مأرب برس
عالم شريعة يفضل الجلوس قرب الفنانة يسرا أكثر من القرضاوي
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام | الأحد 13 مايو 2007 05:26 م

دعا د.عبد الحميد الأنصاري، أستاذ الشريعة في جامعة قطر، لفرز الدين عن التاريخ، قائلا إن الدين مقدس بينما التاريخ ليس كذلك، معتبرا أن "الصحابة بشر واختلفوا أصلا على السلطة". وانتقد الأنصاري القول بأن الجنة حكر على طائفة بعينها. وفي موضوع آخر، تحدث الأنصاري عن أهمية الدعوة لتحريم "العمليات الانتحارية" التي أرجعها إلى "الخطاب الديني المأزوم الزارع للكراهية".

وجاء حديث الدكتور عبد الحميد الأنصاري، في حوار مع برنامج "إضاءات" الذي يقدمه الزميل تركي الدخيل، ويبث الجزء الثاني منه يوم الجمعة 11-4-2007 في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت السعودية ويعاد السبت عند منتصف الليل.

الأنصاري.. المثير للجدل

الأنصاري، وهو باحث وأكاديمي قطري، نال شهادة الدكتوراه في السياسة الشرعية من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1980. يعمل حاليا أستاذا للسياسة الشرعية في كلية القانون بجامعة قطر، وكان قبلها عميدا لكلية الشريعة والقانون في نفس الجامعة.

وهو يعتبر من أكثر الشخصيات المدافعة عن أفكار التنوير والتقدم والحداثة في العالم العربي. وعرف بدعواته المستمرة إلى إصلاح مناهج التعليم، ودافع عن حقوق المرأة والأقليات، ووقف ضد "العمليات الانتحارية" واعتبر أن لا وجها شرعيا لها.

وتثير مقالات وأفكار الأنصاري جدلا واسعا ومعارضة وانتقادات إلى حد أن وصفه أحد منتقديه وصفه بأنه "أحد كتاب المارينز المبشّرين بالوجود الأمريكي".

تاريخنا ليس مقدسا

بداية، دعا الأنصاري لفرز الدين عن التاريخ، وأوضح بأن الدين مقدس بينما تاريخ المسلمين مثل تاريخ أي أمة، قائلا أن النص هو القرآن والسُنّة الصحيحة. وقال: في تاريخ المسلمين كان هناك اختلاف الصحابة على السلطة فالصحابة بشر ولهم أطماع وطموحات ويجب إزالة القدسية والعصمة عن ذلك.

وفي سياق هذا الموضوع، أرجع الأنصاري الخلاف المذهبي للحديث "تفترق أمتي على 73 أمة" واصفا الحديث بأنه غير صحيح، وقال "الرسول يقول اختلاف امتي رحمة".

وأضاف "هل يعقل أن تكون الجنة التي عرضها السماوات والأرض حكرا لطائفة واحدة علما أن قمة مكة أقرت بكافة المذاهاب الاسلامية التي تنطق بالشهادة".

يسرى والقرضاوي

وعلى هامش حديثه هذا، استطرد الأنصاري مؤكدا تصريحات سابقة له بأنه يفضل الجلوس في الطائرة قرب الممثلة المصرية يسرا على الجلوس ضرب الشيخ القرضاوي. وقال "أنا أحترم القرضاوي ولكن أختلف معه، وقلت ذلك لأني أرتاح بالسفر بالطائرة قرب يسرا أكثر من جلوسي قرب أستاذ لا أشعر بحريتي قربه". وتابع "أنا أنتقد مواقف القرضاوي السياسية ومنها معاداة الغرب وقوله إن الحوار مع اليهود لا يكون إلا بالقنابل اليهودية بينما أنا مع الحوار مع اليهود".

الخطاب الديني المتأزم

على صعيد آخر، عزا الدكتور عبد الحميد الأنصاري ظاهرة الانتحاريين إلى الخطاب الديني المتأزم. وقال: عندما يذهب المسلم للخطبة الجمعة يرجع منها متوترا معاديا للحضارة لأن الخطبة تركز على الجانب السئ وتضخمه.

وأضاف "أنا أدعو لتحريم العمليات الانتحارية لأنه أصلا لا يوجد في الاسلام ما يشير إلى جوازا تفجير النفس في العدو وغير العدو، ومن يقوم بتفجير نفسه بمدنيين اسرائليين إنما يفعل ذلك لأسباب سياسية إيديولوجية لا علاقة لها بالدين".

وزاد "هناك تناقض وازدواجية لا نعترف بها عندما نصف من يقوم بعمليات انتحارية في العراق بالشهيد ونصفه بينما نصف من يقوم بها بالخليج أنه إرهابي". وتابع "أن أرى الوجود الأمريكي بالعراق شرعيا وليس احتلالا وهو أهم من وجودهم في الخليج".

 

    
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » نريد مثل هؤلا
      نصر الدين انا تابعت المقابلات مع الاستاذ الانصاري ،الحقيقة اتمنى ان يكون معانا كثيرين كمثل هذا الاستاذ العقلاني المتنورالذي نطق بما لم يستطع الاخرون قوله ،اننا بدون غربلة تاريخنا والتفريق بين المقدس وغير المقدس فاننا سنضلي ندور في حلقة مفرغة .
      10 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
    • 2)
      اضن ان هذا؟ مصاب بانفصام اوازدواجية الشخصية ولابد من ان يعا لج لاان يدرس وماذا بامكانه ان يدرس
      اريد ان اساله من اجل ان تعطيه دروس في الشريعة ام تقدم لك هي بروفةعن افلامهاالي هي فيها بنصف هدوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      10 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 3)
      باي حق يدعو الانصاري الاتحريم العمليات الاستشهادية ؟؟
      وان كان له الحق في ذلك فما هو البديل ؟وما حكم عالم الشريعة الذي يجلس مع يسرى واليهود فى شرم الشيخ يسكروا ؟؟وما رايه في سفينة النسوة التي بعثت بها مصر الى الجنود الامريكين يستبضعن منهم(؟؟؟؟؟) وماحكم الاستبضاع والى من تنتسب الذرية المستبضعة للباعث اوالمبعوث اوالمبعوث له او لمن لم يجد غير الدين يرتزق منه ؟؟؟؟؟ام ان اخواننا المصريين ارادوا ادخال مورثات جديدة ومن ثم يورثوها الحكم فيصير امريكو-مصري ؟؟؟؟
      10 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 4) » المأجورون إلى مزبلة التاريخ
      اليافعي قالوا:الإسلام كالسيل الجارف من وقف في طريقه جرفه.. وقالوا: العملاء الذين يعملون لصالح أي عدو في العالم دائما ما يرمون في مزبلة التاريخ مثل الذي حكم على صدام بالقتل..
      والله من الخسة والدناءة أن يطلق على هذا إنسان فضلا عن كونه مسلما فضلا عن كونه عالم أو دكتور..!
      تجلس بجانب الممثلة في الطائرة.. وما المانع على تأصيلك الفاسدهذا أن تجلس معها في غرفة النوم..! يعني الفرق إيه..! يعني ما تستحوش على أنفسكم قليلا يا أهل قطر.. بالأمس دعوتم إلى التعاون مع النصارى واليهود والمشي معهم على القواسم المشتركة وتكفي لأن يكون اليهود والنصارى أمة مقبولة عندنا مع علمك أيها الضال المضل كفرهم وردتهم في القرآن والسنة.. وعلى قياسكم الفاسد هذا ألا تكون بينكم وبين الشيطان قواسم مشتركة فهو يؤمن بالله كما أنك تؤمن بالله يا سيادة الدكتور..! فهو قال لله: (قال رب بما أغويتني.) إلخ.. فهل تقول لي إن الشيطان يؤمن بالله فنحن نؤمن بالله إذا نتفق معه على هذا القاسم..!! يا أخي عيب عليك اقرأ القرآن وتفقه في دينك.. وبعدين تكلم..
      صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذكر من علامات الساعة: (وينطق الرويبضة؟) قيل وما هو؟ قال (التافه يتكلم في أمر العامة) صحيح أقوام ما عرفوا بعلم ولا دين ومباشرة يقفزون على الفضائيات الماجنة التي تروج اليهودة والعلمنة والغناء والرقص العاري والتهتك ثم يقولون لنا هذا دينكم يا مسلمون.. والله إن العجائز أدرى بيدنهن أعظم من هذا الضال..
      إخواني: احذروا الأئمة المضلين الذين حذركم منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:
      (يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم) (صحيح مسلم - (ج 1 / ص 24).
      فأي ضلال وأي فتنة من يقول إنه يجلس أمام ممثلة ساقطة.. ثم ينسب ذلك إلى سهولة الدين..؟ يا أخي هذا رأيك وعفنك وشهوتك لا تنسب إلى ديننا ما ليس منه.. نحن أعرف بالدين وبالقرآن وهو بحمد الله لا يزال بين أيدينا فكيف لو رفع. أظنكم ستحلون الخمر والزنا والفواحش كلها..
      اللهم أنجنا من المضلين والماكرين والمحرفين والمغررين..
      10 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » !!!!!!!!!
      علي اليمني اتمنى من الانصاري ان يفهم ما معنى كلمة انصار والانصار ما سموا بهذا الا لأنهم نصروا رسول الله وليس لأنهم خذلوه
      واتوقع ان يأتي يوم على الانصاري يقول فيه ان الفلسطينيين مخطئون في حربهم مع اسرائيل بحجة أنهم يحاربون عدوا قويا لا يستطيعون على مواجهته فأقرب حل إذن أن يسلموا أسلحتهم لأن العقل يقضي بذلك!!!!!
      كما لا استبعد ان يأتي يوم يقول فيه الانصاري ان النبي لما قال الكفار في بدر وأحد ... انما قاتلهم لأجل اطماع يريد تحقيقها!!! وهو بشر وله اطماع!!!!!!
      10 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 6) » !!!!!!!
      علي اليمني ارجو من الانصاري ان يفهم معنى كلمة الانصار وان الانصار رضي الله عنهم سموا بهذا لأنهم نصروا الدين ليس لأنهم خذلوه.
      كما اتوقع من الانصاري ان يطل علينا بفتوى جديدة عقلانية مفادها ان على الفلسطينيين ان يسلموا اسلحتهم لاسرائيل بحجة ان القوى غير متكافئة وأن الاسلام دين السلام
      ولا استبعد على الانصاري ايضا ان يقول ان النبي صلى الله عليه وسلم كان له اطماع سياسية في حربه مع الكفار في بدر وأحد ...وأنه اختلف معهم من اجل السلطة
      10 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 7) » رد
      البراق اليماني خليك ذكي قصدي جرئ قصدي مش عارف أتكلم إزاي معاك ................
      10 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 8) » اتقي الله حيثما كنت....
      كترين اضن ان الانصاري قرا ان السفر قطعة من العذاب فلذا اراد ان يضيف له توابله وهو الجلوس مع الفنانة القديرة يسرا فيكمل العذاب او اخلط في لقبه فاراد ان يكون نصراني بدل من الانصار .
      10 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 9) » طط قلك يدعو للحوار ... حمار
      امين القباطي يقول الانصاري انه مع الحوار مع اليهود ... ولكنه لم يقتنع بعد بالجلوس بجانب القرضاوي ناهيك عن الحوار معه ..
      بل بكل صفاقة الدنيا ووقاحتها يفضل الجلوس والحوار مع سافلة ممثلة مبتذلة .. عجايب
      هذا ليس شيخ دين بلزعيم مرقص.
      10 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 10) » اتق الله
      مشاري رحم الله امرأ عرف قدر نفسه
      10 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 11) » ان المنا فقين في الدرك الاسفل من النار
      ام مؤمن نصيحة لو جه الله عليك بتبديل اسمك اولا من الانصاري الي نصراني فلا تستحق هذا الاسم بل بعيد كل البعد عنه.
      وعلي القائمين في دولة قطر ان يسحبوا منك كل الشهائد"انكانت بالفعل صحيحة"وتترك الكرسي لمن هم اجدر وافضل منك يا عدوا الله.
      10 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 12) » قاتل الله من يقف معاندا في وجه علماء الاسلام
      عبد اللطيف غلاب * اليمن * صنعا العلماء ورثة الأنبياء و من اساء غلى عالم فهو يسئ إلى أنبياء الله و هذا أمر لا يختلف لعيه اثنان مع و هذا العالم نسأل و هذا اللاعالم الذي اساء غلى ل=القرضاوي جاهل و لا بد للسلطات التي هو عايش في نطاقها لا بد أن تحاكمه
      10 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » اليمن
      عبدالواحد هناك أشخاص يشعرون بأنهم مغمورين وعليه فهم يحاولون ركوب مثل هذا الموج من باب الرغبة في جعل أنفسهم مشهورين ولو من باب الأعرابي الذي بال في المسجد. فأمثال أبي رغال كثيرون ولكن أريد أن أبشر أمثال هؤلاء من المنافقين بأن مصيرهم هو مزبلة التاريخ. فإن يتوبوا يكن خيرا لهم وإن يتولوا فالله غني عنهم وناصر دينه ولو كره الكافرون.
      10 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 14) » مع من تحب
      بن نعير =- بيحان لا تستعجبو سيكون يوم القيامه مع من احب حسب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم واتمنى له الهدايه ,,,,,,,,,,,,والسسسسسسسسلام 00
      @@@@ k @@@@
      10 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 15) » الخونة
      أبو همام المصري هذا الأنصاري وغيره من الخونة العرب ينبغي على كل مسلم عربي أن ينبه الى خطرهم المدلهم ويحذرمن أقوالهم وأفعالهم لأن الأمة العربية والإسلامية تعاني من أمثال هؤلاء كثيرا وخاصة في هذه الأيام النحسات التي يقتتل فيها المسلم مع أخيه المسلم في فلسطين خاصة وذلك لأن المقتتلين فيما بينهم هم من أهل السنة والذي يتولى كبر هذا الإقتتال هم الخونة من الفلسطينيين وعلى رأسهم دحلان ومعاونيه وهذا الأنصاري وغيره من العملاء والخونة هم بوق دعاية للغرب فينبغي التحذير منهم وحسبنا الله ونعم الوكيل في الأنصاري و أمثاله...
      10 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 16) » الجزيرة والعربية
      سياسي صغنون اخيرا وجدت العربية شخص من اهل قناة الجزيرة يقف وبشجعة ضد منبر الجزيرة والشيخ القرضاوي ,ايمان منا بحرية الفرد كونه مسؤل امام الله بما يقول طالعت ماكتبه في مقدمتة رغم اختلافي الجوهري مع فقد تابعت قرأتي فما لبثت ان وجدته حقير ليس اهل ليمثل لعلم والعلماء تفاهتة حرمته حريته الفردية لانه قد تعدى على حقوق الاخرين,لكني تابعت قرأتي حتى النهاية,اخيرا استلخص ان امثال الدكتور الانصاري هم ثمرة تمييع وتهميش الجامعات الاسلامية الشرعية,ولابد من ترد لهذه الجامعات كرمتها حتى تخرج لنا رجال لا اشباه بشر,وكذلك ان قطر لها مواقف مشرفة ولها مواقف لا تستحق الذكر هنا والاسلام له ضوابط واذا لم نفخر بديننا فلن نستطيع تحقيق ارضاء الغرب المنهك والمتعطش لدمائنا .
      ان مثل هذ الصراع بين القناتين انتج لنا واظهر لنا مثل هذا السفيهه ولااجده الا متشبع بكل ماهو فاسد فقد نضح لنا بقبائح ما يحمل من افكار ضاله مضله.
      هدانا الله وايه والمسلمين جميعا.
      10 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 17) » تذكر هذا
      ياسر اليمني يانصراني تذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم(من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بهاالى يوم القيامة ومن سن سنة سيئه فله اثمها واثم من عمل بهاالى يوم القيامة)
      اللهم انصر من نصر الدين(القرضاوي) واخذل من خذل الدين(النصراني)
      وجزى الله خيرا شيخ هذه الأمه(يوسف القرضاوي)
      10 سنوات و 5 أشهر    
    • 18)
      يمني هكذا زعماء المراقص
      يتحاور مع يهودي ولا يتحاور مع شيخ مسلم
      10 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » هكذا النفاق
      احمد هذا الصنف من علماء الدنيا الذين اضروا بالامة الاسلامية نسال الله ان يقتلعهم من بيننا
      10 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 20) » النصرانى مع من يحب
      محمد المسمارى النصرانى مع من يحب يوم القيامة الايدرى ان الله حرم على اليهود دخول المدينة ووانهم قوم قال الله فيهم لب يهتدوا ابداولن يتبعةا ملتك ابدا يارسول الله فأى ملة يريد النصرانى ان يهديهم ملة يسرا وماادراك مامله يسرا
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » نقل للانصاري ينام
      الحسام مثل هذا /الانصاري /نقول له ارقد لانك اعطيت هذه الفتوى وانت نائم
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 22) » هل يقبل الدكتور الجلوس معك؟
      سعيد الأهدل ما الذي يخيف الأنصاري من الجلوس بالقرب من الدكتور فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي؟ سؤال وجهته إلى نفسي وسرعان ما وجدت له جواباً جلياً وهو أن الأنصاري ليس على يقين من أن مبادئه مستقيمة. أو أن مؤدبة فكره لا تحتوي على أصناف مختلفة من المعارف التي يمكن أن يجابه بها الفكر النير.
      أن من أمثال الأنصاري الكثير الذين لم يجدوا لأنفسهم مهرباً غير العودة المحمودة إلى الحظيرة, أو القبوع حيث لا حراك, موتى حتى وإن قالوا أو كتبوا. وعجبي لصبر التاريخ كم يحمل من أمثاله في جعبته ....... إنه الدنس الذي ابتليت به الأمة لا يذهبه غسل سبع والإلحاق بالتيمم.
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » سوف يحشر مع من احب
      العطري الانسان يحشر مع من احب وهذا المدعو الانصاري والذي يحمل اسم لايستحقه سوف يحشر مع من احب مع زمرة الرقاصين والفنانين وهو احد ابواق حكامه ويتبع نهجهم في كل شي من التقرب لليهود والنصارى
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 24) » عالم الشريعة 00000000
      انور باجمعان اعتقدان شهادتةقداشتراهامن الهندوالالماذا لم يفرق بين العملية الاستشهادية وغيرهامن العمليات00وكيف يطالب بحقوق المراةوفى المجتمعات التى اخذت حقها راينا كيف هو حالها وحال الرجل المهم نحن امام رجل00عفوا ذكر قد يريد بهذا الادعاء التفسخ والانحلال الخلقى 00عييييييب ياااااا ذكر0دكتور
      10 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 25) » نصراني خانته شهوته
      المنصف الواجب من يسري أن تشتكي أولا الي القضاء لأنها كانت تعمل المنكر فكشف عنها الخطاء وما أخفي فجاء هذا اللئيم يدعي بالعلم فنالت ما لم يكن لها في الحسبان والتسأله هل لديه ما يكفي من المال....باختصار يسري أفضل من هذا اللعين لأنها لن تتجاوز حدودها ولن تخن وتراود أساتذتها في الحصول علي شهاداتها.
      8 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية