آخر الاخبار

صحفي يطالب الحوثيين بتسليم طفله المخفي قسراً منذ عشرة أشهر. عاجل : اتفاق سعودي أمريكي في المجال النووي .. وواشنطن تسعى للملمة المنطقة المضطربة بعد انفرط عقد الأمور أردوغان يعلن عن تحرك يهدف لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها على غزة اليمن.. طوفان بشري في مدينة تعز تضامنا مع غزة وحراك الجامعات الأمريكية 41 منظمة إقليمية ومحلية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن .. تزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة نقابة الصحفيين اليمنيين: تكشف عن اثار مروعة للصحافة في اليمن ...توقف 165 وسيلة إعلام وحجب 200 موقع الكتروني واستشهاد 45 صحافيا بعد أقل من 48 ساعه من تهديدات ايرانية وحوثية للملكة .. السعودية تكشف عن تحركات عسكرية أمريكية بدأت من الظهران لمواجهة تهديدات أسلحة التدمير الشامل تركيا تعلن دخولها الحرب العقابية ضد إسرائيل .. وتوجه بتحركات ضاربة لتل أبيب الحوثيون يدشنون المرحلة الرابعة لإفشال السلام في اليمن عبر عمليات البحر الأبيض المتوسط تركيا تعلن عن إجراءات قوية وحاسمة ضد إسرائيل

مخاطر مشروبات الدايت
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و يوم واحد
الأربعاء 01 مايو 2013 08:44 م

أكدت دراسة حديثة ارتفاع معدلات استهلاك الأطفال لمشروبات الدايت غير المحلاة مرتين أكثر من العقد الماضي، بالإضافة إلى ازدياد استهلاك البالغين من هذه المشروبات بنسبة 25%.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها الجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن هذه الزيادة في استهلاك مشروبات الدايت غير المحلاة - ترجع إلى اقتناع مستهلكيها بفائدتها الصحية في التحكم بالوزن.

في المقابل أظهرت دراسة قامت بها كلية طب جامعة هارفورد وجود أضرار عديدة لهذه المشروبات، وأن مشروبات الدايت غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى.

يذكر أن هناك دراسة سابقة أجرتها جامعة مينوسوتا عام 2008 قد أشارت إلى أن شرب عبوة واحدة من مشروبات الدايت صودا يوميًّا تكفي لزيادة مخاطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية التي تتضمن زيادة دهون البطن وارتفاع الكوليسترول، وهي الأعراض التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن ضمن الأضرار الأخرى لمشروبات الدايت أنها لا تساعد الشخص على التخلص من الوزن الزائد، فقد كشفت دراسة حديثة قام بها مركز علوم الصحة في جامعة تكساس أنه كلما زاد تناول الشخص من هذه المشروبات كلما زادت مخاطر اكتساب وزن زائد.

ومن المعروف أن الصودا غير المحلاة تحتوي على مادة كيمائية لها قدرة على إحداث عطب خطير للحامض النووي للشخص في الحبيبات الحيطية للخلية، مما يعرض الشخص للإصابة بالطفح الجلدي والربو.