أحمد عايض
الأفاعي تتجه نحو صالح
أحمد عايض
نشر منذ : 4 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً | الثلاثاء 25 ديسمبر-كانون الأول 2012 11:53 ص

لن ينسى اليمنيون الوصف الذي شبهه بهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قال إن حكم اليمن كالرقص على رؤوس الأفاعي, تلك الوصفة التي كشفت خبايا التركيبة النفسية الخبيثة التي كان ينظر بها صالح تجاه شعبه الذي صوت له مرارا في عدد من الانتخابات وإن كانت صورية .

لا أعرف لماذا وصف الرئيس السابق " حكم شعبه بالرقص على رؤوس الثعابين , هل لقناعته الشخصية التي توصل إليها خلال 33 عاما من الحكم أو لاعتقاد ما نقلته الكاتبة الأمريكيّة فكتوريا كلارك في كتابها ( Yemen: Dancing on the Heads of Snakes )، التي قالت فيه إن معارضي صالح يرجعون أصل التسمية إلى وصيّة التبع (أبي كرب) أسعد الكامل – ملك حِمْيَر في القرن الميلادي الرابع- لابنه، حيث قال فيها: (لا يملك حمير إلاّ من صبر على مثل لدغ الأفاعي والعقارب، لا يملك حِمْيَر إلاّ من أكل أموالها، لا يملك حِمْيَر إلاّ من أهرق دماءها.(

مهما يكن .. فقد ولت حقبة صالح وعائلته وإلى أبد الآبدين ولن يبقى لليمنيين إلا أن يتذكروا مآسي تلك الفترة التي تحولت فيها اليمن إلى واحدةٍ من أفقر بلدان العالم رغم الثروة المهولة التي تملكها اليمن في بطون صحرائها ومناجم جبالهم وأعماق بحارها .

إن التاريخ لن يرحم .. وأتوقع كما ظل صالح يسخط عبر أدواته الإعلامية طيلة 33 عاما على حكم الأئمة ونسب إليهم الثالوث القاتل لليمن " الجهل والفقر والمرض " سٌيعامل بالمثل وستٌكرس السنوات القادمة لرسم صورة اليمن الحزين ومن قاده إلى هذا النفق المظلم من الضياع والخراب والتشظي ,وستلاحق لعنات اليمنيين صالح ونظامه سنين عددا .

الأيام حبلى ومخاضها بدأ في التشكل لرسم نهاية وسقوط آخر " فصل درامي " من حكم أسرة صالح لليمن , وسنجد أن الأفاعي الحقيقية التي كانت قريبة من صالح التي كان يظنها أعمدة حكمه " هي من سيدنو منه لتضع مخالبها في عنقه .

صالح لن يسلم من شركاء الأمس وأعوانه المقربين في حكمه , وسيكون الأوفياء كما كان يحب أن يطلق عليهم هم أول الأفاعي التي ستطالب صالح اليوم بدفع الضريبة وسداد الفاتورة التي قدموها له, لأنهم ينظرون إلى المغانم التي كانوا يغنمونها وانتهت بعد رحيله من الحكم عليه أن يتحمل المسئولية , وعليه أن يدفع لهم حقوقهم التي ضحوا بها من أجله كما يظنون

هناك أفاعي ناعمة لكنها أشد فتكا تنتظر صالح في القريب العاجل , وسنسمع عن خلافات ربما تنطلق من داخل أروقة " الأسرة " التي ينتمي إليها علي عبدالله صالح وستبدأ بمطالبته " هات حقنا " وسيخاطب قريبا " أنت أكلت حقنا " .

المقربون من صالح هم أكثر الناس معرفة بماذا أخذ صالح ونهب من هذا الشعب , وهم من سيقوم بتسريب أملاكه وأرصدته للعالم .

صالح سيذوق الكثير من الحسرة من قبل المقربين منه قبل أن يذوق مرارة القهر والألم ممن هم ما زالوا يعدون أنفسهم لماراثون طويل من الملاحقة والتعقب له وفي أي بقعة كان من العالم .

إن لعنة دماء الأبرياء وشباب الثورة ستظل تلاحق هذا الرجل وأسرته , وستطل علينا افاعي جديدة نقرأ في جلودها مسودة ماضي تعيس , وحقيقة ثلاث عقود مرت من الزمن بهدوء رغم ثقلها على كل المكلومين .

• رئيس تحرير موقع مأرب برس .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1)
      ابراهيم (كما تدين تُدان )والمخلوع أكثر من تآمر على الشعب وعلى المخلصين من أبنائه وقتل منهم الكثير بأساليب قذرة وبإعتقادي أن نهايته ستكون بسُم أحد أفاعيه الصغيرة التي قام بتربيتها ..
      4 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » والنار تحرق رجل واطيها
      ابو عدي الحذيفي الحمد لله الذي مزق ملك عفاش وسود وجهه وشتت اسرتة ويتم ازلامه المنتفعين وذهب سمعة وبقي عبره للظالمين
      4 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » الصورة الوقحة
      أبو عمر أعجبني مقال أحد الكتاب المصريين لا أتذكر اسمه بالضبط يوم أن قال في عفاش عندما ظهر في تلك الصورة القبيحة بعد العلاج من التفجير الذي وقع له في جامع النهدين ... قال ذلك الكاتب " لو أن جميع الناس كلهم عرضوا علي حكم العالم كله على أن أظهر بتلك الصورة القبيحة التي ظهر بها الرئيس اليمني المخلوع لما رضيت كما أن هذه الصورة قد تناولتها جميع الصحف والمحطات التلفزيونية والمواقع الألكترونية " أي بمعنى أن هذه الصورة لن تمتسح من ذاكرة العالم .... وهنا سؤال أوجه إلى عفاش وجميع أقربائه ومواليه ، بالله عليكم عندما ترون تلك الصورة صورة زعيمكم عفاش كيف يكون تعليقكم عليها ، أرجوا منكم أن تردون على هذا السؤال وتنشروه في موقع مأرب برس .
      4 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 4) » المقصود بروس الافاعي يعني بعض الناس وليس الكل
      محمد اخواني واعزائ الكرام لا يجوز توضيف هذه المقاله لمحاولة خلط الاوراق او تشويه سمعه فالمقصود الحكم علئ روس الافاعي بمعنئ الاصح المخربين وهم مدعومين من بعض المشائح والوجها وتجار السلاح لا اقل ولا اكثر
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 5)
      ممتاز شكرا لك أيها الرائع
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 6) » ذاق من الكأس الذي جرع غيره منه
      عبدالله المآربي كان المشهد لتتابع الاحداث في اليمن على مدي عامين حافل بكثير من العبر والعضات فين كان صالح وكيف اصبح لم تشفع له عقود الحكم التي رقص على رؤس الثعابين على حد زعمه لم ينظر لشعبه وحوائجه بل نظر لعائلته وهكذا نهاية كل اناني وحقود وبخيل وجاهل
      4 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 7)
      يوسف حسين بامكانه النفي ولكن وثائق ويكيليكس كشفت عن نية السعودية استخدام الطائرات بلا طيار ضد الحوثة داخل اليمن ولكن الأميركان رفضوا تزويد جيش بن سعود بهذه التقنية. مالذي سيمنع بن سعود من استخدام طياريه واحترام حدود اليمن اذا كان عندنا قيادة لا تحترم البلاد أصلا؟ ومصرة أن تتعامل مع بن سعود كوسيط بينها وبين الولايات المتحدة عوضا عن التعامل والتواصل مع الأمريكيين مباشرة والإستيعاب أن هالة بن سعود المزيفة ولا شي بدونهم أساسا؟
      4 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية