مأرب برس
عبد الكريم الإرياني
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً | الإثنين 25 يونيو-حزيران 2007 07:37 ص

 مأرب برس تعيد نشر الحوار المباشر مع د. عبدالكريم الإرياني، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الذي بثتة قناة الجزيرة مباشر نقلا عن «قناة الجزيرة»

> هل تريد أن تقول إن اليمن بعيدة عن اتخاذ قرار الفرد؟

- نعم.

> وهي خاضعة لما أشرت إليه؟
- نعم.

> قرار الرئيس بعدم الترشيح والتراجع عنه بعد ضغط الحزب لماذ أخذ القرار فيه منفردا وخضع لخيار الحزب؟

- لقد تفاجأنا حقيقة كلنا، وهو قرار شخصي وكان المؤتمر رافضا لذلك القرار من أول يوم، ولكن الجانب الشخصي في حياة كل منا لا يمكن أن يخضع لديكتاتورية الجماعة، وكان قرارا شخصيا ورغبة في الخلود للراحة ولكن المؤسسات الحزبية والشعب وحتى أحزاب المعارضة لم تكن مقتنعة بهذا القرار.

> من يحدد أن يكون القرار شخصيا أو يرجع للمؤسسة؟

- لقد أخطأت في فهم جوابي فأنا قلت إنه خضع لرأي الحزب الذي هو عضو فيه وذلك عبر عن إرادة شعبية أوسع، وبالتالي لم يخضع لرغبة المعارضة، إنما قلت إن المعارضة هي نفسها كانت غير مقتنعة بأن الرئيس يتخلى عن الحكم.

> هل هناك ما يسمى بالمؤسسات المعارضة ومراكز الأبحاث التي تخضع لها المعارضة وتوضع في إطار القرار السياسي لرئيس الدولة؟

- المعارضة موجودة وفي مجلس النواب تواجدها واضح وقوي وفي كل القضايا المعارضة تشارك في اتخاذ القرارات التي تمس اليمن، ومن حقها أن تختلف مع الحكومة، أما الجانب الفكري والدراسات ومراكزها وتحليل الأوضاع واتخاذ التوصية في قضية دولية أو إقليمية أو وطنية فأنا أعتقد أن اليمن فقيرة كفقر الوطن العربي بأسره.

> ما دور المراكز.. فهناك مركز أنشئ في أواخر التسعينات وهو تابع للمؤتمر الشعبي العام والذي انضم في 2005م ربما للوفاق وآخر تابع لمؤسسة الرئاسة ما هو دور هذه المراكز في إمداد صانع القرار في قراراته النهائية؟

- هذه أجهزة ولا أقول عنها مؤسسات ولكن لو قارنتها بروكن نستن يوشن أو كارينبي فهذه المؤسسات الضخمة التي تنتج نواة عميقة الأداء تبصر صانع القرار، ولا يوجد شيء بهذا المستوى في اليمن بل في الوطن العربي بأسره.

> هل يعود ذلك لضعف المستوى الفكري وضعف هذه المراكز والمؤسسات أم لعدم رغبة الحكام للاستماع لمثل هذه الدراسات؟

- لو كانت هناك تجربة ناجحة في هذا المجال لكان الحكام أكثر نجاحا وأكثر سعادة في الاستعانة بهذه المؤسسات، لكن إلى الآن لا توجد أي تجربة حتى نقول إن مؤسسة ما جاهزة بكل إمكاناتها ولا أحد يستعين بها.

> من يتحمل المسؤولية المراكز البحثية ومستواها أم الحكام والرؤساء؟

- أعتقد أن الإرادة السياسية في إيجاد هذه المؤسسات لا شك أن لها دورا كبيرا، ولذلك لا نلومها وأعتقد أنها بحاجة لإرادة سياسية.

> لماذا لم تنفذ الوعود التي طرحها الرئيس في برنامجه الانتخابي للمواطنين؟

- حقيقة سأصدم السائلين جميعا في أنني كنت طرفا في الجرعات التي أنقذت الاقتصاد اليمني من الانهيار الكامل، ولولاها لكان خمسة آلاف ريال يمني مقابل الدولار، هذه الدراسات كانت من مؤسسات دولية وإن تأخر الإجراءات كان سيجعل عام 1997م يصبح فيه سعر الخمسة آلاف ريال يمني دولارا واحدا، فهذه الجرعات ليست كما يقولون بلاء على اليمن بل انقذت اليمن من الانهيار الاقتصادي الكامل، واليمن من أقل دول العالم نموا وبذلك لا ننكر وجود الفقر ومستوى معيشة منخفض جدا وأن دخل الفرد متدن (500 دولار) والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة وأي حكومة حالية أو مستقبلية أو رئيس لا يستطيع أن يتعامل إلا بما أمامه وبين يديه.

أما ما يخص الوعود فالانتخابات لم تمر عليها سنة وليس هناك عصا سحرية لنملأ بطون الناس بالغذاء الدسم بين عشية وضحاها، ولكن برنامج الرئيس الانتخابي هو محل تنفيذ، ونتيجة الانتخابات والتقارير حول أنها انتخابات ديمقراطية هذه النتيجة هي التي اتاحت لليمن ما يزيد عن ستة مليار دولار من الدعم لتنمية وتطوير اليمن وإخراجه من دائرة الدول الأقل نموا، ولا نريد أن نتحدث كثيرا عن قضية الحوثي لكن القول إن المؤسسة العسكرية هي التي حاربت الشعب أو إن الحكومة هي التي حاربت الحوثي فهذا قول فيه تجنٍّ كبير فلا توجد دولة في الدنيا تحارب شعبها وتفتعل الأحداث.

> هل بالفعل الحديث عن المؤسسات الفاعلة المساندة للحكم في الوطن العربي هي المؤسسات العسكرية والأمنية وهذا أمر واقع لحد ما؟

- لكل بلد مؤسساته العسكرية والأمنية وأنا أتحدث عن اليمن، وهذه المؤسسات لها دورها في الجانب الأمني العسكري وليست صانعة قرار.

> بماذا تفسر كل هذه المواجهات التي تصل للحروب في اليمن خلال العقود الثلاثة الماضية؟ ألا يمثل ذلك حسما عسكريا للخلافات في اليمن؟

- اليمن تعرض لمشاكل عديدة ولديه إرث ثقيل من النظام السياسي السابق، وعمر الثورة يزيد عن 45 سنة وعمر الوحدة 17 عاما، فاليمن بإرثه التاريخي يدخل في الصراعات ولو قارنا الصراعات في الماضي لوجدنا أنها مضاعفة عما هي عليه. وليست الدولة من يشعل الحرب، والآخرين الذين يشعلونها ويحملون السلاح بوجه الدولة لا بد للدولة أن تفرض سيادتها وكونهم يدعون أن عليهم ظلماً فأمامهم المشاركة السياسية وفي اليمن 20 حزبا فلماذا يرفع السلاح؟

> لمن يتوجه صانع القرار السياسي .. البعض يراه للمنتفعين أو لخدمة أطراف أخرى أو للأمم المتحدة؟

- ليس للولايات المتحدة دور في اتخاذ القرار السياسي ومن يقول ذلك فإنه مخطئ أو متجنٍّ، إن القرار السياسي ليس صنع فرد وأنا أتكلم عن اليمن ومن تكلم عن ضرورة وجود دستور يحدد فترة الرئاسة، فالدستور الحالي يحدد ذلك بفترتين. قضايا الغلاء والفقر نحن نعترف أن اليمن دولة من أقل الدول نموا وليست هناك عصا سحرية غير التنمية، والتنمية بحاجة إلى الاستقرار ودعم خارجي ومشاركة المجتمع اليمني وكل ذلك جار في كل مشاريع التنمية.

> هل للحزب سياسة تلزمه وللحكومة أم أن هناك استفادة لبعض الأشخاص؟

- ولتفترضي أن هناك مراكز قوى ومنتفعين وصانعي قرار لمصلحتهم الشخصية وأنا أؤكد أن هذا الموضوع ليس بالمؤتمر الشعبي العام، فالمؤتمر حزب من عامة الناس وليس جميع تجار اليمن أعضاء فيه وليست المؤسسات الاقتصادية التابعة للقطاع الخاص تحت إمرة المؤتمر، والمؤتمر يقدم خدمة سياسية للمجتمع اليمني في إطار النظام التعددي الموجود في اليمن، والمؤتمر أحد الأحزاب في الساحة اليمنية هو اليوم في الحكم وغدا خارج الحكم ليس في ذلك غضاضة على الإطلاق.

> قال معهد كارنفيي إن هناك مجموعة مصالح تستفيد لحد بعيد في اليمن وعلى الرئيس لو أراد تحقيق تقدم في المسيرة السياسية والإصلاح السياسي أن يتعامل مع هذه المجموعة أولا ويقضي على الفساد.. بماذا تفسره؟

- الفساد مشكلة مستشرية في الوطن العربي وفي اليمن، وبالتعاون مع المنظمات الدولية والمؤسسات المتخصصة بما فيها منظمة الشفافية العالمية فهناك برامج تعد وتنفذ لمعالجة الفساد وهناك قرار بأن تشكل لجنة عبر مجلس النواب لمكافحة الفساد والتصدي له، والفساد موجود ولكن ليست الدولة ساكتة عليه، أما ما يقولونه حول معلومات حصلوا عليها من هنا وهناك فذلك شأنهم، ومحاربة الفساد هدف رئيسي في برنامج الرئيس الانتخابي وفي برنامج الحكومة الحالية.

> لماذا تقول هذا شأنهم وعندما يشاد بكم بالتجربة اليمنية تستشهدون بهذه القرارات والدراسات التي تصدر؟

- أولا: كارنيفي قال شيئين: إن في اليمن فسادا، وأنا رديت لك نعم هناك فساد وهناك عمل جاد من أجل محاربته.

أما كونه يقول إن هناك جماعة منتفعة حول الرئيس هي التي تصنع كل القرارات فأنا أختلف معه في هذا وليس كل شيء يقولونه صحيحا.

الكلام حول انتهاء الفساد وقول الرئيس ذلك هذا كلام غير منطقي، فالرئيس يناشد بمحاربة الفساد من الجميع كل يوم وبرنامج الرئيس محل تنفيذ ولكن في عشرة أشهر أرى أنا أن المجتمع يتعامل مع دولة وليس مع قرار سياسي مكتوب على الورق ويصبح نافذا، ونؤكد مرة أخرى أن برنامج الرئيس محل تنفيذ وخطط وبرامج تعد لتنفيذه والتجربة الديمقراطية لليمن هي التي أتاحت لليمن ما يزيد عن 6 مليار دولار من المانحين لتطوير اليمن ولو كانت اليمن دولة غنية لا فقر فيها ولا جوع ولا عناء لما جاء المجتمع الدولي ليساعدها، ونحن نقر أن هناك نسبة عالية من الفقر ومن البطالة وانخفاض مستوى الدخل الذي لا يتجاوز 500 دولار وهو أدنى المستويات في العالم، والاخوة المتحدثون يظنون أن هذا الموضوع يمكن حله بين عشية وضحاها.

> متى يمكن حل هذا الموضوع خاصة وأنتم ملزمون بفترة معينة لتأهيل اليمن لدول مجلس التعاون الخليجي؟

- نحن نقوم باجتماعات متتالية مع مجلس التعاون والدول المانحة ولا يوجد تقاعس لا في هذا الأمر ولا في السعي للتنمية أو الحصول على الدعم.

> قضية الشمال والجنوب التي يضعها البعض وخاصة في مسألة الحقوق؟

- قضية الشمال والجنوب للأسف من رواسب الماضي ومازالت في أذهان الناس، والذين يقولون هذا الكلام يقولون ما يحلو لهم، ولكن أنا أقول إن العلاقة بين الدولة والسلطة والفرد أصبحت محكومة في اليمن بشيئين الانتخابات الديمقراطية وتشكيل المجالس المحلية، وينتخب المحافظون ومديرو المديريات من أبناء المحافظات، وسيكونون من أبناء المحافظة نفسها وهو دور السلطة المحلية، وبالتالي القول إن شمالا يسطو على الجنوب أو الجنوب يستولي على مقدرات الشمال كلام في غير محله، ولكن من حقهم أن يقولوا، أما في المستقبل القريب فحتى مديرو المديريات وقوات الشرطة وإدارة التربية وإدارة الصحة كلها ستكون تحت سلطة محلية، فالسلطة المحلية هي وسيلة كي يحكم الناس أنفسهم دون أن يضطروا للقول إنهم محكومون من الشمال أو الجنوب.

> حول دور مستشار الرئيس ومدى الاعتماد عليه في اتخاذ القرار هل يحل محل المؤسسات ومراكز الأبحاث؟

- مستشار الرئيس جزء من منظومة، ولدى الرئيس أكثر من مستشار، لكن المنظومة الدستورية التشريعية هي الأساس في اتخاذ القرار، رئيس الدولة لا يستطيع أن يتخذ قرارات معينة إلا بالعودة إلى هذه المؤسسات، بينما في العلاقات الثنائية والدولية مستشارو الرئيس يلعبون دورهم في استشارة الرئيس لهم وهذا ما يحدث في العالم كله وليس في اليمن شيء شاذ فالعالم كله يسير بهذ الطريقة.

> حول تحديد السياسة الخارجية في الملف الخارجي ومدى تملك الرئيس القرار فيها؟

- رئيس الدولة في أي دولة في العالم هو الذي يرعى السياسة الخارجية، لكنه لا يتخذ القرارات إلا بالتشاور مع الجهات التي يجب أن يتشاور معها، أما قضايا المغتربين فاليمن ترعاهم وتقدم لهم الخدمة لكن ليس من حقها أن تتدخل في شؤون الدول التي يقيمون فيها وعند تعرض أي مغترب لأي أذى فإن وزارة الخارجية تتدخل كما تتدخل وزارة خارجية فرنسا وبريطانيا، لكن حل مشكلة المغترب في ماذا، فهم يقيمون في دولة ضيوفا عليها يعيشون معها وفي ظل نظامها وقوانينها فهل يجب علينا أن نطالب الدول أن تغير قوانينها ونظامها لكي يرتاح المغتربون.

> حول أحداث صعدة وغياب الأيديولوجية المحددة وأنماط التلاعب في الاتجاهات الدينية والفكرية والسياسية؟

- من حق البعض أن يقول ذلك، وأقول أنا من يرفع السلاح في وجه الدولة لا يمكن أن (تبوس) الدولة يده، والدولة تتعامل مع التمرد كتمرد ومع المطالبة الشرعية كمطالبة شرعية، ولكن أن يتحول التمرد إلى شرعي والشرعية إلى مصطنعة للتمرد فهذا الكلام يحلو للبعض أن يقولوه، وللعلم فإن الصحافة اليمنية حرة ولو قرأناها لوجدنا فيها الكثير من هذا الحديث.

> القرار السياسي ودور الإرياني وهل انتهت حرب صعدة؟

- هذه الأحداث هي نار مشتعلة لا يمكن أن تنطفئ بسرعة، ولا شك أنها ستأخذ وقتاً، ولكن في صعدة اليوم لجنة مشكلة من أحزاب ناشطة وفاعلة في مجلس النواب ومجلس الشورى والمؤتمر الشعبي اقلية في هذه اللجنة حتى لا يقال إن المؤتمر مسيطر عليها، وهناك اتصالات متواصلة ولها أربعة أو ثلاثة أيام ولا يمكن الوصول لحل نهائي بين عشية وضحاها، ولكن النوايا هي التي ستحكم والنوايا لدى القيادة اليمنية متوفرة توفرا كاملا وإلا لما أرسلت أحزاب المعارضة ليكونوا المحاور لهؤلاء الذين تمردوا.

وعن حقيقة قول المستشار للرئيس ما يحب أن يسمعه قال: أقسم لك بالله إن هذا ليس حقيقيا لي أو لغيري، اللغة العربية عودتنا على ألا نثق فيها والأمة والواقع العربي هو الذي جنى عليها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 75
    • 1) » كم إريانى ولا إريانى.......
      إريانى 1- لاإريانى بعد القاضى عبد الرحمن.
      2- كم إريانى الآن وكيف ولم؟؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 2)
      ابوحمزغلاب الدكتور الارياني هو الرجل الوحيد الذي لا يمكن لأي انسان ان يتكلم فيه فهو محور الأرتكاز التي تقوم عليه سياسة اليمن وهو العجلة التي تحرك سياسة اليمن و لا يستطيع أي أنسان ان يقول شي فيه واما عن (( كلما ت الماسونية و اليهودية و غير ذلك فهذا دحل و افتراء على الأرياني حيث و انا من بلاد الدكتو الأرياني و هومن بيت علم و و ليس اي علم و انما العلم الشرعي الذي أساسة كتاب الله و سنة رسوله عمه أو خاله يحيى الأرياني الذي كان احد علماء اليمن في الفقه الشرعي و كان يحفظظ أكثر من 100000 بيت من الشعر و قد ذكره الدكتور عائض القرني في كتاب المقامات (( المقامة اليمانية )) بل إن عمه القاضي عبد الرحمن الأرياني الرجل العالم القاضي السياسي الذي حكم اليمن و خرج منها دون أن تسال قطرة دم فكيف يقولون على الارياني أنه ماسوني و قيمه و مبادئة الأساسية اسلامية بحته !!!! إضافة إلى ذلك أن الدكتور الأرياني رغم اتقانه عدة لغات أخرى فهو يجيد العربية الفصحى افضل من متخصصيهاو قد سمعته في المظاهرة التي خرجت أثناء الحرب على العراق و هو يتكلم العربية الفصحى دون تلعثم فاستغربت والارياني و طني و مواقفه لليمن كبيرة فالذين لا يفقهون في السياسة لا يعرفون ما صنعه و يصنعه و ما سيصنعه الأرياني لليمن في مجال السياسة الخارجية قبل الداخلية و عليه فاني اشيد بالدكتور الارياني و عقليته المتسنيره التي اخرجت اليمن من كثيرمن المآزق و لا ينكر مواقفه إلا جاحد فهو الذي رد للشعب اليمني جزيرة حنيش و كيف و رحم الله االشاعر حيث يقول
      قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد
      و ينكر الفم طعم الماء من سقم
      و أخر يقول :
      تعشى عيون في النهار و لاترى
      و ترى عيون في الظلام و ترقب
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 3)
      سفيرة اليمن اتقو الله واذكروا قوله تعالي
      ياايها الذين امنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم
      اخيرا الدراسات والمسوحات اثبتت ان نسبة الاميه في اليمن تمثل بنسبة 80%
      وهذا دليل ان الشعب يحتاج ثمانون سنه ليفهم ما يقوله وما تسعى اليه الحكومه
      واعتقد انها تسير في خطوات لاباس بها
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 4)
      اليمن من الطبيعي أن يختلف الناس وتتباين آراؤهم إزاء العديد من القضايا، وأن يعبروا عن هذا التباين والاختلاف بالوسائل الإنسانية، التي تجبر الجميع على احترامهم، حتى وإن اختلفوا معهم في الآراء والاتجاهات، طالما بقيت حبال الود ممدودة.. الاّ أن غير الطبيعي هو أن يتحول الخلاف إلى تنابز سفيه وخصام وقح، وألفاظ مستقاة من أفواه السفهاء والآراذل والسوقة.. والتي يربأ الشرفاء بأنفسهم عن الانجرار معها أو الرد عليها..فلا مناص إذن من إيثار السكوت كي لا يقعوا في الإثم نفسه، وينزلوا بأنفسهم إلى مستوى لايليق بهم، وبمكانتهم وسمعتهم، التي اكتسبوها بالنضال والتضحية والعمل تحت قيادة الرئيس/علي عبدالله صالح، في ترسيخ الوحدة الوطنية وتعزيز التجربة الديمقراطية.. والسير بقافلة اليمن الموحد صوب الغد المشرق.. الأكثر ديمقراطية، وأمناً وتنمية.
      ولا يتوقع هؤلاء الوطنيون أن يتعامل معهم كافة الخلق بما يستحقونه من الإجلال والتقدير، وإلّا خلت الأمم والمجتمعات من المنحرفين والشواذ والمشوهين أخلاقياً ونفسياً، وتحول جميع الخلق إلى »ملائكة«، وذلك هو المستحيل ذاته، لأن الله عز وجل، الذي خلق الملائكة ، واختصهم بالطهر والنقاء وجعل الرجس من صفات الشياطين، خلق بني آدم بصفات وشمائل قد تصل بهم ـ إن أحسنوا إلى مراتب الملائكة، أو تهبط بهم ـ إن أساءوا إلى حضيض الشيطان.
      - ومن السنن الطبيعية ان لايجتمع كافة الخلق على حب مخلوق.. ولا حتى الإيمان بـ »الخالق« ،وكما يقول الفقهاء :إن نصف الناس أعداء لمن عدل ! .. وربما يحظى المنافقون والمدلسون أحياناً بالرضا والإعجاب لتقلب وجوههم واحتيالهم.. إلّا أن ذلك لايدوم .
      - إن القامات العظيمة والهامات الشامخة ، هي التي يحاول السفهاء والآراذل التطاول عليها وإثارة الغبار حولها، والنيل منها، ظناً منهم أنهم يسيئون بذلك للقيم والأفكار التي يؤمن بها أولئك الكبار، أو للقيادات التي يعملون معها وفي ظلها، والحق أن غبار هؤلاء يرتد عليهم ولايصيب سوى وجوههم..
      - وفي ذلك فلكم كان الدكتور/عبدالكريم الإرياني ـ المستشار السياسي لرئيس الجمهورية ،ونائبه الثاني في رئاسة المؤتمر ورئيس الوزراء الأسبق ـ رائعاً وموفقاً في تجاهله يوم أمس في قناة (الجزيرة مباش والان ) لمن حاولوا إثارة الغبار حوله، وذلك إدراكاً منه أنهم ليسوا أكثر من مخلفات »عفنة« للمستعمرين والانفصاليين والإماميين والحوثيين ،ولا جامع لهم غير أنهم مطايا لمن يستأجرهم ويدفع لهم.. شأنهم شأن السفهاء والدواشن .. مع فارق بسيط أن »دواشن« .. تخفوا وراء أسماء مستعارة لأسباب قد يكون من بينها أنهم ليسوا يمنيين، ومدفوعون من جهات يسوءها صالح اليمن.
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 5)
      الاحرار - لا يكاد أعداء الثورة والجمهورية والوحدة من مخلفات الإمامة والاستعمار والانفصاليين والقوى الظلامية والحوثيين المستأجرين من بعض الأطراف في إيران وكذا أصحاب النفوس المريضة لايكاد مثل هؤلاء يفوتون فرصة لنفث سمومهم وأحقادهم وافرازاتهم المريضة ضد اليمن ونظامه الوطني بدوافع ثأرية انتقامية يستجرون من خلالها هزائمهم وانتكاساتهم وخيبتهم التي يشعرون بها في أعماقهم خاصة مع كل إنجاز جديد أو خطوة متقدمة يحققها الوطن على دروب نهضته وتقدمه ونهجه الديمقراطية وتعزيز دوره ومكانته اقليمياً وعربياً واسلامياً ودولياً.
      لهذا لم يكن غريباً أن تكشف مثل تلك القوى عن أقنعتها القبيحة وهي تتستر وبصورة مفضوحة وراء بعض الأسماء المستعارة خلال هذ الموقع مع القامة الوطنية الكبيرة الدكتور عبدالكريم الارياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية والذي كان وكعادته حصيفاً وسياسياً ذكياً وبارعاً في تساميه وترفعه عن الرد على سفاهات ووقاحة أولئك السفهاء الذين تستروا وراء أسماء مستعارة محمد الجنوبي وابو نضال أو غيرهم من المستأجرين الذين أفرزوا أحقادهم الدفينة وأظهروا وجسدوا بتلك البذاءات الوقحة أنهم من ينطبق عليهم المثل القائل: "كل إناء بما فيه ينضح" خاصة وأنهم الذين لم يتجاوزوا فقط آداب الحديث والأعراف والتقاليد والأخلاق الحميدة التي يتحلى بها أبناء الشعب اليمني الأصيل بل إنهم الذين ظهروا أمام الملأ بأنهم مجرد عناصر مستأجرة وحثالات وسفهاء لايعبرون إلا عن أنفسهم وان إساءاتهم مردودة عليهم وعلى من استأجرهم .
      ومن المؤسف أن يجد مثل هؤلاء الملوثين بالعمالة والارتزاق منفذاً وعبر مارب برس" لينفثوا مثل تلك الأحقاد والسموم وليجعلوا منها منبراً لهم مما يسيء إلى سمعة الموقع" ومصداقية رسالتها الإعلامية ليجعلوا من حرية الإعلام نفقاً مظلماً للترويج للجهل والبذاءات والأحقاد الكريهة.
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 6)
      الاثير اعتقد انه الارياني ارفع مستوى من المدعي انه جنوبي حرو وضاح اليمن!استحوا وخلوا عندكم ذوق وعيب لما تغلطوا على اسيادكم ياحشرات اليمن ومااضعف اليمن الااشكالكم,
      وماهوالا رجل سياسي كبير ومحنك مش بياع كلام يااقزام,ولا اعطونا نبذه عن اعمالكم المجيده ومستواكم التعليمي واصولكماللي بتكون منحطه؟ بس يبقى الكبيركبيروالصغير صغير بنظرنا.
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 7)
      الردفاني دعونا من شخص الارياني تعالوا نناقش كلامه عن الفساد ونية محاربته اي الفساد لا يوجد على الاطلاق مايدل على محاربة الفساد فمنظومة الفساد تزدهر في ظل حكومات المؤتمر المتعاقبة ولم نسمع ابدا بتقديم اي فاسد الى القضاء (الفاسد اصلا)اكثر من تسعين في المئة من مسئولي المؤتمر فسدة وجميعنا يعرف ذلك والسيد الرئيس ومستشاره يعرفهم واحد واحد والا كيف يتم تعيين وزير او سفير اومدير عام او ماشابه ذلك وهو شبه معدم وبعد اقل من سته اشهر ينقلب حالة مائة وثمانون درجة اعرف انا الكثير منهم وممكن استعرضهم بالاسم لو شاء الدكتور وبالادلة القاطعة انتظر رد الدكتور
      10 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » استفسار
      عصام انا لدي عتب على الاخوة في مارب برس اولا وعلى المعلقين ثانياً مارب برس يقول ان اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره فلا ادري ماهي حجم الاساءة التي تنتظرهاادارة الموقع لتجبها بعد تكفير الارياني ووصفه باليهودي وغيرها من الالفاظ الغير مؤدبة كما هو حال تعليق الجنوبي الغيور
      اما الاخوة اصحاب التعليقات اما كان اجدر عدم الاساءة لشخص الارياني والتعليق على ماتناوله في البرنامج وليس على شخصه وعمته ووغيرها من الالفاظ
      ادارة مارب برس لا اعتقد انها ستجعل من الموقع نافذة للشتم والتجريح
      امل ان نرتقي الى مستوى الاختلاف الذي لا ينتج خلافاًوالارياني لديه في تاريخه السياسي الكثير من الجوانب المشرقة والايجابية وشكرا واسفي موصول يا مارب برس الى رئيس التحرير المعروف بدماثة اخلاقه ولكني اتمنى ان يفرق بين محمد دحلان والارياني
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » لعن الله شعبا يرى الفقر تطورا
      اليافعي أستغرب على بعض المعلقين الذين يثنون على الإرياني وكأنه رفع اليمن إلى مستوى دول الخليج أو أكبر.. والله ماتستحون على هذا الكلام يا شعب اليمن كلما زادت الدعسة بالجزمات كلما زدتم تسبيحا للطغاة.. قبح الله هذه الصور وصدق الله القائل عن فرعون : (فاستخف قومه فأطاعوه) لما وجد الحكام عقولا خفيفة مستخفة لا تعرف العدو من الصديق استطاعوا أن يعشعشوا وأن يكرشوا وأن يقرشوا لكن متى ما وجدت الثقافة في قوم نهضوا ماذا تقول لشعب الأمية فيه 80% بالله كيف يصحى ومتى وإلى أين وكيف؟؟؟
      يا الله خراجك ومخرجك..
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » الشومخ العالية
      سباءوذوريدان لقد انجبت ارض حمير وسباء شومخاعاليةامثال الملكة بلقيس والزعيم العظيم علي عبد اللة صالح ومعالى دولة الدكتور/عبد الكريم الأرياني سيضل كل يمني يفتخر برجالة العظام الذين يملؤن الأرض حبا وتسامحاولأتستغربووتحزنو ايها اليمنيون الأحرارمن الأفاض السوقية التى وردة في التعليقات او الأتصالأالتى سمعناها اثنا المقابلة تلك الأسائات من اناس ليسو من اليمن اليمنيون يختلفون ويحتربون ويتصالحون ويسمون فوق جراحهم ولم نسمع اي كلأم فيمابينهم بهذا المستوى الوضيع الذي لأينتمي الى من هم اول قوة بئساشديد.
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » إلى سبا وذو عيدان
      المفلحي وأنت ليش ما تتصل بالإرياني أم أنك والمطبلين قليل ولهذا وجدتم الاتصالات انهالت من كل مكان لأن 99% ضد الفساد أما تعليقاتك هذه وبعض امثالك فهي معروفة ولصالح من ولماذا تكتبون بهذا الأسلوب الرخيص..
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 12)
      المنامه اتمنى ان تتسع القلوب ,كل قضيه بالعالم
      يختلفواعليها الناس ,فيه فرق انك تختلف مع الاخرين لماهوالصالح العام وليس من
      باب خالف تعرف,والارياني شخصيه سياسيه من
      وعيناعلى الدنيافمايجوزنخلط الفايلات ونجرح الناس ,وما فيه انسان ماتختلف معه بشيء,لكن فيه اسلوب ولا لازم اشتم واجرح الناس علشان اوصل لهم اني مش موافق اومش راضي على اسلوب العمل؟هذا الجهل بعينه للي يعمل نفسه انه متعلم وراقي وهو اصلا متخلف!!ومن خلال طرح المعلقين نرى تفاهه بعض الردود وكأننامفوضين البعض ليكتب نيابه عنااحنا الجنوبيين والشماليين(اسف علىالمصطلح مااحب استخدمه)فاكرين انهم قروا كلمتين حسبوا كل اللي قدامهم جهله, ما يعرفوا ان اهلنا والناس اللي ما حالفهاالحظ بالعلم هم افضل منهم على الاقل عندهم ذوق وتربوا على احترام الكبيروحس وطني,كيف تسمح لنفسك بنشر غسيلك قدام التلفزيون؟ها علشان يقولوا انك فاهم......
      واعتقد ان الفساد في كل مكان واذا كانت دول الخليج مقياس يا اخوان خلوا اليمن للي قلبه عليهاوهم كثار,ودعس الجزم له ناسه اللي ساخطين على كل شيء!! ولا احنا حلمنا بالمدينه الفاضله مسلسل مدبلج!!
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » الكاشف
      باجعدب ماكنتم بحاجة لتحويل موقعكم الى بوق لشتم الارياني وغيره
      كشفتم عن اهدافكم وحقيقتكم وخدمتم الارياني من حيث لاتشعرون
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » الارياني حفظة الله
      الكاسح من خولان الطيال عبدالكريم الارياني يعتبر اكبر وطني وسياسي محنك على مستوى الوطن العربي ونحن نكن لهذا العملاق المجاهد والمناضل كل الاحترام والتقدير
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 15) » الى ابو نضال
      سع اولا الى ادارة الموقع اذا من المعيب السماح بتحويل الموقع الموقع الى منبر للتجريح من بعض الامراض النفسيين مثل الطحطوح ابونضال الذي اقتلب موسوعة في عبد الكريم الارياني وتاريخه المخترع من قبل هذا الجهبذ وفوق هذا يعترض على خلقة الله لان عبد الكريم الارياني ما خلقش نفسه وكنت احب انه يرسل لنا صورته لاجل نتشرف بجماله اليوسفي والا يكفي يكن يبسر نفسه في المراية الصبح ويقلنا من يشبه والمريض الاخر المفلحي واذا فتحناملفات الجنوب وما جنوب ماالمسئله بسيطة لاننا اصلا شعب فاسد في الاصل فان ابناء الجنوب يريدو الفرصة ليسرقوا الدوله والشعب مثل ابناء الشمال واما الاخلاق والقيم والدين فهي عباره عن قشور وكذب لايوجد شعب مرتشي في العالم مثلنا اليمنيين لاجال ونساء لايوجد شعب غشاش مثلناونحن شعب حاسد منافق وصولي ابناءنا نربيهم على جميع الرذائل السلوكيه من صغرهم من كذب وخداع وغش وبعد هذا نشتي مسئولين صالحين من اين؟؟الله مابينزلش مسئولين من السماء بزنبيل بيطلعوا من بيننامن صميم الشعب اتحدا واحد من هذولا المتفقعسين عن الفساد يقل انه مش فاسد برضاه مش بسبب قلة حيلته وعدم وصول السلطه الى يده .واول مايوصل لايده كرسي عيذبح الناس يباس. واما اللي بيدوروا يدخلوا مجلس التعاون ماشيه سمسره كل واحد يبصر لاعند نفسه شعب محشش من 2لا9 مايفعلوا بكم احمدوا الله ان علي عبدالله صالح رضي يحكمكم
      شعب امي مخدر جاهل وفوق هذا نخيط . لاقدكل واحد عرف اين واجباته له الحق انه ينتقد الاخرين اما الفلسفه هيه بسيط.
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 16)
      الى ابو نضال ياسيد حرام عليك تذكر ان الذي خلقك وخلق الارياني وصوركم هو رب العزه فاستغفر ربك انك بطريقة كلامك كانك تستهتر وتضحك من خلق الله
      راجع نفسك واستغفر الله
      وانشاء الله ياتي الله لك بمولود شبه الدكتور عبد الكريم بشكله الذي تضحك عليه
      اما بعلمه فاعتقد لا لانك اصل ستكون اب لهذ الطفل وانت بهذه العقليه الغبيه سيكون هو كذلك فترفع وعلم ابناء حسن الاخلاق والترفع عن هذا الشي ام الارياني فقد اضفت له رصيد من حسناتك الى حسناته واخذت من سيات الدكتور ضعفا الى سيئتك
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 17) » ويخلق من الشبه أربعون
      ا لدهمي التشابه في الصور ليس بالضرورة مرده إلى القرابه فالكثير من الناس تجدهم متشابهين في الصوره بما فيه قسمات الوجه والعينان والحواجب والإنف وأحينا حتى في الأسنان وبروزها أوحجمها وقد يصل التشابه حتى في القامه ان كانت قصيرة (قزم)أوطويلة أوفي البدانه فهذه أشيئ لاترقى إلى مستوى ألأثبات القاطع برابطة القرابة بين الناس :وخاصة أننا اليمانيون أكثر شعوب الأرض أختلاطاللأجانب في ألأزمنة الغابرةإذ أن اليهود اتو اليمن عندما شتتهم الملك العراقي ( نبوخذ نصر) في 583قبل الميلاد ومن هذا الأختلاط أنصهرة بعض الجينات في بعض الناس وولدة هذا التشابه وبا لتاي يتخيل للناظر أنها رابطة قربى حديثة وهي ليسةكذلك بل ناتجة عن جينات قديمة !!!!
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » يارب
      احمد صالح ياجماعه هذا الرجل مسئول عن تجويع الشعب اليمني ومسئول عن فساد لمده 25 سنه بل ومن المنظرين له والغريب انه مازال على الزره والاغرب انه بدا يتكلم عن الاصلاح السياسي ويقود بعض الندوات عجبي
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 19)
      الغيور ارد على 18
      صح الله لسانك ودقيت على الوتر الحساس ياخوي.
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 20) » ماهي ماسونية
      طالب معرفة ان اوجه سؤال الى أبو نضال ماهي ماسونية هذه ومتى اقيمة ومن اقامها وما هي اهدفها حتى نعرف هل عضويتها تشرف اوتعيب الانسان انامعترف اني لااعرف منهاشي فهل تعرفنا نورالله قلبك
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » اذكروا محاسن موتاكم
      ماجد الى منتفعي الأرياني وولي نعمتهاريد أن يتذكروا أشياء بسيييييييييطه
      1- من رجل هنت الأول الذي شفطت كامل نفط مارب
      2-من أول من رفض استخراج الغاز من اليمن لأن هنت لم تكن فيه
      3-من أول من حرض علة أغلاق المعاهد التي كانت شوكة توازن وظهر ذلك جليا في الفتره الأخيره
      4-من رفع سعر الخبز
      5-إبن من اعطي كميه من الخرده من عتاد وحده معينه لكي يصبح تاجرا
      4- من حول وزاره الخارجيه الة مستعمره اريانيه وانسابهمووو وهذا غيظ من فيض فاليحرس المنتفعون واكالوا السحت
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » قال
      منحوس اليمن الم يقل الزعيم الملهم عبالكريم عندما رفع سعر الدقيق والبر بدهم ياكلوا بر ابيض ياكلوا بر احمر وتوجه حمران الغيون الى اوكرينا واشتروا البر الأحمر الاوكراني الملوث بالإشعاع وهات يا سرطانات حتى اصبح اليمن من اكثر البلدان بمرضى السرطان
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 23) » الى بن غلا
      المنحوس اليمني اليك يابن
      غلاب بعض الأشياء وهي غيييييييض من فيض بس اتأكد من اصحاب القريه جيرانكم في ...... اصل كل اللي في تيه البقعه لازم يدافعوا والأشياء هي
      1- التوظيف العشواي الذيجندي ا أنت تعرفه من اوالرعوي الموظف أكثر من ثلاث وظائف
      2-الجرعه ومفتاح الافقار الذي خطه صاحبك
      3- رفضه القاطغ استفلال الغاز الا ممن يمثلها في اليمن (شركة هنت)حيث يعتبر رجل هنت الأول وأنت تعرف هذا
      4- تحويله وزارة الخارجيه الة وزارة العائله
      5-حتة المشوهين من الأسره تحولوا الة سفراء ومفوضين فوق العاده
      6-أسأله من حول ابنه الى واحد من اكبر تجار المكاين المستخدمه ومن اين اتت الأصل
      7-من حول الميثاق الوطني من ميثاق مكتوب الى عباره عن شعار
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 24) » التعليق للجميع
      الحق يجب ان يقال لقد تناول جميع المعلقين كثيرا من الطروحات فلا الذين اشادوا بالارياني انصفوا ولا الذين هم مختلفون مع الارياني انصفوا نحن نقول ان الدكتور الارياني كان عمه وكان خاله وكان من اسرة علم شرعي هذا لا يهمنا من قريب او بعيد اتباعا للمثل القائل (لا تقل اصلي وفصلي يافتى....) الى آخر المثل
      وهنا اتناول بعض الطرح الذي طرحه الدكتور الارياني
      ســؤال(((> هل بالفعل الحديث عن المؤسسات الفاعلة المساندة للحكم في الوطن العربي هي المؤسسات العسكرية والأمنية وهذا أمر واقع لحد ما؟)))
      ولقد كان جوب الدكتور:
      (( لكل بلد مؤسساته العسكرية والأمنية وأنا أتحدث عن اليمن، وهذه المؤسسات لها دورها في الجانب الأمني العسكري وليست صانعة قرار. )))
      يا معالي الدكتور اذا فخامة الرئيس رجل عسكري صرف فكيف تقول ان المؤسسة العسكرية ليست صانعة القرار
      *** ســؤال((> قضية الشمال والجنوب التي يضعها البعض وخاصة في مسألة الحقوق؟)))
      جواب الدكتور الارياني:
      (((قضية الشمال والجنوب للأسف من رواسب الماضي ومازالت في أذهان الناس، والذين يقولون هذا الكلام يقولون ما يحلو لهم، ولكن أنا أقول إن العلاقة بين الدولة والسلطة والفرد أصبحت محكومة في اليمن بشيئين الانتخابات الديمقراطية وتشكيل المجالس المحلية، وينتخب المحافظون ومديرو المديريات من أبناء المحافظات، وسيكونون من أبناء المحافظة نفسها وهو دور السلطة المحلية، وبالتالي القول إن شمالا يسطو على الجنوب أو الجنوب يستولي على مقدرات الشمال كلام في غير محله، ولكن من حقهم أن يقولوا، أما في المستقبل القريب فحتى مديرو المديريات وقوات الشرطة وإدارة التربية وإدارة الصحة كلها ستكون تحت سلطة محلية، فالسلطة المحلية هي وسيلة كي يحكم الناس أنفسهم دون أن يضطروا للقول إنهم محكومون من الشمال أو الجنوب. )))
      هذا الكلام للتسويق الاعلامي يا دكتور لان هذه الوعود و انشاء مجالس الحكم المحلية طرحت مباشرة بعد حرب صيف 94 ونحن من حكومة الى حكومة ومن موعد الى موعد وبالفعل هو تسلط الشمال على الجنوب واكبر الدلائل على ذلك انه عندما اعلنت الوحدة في مايو 1990 لم يؤخذ استفتاء على هذه الوحدة وانما كانت انقادا لقيادات الحزب الاشتراكي الذي جكم الجنوب بالحديد والنار طوال ربع قرن وكان يجب ان يحاسبوا حسابا عسيرا ولكن احتظنهم النظام في الشمال واعطاهم فرصة اربع سنوات من الفترة في السلطة وكانت تسمى بالفترة الانتقالية ولكن السؤال المهم هل استفتي ابناء المحافظات الجنوبية عن اقامة الوحدة ام انها كانت نظامين يحمي كل منهما الآخر
      اتحداكم ان تعملوا استفتاء الان على الوحدة وعلى خطوطها الحمراء التي تتمشدقون بها للحفاظ على مصالحكم من البقرة الحلوب المحافظات الجنوبية
      ساواصل التعليق على جميع مقاط الدكتور الارياني واحدة واحدة
      10 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 25) » الاب الروحي للدبلوماسية والسياسة الخارجية المنية
      متابع بغض النظر عن سلبيات الدكتور الارياني وهي كثيرة بالطبع,الا ان ايجابيات الرجل تطغى على تلك السلبيات وتضعة في مصاف كبار السياسيين اليمنيين الذين تركوا بصمات مهمة في تاريخ اليمن خلال العقدين الاخيرين من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين.ولا يزال الدكتور الارياني حتى اليوم الشخص الوحيد الذي لايمكن للرئيس ان يتجاهل مشورتة في القضاياالاستراتيجية الكبرى وخصوصا في مجال الدبلوماسيةوالسياسة الخارجية التي لا يزال يديرها من وراء الكواليس باقتدار ودهاء منقطع النظير.
      10 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 26) » الارياني
      اسد يمني الارياني شررررررررررريف واصيل وقومي يمني عربي وانسان اصيل وعلى فكره انسان مؤمن بالله وعمره ما قطع فرض في الصلاة حتى صلاة الفجر يصلي في الجامع
      10 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » إلى المنحوس اليمني
      أبو حمزة غلاب اخي المنحوس يبدوا انك تعرف البلاد نحن في خلاف مع بيت الأرياني من ايام القاضي عبد الرحمن الأرياني و هوليس خلاف بل يعتبرها البعض عداوة لكن الحق أحق أن يقال فالأرياني حتى لو جعل الخارجية لبيت الأرياني فهم جديرين بها لأنهم متعلمين و فاهمين في أمور السياسة لأنهم من اسرة جذورها اصيلة في السياسة . ثانيا الأرياني ليس الوحيد فكل المسؤولين في الدولية بينهجو النهج هذا و أسال عن باجمال و غيره وجميع المسؤولين الآخرين لأنها بيئة اليمن و ليس مبتكره عن طريق الأرياني و عليه أنا شخصيا ليس لدي عمل رغم أني خريج جامعة و بتخصص مطلوب بالقطاع الخاص و العام لكن(((( الحق أحق أن يقال ))))
      10 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » رد إلى طالب معرفة
      أبو نضال إستجابه لسؤال ألأخ طالب المعرفة الذي يطلب أن يعرف شئ عن الماسونيةوسوف أجيبه هنا بنبذة مختصرة عنها إن شألله : الماسونية حركة تنظيمية خفية قام بها على ألأرجح حاخا مات اليهود فأخذهؤلا ءعلى عاتقهم إقامة تنظيم يهودي يهدف إلى إقامةمملكة صهيون العالمية وكما قال (هرتزل )كيلا يبقى في العالم إلا إسرائيل و كلمة الماسونية تعني البنائين أي (الموقصين)
      10 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 29) » خطاء الكهرباء
      أبو نضال أخواني القائمين على مأرب برس الموقرين :
      كان إرسال جزء من رد على سؤال ألأخ طالب المعرفة خطاء بسبب إنطفاء الكهربأء:لذلك يرجى تنزيل الرد كاملا كما أرسلته لا حقا :ولكم وافر تحيات ولإمتنان
      10 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » اقراء ياعيدالكريم الارياني
      عبدالله الاخ عبد الكريم الارياني.ارجوا قرآة التالي.عندما استلم الاخ المشير علي عبد الله صالح الحكم وانتم بجانبة منذ العام 1978 وقد كان الدولار في ساعتها يساوي ثلاثة ريالات يمنية والان اصبح مائتين .يعني لو تدهورت عملتنا منذ تولي فخامة المشير مائة بالمائة لكان اصبح الدولار بستة ريال لانة كان اصلآ بثلاثة! طيب لو تدهورت عملتنا منذ استلام الاخ المشير الف بالمائة!لكان اصبح الدولار بثلاثين ريال لانة كان بثلاثة ريال حين استلم الاخ المشير الحكم!! اذآ ماالذي حصل !! الفين بالمائة لا اربعة الاف بالمائة ايظا لا اكثر!! بصراحة لم اعد استطيع ان احسب .والمشكلة اني اعرف كيف سترد اما ستجعل احدا يكتب عني اني جاهل لا افهم شيئ او ستقول ان السبب هي النكبات التي تعرض لها اليمن عبر التاريخ كالحوثي والارتيريين والشوق اعياني ياقرة الاعيان.لكن اريد ان اقول لك ملاحظة انة في المانيا وبعد الحرب العالمية الاولى والثانية لم يحصل لعملتهم ماحصل لعملتنا رغم تآمر العالم عليهم والقاء ملايين الاطنان من القنابل عليهم اذا ما الذي حصل لنا ولماذا كيف واين انتم واين دوركم في حماية الاقتصاد !!اما بالنسبة للذين يشكرون جهودآ قدمتها فهذا جهل لان المثل يقول لاشكر على واجب ونحن لا نكافئك على جهد بذلتة للبلد فهذا واجبك بل نحن نحاسبك على التقصير ..وشكرآ ارجوا النشر.
      10 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 31) » الى عبد اللة التعليق رقم 34
      سبأوذوريدان طالما قارنت اليمن بألمانيافماعندك حجة اريد ان اسئلك طالماانت تعرف الحساب كم تحتاج اليمن من الزمن لكي تكون مثل المانيا؟ وللأستعانة عليك مقارنت ايرادات الدولةاليمنية مع النقات الجارية.
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 32) » رد على سبأ
      عبدالله الاخ سبأ المحترم كم كنت اود لو كان تعليقك اعمق من ذلك لكن على العموم اريد ان اقول لك اني لست محترف حسابات لكن الموضوع لا يحتاج الا الى معرفة جدول الضرب ومقارنتي اليمن بالمانيا لم يكن في عدد الاقمار الصناعية التي تصنعها كل بلد ولي الحق ان اسال لماذا لا نصنع اقمار صناعية ايظآ اما ايرادات الدولة فتسال عنها بيت الاحمر وليس انا اما النفقات للشعب لايوجد سيارة اسعاف اما نفقات الكرفتات والنظارات والسفر لالمانيا وهولندا فهي كثيرة.هذا ردي عليك.لكن عندي سؤال لك اليس في كل شركة او مؤسسة بيان ختامي لسنة مالية اذا كانت الشركة او المحل يخسر فالاولى ان يقفل هذة هي القاعدة سؤال منذ 1978 ونحن نتدهور متى سيقول فخامة المشير وزمرتة انهم فشلوا ويتركون ؟؟؟؟؟؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 33) » عمر جحاء
      إبو نضال إلى صاحب التعليق المتعلق بالحسابات الحكومية يا أخي يرحمك الله هم لا يريدو يظهرو الحسابات على الملاء وخاصة حساب البترول هذه خطوط حمراء لا يعرفه الا الله والراسخون في (....)كل شي في دولتنا ظاهر ولا فيه اسرار حتى ألأسرار العسكرية والسياسية وفي كل شئ في دولتنا الموقرة
      إلا هذا الموضوع أي موضوع دخل البترول ومقدار الإنتاج البترولي لا
      يستطيع أن يطلع عليه أحد مهما كان:فما هو إلا مثل عمر جحاء قيل إنهم ساءلو جحاء يوما عن عمره فقال عمري أربعون عاما فساءلوه بعد خمس سنوات قال اربعين عاما وساءلوه بعد خمس سنوات أخرى فقال اربعين عاما !!
      قالو ياجحا ساءلناك قبل عشر سنوات وقلت أربعين واليوم تقول اربعين ما هو هذا فقال (الرجل عند كلمته) ونحن تم إستخراج البترول عندنا في عام 1985وصرح المسئول الكبير با ن الإنتاج( 400)ألف برميل يوميا ثم ساءلوه قبيل الوحده فقال (400)أف برميل يوميافقط ثم ساءلوه بعد الوحدة وقد إضيفة حقول الجنوب للإنتاج فقال(400)ألف برميل يوميا فقط ::::::::إذن (الرجل عند كلمته )
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 34) » لايادكتور
      ابن موديه لايا دكتور الحكم المحلي لايحل مشكلة الجنوب نحن دخلنا باتفاق وما كان اوله شرط اخره نور0لاتقسم بالله وانما رد باسندوه يكفيك0اما ان تقنعني بان اي انسان من اليمن الاسفل له راي من عام 898م الى اليوم فانت تستخف بعقلي وتصادر تفكيري0الرزق على الله0
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 35) » والنعم بالدكتور الايرياني
      أبوعبدربه حقيقة الدكتورعبدالكريم الايرياني
      من من الرجال الوطنيين المخلصين الذي
      عمل ومازال يعمل من أجل مصلحة أمته ووطنه
      ومن قال غيرذلك فهوانسان جاحدوحاقدونقول
      له الايرياني أكبروأرفع من كلام الحاقدين
      والنعم بالايرياني رجل المواقف الصعبه
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 36) » الدكتور الأرياني وعملاء السعودية
      Watcher الدكتور الأرياني له دكتوراه في علم البيولوجيا الجزءيه ويملك الكثير من الحكمة والتجربه. مشكلةالارياني انه ضد الهيمنة السعودية في اليمن ولذلك تم اخراجه من رئاسة الوزراء في 1982 بعدما حظر استيراد الفواكه وعمل من اجل تحقيق الاستقلال الاقتصادي من السعودية وذلك هو سبب معاداه الشيخ عبد الله والكثير من الصحفيين للارياني.
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 37) » الدكتور الارياني من الرجال الشرفاء في اليمن
      محمد سعيد الدكتور عبد الكريم الارياني من الرجال الشرفاء والمناضلين الحقيقين في الجمهوريه اليمنيه .
      ومازال الدكتور عبد الكريم الارياني مستمر في العطاء السياسي المتزن حتي يومنا هذا.
      فارجل مثل الدكتور الارياني يستحق الاحترام والتقدير ......
      مع فائق احترامي لجميع المعلقين....
      السلام عليكم
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 38) » مستشار الفساد
      فارس الحميدي لاينتطح كبشان في أن الدكتور الارياني من أذكى السياسيين في اليمن ولكنه للأسف الشديد أستغل ذكاءه وحكمته في من أجل استمرار الفساد وتقويته وهو يعتبر المستشار الأول والنائب الأول للرئيس
      ولا يستطيع الرئيس أن يقطع شيئا بدونه.
      وبما أنه يدرك الحالة التي وصلت اليها البلاد ولا ينبه النظام الى فعل شيء لوقف
      هذا التدهور فأن المرء لايسعه الا أن يصدق
      صحة تلك المقولات التي تؤكد ارتباطه بأجندة خارجيه.
      لقد أقسم الارياني للجزيرة ردا على سؤال
      هل يتم أستشارة المستشارين في العالم الثالث فأقسم على أن اليمن غير دول العالم
      الثالث مؤكدا على أنه يستشار مع أن محمد سالم باسندوه الذي يحمل لقب مسشتار نفى ماقاله الارياني وهذا يؤكد أن الارياني
      شريك في كل مايحدث وأن ماحل باليمن ليس
      من صنع العسكر ولكنه بسبب استشارات
      الاررياني
      الذي قال انه يشرفه أن يجرع المواطن .
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 39) »  الدكتور الارياني
      عبدالله الدكتور عبد الكريم الارياني من الرجال الشرفاء والمناضلين الحقيقين في الجمهوريه اليمنيه
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 40) » لماذا يكثر المدافعون عت الارياني
      ابو نصار عندما يهاجم الرئيس شخصيا في أي منتدى أوغيره من رجالات الدوله لايجدوا من يدافع عنهم بمثل هذا القدر الذي يتم به الدفاع
      عن الارياني مع أنه قال وبملأ فيه أنه يشرفه أن يكون أول من جرع المواطن ولم يقل أن هذا ضرورة أو أي كلام يدل به على أحترامه لهذا المواطن الغلبان ...
      هذا الدفاع المستميت للارياني دون غيره
      ومن قبل هذا العدد رغم سجله المعروف
      يؤكد أن الارياني لديه تنظيمه الخاص
      ويؤكد صحة الشائعات التي تقال عنه
      والا فلماذا لا يدافعون عن الرئيس عندما يهاجم بنفس القدر.ثم أنهم لايأتون بجديد
      سوى ترداد الكلمات والا بالله عليكم أعطونا موقفا للارياني وقف به ضد الفساد أو عمل شيئا لليمن اليس هو مهندس نكبة اليمن في حرب الخليج .. الم يكن هو مهندس السياسه اليمنيه في حينها والتي نتج عنها طرد اليمنيين من السعوديه والخليج .. ثم الم
      يتسبب في طرد البقية الباقية في احدى تصريحاته التي تهجم بها على السعوديه..
      اذا اردتم أن تعرفوا الارياني فسألوا ماذا كان يقول عنه الشهيد عبدالله الحجري
      رحمه الله ...
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 41) » اذكروا محاسن موتاكم
      ابن ابيه بما أن الدكتور الارياني قد أنتهت صلاحيته
      حتى لدى النظام نفسه فأني أرجو من الجميع
      أن يخففوا في التهجم عليه امتثالا للحديث
      الشريف ((أذكروا محسن موتاكم )).
      وأدعوا له بحسن الخاتمه.
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 42)
      جنوبي حر لهذا السبب ايه الشماليوون لانريد الوحده معاكم خلاص تعبنا منكم سالتكم بالله هذا منطق انسان رئيسي في هذا النظام وتقولو عليه نزيه ايش من نظام هذا نظام جوع فقر نهب بلطجه اي من نظام رحم الله الثلايا ومقولته الشهيره يا شعب الشمال ( شعب اردت له الحياة فارادلي الموت شعب اذا ضربا الحذاء بخدهي صاح الحذا باي ذنب اضربو ) والان انتو تقدسوون الارياني هيا اشبعو بعلي عبدالله والاريان .
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 43) » وهل يخفى القمر ؟؟
      ابوعرب القيت نظرة على هذا الكم من التعليقات والجدل حول الارياني ودهشت لمن منا نحن اليمانيون لا يعرف بعض فكيف بشخصية كا الارياني الدكتور الذي صاحب التاريخ اليمني او قل النكبات اليمنية لثلاثة عقود من منا لايعرف علاقاته المشبوهة ياحضرات من منا لايعرف اتجاهه السياسي والفكري من منا لايعرف حبه الا عمى لليمن !!!!ولا بناء اليمن!!!!!! وقدسبقني من عدد منجزاته السلبية في اليمن ولا داعي للتكرار ولكن هنا اساءل من يدافع عنه ان يدي لنا منجز واحد ايجابي انجزه الارياني في اليمن طيلة تواجده في السلطة التي تربو على ثلاثون عاما ؟؟؟؟غير منجزاته التي نكبت اليمن في الصميم ولا يزال اليمن يعاني منها وسيضل يعاني منها
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 44) » نصيحة للأرياني
      المنصف يأخ الأرياني لقد جاءك النذير وقاربت على الموت وأفضل لك ان تعتزل السياسة وتستعد لملاقات ربك وان تتوب لله تعالى من خطاياك أنه كان غفارا..... تحياتي للمناضل الأرياني
      10 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 45)
      الضابح الطافش قاتلكم الله ان يفكون هذا اكبر حرب علينا
      10 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 46) » الى الاخوة القراء
      عبدالله التعليق رقم 44 ليس تعليقي انا انا كاتب تعليق 33 و37
      10 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 47) » الغربان تنعق والقافلة تسير
      hi بالرغم من اتاحة الفرصة من قبل مارب برس للغربان لكى تنال من رجال اليمن الشرفاالأ ان خيبة الأمل ستضل تلأحقهم لأنهم لأيملكون شي الأالحقد ويتباهون في ماضيهم الأسود الذي لفضة التاريخ ولم يعود يلتفت اليهم احدوسوف يستمرون في تكريس الكراهية والمناطقية المكشوفة للشهب منذو احداث 13يناير المشئومة ومحاولة تمزيق الوحدة وحقدهم عليهالأنها تمت بسلأم فلم تنزل لهم من زور كمايقول اخواننا المصريين فعكفو على التحريض للقبائل اليمنية الذى تعرضو للتنكيل بهم اثنا الحكم الشوعي تحت شعار المشائخ واعتبروهم من اصحارؤس الأموال وكانويصفونهم بالعملأللأانبريالية فمالبثو الأان التف المشائخ والقبائل اليمنية حول الشرعية الدستورية ودعموالجيش الوطني الذي دافع عن الوحده ببسالة وقد لعب الدكتور الأرياني دورسياسي كبيرحطم احلأم الأنفصاليين ومن تحالف معهم لهذا لأغرابة اذا انبرت غربان الأنفصاليين تحاول حجب ضؤالشمس لأكنها كعادتها تعتقد انها علي صواب والشعب علي خطا بدليل استغرابهم ان هناك شعبية للأرياني منقطعة النضير.
      10 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 48) » آما آن للقر +++++++د ان يترجل ؟؟؟؟؟
      قرفان بدي أوجه سؤال الى موقع مأرب برس لماذا تظل بعض المواضيع اسابيع بل اشهر في الصدارة لموقعكم والبعض الاخر يختفي في بضع يوم ؟؟؟؟أرجو الاجابة
      10 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 49)
      يا الجنوبي الحر احنا ما يشرفنا نتوحد مع نعاج جيف,وطول عمركم جاوعين متى كنتوا شابعين اصلا؟ايام الاشتراكي؟كنا نهرب لكم السمن والطحين من الشمال والا نسيتوا...ويش نذكركم به وايش وايش ....
      وجاوعين في بلادنا بسيطه بنزرع وناكل لكن العذر على اللي ما عنده اصلا ارض!!
      10 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 50) » بطل اليمن
      أبو عبد الرحمن وصف الرئيس الصالح الدكتور الأرياني "ببطل من أبطال اليمن" وأنا أقول أن الدكتور الأرياني هامه لن تنال منها بعض الأقلام "القذره" المليئه بالبذاه التي تنم عن حقد دفين وأعمى.أقلام لاتستحي وتدل على وطاءة ووضاعة أصحابها. فهذا الأسلوب الخسيس يدل على عجز "عقلي" في الأقناع بالحجه والكلمه. السب بضاعه فاشله خسيسه تعكس نفسية أصحابها. وأنا أؤكد انه حتى الذين أختلفوا مع الدكتور الأرياني أصيبوا بالصدمه. لكن ماخفف عنا أن من يمارس هذه الآساليب الخسيسه - بكل تأكيد- يصحوا كل يوم من على فراشه بكيل الشتم لزوجته ويتبعها بالمثل لابنائه ويختمها باللعن لابويه. ياساده ياكرام الدكتور الأرياني ثروه من ثروات اليمن - مهما أختلفنا معه. الرجل رفض الكثير من المناصب الدوليه. الرجل أنقذ اليمن من الأنفصال. وللأخوه أحبابنا أبناء الجنوب هل تريدون أن نذكركم بأيام الجنوب عندما كان الحزب يحكم- وعيشة الذل تحت حكم الأشتراكي. هل نذكر بالسيارات الممتلئه بالخبز والملوج- يومياً الى عدن محمله من تعز- يوم كان الناس لايأكلون الا الفتات. هل نذكر بالصيدليات والمحال التجاريه بأرففها الفارغه. أحيي أبناء الجنوب الشرفاء الذين وقفوا مع الوحده وبذلوا الدماء أنهارا جراره. الذي سُيقيم الدكتور الأرياني ليس أنا أو غيري انما الاجيال القادمه التي "ستحفر أسمه بالذهب". ادعوا معي للأخ ابونضال أن يغفر له ويسامحه أنه غفور رحيم. اللهم لاتؤخذنابما صنع الصفهاء منا" والسلام
      10 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 51) » الدكتور / عبد الكريم الارياني رجل يجب ان يحترم
      محمد سعيد يجب ان نحترم الاخر مهما كانت صورته في مخيلاتنا ومهما وصلتنا اخبر عنه .... فالاخر هو انسان ... والارياني ليس من الثوار والعسكر الرجل ثقافته ممتازه
      افاد البلاد اكثر من غيره بشخصه وبعيد عن اهله .....
      لكنه يحب الوساطه واظهار اقربائه فهو يوظف الكثير من اسرته الكبيره بيت الارياني رغم انهم غير جديرين بمناصبهم التي يختارهم لها كان في السلك الدبلوماسي اوفي الوزارات او في الادارات العامه او وكالات الوزارات ....فالدكتور عبد الكريم الارياني شخص لايمكن ان يتكرر في قريب له,..فهو شخصيه ثقافيه وسياسيه واقتصاديه لن تتكرر في اي ارياني اخر ابدا فانرجوا من اقارب الدكتور الارياني ان لا يستغلو طيبة هذا الرجل في التسلق للوصول لسلطه وا لثروه علي حساب الدكتور العزيز عبد الكريم الارياني ...السلام عليكم
      10 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 52) » العفو والمسامحه من الأرياني
      أبو نضال رحم ألله امراءً عرف قدر نفسه.وأقر أنني شعرت بحجم الأساءه التي وجهتها للدكتور الأرياني في تعليقي رقم3 من خلال التفاعل وتعليقات القراء.والرجوع عن الخطاء فضيله. وأسأل ألله سبحانه وتعالى أن يغفر لي ويسامحني فأنا وألله أعلم لم أقصد الأساءه بتشبيه الأرياني بأي مخلوق وأنما كانت عن غير قصد وفي لحظة انفعال. واتمنى من الأخوه القراءالسماح ايضاٍ .
      10 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 53) » شعب عرطه
      مخلص الشعب اليمني شعب عرطه - شعب قبلي والتخلف موروث في جيناته. والقبيلي مهما تعلم و"تكرفت"و"تبنطل" يظل قبيلي. يرجع لابلاده أول أسبوع بالبنطلون والكرفته ويلتفت يمين وشمال والكل بالشيلان والجنابي والبرع. فيصيبه اليأس وتعود حليمه لعادتهاالقديمه. احنا اليمنيين نريد "أمام" مش رئيس. أيام الأمام كان صاحب ذمار يحول له الأمام "قدحين" ذره من العامل حقه في "حجه" فياكل نصف قيمته في السرحه والنص الثاني في الرجعه. أمام ذكي عارف ان اليمني لما يجوع يتبع ولما يشبع "يتنبع". أحنااليمنيين شعب "فقري" نحب الفقر وكثرة التشكي والتبكي والولوله والحسره على مافات وعلى ماسيأتي.لو واحد من المعلقين على الدكتور الأرياني تولى الحكومه كان أول قراراته تطليق الزوجه والزواج بأربع. وثاني القرارات صرف سيارات لكل الأورد والأهل والأحباب والمعجبات. كان صرف راتب أو مساعده شهريه لكل عاقل ومجنون من أسرته-وطز في الشعب اليمني كله.كان أمر بالتحقيق مع مارب بريس وأحظار المعلقين والمعلقات وأقام فيهم الحد في السخريه من خلق الخالق. الشعب اليمني يحب من "يدعسه" بالرجل اليسار ويضربه بالصميل باليد اليمين. أحد يقدر يقل لي للمه قال الشهيد الثلايا مقولته الشهيره" لعن ألله شعبا اردت له الحياه فأراد لي الموت". كان الثلايا في ساحة الأعدام والناس تتفرج عليه في ساحة الأعدام والامام يسألهم " يموت الثلايا والا لا" ويصيح الجمهور فارح مبسوط " ايوه يامولانا"أحنا مساكين جالسين نشتم ونلعن ونشمت ونسخر ونستهزء ونلعن ونسب ونزدري خلق الله والعالم من حولنا طلع الفضاء ونزل ورعاة الأبل تطاولوا في البنيان. شعب هدار وفرغه وبرع ورقص. شعب لو تقل له الشمس بتتعبى في قوارير-صدق. شعب لو قلت له الأمام رجع- صدق. شعب احمد ياجناه.
      أجمعوا أحساسكم وعقولكم وخلوا الأرياني في حاله- أعجبكم ولا ماأعجبكمش. الأرياني كلكم تدينوا له. جالس يرقع الحكومات من 30 سنه ولا كنتم بتبيعوا خبز وملوج ولحوح في البونيه. أتركوا للراجل حاله وأحمدوا ألله أنكم بتاكلوا موز- فله الفضل حين منع استيراد الأسمنت وتشجيع زراعة الموز. أرحموا الراجل اللي رجع لكم جزيرة حنيش والا كنتم الأن تحت الأحتلال الأرتيري. ارحموا الراجل اللي منع الأنفصال برفض عودة قوات الجنوب الى الجنوب والشمال الى الشمال. ارحموا الراجل اللي خدم البلاد بروحه وفلبه ويحبها مثلكم تماما. أشفقوا على أنفسكم وعليه حينمت تجئ الساعه وتنطف السنتكم وأيديكم (اللي بتكتب) عما كنت تفعلون
      يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون) .
      ذلك اليوم الحق فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبا
      وختاماً اليكم هذا الحديث:
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
      فاعلم أن يوم القيامة ذو ألوان كما يقول ابن عباس رضي الله عنهما، ففي صحيح البخاري أن ابن عباس سئل عن قوله تعالى :هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ { المرسلات:35 } وقوله: وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ { الأنعام:23 } وقوله تعالى: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ { يس:65 } فقال: إنه ذو ألوان مرة ينطقون ومرة يختم عليهم اهـــ، وساق الحافظ ابن حجر أثرا إلى ابن عباس قال: إنه يوم طويل وفيه مواقف تأتي عليهم ساعة لا ينطقون ثم يؤذن لهم فيختصمون ثم يكون ما شاء الله يحلفون ويجحدون فإذا فعلوا ذلك ختم الله على أفواههم وتؤمر جوارحهم فتشهد على أعمالهم بما صنعوا ثم تنطق ألسنتهم فيشهدون على أنفسهم اهـــ ، وبهذا يتبين أن أول ما يتكلم من الإنسان لسانه ثم إذا جحد وأنكر ختم على فيه وتكلمت جوارحه كما في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك فقال هل تدرون مما أضحك، قال قلنا الله ورسوله أعلم؟ قال من مخاطبة العبد ربه، يقول يا رب ألم تجرني من الظلم ؟ قال يقول بلى، قال فيقول فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني، قال فيقول كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا وبالكرام الكاتبين شهودا، قال فيختم على فيه فيقال لأركانه أنطقي قال فتنطق بأعماله.
      10 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 54) » ردعلى المتطفل صاحب التعليق رقم (56)
      أبو نضا ل ترددت قبل ان أرد على هذا المتطفل الذي انتحل اسمي في هذا الموقع بما وصف من اعتذار للارياني من باب انه لا يستحق الرد و بالتالي لو كان يحترم نفسه لما أقدم على هكذا تصرف !!وكان بوسعه ان يعبر عن رأيه في هذا الموضوع دون الحاجة الى انتحال شخصية الغيرالتي يعاقب عليها القانون فضلا عن ازدراء الناس واستهجانهم له ::::
      ولكنني حسمت أمري بالرد على هذا المفتري حتى لا يكرر تطفله على الناس وبالتالي اؤكدبأن موضوع ماسونية الرياني ليست مجرد تهمةأوفرضية (طوباوية)ولكنها حقيقةمؤكدة ليس بها مجال للشك واذا كنت أنت من أقاربه فعليك أن تساءله عن هذا الموضوع أما اذا لم تكن من أقاربه فأنت غبي عن هذه المواضيع وبالتالي لا يحق لك النقاش في موضوع انت عنه جاهل !!:: ثم في كلا الحالتين أنت شهرت به أكثر ::وبالنظر الى حنيتك عليه أريدمنك ان تطلب منه الردولكنه أكثر منك ذكأء فهو لا يستطيع الرد اذ انه يعرف ما سوف يترتب على رده وانكاره لان هذه مواضيع (موثقة ) سوف تظهر للملاء هل فهمت أيهاالمتطفل ؟؟؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 55) » رد على الأشتراكي (الطوباوي) التعليق رقم 58 ورقم 3 مع تحلي
      احمد محمد القباطي لقد "افتضحت" يارفيق فكلمتك التي أستخدمتها في التعليق على غريمك رقم 56
      كلمه لايعرفها 99% من اليمنيين- لكن يعرفها البقيه الباقيه1% من الأشتراكيين وللقراء الذين لايعرفون الكلمه فالطوباويه كلمه أشتراكيه يستخدمها الماركسيين والبقيه الباقيه من حثالتهم- بما فيهم المدعوا ابوا نضال صاحب التعليقين 58 والتعليق رقم 3- فابو نضال وامثاله من بقايا الماركسيين يعتبرون الاشتراكية كفكرة طوباوية تتحدد في عاملها الطبقي وشرطها الاجتماعي. وبالتالي ليس تحول الاشتراكية من فكرة طوباوية الى واقع معاش هو ثمرة منطق تطور الفكر الاشتراكي كتطور مستقل عن الواقع. بل ان درجات التناقضات الاجتماعية التي وصلت الى حد غدا فيها الصراع الطبقي واضح المعالم قد دفع بطبقة اجتماعية محددة واعية باضطهادها الطبقي وعاملة على تجاوزه الى ان تحول الاشتراكية الى جزء من وعيها التاريخي نحو التحرر الاجتماعي في شروط غدت قادرة على انجاز مستقبلها في مجتمع خلوٍ من الطبقات. ومن هنا تكتسب الاشتراكية في نظر ابو نضال صاحب التعليقين المذكورين اعلى هذا على صفة العلمية ايضاً. ولهذا يمكن القول ان اهم الشروط الاجتماعية لانتشار العقلية الطوباوية في "دماغه وعقليته" أوصلته الى عقدة عدم التفهم والأقتناع بوجود التناقضات الطبقية في المجتمع اليمني مما اثر على نفسيته وتعليقاته التي على درجه كبيره من عدم الوضوح وغياب الوعي الطبقي الصحيح كثمرة لعدم الوضوح هذا. ومن هنا تبرز العلاقة بين الطوباوية والايديولوجيا لصاحب التعليقات الذي سمى نفسه ابو نضال وتهجم على الدكتور الأرياني. .فالمعلق ابو نضال بصفته طوباوي – او بالاصح اشتراكي ماركسي- وصف الدكتور الارياني وصفاغير واعي وغير حقيقي عن العالم وغير متطابق مع الواقع ويسمو عليه، وبتعبيراته الغامضه اثبت انه من فئة الاشتراكيين الذين قاموا بلتعليق على الدكتور الارياني في كثير من مواقع الانترنت بما فيها قناة الجزيره كمخطط للاساءه للشخصيات الاعتباريه للدوله اليمنيه- و تعبيراته والالفاظ النابيه التي استخدمها دون استثناء ما هي الا شكل من اشكال الايدولوجيا المحفوره قي ذاكرته وبالتاكيد تتدل على انفصام في الشخصيه.
      10 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 56) » الخرياني
      المراقب الارياني يتوق الى اقامه علاقات مع اسرائيل والدليل على ذلك انه قد احتل وزاره الخارجيه هو واسرته لمده طويله جدا ولقد كان المحرض الاكبر على حرب 94 وحرب صعده واي حروب قادمه وهو المفسد الاول في النظام ورئيسنا يستفيد من خبرته في هذا المجال اما الوطنيه فهي بعيده من انفه ابو متر ونص لان الرجل فاقد اشياء كثيره من زمان.
      10 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 57) » أن الذين يتكلمون عن الفساد هم خبراء الفساد
      أكدالرئيس علي عبدالله صالح أن الذين يتكلمون عن الفساد هم خبراء الفساد. وأضاف صالح : لا أتذكر مواقعهم ومؤسساتهم وشركاتهم التي يعملون فيها ، لكنهم يتحدثون عن أن البلاد فيها خيرات كثيرة ، موضحاً : صحيح أن فيها خيرات كثيرة ويذهب تفكيرهم الخاطئ إلى أن هذه الموارد يجب أن توزع حصصا على أحزاب اللقاء المشترك ومن وراء أحزاب اللقاء المشترك، هم يفكرون بذلك ولا يفكرون في طريق ولا في جامعة ولا في مدرسة ولا في كهرباء ولا سدود وحواجز مائية.. يفكرون أنها مغنم وليست مغرماً وأن المال هو غنيمة يتقاسمونها.
      وقال صالح : في ظل الأمن والاستقرار جاء الحراك السياسي وجاءت الديمقراطية والرأي والرأي الآخر ولكنهم لا يتقبلون الرأي الآخر يريدون أن نتقبل آراءهم دون أن يتقبلوا آراءنا ، وفي ظل الأمن والاستقرار تقام هذه المهرجانات ويجرى هذا الحراك الديمقراطي سواء في منصب رئاسة الجمهورية او المجالس المحلية ، وبفضل الأمن والاستقرار ينعم كل مواطن بماله وشرفه.
      في ظل الأمن والاستقرار قامت علاقات اليمن مع دول الجوار والدول العربية والدول الصديقة ، وفي ظل التكافؤ والاحترام المتبادل وفي ظل الندية الواحدة.. لا يمكن أن تكون يد اليمن من الأسفل على الإطلاق دائماً هاماتكم مرفوعة في الداخل والخارج وقد رفعت بعد الثاني والعشرين من مايو عندما أعدنا تحقيق الوحدة الوطنية والتي كانت حلماً وأصبحت حقيقة علينا أن نحافظ على كل الإنجازات ونحافظ على النهج الديمقراطي التعددي وليتنافس المتنافسون بمسؤولية وأمانة وصدق وبدون كذب ودجل.
      10 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 58) »  مكافحة الفقر واستئصال الفساد
      عدو الفقر الرئيس:"إن أهم مافي مشاريعي هو مكافحة الفقر واستئصال الفساد حتى ولو وصل إلى كبار القوم واستكمال البنية التحتية وإحداث تنمية شاملة في البلاد لنهضتها نحو يمن جديد ومستقبل أفضل".
      10 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 59) » 66قضية فساد تكلف اليمن 6 مليارات في 4 أشهر
      66قضية فساد تكلف اليمن 6 مليارات في 4 أشهر
      2007-07-12
      أعترف رئيس جهاز الرقابة اليمني الدكتور عبدا لله السنفي بوقوع 66واقعة اعتداء على المال العام خلال الفصل الأول من العام الجاري 2007 م ، تقدر الخسائر الناجمة عنها (6) مليارات ريال .. وقال : أن القضايا المكتشفة من قبل الجهاز بلغت (24 ) قضية في (12) محافظة يمنية ، فيما قضايا الفساد المبلغة للجهاز بلغت ( 42 ) قضية .. مشيرا إلى أن القضايا المكتشفة من قبل الجهاز قد أحيلت إلى الجهات القانونية المختصة ، فيما قضايا الفساد المبلغة للجهاز مازال معظمها رهن التحقيق أ ومنظورة أمام القضاء
      10 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 60) » معجب بالموقع
      احمد حسن الريمي العتاب من الأصحاب ونحن نعتب على مارب بريس عدم فلترة التعليقات التي تخرج عن حدودالادب والنقاش الحر بدون تجريح لاي شخص او جهه. ونمتى من القراء ان لايستغلوا سقف الحريه التي منحها لهم هذا الموقع المتميز والذي نتمنى ايضا ان يقوم بواجبه الاخلاقي واحترام القراء الذين "يُخدش" حياءهم ببعض التعليقات التي لاتنفع ولاتغني عن شئ.والموقع يسئ لنفسه حين يؤكد ان اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره ولكن ما يحدث هو العكس- فلا تنهى عن خلق وتاتي بمثله عار عليك ان فعلت عظيم. فنتمنى ان تحترم عقلية القارئ سواء كان معلقا اومعلق عليه حتى لايصبح الموقع وسيله للسب والشتم- والجميع متأكد ان مدراء الموقع حريصون على ان لايحدث ابدا. نتمنى مزيدا من التالق ولكن التالق الذي يليق بهذا الموقع
      10 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 61) » رد على المنتح رقم 58 وال العفووالمسامحه من الأرياني
      أبو وضاح الحقيقي رد على المنتحل رقم 58 وال العفو والمسامحه من الأرياني مره أخرى
      لاادري من هو هذا المتطفل الذي يرفض ان اعتذر عن فعل اخطاءت فيه وطلبت فيه من الله سبحانه وتعالى ان يغفر لي فيه عن أساءه غير مقصوده. وأكرر للمره المليون انني شعرت بحجم الأساءه التي وجهتها للدكتور الأرياني في تعليقي رقم3 من خلال التفاعل وتعليقات القراء.والرجوع عن الخطاء فضيله. وأسأل ألله سبحانه وتعالى أن يغفر لي ويسامحني فأنا وألله أعلم لم أقصد الأساءه بتشبيه الأرياني أو غيره بأي مخلوق وأنما كانت عن غير قصد وفي لحظة انفعال. واتمنى من الأخوه القراءالسماح ايضاٍاما بالنسبه لمن لايعجبه أعتذاري فلينطح راسه في الجدار والسلام
      10 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 62) » شكرا للاخ ا محمد سعيد تعليق رقم 55
      أشكر الأخ محمد سعيدالذي يحترم عقلية القراء. نعم فالدكتور الأرياني يجب أحترامه "كأنسان" اولا.رجل عظيم تفتخر به الامه اليمنيه وشمعه مضيئه في درب الحريه والدفاع عنها.ولكل من خرج عن حدود الادب خسأء لكم لتذهبوا الى جهنم وبئس القرار.
      قال الله تعالى : (ولا يغتب بعضكم بعضـًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتـًا فكرهتموه) صدق الله العظيم.
      10 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 63) » تعليق على القراء
      عبدالله اخواني الاعزاء الارياني معروف اما الذين يدافعون عنة فنحن نعرف انهم اما مآجورون اوجهلة .الارياني رفض المناصب الدولية لانة في الخارج مافيش سرقة باالمليارات والقصور ....الخ انا لست من المناطق الجنوبية لكني اعترف ان الرئيس والارياني وزمرتهم سرقوا الشمال والجنوب .والشرق والغرب!!اما التعليق رقم53 بعنوان شعب عرطة او لا تستحي يااخي ان تسخر من شعب كامل من اجل الارياني .الله اعلم ان في الشعب منهم افضل من ابوك وامك وبعدين اقتلبت داعية مثل عمر خالد وبتتكلم باحاديث وقران...القران قول الله السارق تقطع يدة والقاتل يقتل وجزاء المفسدين في الارض ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا في الارض ياعلامة .بكم بعتها؟؟ اما الهنود هؤلاء الي يشتوا ينفصلوا اقل لهم سيروا انفصلوا في مومباي كافي قلة حيا والله ان انتم حق دسع.
      10 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 64) » الرئيس اليمني يطلب من مجلس وزرائه الجديد محاربة الفساد
      سعيد القباطي مجلس الوزراء الجديد بعد أدائه اليمين الدستورية إلى شن حرب على الفساد والفاسدين ومواصلة الإصلاحات المالية والاقتصادية.
      وأكد صالح لوزرائه ضرورة التوصل إلى مشاريع إستراتيجية كبيرة يمكن للحكومة تنفيذها مع القطاع الخاص لتوفير الوظائف وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.
      وقال صخر الوجيه رئيس منظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد إن مكافحة الفساد جاءت في البرنامج الانتخابي لإعادة انتخاب الرئيس صالح العام الماضي، غير أن الواقع الفعلي لم يشهد تغييرا ملموسا.
      وأكد الوجيه في تصريح للجزيرة ضرورة تفعيل التشريعات الموجودة بالفعل بحيث تبدأ مكافحة جادة ضد الفساد في المرحلة المقبلة.
      من جانبه قال رئيس الوزراء اليمني الجديد علي محمد مجور إن حكومته التي تضم وزيرين جديدين للتجارة والمالية ستهتم بتهيئة أجواء إيجابية تشجع وتزيل العقبات أمام الاستثمار.
      وكان صالح الذي أعيد انتخابه في سبتمبر/ أيلول عين مجور رئيسا للوزراء في 31 مارس/ آذار الماضي فيما اعتبرها محللون محاولة للتوضيح للمانحين مثل البنك الدولي أنه جاد تجاه الإصلاحات.
      10 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 65)
      أبو محمد الرقم 53 تحدث بمنطق رائع لكن الحاله الفكريه تبقى فعلا محزنه في اليمن.
      10 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 66) » محافظة بورجي (الحديده)
      عبده سكرتير الرئيس الصحفي عبده بورجي
      الدكتور احمد علي بورجي -مدير عام مكتب الصحة بمحافظة الحديدة
      عباس زين بورجي -مدير عام للهيئه العامه للتأمينات والمعاشات بمحافظة الحديدة
      عبد الله عبده بورجي – نائب مدير عام مكتب وزارة الثروه السمكيه بمحافظة الحديدة
      أحمد علي عبدالرحمن بورجي-عضو المجلس المحلي بالحديدة
      حسن عبدالرحمن بورجي عضو مجلس النواب- المؤتمر الشعبي العام- اللحيه- الحديده
      10 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 67) » المزمر رقم 63
      المؤدب من المؤسف ان هناك في الساحه اليمنيه من يتحدث عن الذين يبدون رايهم في شخصيات المجتمع ويلقبهم بالمأجورين والعملاء وغيرها من اوصاف غبيه تدل على ضحالة التفكير لمتناوليها.ومن المؤسف ان يتحدث السيد رقم 63 عن الامهات والتي لانشك لحظه ان والدته من الشريفات ذات الحسب والنسب التي لايجاريها احدفي العراقه والاصاله. الصحيح هو ان الذين يهاجمون الرموز الوطنيه هم الماجورون وحثالة المجتمع طالما وكان اسلوبهم "بضائعي" رخيص لايصل الى الهدف الحقيقي من اي حوار وهو الاقناع والوصول الى رأي عام صحي ويعبر عن
      الحقائق وليس التلفيق وكيل الشتائم. لكن الواقع يقول ان التعليقات على هذا الموضوع تدل على مستويات التفكير المختلفه سواء كانت صحيه او غير صحيه.
      10 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 68) » ابراج من ورق
      أبو نضا ل هذه أبراج الحديدة فقط فمابالك بأباراج عشرون محافظة ثم بأبراج آل الارياني !!ومن على شاكلتهم من (القطط السمان)الذين انتفختت أكراشهم على المال السحت الحرام من أموال الشعب الغلبان الذي بعضهم ينعق وهولايفقة من الأمر شئ أماهذه القطط السمان او الأبراج فقدتطول القائمة الى جانب أبراج (مانهاتن) سنحان ومن تحالف معها من عينة هذه الابراج أخي أنا أؤكد لك بان هذه الأبراج ماهي الا أبراج من ورق
      وسوف يأتي اليوم ألذي تشاهدها تتساقط كأوراق الخريف ولنا في الأبراج عبرة كأ أبراج مانهاتن الشهيرة أخي يرحمك الله تعالى (صبرا قليلا يتبع الهيجاء حمل)
      10 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 69) » اليمن السعيد .. بين الارهاب والفساد
      محمد الرداعي التفجير الأخير الذي ضرب أهم المواقع السياحية في اليمن ادخل ذلك البلد الفقير في أسوأ الظروف المعيشية منذ تولى مقاليد الرئاسة علي صالح قبل 29عاما . لقد عرفت اليمن بأنها مرتع للجماعات الإرهابية والتنظيمات المتشددة المسلحة..كما عرفت بانها تجمعات قبلية مسلحة لاتعترف بنفوذ النظام بل لم يستطع النظام فرض نفوذه عليها،بالأحرى،رغم التبجحات التي يحاول الخطاب الحكومي وإعلامه التظاهر بها... أما أحزاب المعارضة اليمنية فتضيف الى التعريف ببلدها انه (اليمن) مرتع الفساد المالي والإداري حيث انه يطمس كل معالم اليمن السعيد ..
      ولاشك ان ضعف الدولة أمام القبيلة وانتشار الجماعات المتشددة وضعف الجانب الأمني يشكل نتاجا طبيعيا للفساد الادري الذي يتواجد في كل مفاصل الدولة ويزداد بدرجة أعلى في المرافق الأمنية التي ازدادت خرابا ودمارا بعد تولي منصب وزير الداخلية ضابط لم يعمل سوى مسؤل مديرية شرطة تعز..ثم وجد نفسه على كرسي الوزارة .. وقد أعطي هذا المنصب استنادا إلى التوازنات الجغرافية في توزيع الحقائب الوزارية..
      لقد شهدت اليمن أحداثا جسيمة في ظل حكم الرئيس صالح الذي يناهز الثلاثة عقود حيث خاضت حروبا داخلية طاحنة واقتتال قبائلي لم يتوقف ووقعت فيها تفجيرات إرهابية وخطف سياح ومسؤلين كما حدثت فيها زلازل وفتن ومحن ..بيد ان تأثير الفساد المالي والإداري على مفاصل الدولة هو الداهية والكارثة التي لم تستطع الخروج من نفقها المظلم.. ويبدو ان استمرار النظام في الدفع بالبلد الى ابعد من النفق المظلم قد حفز الأحزاب اليمنية وعلى رأسها حزب التجمع اليمني للإصلاح وهو إسلامي معارض على العمل بجد ونشاط ومثابرة على إيقاظ صحوة النخب اليمنية لمواجهة هذا الداء ..
      الجدير بالذكر أن حزب الإصلاح سقط في الانتخابات الرئاسية والمحلية التي فاز فيها الرئيس وحزبه الحاكم بالنسبة التسعينية المشهورة .. بيد أن هذا الحزب (الإصلاح) سلم بالنتائج رغم إدراكه الكبير انه مزورة..
      لقد بدأ الإصلاح بعد سقوطه في الانتخابات بمرحلة نضال سلمية .. هكذا سماها.. وتتمثل هذه المرحلة في تعبئة الشارع من اجل مواجهة ظواهر التوريث والفساد ونهب المال العام والتسيب الإداري والأمني وانشغال المسؤلين بالتجارة إلى جانب مناصبهم العليا في الدولة..
      ذلك أن المسؤلين في اليمن لا ينا فسون التجار وحسب بل هم التجار الفعليين في البلد على الرغم من احتلالهم مواقع حساسة في كافة السلطات بما في ذلك المؤسسة العسكرية .. المسؤلين التجار ورثوا أبناءهم "الصنعة" وأصبح الأولاد مسؤلين وتجار من العيار الثقيل ..
      وهناك مقولة منسوبة للاستاذ عبدالقادر باجمال يؤكد فيها ان من لم يثري في عهد الرئيس صالح فهو غبي ..
      بيد ان القاء كل التبعات على كاهل الرئيس صالح يعد اجحافا في حق الرجل الذي بذل الكثير من جهده وسهره في محاولة النهوض ببلده فخذله رجاله الذين يعملون بنصيحة باجمال الذي ادار ثلاث حكومات متتاليات اثبت خلالها عدم غبائه ..واصبح السيد باجمال امينا للحزب الحاكم ..
      قائمة الفساد في اليمن طويلة ومعقدة ويصعب على الرئيس صالح احراقها وقد يحترق كرسيه اذا ماحاول مسها بأذى
      10 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 70) » إلى صاحب التعليق 40
      اليافعي الإجابة عن سؤالك الذي قلت فيه: لماذا يكثر المدافعون عن الارياني؟؟ الجواب هو: لأن رئيس الأمن السياسي يكلف أفراد جهازه بالكتابة في هذه المنتديات ليكثروا سوادهم الذي لا يكثر إلا بالتزوير في كل مكان..!
      10 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 71) » إلى صاحب التعليق رقم 69
      يافعي أخر إلى صاحب التعليق رقم 69 - خليك معانا في جده- السعوديه وبطل لك كلام فارغ.احسن يجوا لك اصحاب الهيئه يقلعوا لك لحيتك. تحليل ساذج وفيه غباء لو كان كلامك صحيح كانت امتلاءت المنتديات بافراد الأمن السياسي يدافعون عن الرئيس.هل معك خبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 72) » الى رقم 68
      ابو النعال اقراء التعليق رقم 55 حتى تعرف اصلك وفصلك. يشعر المراء بالرثاء لك. ورغم ان اسمك يبدوا جميلا " ابو وضاح" لكن كتاباتك مليئه بالسواد الذي يطغى على الحقائق و "يطمسها". قف أمام المراه يوما واحدا وانظر الى صورتك وأسال نفسك من أنا وماذا أعمل وكيف أكون- هداك ألله.
      10 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 73) » فداك ياأرياني
      محب للارياني وأمثاله فداك ياأرياني من كل شر. لو لم يكن لليمن زعيما ابيا وحرا كفخامة الرئيس لكنت أنت زعيمنا القادم.شبوه وكل اليمن معك بقلبها في كل وقت وزمان.
      10 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 74) » اللص رقم ?
      إنفصالي بكل فخر من يعتبرون الارياني رمزاً من رموز الرخاء اليمني الذي نعيشه الآن، ويشهد عليه الجائعون في أرصفة المدن اليمنية، والمرضى الذين يموتون بالعشرات، والمتسولون في الطرقات والأرصفة، والكثير من البلاوي، عليهم أن يعرفوا أملاكه في تهامه، من مزارع وضياع وقلاع، هؤلاء ياسادة هم سبب دمار اليمن، وهم العملاء، استحوا على وجوهكم، وأرفعوا الجزمات في وجوه اللصوص، استيقظوا من منامكم الطويل يامداعس، وأعرفوا أعداء اليمن الحقيقيون، إنهم ياكلاب الحكام الحاليين هم أعداء اليمن، وهم الذي
      10 سنوات و 4 أشهر    
    • 75) » الأرياني وبس
      الأبي من أب مدينة مصنع الثوار والأبطال. من محافظة الرخاء وعدوة الأستبداد. من أب تحيه وحب ووفاء وولاء لآبنها البار الدكتور الأرياني. وتسير القافله وتنبح الكلاب.
      10 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية