أحمد عايض
لماذا أعلن الحراك الحرب على الجنوب..
أحمد عايض
نشر منذ : 4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً | الخميس 28 فبراير-شباط 2013 07:44 م

لا أدري لماذا فقد الحراك القدرة على المناورة السياسية التلاعب كما كان يفعل من ذي قبل, ولماذا لم يستمر في تقديم قضيته إلى المجتمع الدولي بطريقة سلمية وحضارية, لماذا أحدثت فعالية واحدة اقامها وحدويو الجنوب نتائج مؤلمة في صميم الحراك, ولماذا بدأ يتحرك كوحش شرس فقد السيطرة على ذاته وتصرفاته.

لقد تيقن للجميع أن فعالية ذكرى 21 فبراير أحدثت صدمة نفسية عميقة في قيادات الحراك المتطرف داخل اليمن وخارجه, لقد كانت الفعالية الوحدوية التي أقيمت بجهود وإرادة رجال الجنوب بمثابة مواجهة لكسر العظم لإثبات من يدير الميدان.

لقد سعى الحراك طيلة الفترة الماضية لتقديم نفسه على أنه المسيطر الوحيد على ساحات الجنوب وميادينها, لكنه لم يكن يتوقع أن يحتشد في ساحة العروض من أبناء الجنوب من يهتف للوحدة ويغني لها.

لقد كان وقع الوحدة وصدى التيار الوحدوي في الجنوب على دعاة العنف ومصاصي الدماء موجعاً, وتحركت في ذواتهم الطبيعة الدموية السابقة التي عرفها كل أبناء الجنوب, وظهرت وحشية الزمرة والطغمة على شكل عصابات بربرية, خرجت عن كل قيم الإنسانية وبدأت تتعامل مع الآخر الذي هو من جلدته وأصله وفصله وقبيلته بطرق بربرية, وقد ساهمت قوى الظلام في تغذية النفوس الهائجة ضد مصالحها وطموحها الانفصالي.

الحراك يعلن مصرعه سياسيا:

لقد حذّر المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن أية قوى تسعى لاستخدام العنف والقوة؛ لعرقلة التسوية السياسية في اليمن.

مشكلة الحراك اليوم أنه يفكر بطريقة خاطئة، وهو أنه يشعر أنه الوحيد الموجود على الساحة, ويحاول أن يتجاهل كما كان يعمل فيما مضى على تجاهل القوى الثورية أو التهوين منها, لكنه اليوم يسعى إلى قمعها بالقوة, وهو يعلم أنها تيارات تمتلك رصيدا راسخا في الجنوب, لكنها لا تؤمن إلا بخيارات العنف أو القوة, متناسية أن تلك الأساليب التي يحاول الحراك اليوم أن يسلطها ضد الجنوب هي أساليب عاف عليها الزمن, وهي ذات الأساليب التي ثارت عليها الشعوب, وبسببها جاءت ثورات الربيع العربي.

لن يجدي حرق مبانٍ أو محلات أو قطع طريق أو إرغام الناس على العصيان المدني تحت قوة فوهات الأسلحة النارية.

إن الأعمال الصبيانية والعدوانية التي يمارسها الحراك اليوم ضد وحدويي الجنوب إنما توسع دائرة العِداء ضده, وما يقوم به الحراك - حاليا - إنما يعمل على تآكل وحرق رصيده النضالي في قلوب الناس, ويقدم نفسه للمجتمع الدولي على أنه فصيل دموي إرهابي لا يؤمن بالآخر أو يحترم قناعات الآخرين.

لماذا يطالب الحراك أن نحترم قناعته في حين هو يرفض احترام قناعات الآخرين من الجنوبيين المؤمنين بالوحدة.

المجتمع الدولي بالمرصاد :

إن المجتمع الدولي وضع عددا من قيادات الحراك تحت سمعه وبصره منذ وقت سابق, أما اليوم فقد قدّم الحراك الأدلة الدامغة على تطرفه, ولن يجد إلا ردة فعل قوية ضد قياداته التي تُتهم بالعمالة لجهات خارجية, كشف عن مراميها الرئيس هادي في خطابه لقيادات حزبية في عدن, حتى أصبح إرضاء الحوزات الإيرانية, هو الهدف الأسمى لتك القيادات تحت مبررات حق تقرير المصير أو القصية الجنوبية.

هناك مراقبة تامة لأعمال العنف التي يقوم بها تيار الحراك الإيراني وهناك مراقبة لكل التحويلات المالية المتدفقة على الجنوب بأسماء شخصيات جنوبية من عدد من البلدان العربية والعالمية , لأن الجميع وفي مقدمتهم القوى الجنوبية لن ترضى أن يصبح الدم الجنوبي هدرا , لصراعات عفنة موغلة في صدور قيادات الطغمة والزمرة تحت أي مسمى أو أي قضيه . 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » رد على مقال الكاتب أحمد عايض - 1
      السعدي اليافعي تحيه لكاتب المقال- وردي عليك هوا مقطع من مقال اللأخ الصحفي القدير الخيواني عن اسباب احداث 21 فبراير في عدن يقول:- (شعب الجنوب يستند إلى عدالة قضيته وإلى الإرادة الشعبية في التحرير والاستقلال، بينما تلك القوى ليس لها قضية إلا مصالحها الخاصة وتحاول نقل المعركة إلى الجنوب عبر أدواتها. ووصف الصحفي المعروف عبدالكريم الخيواني حشد شماليون إلى عدن للتظاهر بالتصرفات الجنونية ، والمستفزة لمشاعر الجنوبيين ، مضيفاً أن الوحدة غنيه عن مثل هذه التصرفات ،وانها تزيد التحريض الشعبي ضد الشماليين بالجنوب,وتحرف القضيه باتجاهات اسوى “.
      وتسائل الخيواني : لمصلحة من البحث عن معارك … ؟
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » رد على مقال الكاتب أحمد عايض - 2
      السعدي اليافعي وكتب الخيواني على صفحته بالفيس بوك : ” وصلت الان قوة بشريه كبيره تدخل عدن محمله بالمؤن والبشر وحاليآ يجري توزيعهم على المدن. نحن الان عند فندق عدن سيارات من نوع دينات محمله تموين المصدر يقول دخلت المعاشيق صيره وتفرقوا اتجاه خور مكسر ومجموعات المعلا والتواهي.. هذا هو الجنون بعينه,,وهذا استفزاز لمشاعر الجنوبيين,الوحده غنيه عنه,, لمصلحة من البحث عن معارك ؟؟؟ هذه التصرفات الغبيه, تزيد التحريض الشعبي ضد الشماليين بالجنوب,وتحرف القضيه باتجاهات اسوى “ ).
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 3)
      ابن الوادي المشكله ان لغة الاستعلاء هي سبب الاستعداء ولايمكن ان تكون حضرموت عدائية الا بسبب استعدائها وشباب اليوم غير الامس يكفي استهوان باسم الوحده او غيرها فاذا كان الدوله او الوحده للنهب عند كبار القوم فان صغار القوم سيفجرونها انهار من الدماء من يضمن للشباب قيام دوله حقيقيه وليست وهم
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 4) » بلا بلطجه على المساكين روحو شفو ثورتكم المسروقه
      نادر يارجل استحي ع نفسك انكشف قناعكم وقناع موقعكم تتركون ساجه السبعين ولم تجرؤؤؤ تقيمون فيها اي مهرجان خاص بالثوره وتحتلون ساحه العروض ساحه الشعب المظلوم الملكوم وتقتلون اهله ولم حتى تدينون عمليه القتل الممنهج عفاش كان اذكى منكم يترك لهم ساحه العروض ويروح يحتفل بالمعلب

      هؤلا ساجتهم قدمو فيها شهدا من عام 2006 لما ستسفزونه وتستعرضون قوتكم عليهم وبعدها تحاولوون تشيطنون الحراك وشعب الجنوب قسما انكم سقطمت في الوحل اشد من علي صالح الى الجحيم
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 5) » العالم ليس غبي حسب تفكيركم السطحي
      رامس العدني ذولا يسمون انفسهم اقلام ثوره سؤل ابسط فقط هل ترضون ان يحتفل علي صالح في ساحه الجامعه او الستين الذي سفك فيها دمكم ؟؟؟؟؟؟ وما وضعكم اذا حصل كيف ترضون على الحراك الذي يسفك دمهم في ساجه العروض من 2006 لماذا هذه الساحه بالذات صدقوني لو سويتها باي مكان اخر لما حصل ماحصل لاتعالطون الناس تقلون الحراك يقمع صوت المعارض له وانتو من منعتهم من ساحتهم وقتلتوهم ومنعتو مليونيه الكرامه وجبتو الفين نفر اصلاحيين كلهم
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 6) » الي السعدي اليافعي الخيواني واحد حوثي
      ابو عدي الحذيفي الي السعدي اليافعي لم تاتي بجديد فمعروف ان عبد الكريم الخيواني واحد حوثي ومن اشد الكارهين لحزب الاصلاح فالمثل الشعبي ينطبق عليك قالو للثعلب من اللي يشهد لك قال ذيلي والحوثي الخيواني هو وجماعتة وحراكيش البيض تدعمهم دويلة فارس النازية المجوسية فلا عجب فكل الحوثة تدعم الانفصال وليس غريب لكل اليمنيين فهذا شئ يعرفة القاصي والداني
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 7) » اسفي على ضميركم يا
      ريم لو انته تملك مصداقيه وموقع اعلامي ميش حزبي ومقيد كان اقل شي صدقت مع ضميرك ونقلت شهيد واحد حتى من الاحداث ولم تتجاهل دماء الناس وكانها دم يهود وتجي تكلم عن السياسيه والعدل وتنظر ارنا وجهك في موقعك الذي تجاهل احداث الجنوب من بعد ماسمكتو نصف كرسي وحتى تجاهل كتاب والصحفيين الذين ينصفون الحراك مثل ساميه الاغبري وبشرى مقطري والخيواني سقووط مريع وجه الاخر للفعاس
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 8) » كفايه الى هنا تزوير وتبادل ادوار
      علي بن علي علي صالح كان يزور ويحارب الجنوب اعلاميا بموقع نباء نيوز ..

      الاصلاح وحميد يحارب الجنوب الان بالف موقع ولم يزداد الجنوب الا صبر وقوة


      كفاكم عبث ومغالطة البسطاء تتقاسمون المال والسلطه في صنعاء وتقتلون البسطاء في الجنوب

      اين شعارات هيلكت الجيش اختفت او تمت التسويه مثل الشعارات السابقه

      امع شعارات الحصانه فستم التسويه وسوف تنسى مثل سابقتها

      كفى عبث الى هنا واستوب
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 9) » وجع وطن
      الشرجبي أنا لن ادخل في جدل عقيم و الذي لا طائله منه لكن سوف أركز على نقطه أحقيه كل طرف في التعبير عن رأيه و بالشكل السلمي و الحضاري و هذه النقطه يحاول الحراك الغوغائي التهرب منها و عدم مناقشتها.
      4 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 11) » كانها انتخابات يالشرجبي
      حضرمي ابن الجنوب الاخ الشرجبي يبحث عن الشكل السلمي والحضاري كانما الامر انتخابات في وطن واحد وليس احتلال دوله لدوله اخرى بالغدر السياسي فياعزيزي الحراك السلمي شي وجنوبيين اخرين سيستعملوا ادوات الشماليين مثل القتل شي اخر وكلهم من اجل الجنوب فالسلم اذا لم يتبعه تهديد بالحرب يتحول الى استسلام وهذا لن يحصل من شعب الجنوب ابدا فقد كررناها يافك ارتباط ياتحويل اليمن الى صومال اخر وعلى المحتل ان يختار وليس من تحت الاحتلال فالجنوب ليس اليمن الاسفل نخضع لقبائل تبع من اجل وحدة جغرافيا على حساب الانسان
      4 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 12) » إلى صاحب التعليق ابو عدي الحذيفي
      السعدي اليافعي الأخ صاحب التعليق رقم(6 ) ابو عدي الحذيفي. تسلم على صراحتك باعترافك بالضلم المشهود الواقع على ابناء الجنوب خاصة وابناء اليمن عامه من حزب الاصلاح الكهنوتي التكفيري. الجنوب شوافع 100% وليس من مصلحة الخيواني ان يشهد ضد الشمالين.

      لقد اثبت للجميع ان من قتل الجنوبيين في 21 فبراير هم مليشيا الاصلاح، ومن يحرض لقتل الحوثيين هم الا صلاحيين. الذي تجهله ومعك اعضاء وقيادة حزب الاصلاح ان الوطن للجميع وان حزب الاصلاح ليس الوصي على عامة الناس.

      وفي الأخير اقول لمن يريد ان يعرف الحقيقه إن الموت في سبيل ما نؤمن به ليس مصيراً سيئاَ، إنما هو خلود في موت رائع. وان القضية الجنوبية ملف سياسي يتعلق بالهوية واستعادة أرض والحراك سيضل سلمي إلى ان يستعيد كافة اراضيه.
      4 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 13) » الخط واضح من عنوانه
      عبدالرحمن المنصوري بعض الكتاب تجد الانحياز يفوح من اول سطر يكتبه وتجد مقاله مفرغ المضمون وقراءاته مجرد مضيعة للوقت ومنهم هذا الكاتب الذي لم اجد فيه اي حياديه خصوصا عند الحديث عن الجنوب , وهو يعلم يقينا من هم اصحاب فعالية الوحدة في عدن الذي جلبتهم عربات الجيش الى الساحة والقادمين من خارج حدود الجنوب , شئت ام ابيت الجنوب تحت قبضة اصحاب الاغلبية وفك الارتباط , حول هذا الخيار دندنو
      4 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 14) » مابعد هذا يامأرب برس؟؟
      درويش ياإبني أصبحت لاتتكلم عن وطن ولاتتحدث عن شعب ولاتتقول لحلول نتفق معك بها ، وإنما تتحدث عن نفسك وعن وظيفتك وإستثمارك للوضع القائم تحت مظله حزب بل إجحاف مني أن أقول حزب ، لأن الإصلاح وإن إختلفنا معه إلا أن بين كوادره وطنيين مغيبين عن الساحه ولا يسمح لهم بالقول ونحترمهم ورأيهم ، وأنت تناجي رؤوس مسماه قيادات إصلاح نهبت الوطن وإمتصت عرق البسطاء بل إنها تغير دمها الفاسد المتخم بالسموم بدماء فقيره لكنها طاهره ونقيه وخاليه من كلوسترول الخيانه ، أنت لاتخاطب القاعده من حزبك بل تتزلف للقياده كطريق سهل للوصول ، فهم القاده العسكريين والقبليين وأصحاب رؤوس الأموال ولصوص المال العام والوطن ، لا تريد النزول للقاعده المسحوقه في الظلمات المخيفه واللذين سلخت جلودهم كي تستطيع أنت الصراخ اليوم ، لاأشعر بذره من معانيك الوطنيه بل أنك تظهر نفسك بأبعاد ثلاثيه واضحه دون إستخدام
      4 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 15) » مابعد هذا يامأرب برس؟؟
      درويش نظاره قرآءه الأبعاد أنك تقدم عرضك لإستهلاكك لوقت قصير بناتج وفير ولايهم تقزيم نفسك فلسان حالك واضح إننا جميعا أقزام لكن لايهم فالقزم أيضا يستطيع أن يأكل ويتجشأ ويلبس ملابس فاخره يفصلها أرمآني الشهير شخصيا لمن يدفع حتى وإن كان بدم الشعب وبجلود الضحايا ، ويظهر بمظهر المثقف الذي أستطاع أن ينافس أساطين المشهورين بمظهر المتمدن ، مع أني أحترم البقه على ثيابك وفراش نومك كونها تعكس معاناتك ومعاناتنا جميعا وصداقتك لها هي التي تذكرك بمصير ملايين البشر الهائمه على وجه البسيطه في هذا الوطن الموبؤ بكل أشكال المهانه القائم أنت على رأسها والمدافع عن إستمرار المهانه ، كنت أتمنى من شخص مثلك أستطاع بجهده إجاده القراءه والكتابه أن ينتقل لمرحله إجاده قراءه معاناه شعبه ، لكني أصبت بخيبه أمل بإستخدام القراءه والكتابه لسحق الملايين التي تنتظر الأمل
      4 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » من الصين
      تحياتي اقول لك لماذا لان الحراكيش الان بلا قضيه ولا هدف بعد تولي الشرفاء من ابناء الجنوب زمام الامور في البلاد وفقد الحراكيش مصلحتهم مثلما فقد عبدالله بن ابي راس النفاق زعامته في مدينة رسول الله وتحول الي عدو لاهلها وعسكر وشلته والبيض ومجوسه ينتقمون من الجنوب لضياع الزعامه والمصلحه
      4 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 17) » بل اعلن الحرب على المحتل وازلامة
      النجم الساطع موتوا بغيظكم ايهاء المغرضون ايهاء الحاقدون واعلموا ان شعب الجنوب توووواق لنيل حريتة والحراك الجنوبي ان اعلن الحرب فلن يخطى العنوان فالحرب لن يكون الا ضد المحتل وازلامة
      4 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 18) » الدحابيش
      ابو حضرم اوﻻ اقول لكل من يتلفظ على ابناء الجنوب بانة حراكيش او صومال او غيرها فهذا سفية ابن سفية فابناء الجنوب اصل العرب الحرم الوافدين من تركيا سابقا
      اما بخصوص مايدعونة بان تبع ايران فهذا شي مضحك للغاية فابنا الجنوب سنيين جميعهم بس المشكلة في الشمال مخلوطة فيها الحوثي والزيدي فهم بالاحرى تدعمهم ايران هم ﻻنهم من فصيلهم او يقربو لهم لذا كفا الحديث عن الجنوب بهذه اللغة الهمجية
      اما بخصوص الانفصال قادم ﻻ محالة ولو فيكم خير وفي بلدكم كذلك كان كل واحد رجع الى بلادة
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية