مأرب برس
سعودية تعيش في اسرائيل .
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام | الخميس 10 مايو 2007 07:57 ص

لم يكن قرار الشابة السعودية الاء خلف ، ابنة مدينة جدة بالرحيل عن السعودية وترك كل شيء وراءها ... والقدوم الى اسرائيل، للعيش في مدينة الطيرة مع زوجها يوسف سمارة، لم يكن قرارا سهلا، وهي لا زالت تذكر بكاء والدتها المرير حين ودعتها اخر مرة قبل سنتين في المطار ...

ورغم مشاهد الحزن التي خلفها البعد والغربة عن البيت والاهل والوطن، الا ان الاء سعيدة جدا في حياتها التي اختارتها مع زوجها يوسف وابنتها لمار، علما بأنها تحن الى امور كثيرة في جدة ... فهي لا يمكن ان تنسى البيت والحارة وغرفتها التي تركت فيها كل الذكريات.

الاء التي حصلت مؤخرا على شهادة الصيدلة، تفتح قلبها على مصراعيه وتتحدث عن العيش في مدينة الطيرة وتجري مقارنات بين المجتمع العربي المحلي وبين المجتمع السعودي "الذي يحب مظاهر الفخامة"، وتؤكد انها بدأت رويدا رويدا تتعرف على الدجاج والقطط والكلاب في بلادنا التي كانت تخاف منها في السعودية ولم تكن تلتقي بها سوى في مكان واحد هو حديقة الحيوانات! ها هي الاء خلف – سمارة من جدة، التي اصبحت مواطنة اسرائيلية بكل معنى الكلمة، تحدثكم عن
نفسها وعن زوجها وبيتها في الطيرة وفي جدة وعن حلمها بأن يعم السلام حتى تتمكن من زيارة اهلها بشكل حر متى تريد.

حب في الجامعة

لا زالت الاء عيسى خلف (سمارة)، ابنة مدينة جدة في السعودية سابقا وابنة مدينة الطيرة في المثلث حاليا، تذكر جيدا اللقاء الاول الذي جمع بينها وبين زوجها يوسف سمارة من الطيرة، حين كانا طالبين على مقاعد الدراسة في كلية الصيدلة ، في جامعة البتراء، في العاصمة الاردنية عمان.

يوسف لمحها على المدرج في قاعة المحاضرات، وأعجب بها وبشخصيتها ... وسرح بخياله بعيدا، وأدرك انها هي تلك الفتاة التي يبحث عنها شريكة لحياته. لم يفهم يوسف من المحاضرة كثيرا بقدر فهمه لحقيقة واحدة هي انه معجب بتلك الفتاة حتى النخاع … كل جوانحه خفقت بشدة حينما رآها جالسة على مقعدها في المحاضرة. تستذكر الاء تفاصيل من اللقاء الاول الذي جمعها مع زوجها يوسف قائلة: "تعرفت على يوسف في الجامعة حيث كنا في محاضرة، رآني فأعجبته ومن ثم تعرف عليّ. وتحدث اليّ وجها لوجه وتعرف علي وتطورت العلاقة فخطبنا وتزوجنا. تعرفت عليه عام 2000 وخطبنا في عام 2003 في فندق القدس عمان وتزوجنا في 2005 في الطيرة".

فرح اهل جدة واهل الطيرة في عمان

الطريق الى حفل الزفاف كانت مرصوفة بمشاق كثيرة، اذ ان اهل الاء لم يوافقوا في بادئ الامر على العلاقة بين يوسف والاء ورفضوها بشدة الى درجة انهم حاولوا ان ينقلوا الاء من الجامعة التي تدرس فيها مع يوسف وفي وقت لاحق قرروا ان ينقلوها من المدينة نفسها... الخوف على مصير ابنتهم كان يلازمهم ليل نهار ، وأصبح هذا الموضوع يشكل مصدر قلق دائم لهم، الا ان الاء قررت ان تحسم مصير مستقبلها بيديها ، بدعم كبير من زوجها يوسف الذي لطالما شحنها بوجبات دسمة من الحب والدفء والدعم اللامحدود ... تقول الاء مستذكرة تلك الايام التي جلست فيها اوقاتا طويلة تقنع اهلها باختيارها ، قائلة :" لقد عارض ورفض اهلي بشدة موضوع ارتباطي مع يوسف، وبدأوا يضغطون علي قبل الخطوبة ان نبتعد وكانوا خائفين، خاصة انه لا يوجد سلام بين الدولتين ، وكثيرا ما تساءلوا وسألوني ماذا ستفعلين هناك لوحدك ؟، وهم يعرفون انني اخجل كثيرا ، وخافوا عليّ ان اضيع ، ولكن بعد ان تعرفوا على اهل يوسف اطمأنوا عليّ وتغيرت الصورة " . وتستطرد الاء قائلة حول تهديد اهلها لها في مرحلة من المراحل بحرمانها من التعليم ، وتقول :" كانت هناك فترة ، كاد يجبرني اهلي على نقلي الى جامعة غير الجامعة التي يتعلم فيها يوسف او حتى في بلد اخر ، ولكنني صممت انا ويوسف ، وقال لي يوسف ان لا ابتعد ، وكنت اخبره بكل شيء بالهاتف ، وكان يشجعني ويقول لي باننا سنكون من نصيب بعض ، وبدأت اتحدث مع والدي ووالدتي بمنطق العقل والتفكير المتزن ، فيهدأون قليلا ولكن عندما يعودون ويتذكروا الغربة تعود المشاكل مرة اخرى" . وتمضي الاء في الحديث قائلة :" كانت هناك مشاكل بسبب خوفهم من الغربة فقط ، كانوا يقولون لي ان البنت امام اهلها ليست كمن هي بعيدة عن اهلها ، خصوصا انه من الصعب رؤيتهم ". وتابعت الاء قائلة عن قرار مجيئها الى اسرائيل:" القرار كان صعبا جدا بالنسبة لي وبالنسبة لاهلي ايضا ، لكن كان اهل يوسف قد ذهبوا الى الاردن وتعرفوا بأهلي ، وعندما تعرف اهلي على اهل يوسف اطمأنوا ولم يخافوا من ان اتغرّب ، مع العلم ان الامر كان صعبا الا انني تعودت في النهاية . في البداية كان الوضع صعبا وكنت خائفة خاصة انني سأحضر الى بلد لا اعرف عنه شيئا واول مرة ازوره ولكن الحمد لله بعد ان حضرت الى هنا تأقلمت مع الوضع وكل شيء سار على ما يرام" .

حفل زفاف يوسف والاء كان حفلا غاية في التميز ، اقيم في قاعة فندق القدس في عمان ، بحضور نحو 100مدعو من جدة ومن الطيرة ، من الاقارب والاصدقاء . ولم تكن القاعة تتسع لفرحة العروسين وهما يريان الاهل يحيطون بهما ، يرقصون على نغمات الموسيقى ويصفقون ويزفونهما الى عش الزوجية ... فكان العرس بمثابة لوحة امتزجت فيها العادات والتعبيرات المتعددة المعبرة عن فرحة السعوديين والطيراويين . تلك الفرحة الغامرة التي لا زالت مطبوعة في ذاكرة العروسين وأهلهما.

"انا الاء خلف من جدة في السعودية "

لا شك ان الحديث عن امرأة سعودية ، تعيش في اسرائيل ، وباتت اليوم تحمل الهوية الاسرائيلية ايضا ، هو امر غير عادي وفيه الكثير من التحدي ، ولكن بالنسبة ليوسف والاء كل شيء اصبح واقعا وحقيقيا ، بعدما اجتازا سوية كافة الحواجز والصعوبات ودافعا بشدة عن علاقتهما ولم يسمحا لاي شيء ان يهدمها . تعرفنا الاء في السطور القليلة القادمة على نفسها وعلى عائلتها في جدة وعائلتها في الطيرة ، قائلة :"انا الاء خلف من جدة في المملكة العربية السعودية ، وحضرت الى عائلة زوجي يوسف في الطيرة وهي عائلة عبد الفتاح سمارة". وتمضي الاء في حديثها قائلة :" نجحت حديثا في امتحان الصيدلة النهائي وحصلت على رخصة لمزاولة مهنة الصيدلة وانا وابحث حاليا عن عمل في مجال تخصصي" . سألت الاء ان كانت تشعر بانها تنازلت عن امور معينة كونها قررت القدوم الى اسرائيل والعيش هنا ، فردت قائلة :" لا انا لم اتنازل عن شيء ، ربما العادات في بلادي ليست كما هي هنا ، ولكن يجب على الانسان ان يتأقلم لكي يعرف كيف يعيش . ربما اكون قد ضحيت بأهلي وانني لن اراهم ولكن كنت بين نارين كوني تعرفت على يوسف وعرفت اخلاقه الحميدة وعرفت عائلته ، وفي النهاية على الانسان ان يضحي بشيء . الحمد لله انا ارى اهلي في الاردن في كل صيف ، واتحدث اليهم بالهاتف وأتواصل معهم عبر الانترنت ، صحيح ان الوضع صعب وان الانسان بحاجة لرؤية اهله الا انني اعتدت على هذا الامر" . كيف شعرت عندما حزمت حقائبك تاركة غرفتك في البيت ، استعدادا للانتقال الى الطيرة ؟ اصعب لحظة في حياتي هذه اللحظة ، كانت لحظة صعبة جدا ، وعندما رافقني والدي ووالدتي الى المطار ، هذا الشيء كان صعبا لا انساه ، حتى ان والدتي لم يكن بامكانها الوقوف على قدميها لشدة تأثرها ومن كثرة البكاء ، وانا كذلك كان موقفي صعبا جدا .

 

تعترف الاء خلف - سمارة ، ان مخاوفا كثيرة راودتها قبل القدوم الى البلاد ، خاصة ما يتعلق بالصورة التي رسمتها في ذهنها لاسرائيل ، وكل ما يتعلق بالوضع غير المستقر وغير الآمن . تقول الاء :" في البداية كنت اخاف مما اسمع واعرف عن اسرائيل ، كان كل ما يخطر في بالي هنا هو الحرب وكل الامور التي كنت اراها على شاشة التلفاز ، حتى طريقة العيش لم اكن اعرف كيف هي ، وكنت ارسم شيئا ما في خيالي ووجدت شيئا اخر مختلفا تماما ، بلدة لا اعرفها ، ولكن الحمد لله ليس كما كنت اتصور . كنت اتصور حالة حرب ويهود ومشاكل ، ولكن تبيّن لي غير ذلك ، حتى ان اهلي في السعودية والمواطنين السعوديين يعتقدون كما كنت اعتقد ولكن انا اخبرتهم بطبيعة الحياة هنا وكيف هو شكلها ، وبدأوا يأخذون المعلومات عن المعيشة هنا مني" .

"انا غريبة لكن لا اشعر بالغربة "

اذا جربتم البحث عن كلمة غربة في قاموس الاء فلن تجدونها ، لان الاء ورغم كونها تعيش في الغربة ، بعيدا عن اهلها وبيتها ووطنها ، الا انها لا تشعر بالغربة ، على العكس تماما ، فهي تؤكد بانها تعيش وسط اهلها . تقول الاء :" صحيح انني ابتعدت عن اهلي الا ان الله عوضني ببيت عمي ، فهم لا يقصّرون معي بتاتا وكل ما اطلبه اجده ، وهم بمثابة والدي ووالدتي واشكوهم همي ومشاكلي ، وكما قلت انني ابتعدت عن اهلي الا ان الله عوضني بأهل اخرين". وتابعت الاء قائلة :" انهم يهتمون بي كثيرا ، عمي وخالتي لا يحبان ان يلمحاني متضايقة ابدا ، وهما يتعاطفان معي ، واذا واجهتني مشاكل او تضايقت من شيء اقول لهما وهما يحلان لي كل المشاكل ولا يقصران بي ويهتمان بشؤوني " . اذن انت سعيدة هنا . "الحمد لله ، بصراحة انا سعيدة جدا. العائلة هنا مترابطة وكأنهم عائلة واحدة وانا لا اشعر هنا بالغربة ابدا ". ما هو اكثر شيء لفت انتباهك في الطيرة وفي البلاد عامة ؟ الترابط بين الناس ، وهذا ما لا نجده في السعودية ، هناك كل شخص في حاله ولا احد يعرف الاخر ، بينما هنا الترابط موجود ، واذا حدثت مناسبة ما تجد الكل يذهب اليها ، سواء في الافراح او الاحزان ، وفي السعودية هذا الامر غير موجود ،حيث لا يوجد ترابط بين الناس ، ولا نعرف اي شيء حتى عن جارنا ، بينما هنا الترابط موجود ، وهذا شيء جميل .

المقارنة بين مدينة جدة الكبيرة ومدينة الطيرة الصغيرة

هل اجريت مقارنة او حاولت اجراء مقارنة بينك وبين نفسك بين المدينة الكبيرة جدة التي نشأت وترعرعت وكبرت فيها وبين الطيرة التي قررت ان تواصلي عيشك فيها ؟

اول ما حضرت الى هنا قمت بهذه المقارنة ، حيث خرجت في السيارة واكتشفت امورا كثيرة ، جدة مدينة كبيرة والطيرة صغيرة ، لكن هناك اختلافات بين البلدين ، واكثر ما لفت انتباهي هو الترابط القائم بين الناس هنا ... كما وانك ترى بان جميع الناس هنا يدا واحدة .

تشعر الاء بشوق كبير الى اهلها ، كما وتشعر بحنينها الى غرفتها والى الحارة التي كبرت فيها . تقول الاء ، ردا على سؤالنا عن اكثر ما تحن اليه في عروس البحر الاحمر - جدة ، قائلة :"اكثر ما اشتاق اليه هو بيتنا واهلي وغرفتي واشتاق للحارة ، اشتاق الى الاجواء هناك ، واشتاق الى اخوالي الذين يسكن جميعهم في السعودية. انا ارى اهلي في الاردن لكنني لا ارى اخوالي منذ ان خرجت من السعودية . اشتاق اليهم كثيرا واحيانا اتحدث اليهم بالهاتف ولكن اشتاق الى رؤيتهم".

متى قمت بزيارة الى جدة اخر مرة ؟

اخر مرة زرت فيها جدة كانت قبل سنتين ، قبل الزواج وقبل ان احضر الى هنا ، ودعت جدة جيدا حيث كنت هناك لمدة اربعة اشهر .

هل كان لديك شعور عندما ودعت جدة انك لن تعودي اليها ؟

نعم ، حتى انني كنت ابكي طيلة الوقت ، اذ من الصعب جدا علي ان اترك المكان الذي ولدت فيه . يوسف انسان جيد وشعرت انه بالفعل يريدني وكان متفوقا في الجامعة وكان واضحا انه انسان جدي احبني بصدق وأرادني زوجة له ، وأحببنا بعضنا هناك في الاردن واضطررت للتضحية .

" احب بحر جدة "

ما هي الامور التي تحبين ان تتحدثي عنها في جدة وستبقى راسخة على جدران ذاكرتك ؟

احب البحر في جدة ، كورنيش جدة جميل جدا . اجمل الجلسات تكون في وقت المغرب في الصيف ، طيلة السنة الطقس حار في جدة فنادرا ما تسقط الامطار هناك ، ولكن هنا ترى جميع الفصول . هل كان تأقلمك مع الواقع الجديد سريعا ؟ تأقلمت بسرعة والحمد لله ، مع انني لم اكن اشعر انني سأتأقلم بهذه السرعة لانني اعرف شخصيتي ، فانا من النوع الخجول وأخاف ايضا ، ولكن عندما حضرت الى هنا تأقلمت بسرعة لان العائلة استقبلتني بحفاوة وهذا ما جعلني اتأقلم بسرعة ، حتى ان زوجي استغرب من تأقلمي السريع. الناس هنا جيدون ، وعندما يعرفون انني غريبة ، اشعر انهم يتعاملون معي بشكل مختلف ... وكلهم يريدون ان يتعرفوا عليّ ومنهم من يستقبلني في بيته .

كيف تقيّمين تجربة العيش هنا بعد الاقامة سنتين في الطيرة ؟

الحمد لله للاحسن وكلما مرت فترة اشعر بشكل افضل ، صراحة انا احببت العيش هنا ، رغم انني من النوع الذي يخاف كثيرا .

 

انا لم اكن اتصور ان اصل الى هذه الدرجة من التأقلم ، فانا اخجل وأخاف كثيرا . حتى انني اخاف من الدجاج والقطط والفراش والكلاب ، ففي السعودية لا نحتك بالحيوانات ولا نلمسها ، وفقط نراها في حديقة الحيوانات وانا اربي ابنتي على ان تلمس الحيوانات ، فالرفق بالحيوانات شيء جميل .

ما هي اجمل الاماكن التي زرتها في اسرائيل ؟

يافا لان امي من يافا ، وعندما اذهب الى هناك اشعر بأمي ، وكلما اتحدث اليها تذكرني بان بيتها بالقرب من الساعة ، وكلما اذهب الى يافا واكون بالقرب من الساعة ، اتصل اليها وأخبرها انني بالقرب من الساعة .

"مواطنة اسرائيلية بشرطين "

معروف ان موضوع الهوية موضوع شائك في اسرائيل ، فكيف كان مشوارك بالحصول على الهوية الاسرائيلية ؟ اوكلنا محاميا يهوديا ، ووقف معنا من اول المشوار وتم اصدار هوية لي بعد ستة شهور ، والمحامي كان ممتازا ، وقد دلوني عليه من وزارة الداخلية . انا مواطنة اسرائيلية ولكن ممنوع ان انتخب او ارشح نفسي .

كيف تقضين وقتك ،الى حين تجدين مكان عمل ؟

ابقى في بيت عمي ، يخرج يوسف الى العمل وابدأ بالاعمال المنزلية ، وانهي عملي في البيت واذهب الى بيت عمي لتناول الغداء وانتظر يوسف عندما يأتي ومن ثم يذهب للوردية الثانية فيما أبقى وابنتي في بيت عمي ، واذهب ايضا الى اعمام يوسف فهم جيراننا ، اجلس مع بنات عمه فهن من اجيالي ونتسلى معا ونتحدث سوية ، نتجول في الطيرة ونذهب الى كفار سابا للتسوق .

الكبسة والرز البرياني ... اكلتان سعوديتان مشهورتان

تصطحبنا الاء الى جولة في المطبخ السعودي ، وتحدثنا ردا على سؤالنا ان كانت تمارس طهي الاكلات السعودية ، وان كان ثمة فروقات في الاكلات ، قائلة :" انا احضّر الفطور ، ولكن الغداء نتناوله في بيت عمي . بالنسبة للاكلات ، ففي السعودية هناك الكبسة السعودية ، وهناك طبخات اجنبية نظرا لوجود الاجانب بكثرة هناك ، ولكن الاكلة المشهورة في السعودية هي الكبسة والرز البرياني . ايهما الذ الطبخات هنا ام الطبخات السعودية ؟ الطبخات هنا لذيذة ، والطبخات هناك ايضا لذيذة .

هل الاختلاف كبير بين المجتمع العربي المحلي هنا وبين المجتمع السعودي ، من ناحية العادات والتقاليد وغيرها ؟ هناك فرق ، فهنا يعيشون على البساطة وخاصة في الاعراس ، بينما في السعودية اهم شيء الفخامة في اعراسهم هذا الفرق في الاعراس . ومن ناحية اللباس يختلف ، فمثلا هناك لبس العباءة من العادات والتقاليد ، هناك الكثير من الامور ، مثل اللغة ، فهناك اللغة العربية والانجليزية هما اللغتان الدارجتان بينما هنا اللغة العبرية الى جانب العربية ، ما يشكل صعوبة بالنسبة لي .

بماذا تحلمين ؟

ان يوفقني الله في حياتي وأبقى سعيدة في حياتي هنا ، واحب ان اكمل دراستي . واهم شيء السلام بين اسرائيل والسعودية كي نتمكن من رؤيتهم ، لان هذا مشكلة فكلما اردت ان اراهم يكون ذلك في الاردن في كل سنة ، وعندما يتم السلام يستطيع الانسان الحضور بحرية متى شاء .

هل من الممكن ان نراك معتمرة او حاجة من اجل العودة الى جدة ؟

ان شاء الله . حتى انني تحدثت مع صديقاتي وطرحنا فكرة العمرة ، فقلت لهن لم لا ، نعتمر وانتهز الفرصة لرؤية اهلي ايضا . ( التقرير مقتبس عن صحيفة بانوراما في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي ) .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 58
    • 1) » إنا لله وإنا إليه راجعون
      اليافعي الله يهديك ويعيدك إلى الصواب..
      ما هذا التهتك والسفور أيتها البنت..! أنت أردت العمرة وأنت مرتكبة لكبيرة من الكبائر وهي العري..! ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم قال: (العمرة إلى العمرة مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر..).. وهكذا وقع الانفصام بين الدين كاعتقاد وممارسة وسلوك.. فاجتنبي هذه الكبيرة وتستري يا مسكينة واعلمي أنك وقعت في مصيدة إبليس التي يتغنى بها أصحاب الأمراض العشقية والغرامية الخارجة عن الفطرة والدين..
      تفتخر أنها أصبحت في إسرائيل يا ويل أمة محمد من هذا الحال الذي وصلت إليه.. لكن لا غرابة فالشواذ والمنحرفون قلة.. يا الله اهدنا وثبتنا على دينك..
      10 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 2) » انسانة عميلة
      الكاسح من خولان الطيال انسانةعميلةبماتعنيةالكلمة---بس هيامش عربيةهيامولدة من اصول هندية
      10 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 3)
      $$$#### الرجل المستحيل ####$$$ الحياة بسلام والشعور بالامن شيء جميل باي مكان بالعالم ... وبصراحة المراة ما لها في الدنيا غير زوج صالح ... بعدها تحذف كل شي من مخيلتها .. اهلها وقبيلتها .. في مثل يقول " المرء لقد اقتلبت على ظهرها .. تنسي اهلها "
      10 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 4) » أن لم تستحى فافعل ماتشاء
      أم ريم هل تدعى انك تستحين تتباهين انك حصلتى على الجنسيه الاسرائليه فوالله لوخيرونى بين الموت والحصول على هذه الجنسيه فساختار الموت اكرم لى ومن المؤكد انك ليست سعوديه الاصل ولكنك متجنسه فاالسعوديات محترمات لا يتكلمون عن العلاقات الغراميه وكانها شئى عادى ولايخالفون ابائهم فانت عميله لاسرائيل تكتبين مثل هذه الاحاديث المقبوضه الثمن لاستقطاب شبابنا الى الهوايه كيف تتكلمين بهذه الجراه عن الحب ومخالفه الاهل وتقولين عن نفسك انك تستحى اسفه اننى اشاهد مثل هذه النماذج الذى بدات تكتر فى بعض المجتماعات تروج لااعداء العرب والاسلام من اجل حفنه دولارات فانا كسيده عربيه اتبراء من هذه النوعيات العميلات التى لم تجد اهل يرضعونها عن مثل هذه التصرفات واللى مايشوف غلطه لا ويتباها فيه بعد وش نسوى فيه
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 5) » جاهله
      عماد هذمسكينة انظحك عليةوليست من اصل عربي ؤلاسعودي
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 6)
      صا دق لأحول ولأقوة الأبالله
      يرجى من مارب برس التي نحترمها ترك مثل هذه الأعلانات 0000
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 7) » لا حول ولا قوة الا بالله
      ضوى الله يهديها ويرجعها لصوابها
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 8) » مبروووووووك الف مبرووووووووك!!!
      عااااااااااابرسبيل والله مبروك ياالاء بصراحه حصولك على الجنسية الاسرائيليه هو اكبر شرف واتمنى ان احصل على الجنسية الاسرائيليه وان اعيش في اسرائيل فهي وبكل حق دوله تصان فيها حقوق الانسان ويجب علينا ان نؤمن بان اسرائيل اصبحت امر واقع يجب علينا ان نتعامل مع ابناء عمومتنا اليهود بكل ما يفيد شعوب منطقتنا بعيدا عن الشعارات الرنانه وعقبى لنا الحصول على الجنسية الاسرائيليه!!!
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 9)
      ابلا تحمل الجنسية السعودية وهي من اصل هندي
      ولا غرابة في ذلك
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 10) » كلنا اخوان
      يعيش يهودي اصيل من ريده ليش اسرائيل مافيها ؟احنا اخوان يا مسلمين مافيه بيننا حاجه نعيش اخوان
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 11) » على قولت كاظم الساهر
      سعود البلاجي يضرب الحب شو بيذل ...
      10 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 12) » يا عيباااااه
      اركان ابو الرجال الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الخلق اجمعين اما بعد.. والله ما نقدر نقول اكثرر من الي الي قالته ام ريم الي هي صح بنت اصول عربيه ولكن نضيف ان اليهودي هم نفسهم يهربو من اسرائيل نفسه وانتي فارحه بالجنسيه وفي ايه معناها ان اليهود والنصارى لن ترضى عنك حتى تتبع ملتهم واقول متى راح تبشرينا بانك اعتنقتي ادين اليهودي ياليت تتطمنينا من شان العنك مواهنيك ةكيف راح تعيشي بالتناقض في العادات والتقاليد والدين مع ان الموضوع الي موجود ماحددو ايش ديانت البنت بشكل يبعد الريب( الشك ) ولكن اسئل الله ان يكفينا شر هذه الامه
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 13) » خجوله
      النبراس فعلا خجوله جدا
      هذه ليست سعودية
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 14)
      ابو يوسف جزاك الله خير يا يافعي والله المستعلن على عابر سبيل و كلنا اخوان! اخوان في ماذا؟ أتُحب ان تٌُحشر مع اخوان كهؤلاء؟ اما انا فلا. هم قتلت الانبياء والرسل وانت تتعارض مع ماقاله الله. الافضل ان تجدد ايمانك وتنظر فيما انت عليه. الرجاء من الصحيفة عدم نشر مثل هذه المقالات وان لاتصور الشخص الضال كبطل
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 15)
      عجيبةلو واحد عربي يتقدم لبنت سعودية . تطلع روحه قبل ما يعطوه البنت . بس هذا تطبيع جديد " التطبيع الاسري "
      مبارك عليك
      شلوم بالعبري
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 16) » اناجازع طريق وليس مثل عابرسبيل
      جازع طريق اللة المستعان عليك ياعابر سبيل وكلامك مردودعليك والصحيح انك وآلاءفي عقل واحدواذاكان كلامك من صدق فانت عبءعلى الاسلام
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 17) » تعب مرتين
      الهدهد الحياة كلها تعب، والعيش في دولة اليهود تعب مرتين، والسبب كثرة وجود أبناءالقردة والخنازير عليهم اللعنة، وعلى كل من أحبهم وأعجب بهم واحتقر المسلمين وبلادهم.
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 18) » القاهره
      بزتن الله يهديكن مالقيت الااليهود العيب علا اهلش الي ماربوكي (العزه والكرامه )
      ولا احسك الاجاااااااااااااسوسه اسرايليه
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 19)
      راعيها خير ما سويتي والله
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 20) » زوج الاء
      يوسف سمارة اانتوا فاهمين القصة غلط انا مسلم فلسطيني اعيش في دولة اسرائيل انا لست يهوديا انا عربي مسلم في اسرائيل ونحج ونعتمر ونصلي وانتم فهمتم القصة وانا سوف لا اؤاخذكم لانكم شعب تجهلون القضية الفلسطينية والهوية الاسرائيلية لا تعني انني اعتنق الدين اليهودي وشكرا ..
      10 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 21) » لا بارك الله فيك يا الاء
      ام اسلا م والله يا جماعة اني ابرء الي الله ان تكون هذة من اصل عربي ,بل استغرب كيف السعوديين مازلوا ساكتين علي هذا الخبر الاليم,والفت انتبها اخونن في مأرب برس علي نشرهم لهذه القصه الملفقة,رغم انهم افضل موقع حر ,عيب علي اخونن ان يساعدوا اليهود علي غزو عقولنا,مع احترامي الشديد لكل من ساندوني في هذا الموضوع بتعليقاتهم المخلصة لله وللوطن ,واقول الالعنت الله علي اليهود وعلي من ساعدهم !!!!
      و
      10 سنوات و 7 أشهر    
    • 22)
      شاهد عيان هي اكيد فلسطينية وعاشت في جده والا مستحيل ان سعودية تدرس في الاردن وتتزوج بلفسطيني وتمنح الجنسية الاسرائيلية 0
      10 سنوات و 7 أشهر    
    • 23) » والله العرق دساس
      الكاسر والله غريبة بس أشم رائحة فلفل في البنت شكلها والله العالم طرش بحر من هناااااااااااااك من بعيد من أصحاب كلمات من قبيل ( إيش كلام -نفر صديق )
      الله المستعان إسراااااااااائيل مرة وحدة قوية
      10 سنوات و 7 أشهر    
    • 24) » انها فسطينية
      هيلان العنوان مخالف للحقيقه
      البنت ليست سعودية وناظر بوجه العنز واحلب لبن والله اني فكرتها باسكال بالاول
      البنت فلسطينية يا اخوان
      السعوديات ليسن بهذا التبرج
      10 سنوات و 7 أشهر    
    • 25) » استحالة يا مسلمين
      الجهنية من المحاااااااااااااااااااااااااااااااال تكون سعودية فما بالكم مسلممممممممممممممة وتروح لاسرائيل أي تخريف هذا! الموضوع مفبرك صدقوني؟؟؟؟؟؟؟
      الجهني
      10 سنوات و 7 أشهر    
    • 26) » فلسطين
      واحد اولا اللي بالصورة مش زوجها يوسف اللي باصورة بكون عمها ابو زوجها واذا يدو يكون زوجها من واقفة بالشمال
      هذا زوجها
      http://images.panet.co.il/articles/09052007-52029-3.jpg
      ثانيا اذا حضرتكم ما بتعرفوا عرب ال48 هذه مشكلتكم وهي تزوجت من عربي ومسلم وانتوا مفكرين انها اعتنقت الدين اليهودي ولكم اهدوا بلا هبل !!!!!
      الرجل مسلم
      وثالثا وهو الاهم من عادات الاسلام عدم الاستهتار زي ما حضرتكم مستهترين فيها وبزوجها ... فارجو ان تراجعوا انفسكم لان الاسلام هو دين الحق وارجو ان تكونوا منطقيين في التعقيبات لانها لم تتحدث بسوء عن السعودية واذا كنتم تعنون ان لبس العباية هو عادات وتقاليد فهذا شيء صحيح 1000% ... واريد اثبات منكم ان كل واحدة تلبس العباية تصلي على الاقل!!!
      واخيرا حسبي الله ونعم الوكيل ... اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..!!
      10 سنوات و 6 أشهر و 30 يوماً    
    • 27) » هدى الله الجميع
      أبو إسلام اليمني بسم الله الرحمن الرحيم
      أولا الأخت آلاء تقول أنها مسلمة سعودية وعلى الرغم من تبرجها فلا يمكن وصفها شرعا وأقول شرعا لمن اراد أن يفهم لا يمكن وصفها بالعارية أو المتعرية أو سحب صفة المسلمة منها
      ثانيا هي تزوجت من اخ شقيق من المرابطين المجاهدين في أرض فلسطين المحتلة سنة 48 وهم من يجب ان نمد لهم يد العون بالمال والستر وإكمال الدين
      ثالثا تمام الدين والأخلاق ليس متعلقا بمكان أو فئة أو دولة أو قبيلة فإن كان ولا بد فإن أهل فلسطين هم المؤمنون حقا بشهادة رسول الله الذي تحدث عنهم في أحاديث صحيحة كثيرة وحكم الواقع وتخاذل العرب والمسلمين هوالذي أجبرهم على القبول بالجنسية الإسرائيلية وليس بالديانة اليهودية كمن يذهب إلى أي دولة ويعيش فيه ويحصل على جنسيتها.
      رابعا دوركم كمسلمين هو الدعاء لها ولجميع ساكني الأرض المحتلة من إخواننا العرب المسلمين وغير المسلمين بالهداية والتوفيق والستر وأن لا نجعل أعراض المسلمين مضغة في أفواهنا نتسلى بها
      10 سنوات و 6 أشهر و 30 يوماً    
    • 28) »  نتمنا لكم التوفيق
      مبارك مطوان ما فيقصتكم اي خطاء وهذا نصيب من الله ولاعيب انك تزوج من تريد وانت مسلم عربي ولافية شي وماداعي للمهاترات والنقد الغير بناء وهولا مايمثلو الشعب اليمني حتى تقول مانعرف شي عن القضية الفلسطينية (عدم المواخذة)ونعرف انكم من عرب 48 والشعب اليمني من اكبر الشعوب العربية يحن على الشعب الفلسطيني ويواسية في معاناتة
      10 سنوات و 6 أشهر و 30 يوماً    
    • 29) » هذه الديمقراطية الغربية
      علي ابو صالح هذا زمان الفتن الخطا ليس خطاهابل خطا ابيها الذي ارسلها بدون محرم ارسلها تتجول من شارع الى شارع يقول الله عزوجل وقرن في بيتكن.اتمنى ان يرجع المسلمين الى دينهم ردا جميلا.
      10 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 30) » عاشق صبايا اليهود
      بنيامين والله ان الواحد يتمنئ لو كان يهودي احسن من هذه البهذلة في اليمن يتقاتلوا المسلمين بينهم بين باسم الدين وطاعة الحاكم بامر الله كله سياسية واحنا مخزنين واتمنئ اتزوج من حور اليهود يكفي محاسبة الرئيس الاسرائيلي بتهم التحرش الجنسي شوفوا علي مساواة مش زي قتلة الحبيشي والشهاري
      10 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 31) » انتبه يا بنيامين
      اليافعي اسمك ما أدري هذا أو هكذا اخترته.. انتبه من التحدث بكلمة الكفر فأنت قلت: "لو كان يهودي أحسن" وهذه كلمة خطيرة بحد ذاتها.. من الممكن أن تعشق بنات اليهود وتتزوجهن لكن ليس من الممكن إن كنت مسلما أن تتكلم بهذا الكلام الذي تفضل فيه اليهود أعداء الله..
      وكلامك صحيح فيما يخص أن عندهم عدل ومحاسبة لحكامهم.. وهذا من البلاء الذي وقع على ظهورنا أنه تولى علينا حكام عسكريين من المغرب العربي إلى الخليج.. وأكثرهم يا أخي لا يحمل الشهادة الابتدائية.. للأسف..
      10 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 32) » افتخر بالعروبه والاسلام
      ياسر كيف تتمى انك اسرائيلي وهم قتلة الانبياء وقد لعنهم الله الا لعنة الله عليك
      10 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 33) » هذه نتيجة الكبت
      عمران شاكر العبسي هذه الحالة ليست بغريبة وهي ترك الوطن والتغرب فكم من المواطنين العرب تركوا ديارهم ورحلوا عنها لأن بلدانهم بخلت عليهم بشوية حرية حقيقية تظمن لهم العيش بكرامة مثلهم مثل أي مواطن أوربي أو أمريكي أواسرائيلي .
      فطالما أنعدمت سبل العيش بحرية وبكرامة فسيترك جيمع العرب بلدانهم حتى وإن كلفهم الأمر أن يرحلوا إلى المريخ أو حتى زحل وليس إلى إسرائيل فقط . وشكرا لموقع مأرب البرس المتميز دائما ،، وتحياتي للأخ علي بن علي الغليسي
      10 سنوات و 6 أشهر و 28 يوماً    
    • 34) » ليس هناك غلط
      مهاء اليمن الفتاه لم تغلط فى شى تزوجت رجل مسلم ولن ازيد على ماقال غيرى لانهم اجبروا على اخذ الجنسيه بسبب تاخذ العرب والمسلمين اتمنى ان تفهموا قبل ان تحكموا وندعوا لهم بثبات انشا الله
      10 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 35)
      قاتل الله اليهود والله ان من العار ان تكون هذه المتبرجة من بلاد الحرمين بلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فكيف بموقع اسلامي ينشر بمثل هذه السخافات التي تهز القيم الاسلاميه بل ان كل مسلم يجب عله انكااااارها وكيف بمسلم ان يمتدح بمن قاتلوا الانبياء والرسل ومن يقوموا بتشجيع العار والدعاربل ان السعوديه بريئة منها الي يوم الدين
      وكيف تعيش سعيده وهي عصت رب العزه وتبرجت والله القائل في كتابه(ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشةًًً ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى قال ربي لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرى قال كذالك اتتك آياتُنا فنسيتها وكذالك اليوم تنسى)
      واسأل الله لنا الهدايه
      10 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 36) » تطبيع من نوع اخر
      99 لو تقدم مواطن عربي لفتاه سعوديه لن توافق السلطات هناك .
      امالو كان اسرائيلي فهناك حريه شخصيه
      لاحولا ولا قوة الابالله
      10 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 37) » سب المسلم حرام
      بو إبراهيم بغض النظر عن أصلها....فهي وزجها مسلمين ولا يجوز بأي حال من الأحوال سبهم لمجرد حصولهم على الجنسية الإسرائلية ربما لأنه لم يكن أمامهم خيار غير ذلك....مثل عرب إسرائيل أو 48...أما زواجها برجل غير سعودي فهذه ليست مشكلة لأنه ليس في الإسلام مايمنع زواج السعودية أو أي جنسية عربية أخرى من رجل إلا الدين الإسلامي...لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أشترط الدين والتقوى فقط...
      وهم والحمدالله تزوجوابشرع الله وسنة رسوله
      يعني مافعلوا شيء يغضب الله...
      وأنصحكم أخواني بالدعاء لهم بالتوفيق
      10 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 38) » الله واكبر
      بن شيهون العبرة لم اعتبر اسرائيل مره واحده الله يحفظنا
      10 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 39) » رهييييييييييييييبه
      سعودي واخر ما توقعنا ان تقنعينا بإسرائيل ,
      هكذا مرة واحدة رهييييييييييبه
      10 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 40) » نصيحة
      هيثم الاشرم اناللة واناالية راجعون اللة يةديهاويرجعهاالااصواب
      10 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 41) » بلغ السيل الزبى
      عبد اللطيف غلاب إنا لله وأنا إليه راجعون )) بلغ السيل الزبى و كل يعمل على شاكلته
      10 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 42) » مهزله
      osama يا عرب يا مسلمين ياهوا تعالوا شوفوا بنتكم بتعمل مصايب لالالالاالالالا مش ممكن اللي بيحصل ده والله حرام انتي على فكره ما عندك اي دم عربي روحي روحي الى بلاد القرده والخنازير نحن بريئين منك. روحي في ستين الف دهيه.
      10 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 43) » نسأل الله أن يثبتنا
      غريبة لا حول ولا قوة الا بالله
      يا أخوان نحن لا نعترض على زواجها من رجل مسلم ولكن كيف رضيت بالعيش في بلد شارون قاتل الابرياء الموضوع موضوع مبدأ ورضى عن النفس والمسلم الحق لن يهتز اسلامه ويتأثر بالمكان ولكن تعيش في اسرائيل صعبة وين ضميرها طبعا لازم تتطبع بهم وتتاثر الله المستعان .
      10 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 44) » فلسطين اولا
      وحده فلسطينيه انتوا مش فاهمين ورجاء من الي مش فاهم القضيه بلاش يتفلسف ويعمل حاله انه ابو الاخلاق لما تفهموا شو يعني عرب ال 48 ولا الجنسيه الاسرائيليه ابقوا ناقشوا وساعتها بنسمعكم اما هيك جد ضحكتونا عليكم بعدين يعني هم بنات السعوديه شووو ما شاء الله كلهم حشمه وادب ودين روحوا ربوا بناتكم اول اشي بعدين احكوا
      10 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 45) » مو سعودية الاصل
      اميـــــ الجعـشـــــــاني ــــ اولا سلام عليكم
      اما بعد
      بالنسبه للموضوع
      فمن وجهة نظري انا
      ان الاء غير مواطنه سعوديه اصليه
      وانما تحمل الجنسيه السعوديه
      فا اعتقد انها اردنيه ووالدها يحمل الجنسيه السعوديه
      اما لماذا تسكن في اسرائيل
      فهذا لا نستطيع ان نقول فيه شي
      لا نستطيع ان نقول
      لا تسكنين فهذا رغبت زوجوها
      ودام انها متمسكه بدينها
      فلا اعتقد انه يوجد في هذي المساله كفر
      او شي يمس الدين بسوء
      يوجد اناس يذهبون الى امريكا والى دول غربيه
      يعني غير اسلاميه
      لا اطيل عليكم
      هذا ما الهمني في كتابة الموضوع هذا
      ويعطيك العافيه
      ولا يسعنا الا الدعاء لها
      وبالضريه الصالحه
      ودمتم بود
      www.mjnon.com
      .................؟
      10 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 46) » عنجد انو اهبل منكم واجهل منكم ما في يا خليجيين
      مش مهم ولكم يا بشر وينتا بدكم تصحو وتسوعبو انو اسرائيل المسلمين فيها كثار وهذه البنت تجزوجت مسلم وهي مسلمه وما اعتنقت الدين اليهودي والدين مش باللبس والتخفي انما الدين بالحكي والاخلاق احترمو حالكم وما تغلطو على حدا
      10 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 47) » التجنيس اضر بالسعويون الحقيقون
      محمد الحربي من قصة هذه الفتاه يجب على الحكومه السعوديه ممثله في وزارة الداخلية اعادة النظر في موضوع التجنيس وطالما ان المذكوره سعودية بالتجنس ونظام الاحوال المدنية فالسعودية لايسمح بازدواجية الجنسية فيجب ان تسقط جنسيتها السعودية
      10 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 48) » هنا يتكلم عقل المشارك ويكشف مدى وعية
      ابن مارب كنت متوقع هذه الردود التي اعتبرها سطحيه لدي بضعة اسالة اوجهها اليكم ايها المشاركون.
      1 هل تعرفون فلسفة الحياة وما تاثيرها على الانسان ?
      2 ما افرق بين الزواج الناتج قصة حب والتي تكون بداية شعور
      الانسان بالسعاده في الحياة ةالزواج الذي يقوم على المجاملة او بارغام البنت او الولد والمنتشر في اليمن ?
      3 مالخطا الذي ارتكبته البنت السعودية حتى تهاجمونها بالرود الغبية التي توضع فراغ تفكير الكاتب ?
      4 اسالكم باله العظيم م شخص منكم تزوج بعد حب والعور بلذتهاعتقد80% لم يشعرو بلذته ولم يهناو بحياه مثل تللك الفتاه
      5 هل حمل الجنية الاسرائيلية يدل على حاملها اصبح يهودي اذا كان هذا تفكيركم فهل امام المسجد الاقصى يهودي وهل امين عام الحركة الاسلامية في فلسطين المحتلة 48 يهودي وهل عمي بشارة المفمر والفلسوف العربي يهودي وهؤلاء يحملون الجنسية الاسرائيلية افتوني ?
      10 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 49) » وشو الي مزعلكم
      واحد يبغى ياذب العالم يااخي وش الي متعبكم الكل يتكلم عن هل البنت وش يعني فلسطينيه مو انسانه يعني لازم كل واحد يطلع ع نفسه وانته الي سعوديين يعني مين انته مخلوقين غير الله حط فيكم كل شي كويس والله انكم اوسخ شعب ع قولتهم اطهر ارض واوسخ شعب والله ولا يقول واحد حد يترك السعودية ويروح للجوع الي يسمعك يقول السعودية مافيها جوع وانت اكبر جعان كل واحد يحط لسانه في فمه ويسكت اسحن للجميع واصلا مو منكم هذا هذا من هل المشرفيين الي هنا الكل مهو داري وين الله حاطه اكيد وسخ سعودي سلام ياسعوديين روحو شوفه امريكااا
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 50) » فلسطيني عايش في جدة وعارف السعودية
      فلسطيني عايش في جدة وعارف السع تعاله جدة وشوفو السعوديات ياهل السعودية تعال وانا اوريك مكان كاه سعوديات بس شي راقي شي فخم مو بس تبرج لا والعن من كذا واااااااااااو
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 51) » افهموا اولا
      جعفر للأسف معظم من يتحدثون لايعرفون شيئا عن القضية الفلسطينية ولا يفقهون شيئا عن الجنسية الإسرائيلية.... هم يظنون أن كل من يحمل الجنسية الاسرائيلية او عاش في الارض التي تحكمها اسرائيل اليوم اصبح يهودي الديانة او صهيوني الفكر.
      المضحك في الموضوع ان البعض اخذ يهاجم الاء باسم الدين وهم ابعد مايكونون عن الدين.
      الم يحرم الدين العنصرية كما فعل البعض؟
      الم يجعل الدين القذف من الكبائر؟
      معلومة تاريخية للاذكياء السعوديين: لا يوجد شيء اسمه فلان من اصول سعودية,فالسعودية عمرها 80 عاماًًفقط.
      9 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 52) » اضافة
      جعفر اضافة أخرى لمن يتحدثون باسم الدين:
      الم يجعل الاسلام طاعة الزوج واجباًعلى زوجته, والسيدة الاء أطاعت زوجها وسافرت معه... واذا كانت القاعدة الفقهية تقول بان لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق, فهذه السيدة لم تعص الله لأن الإقامة في إسرائيل لو كانت معصية او كفر لاصبح امام المسجد الاقصى ومؤذنه والعاملون في جميع المساجد في الارض التي تحكمها اسرائيل كفارا!
      9 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 53) » والله والتراب انتي مو سعودية
      ماجد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      والله بصراحة ان هذا الموضوع سعودية وعايشة في اسرائيل ليه يا كاتب الموضوع
      تكتب سعودية ليه ؟ هذه والله ما هي سعودية مثل ما قالت اختي أم ريم هذا والله متجنسة يعني وعلى ما تقول القصة انا امها فلسطينة من يافا وكان بيت امها قريب من الساعة ليه يا كاتب الموضوع تكتب سعودية ومثل ما قالت اختي أم ريم هذه طرش بحر لبنات السعوديات الاصل والفصل ما يعملون مثل كذا ابدا ابدا ابدا
      9 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 54) » إلى صاحب الرد خمسين
      قل الحق أو أصمت أنابعد جيت لم جدة وصح أنها بعضهم مو كويسين (طبعا في كل بلد فيه الصالح والطالح) لكن بما أنك عايش في جدة يا فلسطيني شكلك ما لحطت فأهل جدة شئ ؟؟!!
      ما لاحظت أنهم الغالب عليهم مو سعوديين مو عربيين أساسا ، أنا أعرف منك في جدة والسعودية كلها ، اللي في جدة دايم يقولون السعوديين عنهم (بقايا حجاج) يعني السعوديات اللي حضرتك تتكلم عنهن مو سعوديات الأصل إنما الغالب بقايا حجاج ،،
      وإنتبه أنتاتراك قذفت السعوديات و القذف من الكبائر ،، راح يحاسبوك السعوديات على كلمتك(( مو بس تبرج لا والعن من كذا واااااااااااو ))
      اللهـم هل بلغت اللـهم فا شهد ؟؟
      و ترا للمعلومية للجميع ،، ترا الأعلامي سواء كان صحفي أو كاتب أو أو إذا كان بده يلفت أنظاره لموضوعه يكتب ( سعوية) حتى يسرع إنتشارها و جدالها
      8 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 55) » الصحافة بتحرف كل شيء
      قريب للفتاة الفتاة ليست سعودية وانما اردنية من اصل فلسطيني ولدت وترعرعت في مدينة جدة اباها ليس سعودي وانما اردني فلسطيني من مدين طولكرم وامها فلسطينية من مدينة يافاالرجاء عدم قذف هذه الفتاة لأنها لم ترتكب اي خطأ بل تزوجت عربي مسلم على سنة الله ورسوله محمد
      وزوجها من عرب 48 (عرب مسلمين يعيشون في مناطق فلسطين المحتلة من قبل اليهود)
      اما بالنسبة للحجاب فأنها كانت مجبرة على ذلك حيث ان طبيعة شغلها بين اليهود لا يسمح للمتحجبات بالعمل ويعاملون المتحجبات بطريقة لا يعلم بها الا الله الرجاء قراءة هذا التعليق بتمعن قبل ان تكتبوا شيئا بدون علم قضية فلسطين
      8 سنوات و يومين    
    • 56) » ابن خال زوج الفتاه الاء
      ابن خال زوج الفتاه الاء يا اخوان هذه الفتاه سعوديه من اب سعودي وام سعوديه يعني البنت سعوديه 100% وانا ارا بعض السعوديين يقذفون هذه الفتاه (الاء) فهذا ليس غريب على الشعب السعودي القذر.. عندنا في عرب ال48 كثير متزوجين سعوديات واردنيات وسوريات ومصريات حتى اليهود التي نتزوجهم يعتنقون الاسلام والحمد لله للعلم ان مدينة الطيره 40 الف نسمه جميعها اسلام وتسكن بها عشائر جميعهامن الحضر وليس مثلكم بدو واهل الطيره هم قريبين على القدس وبلدة والطيره قدمة عدد من الشهداء في انتفاضة الاقصى.
      والى السعوديين بلاش تمثلو دور انكم اشرف امه وانتم بعيدين عن الشرف مثل البعد بين القمر والشمس
      تحياتي
      7 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 57) » السعوديين تنقصهم الفحوله
      اهلال العراقي كن مواقف السعودية المخزيه في الناحيه الوطنيه والسياسيه اثر على فحولتهم حتى بناتهم ما يبغين يتزوجن فيهم
      7 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 58) » الحديث
      حسني من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهورد’’في أمرناأي في ديننا,لأن الله لايقبل من الدين إلا ما شرع,والأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل. فمثل هذا العمل عادة ام عبادة,فإن كان عادة لاينهى عنه حتى يقوم دليل على إنه عبادة.أما لرد على التعليقات نقول: ومن تدخل فيما لايعني لقي مالايرضيه,فهذه صارت لها أسرة وتعرف شأنها.كما يبدوا من خلال التعليق أن لهاأسرة ذات جنسيه مختلفة وهذا ليس بالسهل,كما أنه لعب دور رئيسي في هذه المسالة...نسأل الله الهداياوالسداد
      7 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية