عبدالوهاب بدرخان
جنوب اليمن يدخل حال الانفصال
عبدالوهاب بدرخان
نشر منذ : 4 سنوات و 9 أشهر و يومين | الأربعاء 16 يناير-كانون الثاني 2013 06:30 م
 

فيما يستمر البحث في صنعاء عن السبل الممكنة لافتتاح الحوار الوطني شهدت عدن يوم الأحد مهرجانا هو الأول من نوعه الذي يجهر بأن الانفصال بين الجنوب والشمال لم يعد مجرد حراك بل أصبح حالة شعبية اجتماعية وسياسية.

بموازاة الحوار المنشود شمالا لاستكمال الحل السياسي للازمة القائمة منذ نحو عامين، رفع علي سالم البيض آخر رؤساء اليمن الجنوبي شعار حوار جنوبي- جنوبي لتصفية الخلافات المتراكمة بين الجنوبيين سواء من الاقتتال الداخلي عام 1986 أو بسبب الأخطاء التي ارتكبت عشية حرب صيف 1994 التي انتصر فيها الجيش الشمالي وأخضع الجنوب فيما سمي "دولة الوحدة".

لكن أخطاء حكم علي عبد الله صالح وممارساته ما لبثت أن أحيت الدعوات إلى الانفصال. وقبيل الانتفاضة الشعبية ضد علي صالح مطلع العام 2011 شن الجيش الحكومي هجمات في محافظات عدة لسحق الحراك الجنوبي، إلا أن هذه الانتفاضة شكلت أولا فرصة لتقليص تلك الهجمات، وثانيا لتمكين الحراكيين من تنظيم صفوفهم.

وما لم يحصل عليه الجنوبيون في أي لحظة، والتأييد الخارجي أو حتى مجرد الاعتراف بوجود قضية شعب تستحق أن ينظر المجتمع الدولي فيها.فدول الخليج العربي التي كانت دعمتهم في حربهم ضد الشمال عام 94 من القرن الماضي أعلنت في أكثر من مناسبة أنها تفضل اليمن موحدا. أما القوى الدولية المهتمة بالحرب على تنظيم "القاعدة" في هذا البلد فترفض أي بحث في إعادة حال الدولتين.

لكن السفير الأمريكي في صنعاء فاجأ المراقبين بإعلانه أخيرا أن إيران تدعم علي سالم البيض بهدف فصل الجنوب. وهذه المرة الأولى التي يقول فيها مسؤول أمريكي صراحة أن هناك تورطا إيرانيا في اليمن رغم توفر معلومات كثيرة كانت تصب في هذا الاتجاه، وحرصت واشنطن دائما على نفيها أو عدم تأكيدها

ولا يمكن القول إن شيئا قد حسم في الأمر. فصنعاء تفضل إحالة المطلب الجنوبي على الحوار الوطني، ولا تزال تأمل بأن صيغة فدرالية توفر بعض الاستقلالية للجنوب ولسواه من الأقاليم يمكن أن تكبح النزاعات الانفصالية التي تنامت في الأعوام الأخيرة.  

*المصدر:فرانس24

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » فقط تذكير
      فهد phl] فقط تذكير لمن كان له قلب وعقل لبيب

      ((( http://www.youtube.com/watch?v=S04cVj9n3MY )))))
      4 سنوات و 9 أشهر و يومين 2    
    • 2) » نحن دعاه حق
      جنوبي ولي كل الفخر للمره الميلون للمشككين في نضالنا السلمي نحن دعاه حق لنا دوله كانت قائمه بكل مؤسساتها وهياكلها الحكوميه اخضعتها صنعاء بأسم الدين لتصبح دوله محتله نحن لسنا دعاه انفصال لاننا لم نكن يوما" من الايام جزاءا" من جمهوريه اليمن العربيه ولم يكن لشرفنا ان نكون جزاءا" من بلد تحكمه القبيله وتعم عامته من الشر الجهل والتخلف
      4 سنوات و 9 أشهر    
    • 3)
      هادي هذه ارادة شعب باكمله لايمكن طمسها
      الجنوب العربي قادم
      4 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 4) » تحسن لهم الانفصال
      ابوقطيم الاحسن لهم ان ينفصلواا ويستتب الامن في جنوبنا العربي كما عهدناه من قبل ولم نسمع تقطع ونهب اموال وضيوف الا بعد الوحده ولاكن غير الحكم الشيوعي الاشتراكي ما الاخوان الشماليين تحجرة الدمغتهم على حكم القبيله وشيخها الهمام ورجالها الاشاوس على ضعفاء الشعب وتسميت مواطنيهم باسماء كأنهم ليس من بني آدم (خادم ،دوشان ،مزين ، قهوجي ، ولم نسع بهذا في الجنوب اما الحزب الشيوعي يجب طمسه ويكون من الماضي السحيق؛
      4 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 5) » الحراك فقاعة صابون
      عدني وحدوي الحراك لا يمثل الجنوب الكل في الجنوب يخاف من الحراك هناك اغلبية صامته تخشى حاليا من بطش بلاطجة الحراك الذين اصبحوا مثل الكلاب المسعوره ، مستغلين ضرب القوى الاسلامية الفاعله في الجنوب كالقاعدة التي اهدرت دم الحراكيين حتى خلت منهم ابين .. مستغلين انشغال صنعاء بالهيكلة ومشكلة الحوثي لذا اخذوا راحتهم في البعث وهم ليس الا فقاعة صابون سوف تختفي لو وجد صميل ونحن ابناء عدن نعرفهم حق المعرفة نصفهم مرتزقه ونصف بطون خاوية لو وجدت ما يطيب خاطرها سوف ترفس البيض وشلة ايران
      4 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية