أحمد عايض
مرحبا بكم في دول الجنوب العربي
أحمد عايض
نشر منذ : 4 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام | الثلاثاء 12 فبراير-شباط 2013 08:47 ص

كم هو جميل زخم الحراك الجنوبي الذي بدأ يتحرر من الكبت والحرمان طيلة العقود الماضية, وتحديدا من بدايات عهد الاستعمار البريطاني الذي حكم اليمن بقبضة حديدية, ثم الحكومات التي تعاقبت على جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت بمثابة أسوأ الحكومات وأعنفها دموية في منطقة الشرق الأوسط.

تلك الحكومات التي تعاقبت تحت مظلة الحزب الاشتراكي بلغ بمنظومتها الحاكمة أن تحرم مواطنيها من حقوقهم الخاصة والتي تمثلت في منع التملك وتحديد كم يأكل الفرد وكم يشرب, ونتذكر كيف كانت طوابير الجنوبيين في عهد قيادات الطغمة والزمرة أمام المحلات لحصول الفرد منهم على وجبته اليومية.

ناهيك عن الصدمة النفسية التي تلقاها الجنوبيون في عهد النظام السابق الذي صحو فيه على عبير الحرية القادم مع الوحدة اليمنية, لكن كهنة النظام ونافذيه في صنعاء صادروا الكثير من حقوقهم أنذاك.

اليوم يتغنى العديد من الجنوبيين بدولة الجنوب العربي, ويهتفون باسمها ويرفعون علمها في نشوة قلما توصف, ولاحظنا تنامي هذه النغمة خلال السنوات الماضية وبقوة.

لكننا نسمع في ذات الوقت وعبر محافل دولية خليجية وعربية عن أصوات مماثلة تنادي بانفصال محافظة حضرموت وإعلانها دولة مستقلة, وهناك العديد من رجال الأعمال في بعض دول الخليج تعهدوا بإحالة حضرموت إلى دولة تضاهي دول الخليج في التقدم والرقي الاقتصادي.

وعلى الجانب الآخر من ضفاف البحر العربي نسمع أيضا نغمة مماثلة تطالب بقيام دولة عدن, وسمعنا وشاهدنا ارتفاع "نغمة " عدن للعدنيين بل وصل الحد إلى رفع ما يسمى "علم دولة عدن" مرارا وتكرارا على سطوح منازل مدينة عدن, كما تأزمت الأوضاع في بعض الأحيان وتعرض جنوبيين للاعتداء من قبل بلاطجة عدن في بعض الفعاليات المناصرة لدولة عدن كما حصل قبل عدة أيام.

كما لا ننسى أن هناك أصواتا في محافظة المهرة ترغب في نيل استقلالها والالتحاق بسلطنة عمان كأقرب جار لهم يمكن أن يلبي تطلعاتهم.

وفي أقصى اليمن شرقا وفي عمق المحيط الهندي تبرز أجمل الجزر اليمنية "جزيرة سقطره" التي بدأت بعض التحركات والدعوات فيها تنادي بانفصالها عن الجمهورية اليمنية لتصبح سلطنة مستقلة.

وهنا دعونا نتساءل ماذا عن مستقبل الجنوب العربي وأين سيقيم دعاة الانفصال دولتهم, وإذا كانوا هم ينادون بأن يتم احترامهم في تقرير مصيرهم, فإن غيرهم من الجنوبيين سينادون أيضا بضرورة احترام تقرير مصيرهم.

أين دولة الجنوب العربي:

إذا ماذا تبقى لدعاة الجنوب العربي.. لو حسبنا المساحة الجغرافية لمحافظة حضرموت لوجدنا أنها تزيد عن 60% من إجمالي المحافظات الجنوبية ولو أضفنا لها محافظة المهرة لخرج من الجنوب العربي أكثر من 75% من مساحته الجغرافية, أما محافظة عدن التي ينظر عدنيو الانفصال إليها على أنها تملك مقومات دولة خاصة وأن مساحتها تزيد عن مساحة مملكة البحرين بأكثر من 159كم2 حسب إحصائيات الموسوعة الدولية ويكيبيديا.

وعطفا على ما طرح تتصدر كل من "لحج وابين وشبوة والضالع" المشهد الجغرافي لدولة الجنوب العربي, لكم دعونا نكمل المشهد المطعم بحيوية الإنفصال وحرية تقرير المصير, فمثلا محافظة شبوة بحكم العلاقات التاريخية مع الشمال سوف تنضم عدد من مديرياتها إليها.

القاعدة ستعلن إمارتها مجددا:

أما محافظة أبين فلا ننسى أنها قد أًعلنت في وقت سابق على أنها إمارة لتنظيم القاعدة ولا أستبعد أن يعود التنظيم لينتزعها من أيادي الحراك, ولن نجد أي من دعاة الانفصال من سيرفع سلاحة للدفاع عنها كما حصل يوم سيطرت عليها القاعدة قبل أن تحرر من قبل القوات الحكومية واللجان الشعبية.

ولا ننسى أن التاريخ قد سجل ووثق من دافع عن أبين أثناء المعارك مع القاعدة, ورأينا موقف الانفصاليين في حينها.

إذا ماذا تبقى حتى يمكن أن نعلن عن كيانٍ يسمى دولة الجنوب العربي.. سوى الضالع التي لا أستبعد أن ينضم عدد من مديرياتها إلى الشمال.

 المحافظة التي ستظل سلمية من التساقط المناطقي هي محافظة لحج لكنها جارة لأبين وخطر القاعدة لن يكون عنها ببعيد وسوف يتهددها بين الفينة والأخرى, ناهيك أنها محافظة محاذية لمحافظة شمالية بأكثر من ثلث مساحتها الجغرافية من جهة الشمال وتحديدا محافظة تعز وهي الآن ذات كثافة سكانية عالية من الشماليين.

ألأحبة في جنوب الوطن مثلما تعالى صوتكم في نيل حريتكم سيرتفع صوت غيركم ليطالب بتحديد مصيره, وهناك دول وأجندة خارجية وداخلية تسعى لتقسيم اليمن إلى دويلات أقلها ثلاث إلا لم تكن أربع..

أرجو التوقف بالعقل والمنطق لهذه المعطيات التي إن تجاهلناها سيأتي يوم يسحق فيه الكل بنار التشظي والتفرق, وستتحول اليمن التي من المتوقع حسب رأي بعض الاقتصاديين أن تصبح من اقوى الدول الصاعدة اقتصاديا خلال العشر السنوات القادمة في المنطقة إذا توفرت ظروف الأمن والاستقرار والإدارة .

وعطفا على هذا الهوس وراء الانفصال والارتكان على قيادات منتهية الصلاحية هرمت سياسيا واجتماعيا، وأستغرب من عقليات البعض التي تعلق آمالها كما ذكرت على قيادات انفصالية هاربة خارج اليمن جربت سنوات فكان عطاؤها مفلسا وتاريخها دمويا انتقاميا.

تحضرني نتائج دراسة متخصصة أعدها فرع مركز البحوث والدراسات المعلوماتية في وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية "سي أي ايه" أعدها عدد من علماء وأطباء نفسيين متخصصين وكانت الدراسة تستهدف تحليل أحد الأمراض النفسية التي تصيب الأمم والشعوب ويُعرف في طب النفس باسم "ستوكهولم سانديروم" أو "متلازمة ستوكهولم"أي الحالة النفسية التي تصيب الفرد أو الجماعة عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه الحقيقي أو من أساء اليه بأي شكل من الأشكال أو حتى يظهر بعض الولاء للعدو.

وقد أخضعت الدراسة التي أجريت و نشرت نتائجها في عدد من الصحف الدولية والعربية بينها موقع "مأرب برس" الشعب المصري كنموذج بعد الثورة المصرية, حيث أكدت نتائج تلك الدراسة أن الجماعات المصرية التي ما زالت تؤيد الرئيس المخلوع مبارك ونجليه ليست سوى مجموعة مصابة بمرض نفسي .

وحذر التقرير من أن شعب مبارك المريض "المؤيدين لحسني" سوف يقومون بأعمال عنيفة للغاية ستصل لحد العمل الارهابي وهذا ما حصل في الشارع المصري ويحصل حاليا.

عودة البيض وانتظار الهادي المنتظر :

وأعتقد أن الكثير من المتشبثين بعلي سالم اللبيض اليوم من غلاة الانفصال هم مصابون بذات المرض, لأن البيض هو أكثر من أساء للجنوب, وحصلت في عهده من الجرائم والتصفيات ما تهول له الولدان.

وبناء على تلك الدراسة يمكن إسقاط نتائج تلك الدراسة على المصابين بحب العودة إلى ما قبل الوحدة.

لأننا لو حللنا شخصية البيض كقائد منقذ للجنوب بناء ًعلى مقومات القيادة لوجدناها تنتفي عنه, لكن ماضيه هو الذي يرسم مستقبله, والجميع يعلم ماذا قدم للشعب الجنوبي سواء يوم أن كان في رئاسة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية أو إبان تقلده منصب نائب رئيس الجمهورية اليمنية, حيث يبدو أنه تفرغ لذاته خلال السلطة خلال الفترتين من الحكم أو بعد احتجابه وهروبه طيلة 18عاما في منفاه الاختياري.

هناك من يرى أن عودة البيض هي عودة للجنوب العربي, وما أظن هذه الأمنية إلا كأمنية خروج المهدي للشيعة.

إن مستقبل دولة الجنوب العربي ما هو إلا وهم وسراب نتيجة الجهل عن تبعات ونتائج الوصول إلى شيء اسمه دولة الجنوب العربي, وسيشهد الجنوب مجازر وحروبا أهلية لن تكون أقل دموية من أحداث 13 يناير لو تقرر كل طرف يحترم تقرير مصير شقيقه.

ختاما على الجميع أن يضعوا الحوار الوطني نصب أعينهم لتصحيح كل المسارات التي أعوجت نتيجة تعامل النظام السابق مع القضية الجنوبية أرضا وإنسانا, ومن هنا نستطيع أن نصنع مستقبلا مشرقا للشمال والجنوب تحت راية اليمن الواحد.

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » يرسم مستقبله
      مستقبلا مشرقا يا ما قلنا حدائق حيوانات
      يا ما قلنا حدائق حيوانات
      يا ما قلنا حدائق حيوانات
      4 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » تخزينه قات
      لا اعرف على معيايير تتبعها مارب برس في نشر مثل هكذا خرافات وترهات كلها جلسه مخزن قات حلل وقسم وضم وفصل وهو على المتكى.
      قد قلنا من سابق من اراد من متعلمين الكاتبه في الشمال الشهره عليه مهاجمه الحراك والثوره الجنوبيه التحرريه.
      اسال نفسك عن مصير دوله الحوثي العظمى التي ستصل الى تعز واسال عن دوله ال الاحمر القائمه فعليا بالمال والعتاد والرجال ولها نصف العاصمه او اسال عن دوله عفاش واترك الجنوب.
      4 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » احسن خل الناس تعيش
      ابراهيم نسيت تذكر صعده ان ودها تنفصل والبيضاء ترجع لحم السلاطين
      4 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » كلام في الصميم
      الحبيشي المقال رائع ويعبر عن الحالة الحقيقيه وقد يكون زيادة على التشظي والانقسام وقوع بعض الولايات او الدول تحت الاحتلال الخارجي
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 5) » والله لَيُتِمَّنَّ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه
      ابراهيم اليمني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والله لَيُتِمَّنَّ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه" صدق رسول الله
      ------------------------------------------------------
      هذا يدل ان لا يوجد حدود ولا خطوط وسيكمل الأمر إنشاء الله إما بيمن موحد أو بأمة إسلامية خالية من الحدود يا اخوان اصحاب الانفصال من كلا الطرفين انتم أمراض نفوس وضعاف ولا تستطيعون أن تعملوا شيئ كفا هرجه
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 6) » نتائج دراسة متخصصة
      يالله ما طلبنا سواك تحضرني نتائج دراسة متخصصة أعدها فرع مركز البحوث والدراسات المعلوماتية في وكالة الاستخبارات الامريكية المركزية "سي أي ايه" أعدها عدد من علماء وأطباء نفسيين متخصصين وكانت الدراسة تستهدف تحليل أحد الأمراض النفسية التي تصيب الأمم والشعوب ويُعرف في طب النفس باسم "ستوكهولم سانديروم" أو "متلازمة ستوكهولم"أي الحالة النفسية التي تصيب الفرد أو الجماعة عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه الحقيقي أو من أساء اليه بأي شكل من الأشكال أو حتى يظهر بعض الولاء للعدو
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 7) » نتائج دراسة متخصصة
      يالله ما طلبنا سواك وقد أخضعت الدراسة التي أجريت و نشرت نتائجها في عدد من الصحف الدولية والعربية بينها موقع "مأرب برس" الشعب المصري كنموذج بعد الثورة المصرية, حيث أكدت نتائج تلك الدراسة أن الجماعات المصرية التي ما زالت تؤيد الرئيس المخلوع مبارك ونجليه ليست سوى مجموعة مصابة بمرض نفسي .

      وحذر التقرير من أن شعب مبارك المريض "المؤيدين لحسني" سوف يقومون بأعمال عنيفة للغاية ستصل لحد العمل الارهابي وهذا ما حصل في الشارع المصري ويحصل حاليا.
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 8) » ختاما
      يالله ما طلبنا سواك على الجميع أن يضعوا الحوار الوطني نصب أعينهم لتصحيح كل المسارات التي أعوجت نتيجة تعامل النظام السابق مع القضية الجنوبية أرضا وإنسانا, ومن هنا نستطيع أن نصنع مستقبلا مشرقا للشمال والجنوب تحت راية اليمن الواحد.
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 9) » ارجو التوقف
      يالله ما طلبنا سواك رجو التوقف بالعقل والمنطق لهذه المعطيات التي إن تجاهلناها سيأتي يوم يسحق فيه الكل بنار التشظي والتفرق, وستتحول اليمن التي من المتوقع حسب رأي بعض الاقتصاديين أن تصبح من اقوى الدول الصاعدة اقتصاديا خلال العشر السنوات القادمة في المنطقة إذا توفرت ظروف الأمن والاستقرار والإدارة .
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 10) » للأخ الكاتب
      عبدالرحمن لماذا يحاول أحمد عائض ان يثير الفتنه بين الجنوبيين..انك صاحب قلب طيب لدرجة انك تخاف عليهم ان يتمزقوا..للأسف هذه العقليات اللتي تحاول ان تزرع الفتنه بين الجنوبيين أصبحوا مكشوفين..حسبنا الله ونعم الوكيل
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 11) » ألأحبة في جنوب الوطن
      يالله ما طلبنا سواك مثلما تعالى صوتكم في نيل حريتكم سيرتفع صوت غيركم ليطالب بتحديد مصيره, وهناك دول وأجندة خارجية وداخلية تسعى لتقسيم اليمن إلى دويلات أقلها ثلاث إلا لم تكن أربع..

      إن تجاهلناها سيأتي يوم يسحق فيه الكل بنار التشظي والتفرق
      إن تجاهلناها سيأتي يوم يسحق فيه الكل بنار التشظي والتفرق
      إن تجاهلناها سيأتي يوم يسحق فيه الكل بنار التشظي والتفرق
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 12) » حاشر نفسة
      حبني بالغصب أولا عليك أن تغتسل بالماء والصابون سبع مرات إن أردت الكلام عن علي سالم البيض قلي ليش لأنة لولا أصرار البيض على الوحدة الأندماجية معكم لما كنت الان تتشدق بها ثانبا البيض قدم لكم دولة على طبق من ذهب لم تكونو تحلمو بها لا في السلم ولا في الحرب وعليمكم أن تنصبو لة تمثال في ميدان التحرير أو السبعين ثم يأخي مالك ومال الجنوب يتناحر أو يتشضى أوأوأو مالك أنتة خلك منشغل بالسجون الخاصة تبع مشايخكم والرق والعبودية الموجودة في مجتمعكم
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 13) » زعيم عصابة2
      عفاش من خلال الردود التابعة لأبناء الجنوب الإنفصاليين نلاحظ أنهم متعصبين وكأنهم لا يدافعون على قضية ولاكنهم متعصبون
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 14) » الكاتب الشمالي احمد عائض
      ابن باتيس مهما عملت ومهما كتبت يااحمد لن تستطيعوا بعد اليوم زحزحتنا عن مطلبنا هذا وها الاستقلال وتغير الاسم من يمنك الى الجنوب العربي لن تكونوا ابدآ اوصيا علينا بعد اليوم ونحن نتقبل المجهول مهما كان ونفس هذا الطرح القذر كرره فتاح النكره ابان حكمه للجنوب وانت تردد ما قاله ذاك السفيه فتاح ان الوحده حقكم في قلوبنا نارآ تكتوي بها قلوبنايوميآ من عنجهيتكم وانتم غير مرقوبيين فيكم ابدآ حتى عرب 48 امثال ياسين القباطب ومحمد القباطي وكل ما هوا قباطي اوشيباني اومقطري كرهكم ابناء الجنوب العربي
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 15) » الجمهورية العربية اليمنية
      شمالي انفصاااااااااااااالي لا تصدقو الاصلاحيين انفصلو بس يا جنوبيين احنا معاكم

      و الصدق وحشتنا الايام زمان لما كنا نصرف لكم بطاقه شمالي والجوازات السفر الشمالية لما تهربو من المذابح الى الشمال ووحشتنا مشروب صيره االلذيذ


      نحن سكان الجمهورية العربية اليمنية نطالب باسترجاع برميل كرش العظيم الذي لولاه ماعرفنا في شعب يعشق الذبح و العنصري و الذي من معه صميل حكمه
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 17) » السعوديه
      عبدالرب الصريمي والان الكره بملعبكم حاكمو عفاش وال الاحمر لما هدروونهبو من اموال الحنوب وقتلو الابرياء نعرف انكم بشر لكم راي مش داخل مزرعه
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 18) » تعليقاتي لم تعد تظهر وسنحاول
      مطيع السراج واما قولك بانها قيادات فاسلة نتفق ونختلف معك ،لكن اذا كانت قيادات فاشلة محض فلماذا اخترتم رئيس الدولة عبدربه منصور ووزير الدفاع وهم من نفس طينة القيادات التي زعمت انها فاشلة محض ،واما دعوتك للحوار فبالله عليك اهذا مقال من يريد الحوار !!واما خوفك على الجنوب فكما قالت الهرة للفأر اوبه تطيح قال اهربي عني باكون مستريح
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 19) » مقال يهودي بامتياز بل فقت مكر اليهود
      مطيع السراج ما هذا يارجل ،!!اما تتقي ربك وتخاف من يوم تقدم عليه وحدك ،تحرشنا على بعضنا وتزرع الشقاق بيننا وتفرقنا ،لتبقى انت سيدنا تضرب بعضنا ببعض ،اين اسلامك اين وطنيتك اين انسانيتك اين مرؤتك ،هل وصل فيكم الافلاس الفكري الى هذا الحد !!يا اخي لولى تمازل زعماء الجنوب عن السلطة والعاصمة والعملة لاجل الوحدة ما وقعت وحدة ولكن خطئهم انهم وثقوا في عدو متربص بصورة اخ شقيق فقدرتم بنا وبهم .هداك الله للرشاد .
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 20) » كشرتم الانياب
      مطيع السراج قسم بالله غير حانث ان مقالاتكم وكتاباتكم هذه تجعل من بقي فيه آمل بصلاح البلد مع بقاء الوحدة ييأس منكم يأس شديد جدا ،يا رجل الا تعترف ان حكامكم اوسعوا الجنوب نهبا وسلبا ،قادتنا اخطئوا بالتأميم نعم ولكن امموها للشعب كافة لا لانفسهم وانتم سرقتوها لانفسكم افلا تعقلون ،
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 21) » ايش دخلك
      عوض احمد الاخ احمد عائض انت ايش دخلك فينا خلنا نتشظى ونتمزق شر تمزق..........والله ما اضنكم تحبون الجنوب... انتم تحبون الذهب الاسود اللي في الجنوب....... وبعدين من وين جايب هذه المعلومات.... اسمع اقولك ان الجنوبيين كلمنهم وحده ... وبعدين لو كنتم ديمقر اطيين نسوي اقتراع ع تقرير المصير ... لكنكم متاكدين ان النتيجه ستكون 90 %.
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 22) » السعوديه
      خالد الجنوبي اخواني ابناء الجمهوريه العربيه اليمنيه الصالحيه الزيديه الحوثيه الشافعيه النافعيه
      نحن في الجنوب نتمزق الى 30 دوله ولا لــ6 دول نحن من المهره الى باب المندب اخوان ويد واحده فليس من حق اي احد من الشمال التدخل في الجنوب نحن تسامحناء وتصالحنا ونريد فل الارتباط وجاي باذن الله تعالى وانتم يامارب برس حق فتن بين الاب وابنه والاخ واخوه ولا يهمنا هاذا نحن شعب مشهود له من قدم الزمن شعب واعي ومثقف وليس منتظرينكم تصلحو بيننا في بلدنا او تدخلو في اسرناء نحن ليس بالحاجه لكم وحزب الاصلاح حقكم مها عملو مسيرات في الجنوب مكانهم راجعون للشمال وصوت الشعب وصل الى مكانه المطلوب فمعاء الاسف لن يكون هاذ الي منزلينه هناء لا انتم ولا الخليج نحن مكتفين بارضناء وامننا واماننا بارادة الله
      4 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 23) » جنوبي وحدوي
      ABBAS اخواني ان كل من يتكلم عن الجنوب لا بعبر الا عن رايه وليس على كل الجنوبيين
      صدقوني لا داعي للجدل مع اشخاص ليثيرو الحقد بين اليمنيين ويدعون الى خلاف ما دعا اليه الإسلام .....
      4 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 24)
      اليك ياكاتب ليه كل ذا الاهتمام منك ياكاتب للجنوب

      احذروا هذا واحذروا ذاك ولاتفعلوا هذا وفعلوا ذاك

      ايش فيه؟؟ وكأنك تنصح صبي صغير وكأنك لا تعلم انك تكلم ملايين هم شعب الجنوب


      ولا تعودتو على الوصاية من الجميع وتظنون ان الكل يقبل الوصاية عليه مثلكم

      وبما انك محسوب على مثقفين

      ان كل حق وراه مٌطالب سيرجع ولو بعد حين وانظر حولك من الدول وستعلم
      4 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 25) » عدن للعدنيين ودولة حضرموت عاصمتها شبوه
      ابو سالم لماذا نرى اخواننا في الضلع ويافع يفرضوا انفسهم علينا في عدن اما كفاهم ما فعلوه بنا ايام الحزب الاشتراكي البائد جاؤونا حفاه عراه جهله فعلمناهم واويناهم اذا كان الشماليون احتلونا في سنة تسعين فانتم احتليتونا من قبل نقول لكم فقط ارحلو
      فعدن ليست لكم عدن للعدنيين
      4 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 26) » جده
      جمال محسن هرهرة لافض فوك . قراءة في الصميم . لكن مع مين . انظر الى حالنا وماوصلنا اليه من تردي في التفكير والاخلاق من خلال التعليقات اصوات نشاز الغضب اعماها . والله الحجة عليكم في مارب برس بان تسمحو لهولاء دعاة الفتن والكراهية بين ابناء الشعب الواحد
      ارى انه لزام على الموقع ان لايسمح لهؤلاء ان يبثو سمومهم فمن لديه كلمة طيبة يقولها والا يصمت فلسنا بناقصين تفرق واحقاد . هذا هو الجيل الذي خلفه لنا الحزب الاشتراكي للاسف . سطحية في التفكير .لايعي العواقب من هذا الخطاب المسموم. ابرياء هي التي تدفع الثمن. اتقو الله فينا . ماهذا الخطاب المنحط الذي اسمعه . ماهو العائد عليكم من هذا غير مزيد الجهل . دائما نمتدح الغرب بانه لايوجد لديهم تفرقة ونشتكي منها ونحن نمارسها . لدينا انفصام بالشخصية
      4 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 27) » الى باتيس
      قلعة المقاطرة اسم على مسماء صحيح انك تيس ابن تيس وسوف نعملك مندى ونرميك للكلاب وانت بهذة العنصرية وانت تعرف اولا تعرف ان اجدادك كانو عملا للاستعمار ونحن نشكل الخلايا ونقاتل المستعمر نحن ابناء الحجرية اسءل التاريخ اواقراء التاريخ والايام بينناء وانت تعرف انك دجاج مثلج وامثل القال عندكم كن نملة وكل سكر
      4 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » السعوذيه
      مسافر إلى باتيس
      انفصلوا في ستين داهية جننتوا بنا وكأنا عملنا وحدة مع المان هذا وانتم بقايا هنود وصومال
      4 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 29) » جهل ومصالح
      جنوبي وحدوي اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من فتنتهم سالمين
      4 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية