مأرب برس
إماراتية خرجت من ألامارات تتاجر فتاجروا بها
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً | الأربعاء 02 مايو 2007 07:33 ص

خرجت من الإمارات بكل طموح وإصرار لتسعى وراء تجارتها، لكن الحظ العاثر وقف أمامها وحوّل طريق تجارتها للشاي من حرير إلى شوك، وخوف من المجهول.. خاصة بع أن تم اختطافها بأسلوب عنيف يشبه أفلام الـ «أكشن»!. «سيدتي» تنقل تفاصيل قصة الإماراتية كاميليا محمد الكندي، كما روتها لها بتفاصيلها..

بدت كاميليا محمد الكندي، متوترة الأعصاب من مجرد العودة بذاكرتها إلى الوراء، فكانت صور مأساتها واضحة أمامها كأنها تحصل وهي تسردها، فسألتها «سيدتي»: ما الذي دعاك للسفر لأجل تجارة الشاي والقهوة؟.. وقالت:

ـ كنت أعمل في شركة اتصالات، لكن ظروفي العائلية تعثرت جداً، تطلقت من زوجي وفضلت العمل في التجارة، وأنا أحمل الجنسية الإماراتية، لكنني من مواليد زنجبار، فقلت لنفسي، لماذا لا أتاجر مثلما تفعل سيدات الأعمال الإماراتيات؟.

ـ خرجت إلى دار السلام في السابع من ديسمبر الماضي، بفيزا تجارية، ومن هناك إلى كينيا بصفتي «وسيطة»، ورافقني من هنا رجلان عمانيان. أحدهما يملك شركة تجارية.

< لماذا لم تسجلي في غرفة التجارة لتخرجي بعلم سوق دبي لبورصة الشاي؟

ـ كل الذين يبدأون تجارتهم يفعلون ذلك، لكنني اتفقت من هنا مع منسقة كينية تقطن هناك اسمها مليا، عمرها 55 سنة.

تغلبت كاميليا على دمعة كادت تخرج من عينيها، وتابعت:

ـ وصلت إلى كينيا في التاسع من يناير الماضي، وفي اليوم التالي كنا على موعد مع رجل يتاجر بالشاي، وهو الذي نسقت لنا الموعد معه ميليا، لكننا فوجئنا حوالي الساعة الثالثة والنصف ظهراً، بمداهمة من فرقة عسكرية تابعة للشرطة الكينية، رغم أنني وشركائي دخلنا بشكل شرعي، فتشوا غرفنا ولم يجدوا شيئاً، ثم قالوا لنا أنتم في أمان ليس معكم ما يثير الشك.

«تفضلوا يا قاعدة!»

ـ لم يمض وقت طويل حتى فوجئت بهم عائدين مرة ثانية في الساعة السادسة والنصف مساء، واعتقلونا تحت حراسة مشددة وتهديد بالأسلحة، بعد أن كبلوا أيدينا، كنا أربعة، أنا والعمانيين وصديقتي الكينية ميليا، وهي ليست مسلمة. اصطحبونا إلى مركز الشرطة في «مومباسا»، وهناك قضينا ليلة واحدة لم يتم استجوابنا فيها، سوى أنني رحت أفكر بمصيري كامرأة بين أناس غرباء. وفي الصباح نقلونا في سيارة إلى نيروبي، وطوال الطريق وأنا اسألهم ماذا فعلت؟، لماذا تعاملوني بهذه الطريقة، من أنتم؟.. حتى وجدنا أنفسنا في القيادة العامة للشرطة، حيث حجزوا جوازات سفرنا، وفجأة سمعت عبارة صفعتني وأصابتني بالرعب، لأنهم عندما فتحوا لنا الباب قالوا: «تفضلوا يا قاعدة!»، هنا عرفت المأزق الذي أنا فيه.

ميليا في أمان!

مجرد العودة لأسباب الاعتقال يتعثر لسان كاميليا بكثير من الكلمات، لكنها تابعت:

ـ في الليلة نفسها نقلونا إلى مركز الشرطة في «كيليليشوا» بنيروبي، وهناك قبعنا 17 يوماً في أسوأ أوضاع سجن عرفها العالم. صباحاً كانوا يقدمون لنا الشاي، وفي المساء طبقاً بارداً من العصيدة، وبعد أربعة أيام طلبوا أن يلتقطوا صورة لصدري وهو عار، لكنني رفضت، ولاحظت أن الكينية ميليا لم تتعرض لاستجواب!.

وتابعت:

ـ كانت غرف السجن صغيرة جداً، غرف للرجال تقابلها غرف للنساء، بينما الحمامات مشتركة، وكان مليئاً لدرجة أن الكثير من السجناء الرجال ناموا في الممر، وبدأت أتساير مع النساء من حولي، كنا حوالي 40 امرأة في مكان لا يمكن تصور ضيقه، كلهن مسجونات في قضايا جنائية وأخلاقية وغير ذلك، كانوا يأخذونني كل يومين ويعرضونني للاستجواب.. هي الأسئلة نفسها: «ما اسمك؟، مولدك؟ ماذا تعملين هنا؟ هل معك فيزا؟».

بيت القصيد!

صمتت كاميليا لوهلة، وقالت:

ـ كنت أسمع أقاويل كثيرة بأن فرقاً باسم مكافحة الإرهاب هناك تستغل الناس تحت هذا الغطاء، رغم أنهم ـ حسب ادعاءاتهم ـ تابعون لجهاز حكومي، لم أصدق هذا إلا بعد أن هددوني، إما إلصاق التهمة بي، أو دفع 5 آلاف دولار، لكنني رفضت بإصرار، فخفضوا المبلغ إلى 35 ألف شلن، أي ما يقارب الألفي درهم، وجادلتهم: «إذا كنتم متأكدين بأنني إرهابية، فأخبروني ماذا فعلت بالضبط؟ وإلا لماذا الدفع؟» إذ كنت متأكدة أنهم سيبتزونني أكثر. الذي ساومني، كان زعيمهم على ما يبدو، واسمه «كيلونزوا»، قالوا إنه شرطي، لكن لباسه كان مدنياً!.

لعب على الأعصاب!

في ليلة غريبة، أصيب السجناء بهلع من أصوات أقدام السجانين الذين أتوا حوالي الساعة الثالثة ليلاً، وأخذوا صديقتي ميليا، فراحت تصرخ قائلة: «لا بد أن حتفي اقترب»، كانت متأكدة بأنهم سيقتلونها بطريقة وحشية. في ذلك الوقت تجمدت قدماي، وجف الدمع في عيني، ولم استطع أن أقول لها وداعاً، لكنها عادت بعد ساعة كزائرة، وقالت لي: لقد أطلقوا سراحي، وجئت أطمئن عليك.

استبعدت كاميليا الشكوك حول صديقتها، وقالت: هي التي أثارت الضجة حول قضية اعتقالي، ونظمت المظاهرات ضدهم، بينما رجال مجهولون، كانوا يطاردونها، وقد أجرت مقابلات عبر التلفزيون، لكنهم هددوها، وحوالي الساعة السادسة إلا ربعاً، جاءوا فجأة واصطحبونا، وأنا أسالهم إلى أين؟، وهم يرددون، ستعرفين في ما بعد، وسرنا بالسيارة حوالي 3 ساعات.. كانوا قد أحضروا معهم جوازي وأعطوني إياه، فكنت شبه متأكدة أنهم سيفرجون عني، وسمعتهم يقولون إننا في «لامانكا»، وهي حدود كينية ـ تنزانية.

رفضوا تسلمي!

استرجعت كاميليا الأحداث التي واجهتها على الحدود، وتابعت:

ـ كانوا بانتظار رجال أمن تنزانيين، وضعونا لساعتين في المكتب الحدودي، لم يكبلوا يدي، لكن رجالاً تنزانيين أتوا وحققوا معي، فأخبرتهم بالقصة، وأثناء ذلك كانت المحكمة قد قامت بالقضية عن طريق لجنة حقوق الإنسان في كينيا، وطلبت من لجنة مكافحة الإرهاب بأن نمثل أمامها لتعرف براءتنا، فوقع المعتقلون الكينيون بين نارين: العدالة والرأي العام والصحافة، وعرفت في ما بعد أنهم أرادوا أن يتخلصوا مني، فأفرجوا عن زميلي العمانيين، وشكلت بالنسبة لهم ورطة، لذلك قرروا أن يسلموني للتنزانيين، لكن أولئك اعترضوا على أساس أنني إماراتية الجنسية، فاحتجزوا جواز سفري من جديد!.

عربية بيضاء!

ـ تركوني أعود وسط الغابة في الليل مع أربعة رجال كينيين.. كان رعباً لا يمكن وصفه، بينما نظراتهم التي قرأت ما فيها تلاحقني، كنت أتوقع في أية لحظة أن يعتدي علي أحدهم أو يقتلني، إلى أن وصلنا إلى أول مركز شرطة في نيروبي بمنطقة «كادياتو»، وهي إحدى القرى المجاورة، فسألتهم إذا كنتم تريدون سجني مرة أخرى فأعيدوني إلى المكان الأول على الأقل هناك أناس يعرفونني، لكنهم قالوا هنا أقرب مكان شرطة إلى المطار، سنعطيك التذاكر وتسافرين، وأدخلوني لسجن نصفه رجال وآخر للنساء، يفصل بينهم باب شبكي. هناك، انتابتني حالة صراخ هستيرية، لكن إحدى النساء، راحت تهدئ من روعي، بينما أصوات الرجال من السجناء في الطرف المقابل يقولون معكم فتاة عربية بيضاء، دعوها من نصيبنا الليلة، فلم تمانع تلك المرأة التي بدت كأنها ترأس النساء، عندها فقدت الأمل وكدت أغيب عن الوعي.. لكن رئيسة النسوة ساومت عليّ، وطلبت منهم 10 لفائف حشيش مقابل مبيتي معهم، وبعدما رموا لها السجائر، انتظرت لحين وقالت لهم: «دعوني أتأكد، إن لم تكن مريضة سأرسلها إليكم غداً».

وفي الليلة نفسها عند الفجر، سمعنا أصوات نعال رجال، كانوا أربعة، اصطحبوني بعنف إلى سيارة صغيرة، سألتهم إلى أين؟.. قالوا إلى نيروبي!.

ضرب بالعصي وركل بالأرجل!

ـ في الطريق إلى نيروبي، كان البرد قارساً، وبعد ساعتين وصلنا إلى ما يشبه المعسكر، وفيه طائرة..

تماسكت كاميليا، ثم تابعت حديثها:

ـ أدخلوني إلى غرفة ورشوني بمبيد، ربما هو للحماية من الأمراض، ثم أعادوني للسيارة، وطلبوا مني النزول مرة أخرى، فقلت لهم لن أذهب من دون جوازي، وأمسكت بباب السيارة، فأمسكني أحد الرجال من قدمي ورماني أرضاً، وكبلوني، وانهالوا عليّ ضرباً بالعصي والأرجل، بعدها أغمضوا عيني وأركبوني في الطائرة، هناك في المطار، حيث نزلت الطائرة في مكان لا أعرفه، فكوا عصابة عيني، ووجدت نفسي في معسكر مليء بالنساء، كانوا حوالي 22 امرأة، كثيرات منهن كن حوامل، والأطفال من عمر الأشهر إلى الـ 13 سنة، عرفت بعدها أنهم كانوا معي في نفس الطائرة، ومن كلام النسوة، عرفت أننا في عاصمة الصومال.. كان يوم 28 يناير، يوماً طاحناً بالحروب الأهلية، ولم أكن موضع ترحيب بينهم، لأنهم كانوا يحذرون مني، هل أنا جاسوسة لأثيوبيا، أم مخبرة في الحكومة، أم جاسوسة أميركية؟.

في الصومال عرفت كاميليا محمد أنها في المطار الرئيسي، حيث وضعوها في غرفة شبه مهدمة بسبب الحروب الطاحنة، بينما المطار محاصر، إذ تتابع:

ـ كنا مجموعة من النساء والأطفال، كنت أفهم لغتهم، إذ يتكلمون بالعربية مرة والانجليزية والسواحلية التي أتقنها، بينما يحرس المكان رجال أثيوبيون، ولم يكن ببالهم أننا بشر ونحتاج لطعام، لكن امرأة صومالية تبرعت من نفسها، إذ كانت تخاطر وتعد لنا أكياساً من البلاستيك المليئة بالباستا، وتتركها أمام الباب، وظللنا على هذه الحالة 10 أيام، كنا بين الحياة والموت، ثم نقلتنا الحكومة الأثيوبية في الطائرة إلى أثيوبيا، وكان جواز سفري معي أثناء ذلكً، وقفت الطائرة في أحد المطارات الصغيرة، وبتنا ليلة من الرعب تحت الطائرة، ثم نقلوني إلى الحبشة، ووضعت في أحد السجون لشهر ونصف الشهر، كان يستجوبني رجل أثيوبي، واحتجزوا جواز سفري في الأسبوع الثاني لقدومي عندهم.

إضراب عن الطعام!

في إثيوبيا كما تقول كاميليا:

ـ وضعونا في غرف صغيرة وفي كل غرفة أربع نساء، وفي كل يوم يأخذون عدداً منهن للمساءلة، كان بيننا تنزانيات وسويديات وانجليزية وسودانية وتونسية، لكنهم أهملوني بعد فترة ولم يستجوبوني، فأضربت عن الطعام لثلاثة أيام، عندها علت أصوات النسوة يستنجدن بالشرطة، على إثر ذلك نقلوني إلى العاصمة أديس أبابا، ووجدت نفسي هناك في فيلا وأمام رجل أميركي يستجوبني، وبعد أن أخذوا بصماتي سألته: «لماذا أنا هنا؟»، فقال لي: «أنت بريئة، لكن اشكري الله أنك وصلت إلى هنا، ففي الشهر الماضي قتل 60 شخصاً بتهمة الإرهاب الملفق فقط!». لكن كلامه لم يؤت بنتيجة، إذ احتجزوني لشهر ونصف الشهر، وهم يعدونني بالإفراج، إلى أن جاء يوم 25 مارس (آذار)، حيث أخذوني إلى الفندق وأعطوني هاتفاً لأتصل بأولادي، بعد أن سرقوا هاتفي وحاجياتي في نيروبي، وأخذت إلى المطار وأنا غير مصدقة بأنني سأعود إلى دبي.. أحسست أن الأمر بات حلماً، حتى عندما حلّقت الطائرة خفت من نزولها في مكان آخر، لم أكن أصدق الميكروفونات وهي تنادي «وصلنا إلى دبي»، إلى أن وجدت إخوتي وبناتي بانتظاري!.

ذكرت كاميليا أن أكثر ما كان يثير من حولها خلال رحلة معاناتها، هو إصرارها على تأدية فريضة الصلاة، بينما كان يسمح لها بشراء حاجياتها الخاصة من نقود كانت بحوزتها.

وأكثر ما كان يقلقها، هو ذهابها للحمام بصحبة مجموعة من الحرس.

حسب أقوال محمد عبد المطلب هاشم الزنجباري، الرئيس السابق لجمعية الزنجباريين في الإمارات، قال: «عندما علمت بأمر كاميليا من صديقتها ميليا، سافرت إلى كينيا وأخبرنا السفارة هناك، واتصلنا بالهلال الأحمر، وقد لعبت جمعية حقوق الإنسان الكينية والسفارتان الصومالية والحبشية، دوراً إنسانياً ملموساً في قضيتها».

اتصلت «سيدتي» بالمحامي العماني حمد سالم المعمري، الذي يترافع في القضية عن كاميليا والشابين العمانيين أحمد وحسن، وأكد: «أنه الآن يتقاضى لصالح الثلاثة أمام المحكمة العليا الكينية، وأن إثبات الأمر جنائياً أمر صعب، لكنه يطالب بتعويض لرد الكرامة والاعتبار».

شكرت كاميليا عبر «سيدتي»، حكومة دبي، التي أعطت تعليمات صارمة لسفاراتها من أجل البحث عنها، كما تمّ استقبالها بحفاوة كبيرة لدى عودتها، لكنها مستغربة من عدم وقوف الجمعيات النسائية إلى جانبها، فهي ما زالت تبحث عن حقها وكرامتها التي انتهكت!.
 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » وقرن في بيوتكن
      الناصح الأمين لتكن هذه القصة المأساوية الواقعية درس للنساء ليكون قدوتهن محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام في التمسك يكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام فمن رغبت أن تعيش في أمان فلتلزم بيتها خاصة في هذا الزمن ولتحذر من الفتن زإن كان لا عيب في أن تعمل المرأة وتبيع وتشتري لكن الوضع في هذا الزمان يدع الحليم حيران فالفتن عمت وطغت والعدو متربص ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب والله هالمستعان
      10 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 2) » yemen
      sami حسبي الله ونعم الوكيل قال المثل(عز القبيلي بلاده والمره بيتها)ونقول لها ماتعتاد مره اخرى منها اومن امراءه اسلاميه_والحمدلله على السلامه والذي عادبها على اولادها واهلها وهذا يعتبر درس لان الرسول نها عن سفر المرأه بدون محرم ونشكر مارب برس كل الشكر على جهودهم الاعلاميه والسلام
      10 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 3) » الدوحه قطر
      زين المرقب سفرك اولا بدون محرم لايجوز ولدلك تدخلت عدالت السماءلعقابك ياامة الله.
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 4) » الدوحة
      عدنان لابد من محرم للمراة الاسلام عزكى وصانكى وجعلكى معززه مكرمة فايااخت الاسلام لا تقرر بك المناداه بالحريه والمساواه بالرجل فهذه ديار الاسلام من اراد الاتزام فاهلا ومن لم يرد فبلاد الغرب دياركم وموطن التى ترغب فى الحريه معا ان الاسلام حرركن من الضلمات الى النور
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 5) »  {{حرية المرأة}}
      الناصر نسيتم الله فانساكم انفسكم ويابنت الامارات لوالتزمتي بتعاليم الاسلام من حيث وجود المحرم الشرعي هذا اولا اما ثانيالولم يعميكي الطمع وقنعتي بما قسمه الله لكي لرتحتي وارحتي واسال الله لكي الستروالمغفرة..
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » لتكن بداية النهاية
      سليم لتكن هذه القصة عبره اعظه لمن يتمني ان يلبي رغبات وشهوات الدنيا دون الالتزام بتعاليم الاسلام وكن ممن يتعظ لا ممن يتعظ بهبم
      والحمد لله على السلامة
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » اليمن - صنعاء
      ناصر وحان اللهبي بسم الله الرحمن الرحيم
      كل مشكلة تحصل للبشر بدايتها مخالفة احكام الاسلام وهذا خير مثال وركزوا معي فى كل مشاكل البشر ستجد انها مخالفات لاحكام الله ( افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكمالقوم يوقنون)
      والسلام
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 8) » من علامات الساعة
      السدح إن من علامات الساعة الصغرى كما بين النبي صلى الله عليه وسلم ( فشو التجارة حتى تشارك المرأة الرجل فيها...) ليس حراما أن تكون المرأة غنية كخديجة رضي الله عنها، وإنما الحرام أن تسافر وحدها وتختلط بالرجال ، ثم إنه لا ضرورة عند الكثير من النساء في متاجرتها لأن الكثير مستور ومرتاح ومكفول ليس إلا الإستكثار من المال ولو بطرق غير شرعية، لقد كرم الله المرأة وصانها وسترها وأوجب على ولي أمرها النفقة عليها لأنها ضعيفة ورقيقة لا يناسبها إلا القرار في البيت ورعاية أبنائها وبيتها( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) خصوصا في هذا الزمان التي كثرت فيه الفتن وتربص بنا الأعداء كل مرصد وألصقوا بنا كل التهم وهم بالحقيقة المرهبون للأبرياء والدائسون بأقدامهم على أبسط حقوق الإنسان ، كما قال سبحانه وتعالى ( قد بدت البغضاء من أفواههم وماتخفي صدورهم أكبر ) وعليك ياأختي المسلمة وعل ى كل مسلمة أن تتوب إلى الله وتلتزم بأحكام الشرع الحنيف ففيه سعادة الدارين وعقبى الحسنيين( والله يعلم متقلبكم ومثواكم)
      10 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً    
    • 9) » اين المحرم ايها التاجره
      اسعد الم تعلمي ان لا يجوز خروج المراه وسفرها الا بمحرم اضعتي الدين فضعت وارجو ان لا يكون مثلما ذكرت ولم تغتصب (عفوا على الصراحه)
      10 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 10) »  اين المحرم
      صنعاء علامات الساعة الصغرى كما بين النبي صلى الله عليه وسلم ( فشو التجارة حتى تشارك المرأة الرجل فيها...) ليس حراما أن تكون المرأة غنية كخديجة رضي الله عنها، وإنما الحرام أن تسافر وحدها وتختلط بالرجال ، ثم إنه لا ضرورة عند الكثير من النساء في متاجرتها لأن الكثير مستور ومرتاح ومكفول ليس إلا الإستكثار من المال ولو بطرق غير شرعية، لقد كرم الله المرأة وصانها وسترها وأوجب على ولي أمرها النفقة عليها لأنها ضعيفة ورقيقة لا يناسبها إلا القرار في البيت ورعاية أبنائها وبيتها( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) خصوصا في هذا الزمان التي كثرت فيه الفتن وتربص بنا الأعداء كل مرصد وألصقوا بنا كل التهم وهم بالحقيقة المرهبون للأبرياء والدائسون بأقدامهم على أبسط حقوق الإنسان ، كما قال سبحانه وتعالى ( قد بدت البغضاء من أفواههم وماتخفي صدورهم أكبر ) وعليك ياأختي المسلمة وعل ى كل مسلمة أن تتوب إلى الله وتلتزم بأحكام الشرع الحنيف ففيه سعادة الدارين
      10 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 11) » الحمدلله على السلامه
      سمير الحمدلله على السلامه ورجوعها الى اهلها واولادههاسالمه--- كيف تركها زوجها تسافر بروحها هل يريد الخلاص منها
      10 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 12) » فبما كسبت أيديكم
      اليافعي صدق الله ورسوله وكذب الظالمون: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) ما خالف أحد أمر الله إلا ابتلاه بالدنيا ليعلم أنه من الخاطئين..
      علماء الإسلام يقولون يا ناس يا أمة عفوا تعف نساءكم أصلحوا أنفسكم اعرفوا أحكام الإسلام.. وبعضهم يسخر ويتهمهم بالرجعية لكن عندما يقع الفأس في الرأس يتذكر الإنسان أنه كان مخطئا..
      وليتنا نستفيد من مثل هذه القصص والحوادث المريرة لنتعلم ونتعظ لكن لا يزال البعض منا في عنادهم يترددون..
      نسأل الله أن يهديها وأن يصلحها..
      10 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 13) » ضرورة المحرم
      وضاح أنا مستغرب على قوة الشجاعة لدى السيدة كاميلياكيف استطاعت ان تسافر الى دولة غير امنة و بدون محرم مع اناس اغراب . فلتكن هذه الحادثة المؤلمة عبرة للاواتي يدعن حرية المراة الذي يروجها أعداء الاسلام.
      الحمدلله عالسلامة اخت كاميلياو أتمنى ان لا تتنازلي على حقوقك التي انتهكت بالمطالبة عن طريق السفارة الاماراتية في تنزانيا.
      10 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 14) » مغني جنب اطرش
      جبل حديد المراءة تشكو من استغلال حكاية الارهاب لانتهاك الحقوق المدنية للبشر وانتم تتكلموا عن المحرم ايش كان باينفعها المحرم وقد كان معها رجال وبهذلوا بهم كلهم، ليش هم مسكوها لان مافيش معها محرم، الموضوع اخطر من قرن في بيوتكن الموضوع يتعلق بما يسمى بمكافحة الارهاب الذي يستغل لانتهاك الحقوق والابتزاز وانتوا تفكيركم ماتحت السرة مباشر ولا معكم مكان غيره،طيب مافي عشرات والاف الرجال يتعرضون لمثل هكذا انتهاكات ايش لان مافيش معهم محرمات وليش مانقول لهم قروا في اراضيكم.
      10 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » التحرير
      الحيدري ارجو انت تعملو في الموقع فضيحة نادر
      10 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 16) » الله يعاقب فورا هذه الايام
      يهرعش الحميري يا بنات العرب والمسلمين الله سبحانه وتعالى كرمكن واعزكن بالاسلام وحصنكن بالفضيلة فالما انتن تبحثن عن اشياء خارج ما امركن به الله0000 هذا عقاب سريع من الله في الدنيا احذري ثم احذري وتمسكي بقيم واداب الاسلام000 ولاتصدقي من يسمون انفسهم دعاة مساواة المراْة بالرجل فهم اشباه رجال وقوادين وربما بعضهم خنثى وعديمي الشهامة والضمير والشرف000 لك الشكري انك نشرت قضيتك لكي يستفاد منها والله يحفظك ويعوضك ياْمة الرحمن0
      10 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 17) » إلى جبل حديد
      الناصح الأمين إلى الجبل الحديدهداه الله:
      سلمنا أن المسألة مسألة استغلال قضية الإرهاب, لكن ماهو المخرج في نظرك؟؟!وماذا تريد أن نقول؟!!
      أليس المخرج للأمة بأسرها مما هي فيه الالتزام بشرع الله والاعتصام به؟ ومن ذلك المحافظة على العورات وإقامة شعائر دين الله في الأرض, ومن ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
      أليس الله يقول {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُم} (30) سورة الشورى.
      وما كتبناه من النصح لأخواتنا من الاهتمام بالحجاب والقرار في البيوت والخروج مع المحرم هو من الالتزام بالشرع الحنيف وسبب للنجاة من المصائب,فتركالمرأة للمحرمفي خروجها معصية تتسبب بنزول البلاء, واختلاط النساء بالرجال فتنةوهي سبب للمصائب أيضاً وهكذا
      واستغلال قضية الإرهاب مصيبة سببها الذنوب والبعد عن دين الله,إذن أليس في النهايةالقضية قضية دين وتدين ليحفظنا الله الذي شرع الدين وحث على التمسك والاعتصام به, أليس من الصواب عند الملمات أن نراجع ديننا والتزامنا, أليس هذا من التوبة والعودة إلى الله عند نزول المحن؟؟!!
      ثم لماذاتدعي أن تفكيرنا بما تحت السرة, وماذا تقصد بذلك أليست المسألة مسألة امرأة وعورة حصل لها ما حصل, وضياع العورات وفتنة النساء سبب لكل بلوى؟!!
      وبالنسبة لاستغلال مسألة الإرهاب في القضايا الأخرى من أذية الأمة عامة لها أيضاً أسبابها ولكن لكل مقام مقال؟
      فهنا المقام مقام امرأة أصلحها الله ما احتاطت لنفسها وتمسكت بالحجاب والمحرم فكان الردمنا مناسباً لقضيتها, وتذكيراً لأخواتهاا المسلمات قبل نزول البلاء.
      واعلم أن ابتلاء الأمة الإسلامية بمسألة الإرهاب إنما هو بسبب عدم التمسك بشرع الله كما أرادالله فعلينا أن نكون صادقين ولنراجع حسابنا مع الله في جميع شؤننا, ثم اعلم أن التلفظ بقولك ا: المسألة أكبر من وقرن في بيوتكن كلام خطيرأدعوك بسببه إلى الاستغفار ولو لمتقصد الإساءة أو الاستهزاء فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ما تركت بعدي من فتنةهي أضر على الرجال من النساء فالحديث مصدق للآية ومبين لها فلا نكتب أو نتقول على الله بغير علم أوعلى حسب ما تمليه علينا أهواؤنا, وما لا يعجبنا نبتعد عنه أو ننتقد من تبناه فالله المستعان.
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 18) » تعقيب
      الناصح الأمين abdulwahabin77@yahoo.com
      أذكر الأخ جبل أن تعقيبع بعنوان مغني جنب أطرش لمن ذكر آية وقرن في بيوتكن وأضاف إليها نصحه أنه لا يجوز فالقرآن ليس غناء والله المستعان ولا أقصد الجرح وإنما النصيحة وغفر الله لنا جميعاً
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 19) » لا خير في امراءه بدون محرم
      ابن بعدان لا خير بالنساء اللاتي لا يتبعين شرع الله في جميع امورهن فلتكن هذه القصه عبره لمن يعتبر اللهم احفض نسائنا وبناتنا من الضياع قولو امين
      10 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 20) » اليمن
      ابن ذو يزن موضوع كموضوع السيده كاميليايصلح فيلم اكشن لك جميع حقوق النشر والتوزيع عوضا لكي على ما فقدتي
      10 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 21) » لاحول ولا قوة الا بالله
      محمد اين تعاليم الدين التي تحمي كل مسلم ومسلمه من الكلاب المشركين
      10 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 22) » اليمن
      مازن عبدالواسع الحنيشي مازن عبد الواسع الحنيشي يقول اين الشريعة الاسلامية التي اعطت للمرة حقه وحميتها وصانت اعراضها
      10 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 23) » أحييج اختي
      ميثاء سالم الكتبي السلام عليــكم
      الصراحة أبديتي شجاعة وقوة تحمل كبيرة ولو شخص اخر فمكانج كان راح فيها وانهاااار ... بس هذه بنت الامارات اللي نعرفها ... اللي راح راح وحاولي تعوضين فلايام الياية ..اقضي وقت اكبر مع ابناءك وان شالله احسن تاجرة !
      وتذكري ان اللي صارلج ما هو الا ضريبة عمل المراة اللي احنا مظطرين له انا وانتي ونساء كثير غيرنا ...
      تحياتي لج وللاخوة ..
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 24) » غريب
      انتصار اليمن السلام عليكم القصة غريبة قوي فلم مرعب قوي الله يسترك ان شاءالله والسلام عليكم
      10 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 25) » خير مثال للنساء
      عواد قال صلى الله عليه سلم (( إذا صلت المرآة فرضها و صامت شهرها و طاعت ووجها و مكثت في بيتها دخلت جنة ربها )) أعرف ان المرآه غير متزوجة أعني أنها أرمل لكن هذا يكون مثال لكل الداعيات إلى الخروج من البيوت للعمل و الفضل لله أنها لم تتعرض لأعتداء آخر غير اخلاقي فقرن في بيوتكن و لاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى و المرآة لا تسافر إلا مع ذو محرم و الله خير الشاهدين
      10 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 26) » الاسير الذي كان مع كاميليا ولكن بغرفة الرجال
      اسامة الناصيف الحمدلله على سلامتك يا اختي كاميليا وانا كنت معك بنفس المركز الذي كنت متوقفة فيه هل عرفتيني انا اسامة من سورية وتعلمين كم عانينا والان في هذا التاريخ خرجت من السجن في سورية حيث انني عندما عدت الى بلدي قامت السلطات السورية باعتقالي بعد كل الاعتقالات في كينيا والصومال والييمن واثيوبيا وبعد ضياعي في الغابات الكينية ثلاثة عشر يوما بدون اكل ولا ماء لكنني الان خرجت واهنأك بالخوج كما اهنئ نفسي سجنت اكثر من عشرة اشهر بلا سبب والسلام عيكم ولو سردت لكم قصتي لرأيتم ان اختكم كاميليا لم يمر عليها شيئ والسلام عليكم
      10 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 27) » لا يجوز السفر بغير محرم
      محسن عباد جبران لا يجوز السفرللمراة المسلمه بغير محرم فلذلك اخذت جزاها وكي تكون عبره للباقي
      9 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 28) » هل يلزم المحرم لمسافة اقل من يوم وليلة -
      غريب دار الاسلام جواب سؤال
      سفر المرأة
      حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافرُ مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها» أخرجه مسلم من طريق أبي هريرة رضي الله عنه:
      1 - يحرم عليها أن تسافر وحدها دون محرم المدة المذكورة أي يوم كامل (24 ساعةً)، الليل والنهار.
      2 - النص يدل على الزمن وليس على المسافة، فلو سافرت بطائرة دون محرم ألف كيلومتر فذهبت ورجعت دون أن تمكث تلك المدة فيجوز لها ذلك. أما لو سافرت مشياً عشرين كيلو واحتاج منها ذلك أكثر من نهار وليلة فيحرم عليها دون محرم.
      3 - النصوص الواردة في قصر الصلاة وجواز الإفطار في الصوم تتضمن المسافة (أربعة برد) وتقدَّر بحوالي 89 كيلو متراً. فالمسافة في القصر هي المعتمدة فمن سافر هذه المسافة بالطائرة أو الباخرة أو الطيارة أو مشياً جاز له القصر مهما كان زمن السفر.
      4 - فالعبرة في السفر دون محرم للمرأة هي بالزمن، نهار وليل، مهما كانت المسافة، فإن لم تمكث المرأة هذا الزمن، بل سافرت ورجعت قبلها فيجوز ذهابها دون محرم. وأما في القصر والفطر فالعبرة بالمسافة مهما كان الزمن قل أو كثر.
      القيه على الرابط
      http://www.hizb-ut-tahrir.info/arabic/index.php/HTAmeer/QAsingle/2523/
      9 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 29)
      هذا مصير من تحاول الشطح صورتها مش اماراتيه اعتقد انه الاخت من الجماعه او حبشيه اذا ما خاب ظني!!!قعي مره واستري على نفسش يااموره وخلي التياره لاهلها وا..افادي..يارج ربي
      9 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 30) » عربي
      علي عبدالله هاني : القب علاوي الله يكون بعونج بس هذا درس لج ونشاء الله راح تستفيدين منه .,؟
      اتمنا لج التوفقي ونجاح .,؟
      لاتحزن وعش واقعك'ولا تسرح مع الخيال وأقبل دنياك كما هي ..فسوف لا يصفو
      لك فيها صاحب'ولا يكمل لك فيها أمر'لان الصفو والكمال والتمام ليس من
      شأنها ولا من صفاتها !
      من ذا الذي نال في دنياه غايته؟!
      من ذا الذي عاش فيها ناعم البال؟!
      وتذكر أنه إذا اشتد الحبل أنقطع'وإذا اظلم الليل أنقشع 'وإذا ضاق الامر
      اتسع'ولن يغلب عسر يسرين..
      دع المقادير تجري في أعنتها...ولا تنامن إلاخالي البال'من بين
      غمضة عين وانتباهتها..غير الله من حال إلي حال..
      ولاتنسي أنك في نعم عميمة وأفضال جسمه ولكنك لاتدري'تعيش مهموماً
      ' حزيناً'تتفكر في المفقود ولا تشكر الموجود!!
      فأطمان
      واهدأ
      وتفاءل وأبشر
      واجعل شعارك في هذي الحياة':
      (لاتحزن إن الله معنا)
      9 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 31) » اسرائيل
      وفاء لأنهم تحت الأضواء ولأنهم نجوم تظل أخبارهم هي الشغل الشاغل للصحافة والناس، وهنا نتحدث عن أخبار الفنانين العادية، ولكن ماذا يمكن أن يحصل عندما يتعدى الأمر الأخبار العادية والشائعة، ويتحول الى فضيحة؟ في هذه الحالة تقوم الدنيا ولا تقعد ويطغي الخبر الفضيحة حتى على الأخبار السياسية، وهذا ما حصل مثلاً في فضيحة "كان" الشهيرة وما حصل ايضاً في فضيحة أحمد الفيشاوي وهند الحناوي اللذين شغلا بأخبارهما الرأي العام لشهور عدة.
      عرف الوسط الفني منذ القدم وحتى اليوم الكثير من الفضائح "ومن العيار الثقيل" كما يقال، بدءاً بالدعارة والخيانة والزنا مروراً بتعاطى المخدرات والتزوير وانتهاء بالجاسوسية وبالقتل.
      آدم وقمر
      فضيحة ضج بها الوسط الفني تتعلق بالفنان الشاب آدم واسمه الحقيقي وائل شحاذة والمتزوج من
      9 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 32) » الامارات
      ابراهيم عبداللة القاضى ان الاخت كاميلية الكندى طيبة اقتبسة هذة الطيبة من مجتمع طيب ذهبت الى تلك البلادبثقةونية طيبة ولكن الذين وجدت هم ناس غجر لا يعرفونالظمائر همهم ابتزاز اموالها افهم من هاذا الموضوع ان الرجلين الذين رافقوهاهم الذين اوقعها فى هذالمئزق ربما تكلمواعند هائولائى الغجر انها تملك اموال ولهذا السبب لاقت هذة المتاعب ومن ثما اطلق سراح الرجلين بعد الاتفاق
      9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 33) » الامارات
      ابراهيم عبداللة القاضى ان الاخت كاميلية الكندى طيبة اقتبسة هذة الطيبة من مجتمع طيب ذهبت الى تلك البلادبثقةونية طيبة ولكن الذين وجدت هم ناس غجر لا يعرفونالظمائر همهم ابتزاز اموالها افهم من هاذا الموضوع ان الرجلين الذين رافقوهاهم الذين اوقعها فى هذالمئزق ربما تكلمواعند هائولائى الغجر انها تملك اموال ولهذا السبب لاقت هذة المتاعب ومن ثما اطلق سراح الرجلين بعد الاتفاق وتركوها لهاذاالمصير
      9 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية