آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

العسل الحضرمي .. شهرة تخشى التزييف
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 11 سنة و 4 أشهر و 6 أيام
الأحد 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 12:18 ص

اكتسب العسل الحضرمي شهرة واسعة لجودته العالية وبيئته المثالية و قيمته الغذائية والدوائية التي جعلته في صدارة منافسيه.

ويتنوع العسل الحضرمي بين "البغية ,المرية ,السمرة ,الصال , البيني" حيث يصل سعر الكيلو "البغية" إلى 20000 الف ريال(100 دولار) والبيني والصال 18000 الف ريال، وتتغذى النحلة في موسم عسل البغية الشهير على زبد العلب (السّدر) وشجيرات أخرى كالقرمل ,الخرواع ,الأثل , القتاد ,السمر,الصال، وكلها أشجار تتوفر في مناطق دوعن , يبعث , عمد ,وادي بن علي , ريدة الصّيعر ,وادي العيـن بمحافظة حضرموت.

وحسب متخصصون فان سمعة العسل الحضرمي باتت على المحك بفعل ممارسات الغش التي يلجأ اليها بعض النحالين والمتاجرين الذين يقومون بخلطة بنوع كشميري او تغذية المناحل بالسكّر لزيادة المنتوج او عن طريق تغيير النوع بنحل مستورد من كشمير باكستان الأمر الذي دفع الكثير من النحالة الحريصين على سمعة هذا العسل إلى المناداة بسن ضوابط وتشريعات خاصة بالنحالين وإخضاع المنتوج السنوي للفحص في مختبرات قياس الجودة.

ويأمل النحالون الحفاظ على صيت العسل الحضرمي الذي امتدحه الشعراء وتغنّى به الفنانون فقال فيه في إحدى روائعه الفنية سفير الأغنية الحضرمية "نظرة منك تكفيني يامسكوب في صيني كالماس الثمين ، منك ياعسل دوعن قوت العاشقين.. ياسبحانه الشافي ذي خلا العسـل شــافي دنيا وديـــــن.

*تقرير/ناصر المشجري