آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

أمين عام الحزب الإشتراكي في ضيافة سامي كليب
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 16 سنة و 9 أشهر و 28 يوماً
الأحد 20 مايو 2007 07:41 م

الانتخابات الرئاسية والدروس المستفادة

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، حين قامت الوحدة في اليمن أصبح ضيفنا رئيسا لمجلس نواب هذه الوحدة وحين وقعت الحرب أصبح شريدا في الإمارات العربية بين مجلس النواب والتشرد قصة ضيفنا مهمة ولكن أيضا يرويها لنا الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي في اليمن حين زرت الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني كان اليمن خارجا لتوه من الانتخابات الرئاسية التي كرست الرئيس علي عبد الله صالح رئيسا لولاية جديدة في مواجهة المعارضة التي تألفت تحت لواء اللقاء المشترك كان لابد أن نستهل هذه الحلقة إذا بسؤال ضيفنا عن دروس تلك الانتخابات.

ياسين سعيد نعمان- الأمين العام للحزب الاشتراكي في اليمن: بسم الله الرحمن الرحيم، أولا أنا سعيد بهذا اللقاء وكنت دائما شغوف بمتابعة برامجك الشيقة.

سامي كليب: الله يخليك وأنا يسعدني ذلك.

ياسين سعيد نعمان: ولذلك يسعدني أن أكون معك في هذا البرنامج طبعا إذا بدأنا من الانتخابات وهي بداية موفقة الحديث عنها أعتقد أن الانتخابات الأخيرة انتخابات 2006 يمكن تقييمها بأنها تجربة لها طابع خاص في حياة اليمن وطابعها أنها كانت تنافسية بكل معنى الكلمة وخاصة عندما يتعلق الأمر بمنصب الرئاسة وهو المنصب الذي يعتبر في الوطن العربي من المناصب التي المقدسة التي لا يتجرأ أحد أن يفكر أو يتطلع إلى منافستها لأسباب طبعا متعلقة أسباب تاريخية وأسباب مرتبطة بطبيعة المنصب وفي نفس الوقت كان علينا نحن في اليمن وفي الجمهورية اليمنية كلقاء مشترك منذ أن قررنا أن نخوض هذه الانتخابات أن نضع في اعتبارنا أننا نرسي قاعدة جديدة في الحياة السياسية هدفها الرئيسي..

سامي كليب: تكريس مبدأ التنافس.

ياسين سعيد نعمان: تكريس مبدأ التنافس من ناحية أولا ومن ناحية أخرى أن ننتقل بالحياة السياسية من طابعها الشكلي الذي بدأ يصطدم منذ فترة مبكرة بصعوبة النظرة أنه لا يمكن أن يكون هناك بالإمكان أبدع مما كان وبالتالي أخذنا قرارنا بأننا نخطو خطوة نرسي فيها تقليد المنافسة وفي نفس الوقت النظر إلى هذا الموضوع باعتباره ضرورة للانتقال بالحياة الديمقراطية إلى مصاف جديد.

سامي كليب: الدكتور ياسين سعيد نعمان المولود عام 1947 درس في عدن ثم القاهرة فالمجر حيث حصل على شهادة الدكتوراه وكان موضوعها عوامل تكوين رأس المال في الدول النامية الاقتصاد أدخله إلى وزارة التخطيط ثم إلى منصب وزير الثروة السمكية والسياسة أوصلته إلى رئاسة الوزراء في عدن قبل الوحدة ثم إلى رئاسة أول مجلس نواب بعد الوحدة وهو مولود في منطقة وادي شعب الواقعة عند الحدود بين شمال اليمن وجنوبه ولعل في هذا الموقع الوسطي أثره على صفات الاعتدال والحوار والاستقامة التي يتحلى بها هذا القيادي المعارض الذي يحظى باحترام الجميع هنا في اليمن ومن يدخل إلى منزل الدكتور ياسين سعيد نعمان سيجد هذه الصورة التي تضم قادة الوحدة التي عمل لأجلها طويلا..

ياسين سعيد نعمان: هذه الصورة أخذت في عدن يوم إعلان الوحدة وهذه الصورة طبعا لا شك أنها صورة تاريخية يعني شوف البسمة على وجوهنا جميعا كنا نتطلع إلى يعني مستقبل كبير واليوم لو تصورنا اعتقد هذه البسمة ستجدها مختفية لو شأت الظروف أن تجمعنا من جديد يعني في صورة يعني أعتقد أنه لن نكون بهذه البسمة..

سامي كليب: شو السبب سقط الأمل؟

ياسين سعيد نعمان: لا هو الأمل لم يسقط لكنه تعثر ونحاول أن نحييه من جديد نحاول إحياءه من جديد أنا في يوم من الأيام أثناء أزمة 1993 طالبت من كل اللي في الصورة هذه أن يغادروا السلطة يخرجوا منها ونشرت هذا في جريدة اللموند الفرنسية وطبعا يومها وقع احتجاجات من الطرفين يعني من أكثر من جهة يعني..

سامي كليب: بعض من في هذه الصورة نفته حرب عام 1994 وعاد من منفاه كما هي الحال مع ضيفنا والبعض الآخر توفي والبعض الثالث لا يزال في المنفى وآخرون يتصدرون قائمة السلطة تاريخ مشرق ودموي في آن عرفه اليمن وعرفته علاقة الحزب الاشتراكي بالسلطة فالوحدة كانت مشرقة لكنها لم تقم فعليا ألا بعد حرب ضروس والحزب الاشتراكي لا يزال حتى اليوم يقول أن آثار تلك الحرب لم تنتهي بعد..

ياسين سعيد نعمان: ما نشاهده في الحياة السياسية من إنتاج لما يمكن اسميه أنا مشارع صغيرة دائما هذا المشروع الوطني تضاءل يعود كلما واجه مشكلة إلى إنتاج المشروع الصغير هو صح يدعي أنه يحارب المشروع الصغير لكن هذا المشروع هو لا يستطيع أن يعيش إلا بإسناد المشاريع الصغيرة..

سامي كليب: مثلا؟

ياسين سعيد نعمان: يعني إذا واجه مشكلة مثلا مع الحزب الاشتراكي لجاء إلى إحياء المشاريع الصغيرة داخل الحزب الاشتراكي يغذيها..

سامي كليب: بيحاول ينتج خروقات داخل حزبكم؟

ياسين سعيد نعمان: يحاول ليس خروقات فقط ولكن يحاول أن يؤسس في إطار الحزب الاشتراكي أو في إطار أي حزب آخر المشروع النقيض للمشروع الوطني لهذه الأحزاب..

سامي كليب: عبر شخصيات اشتراكية؟

ياسين سعيد نعمان: نعم؟

سامي كليب: عبر شخصيات اشتراكية؟

ياسين سعيد نعمان: عبر شخصيات اشتراكية في الإصلاح عبر شخصيات إصلاحية مع القوى الأخرى عبر أيضا ولذلك يلجأ إلى يعني إلى إحياء المشاريع الصغيرة وفي نفس الوقت إذا لم يستطع أن يشق هذه الأحزاب الوطنية كما حدث مع أحزاب أخرى يعني يلجأ إلى إحياء المشاريع الصغيرة بهدف أن يبقى هو كبير وبالتالي أي مشروع وطني كبير تنتجه الحياة السياسية يعتبره خصم.

الحريات السياسية والإعلامية في اليمن

سامي كليب: حين يصل المرء إلى صنعاء ويتجول في مناطق أخرى من اليمن يعني خصوصا إذا كان على معرفة في الدول العربية الأخرى نشعر أنه مثلا الأحزاب تستطيع أن تتحدث تعبر عن نفسها حضرتك تستطيع اليوم أن تدلي بحديث لن يأتي أحد ليعتقلك لن يأتي أحد ليمنع ذلك الصحافة موجودة بشكل عام يعني في بعض المقالات ناقدة جدا للسلطة للحكومة حتى للحكم بشكل عام يعني هناك نقاش برلماني بين وقت لآخر جيد هنا كي يفهم المشاهد أكثر أنه رجل مثلك موجود اليوم في المعارضة في تجمع كبير لهذه المعارضة يعني فعلا هناك تضييق عليكم لا نعرفه نحن لا نستطيع أن نشاهده من الخارج مثلا؟

ياسين سعيد نعمان: لا.. لا دعني أقول أولا أنه لا يوجد أي تضييق نحن نتكلم يعني بكامل الحرية لكن حقيقة الحرية هي عملية معقدة في اليمن أو يمكن في الوطن العربي بشكل عام الحرية إذا لم تصل إلى شيء إلى نتائج من نوع ما الحديث إذا لم يجد آذان تسمعه وقلوب تفقهه يعني يصبح بلا معنى..

سامي كليب: يعني متروك لكم حرية الكلام فقط؟

ياسين سعيد نعمان: نحن لا نريد أن نثرثر بصدق يعني لا نريد أن نتحول كما لو كنا نثرثر كما لو كانت الصحافة تثرثر أو نحن السياسيين نثرثر ونأتي ونقول والله نحن أحرار بما فيه الكفاية لنتكلم نحن نريد هذه الحرية أن تفضي إلى شيء تفضي إلى معالجة أوضاعنا نحن أيضا جزء من هذا الوطن وعندما نتحدث.. نتحدث باعتبارنا جزء منه نحن نتحدث عن إصلاح أوضاعنا السياسية نرى أوضاعنا الاقتصادية تعيش فعلا ظروف صعبة نرى الفساد قد أنهك مجتمعنا نرى أن هناك كثير من الأمور التي تحتاج إلى إصلاح حقيقي في هذا الإطار نحن نتحدث ولكن في الإطار الآخر ما الذي تعمله السلطة التي بيدها كل شيء لا يكفي أنها تعطينا الحق أن أتحدث لكن هل تسمع مننا ما نقول هذه هي القضية هذه هي المعادلة الحقيقية هذه.

سامي كليب: لو سمحت لي دكتور ياسين سعيد نعمان يعني لنتحدث قليلا عن الحزب الاشتراكي ولو بعض الأسئلة في البداية باختصار يعني مثلا كم يبلغ عدد المنتسبين فعليا اليوم للحزب هل لديكم إحصاء؟

ياسين سعيد نعمان: تقريبا في حدود من حوالي في آخر إحصاء للمؤتمر في المؤتمر الخامس وصل إلى حوالي تسعين آلف.

سامي كليب: هل تساعدكم الدولة ماليا كحزب في إطار القانون طبعا هناك نص..

ياسين سعيد نعمان: الدولة في إطار القانون تتعامل معنا كأي حزب آخر يعني عندنا سبعة أعضاء في مجلس النواب ووفقا لقانون الأحزاب يعطي لمن لديه أعضاء في مجلس النواب مساعدة فصلية.

سامي كليب: كم تقريبا تبلغ هذه المساعدة؟

ياسين سعيد نعمان: المساعدة الفصلية حوالي للحزب الاشتراكي 8 مليون ريال تقريبا..

سامي كليب: تكفي لكم تقريبا لتسيير أعمال الحزب؟

ياسين سعيد نعمان: لا طبعا عندنا نحن مقرات منتشرة يعني منظمات حزبية منتشرة في كل أنحاء الجمهورية إحنا اليوم لا نستطيع أن ندفع في كثير من الأحيان سوى يمكن إيجار المقرات لمنظمات الحزب في المحافظات.

سامي كليب: والناس تطالبكم بالكثير طبعا وحضرتك في أحد التصريحات على ما أعتقد حتى بررت سبب عزمك في مرحلة معينة التخلي عن قيادة الحزب لأنه لم تستطع الاستجابة لمطالب المواطنين؟

ياسين سعيد نعمان: نعم نحن لدينا الآلاف بل يعني أستطيع أن أقول من الناس المتعبين الناس المرضى المقالين من العمل الناس المنهكين الناس الذين قضوا حياتهم وشبابهم في هذا الحزب وعندما يعني جاء الوقت الذي يفترض أن يساعدهم فيه الحزب ما عادش قادر يساعدهم يعني يوميا مقر الحزب في أمانة العاصمة هنا في صنعاء مليء بالعشرات من العجزة والمرضى ولا نستطيع أن نقدم لهم أي مساعدة يأتوا إلى الحزب لكي يساعدهم لأنه افنوا حياتهم في هذا الحزب منهم يعني عشرات المناضلين بل مئات المناضلين يعني.

سامي كليب: طب كيف يتم الأمر هل تناقش مثلا الرئيس في مرحلة معينة السلطة؟

ياسين سعيد نعمان: والله نعم في بعض الأحيان نتوجه بخطاباتنا إلى مجلس الوزراء بعض الأحيان إلى هنا وهناك..

سامي كليب: لا يستجاب لكم؟

ياسين سعيد نعمان: في حالات معينة في حالات المرضى بعض المرضى يعني يمكن يستجاب في الأحيان لكن المشكلة أكبر المشكلة في حاجة إلى معالجة جذرية لأوضاع الناس في الناس الذين يغادروا السجون الآن يعني بعض الناس غادروا السجون لهم حوالي أكثر من 18 سنة في السجن بعضهم أمضى 22 سنة في السجن خرجوا قبل أيام جاؤوا إلى الحزب لم نستطع أن نقدم لهم شيء بعض الناس المطالبين يعني تطاردهم أحكام قديمة بسبب أوضاع يعني مواجهات مرحلة معينة وفي مشاكل كثيرة يعني مشاكل وجاءت حرب 1994 أضافت أيضا إلى الحزب أعباء جديدة ولكن نحن دائما ما كنا نتحدث عن أهمية معالجة هذه القضايا هذه القضايا تخلق احتقانات كبيرة نفسية وسياسية واجتماعية وفعلا مشاكل هذا الجانب كثيرة..

سامي كليب: الأزمة أزمة بلد يعني كل الناس تعاني نفس الشيء أم تشعر أنه هناك ضغط خاص على الاشتراكيين مثلا لعدم مساعدتهم؟

ياسين سعيد نعمان: في مشكلة عامة وفي مشكلة خاصة..

سامي كليب: لأنه أسألك..

ياسين سعيد نعمان: نحن لا نريد أن أولا أن نختصر يعني أولا كمان لا نريد أن نلغي المشكلة الخاصة بالحديث عن مشكلة عامة يعني مثلا نحن سألتني عن الحزب تحدثت عن أوضاع الحزب وهي المشكلة المباشرة التي أنا أوجهها يوميا باعتباري مسؤول في هذا الحزب مشكلة هؤلاء الناس الذين قضوا عمرهم في الحزب ناضلوا في هذا الحزب قدموا تضحيات كبيرة بعضهم يعني قدموا كل ما يملكوه من أجل هذا الحزب في مراحل تاريخية معينة.

سامي كليب: يعني أنا سؤالي الدولة قادرة وتمتنع عن المساعدة؟

ياسين سعيد نعمان: الدولة قادرة أن تحل مشاكل الناس بالتأكيد يعني قادرة نحن لا نريد من الدولة أن تتخصص في حل مشاكلنا نحن نريد الدولة أن تعطينا حقنا الذي عندها..

سامي كليب: يعني حضرتك تحدثت مرارا..

ياسين سعيد نعمان: تعطينا ممتلكاتنا..

سامي كليب: بالضبط تحدثت مرارا مثلا عن ممتلكات عن بعض المقرات حتى عن الإعلام يعني هل فعلا هناك ممتلكات كثيرة ومقرات لا تزال محتجزة؟

ياسين سعيد نعمان: طبعا كل مقرات الحزب كلها يعني بدون استثناء لازالت حتى اليوم بحوزة الدولة..

سامي كليب: شو التبرير؟

ياسين سعيد نعان: صحيح الأخ الرئيس أعطى توجيهات في مرحلة معينة بإعادة بعض المقرات مثلا في حضرموت أعادوا بعض المقرات هنا في أمانة العاصمة أعيدت يمكن أعيد المقر الرئيسي وفي فترات سابقة كان الرئيس يتفاعل مع يمكن مع قيادة الحزب في إعطاء توجيهات لكن حتى اليوم لم ينفذ من هذه التوجيهات شيء..

سامي كليب: سمعت دكتور ياسين سعيد نعمان أنه الرئيس علي عبد الله صالح في الحديث عن ممتلكات الحزب ممتلكاتك الشخصية أو بيتك مثلا كان يتصل بكم بشكل دائم مباشرة بعد الحرب حين خرجتم إلى الخارج أنه كان يتصل بكل شخص منكم باستثناء ربما علي سالم البيض الذي كان نائبه هل فعلا بقيت الاتصالات بينك وبينه مثلا؟

ياسين سعيد نعمان: الرئيس كان يتصل بالكثير من..

سامي كليب: فيك مثلا؟

ياسين سعيد نعمان: وهذه ميزة الرئيس علي عبد الله صالح أنه لا يقطع الصلة هو يتصل..

سامي كليب: حتى حين صدرت الأحكام ضد بعض قيادات الحزب في الخارج كان يتصل بها ويسلم عليها ويسأل عن أحوالها؟

ياسين سعيد نعمان: هو طبعا بطبيعته يتصل يعني يتصل دائما..

سامي كليب: لأنه سمعت أنا أنه مرة بلغته حضرتك أنه نهب بيتك فأتصل فيك وسألك وقال لك ما الذي نهب قلت له حافظ لي على الكتب وبعض الصور وما إلى ذلك صحيح؟

ياسين سعيد نعمان: كلام كثير هو حقيقة هو الاتصال هو حقيقة الاتصال لا ينقطع مع الرئيس..

سامي كليب: ولكن هذا صحيح حصل؟

ياسين سعيد نعمان: نعم أقول عاد الاتصال مع الرئيس لا ينقطع إطلاقا وحتى في الظروف الصعبة وأستطيع أن أقول أنه يعني الرئيس من الشخصيات التي لا تقطع صلتها بالناس وهذه ميزة يعني يسمع وإذا أراد أن يحل مشكلة يحلها وإذا يعني يرى أن هذه المشكلة لازالت تحتاج إلى وقت أو تحتاج إلى شيء ثاني يؤجلها يعني كأي سياسي يعني..

سامي كليب: الرئيس علي عبد الله صالح برز بعد الحرب عام 1994 كحامي الوحدة بينما نائبه السابق والزعيم الجنوبي علي سالم البيض انتهى كقائد الانفصال وأمام صمت علي سالم البيض عن تبرير أو شرح تلك الفترة بقي السؤال معلقا هل فعلا أن البيض كان مقتنعا بالوحدة أم أنه هرب إليها كما يقول خصومه حين ضاقت السبل بعد تفكك الاتحاد السوفيتي..

ياسين سعيد نعمان: الأخ علي سالم البيض هو طبعا مناضل في الحزب الاشتراكي ومن أقدم المناضلين السياسيين يعني في الحزب وهو كان أمين عام الحزب الاشتراكي لم يكن رئيس الرئيس كان الأخ حيدر الغطاس الأخ علي سالم البيض لو لم يكن مقتنعا بالوحدة لما تحققت الوحدة أقول باختصار يعني.. يعني حينها أنا أذكر في أوائل 1989 وقد بدأت الحياة السياسية تفترق بين الشمال والجنوب بسبب البعد وبسبب بداية استقطابات من نوع جديد يعني كان الشمال قد ذهب إلى اتحاد التعاون العربي الذي كان يضم مصر والأردن والعراق وبدأنا هناك استقطاب يضع اليمن على مفترق طرق يعني وافتراق نهائي وبدأت تنشأ ظروف جديدة في المنطقة وفي الإقليم استدعاني حينها وأنا كنت رئيس الوزراء وكان يبدو عليه الهم ويقول نحن يبدو أننا قادمين على مرحلة جزء من مشروع الحزب الاشتراكي اليمني يبدو أنه يتلاشي وهو قضية الوحدة اليمنية وهذا كان حوار شخصي بيني وبينه يعني وكان يبدو عليه الهم فيما يتعلق بهذا الموضوع قلت له طيب يعني نحن في واضح أنه العلاقة بين الشطرين كل يوم تزداد يمكن بعد وافتراق وحتى المشاريع التي كان قد تكونت في مرحلة تاريخية سابقة بدأت تتجمد وتنتهي وبدأت يعني تتقطع الكثير من الأوصال فتحمل على مسؤوليته عملية الاتصال كما أذكر يعني هو بدأ بإحياء مشروع الوحدة حينها وأنا أعتقد أنه كان بروح صادقة مش بروح يعني..

سامي كليب: مصلحية أو آنية..

ياسين سعيد نعمان: تكتيكية أو آنية بالعكس..

سامي كليب: اليوم ما هو وضع علي سالم البيض داخل الحزب؟

ياسين سعيد نعمان: أنا حقيقة لا أذكر أن هذا تم نحن بعد 1994 بعد حرب 1994 اجتمعنا في دمشق..

سامي كليب: لا.. يعني سنمر عليها ولكن قل اليوم ما هو وضع علي سالم البيض داخل الحزب؟

ياسين سعيد نعمان: علي سالم الآن هو طبعا عضو لجنة مركزية بالحزب الاشتراكي..

سامي كليب: هل تستشيره في بعض الأمور هل تتحاور معه؟

ياسين سعيد نعمان: إذا وجدنا فرصة للاتصال نتواصل بين الحين والآخر كأصدقاء وكإخوان..

سامي كليب: وليس في بعض القرارات السياسية؟

ياسين سعيد نعمان: لا.. في القرارات السياسية لا.. لا ما فيش لكن..

سامي كليب: شو السبب يعني بعدم رغبة منه ولا منك؟

ياسين سعيد نعمان: لا هو رغبته أن يبقى بعيدا هو يمكن عبر عن هذا ما عبرش عن هذا ولكن لكل إنسان خصوصيته يعني لكن في الاتصالات الشخصية والأخوية بين الحين والآخر إذا وجدنا فرصة نتصل ببعضنا..

سامي كليب: خصومه يقولون أنه حصل على الجنسية العمانية وأسقطت عنه الجنسية اليمنية وأنه كيف أن رجلا مثله يتخلى عن كل تاريخه وما إلى ذلك حضرتك كيف تنظر إلى هذه المسألة؟

ياسين سعيد نعمان: لا أدري أنا حقيقة ما عنديش إجابة على هذا الموضوع ولكن هؤلاء الذين يتحدثون بهذا الشكل عليهم أن ينظروا إلى علي سالم البيض باعتباره شخصية وطنية ورمز أيضا من رموز هذا الوطن وإذا هناك تقييم لما جرى يعني يمكن في الحياة السياسية بشكل عام أنا أعتقد يجب أن تأخذ بشكل موضوعي هذه الثرثرة التي تتم في الوقت الحاضر حصلت في مراحل تاريخية معينة النعمان رحمه الله انتزعت منه الجنسية في مرحلة معينة يعني وأخذ منه الجواز وكذلك أيضا كثيرين من الشخصيات التاريخية اليمنية واجهت نفس الصعوبات نحن لا نريد أن نتعامل مع بعضنا البعض كيمنيين بهذا الأسلوب.

سامي كليب: صحيح أنه حصل على الجنسية وأسقطت عنه اليمنية؟

ياسين سعيد نعمان: ما أدري أنا ما عندي فكرة..

سامي كليب: معقول ما تدري وهو عضو في حزبكم؟

ياسين سعيد نعمان: لا.. لا أدري والله صحيح وإذا حصل عليها ما هي المشكلة يعني.

ثورات وإشراقات الوطن العربي

سامي كليب: ما لم يقله صراحة قاله في رواياته أو شعره رواية أصل الحكاية وبطلها عبد المرتجي شخصية محورية كتبها ياسين سعيد نعمان وهو حارس بناية ولكن عبره نقف عند معظم ما حصل من ثورات وإشراقات وخيبات أمل في العالم العربي من مصر جمال عبد الناصر والحركات القومية العربية وبعض الثورات وصولا إلى اليوم..

ياسين سعيد نعمان: طبعا هو عبد المرتجي يقف أمام ما حدث في يونيو في بدايته لأن هو شاهد أبوه عندما ظل ينتظر ما الذي سيحدث يعني فجاءة يجد نفسه يفيق على هزيمة فجاءة يفيق على هزيمة والناس تهتف من أجل الوحدة وبعدين ما يسألش عن أي وحدة ينخرط معهم..

سامي كليب: هتف وبعدين تفرق الجميع وبقي هو؟

ياسين سعيد نعمان: تفرق الجميع وبقي هو يعني.. يعني مش عارف يعمل أيش يعني يسأله واحد يقول له ليش هل الحكومة استجابت للوحدة يعني عرفت كيف.

سامي كليب: يقول عبد المرتجي طبعا بطل الرواية لما بدأت أعي ما حولي رأيت الحياة قد عادت إلى سابق عهدها كان الناس يبتاعون ويشترون ويتزاحمون وينكتون أسقطوا فكرة الموت من حسابهم ربما لأنهم أيقنوا أن للوحدة طريقا آخر غير الموت.

ياسين سعيد نعمان: غير طريق الموت أو أن الموت هو طريق الوحدة واحد من الاثنين أما أنهم شعروا أن للوحدة طريق آخر غير طريق الموت أو أن الموت هو الطريق الوحيد فخافوا بعدين راح وحلم أنه الجميع يسجل من أجل أن يموت لكن اكتشف أنه الجميع أنه كل اللي سجلهم كانوا كلهم طبعا يعني يسجلوا أسماء مزورة يعني..

سامي كليب: عبد المرتجي أنت تقريبا؟

ياسين سعيد نعمان: لا مش أنا.. أنا يعني..

سامي كليب: أو جزء منك؟

ياسين سعيد نعمان: هو شخصية أعتقد شخصية موجودة بيننا لكننا لم نستطع أن نكتشفها إحنا كسياسيين وكمثقفين حاولنا أن نتجاوزها بمنطق متعال.

سامي كليب: لماذا تكتب الرواية تشعر أنها تعبر عن حالتك أكثر من المقالات أكثر من التعبير السياسي..

ياسين سعيد نعمان: الرواية فيها طبعا هي هواية ليست مش احتراف لكن أجد في الرواية حقيقة فرصة فسحة أكبر للتعبير عن موقف سياسي على عكس المقالة.. المقالة جامدة المقالة تفرض عليك عبارات معينة..

سامي كليب: فيها حرية أكثر أيضا..

ياسين سعيد نعمان: الرواية فيها حرية أكثر فيها شخصيات متنوعة فيها حالة حوارية داخلية بين أكثر من طرف بينما المقالة تحاور نفسك فيها..

سامي كليب: وتجرؤ أن تقول في الراوية ما لا تقوله في السياسة؟

ياسين سعيد نعمان: بالضبط..

سامي كليب: يعني مثلا في الرواية الأخرى الملك والأفعى رواية لم تنشر بعد في الواقع وهي تمتعت قراءتها ليلة أمس حتى الثانية صباحا..

ياسين سعيد نعمان: اسمها رحلة عبر الممرات الجبلية الملك والأفعى..

سامي كليب: الملك والأفعى طبعا لن أسألك من هو الملك ومن هي الأفعى واضح في الكتابة تقول رقية وهي إحدى شخصيات الرواية مسكينة الدولة كم من الأفعال المشينة ترتكب تحت مسمى حماية أمنها وكأن حماية الأوطان مهمة لا يضطلع بها إلا زمرة من الموظفين المنتسبين إلى أجهزة رسمية متخصصة كلام مباشر ضد الدولة في اليمن مثلا؟

ياسين سعيد نعمان: لا.. لا هذه بشكل عام..

سامي كليب: الدولة بشكل عام؟

ياسين سعيد نعمان: يعني هي ضد الدولة الفاسدة بشكل عام..

سامي كليب: في مكان آخر مثلا تقول عندما اقتحمت السياسة الدين وحولته إلى إيديولوجيا صار لهؤلاء الذين توسطوا الصراع السياسي حاملين المصحف والتأويل المشتق من حاجة سياسية أصبح إيديولوجيتهم الفوق دينية والضجيج الذي يحدثه هؤلاء ليس حبا لله كما يدعون ولكنه تعصب الإيديولوجي الذي صاغه الإنسان على هامش الرسالة السماوية فمن أجله يقتتلون ويقتلون وبوحي منه يوزعون الجنة والنار على الناس..

ياسين سعيد نعمان: هذا في الحوار اللي جرى بين المجموعة الذي كانوا نعم أيوه نعم..

سامي كليب: واضح الانتقاد للإسلاميين المتشددين أيضا؟

ياسين سعيد نعمان: لا هو حوار في مرحلة معينة كان يدور فعلا حوار حول يعني لماذا ترك في جزء منه لماذا ترك أصحاب مشروع التحديث واليسار الدين للآخرين لماذا أرادوا أن يغيروا هذا العقل من خارجه..

سامي كليب: حتى داخل الحوار أنا يعني لفتني أنه النقاش الذي دار بين أيضا طرف يقول طيب لو نحن كنا تبنينا خيار الدين ألم يكن من الأفضل لنا ذلك وكأنه يعني إعادة قراءة لكل المسيرة السياسية..

ياسين سعيد نعمان: لا هو في جانب منه كان يريد أن يقول أنه حتى لو تبنينا خيار.. خيار مثلا أن ننطق الدين لن نسلم من التكفير لأنه في تاريخ الصراع الديني الدينيين يكفروا بعضهم البعض يعني كان حتى يعني مثلا الخوارج كفروا ويعني المعتزلة كفروا غيرهم أيضا من التزموا بالفكر الديني كفرتهم قوى أخرى يعني برضه ملتزمة حتى هؤلاء لم يسلموا واليوم لازال قائم حتى اليوم.

سامي كليب: في الحديث عن التكفير تبرز قضايا كثيرة في تاريخ الحزب الاشتراكي اليمني فقد تم تكفير الحزب قبيل وخلال حرب عام 1994 وأحد أبرز قيادييه جار الله عمر قتل على مرأى ومسمع المشاركين في مؤتمر لحزب الإصلاح الإسلامي والحزب الاشتراكي لا يزال يطالب الدولة بالكشف عن الدوافع السياسية وأبقى الملف مفتوحا في مؤتمره الخامس والأخطر من ذلك أن سهام التكفير وصلت إلى ضيفنا إلى أمين عام الحزب الدكتور ياسين سعيد نعمان قيل أكثر من مرة أن مصدر التكفير هو الشيخ عبد المجيد الزنداني ولكن الناس فوجؤوا بعد فترة بلقاء بين نعمان والزنداني.

ياسين سعيد نعمان: الشيخ عبد المجيد حفظه الله هو صديق يعني وأنا أول ما تعرفت عليه طبعا.. طبعا هو في مرحلة كان له دعواه ضد الحزب الاشتراكي وكان يعني..

سامي كليب: لا كفركم؟

ياسين سعيد نعمان: يعني هو طبعا كان له دعواه المختلفة وبعدين التقينا وقال لي أنا بالحرف الواحد أنه الناس وحوش حتى تتعارف وإحنا وقفنا بجانبه يعني يمكن عندما جرى تشكيل مجلس الرئاسة لم يكن أحد متحمس لترشيح الشيخ عبد المجيد الزنداني إلى مجلس الرئاسة غير الاشتراكي..

سامي كليب: قبل الحرب؟

ياسين سعيد نعمان: قبل الحرب نعم وبعدين الحرب لها منطقها والحسابات السياسية لها منطق يعني مش كله ديني خليني أقول لك..

سامي كليب: بس الغريب كيف استطعتم دعم رجل دين مثل الشيخ عبد المجيد الزنداني؟

ياسين سعيد نعمان: إحنا حقيقة جاء الإصلاح بمرشح اللي هو عبد المجيد الزنداني وكان الطرف الآخر يعتقد أننا سنرفض ترشيح عبد المجيد الزنداني بالعكس إحنا قلنا من حق الإصلاح أنه يرشح من يريد ونحترم ترشيح الإصلاح إلى مجلس الرئاسة تمام وكعادة المؤتمر يريدنا نحن أن نرفض ما يرفضه يعني نرفض نيابة عنه قلنا لا نحن موافقين على الشيخ عبد المجيد والشيخ عبد المجيد الزنداني على رأسنا في هذا الموقع أهلا وسهلا ومن حق الإصلاح أن يأتي بمن أراد يعني وفعلا الشيخ عبد المجيد في مجلس الرئاسة في المرحلة الأولى أثبت أنه كان نقطة توازن طيبة يعني يصبح كان سياسي مش رجل الدين هذا الذي يعني المتهم بتكفير الآخر لكن تعامل معنا وتعاملنا معه بشكل طبيعي جدا في مجلس الرئاسة هي السلطة في مواجهتها لبعض الظواهر باتجاه حماية نفسها في غياب المشروع مشروعها الكبير تتعامل مع هذه المشاريع يعني في صعداء على سبيل المثال وجود السلفية في مرحلة معينة وتقوت قاعدتهم وكذا لجاءت إلى مجموعة أخرى الحوثي ومش عارف ومدت بالإمكانيات لمواجهة السلفيين..

سامي كليب: السلفيين المرتبطين بالوهابية في السعودية عمليا لأنه صعداء عند الحدود على ما اعتقد يعني؟

ياسين سعيد نعمان: عندما يعني تقوى الحوثي وكذا وإلى آخره يعني وشعر بدأ يشعر بالفعل بدأت تشعر بخطورته نفس الشيء فيما يتعلق يعني بالآخرين يعني تبحث مثلا في إطار..

سامي كليب: يعني نقطة مهمة دكتور يعني السلطة دعمت الحوثي في مرحلة معينة لضرب السلفيين ثم ضربته فيما بعد؟

ياسين سعيد نعمان: ثم ضربته فيما بعد نعم..

سامي كليب: حضرتك مسؤول عن الحزب الاشتراكي حاليا أمين عام موافق بقناعة على أن تكون الشريعة هي مصدر كل القوانين والتشريعات في اليمن؟

ياسين سعيد نعمان: ماذا تعني الشريعة تعني الشريعة الفقه وتعني الفكر الإسلامي والفكر ما الذي أنتجه الإنسان الشريعة ليست جزء فيما عدا المقدس الذي هو الثابت لا يتحاور حوله الناس وما عداه من إنتاج فكري بشري قابل للتطور يعني جزء من الشريعة هي جزء من الفكر الإسلامي جزء من الاجتهاد جزء من الفقه هذا الفقه أنتج في مراحل تاريخية معينة كيف ما هي حاجتنا اليوم في إطار هذه الشريعة في إطار هذا الفقه في إطار هذا الفكر علينا أن ننتجه لنلبي حاجة الناس في المرحلة الراهنة أما ما هو مقدس عرفت كيف فهذا وضع آخر هذا هو الموضوع الذي لا يختلف الناس حوله ولكن سنختلف وسنتحاور حول ما نعتبره فكر حول ما نعتبره اجتهاد.

سامي كليب: هذه المرونة في تطبيق نصوص الشريعة في اليمن هي بالضبط التي تسلح بها خصوم الحزب الاشتراكي سابقا لوسمه بالكفر وعلى هذا الأساس كان من السهل تأليب جزء من المجتمع اليمني ضد قادة الجنوب اليمني عام 1994 فوقعت الحرب وارتكبت خطيئة الانفصال وحتى اليوم لم يستطع الحزب الاشتراكي تبرئة نفسه تماما من تهمة الحرب والانفصال رغم أنه يقول أن الانفصال كان نتيجة للحرب وليس العكس.

ياسين سعيد نعمان: أي خطاب يتحدث اليوم عن 1994 عن حرب 1994 وعن الانفصال وعن كذا هو لازال حتى اليوم نوع من الخطاب الذي يبحث عن محاولة إلصاق التهم بالآخر يعني ما فيش تقييم موضوعي حقيقي لما حدث..

سامي كليب: طيب تقييمك؟

ياسين سعيد نعمان: الشيء المؤكد هو أن الحزب الاشتراكي لم يبدأ الحرب هذا هو الشيء المؤكد والانفصال هو أحد تداعيات الحرب..

سامي كليب: أعطيني أمثلة؟

ياسين سعيد نعمان: كيف؟

سامي كليب: أعطيني أمثلة لو سمحت؟

ياسين سعيد نعمان: ما هو أنا أتكلم.. أمثلة عن أيش يعني؟

سامي كليب: أنه الحزب ليس هو الذي بدأ؟

ياسين سعيد نعمان: لا طبعا بالتأكيد الحزب الاشتراكي يعني لم يبدأ الحرب لأنه لم يكن في وضع يهيئ لإعلان الحرب ولم يكن أساسا يعني يفكر في هذا الموضوع نحن إلى آخر يوم ونتحدث عن أن الحرب البدء بالحرب هو جريمة هذا هو كان لكن خلينا أقول شيء واحد نحن نحتاج بالنسبة 1994 إلى تقييم موضوعي يشترك فيه الجميع يجنب هذا البلد أي احتقانات مستقبلية لأنه نحن اعتبرنا أن الوحدة كانت هي الإصلاح الأكبر في حياة الشعب اليمني وهي نهاية لكل الحروب ونهاية لكل العنف وأن ما حدث في عام 1990 بتعبير يعني آخر هو إرادة الشعب اليمني التي أرادت أن تنتقل من أزمات الأنظمة إلى حلم الشعب اليمني لكن واضح أنه كان بالفعل ظلت أزمات الأنظمة يعني مسيطرة إلى حد ما في تسيير الأمور حتى 1994 اليوم هل نريد أيضا هذه الأزمة تتكرر في حياتنا إذا أرادنا أن تتكرر في حياتنا.

سامي كليب: أزمة الحرب؟

ياسين سعيد نعمان: نعم أزمة العنف..

سامي كليب: ليش في احتمال يعني في قلق في عنف؟

ياسين سعيد نعمان: لا أقول لك إذا أردنا أن نتخلص منها علينا أن نقيم ما حدث في 1994 تقييم موضوعي وفي نفس الوقت أن نتخلى عن الإدانات عن خطاب الإدانات الذي يريد فيه كل طرف أن يحمل الآخر المسؤولية.

بداية الحرب اليمنية والانفصال

سامي كليب: طيب اسمح لي دكتور ياسين نعمان يعني أنا أقدر طبعا موقفك وطبعا أود أن توضح لنا ما الذي حصل يعني مثلا قرارات المكتب السياسي لحزبكم بعد اجتماعه لأربعة أيام والتي صدرت في 16 مارس 1994 تؤكد على التمسك بالوحدة وثيقة العهد تحرم اللجوء إلى القوة والحرب طيب ولكن أن يصل الأمر إلى الإعلان بعد هذه القرارات عن الانفصال وتبني فكرة الانفصال التي كانت مرفوضة حتى من أهل الجنوب في مرحلة معينة يعني..

ياسين سعيد نعمان: أقول أنا أنه ما حدث شوف إحنا في بعد الحرب أدانا الحرب وأدانا الانفصال أدانا الاثنين يعني باعتبارهم وجهان لعملة واحدة هذا ما قاله الحزب وفي هذا الإطار علينا أن نبحث ما الذي حدث الحرب سبقت الانفصال سبقت يعني إعلان الانفصال واعتبرت إحدى تداعيات الحرب عرفت كيف إذا علينا أن نقف هنا.. نقف هنا وأنا عندي بيان دمشق يمكن أقرأ عليك أجزاء منه كيف قيمنا نحن في الحزب الاشتراكي كيف قيمنا ما حدث مباشرة بعيد الحرب مباشرة يعني وطرحنا قضية أنه على الجميع أن يبحث فيما حدث بهدوء بعيدا عن لغة الانتصار.

سامي كليب: نعم ولكن نقطة الانفصال هي المهمة هل علي سالم البيض اتخذ القرار لوحده خصوصا أنه كان انعزل على ما يبدو في حضرموت.

ياسين سعيد نعمان: أنا لا أريد أن أتحدث في هذا الموضوع الآن أترك لي فرصة يعني في هذا الموضوع ولا أريد أن أتحدث فيه الآن..

سامي كليب: سأترك لك الفرصة بس أشرح لي لماذا لا تريد أن تتحدث؟

ياسين سعيد نعمان: لا أريد أن أتحدث فيه الآن هذا الموضوع يمكن يعني يحتاج منا إلى حديث طويل وإلى تفاصيل ولكن أنا من وجهة نظري الشخصية لا أريد في الوقت الحاضر ألا أن أدعو تمام إلى تجميع كل الأوراق من كل الأطراف تمام يعني لبحث موضوعي لما حدث..

سامي كليب: يعني أنا اللي استغربه دكتور حضرتك كأمين عام للحزب الاشتراكي طبعا ربما لديك تحفظات اليوم عن عدم الحديث حول موضوع ولكن أنه الفرصة متاحة لك على الأقل ليس لتبرر وإنما لتشرح أنه هل الذي حصل فعلا كقرار انفصالي كان قرارا انفراديا أو كان قرار للحزب بشكل عام؟

ياسين سعيد نعمان: شوف الحرب دائما يا سيدي العزيز خلينا أقول لك الحرب دائما والمدافع على يعني تنهال من كل مكان والفوضى طبعا ما يمكن أن يعتبر قرار خاطئ أو مثلا يعني يمكن خطوة خاطئة يمكن بالأمس في ظروف معينة يعني يمكن تعتبر مواجهة بنوع من التحدي من رد الفعل كيف اتخذت من اتخذها ما هي الظروف التي رافقت هذا الموضوع عرفت كيف هي كثيرة يعني ومعقدة.

سامي كليب: أين كنت حين وقعت الحرب؟

ياسين سعيد نعمان: كنت في عدن طبعا..

سامي كليب: وعلى ما يبدو غادرت قبل نهايتها..

ياسين سعيد نعمان: أنا غادرت نعم طبعا وبعد أنا غادرت عدن في 6 يونيو..

سامي كليب: كيف عشت أيام الحرب؟

ياسين سعيد نعمان: لا عفوا في تقريبا في 6 يونيو غادرت نعم..

سامي كليب: كيف عشت أيام الحرب ماذا فعلت؟

ياسين سعيد نعمان: عشت كما عاش الناس الآخرين يعني..

سامي كليب: شو عملت يعني اتخبيت ولا حضرت اجتماعات ولا..

ياسين سعيد نعمان: والله يعني هو يعني في المرحلة الأولى التي كان فيها عندما كان فيها الأخ علي سالم البيض في عدن كنا نجتمع وبعدنا راح طبعا لم تحصل اجتماعات ثانية..

سامي كليب: ولا اتصالات؟

ياسين سعيد نعمان: نعم الاتصالات كانت نادرة لأنه كان بدأت التليفونات تنقطع وبدأت أشياء كثيرة يعني..

سامي كليب: اتخذ قرار الانفصال لوحده؟

ياسين سعيد نعمان: لا أنا لا أريد أن أخوض في هذا الموضوع أريد أنا أريد حقيقة أن نأخذ دائما من التاريخ عبرة.

سامي كليب: وعبر التاريخ كانت كثيرة في اليمن الحديث وتاريخ الحزب الاشتراكي فقد أدان قادة الحزب الذين غادروا اليمن بعد الحرب أدانوا الحرب والانفصال على السوء واللافت في رواية تلك الفترة أن الرئيس علي عبد الله صالح الذي انتصر على الحزب الاشتراكي في الحرب لم يقفل باب الاتصال مع الاشتراكيين حتى وهم في أوج اجتماعهم في دمشق بعد الخروج من اليمن..

ياسين سعيد نعمان: الرئيس اتصل ونحن في دمشق تحدث معي وأنا في وقلت كانت اتصالات الرئيس لا تنقطع يعني هو اتصال طبعا ما فيش فيه شيء يعني كيف الحال وكذا وإلى آخره يعني..

سامي كليب: قبل الاجتماع..

ياسين سعيد نعمان: يمكن بعد الاجتماع مباشرة يعني..

سامي كليب: يعني أكيد كان مرحب بالقرارات التي صدرت..

ياسين سعيد نعمان: لا.. لا يعني هو قبل إصدار القرارات لا يعني أقول أنه بعض الاتصالات تتم بشكل يعني يمكن ما لهاش علاقة بالمناسبة يعني..

سامي كليب: لم يقطع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اتصالاته بالمعارضة في أوج الأزمات وهذا دأبه حتى اليوم مهما اشتد الخلاف فالأمين العام للحزب الاشتراكي الذي من المفترض أنه في طليعة معارضي الرئيس الحالي لا يتردد في مشاركته المقيلة حيث يتم مضغ نبتة القات الشهيرة أو تخزين القات كما يقال هنا على الأراضي اليمنية..

ياسين سعيد نعمان: برغم أنه حقيقة نسيت القات أنا طوال فترة طويلة يعني..

سامي كليب: تخزن كل يوم بعد عودتك تقريبا؟

ياسين سعيد نعمان: لا أنا حقيقة مش كل يوم يعني يمكن في بعض الأحيان يعني يمكن في الأسبوع مرتين في بعض الأحيان..

سامي كليب: تخزن مع الرئيس؟

ياسين سعيد نعمان: والله مع الرئيس طبعا كنا نخزن قبل الانتخابات يعني..

سامي كليب: بعدها ولا مرة..

ياسين سعيد نعمان: لا نحن بعدها طبعا يعني تحكمت في الأمور أشياء كثيرة لكن قبلها طبعا والرئيس وأنا أقول لك يعني شخص مفتوح..

سامي كليب: الحزب الاشتراكي اليمني كان استطاع تحديد القات بيومين فقط في الأسبوع حين كان حاكما للجنوب وما أن وقعت الحرب وضرب الحزب حتى عاد القات إلى انتشاره بأكثر مما كان سابقا وإذا كان أربعة ملايين شخص في اليمن يعيشون على القات فإن هذه الآفة لم تمنع بعض متع الحياة الأخرى ومنها الشعر الذي يتقنه ضيفنا الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي وبالشعر كان مسك ختام هذه الحلقة معه..

ياسين سعيد نعمان: هل تعرف كيف يكون الحزن بلا وطن حزنا تحمله في الآفاق أن ترحل مغزول بدم العشاق كالوطن بلا بيت تأوي إليه بيت مغصوب أمن منهوب وطن مملوء بذئاب توقظك الفجر لا لأداء الصلوات بل للاستكبار هل تعرف كيف يكون الحزن بلا أصحاب حزن يتضخم فيه الخوف يتبطأ في عمق النفس وأغوار الجوف يتماهى في الأرض وفي التربة حزب يرحل في الجسم المسكون بآلام الغربة كالوطن بلا أصحاب بلا أحباب أو صوت يخترق الأبواب ليعلم أصحاب الألقاب أن الليل طويل في الأصفاد وأطول منه عند الجلاد.