مأرب برس
المغترب اليمني في السعودية يكتوي بنار الترحيل
مأرب برس
نشر منذ : 4 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً | الإثنين 01 إبريل-نيسان 2013 06:18 م

اثار قرار المملكة العربية السعودية بتعديل قانون العمالة - والذي قضى بمنع العامل الأجنبي من العمل عند شخص غير كفيله السعودي أو إنشاء مشروع خاص وان الاجهزة الامنية ستتخذ الاجراءات اللازمة حيال المخالفين – استياء كبير في الشارع اليمني لما لذلك القرار من تاثير بالغ قد يطال اليمنيين المغتربين بالسعودية وكون ذلك القرار يهدد بترحيل 300 الف يمني ، وشكل ذلك الاستياء ضغطا كبيرا على الجهات الرسمسية للتخاطب مع سلطات المملكة لاستثناء اليمنيين من ذلك القرار.

وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي قال في تصريح صحفي إن وفدا حكوميا "سيتوجه إلى السعودية لمناقشة الإجراءات السعودية مع المسؤولين هناك و تخفيف الحد من الإجراءات السعودية أو محاولة استثنائها على المغتربين اليمنيين خلال الفترة الراهنة لحين ترتيب أوضاعهم تقديراً للظروف الاستثنائية التي تعيشها اليمن".

وتوقعت مصادر صحفية أن يتوجه وفد يمني رفيع المستوى اليوم إلى المملكة العربية السعودية لبحث أزمة العمالة اليمنية التي تهدد بترحيل مئات الالاف منهم .. مشيرة الى أن رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة سيرأس الوفد الوزاري المكون من وزراء الخارجية, شؤون المغتربين, الشؤون الإجتماعية والعمل ووزير الخدمة المدنية والتأمينات.

اللجنة الوزارية المعنية بقضايا المغتربين في اجتماعها امس برئاسة وزير شؤون المغتربين اقرت رفع ما توصل إليه المجتمعون من نتائج إلى القيادة السياسية واقتصار معالجة هذا الأمر على السلطات العليا في البلدين .. مؤكدة سعي الحكومة للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في السعودية لمنح العمالة اليمنية امتيازات خاصة حتى لا تتأثر بقرار تعديل نظام العمل في المملكة.

ودعت اللجنة مختلف وسائل الإعلام إلى عدم التصعيد وإفساح المجال واسعاً للقيادة السياسية لمعالجة هذا الأمر.. معتبرة القرار السعودي قرارا سياديا، ولا يقتصر على اليمنيين فقط بل يشمل جميع الجنسيات، مشيرا إلى احترام اليمن لسيادة كل دولة.

النائب البرلماني عبده بشر طالب باستجواب الحكومة اليمنية بشأن ما وصفه بالتقصير في معالجة قضية المغتربين مشيرا الى إن دول الجوار تنتهك حقوق الإنسان في تعاملها مع اليمنيين.

واتهم بشر تلك الدول في جلسة لمجلس النواب امس بمخالفة المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان .. داعيا السعودية إلى الالتزام بمعاهدة الطائف الموقعة مع اليمن التي تنظم علاقة البلدين، بما في ذلك رعايا كل دولة في الأخرى.

إلا أن النائب علي اللهبي اعتبر طلب بشر تعقيداً لأوضاع المغتربين اليمنيين في السعودية مكتفيا بقرار مجلس النواب بتكليف رئيس المجلس بالتواصل مع رئيس الجمهورية للتدخل لدى المملكة السعودية.

يحيى الراعي رئيس المجلس أيد راي النائب اللهبي وحث النواب على عدم الإضرار بالمغتربين وبعلاقات اليمن بجيرانها عبر نقاشاتهم.

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق حُمد قالت إنها ستبحث موضوع العمالة مع الوزير السعودي عادل فقيه في لقاء خاص سيعقد في الجزائر على هامش اجتماع وزراء العمل العرب مطلع شهر ابريل.

 وكان مصدر في جوازات منفذ حرض على الحدود السعودية قال إن المنفذ استقبل خلال الأسبوع المنصرم قرابة 18620 يمنيا رحَّلتهم السلطات السعودية من أراضيها, كانوا تسللوا خلال الأعوام الماضية بحثاً عن عمل .. لتشير مصادر صحفية اخرى أن مطارات اليمن تستقبل رحلتين أسبوعيا لطيران السعودية تنقل ما بين 60-70 مرحلاً من المقيمين اليمنيين في حين يتم إعادة المتسللين براً.

منظمة "يمانيو المهجر" اشارت الى ان 300 ألف يمني عادو من المملكة جراء تنفيذ التعديلات القانونية على قانون العمالة .. معربة عن قلقها البالغ من تداعيات قانون العمل الجديد على العمالة اليمنية الوافدة للعمل بشكل رسمي في سوق العمل السعودي.

وقالت المنظمة في بيان لها وصل مارب برس نسخة منه إن "عودة 300 مائة ألف يمني من المملكة كفيل بالقضاء على المبادرة الخليجية وإفشال الحوار الوطني والذي تعد المملكة العربية السعودية الراعي الرسمي له".

إدارة الجوازات في المملكة اشارت الى ان عدد العمال المخالفين من كل الجنسيات الذين تعمل السلطات السعودية على ترحيلهم وصل 200 ألف ، حيث يعمل حوالي ثمانية ملايين وافد لتفيد معلومات غير رسمية أن 80% من العاملين اليمنيين في السعودية يعملون لدى أشخاص غير كفلائهم.

تقارير صحافية سعودية قالت ان المديرية العامة للجوازات تعمل على ترحيل «نحو خمسين الف مغترب» شهريا من العمال المخالفين لأنظمة الإقامة منذ مطلع العام الحالي عبر منافذ الحدود برا وبحرا وجوا من كل الجنسيات.

الصحفي علي الاسدي حذر السعودية من تبعات وعواقب وانعكاسات ترحيل المغتربين اليمنيين والذين يبلغ تعدادهم اكثر من نصف مليون وهذا العدد كاف اذا ماتم خروجه من المملكة لان يوظف ضدها مستقبلا خاصة وان ايران هي المستفيد الوحيد من مايجري للمغتربين اليمنيين في نجد والحجاز حيث تسعى الى استيعاب اكبر قدر منهم وتجنيدهم ضد المملكة .

ردود افعال خليجية ازاء اليمنين

بحكم العلاقة المتينه والتاريخية التي تربط الشعبين اليمني والسعودي وكافة دول الخليج العربي ظهرت اصوات سعودية مناوئة لكل ما يتعرض له المغتربين اليمنيين من معاملة واساءة من قبل السلطات الامنية او الكفلاء ومبديين اسفهم تجاه شمول اليمنيين قرار العمالة الجديد.

 
الداعية الإسلامي الكبير الدكتور محمد العريفي دعا إلى إكرام اليمنيين وعدم إعمال القرارات السعودية الخاصة بالعمالة على أبناء اليمن ، متبنيا حملة على صفحته بموقع تويتر لمؤازرة المغتربين اليمنيين. 
 

وقال العريفي في تغريدة على صفحته إن "التعامل الحاد مع الموظفين اليمنيين، لايُناسب حق الجوار، ولا المرحلة التي نعيشها" مشيراً إلى خبر عن ترحيل 18 ألف من المغتربين اليمنيين خلال أسبوع.

وأضاف العريفي:"أعلم أن للدولة أنظمة وقوانين، لكن التشديد المفاجئ المبالغ فيه، لا يعطي نتائج مُرضية .. مخاطبا الجهات الرسمية السعودية بالقول " يا واضع القانون الجديد: تأن وارفُق و"أكرموا - اليمنيين".

البروفسور السعودي طارق الحبيب ـ الأمين العام المسا عد لاتحاد الأطباء النفسيين العرب قال إن أنعم نهاية لثورة عربية كانت ثورة اليمن فهم أصل العرب والإيمان يماني .. معبرا عن اعتذاره لكافة اليمنيين عن أي عبارات غير مهذبة تصدر من بعض السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف ” في اليمنيين الصالح و الفاسد كغيرهم من العرب ونحن نرحب بالصالحين منهم بطريقة نظامية ودعواتي للآخرين منهم بالهداية ، مؤكدا أن إكرام العاطل السعودي يكون بتطبيق أرباب العمل لسياسات وزارة العمل بحذافيرها.

وأشار إلى ان الكثير من اليمنيين انضم إلى الحوثيين في الهجوم على السعودية من باب الحمية لا العقيدة أو بسبب المعاملة السيئة من الكفلاء .. مطالبا اليمنيين بعدم تغيير نظراتهم لشعب كريم بسبب ألفاظ فئة شاذة منه.

السفير السعودي بصنعاء علي الحمدان اكد إن المعاملات في السفارة لم تتوقف وان السفارة تستقبل العشرات يوميا بغرض الزيارة والعمرة .. نافيا إشاعة إيقاف استقبال تأشيرات اليمنيين للدخول للأراضي السعودية.

واشار الحمدان في تصريح لـ"الوطن" السعودية " الى انه لا يوجد أية معلومة جديدة ازاء نائب القنصل السعودي المختطف عبدالله الخالدي، مستدركا أنه لم يقطع الأمل بعودة الخالدي لأرض الوطن.

*تقرير/ نايف الجرباني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » حق اريد به باااطل
      لاابلغ من هذه الكلمه في هذاء القانوون المجحف والظالم

      وتحية للشيخ العريفي اللذي اطلق هاشتاق اكرمو اليمنين
      4 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » لكم البشرى...اكابر القوم1
      ابو كنعان قيل في الاثر الشعبي انة من ضعف الغريم يضرب الشاهد ، وقيل ايضا ان شجاعة الكلب من شجاعة سيدة ..!؟
      كفانا خداع ومذلة وهوان من دولة وحكومات متعاقبة امتهنت الخنوع سبيلا ومذلة الشعب وعرضة وارضة موردا لثرؤها ..!؟
      4 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » لكم البشرى...اكابر القوم 2
      ابو كنعان علام نحمل الاخرين (اكانت السعودية او امريكاء) ضعف ولاؤنا الوطني ومالالت شبقنا للمال وان كان للمال تبعات مخزية كتلك التي انعم بها الاشقاء والاصدقاء على اناس نحسبهم اعزة وعظما ارتضوا العيش على نتاج عملهم وليس كما ارادة الساسة منا كثمن لعرض وارض وسيادة ...!؟
      ان اصرار البعض على اضفاء طابع التسويف واختلاق الاعذار وذر الرماد على عيون اكارمنا في موطن الاغتراب لامرا باعثا على التقزز اذ ان ارادة الترحيل لكل المغتربين امر لامناص منة وهو بذلك يكشف مابقي من ستر عورة نظام عميل عميل...!؟
      عودوا وسنقتسم اللقمة ان شاء الله وسنعمد الى تطهير مواطن الذلة والعمالة مهما كلفنا ذلك من ثمن والله حتما ناصرنا
      4 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » جزاه الله خيرا الشيخ العريفي
      والكثير من السعوديين تعاطفوا مع اليمنيين
      ومنهم من يقول عربي منا وفينا
      افضل من هندي وبنغالي
      لكن لاالعريفي يتابع الاعلام اليمني
      ولا السعوديين قراوا ماذا يقول اليمنيين هنا عنهم
      كتاب ومعلقين
      كره مقيت لنا
      قبل هذا القرار وزاد بعده
      4 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » إلى المعلقة رقم 4 ليان
      saudi أختي الكريمة ليان: المعلقون اليمنيون أو السعوديون لا يمثلون المجتمع اليمني أو السعودي فالغالبية من الشعبين يحبون بعضهم البعض وبينهم ألفة وقد تعاملت مع اليمنيين سواء كانوا زملاء دراسة أو زملاء عمل أو حتى عمال بسطاء ولم أجد فيهم هذا الحقد الذي نجده من المعلقين في بعض المواقع , والشيخ العريفي ومثله العودة قالا كلمة الحق التي ينبغي أن نصير إليها لمصلحة الشعبين بعيدا عن القوانين والحسابات فكم من خطط وحسابات ظهر عورها وفشلها في النهاية فلا عليك بهذه التعليقات وابحثي فيما يقرب بين الإخوة وجزاك الله خيرا.
      4 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 6) » الرياض
      هند محمد احمد الناس بالعشرات تمووت بسوريا وهم يفكرون بتصفيه حسابات بينهم اوالشعب مطلوم بينهم اين العروبه والدين والاخوة شوفو اهل الشام متال بالاخوة يفزعون لبعضعهو البعض كالجسد الواحد
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 7) » ديار ابو متعب
      نوره لا يابوي خليهم يفكونا منهم ماجانا من وراهم غير الفقر عثو في الارض فسادا سرقه اغتصاب نهب احتيال تسول مرض ووباء
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 8) » على ربك
      خير ان شاء الله والله اليمن مارح تموت من الجوع فاليمنيين يعرفوا كيف يكسبو لقمة العيش يخرج رزقه من الحجر زطبعاً هذا ليس لمصلحة السعودية
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 9)
      الذيب اليماني يا اخت لبان الله يهديك قلنا لك الوضع مش مستحمل الهبل اللي تقوليه، التوقيت غلط لمناقشة أي اشياء ضد الأخوة من اليمن أو السعودية، في طرف ثالث رح يستفيد من الفرقة وأشاعة ثقافة الكره بين اليمنين واخوانهم السعوديين، وبعدين ويش دراك أن اللي يكتب تعليقات ضد السعوديين ما يكون حوثي أو ايراني أو حتى مسيحي حرام التعميم على الكل أنا أؤكد لك أن غالبية اليمنيين يحترموا السعوديين ويحبوهم بدون أي اعلام او مقالات او تعليقات او خرابيط الله يهديك كفاية نفخ على الجمر احنا مش ناقصين
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 10) » الرياض
      العنسي بسم الله الرحمن الرحيم
      اول شي حكومتنا فاسده حكومه مرتشيه من السعوديه فكيف تقدر تتفاوض

      ثاني شي دام السعوديه تحارب اليمنيين كذا بالقانون على حد قولهم معاهده الطايف يعاملونها فيها بالقانون

      ثالث شي اخذو ارضنا واستنزفو مواردها واحنا حكومه فاسده يا فصيح لمن تصيح

      نفترض نقول اهالي المناطق اليمنيه راضيين بالعيش هناك الله يسعدهم ... بس يدفعو لنا ايجار اقل شي اضعف الايمان نصف الثروات المستخرجه من الاراضي اليمنيه المغتصبه

      اقل شي يدفعو ايجار للأراضي اليمنيه الي محتلينها

      الله يرحمك يا الحمدي كنت تأجر الاراضي وتشرط باحترام اليمنين داخل الاراضي السعودي

      وعلي عبدالله لا وفقه الله باع الجمل بما حمل

      حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 11)
      يماني شامخ كياني اخي الذيب اليماني,,
      لاتكن ك الجاهلين الذين لا يفقهون شيئآ,
      لا تقول شيئآ تسمعه من الآخرين وانت ليس ب متأكد منه,,
      هل الحوثي ليس ب يمني,,؟ هل هو ليس من ابناء الوطن,؟ انت يمني,, انا يمني,, الحوثي يمني, وكلنا نحب الخير لبلدنا,,
      انا سني, وصديقي حوثي,, وكلنا يد واحده ونقف مع الحق ونرفض الظلم تجاه المغتربين من كل الجنسيات,,‏
      اتمنى ان لا تفرق بين اليمنيين سواء كان سني أو شيعي أو يهودي,, فكلنا ابناء وطن واحد,,‏‎ ‎‏ وجميعنا لا نرضى بالقوانين الظالمه,, ونحن نحب من يحبنا من السعوديين,, ونتجاهل من يبغضنا مهم أيضآ,,
      هنيئآ لكل يمني,, فنحن اصل العرب والحضاره والنخوه والشهامه,,
      4 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 12) » احرار
      نبيل المفلحي متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا??????
      4 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 13) » المملكة العربية السعودية
      رجال شبوة ارجل شعب
      4 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 14) » غطرسة أل سعود
      محمود السامعي هذه القرارات التي تاتي بها وزارة العمل هي استهداق لليمن وليس للمغترب فحسب من المعلوم والمؤكد بأن آل سعود لا يريدون النهوض لليمن والعيش الكريم على الشعب اليمني أن يعي ويدرك ضع تسعة ترليون خط تحت كلمة يدرك .
      بأن آل سعود يريدون الشعب اليمني يمرض يبقى معلول مشلول لا يريدون الشعب أن يكون ديمقراطيا حرا ابيا ثوريا ولا يريدون لليمن ان تكون دولة مستقلة متينة بهويتها وإقتصادها وعروبتها وأصالتها لان ذلك يربك حساباتهم الملعونة الشيطانية وعلى الشعب أن يتنبه لهذه المؤامرات المتتالية والمتلاحقة من قديم الزمن وأن يقفوا سدا منيعا أمام غطرسة آل سعود .
      4 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » ابشرو يال سعود
      السعوديين يشتو مثل ماسوو لهم البنغال وانتم عارفين قصه جدة وبعدها الرياض يشتو مثل المقواله الشهيرة شويه شويه مويا برع
      4 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » الرياض
      تركي التميمي اخواني اليمنيه وش رأيكم نترك لكم السعودية ونطلع منها ؟
      الخبر يقول نص مليون يمني بالسعودية ومافيه محل ولا شارع ولا مكان الا اشوف فيه يماني ! البلد فيه 9 مليون اجنبي نظامي باقامه و 5 مليون متسلل
      يااخوان احترموا سيادة البلد واعرف انك اذا طلعت من بلدك بترجع له يعني مارايح تعيش كل حياتك بالسعودية لازم تتقبل هالشي 2 مليون شاب سعودي عاطل
      اتمنى كل يمني يتخيل انه السعودي بديرته يشتغل وهو عاطل وش بيكون ردة فعل
      وبالاخير النظام يمشي على الكل والي مو عاجبه يطلع من البلد والله يوفقه
      4 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 17) » اليمني من زمان ماله كرامة
      ابو هديل السعودي احسكم يابو يمن مابترجع لكم كرامة ابدا بدل ماتوقفون بباب الله الرزاق توقفون على باب ابو متعب وتشحتون تبا لكم تاريخكم اسود لايشرف عربيا دائما ماتشحتون وتستنجدون بالسعودية التي اكرمتكم وعضيتم يدها يوم الغزو العراقي فلماذا لاتستخرجوا خيراتكم تتغنون بالكرامة والعزة وانتم تفتقرونها في بلادكم فما بالكم بلاد المسلمين فلا اسمع يمني هنا يقول انا يمني وافتخر هذا عيب كبير اصلحوا مافي انفسكم اولا وانظروا الدول التي حولكم وانتم تراجعتم بسبب انفسكم
      4 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » الى أبو هديل
      ابو عهد الكل يعرف اين تكون الكرامة و العزة اخي العزيز!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      اسأل الله ان لا يبدل نعمكم نقما يامن حولنا من الدول.
      4 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 19) » سب
      مجهول كلكم عيال قحبة كلكم yall wanna got fuck يمخانيث مالكم الا الهنود ينفلو بناتكم مثل الزق يا حشرات أنتو عرب أنتو فضحتونا عند العرب اللة يلعن كم يا حشرات
      4 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 20) » بنموت لكن ما تموت الكرامه
      قحطان المعلق رقم 13و14 اليمن يموت لكن ما تموت الكرامه وهذا معروف في اليمن ضحينا في الثوره في يوم الكرامه 56 رجل وتجه الان يا رعاه اشاه تغلط على اسيادك واعتقد ان اسفيه ما يمثل دوله الحجاز وانت لا تفكر انك عايش من خيرات بلادك انت عايش من خيرات ارض اليمن الي سارقينها ال سعود واذا رجعت ارض اليمن والله لا ترجعو اشد من الافارقه وحمد الله لو نفتح للايراني الحدود مثل ما فتحتو يا خليج على صدام حسين با يدخل الايراني يسلخكم سلخ بس الايراني ماهو هام الا اليمن هو عارف برجال اليمن انهم مقاتلين مش ووخوخينا معتمدين على القواعد الامريكيكه والله ما تنفعكم
      4 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 21) » تفائلو تجدو خيرا
      ZAKIZAKI إن شاء الله بلادنا الى الافضل بأذن الله وتتحسن اوضاعنا بس بدها رجال يقودوها مش ناس غجريين وما دام القافله تسير دع الكلاب تنبح يا رب احفظ ارض اليمن واهلها ولا تنسو يا اااال سعود خيرات الامام التي كانت تتدفق عليكم يوم كنتو عايشيين في الخيام اليوم صار لكم شان ورفعه وتفتخرون بما لم تصنعه اياديكم ومن حقنا ان نحقد عليكم لان انتم سبب دمار اليمن وحصار السبعين خير دليل وشاهد ايام الثوره الخالده ثورة سبتمبر.........
      4 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 22) » رد الجميل بمثله يا أهل اليمن
      ابوالحسن ال نحن اليمنين في المملكه ننعم بفضل الله وخير السعودين والله والله والله انهم اكرم شعب واطيب شعب والدليل مساجدهم
      المتقاربه وقال المثل ما احد يشرب من بئر و يرجم فيها بحجر
      4 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 23) » اليماني يماني عدار ورذيل في بلده وغير بلده
      غوبر اليمنيون مع الاسف اراذل اينما حلوا خاصة وبخاصة المغتربين اسوا ماخلق الله عندما عاد المغتربون الى اليمن عام 1990 استبشرنا بهم خيرا وساعدناهم بصنعاء ومنذ ان وصلوا وهم ونساؤهم في نصب واحتيال وغدر وسرق وخونة للامانة ...
      وفي السعودية كانوا مضغوطين ولما خرجوا لليمن
      ظهروا على حقائقهم خبثاء جدا
      اطلب من السعودية عدم اخراجهم ذتخؤيب اليمن والله قجموا لى في الزطعم لخم قطط على انه لحم ارانب
      وان السعوديين قد عانوا منهم بشدة من سوء اخلاقهم
      4 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 24)
      وتلك الايام نداولها بين ا لناس وتلك الايام نداولها بين الناس
      4 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 25) » السعوديه حره في بلدها
      أبو سعود السعوديه حره في بلدها
      4 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 26) » رد على ابو يمن المتخلفين
      مشاط يا زيود إحنا أعطينا كم وجة انتم لستم سوى صعاليك بجانب السعودية تاج رأسكم ورأس دولتكم يا أبغى شعوب الأرض يابنقالة العرب من انتم يا حثالة يا ابنا أبرهة الحبشي نص شعبكم زنا من الحبشة أحمدو ربكم ان السعودية عطفت عليكم وأكلت كم وانتم دولة متخلفة ليس لها أي وزن يذكر وسوف نطرد كم أشر طردة لترجعو الى بلدكم المتخلف لتعودو للجوع والجهل والقذارة التي تعودتو عليها في بلدكم فلا تقارنو أنفسكم مع الكبار انتم مقالكم مع الصومال وبنقلادش شعب غبي عايش في العصور مقابل التاريخ همج متخلفين جهلة،،،
      4 سنوات و شهرين و يومين    
    • 27) » ربكم كربم
      حسين انا مولود ف الباحه ، السعوديه وحياتي كلها هناك والحين محكوم علي أبعاد عن البلاد والحمدلله أولا وأخيرا ..
      كلمه وحده بقولها قسم بالله انه من كثر الإهانة اللي اشوفها في الشعب صرت استحي اقول يمني .
      3 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 28) » حوثي
      يمني حوثي وافتخر السعوديه تستعبد اليمنين وتبهذلهم بس اقول لكل سعودي ان انصار الله قادمون اليكم حان وقت الطسفيه ونحنو كلنا حوثي الله واكبر الموت لامريكا الموت لاسرئيل العنه على اليهود النصر للاسلام حوثي
      سنتين و 10 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية