتدو به ،، فالإقدتاء بمن قد مات يرفع الأنسان من رفعة إيمانة ،، ويحشرة الله معا ،، من حب ،،،،،؟
      والسلام عليكم
      10 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 26) » مشيناها خطاً كتبت علينا ،،، ومن كتبت علية خطاً مشاها .
      سلطان حسين طعيمان رحم الله الداعية الشيخ عبدالله بن عمر الحداد ،، الذي فقدناه في مسيرة الدعوة الخالدة ،، التي من سار على نهجها لن يضيعة الله ، ولن يتعرض لأي مكروه ،، في سبل الحياة ،، التي أصبحت معكرة وملطخة بسبجرة الحاقدين على الإسلام ،، من الداخل والخارج ،، فقد صارع الشهيد الراحل ،، كثير من أرادو إطفاء هذه الشمعة المنيرة التي أنارة الكون ،، في حمل هذة الراية التي ،، قدموا فيها صحابة الرسول صلى الله وعلية وسلم رقابهم في حمايت هذا الدين ،، وهذا معترك دام فيه المسلمين والكفر من عهد الرسول صلى* وحتى إلى هذا اليوم ،، فلابد نججد العهد مع الله بإن نكون سيوفاً ، كسيف خالد بن الوليد رضي الله عنه ، وأن نصدق مع الله بحق الصدق والتوكل علية في السر والعلن ،، وفي الأخير أقول لإخبائي الشباب ،، بإن تقودو الدعوة إلى مخضم الأمواج في عبور البحار منددين برفع راية الإسلام لاإله إلا الله محمد رسول الله )) حتى يسود العالم الإسلام ،، حتى لايبقى لا مدراً ولا وبراً إلا ويدخلة ،، بعز عزيز أو ذل ذليل ،،،؟
      والسلام عليكم
      10 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 27) » رحم الله المجاهد الفذالنبيل
      عبدالقوي طعيمان لقد بلغني خبر وفاة المجاهدابو سالم ولم اتمالك نفسي من الحزن وانني لم احزن على شخص كما حزنت على ابو سالم وادعو الله ان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا الى الله وانا اليه راجعون
      10 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 28) » شكر وتقدير
      ضيف الله بن عمر الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه وبعد باسمي وبأسم إخواني جميعاوبأسم أسرة آل عمر بن سالم وبأسم كل من يحب الشيخ عبدالله بن عمر الحداداقدم الشكر الجزيل لكل من شاركنا في أحزانناوأتراحناوكتب وعلق ودعا وتبهل وترحم على فقيدناوزارنا والحقيقةأننا نشعر في قرارة نفوسنا أن أباسالم لم يكن فقيد أهله وأسرته أو قبيلته بل هو فقيد مأرب بأسرها وللعلم أنه لم يترك لأهله من وقته إلا القليل فكانت حياته كلهالله قضاها ما بين دعوة وجهاد وقضاء لحاجة مسكين وإصلاح بين الناس وغيرها ولست في عرض وبيان لها ووالله إني لأعجز عن كتابة ولوبعض المواقف من حياته ولكني أسأل أن يحفظها له وأن يكتبها في سجلات حسناته وأن يلقى الله بها فلم يكن يوما من طلاب الشهرة وحب الظهور بل كان من الأتقياء الأخفياء لولا أن الظروف أظهرته وأشهرته وكان يردد دائما تحملنا أكثر من قدرنا وظهرنا أكثر من حقيقتناوكان على كثرة همومه وأموره وحاجته لا يبحث عن شئ من لعاع الدنيافمع أنه حصل على أوسمة جمهوريةعليا منها وسام الشجاعة في حرب صيف 94م كان لا يبحث و لايسأل عن جزاء و لاشكورا بل كان رحمه الله يردد قول الإمام عبدالله بن المبارك ياجاعل الدين له بازيا يصطاد أموال السلاطين فأسأل الله أن يرحمه وأن يرزقه أجر الشهادة التي لطالما حلم بها وتمناها وأن يلحقه بالأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
      10 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 29) » عتق
      الحسن حدير الحمد لله على كل حال الداعية المجاهد له مواقف ممتازه وينبغي أن ناخذ سيرته الدعوية والتربويه والجهادية كاملة ،وما ورد في هذه الصفحة لا يكفي ، لأن الرجل قدوة، وعلينا أن نستفيد من سيرته
      فأرجوا من أخي أحمد عائض أن يعمل استطلاع كامل عمن عاشروه وسايروه ،ممن لم يعرفوالدخول في النت وهم أكثر، فتاريخه يحسب للحركه الاسلامية، وهوا من الدعاة المحبوبين ، ونحن جمعاً نحتاج الى سيرته
      10 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » أخ غال وصديق حميم
      عبداالله بن عمر الحطامي رحمك الله فلقد كنت نعم الرجل الصادق كنت وفياً لدعوتك وإخوانك يملأقلبك التواضع والحب عرفناك مبتسما مثابراً لا تعرف الملل أسأل الله ان يرحمك وأن يتقبلك في عباده الصالحين وأن يجمعنا بك على منابرمن نور وإنالفراقك لمحزونونً
      10 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 31) » رحم الله ابوسالم
      فيصل الدويشه نيابه عن نفسي وعن اصحابي نتقدم باصدقالتعازي في وفاة اسدمارب ابوسالم
      10 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 32)
      صالح فاران رحمه الله رحمة واسعة ونقول لأهله أعظم الله أجركم وأحسن عزاءكم لله ماأخذ وله ما أعطى وكل شئ عنده بأجل مسمى..
      10 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 33) » رحمك الله ابى سالم واسكنك في علييين
      الشيخ \ عارف محمد بحيبح بسم الله الرحمن الرحيم
      رحم الله الاخ الكريم الداعية عبدالله بن عمر
      الحداد ونسال الله تعالى باسمائه الحسنى
      وصفاته العلى ان يرحمه ويغفر له وان ينور
      له في قبره ويوسه له فيه وان يلهم اهله
      وذويه الصبر والسلوان .
      حقيقة الكل يشهد لهذا الاخ باخلاقه العاليه
      وصفاته الحميدة وتواضعه ودعوته وجهاده .
      ولقد كان ممن اذا رايتهم يذكرك بالله .
      نسال الله ان يجمعنا به في جناته وان يحسن
      لنا الختام ويختم لنا بالشهادة في سبيله.
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 34) » شهيد الامه
      طالب محسن من محبي ابا سالم ونعم الرجل رحمة اللة عليه كانمن الرجال الاوفياء فقدكان يحب فعل الخيرات وكان رجل يحب الدعاء الى الله رحمة الله عليك يا ابا سالم
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 35) » رحم الله ابوسالم
      امين عبدالقادر الدويل البيحاني انني اعزي نفسي واعزي اسره الفقيد والله يرحمه رحمه اللبرار
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 36) » من عاش لله فمماته للــــــــــــه
      عبدربه بن نهبـــــــل الاستاذ المرحوم رغم عدم معرفتي لك فلك مني السلام و عليك رحمة اللـــــــه وجمعني الله ورسوله و إيـــــاك في مستقر دار رحمته فقد قراءت وتابعت كل ماكتب فيك فاقول لك هنيئالك الجنه واقول جزى الله خير الجزى كل من كتب وعزى موتك و اسأل الله ان يكون ذلك خالصا لوجه الكريم تحياتي للجميع و الفاتحـــــــــه الى روح الاستاذ ابو ســــــــالم.....
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 37) » الراحل كما وصف كان عظيم في قومه
      محمد سعيد رحم الله الحداد فسيرته تصلح ان يكتب فيها كتاب ....نكتب في الصفحة الاولي منه :
      يا قراء كتابي ترحم علي شبابي ....
      بلأ مس كنت حيا مثلكم واليوم تحت الترابي .
      رحم الله الحداد وتقبله في الدرجات العلى من الجنه
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 38) » إلى اللقاء عند الله
      المكلوم إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك يا أباسالم لمحزونون عرفناك وفيا لدعوتك ولأمتك عرفناك رجلا والرجال قليل في زمن الذل والهوان لا أنسى كلماتك وخطبك ولا أنسى شجاعتك الفائقة التي يضرب بها المثل ولا أنسى كرمك وسخاء يدك
      يا أباسالم إن رحلت فقد ربيت جيلا يحمل ما تحمل من عزاءنا فيك أمران الخاتمة الحسنة التي أكرمك الله بها فمن مات يوم الجمعة أمن من فتنة القبر فكيف إذا كان الموت بعد قيام الليل وصلاة الفجر وقراءة الأذكار والأمر الثاني إخوانك فهم رجال يحملون ما تحمل من فكر وهم وعبء فوصيتي لهم أن يجددوا سيرتك ويعيدوا ماضيك الدعوي الخالد يا أباسالم أبكيك ولكن لو قطع البكاء فؤادي وأعمى بصري فلن تعود الى الدنيا مرة أخرى ولكن عسى الله أن يجمعنا بك في دار كرامته ومستقر رحمته
      أيها القائد من رأى الألاف الهائلة التي صلت عليك علم أن العلو والشرف والمجد والسؤدد والجاه كل ذلك بدين الله واتباع شرع الله جموع لم يعرفها مأرب في تاريخه تودعك لماذا لأنك صدقت مع الله فأحبك الله وأحبك الناس فعليك تحية الرحمن تترى وعليك رحمته وأسأل الله أن يغفر لك وأن يرحمك وأن يختم لنا بالخاتمة الحسنة
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 39) » يموت الشجرواقف وظل الشجرمامات
      ابوبروق رحم الله الفقيدبواسع رحمته والهم اهله وذويه الصبروالسلوان وانالله وانااليه راجعون ونقول عضم الله اجراهله خاصه وابنامحافظة مارب عامه .
      10 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 40) » صنعاء
      عبدالرزاق عبدالله بسبح بسم الله الرحمن الرحيم
      رجل يغشى الوغي ... ويعف عند المغنم
      هكذا عرفناه ، وهكذا شهدت له ساحات الجهاد بالبندقية وبالكلمة ، أحبه كل من عرفه بل ومن سمع عنه ولم يراه، انه فقيدنا بل وفقيد الأمة الشيخ المجاهد/ عبدالله عمر الحداد، كان رحيله يشبه حياته وهكذا سير الأبطال قصيرة في حساب السنين وطويلة في الانجاز والأعمال، كما افتقدت الأمة الاسلامية في بداية تأسيس دولتها بالمدينة كما افتقدت مصعب بن عمير وسعد بن معاذ وأسدالله حمزة تفتقد الأمة اليوم (الحداد) وباذن الله سيمضى الركب على طريقه وغاياته فالعزاء لنا في ماترك وراءه وشآبيب رحمة ربي تغشاه وان القلب ليحزن وان العين لتدمع ولا نقول ال مايرضى الله.
      10 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 41)
      وطني انني اعزي نفسي واعزي اسره الفقيد والله يرحمه رحمه اللبرار
      10 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 42)
      ٍعيد حدج رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون
      10 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 43)
      ٍعيد حدج رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون
      10 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 44)
      ٍعيد حدج رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون
      10 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 45)
      نصر اللهم اغفر له وارحمه وادخله الجنة واجمعنا واياه في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقااللهم لاتحرمنا أجره ولا تفتنا بعدهرحمك الله يا أباسالم وتغمدك بواسع رحمته وداعاإلى اللقاء إنشاء الله في الجنةاللهم ثبتنا على دينك يا كريم
      10 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 46)
      محب لأبي سالم رحمه الله من شعر الشيخ المجاهد عبدالله بن عمر رحمه الله في حرب الانفصالهذا الزامل
      ياصباح الرضامالقامزي عكا عند حل الحظاسوقه وراسوقه
      يا مواقع دكمهاجيشنادكا وأصبحت عصبة الشيطان محروقة
      10 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 47)
      قصيدة في رثاء أبي سالم من الشي يا الله يا واحد رجا كـل مفجـوع
      عبدك يسالـك بالفتـن لا تروعـه
      والحمدلك والشكر مثني ومربـوع
      من قلب ما ينساك ساعة وجوعـه
      حمد الثنى يا الله من قلب موجـوع
      ذى الليل كم واحد يفحـس دموعـه
      على البطل ذي في المهمات مشلوع
      بو سالم المرحـوم معـدوم نوعـه
      ذي يلتقى في ساعة الخوف والجوع
      وإن با تعلوي فوق حملـه يزوعـه
      غبني عليه أغبان من كان مصروع
      غبن السواني لبعد المـاء نزوعـه
      انا اشهد انه مات والراس مرفـوع
      ما عـاش لدنيـا ونفسـه قنوعـه
      با نسألك يا الله فسجـود وركـوع
      في جنة الفردوس غذيـت جوعـه
      بو بدر سج الصوت من بين لضلوع
      على فراق اخوان كانـوا دروعـه
      قادات لتغيير فـي كـل مشـروع
      من بعدهم شفت الحياة الف شوعـه
      كم يا مصابيح الهدى نور وشمـوع
      راحوا وخلوا كل بقعـاء البقوعـه
      دنيا الفناء عشَاقهـا كـل مخـدوع
      واديَهـا متعـب ومبعـد فروعـه
      فيها تعيش الناس طامع ومطمـوع
      واحزانها متكـررة فـي سبوعـه
      فيها الكدر والضيق والهم مجمـوع
      عند التقي ذي مـا تسايـل دلوعـه
      لا شاف زينتها مع كـل صلكـوع
      يتذكـر الجنـة وعلـت سنـوعـه
      وإن شاف خلق الله شاري ومبيـوع
      يصرخ بصوت الحق ما هو تبوعه
      وختامها صلوا على خير مشفـوع
      على النبي مسقى مطرها زروعـه
      ذي جاهد الطغيان بسيـوف ودروع
      والدين بالإخـلاص شيَـد ربوعـه
      10 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 48) » رثاء في الشيخ عبدالله بن عمر رحمه الله
      عبدالله مبروك حمد زبين دعـيـت الله ذي بـالـخـافي أدرا*
      ...................................واسـالـه وطـلـبه سـرن وجـهــرا*
      كـما أنه قـال بعد العسر يسرا*
      ...................................و تصبح بمره الصعبه سهيلــــــه*
      هـو المعبود لا مـعـبود ثـاني*
      .................................وهو الدايم وما في الكون فانــي*
      عـليـه المشـتكا من ما نعاني*
      ..................................ونطـمـع في ثوابه و الفـضيــــلــه*
      أبـو هــزاع لـي عـدة لـيـالي*
      ..................................وحـلـو الـنـوم مــا قـارب سبـالـي*
      تـعـالي يـا هـواجيـسي تعـالي*
      .................................وقولي مـا تقولي يا الـــحــليــلــه*
      لـذي داري وذي مـاهـو بـداري*
      ..................................طـرا طـاري ولا هـوب أي طــاري*
      خـبـر هـز العـوالي والـصحاري*
      ...................................ومـن سمـعـه بكا وانـهــد حـيـلــه*
      تـئـثـر مـن حسا عـلـمـه وسـمـعـه*
      ..................................ولا بـه واحــــد ألا ســال دمــعــــه*
      وشــيـع جثـته في يــوم جـمـعـه*
      ...................................ألـوف أمـئـلـفـه مــــاهـي قـليلـه*
      عـلى مـا يـعــلم الله غـيـرعـادي*
      ..................................رحـيـل الـبـاســــل الـفـذ القـيادي*
      ولاكـن سـنة الـله في العــبادي*
      ...................................ورد أقــــدار ربـي مــــســتـحـيله*
      بـعـد فــرقــاه زاد الهـم والغـم*
      .................................وقــلـبــي عـلّـه الـحـــزن و تـئـــلم*
      ونفسي ضايـقه والـجـو مـظـلم*
      .................................وكــن الـكــبـد تــصـــلاهـا مـلــيلـه*
      10 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 49) » رثاء في الشيخ عبدالله بن عمر رحمه الله
      عبدالله مبروك حمد زبين بقية القصيدة لأننا لم نستطع أن ننزلها مرة واحدة
      غـبوني بعـد أبـوسالـم غـبوني*
      ................................وضـاق الـحـال مـن كـثـرة شجوني*
      وهـلي من دمـوعك يا عيوني*
      ...............................عـلى اللـي بيـنـا مــاحـد مـثـيـلــه*
      على طـلـّق الحجاج المـستهلي*
      ....................................ولـيـف الـصـدق وأعـمالـه تـدلي*
      مـزكـي مـتـقـي صـايـم مـصلي*
      ....................................ونــور الـله فـي الـظـلـما دلـيـلـه*
      مـقـضّي كـل وقـته فـي العـباده*
      ....................................وذكـــر الـله دايـــم فــي فـــواده*
      رضاه ورحـمـته غـاية مـراده*
      .....................................ونـصر الـديـن قـصده والـوسـيله*
      تـباشيـر النصـر تـجري بـدمـه*
      .......................................وروحـه ذات عــزم وذات هــمّـه*
      ولـه فـي العاليه والمجـد قـمـه*
      ...................................وهــقــواتــه بـهـا يـرقـا الـطـويـلـه*
      كريـم الــكـف مـكرم قاصـدينه*
      ................................يـقلـطـهـم عـلى شـحـم الــسـمـيـنه*
      وتندى من كرم نفسه يـمـيـنه*
      ...............................وسـيـع الـبـال كــســاب الــجـمـيـلــه*
      عـزيـز النفس و الـعـزه غـناتـه*
      ......................................عـفـيـف و عـفـتـه مـحـور حـيـاتـه*
      وطيـّب والـتواضع من صفاته*
      ....................................ومــتـمـيــز بــلــخــلاق الـنـبـيـلـــه*
      سـيـاسي لا رجـعـنا للـسيـاسـه*
      .......................................قـيـادي مـا يـهـز الـخوف بـاسـه*
      وعنوان الشجاعه و الشـراسه*
      ......................................ولايـحــتـار مـن حـمـل الـثـقـيـلـه*
      10 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 50) » رحم اللة فارس الدعوة
      هزاع الصمصام انا للة وانا الية راجعون ما ذا نقول عن اباسالم نودعة من الدنيا كيف نقول عن هذاء رجل المواجهه كيف نصطيع ان نفارقة اما ان نكتب عنة ايش نكتب عن رجل حمل كل انواع الرجولة يشهدلة الخصما قبل محبية لانستطيع ان نكتب عن ابا سالم الى القليل رحمة اللة واسكنة فسيح جناتة وعوضنا فارس يحل محلة فى الدعوة انا للة وانا الية راجعون
      9 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 51) » الى الفردوس ياابو سالم
      قاسم حزيم والله العظيم انني عندما اتاني الخبر لن اصدق وكاان ابوسالم امامي يتكلم بصوته الفصيح ووجهه البشوش المبتسم ولاكن انالله وانا اليه راجعون واسل من الله ان يسكنه الفردوس الاعلى
      9 سنوات و 11 شهراً و 10 أيام    
    • 52) » رجل والرجال قليل
      مبخوت رحمك الله ياابا سالم ولو كان العزاء لاهل الميت فحق لنا والله ان نعزي فيك انفسنا فنحن اهلك وانت فقيدنا ونحن تلاميذك وانت استاذنا ماان والله سمعت الخبر حتى قلت لاخي الذي كان بجواري لله در سيدنا عمر والله انني لاالومه يوم ان مات حبيبنا صلى الله عليه وسلم شهر سيفه وقال من قال ان رسول الله قد مات قطعت عنقه ليس تكذيبا منه رضي الله عنه بقضاء الله وقدره وان الرسول صلى الله عليه وسلم بشر وانه سيموت ولكنها فاجعة الخبر واني والله قداصابني ذات الموقف ماكدت اصدق لكنها سنة الله تعالى في خلقه وما اظن موته في هذا الوقت الارحمة من الله له لما آلت اليه احوال المسلمين عامه واحوال اهل اليمن خاصه الرجل عظيم ومواقفه عظيمه ظل ثابتا صامدا داعيا الى الله لايلتفت الى الدنيا ومتاعهازاهدا فيها يتوق الى لقاء ربه حتى لقي ربه بخاتمه حسنه نحسبه كذلك نسال الله ان يتجاوز عنا وعنه ويجمعنا به في مستقر رحمته
      9 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 53) » رجل والرجال قليل
      مبخوت رحمك الله ياابا سالم ولو كان العزاء لاهل الميت فحق لنا والله ان نعزي فيك انفسنا فنحن اهلك وانت فقيدنا ونحن تلاميذك وانت استاذنا ماان والله سمعت الخبر حتى قلت لاخي الذي كان بجواري لله در سيدنا عمر والله انني لاالومه يوم ان مات حبيبنا صلى الله عليه وسلم شهر سيفه وقال من قال ان رسول الله قد مات قطعت عنقه ليس تكذيبا منه رضي الله عنه بقضاء الله وقدره وان الرسول صلى الله عليه وسلم بشر وانه سيموت ولكنها فاجعة الخبر واني والله قداصابني ذات الموقف ماكدت اصدق لكنها سنة الله تعالى في خلقه وما اظن موته في هذا الوقت الارحمة من الله له لما آلت اليه احوال المسلمين عامه واحوال اهل اليمن خاصه الرجل عظيم ومواقفه عظيمه ظل ثابتا صامدا داعيا الى الله لايلتفت الى الدنيا ومتاعهازاهدا فيها يتوق الى لقاء ربه حتى لقي ربه بخاتمه حسنه نحسبه كذلك نسال الله ان يتجاوز عنا وعنه ويجمعنا به في مستقر رحمته
      9 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 54) » على النهج سائرون
      الشيخ خالد بن صالح بن ناصر بن رحل عنا الشيخ ابوسالم في وقت نحن في امس الحاجه الى الرجال من امثاله حيث انه كان شمعة حق يحرق نفسه ليضئ للاخرين باغيا في ذلك وجه الله تعالى ولكن نقول لروحه اطاهره اطمئني فنحن على النهج سائرون الى ان يجمعنا الله به في مستقر رحمته انا لله وانا اليه راجعون
      9 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 55) » تعزية و توضيح
      ابن المناصير في البداية أعزي أهل مأرب جميعا بوفاة المغفور له بإذن الله الشيخ عبدالله بن عمر الحدادوبعد قراءتي لحياة هذا الرجل رحمه الله وبعد أن سمعت عنه الكثيرمن مواقف الرجولة والشجاعةوالكرم وغير ذلك ومن خلال أسئلتي عنه وعن أهله وقبيلته ومعرفتي ببعضهم أوضح ما يلي أن قبيلة الحدادالتي منها المرحوم الشيخ عبدالله في مأرب هي فخذمن قبيلة المناصيرألجأتها الهجرة إلى مأرب كغيرهامن القبائل الأخرى في جزيرة العرب وهذا الأمر مما لا شك فيه ومحفوظ في منتديات قبيلة المناصيروالمناصير ينتسبون إلى القائدالمشهورمنصور بن جمهورالذي ينتهي نسبه إلى قضاعة بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وليس كما يدعي البعض منصور بن زهران وهذه شهادة للتأريخ لأن حفظ أنساب هؤلاء الرجال الذين نفتخر بهم مسؤوليةالجميع فرحمه الله رحمة واسعة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 56)
      ابو زكريا اذامات منا سيد قام سيديسير على افله ويجول فالفضل لله ثم له في امربن في حياتي وهما 1صلاة ركعتين في اول النهار فقد سمعت منه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال من صلى لله اربع ركعات في اول نهاره كفاه الله هم اخره 2ان الذكر ينقسم الى قسمين مطلق ومقيد فالمقيد
      الذي يكون في حالات محدده وازمنه معلومه والمطلق يكون في جميع الاوقات وقد سالني رحمه الله بهذا السؤال في نهاية الدرس الي القاه حول الذكر وناداني باسمي يحي فاجبت ولازلت اطبق الفائده الاولى وادعوكم لتطبيقها فعند تطبيقها لن ينام الانسان الاوهو مرتاح البال والله المستعان
      9 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 57) » صبي دموعش
      محمد النهمي المرادي الدرب مظلم واصبح القلب محتار
      والعين تبكي بعد توديع غالي
      من فرقته عم الحزن كل القطار
      قبله ومشرق في جنوب وشمالي
      مرحوم يا شيخ(ن) رحل بعدالاذكار
      عقب الصلاه انهى جواب السؤالي
      مرحوم في الجنه مع الحورلبكار
      يابن عمر يكسوك ثوب الجمالي
      انشهد انك كنت فالحرب مغوار
      ما خفت غير الله مولى الجلالي
      طيبه وجوده تكرم الضيف والجار
      عاداتكم اب(ن) وجد(ن) وخالي
      للعرف شيخ وانه العلم بحار
      وقت الشدايدماتهاب النزالي
      شقيق سالم للجهادانت طيار
      ترهب عدوك في صفوف القتالي
      يبكيك تنظيمك وتبكي لك الدار
      فرقاك والله هزصلب الرجالي
      صبي دموعش يا سباء ذل وكبار
      وابكيه عزي منزله والعيالي
      مرحوم قوليها لمن جاء ومن سار
      بااقولها والله من ضيق حالي
      و فالاخره ياالله نجه من النار
      واجعل مكانه في الجنان العوالي
      تمت وصلى الله على سيدالخيار
      وزكى سلامي قلته آخرمقالي
      9 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 58) » كل نفسن ذايقت الوت
      سالم بن ناجي بن fعمر اصبرو لكل مصيبة وتجلدو واعلوم بأن المرء غير مخلد =يا رب ألق على النفوس المضطربة سكينة وأثبها فتحا= لله ماأخذ وله ماأعطى،وكل شئ عنده بأجل مسمىفلنصبر ونحتسب وعظماالله عزاءنا ،وغفر لميتنا ولا حول ولا قوه الا بالله انا لله وانا ايليه راجعون
      7 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 59) » احمد بن صالح الشليف
      شيبوب والله في كل مره اتذكرك او اشاهد صورتك إن عيناي لتذرف بالدمع
      وادعي لك بالرحمه وادعي الله إن يهديني إلى ماهداك إلية فأنت خير قدوه كنت في عصرنا
      عندما نقراء قصص اصحاب رسول الله واولئك التابعين المخلصين لانتذكر غير شحصك الكريم
      الله يثبتنا على سوي السراط
      4 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية