عبدالعزيز الصلاحي
ملكية أهل السنة وديمقراطية الشيعة
عبدالعزيز الصلاحي
نشر منذ : 5 سنوات و أسبوع | الأحد 09 ديسمبر-كانون الأول 2012 06:48 م

هل أهل السنة يميلون إلى الديكتاتورية وحكم الفرد المطلق ؟ وهل أهل السنة عائق أمام الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والتداول السلمي للسلطة ؟ وهل أهل السنة هم أول من دشن الحكم الجبري في عهد معاوية بن أبي سفيان ؟ وهل أهل السنة اليوم هم العائق اليوم أمام حركة وثورات الربيع العربي ويعملون على إجهاضها؟ هل هذا هو المنهج الصحيح لأهل السنة في الممالك وحكم الفرد وما يشوبه من ظلم وفساد وقهر وظلم؟ وهل إيران التي تمثل هرم الشيعة اليوم نظامها ديمقراطي شوروي ؟ وهل إيران تقف إلى جانب المظلومين بينما الأنظمة التي تدعي انها سنية تقف إلى جانب الظالم ؟ ولماذا الوضع مختلف في سوريا هل انعكس الوضع ؟ وماذا عن حركات الشيعة الثائرة كاليمن والبحرين هل صحيح أنها تتوق إلى الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية ؟ هل من ينتمي إلى السنة يجب ان يرضخ لحكم الظالم وان جلد ظهره وأخذ ماله ؟ وهل إذا انتمى المسلم إلى الشيعة يجب أن يسلم الأمر لولاية الفقيه أو البطنين كما يقولون ؟ أم ان عليه أن يشد رحاله وينتمي إلى التيار العلماني والليبرالي الذين يدعون أنهم من يضمن حقوق الإنسان وحرياته والتداول السلمي للسلطة والتنمية والتقدم والحضارة ؟

هذه الأسئلة وغيرها تتبادر إلى ذهن كل من يبحث عن الحقيقة , تتبادر إلى ذهن كل من اكتوى بنار الظلم والديكتاتورية , وكذلك من يبحث عن العدالة والحرية والديمقراطية وحقوق الانسان , يقف الإنسان حائرا أين يجد من يحمي كرامته ويحفظ حقوقه ويذود عن إنسانيته , وأين يكمن استقراره المادي والمعنوي لتحقيق غاياته وأهدافه في الحياة بشكل سوي ومقبول .

وأيضا يتسائل المرء في البلاد الإسلامية هل إذا انتميت إلى التيار الشيعي يجب ان اخضع لولاية الفقيه وان الولاية يجب ان تكون لفصيل واحد لا غير ألا وهم ما يسمى ( بالسادة ) , وهل يا ترى ان هذه الأفكار جاءت في القرآن وأمرنا بها النبي عليه الصلاة والسلام , وإذا كانوا هؤلاء ينادون بأنهم ضد الظلم والطغيان ومع حقوق الإنسان وحريته فأين ذلك مما يحدث في سوريا وهل بشار الأسد إمام عادل وينتمي إلى البطنين .

وفي الجانب الآخر يتسائل المرء هل إذا كنت منتميا إلى أهل السنة والجماعة يجب أن اخضع لحكم ملكي جبري , وهل أن لمقولتهم أطع ولي أمرك وان جلد ظهرك وأخذ مالك أصل في الكتاب والسنة , وهل انه لا يجوز لي الاعتراض عن ظلم وقهر وقع علي او على الأمة , وهل هؤلاء الذين يمنعون المسلمين من الانتقال من بلد إلى آخر هم من يمثل أهل السنة والسلف الصالح , هل هذه هي شريعة محمد بن عبدالله ( صلى الله عليه وسلم ) وهل يجوز في كتب أهل السنة والسلف الصالح اخذ أموال المسلمين واستعبادهم تحت مسميات باطلة كما هو موجود في دول الخليج , هل هؤلاء حقا يمثلون أهل السنة وحماتها .

الحقيقة ان كلا الفريقين اجتهدا فأخطأ , وإنهم بهذه النظرة القاصرة للدين قد أجحفوا بحقوق الأمة وكرامتها وإنسانيتها , وبكل تأكيد أنهم اتبعوا شهواتهم ونزواتهم الشيطانية , فلا يوجد في الإسلام حكم البطنين بل يحكم من أجمعت عليه الأمة بأنه جدير بقيادتها وريادتها , ولو كان كلامهم صحيحا ( فقد كان علي بن أبي طالب أشجع وأنبل وأكرم منهم فبدون شك انه كان من اقرب الناس إلى النبي علي الصلاة والسلام لكان الخليفة الأول للمسلمين ولما تجرأ احد من الصحابة منازعته عليها لأنهم بكل تأكيد اعلم واطهر وأنقى واتقى من غيرهم بل جعلوا الأمر شورى بين المسلمين .

وكذلك الفريق الآخر ومن يريد أن يسمي نفسه بأهل السنة والجماعة وهو ابعد ما يكون عنها فنحن سمعنا كلاما مشهور لعمر بن الخطاب انه قال ان رأيتموني على حق فأعينوني وان رأيتموني على باطل فقوموني فأين هم من هذا الكلام هل اخطأ عمر وأصابوا ,وأيضا لقد أعترض سلمان الفارسي على خليفة المسلمين عمر وقال له لا سمع لك ولا طاعة لأنه لبس ثوبين وجموع المسلمين ثوب واحد هل اخطأ ذلك الصحابي الجليل وأصبنا نحن , هذا أمر الأمر الآخر لقد حطم الصحابة كل الحدود والحواجز بين العرب وفارس والروم والأقباط وأصبحت بلاد إسلامية واحدة وأمة واحدة ودولة واحدة فهل اخطأ الصحابة والتابعين وأصاب من يدعي انه أهل السنة والجماعة وانه يمثل السلف الصالح عندما يقر بتمزيق وتفريق الأمة إلى دويلات وممالك وسلطنات ويقر بشرعيتها . ,

أين نحن من منهج الكتاب والسنة , أين نحن من سيرة علي بن أبي طالب وعمر وابي بكر , أين نحن من منهج القرآن وأحكام السنة , لماذا نتجاهل أحكام الإسلام , ونشوه بعدالة الإسلام الذي هو ارحم من أي قانون بشري , واعدل من أي ديمقراطية زائفة , لماذا نكذب على الأمة قبل الأعداء بأننا نمثل أهل السنة ونحن ابعد ما نكون عنها , ولماذا نكذب إننا نحب علي بن ابي طالب ونحن ابعد ما نكون عن سيرته ومنهجه , يجب على كل فرد وعلى كل جماعة ينتمون إلى هذا الدين العظيم ان يراجعوا تعاليم القرآن وأحكام السنة وان يطبقوها في واقعهم قبل ان يزايدوا على غيرهم بهذا الدين العظيم , ان تعاليم الدين القويمة وتعاليمه السليمة تكفل حقوق الإنسان سواء كافرا كان او مسلم وتكفل حريته وكرامته , وتكفل حرية التعبير وحرية الرأي , وتكفل حق التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية , وتحرم الظلم والطغيان بكافة صورة وأشكاله , وتحرم تمزيق الأمة وتمزيق أراضيها وتحويلها إلى إقطاعيات تحت مسميات مختلفة ما انزل الله بها من سلطان.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » التعايش السلمي مبدأ انساني
      ناطق رسمي احب ان اضيف يااخي الفاضل ان التعايش مع الشيعة ايسر من التعايش مع اهل السنة ........
      5 سنوات و أسبوع    
    • 2) » ضابح رسمي
      أحمد حمود مقالك جميل لكن لدي إحتجاج عن قولك " من يسمون بالسادة " لأن من يسمون بالسادة هم أهل البيت وهم ذرية النبي فإحتراماً للنبي أسميناهم السادة فلا تسخر أو تقلل من هذه التسمية أو منهم إحتراماً للنبي إلا إذا كانوا ظلمة ولا أعتقد أن أغلبهم ظلمة بل إنهم أهل تقوى وورع ودين وأمانة والتاريخ شاهد ...
      5 سنوات و أسبوع    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 4) » عييييييييييييب
      أحمد حمود الإخوة / مسؤولي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
      اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره ،،، كيف تسمحون بنشر تعليق الأخ أضبح من الضابح مع أنه يحتوي على إساءه لي أم أنكم لا تفهمون اللغة الإنجليزية أم أن كلامه أعجبكم ... تحياتي
      5 سنوات و أسبوع    
    • 5) » الحجة على الانسان
      امين ((وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً))

      ان الفرق بين الحق والباطل واضح والله سبحانة وتعالى قد وفر وسائل معرفة الحق والباطل ففي الدنيا قد نخترع المبررات والاسباب وهذا ناتج عن اشياء في النفس وهي التي تتحكم بطريقة الحكم على الاشياء والتميز بين الخير والشر ومن اراد معرفة الحق فهناك فعلية الرجوع الى كتاب الله بتفكر وبصيرة ومفارنة الثوابت التي وردت في القران ومقارتها مع سلوك البشر فتحت اي مبرر يمكن يمكن القبول بنهج التفجير وقتل الناس بالغدر -------
      5 سنوات و أسبوع    
    • 6) » يا صلاحي ليس لك من الصلاح نصيب
      يريد إصلاح الورى .. تقارن أهل الكتاب والسنة بالشيعة .. حسبي الله ونعم الوكيل ..
      آلا ترى أن السيف ينقص قدره إذا قيل أن السيف أمضى من العصى
      تقارن بما لا مجال للمقارنة فيه !!!!.. تكشف عن تخبط عظيم في تفكيرك الاخرق وافتقارك لأدنى مقومات الكتابة المتوازنة التي تضع الأمور في موازينها ..
      إن ما جاء عن رسول الله في وجوب طاعة الحاكم جاء لمصالح عليا قد لا يمكنك أن تفهمها وتطبقها إلا بواقعنا اليوم الذي تراه حولك من انفراط عقد الدولة والحاكم وانتزاع هيبته من قلوب العباد وتجرؤهم عليه ولقد قال عليه الصلاة والسلام إن الله ليزع بالسطان ما لا يزع بالقرآن..
      تحتاج لقراءة القليل من أبجديات أهل السنة بقلب راغب حقاً في معرفة الحق لا راغب بمعرفة الباطل ..
      وإنا لله وإنا إلي راجعون ..
      5 سنوات و 6 أيام    
    • 7) » يافع
      عبدالرحمن اليافعي فعلا ياصلاحي انت بحاجة الى فهم منهج اهل السنة حتى لا تهرف بما لاتعرف وشكرا للمعلق رقم 6 وصدق من قال من تكلم بغير فنه أتى بالاعاجب ياصلاحي
      5 سنوات و 6 أيام    
    • 8)
      صلاح شأنك عجيب وأمرك أيها الكاتب غريب،ما أحوجك لأبجديات العلم، فتعلم يا هذا قبل أن تتكلم، والذي يظهر أنك مفتون بفكرة شرقية أو غربية تحت مسمى الأخونجية
      5 سنوات و 6 أيام    
    • 9) » عن اهل السنة اتحدث
      ليان بنت السعودية اولا ذكرت ايران وتغافلت عن باكستان وماليزيا وتركيا اردوغان وهي من اهل السنة
      ثانيا الملكية المطلقة عند الايوبيين(صلاح الدين) و الامويين (عمر بن عبدالعزيز)و العباسيين(المعتصم بالله)
      الذين حققوا لشعوبهم العزة والكرامة والرخاء والحياة الكريمة
      ثالثا ذكرت في دول الخليج استعباد واخذ اموال الناس بالباطل
      وهذا بعيدا عن الحقيقة لانك لاتجد خليجي يذهب الى خارج الخليج الا سائخا او طالبا للعلم
      بعكس الايراني الذي يتهافت على الجنسية الخليجية والاوربية
      لقد حققت لابنائها الرفاهية والحياة الكريمة فاين الباطل واين الاستعباد
      متى حققت امريكا الديمقراطية
      وبريطانيا متى اصبحت ملكية دستورية و و غيرها
      مااريد قوله ان التغيير في بلاد اهل السنة سيحدث ليس بالقوة كما حدث في البعض حاليا
      لكن برغبة الجميع به وهذه سنة الحياة
      اتفق معك
      في انناامة واحدة
      تحياتي لك
      5 سنوات و 6 أيام    
    • 10) » للمعلقة ليان
      الحارثي هناك في الخليج اخذ لاموال المقيمين بالباطل اليس المقيم في الخليج المسلم يجب معاملته كبقية المسلمين في الخليج ام أنه من كوكب آخر .
      5 سنوات و 6 أيام    
    • 11) » للمعلقة ليان
      الحارثي اليس المقيم في الخليج يجب معاملته معاملة اسلامية ام معامله يهودية ووثنية هناك ظلم واجحاف لحقوق الانسان في الخليج وخا صة المقيمين .
      5 سنوات و 6 أيام    
    • 12) » نبذ التيارات الكفرية وموسى بدين وعيسى بدين
      عبدالله بن أحمد أخي الكريم تساؤلاتك في مكانها لكن من جانب واحد فقط! فهناك تراثان! التراث الأول سني والتراث الثاني شيعي ومشكلتك أن ملم بتراث واحد وتحاكم التراث الاخر بما تلم به! وهذا غير انصاف ويناقض مبدأك الذي رسمته في هذا المقال.
      لو نظرنا الى فلسطين قبل أيام حينما اعتدى الكيان الصهيوني عليها وجدنا أن الدول العربية لم تحرك ساكنا بينما ايران الشيعية قدمت صواريخ دكت الكيان الغاشم!
      وهذا يدل أن المسألة ليس دينية وإنما هي عداوة سياسية!
      لانه لو سألنا ماهدف ايران من دعم فلسطين؟
      وما هدف الدول العربية من التخلي عن فلسطين؟
      لعرفنا كل مايحدث اليوم من فتن وزعزعة الوطن العربي وتخطيط الى تقسيم الى شرق اوسط جديد كما يزعمون
      5 سنوات و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية