ابو الحسنين محسن معيض
التصالح والتسامح .. عدالة القضية وظلم الوسيلة !!
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 4 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً | الأحد 13 يناير-كانون الثاني 2013 04:43 م

شهد يوم الاثنين 13 يناير 1986م انهيار عقليات الرفاق القاصرة وواقعهم المبني على الأباطيل , عقول تم حشوها بأفكار ونظريات ثورية مهلكة , فاخذوا معول الهدم يحطمون وطنا ما أجمله ويدكون بنيانا ما أروعه , ويقتلون أنفسا زكية ويقطعون رؤوسا كريمة ويمزقون قلوبا مخلصة . 13 يناير هو يوم الحساب بين فئتين سلط الله بعضهم على بعض بما كانوا يكسبون , فبكل نفس دفنوها حية قديما كان الاثنين يوم القصاص , وبكل روح مزقوها غدرا كان الاثنين يوم الجزاء , وبكل إنسان هرب خائفا تاركا أهله ومحبيه كان الاثنين يوم العقاب . إن ذكرى مذبحة يناير لتجعل الإنسان يقف متفكرا معتبرا لما فيها من الدروس والعبر , فالجزاء من جنس العمل وكما تُدين تُدان , والدعوة اليوم للتصالح والتسامح من أثار هذه المذبحة مطلب كريم يدعو له الشرع ومكارم الأخلاق , ولكن رفع هذا الشعار لتحقيق مكسب سياسي فقط , أو ليكون جسرا يعبر عليه كثير ممن لا يستحقون تسامحا لهو ضياع للوقت والجهد بل هو مخدر سرعان ما سيزول مفعوله فيعود الألم مضاعفا شديدا . نريده تصالحا وتسامحا نابعا من القلب والقناعة وليس مجرد وسيلة لخطة مرحلية وهدف مبرمج . وإن هذه الألوف القادمة من المحافظات المتناحرة فيما بينها في يناير 86 م لكي تجسد التصالح والتسامح ليست محل شك في وطنيتها ولا في عدالة قضيتها وقد قامت بإيصال رسالتها بقوة للداخل والخارج , ولكن الخوف أن تكون هذه الوطنية والحماسة هي المحرك الأساس للانحدار نحو الهاوية القديمة باسم حب الوطن وحقوقه المنهوبة ,

فقديما كان الثوار يظنون أنهم بالتأميم والقتل وطرد رؤؤس الأموال وتضييق عيشة الناس يدافعون عن الثورة ويحققون الفكرة , وأن هؤلاء الرجال المقتولين غدرا بدون محاكمة إنما هم خونة وأعداء للوطن , وأن هذه الأموال والعقارات نجسة لأنها تمثل التوجه الرأسمالي القذر ! وأكثر ما أخشاه اليوم أن يجدد الحراك هذا التوجه بنفس الروح الثورية والشعارات الحماسية فيظن أنه يخدم القضية حينما يقوم بتخوين وإقصاء أي جنوبي يخالفه الوسيلة ويرغب في الحوار, أو بالمعاملة الخشنة نحو أي عامل شمالي يطلب رزقه ولا علاقة له بالسياسة وأحزابها ! وأخشى أن يحترف حراكنا اللاءات دائما : لا حوار , لا فيدرالية , لا كونفدرالية , لا ... , بدون تقدير للعواقب المؤدية لخراب الوطن وتدمير اقتصاده وهلاك خيرة رجاله !

وإني أتساءل دائما كيف يكون هناك تصالح وتسامح مع وجود هذا الكم من التعبئة الخاطئة لفقه الكراهية وعقيدة الانتقام وسُنة الاستعلاء , وكيف يتوافق التصالح والتسامح فيما بينكم بينما تجعلونه مع غيركم محرما . وما أرى الحراك بهذا الفقه إلا أنه ليحث الخطى على مذهب من سبقه دون عبرة ولا فائدة . وأراه بهذه الطريقة الخاطئة مرتعا خصبا لكل طالب شر وفتنة ومتنفسا لكل معقد ومريض ليحقق هدفه ويرفه عن نفسه بإيلام المسالمين وإزعاج الآمنين وذلك باسم الدفاع عن الثورة والجنوب . وهذا عين ما حصل قديما , فكم قتيل طرحوه باسم الثورة والدفاع عنها وكان الهدف الحقيقي انتقاما وتصفية لأمور قبلية وشخصية . وربما بعد تحقق دولة الانفصال والتصفيات الدامية لن يجد الحراك إلا رفاقه القدامى ليتخلص منهم , وعندها ستجد عصبة منهم نفسها هاربة من جحيم وطن أحرقوه ومن براثن وحش أطلقوه لتعيش أمنة متنعمة في ظل دولة مجاورة . كم أتمنى أن يعم التصالح والتسامح كل بلادنا .. قلبا ووجدانا لا جسدا ولسانا .. ولكني أرى تحت الرماد وميض نار ويوشك أن يكون له ضرام .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • 1) » نصيحه مسلم لأخيه
      درويش إن بعض الظن إثم فإحذر من الوسواس الخناس ونظف قلبك قبل لحيتك
      4 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » وجع وطن
      الشرجبي لا خوف على الجنوب مادام به مثل هذا الرجل الصالح و فعلا كلامك هذا لامس القلب و العقل معا و انا اضم صوتي لك و أقول لا حروب بعد اليوم لا تهميش بعد اليوم لا فساد بعد اليوم لا أحد فوق القانون بعد اليوم لا ظلم بعد اليوم لا قبيله فوق الدوله بعد اليوم.
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » الحق يقال شكرا للرجال
      ردفاني اقتباس من المقال : وإن هذه الألوف القادمة من المحافظات المتناحرة فيما بينها في يناير 86 م لكي تجسد التصالح والتسامح ليست محل شك في وطنيتها ولا في عدالة قضيتها وقد قامت بإيصال رسالتها بقوة للداخل والخارج
      تعليق : شكرا لك على هذه اللفتة الكريمة ونعتبر باقي المقال نصايح من محب للجنوب واهله واعتذر عن اي سوء سابق نحوك
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 4) » إتق الله
      الهشامي إتق االه يابن معيض (الاصلاحي)فانت تشكك وترفض دعوات التصالح والتسامح في الجنوب,بل تتجاوز لدرجة انك نصبت نفسك عالماً بالنوايا والاسرار والسرائر( وهي من صفات الله جل جلاله) هل كل هذا لأن حزبكم الظلامي مغيباً في هذا المشهد, او ان ماجرى في عدن من مهرجانات واحتفالات بالمناسبة ,وضعت حزبكم في حجمه الصحيح, واثبتت زيف ادعاءه بانه يقود الملايين المؤيدة للوحدة في عدن.سامحك الله على كل ما اظهرته من تشفي وغل وانت تشرح مآسئ 13 يناير 86م التي لم ننساها ولنن ننساها لكننا لن نتذكرها الا كذكرى اليمة نعتبر منها وتعاهدنا على طي صفحتها (فهل في هذا مايضيرك؟).
      ي
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 5) » إتق الله
      الهشامي يبدو انك في ذروة تهجمك على ملايين الجنوبيين الذين توافدوا الى عدن لاحياء ذكرى التصالح والتسامح وتشكيكك في نواياهم التي تعلمها (سبحان الله) لتحقيق مكسب سياسي فقط,سيقوا كالنعاج لرفع ذلك الشعار الذي لاتراه الا جسراًيعبرعليه كثير ممن لايستحقون التسامح( لانك وحزبك لم تمنحوهم صكوك الغفران!!! إتق الله) أي حقد دفين يملأ صدرك : تريد تصالح وتسامح نابع من القلب والقناعة. وكأني بك تقول ان هذا التصالح والتسامح ليس نابعاً من القلب والقناعة( إتق الله ياهذا!! فانك قد تجاوزت حدوده )ثم دعني اسألك: ما الذي يدفع هذه الملايين الى تبني التصالح والتسامح دون قناعتها ... ام ان هذه الملايين ماهم الا قطيع من النعاج لايفقهون شئ من افعالهم التي يخطط لها ساسة من طالبي الشر والفتنة والمؤمنين بفقه الكراهية ,او المرضى والمعقدين الذين يرفهوا عن انفسهم بإيلام المسالمين وازعاج الآمنين ( هكذا وصفتهم حرفياً)
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 6) » إتق الله
      الهشامي وعلى استحياء تؤكد وطنية وعدالة قضية الالوف التي قدمت من المحافظات المتناحرة(حد وصفك)وانها اوصلت رسالتها بقوة للداخل والخارج.لكنك عدت لتشكك في هذه الوطنية والحماسة.. تناقض فج وواضح يصعب معه معرفة ماتريد ان تقوله عدا التعريف عن نفسك بان لديك قناعات راسخة بان من لايشاطرك الحزب لايمكن ان يكون على صواب!!! عجبأ لكل هذاالتحامل الغير مبرر على كل فعاليات الجنوب الغير الاصلاحية؟؟؟؟؟؟
      لم يجمع ابناء المحافظات المتناحرة يابن معيض الا ظلم جائر طالهم جميعاً,ونظام استغل التاريخ التناحري بين هذه المحافظات لتحقيق مآربه في احتلال هذا الجنوب وتدميره ونهبه وتهميش واقصاء ابناءه....من هنا جاءت البداية ياشيخنا الاصلاحي قبل 7 سنوات ليس بالصدفة وليس بمرسوم أو قرار فوقي.
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 7) » إتق الله
      الهشامي قرأت العديد من مقالاتك التي قد اختلف او اتفق مع ماتطرحه من قضايا . لكني لم اتوقع ان تكون بكل هذا التحامل والعدائية تجاه كل مايعتمل في الجنوب وقياداته وفعالياته,وقد انتابني الخوف ان يكون ماتطرحه هو نهج كل قيادات وكوادر حزب الاصلاح من ابناء الجنوب .
      دعواتي لك بالشفاء ...!!!!
      ثق انه سيظل لك في نفسي موقعا لأنك جنوبي ولاني جنوبي آمنت بالتصالح والتسامح مبدأ وقيمة انسانية حببها الي ديني الحنيف
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 8) » يا تنباكي لسنا بحاجة لتذكيرك لنا
      جنوبي حضرمي لماذا معلقين على 86 ولا تذكروا 94 يا تنباكيين ودحابشة
      86 بين أبناء الشعب الواحد ويتم حله بينهم ولا تدخلوا فيه
      أما 94 فكانت أعتداء من دولة أخرى وهو ماسوف نتحاسب عليه والايام بيننا
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » الهشامي يهشم نفسه
      الكازمي يا هشامي ما زدت المقال وصاحبه الا الحق والصدق وخاصة حين قال : وأكثر ما أخشاه اليوم أن يجدد الحراك هذا التوجه بنفس الروح الثورية والشعارات الحماسية فيظن أنه يخدم القضية حينما يقوم بتخوين وإقصاء أي جنوبي يخالفه الوسيلة ويرغب في الحوار, أو بالمعاملة الخشنة نحو أي عامل شمالي يطلب رزقه ولا علاقة له بالسياسة وأحزابها .
      ريتك تقراء المقال تمام وتبعد نفسك عن الحساسية الزيادة لكل نقد ونصاح لان اشيخ يتكلم عن تخوفه من الحماسة الزايدة والتي نخرج الناس عن حكمتها واخلاقها وتتهور لاعمال لا تليق بالرجال المحترمة فاتق الله ولا تكحلها وتعميها
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » يا هشامي نحن في تصالح لا تهشيم
      جنوبي حكيم الهشامي واحد من اللي وجد نفسه في الحراك ليحقق هدفه ويشوه مسيرة الحراك المطالبة بدولة النظام في جو اخو ي كريم لا تهم ولا تخوين ومثل صاحب التعليقات العديدة كثير وهم ممن ذكرهم الكاتب بقوله في مقاله ( وما أرى الحراك بهذا الفقه إلا أنه ليحث الخطى على مذهب من سبقه دون عبرة ولا فائدة . وأراه بهذه الطريقة الخاطئة مرتعا خصبا لكل طالب شر وفتنة ومتنفسا لكل معقد ومريض ليحقق هدفه ويرفه عن نفسه بإيلام المسالمين وإزعاج الآمنين وذلك باسم الدفاع عن الثورة والجنوب ) وما اشوفه الاطالب فتنة او مريض ومعقد يريد وطن بظلم غيره من الناس
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » قصيدة نصر بن سيار
      المراقب ختم الكاتب مقاله بقوله :" ولكني أرى تحت الرماد وميض نار ويوشك أن يكون له ضرام " وهذه مطلع قصيدة للشاعر نصر بن سيار الكناني . وهي قصيدة رائعة تتعلق تماما بموضوع المقال اتمنى قراءتها تكملة للموضوع وفيها :
      أرى تحت الرماد وميض نار ويوشك ن يكون له ضرام
      فإن النار بالعودين تذكى وأن الحرب مبدؤها كلام
      فإن لم يطفئوها عقلاء قوم يكون وقودها جثث وهام .
      فلله در الكاتب الجميل
      4 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 12) » حسبي الله ونعم الوكيل
      الهشامي فكرت في الرد على الاخوين الكريمين الكازمي والحكيم الجنوبي ...لكني وجدت ان ردي قد يزيدهم احساساً بانهم فهموا ماكتب الشيخ بن معيض واستوعبوا ردي عليه,ولأنهم جنوببيون كما يدعون فاني انصحهم باعادة قراءة موضوع شيخنا الاصلاحي بروية وحيادية وقراءة ردي كما يحلو لهم.وليكون في علمهم ان الانتماء للحراك شرف لا أدعيه لكنها تهمة لا أدفعها عن نفسي... فانا مواطن جنوبي بسيط يبحث عن دولة تحترم آدميته فقط.
      انا افترض حسن النية حتى يثبت الععكس وشيخنا الجليل يفترض سوؤ النية حتى يثبت العكس.. هذه نقطة اختلافي مع الشيخ بن معيض (الاصلاحي) فهل تفقهون أخوتي الاعزاء الكازمي حكيم الجنوب؟؟؟؟؟؟؟
      4 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 13) » ارث الحقد
      جمال اليافعي واضح بجلا ان الرجل لديه نوع من الثار والحقد مع الشعب الجنوبي ؟؟او لنقل مع اسم الجنوب؟؟؟ في الوقت الذي كنا نامل بان الايام قد اثبتت لمن كان قد اخطاء بدون قصد في حق الجنوب ارض وانسان من تحالف حرب 1994م حتى لايلاقي ربه وهوا ظالم ؟؟؟خاصه بعد اعترافات شيوخهم وزعمائهم وقاداتهم بان ماجرى ويجري في ارض الجنوب هو الاحتلال بعينه؟؟؟؟ ولكن وللاسف يبان بان هذه السياسه لم تكن عفويه بل مع سبق الاصرار والترصد؟؟؟ فبعد كل ذلك القتل والنهب والسلب نجد من يبرر كل ذلك ويحاول تغطيه الشمس؟؟؟ اليس بالاحري بالسيد معيض بان يدين فتوى صاحبه عام 1994م؟؟؟ اليس بالاحرى بان يطالب باعاده الموسسات والاموال والاراضي والهويه المنهوبه من الجنوب؟؟؟ثم السؤال الاهم ؟؟؟؟ لماذا كل هذا الحقد على التصال والتسامح؟؟؟؟ يعني اذا قلنا اننا بانتقاتل هل تباركون
      4 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية