د. محمد جميح
إيران تهدد.. إيران خائفة
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام | السبت 29 سبتمبر-أيلول 2012 04:56 م

إيران مضطربة، في حالة من القلق والشك والخوف، مناوراتها العسكرية تتوالى، جوقتها الإعلامية في طهران وبغداد وبيروت ترتفع وتيرتها، تلاميذها الجدد في اليمن يكثرون الزعيق هذه الأيام.

ستغلق إيران مضيق هرمز في تصريح، ولن تغلقه في آخر، ستمسح إسرائيل من الخارطة في تصريح، وتطالب بضمانات لعدم شن إسرائيل هجوما عليها في آخر، ستهاجم القواعد الأميركية في تصريح وتنفي تصريحها اليوم التالي، ستضرب قواعد الأطلسي والدرع الصاروخية في تركيا، وتستقبل وزير الخارجية التركي، تريد التفاوض على الملف النووي «السلمي جدا»، وتريد القنبلة، تبعث برسائل تطمين لجيرانها العرب، وتقول إن البحرين إيرانية، تهدد أميركا إذا ما استمر تدفق القطع البحرية على الخليج، ويستمر التدفق، وتقلل طهران من الأمر، وتخرج أخيرا بتصريح: «الأمر مجرد روتين لا علاقة لنا به». وفوق ذلك تهدد إيران إذا فرضت عليها عقوبات لإدراكها خطورة العقوبات على نظامها، وتفرض العقوبات وتبلعها إيران على مضض، ويخرج مسؤول إيراني يبتسم ابتسامة صفراء ليقول: «العقوبات لا أثر لها على الاقتصاد الإيراني، هي حبر على ورق»، ثم يخرج مسؤول آخر ليقول: «الأمر خطير على الاقتصاد»، ويطل علينا المرشد من فوق كرسيه العالي جدا ليقول: «سنعتمد مبدأ (اقتصاد المقاومة)»، ويخرج نجاد ليقول: «العقوبات أكبر هجوم اقتصادي على دولة في التاريخ».

وتواصل إيران تناقضاتها فتدعم بقوة نظام الأسد، وتدعم بقوة الشعب السوري، ولا ندري كيف يتفق دعم نظام الأسد مع دعم الشعب السوري بعدما ذبح هذا النظام شعبه بكل الوسائل الممكنة. ومسؤول إيراني يصرح: طهران ليست مستعجلة لعودة العلاقات مع مصر، ثم ترسل إيران الرسائل تلو الرسائل لمصر تستجدي عودة هذه العلاقات، وتدعو مرسي إلى طهران، وتقول للعالم إنها كسرت الحصار الدبلوماسي بحضور عدد من زعماء «عدم الانحياز»، وتحتفي بمرسي الذي يبدو أنه يفهم جيدا لعبتها، لتفاجأ بأن مرسي من النوع الذي «يترضى على الخلفاء الراشدين» على منبرها، وتفاجأ بأن مرسي كذلك يدعو إلى رحيل الأسد، وتغضب، وتقول: «مرسي ليس لديه خبرة سياسية»، ثم تخشى من تبعات تعليقها هذا، وتبلع مرارتها مرة أخرى وتعود لتقول إنها تتفق مع مرسي بنسبة تسعين في المائة، ولم تقُل لنا ما هي التسعون ولا العشرة في المائة في العلاقات المقطوعة أصلا بينها وبين مرسي.

ماذا دهى الملالي العظام؟

في الماضي القريب كانت الصورة الإيرانية تحرص على الظهور بمظهر الهادئ المبتسم، لكن الصور القادمة من طهران هذه الأيام لا توحي بهذا الهدوء، ولم تعد تبتسم كثيرا. الصورة الإيرانية الآن مقطبة، متوترة، قلقة خائفة رغم لمعان النياشين على أكتافها. ولأن إيران خائفة وقلقة من هجوم عليها، فإنه لا تكاد تمر عدة أشهر، وأحيانا عدة أسابيع، حتى تعلن إيران عن سلاح جديد «تفوق عظمته كل الأسلحة، ولم تسبق إيران دولة في تصنيعه»، في نفير إعلامي يفوق كثيرا الواقع الإيراني البائس. الدول العظمى حقيقة تسعى إلى إخفاء ما توصلت إليه من منتج حربي، لأنها لا تريد أن تظهر قوتها الحقيقية، بينما دولة مثل إيران تبرز كل ما لديها وتلجأ أحيانا إلى «الفوتوشوب» لدبلجة الصورة وإيهام الناس، لأنها تمر بحالة من الخوف الحقيقي الممزوج بالفوبيا المرضية.

أيام إدارة جورج بوش الابن كانت أيام إيران الذهبية، فعلى الرغم من العداوة الظاهرة بين الجانبين فإن بوش الابن خاض بكل بسالة حروب إيران نيابة عنها، وأطاح بأعداء نظام الملالي، في أفغانستان والعراق، علاوة على أنه أتاح لها بانشغاله عنها المزيد من الوقت الذي هيأ لها فرص الحفر في الأعماق لدس منشآتها النووية. كان بوش الابن يهرج وإيران تجيد اللعب مع المهرجين، وتستثمر جنونهم لصالحها. وجاء أوباما.. أوباما من طينة مختلفة، كأنه مجبول من تراب طهران، عرف من أين تؤكل الكتف الإيرانية، ولعب مع الإيرانيين لعبتهم المفضلة، ومع الوقت كان أوباما يغير قواعد اللعبة إلى أن اكتملت أوراقها أو معظم أوراقها في يده. أدرك الإيرانيون خطورة أوباما على نظامهم، عادوا ليقولوا إن أوباما أخطر من جورج بوش الابن، وهذه حقيقة يتيمة بين فيضان من الكذب الإيراني الذي كادت تغرق به المنطقة، كما كادت مع ما يقارب أربعين قناة إيرانية ناطقة بالعربية تبث حكايات ألف ليلة وليلة، وأساطير بلاد ما وراء النهرين.

مشكلة إيران في ظني أنها تحاول الظهور بمظهر الدولة العظمى ليس إقليميا، ولكن دوليا، ولعل هذا سر وجود كلمة «العظمى» ومشتقاتها في كثير من أدبيات ملاليها وألقابهم. فرجال دينها هم آيات الله «العظام»، ومرشدهم بالطبع هو آية الله «العظمى»، وحرسها الثوري «أعظم» جيش في العالم، ومنشآتها النووية «أعظم» حتى من المنشآت اليابانية حسب تعبير الرئيس «الأعظم» أحمدي نجاد، الذي حاول اصطحاب 160 عضوا إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليقول للأميركيين إن عقوباتهم لم تؤثر على إيران التي تستطيع أن تجهز «أعظم» الوفود في «غزواتها الدبلوماسية». حتى كذبة إيران لا بد أن تأتي «عظمى» على الطريقة الإيرانية، فهي لا تتدخل في العراق رغم أن المالكي يطلب من وزير النفط العراقي أن يصوت تبعا لتصويت وزير النفط الإيراني في اجتماعات «أوبك»، وهي لا تتدخل في لبنان وسوريا رغم اعتراف جعفري بوجود الحرس الثوري في البلدين، وكأن ضباط الحرس الثوري هناك خبراء في صناعة وإنتاج مساحيق التجميل. تتناسى إيران أن العظمة ليست مجرد لقب أو شعار، وأنه من الصعب إقناع شعبها بعظمتها في الوقت الذي تقف فيه عاجزة عن تلبية أبسط مطالب شعبها المنكوب بسياسييها وقادة حرسها الثوري وطموحاتها «العظمى».

ومشكلة إيران أنها تعيش على التاريخ، ترى أن تاريخها «عظيم»، وهو بالفعل كذلك، لكنها اليوم تعيش أسيرة ذلك التاريخ، وبسبب من تاريخها «العظيم» تتجه إيران إلى الهاوية، وهي هاوية معقدة اقتصادية وسياسية وربما عسكرية. الاقتصاد الإيراني مكبل، البنك المركزي محاصر، قطاع النفط تضاءلت صادراته إلى 800 ألف برميل بعد أن كان يقارب ثلاثة ملايين، وإيران تعتمد على النفط بشكل كبير، وتلجأ إلى تخزين نفطها ليلا في حاويات في دول جنوب شرقي آسيا، دون علم هذه الحكومات للتحايل على العقوبات، في تصرفات لا تنم عن سلوك دول معتبرة، وإنما حركات «أولاد ليل». أصبحت إيران دون أن تشعر رهينة طموحها النووي، تريد القنبلة لإنقاذ نظامها، فأصبح النظام والشعب والبلد برمته حبيس هذه القنبلة الجنين. وها هي إيران اليوم معزولة عربيا وعالميا، تتحاشى الدول التعامل معها، تماما كما يتحاشون مخالطة أصحاب الأمراض المعدية.

خلاصة الأمر: اعرفوا إيران جيدا... لا تنخدعوا بصوتها العالي، وصورتها المزوقة... وعندما تقول إيران شيئا صدقوا عكسه، وعندما تعلو نبرة صوتها فإنها مرتبكة، وعندما تكثر من مناوراتها العسكرية فإنها تشعر بالخوف... تأملوا جيدا الصورة الإيرانية.. هي أقرب إلى الخوف منها إلى الثقة والاقتدار.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » ماجور
      ابو عمار انت مجرد ماجور تعمل لصالح المعاش الذي تقبضه فلا لوم عليك
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 2) » إلى المعلق رقم واحد
      مأرب يا معلق رقم واحد تخسا
      ليش ما تكون انت الماجور لجماعات إيران وحوثة ضحيان. يا بواقي الإمامة
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 3) » مغلوب على امره
      ابو محمد انت تاعب ولن تستيقظ من غيبوبتك لان النفق في دمك
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 4) » توصيف دقيق
      يمني توصيف دقيق لحال إيران الخميني..وزد على ذلك يا دكتور أن إيران حسبما جدد الرئيس هادي كونت ست شبكات تجسس على اليمن في الوقت الذي تقول فيه إن اليمن دولة شقيقة وعجبي لشقيق يتجسس على شقيقه. إيران عدو واضح. والمدافعين عنها مثل المعلق رقم واحد هم أصلاً جاؤوا منها
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 5) » انت العدو
      سليل الآل أيها الكويتب الجاهل، أما علمت أن إيران مؤيدة بالله، كيف لك أن تكتب مثل هذا المقال الفارغ الذي لا يصدر إلا عن نواصب يكرهون شيعة آل محمد. إيرا منصورة لانها مؤيدة بالله وآل الييت الأطهار سلام الله عليهم..وانتم يا عملاء قوى الاستكبار العالمي سيكون خزيكم قريبا يوم ينصر الله شيعة نبيه ويذلكم كما اذل المنافقين والنواصب على مر التاريخ
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 6) » المرعوب ..!
      الصرخة يعيش جميح حالة رعب شديد ة فكلما تصاعد الزخم الجماهيري لمناهضة قوى الإستكبار يحس بضيق لايكاد يتنفس معه. وكلما أطلقت ايران صاروخا جديدا أو طائرة بدون طيار أو غواصة الخ ماتعلن عنه إيران من أسلحة متطورة لمواجهة أي هجوم عليها يرتعب جميح ويشعر بقرب نهاية ساحقة ماحقة لاتبقي ولاتذر. عندما يطل سيد المقاومة بخطابه الهادر يشعر معه جميح بدوار كأنه يغرق في محيط , وعندما يسمع " الصرخة " صرخة الحوثيين " أنصار الله" يجد نفسه وكأن دوي الصرخة يخطفه الى عنان السماء أو تهوي به الرياح في مكان سحيق. الرعب والخوف يملأن قلبه فهو لايكاد ينام من كابوس ماتطلقه ايران من ترسانة عسكرية متطورة,ومن شدة وطأة حطابات سيد المقاومة, ومن زلزال الصرخة المدوية لأنصار الله. هذا هو حال جميح هذه الأيام . ولكي يهدأ من هذا الرعب المحدق به عليه بالتسليم بالواقع والإبتعاد عن تناول المواضيع التي تثير له هذا الرعب.
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 7) » دليل عمالة الحوثة لإيران
      متابع أكبر دليل على عمالة الحوثة لإيران ردودهم على هذا الكاتب الذي يفخر به العرب جميعا
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 8) » حلبة
      حلبة عتسير تبيع لك حلبة
      قلنا دور لك جمل تبعه من حقات جدك وما تشتي إلا تبيع حلبة
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 9) » تعز العز
      الذيب اليماني مجددا الحوثين يجيهم إسهال كلما طلع لهم واحد من أسود السنة يفضح الخزعبلات اللي عايشين عليها أمانة أنكم مساكين لأنكم أغبياء بشكل لا يصدق، والله العالم يضحك عليكم يا حوثثن أمانة عيب استحوا اخجلوا شوية
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 10) » الموز لأمريكا
      الصرخة قصدك بالصخرة طبعا الموز لأمريكا الموز لإسرائيل العنب لليهود
      هذه هنجمة يا معلق رقم ستة وما يصح إلا الصحيح والزمن بيننا
      كتائب السنة قادمة يا بواقي المجوس
      5 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 11) » الي الماجور رقم واحد انت وسيدك الحوثي ماجورين لنظام الملالي
      ابو عدي الحذيفي اصبت ايها الهزبر ورب الكعبة فشكرا لك يااخ محمد الجميح علي هذا المقال فالكل يعرف ان ايران وكل ازلامها حزب اللات في لبنان وانصار الشيطان الجهلة في اليمن يعيشو علي الكذب والتنقضات فلو صدقو انهدم دينهم ورحم الله شهيد الامة صدام حسين فهو من جرع المقبور الخميني السم الزعاف ونقول لكل حوثي جهال ارجع الي رشدك فسيدك في مران لعبة في يد ملالي طهران
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 12) » مقتبس
      اقتباس مشكلة إيران في ظني أنها تحاول الظهور بمظهر الدولة العظمى ليس إقليميا، ولكن دوليا، ولعل هذا سر وجود كلمة «العظمى» ومشتقاتها في كثير من أدبيات ملاليها وألقابهم. فرجال دينها هم آيات الله «العظام»، ومرشدهم بالطبع هو آية الله «العظمى»، وحرسها الثوري «أعظم» جيش في العالم، ومنشآتها النووية «أعظم» حتى من المنشآت اليابانية حسب تعبير الرئيس «الأعظم» أحمدي نجاد، الذي حاول اصطحاب 160 عضوا إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليقول للأميركيين إن عقوباتهم لم تؤثر على إيران التي تستطيع أن تجهز «أعظم» الوفود في «غزواتها الدبلوماسية». حتى كذبة إيران لا بد أن تأتي «عظمى» على الطريقة الإيرانية
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 13) » أذناب الفرس
      كواسر الصحراء أذناب الفرس يتهجمون على الكاتب القومي العروبي الكبير الدكتور محمد جميح، لأنه بهذا المقال كشف حقيقة التناقضات الإيرانية. واصل مشوارك يا فارس الصحراء ووالله لو نعرف طريقة نلتحم معك بها أو نلتقيك لمواجهة شرور إيران وأذنابها في بلاد العرب ومهدهم لفعلنا. والله أنني من مأرب ومن حريب العز بلاد الدكتور وأننا معه قلباً وقالباً فتباً للأذناب
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 14) » إيران تشعر بالهزيمة وأذنابها في حالة رعب
      صدام حسين صدقت يا دكتور هذا الهدير هو لحظات ما قبل الهزيمة عندما يشعر المهزوم بها. يعلو صوته ليغطي على ضعفه وهذا بالضبط ما يحدث للحوثة الأذناب
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 15) » عنزة ولو طارت
      عنزة ولو طارت والله لو تطير للسماء انك هاذاك الأعرابي
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 16) » رابط مهم للعلامة محمد عبدالعظيم الحوثي يبين حقيقة الحوثية
      رابط مهم للعلامة محمد عبدالعظيم الحوثي يبين حقيقة الحوثية القراء الكرام
      في غاية الأهمية...اطلعوا على الرابط التالي لمحمد عبدالعظيم الحوثي الذي كفر فيه الحوثيين وجعل جهادهم مقدماً على جهاد أمريكا وإسرائيل، وأنهم يهود هذه الأمة، وأنهم كفار ومنافقون
      فقط اكتب في يوتيوب: كفر الحوثيين كلمة لمحمد عبدالعظيم الحوثي
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 17) » سيحبط الله عمل إيران
      يمني مهاجر لبست إيران ثوب التشيع والإسلام لتقسيم دول المسلمين، ولكن الله من ورائهم محيط وكلما اوقدوا ناراً للفتنة أطفأها الله..أللهم عليك بمن شق صفوف المسلمين من شياطين إيران
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 18) » نها لاتعما الابصار ولاكن تعما القلوب التي في الصدور
      ابوقطيم من هم آل بيت الرسول هل هم من يسب الصحابه ويتهم امهات المومنين او هم من بدل بيوت الله(المساجد)بالحسينيات اوهم من حلل الرذيله باسم المتعه او من يكذب باسم التقيه او هم من استحل اموال الناس باسم لخمس بدل الزكاه الشرعيه هل هم من يوجد على ارضهم
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 19) » قطع الله نفس من قطع من تعلقي لبه
      ابوقطيم لماذا يستقطع من تعليقي لبه قطع الله نفس من فعل ذالك،وهل كذبت في تعليقي او تجاوزت شروط النشر عند ماذكرت وجود يهود غي ايران وتحديدا اصفهان واخر الزمان كما اخبرنا الصادق الصدوق عليه الصلاة والسلام انه يخرج مع المسبخ الدجال
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 20) » الله الله
      مصطفى الله الله عليك يا دكتور
      أرمهم بسهام الحق
      ارم أدعياء التشيع وأذناب ايران
      سدد الله رمينك
      5 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 21) » عجيب
      عجب مساكين الحوثة يقولوا على الدكتور بدوي أعرابي يريدوا قحطوا من قدره ولو كانوا قبايل ما سبوه بانه بدوي لان البدو اصل العرب
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 22) » راس الفتنه ايران
      رضوان •إيران اليوم تأتي إلى اغبي طبقة من الشعوب العربية وتغريهم بالمال وتغذيهم بالأفكار الفاسدة مستغلة البطالة والفقر والجهل المنتشر عند تلك الطبقة التي لا يؤتى الجسد العربي إلا من خلالها على مر العصور ، فقد رأينا وسمعنا بأشخاص لا يفقهون شيئا مما حولهم يتطاولون على الصحابة الكرام .

      •إيران اليوم تستغل كذلك من كان في قلبه مرض وحقد حتى ولو كان ممن ينسب إليه الثقافة والفكر لكنه حاقد على طبقة أخرى سبقته ببعض المهام والمسؤوليات فيأتون إلى هذه الطبقة ويغوونهم بالمال لأجل أطماع وأحقاد شخصية فيضربون الفكر بفكر آخر والحزب بحزب آخر ، وقد رأينا وسمعنا بأشخاص كانوا يعدون في بداية الربيع العربي بالثوار الناشطين وما لبثوا في النهاية إلا التطاول على علماء ومفكرين المسلمين المخالفين لهم بالرأي بل أنهم رفعوا رايات وأفكار الطائفية المنتنة .
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 23) » ردود الحوثة تثبت تهمة عملاتهم لإيران
      ردود أكبر دليل على عمالة الحوثة لإيران هو الردود التي يردون بها دفاعا عن عدوة العرب والمسلمين ايران الفتنة. لم يعد هناك شك أن الحوثيينعبدالله إيرانيين بلباس يمني
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 24) » ارمي فداك الطاهر الخفاق
      محب النبي واله الله عليك ما اروع طرحك
      ارمي قذائف الحق على خزعبلات الباطل ايها الكاتب المبجل والله ما قرأت تعليق يهاجم الدكتور الجميح الا وطلعت منه بثلاث اشياء
      - اخطاء في الاملاء وهذا دليل الجهل
      - تهجم على شخص الكاتب وليس على ما يكتب وهذا يدل على انهم اقلام موحى اليها ان تكتب ما يملى عليها من السيد المسردب في سراديب مران
      - الثالثة تهجمهم الذي يخلوا من الذوق ومن الانفه وهذا دليل على وضاعة معتنقي هذا المذهب المنحرف
      والعجيب ان منهم من ينسب نفسه لال البيت حاشاهم ان يكونوا كذلك فهم لنا ونحن لهم وهم احب الينا ورب الكعبة من اولادنا وانفسنا اما اولئك فرفعهم لشعار ال بيت النبي استرزاق يقتاتون به من سيدهم القابع في طهران سيد سيدهم القابع في مران
      5 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 25) » ارمي فداك الطاهر الخفاق
      محب النبي واله اخيرا اكرر ما كتبته للجميح في رد على مقالة سابقة وقلت
      ارمي سهامك ايها العملاق ** ارمي فداك الطاهرالخفاق
      ارمي فقد ادمى يراعك ثلة= رأت الحياة مذلة ونفاق
      جبلوا على مسح الحذاء لسيد= يسعى لمسح جوارب الفساق

      اتمنى لك اخي الجميح كل التوفيق
      5 سنوات و أسبوعين و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية