د. عبده سعيد المغلس
ثقافة خضعي لغلغي
د. عبده سعيد المغلس
نشر منذ : 5 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد | الثلاثاء 17 يوليو-تموز 2012 06:34 م

ما بدر من الشيخ  محمد بن ناجي الشائف عضو مجلس النواب رئيس لجنة الحقوق والحريات بالمجلسنحو رئيس مجلس الوزراء الاستاذ محمد سالم باسندوة ووزير المالية صخر الوجيه هو تجسيد وتعبير صادق عن الاشكالية التي تواجهها اليمن والتي هي اشكالية ثقافية تربى وعاش عليها بعض اخوتنا الذين يعتبرون انفسهم سادة اليمن ومن بقي من ابناء اليمن هم مجرد عبيد خاضعين وبسبب هذه الثقافة التي مثلها هذا السلوك وترجمتها امثلة مثل ( لا امام من باب اليمن , ما بش مرة........, خضعي لغلي يا ذاك الخ) مجسدة ثقافة الاخضاع التي اوجدها حكم بعض الأئمة والتي كانت ترى في الأخر مجرد مارق خارج عن الملة خاضع وترى في ارضه خراجا يجبى , وجعلت من بعض اخواننا في المناطق الشمالية عكفة يحمون هذه الثقافة ويحرسونها , و في اعماقهم معاناة من الاضطهاد الامامي الذي كان يمارس الإذلال ضدهم بشتى الطرق, ووصل الأمر بأن يرسل الأمام الى شيخ القبيلة بعود من خشب مع احدهم قائلا للشيخ هذا(مشيرا للعود) او احمد بعده فيهب الشيخ مسرعا للحضور بين يدي الأمام. وكنوع من التنفيس النفسي اصبحوا يمارسون ما مورس ضدهم ضد من يعتقدون انهم ادنى منهم مكانة.

هذا الإعتقاد وهذه الثقافة هو الذي خلق التذمر داخل المجتمع اليمني والذي تحول الى ثورة عارمة في جنوب الوطن وشماله خاضتها الصدور العارية لمجابهة قوة وجبروت ودولة وسلاح هذه العنجهية الثقافية.

ان مشكلتنا في الأساس تتمثل في هذه الثقافة واذا لم تعالج بجدية وحزم فستقود الى كراهية تتعمق في النفوس وتتحول الى نار محرقة سيدفع ثمنها الوطن ارضا وانسانا لاسيما والمؤامرات على اوطاننا تهدف الى تمزيق النسيج الاجتماعي واشعال الحروب الطائفية والمذهبية والتي ستحصد الاخضر واليابس فعلى جميع الخيريين ان يبادروا لمعالجة هذا الامر قبل ان تشتعل النار في ربوع وطننا والتي بدأت شرارتها تنطلق في جنوب وطننا العزيز كرد فعل لممارسة هذه الثقافة التي مورست بأبشع صورها بعد حرب 94 والتي مثلت امتدادا للحروب الأمامية القديمة واستنهاضا لثقافتها.

اخي محمد لقد صدمت من سلوكك هذا فبصفتك رئيس للجنة الحقوق والحريات وانت المتعلم والمثقف وسافرت وعشت في مجتمعات شتى ورأيت فيها الاخوة الانسانية بمختلف صورها , ماذا ابقيت لنا من حقوق وحريات .

الى عقلاء اليمن اين انتم من اخوة الاسلام التي جمعت صهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي وابن عوف القرشي تحت راية القرآن, والتي ترجمت المعنى الحقيقي لثقافة الإسلام والتي اصبحت اليوم ثقافة (خضعي لغلي يا ذاك ) يجب علينا جميعا ان نستعيد ثقافة الاسلام تلك التي غيبت عنا لنعيش في كنف وطن تسوده المحبة والأخوة والتراحم.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » اي ثقافه
      امين هذه العقليه المتخلفه ارث حقيقي ل33 عام استبداد وتسلط فماذا تتوقع منها
      5 سنوات و 4 أشهر    
    • 2) » نحن أصل العرب.
      مع تقديري للكاتب وموضوعه الشافي الوافي إلا أن هناك شيئ يجب أن يعلمه الجميع .
      هذا الألفاظ التي ذكرها الكاتب القدير (( لا امام من باب اليمن , ما بش مرة........, خضعي لغلي يا ذاك الخ) ) تدل على دونية قائلها لأن الشعور بالنقص يجعل المرء يحتقر الآخرين .
      وكاتبنا حفظه الله يذكر هذه المخلوقات الغريبة ببلال الحبش وصهيب الومي وسلمان الفارسي .
      هذا المخلوق المسمى شيخ لا يعرف هذا الأسماء لأن من شكل هذه المخلوقات العجيبة لا تعرف إلا كلمة هذا حقي من عند الله !!
      كم نهبوا وكم سرقوا وكم اغتصبوا وكم شحتوا .
      لا يعرفون حتى القراءة والكتابة ويوقعون عند استلام السحت بحوافرهم ومنهم المخلوق العجيب المسمى شيخ .
      لو كان هذا المخلوق مربى صح وعرف ولو جزء يسير من الاسلام لما تلفظ على قادة وقامات معروفة باخلاصها لوطنها بهذه الألفاظ البذيئة التي تنم عن جهل وسوء تربية
      وغطرسة.
      تحياتي للكاتب القدير.
      5 سنوات و 4 أشهر 1    
    • 3)
      كل الوطن وطني دعوها فانها نتنة ارجو ان لاتاججو المناطقية والطاىفية في وسط الشعب اليمني ...نعم الرجل غلط واعترف بخطاه واعتدر وكل انسان معرض للخطاء ..الفتنة نائمة ...
      5 سنوات و 4 أشهر    
    • 4) » زلة لسان
      احمد الحميدي اذا كان الشيخ غلظ بزلة لسان,,,فيااخي الكريم هناك من يمارسها سلوكا عملية من موقعه الوضيفى وسلطته القيادية,,ليقصى من اراد ويعز من شاء,,,زومن وجهة نظري ان تكن سلوكا معلنة خير من ان تبقى جمرة تحت ارماد,,هذ تعليقي لما رئيت من الكاتب تجاوز الواقع المعاش ,,و شغب على سطح الماء كما قال البركاني,,,رغم عدم توافقي مع الشيخ في الا تجاه والغاية,,والامثلة والادلة ملموسة وعمليا
      5 سنوات و 4 أشهر 1   
    • 5) » من راح لصنعاء رجع يشرب لبن
      صالح غالب كل ماقلت في الصميم وازيدك من الشعر بيت ان فتوا الديلمي هي تكرار فتوئ الشيخ حسين عبدالله الحاشدي في زمن الامام القاسم ضد الشوفع في الجنوب (الشله المارقه) فائي اسلام يرفع مسلم ويسلب اخر كل شي والمصيبه انهم ينكرون ماقالوه ك عبدالوهاب الديلمي مع العلم ان تلك الفتوئ مسجله وسمعها كل ابنا الجنوب وباسندوه احدهم ولازال يعمل بها حتئ اليوم وما حدث لباسندوه دليل واضح
      5 سنوات و 4 أشهر 1   
    • 6) » بعض اللهجات تجيب الغثيان للامانة
      مجاهد الحارثي دائما المناطقية في اوساط الشعوب تسبب نفور في ابناء الشعب الواحد وهذه الامور انا حاربها مع اني اتضايق احيانا من لهجة معينة في اليمن ولكن من باب الصراحة انا قعدت كثير في الامارات والسعودية الصراحة اكثر لهجة في اليمن منبوذة هي لهجة اهل تعز وماجاورهم من لحج وغيره وانا شخصيا للامانة عندما يتكلم معي احد اهل تعز والحجرية خاصة واسمعه يقول شغلوك وشاروح يعني بمشي الصراحة يجيني الغثيان من الغلغه هذه وتجيب ايضا الغثيان لشعوب الدول المجاورة لنا فعليهم ان يتركوها احسن والله اعلم .
      5 سنوات و 3 أشهر و 30 يوماً 1   
    • 7) » وزير اللهجات
      المعلقرقم(6) إيش رأيك نعينك وزيرا للهجات في الجزيرة العربية .
      لأني لمست أن مستواك اللقافي يؤهلك لذلك!!
      وعلى شان ما يجيك غثيان بسم الله عليك لأن الغثيان للحوامل طبعا .
      تبدأ بوضع خطة لمكافحة اللهجات اللي ما تعجبك !
      بحكم دراسك في أرقى الجامعات العالمية .
      مثل جامعة كحك الجعر وجامعة كفر المعيز وجامعة أمي أحي تف عليك.
      فإن تستطيع بذلك القضاء على للهجات .
      وبعد بما توحد اللهجات في الجزيرة العربية .
      انتقل إلى جنوب السودان لتوحد اللهجات هناك ثم أدغال أفريقيا وبعدين الهند وجنوب شرق أسيا.
      وأنصحك أخذ علاج دوار البحر على شان كلما تسمع لهجة ما تعجبك تستخدم العلاج على شان الغثيان.
      بس أخاف يجيك أسهال لكن بسيط .
      البس حفاظة.
      5 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 8) » وزير اللهجات
      المعلقرقم(6) إيش رأيك نعينك وزيرا للهجات في الجزيرة العربية .
      لأني لمست أن مستواك اللقافي يؤهلك لذلك!!
      وعلى شان ما يجيك غثيان بسم الله عليك لأن الغثيان للحوامل طبعا .
      تبدأ بوضع خطة لمكافحة اللهجات اللي ما تعجبك !
      بحكم دراسك في أرقى الجامعات العالمية .
      مثل جامعة كحك الجعر .وجامعة كفر المعيز .وجامعة أمي أحي أخي تف عليك.
      فإنك تستطيع بذلك القضاء على للهجات .
      وبعد ما توحد اللهجات في الجزيرة العربية .
      انتقل إلى جنوب السودان لتوحد اللهجات هناك ثم أدغال أفريقيا وبعدين الهند وجنوب شرق أسيا.
      وأنصحك أخذ علاج دوار البحر على شان كلما تسمع لهجة ما تعجبك تستخدم العلاج على شان الغثيان.
      بس أخاف يجيك أسهال لكن بسيط .
      البس حفاظة.
      5 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً 1    
    • 9) » ثقافة حاطئة
      مرشد هذه الثقافة التي اشار اليها عبده سعيد المغلس ثقافة خاطئة بكل تأكيد, لكنه ركز على ما يطلقه حسب تعريفه - اهل مطلع على اهل منزل -( المصطلح معروف عند اليمنيين ) ولم يشر الى ما يطلقه اهل منزل على اهل مطلع من سخرية واستهزاء بالقبائل. وتطرق الى ما يكنه في نفسه من حقد على الشماليين والهاشميين بالذات عندما اشار الى انه لا امام من باب اليمن .. جاء هذا في معرض انتقاده على ما بدر من الشايف الصغير على با سندوة . مادام المخزون هو ثقافة الكراهية وخاصة عند من يعتبرون انفسهم من الطبقة المتعلمة ستظل هذه الثقافة هي السائدة الى ان تصفى القلوب ويعترف كل بالاخر , فلا لغلغي ولا قبيلي ولا هاشمي ولا سيد ولاعبد الكل يمنيون محترمون واللهجات المختلفة على مستوى اليمن هي لهجات محلية يمكن القضا ء عليها بالتعليم وباجادة اللغة العربية . وحياك الله يا عبده سعيد.
      5 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » الطبع غلب التطبع والعنجهية تغلب التخلق ومعيار التساوي
      ابو عبد العليم هنا ك عقدة النقص تلا حق البعض فتفسد عليهم حتى ثقا فتهم وتعلمهم وتعود بهم دئما الى الارذل من التصرفا ة والتخلق وعسيرا عليه ان يفهم او يتفهم مغزا تصرفا ت الا خرين وجما ليا ت اخلا قهم لا بل قد
      تذ هبوا به التربية السيئة حد ان يتهم التصرفا ة الجميلة با نها غير لا ئقة بمن هو صا حب مكا نة في قومه وقد يذ هب به السفه حد تصور انه لا يجب ان يسا وى احد من البشر فهو الا جدر والا كبر والا رفع وفق تدرج مبنيا علا رغبا ته وفلسفة تربيته المريضة حتى في الا عتذار المقزز تفنن ليكون اسوا من حديثه نفسه اتصور ان مثل هذه العينة من البشر قد تجاوزة مرحلة لفت النضر او اعادة الا ستصلا ح الي مرحلة
      اكثر طورة وهي السير وفق الميزاج والنفخة المعروفة والعنجهية المعهودة
      وبعد ها قد يصل البعض للقول داوا الا جساد بما تعتاد
      5 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » عدن القاهره
      مازن عبد الرحمن المغلس الاخوان اذا كن التعليق علا الغه فكيف الشرح علا الوقع الذي نعيشهو اليوم الشكر للدكتور عبده سعيد واتمنا من الاخوه النضره الواسعه نحن اليوم ناسف ونحزن علا الوضع الذي وصلنا اليه التعاون بين الجماعه علا هدف واحد افضل من التصرف بعشوئيه
      5 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية