مأرب برس
حرية الإعلام في اليمن ( هامش يضيق ..ام يتسع )
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً | الأربعاء 30 مايو 2007 06:22 م

دأب النظام على استنساخ ومصادرة الصحف وملاحقة الصحفيين والكتاب والتضييق عليهم، وعلى نفس الوتيرة تعامل مع مساحة الحرية التي منحتها شبكة الإنترنت للإعلام الالكتروني إلى حجب العديد من المواقع الالكترونية وآخرها موقعي الاشتراكي نت والشورى .

وبالامس القريب يوجه بقطع خدمة الأخبار عبر رسائل الـ( SMS ) القصيرة التي لا تتعدى سبعين حرف باستثناء الخدمات المعبرة عن وجهة نظر النظام.

ومع كل تلك المستجدات على الساحة الصحفية والإعلامية

  • - كيف تنظر الى مساحة الحريات الممنوحة للصحافة والإعلام في اليمن؟!.
  • - هل تعتقد ان مشروع قانون الصحافة والمطبوعات الذي يجري إعداده سيعطى نقلة نوعية لمساحة حرية الرأي والتعبير؟.
  • - هل تعتقد ان الرئيس سيفي بوعوده الانتخابية المتعلقة بإتاحة المجال لوسائل إعلامية مرئية وقنوات فضائية جديدة خارج إطار السيطرة الرسمية ؟.

شاركنا برأيك ..واكتب وجهة نظرك الهادفة حول موضوع النقاش

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » الذي ما يجي بأول شبابه ما يجي والراس شايب
      الحميري والله بس نضيع وقت ونهدر طاقات ونكسب عداوات . يقول المثل " اللي ما يجي باول شبابه ما يجي والراس شايب" لو كان فيه خير كان من زمان . أكثر من ربع قرن والحال من أسوأ لأسوأ . أذكر وأنا صغير بالابتدائية يوم ظهر النفط كم فرحنابأن أوضاعنا ستكون مثل جيراننا. واستمر الحال بالتدهور حتى وصلنا إلى يمنيين يأكلوا من براميل القمامة يمنيين متسولين أعدادهم مخزية . سجون مشائخ يصل طول شعر السجين من خصومهم فيها إلى ما يقارب النصف متر وما شاهده الناس بسجون بن باشا بالعدين وسجون الشيخ الشاعر عضو المجلس الاستشاري محمد منصور كان خير دليل على وصول خيرات الثورة لكل مكان ببلادي . الشيخ الفاشق عمل ما لم يعمله أحد حتى بالعصر الجاهلي تخيل هذا من المدعومين من السلطة يفوت عصى لشرج مواطن وبعهد الثورة . فما في فائدة نهائي.
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » انتزاع الحقوق
      عبدالرحمن المحمدي يبدو ان صدر النضام السياسي يضيق من الكلمةوالرأي.رغم انه الشيئ الذي تبقي لنامن النهج الديمقراطي في هذاالبلدالديمقراطي.ان النظام ينسف اهم مباديئ الديمقراطيه..وهذاناجم من عقليةالاستبداد.والموروث الثقيل من القمع والمصادره.لذافالحرية التي يتشدق بهاالنظام تبقي شعارت جوفأخاليةمن الصوت الاجوف..فيمايمارس الاستبدادبأبشع صوره في الواقع الفعلي.وعلينا ان لانسكت عن حقنا في الحريةوالقول..وان نناضل لانتزاع الحقوق وتوسيع الهامش الديمقراطي الذي يضيق يوما بعديوم
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » إعلام الدسعة
      طائر الصحراء كفرت بالشعر الذي لا يوقظ البصيرة ولا يخط الشعب في آثارها مصيره ... إذاكان التجهيل من ادوات النظام كيف يوقض الشعب ليعرف الطريق هو يريد ‘إعلام الدسعة الصنعانية الي قرب الارض "يا فرح ياسلا .يا فرح ياسلاااااااااااااااااااااا.
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » كل شئ في حياتنا فوضوي وعشوائي
      فتحي القطاع كل شئ في حياتنا فوضوي وعشوائي من
      الفساد الى الديمقراطية كله خبيص في خبيص
      خطا في التصرف وخطا في المعالجة
      سينصلح حالنا متى ماراينا الحكومة تجري وراء المواطن مش لملاحقتة امنيا بل تجري ورائه لكسب رضاه عنها، وكذلك الاحزاب والتنظيمات السياسية، سينصلح حالنا متى ماوجدنا دولة قوية وانظمة وقوانين تهد الصخر ويسري مفعولها على الكبير قبل الصغير
      سينصلح حالنا متى مااصبح عندنا سلطة تشريعية وبرلمان قوي رقيب حسيب على نفسه اولا ثم على الاخرين برلمان يهز السلطة وترتعد فرائص اي مسؤول يستدعى للمثول امامه لا برلمان واعضاء نستكثر ان نبصق عليهم
      حالنا يااخوة كمن ينفخ في قربة مخزوقة
      وباختصار متى مااتجه النظام الى الاعلام والدعاية المغاير لما هو في الوقع فعلى البلاد والعباد السلام والرحمة ولله من بعدكم طول البقاء
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 5)
      يزيد علي لا نستطيع القول ان هناك تضييق على الصحافة اذا جاز التعبير واذا قورن بالدول العربية فهو من الدول الاكثر حرية ولا بد ان يكون هناك حيز اكبر وهذا ما كفله الدستور اليمني وهناك تجاوز حاصل ولا يترك الحبل على الغابر
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) » الكلمة س
      الخوف من الحرية هو هاجس الأنظمة الديكتاتورية لأنها بكل ماتمتلكه من قوة وسطوة وموارد الدولة لا تستطيع أن تصمد امام كلمة صادقة تكشف أوجه الفساد لعامة الناس لذلك ليس امام المستبدون الا قمع الكلمة وهو سلاحها في مواجهة الحقائق لئلا تصل الى الناس
      وسائل الاعلام ووسائطها الحديثة مقصورة حصريا بأيدي الفساد والاستبداد والمجتمع المدني يعيش حصارا مطبقا على الكلمة والرأي والمعلومة لا تصله الا من مصدر واحد هو مصدر السلطة
      والكلمة هي أخر ماتبقى للشعب من اعتبار الأنسانية وهي أخر شئ تريد السلطة انتزاعه من حياة الناس وفي حالة نجاحها في تأميم الكلمة فذلك ايذان بموت الحرية ومعه سقوط الأدمية التي ميزنا الله بها الى عبودية هي أدنى مما عاشه الرقيق في الأزمنة الغابرة لأنهم كانوا على الأقل يستطيعون التعبير عن أنفسهم وأرائهم
      وحالتنا اليوم هي أبشع مراتب العبودية التي يريدها لنا استبداد بلغ الكمال ويرى حياته بانتزاع حريتنا وانسانيتنا
      وبقدر ايماننا بحقوقنا في الحرية والحياة الكريمة ستنتصر كلمتنا على طغيان الاستبداد
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 7) » الكلمة في مواجهة الاستبداد- معركة الحرية والحياة
      عبد الرحمن الغيلي الكلمة هي أخر ماتبقى للشعب في مواجهة الاستبداد الذي يريد الاجهاز على الحرية والحياة
      هم يعرفون جيدا أنهم بكل مأوتوا من أدوات القوة والقهر والبطش هي أضعف من مواجهة الكلمة الصادقة التي تفضح الفساد وتكشف الحقائق للناس
      الكلمة كأخر ما تبقى للناس ينبغي الممانعة والدفاع عنها لان المستبدون ان استطاعوا قمع الكلمة فيكونا قد وصلوا الى غاية أهدافهم بنزع الحرية عنا التي كومنا الله بها و حولونا الى عبيدا في وطننا
      ليس أمام منظمات المجتمع المدني الا الدفاع عن الحرية والاستماته في مواجهة رغبات الاستبداد التي ترى عدوها الحقيقي في الكلمة والاعلام
      وينبغي ان تبادر الاحزاب والمنظمات الى انشاء قنوات اعلامية مرئية ومسموعة لمواجهة التجهيل الذي تمارسه على الشعب مختلف وسائل اعلام السلطة الذي يوجه المعلومة التي يريدها المستبدون للشعب
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » افضل من غيرنا
      عبد الولي عباس السماوي السلام على الجميع بصراحة يا اخوان ان كل واحد بيكتب في هذا الموقع كل ما يريد وقد اطلعت على كتابات الاخوان في خبر اهدار المال العام ووجدت الردود كلها في اتجاه واحد اعتقد لو الردود في دولة اخرى ماذا سيكون الرد اعطو كل ذي حق حقة والله المستعان
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 9)
      مواطن ذكي جدا هذه الوزارةا لجديدة أخذت تعاليمها جيدا من رئيسها وهي تنوي فعلا تضييق الخناق على الجميع ...لم يعد هذا الوطن لنا .
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) »  الحرية أو الاستبداد
      خالد النهاري ليس أمام الصحفيين والمنظمات والاحزاب الا التصدي لهذه الممارسات المنهجية للاستبداد التي تريد العودة بالبلاد الى عصور الحكم الشمولي علما انه لو استطعوا تأميم الكلمة فعندئذ لن تقوم للحرية كلمة وسيعود الوطن الى العبودية
      فالمعركة مصيرية بين الشعب ورغبات الاستبداد فإام الشعب ينتصر لارادته في الحرية وفي حياة انسانية كريمة وأما الاستبداد يفرض نفسه وأجندته ومشاريعه الى الأبد
      استبدوا وأفسدوا وعبثوا في كل شئ بالوطن ولم تتبق امامهم الا الكلمة التي تعبر عن لسان حال الشعب وضميره الرافض للديكتاتورية والفساد لذا فهم يرون الكلمة هي أخر معاركهم التي ينبغي ان تخضع لارادة الاستبداد
      ورغم أنهم يمتلكون وسائل الاعلام الحديثة ويمنعون على المعارضة أن تمتلك قنوات تليفزيونية أو اذاعية و مع ذلك فهم يغلقون الصحف ويستنسخونها ويحجبون المواقع ويهددون الاعلاميين ويفرضون التعتيم وكل هذا دليل ضعف وجبن وخور في بنية الاستبداد لأنه قائم بالفساد اصلا و ليس امام الشعب بمنظماته المدنية وأحزابه ومثقفية الا الانتصار للحرية والحياة وحقوقنا الطبيعية في حياة انسانية كريمة وليس امام المعارضة الا اتخاذ خطوات جدية بافتتاح قنوات تليفزيونية واعلامية تتبنى القضايا الوطنية
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 11) » النضام المريجف
      بسام عبد الرحمن # - كيف تنظر الى مساحة الحريات الممنوحة للصحافة والإعلام في اليمن؟!.
      تكاد تكون معدومه في ضل الخناق المتعمد من قبل السلطه في تكفل الحريه بحدود التي تخدم مصالحها العليا ليسى بما يخدم مصالح الشعب
      # - هل تعتقد ان مشروع قانون الصحافة والمطبوعات الذي يجري إعداده سيعطى نقلة نوعية لمساحة حرية الرأي والتعبير؟.
      كيف سكون هناك قانون صحافه في ضل القمع واستنساخ الصحف المعارض
      قد يكون هنا قانون ولاكن لن يخدم الصحافه بشكلها الحقيقي ويقدم لها الحريه الصحفيه التي يريدها القارئ والمتابع للاحداث
      # - هل تعتقد ان الرئيس سيفي بوعوده الانتخابية المتعلقة بإتاحة المجال لوسائل إعلامية مرئية وقنوات فضائية جديدة خارج إطار السيطرة الرسمية ؟.
      لا اعتقد في ذالك كون الرئيس متبوع ببطانه هي في المقام الاول مفسدة له
      وكون الثاني لا يملك في تغير الامور سوء عبر الخطابات
      ان حريه الصحافه تعتبر بلمقام الاول اجدىركيس المجتمع والتي تقوم عليه البلاد
      فسلطه دوما لا تريد صحافة تنبض من الشارع
      وتعطي حقيه الاوضاع والاحداث
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 12) » المهاجر الحزين
      المهاجر الحزين ياااااااشعب الهناء الحرب والقتلاء في صعده الجريحه التشرد والاهمال في عدن الحبيبه قله الماء وسوء التغذيه في تعز البطله الغلاء نااااااار ومن يوم الى يوم يزيد الغلاء المثقفيين من الاحرار ينتهك اعراضهم حتى النسسسسسساء لم يسلمن من ذلك الصحف المعارضه تغلق من يوم الى يوم ومن حين الى حين توجه اليهم رسائل التهديد والوعيد وكأنهم اعداء الوطن وهم مساكين يريدون الحياه للوطن الحزين كل هذا يايمن الايمان يطلع مننا لكن معي لكم افضل حل وحل ولا اروع اطلبوا اللجوء في دول اخرى وخلوهم يحكموا نفسهك بنفسهم
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 13) »  قمع الحريات من اجل التوريث
      محمد عبدالرحمن الاجهاز على الديمقراطية والحريات وأخر ماتبقى منها هو الكلمة يأتي في سياق توريث الحكم واعادة البلاد الى الاسرية والملكية لأن الكلمة بقت العائق الوحيد امام مشروع التوريث حيث لا تستطيع مواجهة الكلمة قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والفرقة الاولى لذلك ليس هناك من حل الا القمع
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) »  الكلمة تهز عروش المستبدين
      جميلة الانسي تأميم وسائل الاعلام هي معركة الاستبداد الحاسمة مع الشعب فرغم احتكارهم للقنوات الفضائية ووسائل الاعلام المرئي والمسموع والمتكتوب الا انهم يخافون من كلمة ومن صحيفة يمتلكها حزب او منظمة مدنية لأنهم لا يستطيعون مواجهة كلمة صادقة تكشف الفساد والنهب والعبث بثروات الوطن
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 15) » نعم
      الملك السبئي نعم تضيق بل ومضايقة ومقاضاة وأستخدام القضاء لصالح لحزب الحاكم ؟
      حتي السادة او مايسمون بالقضاة فاليمن لان القضاءحصري لهم؟
      - أذا كان الحكم للأحمر
      -والقضاء للقضاة الزيود
      - والحكم المحلي للقبائل ومشايخهم
      - فالبقيةيريدون يقولون ونحن هاهنا يمنيون نريد حقنا ؟
      - بشتي الوسائل سيحاولون الحد من مطالبتهم بحقوقهم؟
      - عن طريق الضخ الاعلامي الحكومي الرسمي السنحاني الاذاعي والتلفزيوني والسبتمبري والأكتوبري وحتي الثورة والجمهورية و22مايو والميثاق وغيرها من جرائد ووسائل الرئيس الصالح وأبنة الوريث الشرعي ؟
      - والتهديد والوعيد والحوادث المرورية وسقوط المروحيات والتقاعد قبل الموعد وكثرة المستشارين وتفريخ المناصب وزيادة العسكرة وجرعة وراء جرعة وأفتعال المشاكل ونزع السلاح كل هذا سيناريوا من أجل تهيئة الكرسي وتبريدة من النار للوريث الشرعي أحمد؟
      - أستغربت من العواضي ياسر كيف يستاهل أحمدأن يقود اليمن لهذة الدرجة مستسلمون أو الخوف من الحوادث المرورية المزعجة ؟
      - عرفتوا لماذا منعوا الرسائل وحجبوا المواقع ؟
      - الأنتخابات النيابية علا الابواب ؟
      - قوة مكافحة الأرهاب والقوات الخاصة اللتي لاتأكل الكدم من أجل من؟
      طيب أصحوا
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 16) »  الوطن تحت رحمة الاستبداد
      كل شئ في الوطن أصبح تحت رحمة الفساد ورهنا لارادة الاستبداد نهبوا الثروات واستباحو الحقوق واستلبوا ارادة الشعب ولم تبق لهم الا الصحيفة و رسالة الموبايل التي تؤرقهم ويعملون لها مليون حساب لأنها تفضح ممارسات الفساد والنهب والعبث بموارد البلاد
      لم تتبقى الا أخر طلقة وأخر قلعة وأخر رصيد يمتلكه الشعب في انكاره للفساد ورفضه للاستبداد وهي الكلمة المعادلة للحرية والحاملة لها وان قمعوا الكلمة وأمموها يكونون قد حكموا على الشعب بالموت هوانا وعبودية وأي حياة هذه التي يعيشها شعب تحت قيود العبودية
      وأي هوان عندما تصير حرية الشعب رهنا بارادة الاستبداد
      ومالم تنهض الاحزاب والمنظمات بواجباتها في حماية الحرية و تبادر لامتلاك وسائل اعلام مرئية ومسموعة فلن تكون الا مساهمة في معركة الاستبداد بنزع حرية الشعب و قمع أبسط حقوقه الانسانية
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 17) » الوطن يحتضر
      اعتقد اذا استمرت هذه الحكومة على هذا النهج فأن مصير اليمن سيكون إلى حرب لا تبقي ولا تذر
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 18) » الوطن بنعمه
      بن غلاب اكيد يا صحافتنا الحره انكم عارفين كيف التضييق الاعلامي بالدول العربيه والجيران..اليمن في نعمه وديموقراطيه اليمن شهد لها العالم رغم اننا لسا في بدايه الطريق ..لن نكون كالولايات المتحده من اول سنه..بلاش شطحات القات هذي..كلكم عارفين مامعنى ان يتفوه اي مواطن على الرئيس او زملائه في الحكم(فرضا) في اي دوله عربيه وكيف يعامل ونحن نقرأ لكل من حمل قلما ويشتم في كل اركان الدوله اليمنيه..اتقوا الله واصلحوا انفسكم اولا." ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " ,, اعجبني لما رجعت الى اليمن العضيم ان التقي بصحفيين بارزين في اليمن وكلهم من همرات القات!!كنت استغرب لما يتكلم عن حريه الصحافه ووو وهو بملء شدقيه قات!!!!! بل ان كثير من الصحف تشتغل لحق القات..فاما حق القات والا سوف يكون عنوان اسود على هذا المسؤول او ذاك..ارجوا ان ترحمونا وتتأكدوا ان المواطن والمواطنه اليمنيين ليسوا كمواطنوا الثمانينات ..الوضع تغير ..وكل واحد فاهم الثاني كويس جدا...ورييييييييييييحههههههم.....!!!!!!!
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » لا يا غلاب
      مسافر غلاب ما هكذا تورد الإبل ما هكذا تعالج الأمور. هل وقفت مرة بمدخل الحدود مع السعودية على سبيل المثال ووجدت الآلاف من الشباب في ريعان الشباب المفروض أن يكونوا بالجامعات يدرسوا مثل بقية بلدان الله. هل شاهدت هذه الصورة وهم بدون أحذية وكل يوم بالمئات. هل سألت نفسك لماذا هم هكذا. هل شاهدت الصورة واليمنيين يبحثون عن بقايات المخلفات بصناديق النفايات, هل وقفت بباب مسجد وحذاءك يضيع . هل شاهدت المستولين بالآلاف هل سمعت آخيرا بموجة الغلاء، وصل سعر كيس القمح الخاص لأربعة ألف وكسور حرام عليك وعلى أمثالك ستتحملون جزء من العقاب نتيجة تطبيلك أنت وأمثالك
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 20) » دولة المؤسسات...وفقط
      محمد العولقي اليمن لا يمكن أن يخطو في طريق العزة والكرامة والتنمية والمستقبل المشرق إلا عبر قيام دولة المؤسسات الحقيقية التي ولاءها لليمن الأرض والأنسان ..ما عدا ذلك فليتحمل المسؤولية من يظنون أنفسهم بتاع كله ..وأن اليمن سينتهي بدونهم..والعكس صحيح فإنهم سيكونون السبب في سقوط اليمن سقوطا مروعا..لأن طمع السلطة والأنانية بالإستئثار في طل شي عمرها لم تبن وطنا عزيزا ..بل ضعيفا مهلهلا كما هو حال اليمن اليوم..ومن أراد أن يغالط لأنه مستفيد فهو لا يغالط إلا نفسه..
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 21) » الى مسافر( 19)
      بن غلاب كلامك يا عزيزي صحيح..توجد بطاله ويوجد فقر ويوجد فساد (حكومي وشعبي).كنت اتمنى ان نعلق على صلب الموضوع (حريه الصحافه) ولكن الموضوع شائك جدا..لابد ياعزيزي ان تعرف انه يوجد في السعوديه بطاله بل اخر تقريرهم انه يوجد نصف مليون سعودي عاطل عن العمل..(8 مليون برميل في اليوم الواحد!!!)وان سيارات اي امير او اميره فيها تقترب من قيمه ارض بمساحه كيلومترات في العاصمه صنعاء..ليست اليمن وحدها اللتي تعاني من الفسادوالواسطه.ولكن لاننا فقراء في الدخل فان الفساد يؤثر فينا بسرعه..وجهه نظرك جميله جدا..ولكن يا عزيزي هل قارنت بين تاريخ اليمن الى 2000 وما بعد 2000.ياعزيزي كل الدول العربيه الى الاسوأ لا احب ان اذكرلك امثله كيف ان الدول التي سبقتنا بالاستقرار باكثر من قرن فيهم الفساد والبطاله والفقر زينا 20 مره..يا عزيزي الاستاذ في اليمن بيستلم حوالي 150 دولار واكثر..بينما في مصر لا يتجاوز 50 دولار.والاردن بمثلها انه لا يكفي لسد رمقه.ولا ننسى دور مصر في بنيان اليمن..ولكن المشكله ان الاستاذ اليمني لو حاذق بيحسب ان اقل شي كل يوم 500 ريال قات ودخان!!بل في امريكا يوجد بطاله فاول اسبوع من لما فتح باب تقديم طلبات الاعانه من البطاله تلقى المكتب في ولايه واحده اكثر من 300 الف طلب..وهذا تقارير رسميه طبعا!!(مالكم كيف تحكمون).عزيزي دوله اوروبيه واحده تبيع من الورد فقط اكثر من ميزانيه الوطن العربي بنفطه!! لانهم يعملون..قرات كم من الوقت يعمل اليمني..حوالي دقائق معدوده في يومه( هذا المتوسط طبعاللكل .وليس عامل بناء ههههههه)..فهل سألنا انفسنا كم من الوقت يمضي الياباني في العمل!!اتعلم يا عزيزي كم الموظفين ايطالياالمحسوبون على الحكومه الايطاليه!(بعدد نصف الجيش اليمني فقط) والباقي كله قطاع خاص حتى اكل الجيش قطاع خاص!فهل من الشباب والجيل الجديد من يفكر بقطاع خاص ويبني نفسه كما بنا اجدادنا الاوائل انفسهم وهم في المهجر؟كلهم يريدون ان يتخرجوا من الجامعات الى المقاعد الحكوميه.كلهم!!؟هذه الشعوب يا سيد الناس علمت العلم وعملت بالاسلام..حث على العمل..ولكننا وللأسف لم نعمل به؟هل سألت يا مسافر اي مدير عام في اليمن" هل تريد فعلا ان تبني اليمن..هل هدفك هو بناء اليمن..وتشريفها امام العالم؟؟ اكيد هو اصلا بيضحك على السؤال؟؟هل تعلم ان المعارضه لا هم لها الا السلطه..سواء معارضه باسم الدين او باسم العلمانيه؟؟رجاء انظر الى الوجه المشرق من البلد..انظر الى جمال اليمن..طيبه اهلها..كرمهم..عفويتهم..بالله عليك هل ترضى لنفسك ان لو رفعت صوتك على اي جندي وضربك كف بمجردانه لا يصح ان ترفع صوتك على جندي..هكذا هي دول جوارك..ياسيدي شاهدت ناس قطعت السنتهم فعلا لمجرد انه شتم الرئيس..الا نحمد الله على عدم وجود هكذا نظام في اليمن!!كم من الوقت اريد التحدث اليك رغم انه اوافقك وجهه نظرك انه يوجد ويوجدووو..ولكن نحن اولا سبب ذلك..يقول المثل " صنعاء ما ابتنتش بيوم" بل امريكا يا سيدي ظلت في حروب اهليه اكثر من قرن حتى وعوا وصاروا هكذا..والله انني ليس حتى موظف بالدوله..لا اطبل ولا شي..الله المستعان..اتمنى ان يزول وباء القات والسلاح والجهل من الشعب وسترى كيف ان اليمني فعلا ذو حضاره ولا يستهان به ابدا.تحياتي الحاره لك ولمأرب برس من القاهره.اسف اذا كثرت الكلام هههههههه..والله من وراء القصد..
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 22) » عدم حياد مارب برس
      نضال علي أولا احيي الاخ بن غلاب واتفق معه تماما واحييه على هذا الا نصاف والوعي.
      ثانيا:أود أن أؤكد أنه يقابل الحريات في بلادنا عدم مسئوليه من قبل الصحفيين ,هذا الموقع مثلا يبدأ إستطلاعه للرأي بان يوجه رأي القراء إلى إنتقاد السلطه,فهو يبدأب دأب النظام, وحجب العديد من المواقع الالكترونيه, وبإستثناء الخدمات المعبره عن وجهة نظر النظام, من دون أن يعطي وجهة النظر المضادة ثم يطلب رأي المشاركين هل أنت مع هذا أم ذاك؟
      بالله عليكم هل مارب برس تعبر عن وجهة نظر النظام؟أم أن كل مافيها يعبر عن حقددفين.إن كل مافيهايشهد للنظام بالحريه والديمقراطيه.لايوجدإلا سوء إستخدام لهذه الحريات من قبل الصحفيين وكمٍَََ عجيب من الحقد على النظام وصبر أعجب من قبل الرئيس على كل هذا.لك الله يا علي عبدالله.
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » يوم الانتقام آت
      منتقم هذه العصابة التي تحكمنا تضن ان الناس عبيد لهم سيأتي اليوم الذي يداس عليهم بإذن الله لا تستعجلون
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 24) »  متى ستمتلك الأحزاب قنوات تليفزيونية
      عبد الله أحمد جزءا هاما من منهجية السلطة في الحكم هي الجهل والتجهيل الذس يلعب دورا كبيرا في البقاء في السلطة كل هذه العقود من الزمان والدليل ان هذه السلطة تقود حروبها تحت ستار الظلام وتفرض القيود على تداول المعلومات وهي تدرك جيدا أن بقائها مرتبط بالجهل والتعتيم والحجب والا هل هناك نظام يفرض الثيود وحجب المعلومات هن مواطنيه ويحتكر وسائل الاعلام ليوجه للمجتمع المعلومات التي يريدها
      ان مسؤليات أحزاب المشترك ومختلف منظمات المجتمع المدني التحرك لانشاء قنوات تليفزيونية واذاعية كحق طبيعي وأساسي للشعب
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 25) » فاقد الشي لايعطي
      احمد فاقد الشي لايعطي خمسون عام والامام احمد يوهم الشعب بالملكية الدستوريه وهوا يعرف ان الملكيه الدستوريه ستؤدي الى رحليه ولاكنه التنفيس ولم يتحقق ذلك الى بالاسلوب الذي يمارسه ضد الشعب برغم التعتيم وعدم التوعيه الى ان الشعب كان مصر علي التغيير بارادته الان الشعب صحب بكل شي و اقام الجمهوريه ذات الاهداف السته ونام على هذا النغم الان هذه السلطه قائمة ثلاثون عام من الفساد والغي الاخر ماذا يرتجي منهى هل ممكن توافق على اعلام متحضر وهي تعرف انه ممكن يتسبب فى التغيير لما هوا افضل مستحيل تقبل ان اليمن يمشي الى الافضل انها سلطة الابوه النظام الحالي لايريد اناي شي لمصلحة اليمن خاصة في مجال الحريه لان حرية الشعوب هي حفاظا للسيادة والطاعةوالطاعة العمباء للدول هي تفريط للسياده لاتترجو من هذا النظام ولو بارقة امل انهوا نظام يكرس الاستبداد ولايعرف ماذا تعني الحريه او السيادة وهذا سياسة الاعلامي البائد والمتخلف الذي لايؤثر الى في عقول الجهله المؤمنيين بالسحرة والمشعوذين وسيضلوا يسبحوا في هذا الفلك الي يوم الدين الله اما اغفرلهم امين .
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 26) » عزالدين...........من اخيه
      محسن حمران وسائل الاعلام بكل انواعهاالمقرؤ والمسموع والمرئى الحكومى والحزبى والمستقل وغيرذلك الموجوده فى بلادنا فى ظل الصراع الدفين على السلطه تجاهلت وتناست مبداء مصلحةالوطن فوق كل الاعتبارات الشخصيه لاهم لها الا المكايدات وتتبع نقاط الضعف والسب والشتم وكذلك كيل الاتهامات المبرره وغير المبرره وتجريدكلامنهماللاخر عن وطنيته ووحدويته واحتفاظه بهالنفسه فقط !
      كلهاعلى قول المثل(مقابريهود)
      جعلواالمواطن البسيط فى حالة تذبذب
      لم يعد يدرى من الصالح ومن الطالح
      كلهم يتحدثون ويتكلمون ويكتبون ويصرخون ويتألمون من باب حب الوطن وحفاظا عليه وعلى مواطنيه ووحدته
      وهم ابعدمايكونون عنه تحكمهم جميعا مصالحهم الشخصيه ويلعن ابوه الوطن اذا ماكانش لى فيه مصلحه هذا منطقهم
      كلاينسب الحق الى نفسه والخطاءالى غيره
      الحكومه والمعارضه وجهان لعملة واحده
      بالله عليكم اى معارضه هذه وهى اصلا مشاركه فى الحكومه هل هى فعلا معارضه شريفه!
      اخيرا تأكدوا(كلا يغنى على ليلااااااه)
      وكلك بلس يامارب برس وتحياتى
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 27) » خطوة جيدة
      ياسين عبد الرحمن والله إنها نعمة من نعم الله أيقاف هذه الرسائل لسببين:
      1. المعارضه إلى الآن لا تدرك معنى حرية الصحافة والتعبير عن الرأي واستخدمت هذه الخدمة في نشر الإفتراءات والدجل والكذب والتجريح في شخص الرئيس والشخصيات الأخرى وعندما يتم محاسبتهم يتباكون ويتهافتون إلى جمعيات حقوق الإنسان وحرية الصحافه ويمثلون دور المظلوم.
      2. إزعاج للمشتركين في خدمة الموبايل.
      هذا وبالله التوفيق
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 28) » عجب العجاب
      يمني واقعي مايوسف له ان ينبري احدهم على شاكلة بن غلاب ويقول في فيما يسمى نظام الحكم في اليمن مالم يقله مالك في الخمر والمؤسف له ان يتطاول على الكثير من بلدان العالم ويصفها بالمتخلفه ووو الخ حاولت ان استنتج شىء مفيد مما قاله لكن دون جدوى وتوصلت الى قناعة بأن صاحبنا يعيش حاله خاصه اوربما يفهم الأمور بصورة معكوسة ايعقل ان يوجد انسان بكامل قواه العقليه ويصور اليمن انها افضل حالاً من دول الجوار صحصح يا اخونا واخرج من اليمن ولو في زيارة قصيرة في الدول المحيطة بك وبعدها قل ما تشاء اضنك ستتردد عن فكرة العودة الى اليمن والله من ورا القصد .
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 29) » حريه صحافه كذب
      سراب الحكومه والرئيس يكذبون كذبو علينا بلطاقه النوويه والقضا على البطاله نهاية عام 2008م مابالك بحريه الصحافه اول شي ندور ايش ناكل وبعدا بعدا اصبرو وصابرو والله يعينكنم الناس يموتو جوع واحنا نغني ونرقص (ان الله مع الصابرين) نسأل الله لكم التوفيق والسدادوثبت على طريق الخير خطاكم
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 30) » امتلاك قنوات فضائية ضرورة لمواجهة الاستبداد
      بلقيس الشمهاني الرئيس صالح ينفذ برنامجه بشكل عكسي ويظن أن هذا الشعب بدون احاسيس أو يعاني من فقدان الذاكرة
      وعد بانهاء البطالة وايقاف الجرع في برنامجه لكن النتائج على الواقع عكسية حيث ارتفعت الأسعار أضعافا مضاعفة بعد فوزه في الانتخابات
      ووعد بحرية الصحافة وامتلاك الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة لكت الحاصل هو العكس فهو عاد يمارس البشع صور ديكتاتوريات القرون الوسطى الى مستوى أنه أضاف لنفسه حق اصدار التصريحات لصحف جديدة
      وراح يحرض الجيش في المعسكرات ضد مطالب المعارضة والمنظمات المدنية ويقول للعسكر في الكلية الحربية بالحرف الواحد : (انظروا هؤلاء المعارضين يريدوا يمتلكوا قنوات تليفزيونية لم تكفهم الصحيفة ) ويحرضهم بأن الاحزاب تريد ان تتزع السلطة من أيدي الجيش
      نامل ان تدرك الاحزاب والمنظمات المدنية ان الحرية حق انساني طبيعي وان السلطة العسكرية لا يمكن أن تمنح الحرية وهي ترى في الصحيفة هبة ومنحة تتفضل بها على هذا الحزب وتلك المنظمة .
      نامل ان تبادر احزابنا الى ممارسة ابسط حقوقها الانسانية وان تكسر حاجز الاحتكار الذي تمارسه السلطة لاغتصاب حرية شعب يعيش غالبيته تحت ظروف الأمية والجهل
      فمتى نرى قنوات تليفزيونية للأحزاب والمنظمات المدنية لتسهم في انتشال الشعب من واقع الجهل والتجهيل الذيب تمارسه عليه سلطة القمع بكل وسائلها الاعلامية
      نحن في عصر تكنولجيا المعلومات لا يجوز ان تظل السلطة محتكرة لوسائل العصر والتكنولوجيا لتمارس على الشعب شعوذتها وتجهيلها له بينما المعارضة لا تمتلك غير صحيفة في وسط شعب امي لايهتم بالقراءة
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 31) » الى يمني واقفي(29)
      بن غلاب يا يمني يا واقعي الله المستعان عليك..مش فاهم شي ليش..واسلوب شاكله وما شاكله يقال في بوفيه وليس في موقع مثل مأرب برس ..هكذا هم العرب اذا ناموا لا يستيقضون واذا قرأو لا يفهمون واذا فهموا لا يعقلون واذا عقلوا لا يعملون...اقرأ كويس وبتفهم واللا اقلك لا تقرأ الا ونت مفذح..ههههههه تحياتي لك يا بطل الابطال...تحياتي الحاره لنضال علي.
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 32) » الجهل أساس الحكم
      علي قائد السلطة في اليمن تعتمد الجهل والتجهيل كسياسة للحكم وهذا سر نجاحها وبقائها اذ تركن على ابقاء الشعب جاهل امي يجهل أبسط حقوقه وقد أتت سياسة الحجب واحتكار المعلومة أكلها فوطننا هو البلد الوحيد في العالم التي تدور بها الحروب بسرية وتعتيم وحجب للمعلومات وحرب صعدة التي اندلعت منذ 2004 في جزء من الوطن وتستمر فصولها دواليك تصوروا أن الشعب اليمني يجهل كل شئ عنها ابتداء من أسبابها و أهدافها وبأحداثها وماير تكب فيها من جرائم ضد المواطنين
      وطالما أن السلطة تدرك أن سر البقاء في الحكم يعود الى التجهيل و توجيه المعلومات التي تعبر عن وجهة نظرها لشعب يرزح تحت الامية والجهل والفقر والجوع ومجاهدة لقمة العيش فهي لن تألوا جهدا في قمع الكلمة ووسائل الاعلام وهي احرص ما تكون على الاستمرار في احتكار وسائل الاعلام المؤثرة وهي المرئية والمسموعة وذلك لكي تظل لعقود اضافية اخرى في سدة حكم اليمن
      و ما على الاحزاب والمنظمات والفعاليات الجماهيرية الا ان تختار أما طريق النضال والانتصار للكلمة بوسائل فعالة مؤثرة ليس أقلها امتلاك قنوات فضائية واذاعية واما الطريق الثاني وهو الرضوخ لهمجية الاستبداد وارادته
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 33) » المملكة العربية السعودية
      محمد الاحمر يقول احد الحكماء ( لاتتهافت على اللئيم فتتهم في مروتك)
      8 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية