أحمد عايض
الجنرال مجور والدبلوماسية المفقودة
أحمد عايض
نشر منذ : 10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً | الأحد 29 إبريل-نيسان 2007 12:28 م

مأرب برس ـ خاص

كمراقبين للوضع كنا ننتظر بكل تلهف وجه نظر رئيس الوزراء الجديد مجور تجاه الحرب الحامي وطيسها في محافظة صعدة وكنا نُأمل في إحداث تصورات جديدة للوضع بصفته شخصية تهتم بالبناء والعمل كما سمعنا عنة بعد تعييه عبر ألإعلام الرسمي .

رئيس الوزراء القادم على اليمن كانت الآمال تحلق عاليا في منجزاته السحرية مع حكومته , لكن العكس هو ما حل حيث أصبح ممقوتا من أول أيام تعيينه فقد ارتفعت ألأسعار في ألأسواق اليمنية كبشرى سارة تسوقها الحكومة لليمنيين أو هدية من التجار للشعب المغلوب على أمرة وفي رسالة خاصة بتوقيت خاص بهم .

مجور وحسب نكات وتكهنات أهل اليمن التي يطلقونها في لقاءاتهم الخاصة والعامة يعتبرون الرجل رجل شؤم وذالك نسبة إلى أسمة " المشتق من الجور " . وأن كنت لا أمن بالتشاؤم.

وقد وضع الرجل نفسه محل النقد في أول يوم من أيامه تحت قبة البرلمان وذالك عند استعراضه لبرنامجه الحكومي فد لوحظ تجاهل البرنامج كليا لما يجري في صعدة وهو ما كان محل تعليق ساخن على مجور في ذالك اليوم .

ولقد ظل الرجل هادئا وصامتا عن الحديث عن اسخن بقاع اليمن دموية وعنفا ولقد عُد ذالك العزوف انشغال الرجل بالبرنامج والحكومة التكنقراطية وظل الهدوء محل احترام الكثير لعقلية الرجل التي تبحث عن حلول لهذا اليمن من دوامة الفقر والتخلف التي يعيشها .

لكن كانت المفاجأة كما يقال بالعامية اليمنية أن مجور كان " من باجمال وداخل " حيث كشف رئيس الوزراء للرأي العالمي قبل المحلي عن عقلية عسكرية مخيفة حول موضوع صعدة معتقدا أن الحل العسكري هو الحل الوحيد وليس هناك أي حل سوى الحل العسكري." .

نحن لا ننسى ان التوجه الرسمي للدولة في حل قضية صعدة هو استخدام قوة السلاح وهي طريقة كانت محل رفض واسع من الأحزاب وكثير من الشخصيات الواعية في البلد بل هناك معلومات تتردد نقلا عن شخصيات عسكرية رفيعة تؤكد فشل استخدام الحل العسكري .

مهما اختلافنا في وجهات النظر فأنة وعلى مدار التاريخ لم نسمع أن العقيدة والفكر حوربت بهدف القضاء عليها باستخدام السلاح والعنف والقوة وإنما الفكر يحارب بالفكر والعقيدة تحارب بالعقيدة.

وهو نفس التوجه الذي سارت علية الحكومة أيام دعمها رسميا لحسين بدر الحوثي ضد المد الإصلاحي في البلد حسب تصنيفاتهم أو بعبارة أخرى بالعامية اليمنية " ما يكسر الحجر إلا أختها " أي ما للمطاوعة إلا مطاوعة .

وحتى لا نذهب بعيدا عن موضوعنا فإن المتأمل لما يجري اليوم في محافظة صعدة من وضع مألم يؤكد حتما أن التاريخ سيتحدث ويكشف في قادم الأيام مدى فظاعة الخطأ الذي تسير فية إدارة الحرب اليوم .

لم نكن نتوقع أن رئيس الحكومة التكنقراطية ينظر بهذه العقلية العسكرية الصارمة , بل نجد أنه يردد نفس الأسطوانة التي نسمعها ليل ونهار في الإعلام الرسمي , ويتابع مجور في حديثة لوكالة فرانس برس ان الحوثي لا يفهم إلا اللغة العسكرية مردفا لقد انتهى وقت المفاوضات".

إسرائيل وفلسطين لهم أكثر من خمسة عشر عاما في طريق المفاوضات بحثا عن السلام والحل الودي بين الطرفين , كما أننا نعلم أن القضية الفلسطينية معروفة للجميع ومع هذا لم نسمع من كلا الطرفين من يتحدث عن إغلاق باب الحوار حتى حماس التي لها مواقفها التاريخية من العداء مع إسرائيل لها شروطها الخاصة في الحوار مع إسرائيل لكنها لم ترفض مبدأ الحوار .

للحوثيين أخطائهم التاريخية التي لن ينساها الزمن ولن تعفر لهم ذاكرة الأيام أخطائهم التي ارتكبوها ضد أنفسهم أولا وتجاه الوطن ثانيا .

كنا ننتظر من مجور تقديم رؤية جديدة لإدارة الصراع برؤية عصرية وحديثة كون الرجل عاش ردحا من الزمن في بلاد الغرب وبالتحديد فرنسا وهو أحد الناطقين بالفرنسية طبعا وله نظرة في التعامل مع الحياة بروح عصرية راقية .

لكن تصريحات مجور كشفت عن عقلية عسكرية بحتة يمكننا على ضوء تلك الرؤية العسكرية أن نمنح الرجل رتبة " جنرال " بل العجيب أن مجور يكشف عن قناعاته في تأجيج الصراع كونه يرى أن تشجيع المتطوعين من أبناء القبائل للزج بهم في حرب صعدة أمر صحيح .

ألا تعلم السلطة أن لهذا التوجه في الزج بأبناء القبائل يعمل على تعميق الشرخ الاجتماعي في هذا الوطن ضمن تحريك حرب قبلية وإن لم يكن معلن عنها , ماذا يعني أن تأتي قبائل حاشد وبكيل وتدخل ضمن هذه الصراعات .

هناك مؤشران خطيران يمكن أن تٌفسر به هذه التحركات فإما أن نفهم أن القوات المسلحة قد أعلنت فشلها واستعانت بغيرها في تحيق ما عجزت عنة .

وإما نفهم أن هناك توجهات خطيرة تعمل على توسيع الهوة والخلاف ضمن اللحمة الداخلية للوطن .

مجور كشف في حديثة لوكالة فرانس برس أخطاء خطيرة جدا تكشف العقلية لتي يقود بها الرجل اليمن ففي تلك المقابلة وجه اتهامات خطيرة لكل من " ليبيا وإيران " ويؤكد في سياق تصريحاته على الدعم الخارجي للحوثين وخص الأخيرة بقولة " وربما من إيران" . هذه التصريحات تفتقد الكثير من الدبلوماسية والحس الدبلوماسي , ولا ننسى أن وفود رفيعة المستوى في حكومة باجمال خاصة من إيران وليبيا قد زارت اليمن وكان على رأس تلك الزيارات التباحث حول تلك الاتهامات .

نحن نعلم أنة في الأعراف الدبلوماسية لا يتم توزيع التهم بكل هذه البساطة حتى وإن امتلكت أي دولة أدلة ضد أخرى فإن طرق أخرى تسبق توزيع الاتهامات .

مجور أضاف ما لم يضفه باجمال ولا الرئيس ولا حكومة الحزب الحاكم حيث أوضح أن أحد مبررات الحرب وسبب من أسبابها هو الفقر والبطالة.

وهي لفتة لم يسترسل الرجل في توضيحها بعمق في حديثة لتلك الوكالة .

ونحن نعلم أن اليمن وبعد مرور السنوات العابرة من عمر الثورة مازلنا حسب التصنيفات الدولية والواقعية تؤكد أن اليمن يعد من فقر بلدان العالم.

أمر أخر لفت انتباهي بقوة في حديث مجور للوكالة وهو تأكيد مجور " إن الحل العسكري يسير بشكل جيد، مؤكدًا أن الانتصار مسألة بضعة أسابيع فقط.

لا ادري على ماذا يستند الرجل هل على دراسته وثقافته الفرنسية أم على سماعة تقارير خاصة .

سمعنا كثيرا في الحروب السابقة أن موضوع حسم الصراع مع الحوثيين هو مسألة وقت ومازلنا من أيام الحرب ألأولى والثانية والثالثة ننتظر ذالك الوقت الذي لم ينتهي بعد .

هل يتصور مجور أن القوات العسكرية ذهبت في نزهه قصير وستعمل على تمشيط رقعة معينة من البلد أم ان القوات الحكومية تقاتل أبناء وطن لهم أرضهم الخاصة بهم وهم أعلم بتضاريسها وقديما قيل " أهل مكة أدرى بشعابها " وهذا ما تؤكده ألأيام تباعا عن صعوبة الوضع وفشل القوة والسلاح في الحرب ضد أهل ألأرض وأصحاب مسقط الرأس .

سننتظر أسابيع مجور لنرى هل أدرك الرجل بفراسته ما عجز عنة الآخرون أم أن الوضع سيسير بنا كما تعودنا نحن أهل اليمن دائما وابدأ من سيئ إلى أسوء ....وأجارنا الله وإياكم من كل سوء ومكروه ودمتم

Mareb2009@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1)
      اليماني اخي الكاتب وكانك لا تعرف البلد كلنا يعلم ان باجمال ومجور لايمكلون من امرهم شئ ولا يمكن ان يتجاوزا ترديد مقولات وضعت لهم
      كلنا يعرف انهم كلهم يدارون بريموت واحد ولازال صاحبه يحركه وان غير الجهاز
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » ماريك نوكلك انت
      ابو عدنان شاجره عجبى من كاتب هذه المقالة وكانه ليس رجل اعلامى ومطلع بخفايا الامور ومطلع منذ عام 2004 والدولة تحاور المرتدين الحوثى وانصارة ماذا تريد من الدكتور مجور ان يقول للحوثيين بعد ان ذبحتوا ابناء الناس واستنزفتوا الخزينة العامة للدولة والوطن في حرب لنتم من شاعلتموها وليس الدولة تعالوا نتحاور قد يمكن ان غير متابع وجت كتابنك عن احداث صعدة جرة قلم رئيس الدولة منذ 3 سنوات وهو يحاورهم بكل اللغات وارسلوا الوساطات تلوا الوساطات وامر بتعويضهم واطلااق صراح اتباعهم وصرف لهم مبالغ مايستحقونها لانهم سبب المشاكل ولم بثمر فيهم من هذا شى فلازالوا خونه والرئيس غلط غلطة كبيرة انه لم يشركك في الحوار والوساطات فيمكن تقنعم بمقال من مقالات الصحفية
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » الحل العسكري لايجدي
      الملك السبئي الرئيس يدفع الثمن في غلطتة التاريخية وأنما مع الكاتب ولد عايض 100% وكمان من الظروري محاكمة الرئيس لانة أهدر اموال الشعب في التفرقة بينهم كما ذكر الكاتب وحسب أعتراف الرئيس أنة دعمهم في عيد الغدير بخمسون مليون ريال؟
      أليس يستحق المحاكمة يضحي بالوحدة الوطنية اللتي يتشدق بها دائما من أجل عيون المؤتمر.
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » بدون فلسفة
      يمني ياعائض اعتقد انك اعلامي لا دخل لك بالسياسه لماذا متشائم والراجل اذا اسمه مجور لايعني الظلم والجور زي ماتقول والاعلاميين يتحرو الحيادية علشان يبقو منصفين وبالنسبه للحوثين وانهاء قضيتهم قل لي بوجهة نظرك ماهو الحل لهم ثلاث سنوات والدوله تراضيهم مافيش غير القوه للمتمردين والذي في قلوبهم ,,,, تحياتي وماتزعلش هذي وجهة نظر
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 5)
      عبدالله اشكرك على هذه الجرأه في مناقشة امر ساخن كهذا الامر واحترم وجهة نظرك وان كانت لاترضي احذية السلطه المتهالكه لكن اخالفك في بعض وجهات النظر ومنها أنك تحمل مجور ما لا ينبغي ان يتحمله وذلك لانه لايخفى على احد ان كل رئيس وزراء في اليمن مجرد "دميه"بيد الرئيس اقرالله عينه
      لانه بيده جميع الصلاحيات والسلطات ومهما تكن كفاءة رئيس الوزراء فهولايستطيع فعل شئ الا ان يتشرف بالستقاله كفرج ابن غانم او العسلي من الوزراءفينبغي ان يتحمل كامل المسئوليه من لديه كامل السلطات وبالنسبه للحوثيين فخطرهم على الوطن اكبرممانتصورنسال الله ان يقي اليمن شرهم
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) »  بدون فلسفة
      مناضل صاحب التعليق رقم 4 ليش حرام على ألاعلاميين يكون لهم رأي واقول في ما يجري كل كتاب العالم يعبروا عن أرائهم نا لقيت إلا عايض
      الموقع نشهدد له بلأستقلالية شي عندك شك يا يمني
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » مقال تحترم علية يا عايض
      ابن ا ليمن مقال محترم ينضر الي المصلحة العامة
      ولا يوجد فية اي انتهازية ومزيد من الكتابات المحترمة
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » تسلموووووا
      تسلموووووا تسلمووووووووووو اخي احمد عايض لا تصدق اصحاب التعليقات المزيفه من المتخاذليين من خارج البلاد والله مقاله ولا اروع رهيبه ومن القلب اخي الكريم استمروا واعلم ان القافله دائما تسير والكلب تنبح فلا تنضر لهم وارجوا منكم المزيد بارك الله فيكم
      حس وكلام موضوعي ونظره من شخص يحب الوطن هذا ما نريده هذا الايام استمرووووووا بارك الله فيكم
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » اسلوب متخلف
      العطري هذا قذف وتشويه وليس انتقاد مجور لم يكمل شهر وانته تكيل له كل هذه الكلمات التي لايستحقها خلونا نشوف اول ايش بيعمل وبعدين نتكلم انماالتهكم بهذا الاسلوب على مسئول لم يكمل شهرلايجوز ابد
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » لا تعاقبون الدولة
      سماح من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر جميعنا واقول جميعنا هذه الأيام نتسابق نحو هدف واحد وهو اسقاط الدولة لكننا جميعا لا ندرك اي وضع سيكون عليه حالنااذا خرب منزل الجميع ان لغة الانتقام التي نراها في كثير من الموقع ضد الدولة هي انتقام من كل ابناء اليمن انتقام من ابناءنا وبناتنا وامهاتنا لان الدولة كما يقول اباؤنا واجدادنا هي ستر ولباس اليمنيين جميعا،اذاً لماذا نسعى لتمزيق هذا الستر ، صدقوني اذا قلت لكم ان الشىء المفقود في كل الكتابات هي الحكمة ولا ادري ما الحكمة من مهاجمة رئيس الوزراء لمجرد انه عبر عن موقف يدافع فيه عن سيادة الدولة التي نتباكى عليها جميعا عندما لا تتدخل الدولة وعندما تدخلت بدانا نقرعها لماذا تدخلت ..دعوني اسال اي واحد فيكم ان يتخيل انه رئيس وزراء وبعدذلك يجد نفسه امام قوة عسكرية تنازع الدولة سلطتها وتطلب منها ان تسحب جيشها ماذا سيقول ؟ جاوبوا بانفسكم... ثم عندما تريد هذه القوة ان تفرض شروطها على الدولة ولا ترضى بتسليم سلاحها الثقيل فقط..ما هوالموقف الذي على رئيس الوزراء ان يتخذه ؟وعندما تتعرض النقاط العسكرية للعدوان وقتل الجنود ماذا عليه ان يقول ؟ وعندما يرى ان جماعة معينة اصبحت لعبة بيد قوى اقليمية لضرب استقرار البلد ماذا عليه ان يفعل ؟ تاملوا جيدا في هذه الاسئلة ثم اتخذوا انتم القرار ولكن ضعوا دائما نصب اعينكم مسألة وجود الدولة وماذا يعني ان تتفوق عليها جماعة لها طروحات عنصرية وطائفية ،ومع اني اومن بالحق المطلق بحرية المعتقد اياُ كان شكله فان القانون هو الذي سيعمق الوحدة بين اليمنيين ولا شىء اخر غيره فالدعوات المذهبية عندما تغلف بالسياسة تصبح خرابا ولكم ان تنظروا الى ما يحدث اليوم في العالم بل تأملوا في حروب أوروبا المذهبية التي استمرت اكثر من مائة عام .لذلك اعتب على كل من يتحامل على موقف رئيس الوزراء الوطني الصادق النزيه الذي يرتفع صوته لاعلاء قانون الدولة في وقت تتعالى في الاصوات الداعية لاعلاء قوانيين الجماعات والتعصبات .ولا تعتقدوا ان هناك احد يدعوا الى القتل لان ذلك يؤلم كل اليمنيين لكن دعونا جميعا نجعل اصواتنا امتدادا لاصوات اجدادنا ونضالاتهم في سبيل تطبيق القوانيين ونقول لكل من يحاول ان يخرج على هذا الحلم لقد اخطأت دعونا نبحث عن الحكمة الملئية بها هذه البلاد نبحث عن ما ينفع الناس جميعا ولا اظن ان هناك احد يستطيع ان يستفيد من غياب الدولة في صعدة وتسليم اختصاصاتها لجماعة تسعى لتهديم حلم دولة القانون في اليمن الا من كان في نفسه مرض ،ولا اظن ان احد متمدن او يدعوا للمدنية ان يقبل وجود جماعة مسلحة وقوية في اي محافظة من محافظات البلادولا تتدخل الدولة لنزع سلاحها الصاروخي والمدفعي وأسال الله ان يحمي اليمن من كل الفتن وان يعلي فيها صوت الحكمة الذي اصبحنا نفتقده جميعا فلا تنتقموا من بلادكم ولا تدعوا من يسعى الى تدمير الحلم الناشىء ان يخلط اموركم والسلام عليكم
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » فديتك
      عادل لله درك ايتها الاخت سماح لقد نطقت بالحكمة بل ان ملاحظاتك هذه يجب ان تنشر في كل الصحف والمواقع لانك جعلت اسئلة كثيرة تدور في اذهاننا ونحن نقراها بل انني شخصيا اعدت موقفي وتقييمي للحرب في صعدة بعد ان كنت اتاثر بما يكتب بدون معرفة الأبعاد ولله انك ملكة وتتفوقين على كل كاتب كتب حول صعدة متاثرا بالعواطف ومبتعدا عن المنطق والعقل واتمنى من موقع مأرب برس ان يستكتبك ويضيفك الى كتاب موقعه بدلا عن كتابات اللعن والانتقام والخراب ....أنار الله دربك كما أنرت عقولنا
      10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 12) » حنانيك يا سماح
      الحميدي الأخت سماح نحن نسعى إلى دولة حقيقة تسيطر على اليمن من شماله وجنوبه ، إننا نريد بناء دولة يستاوى فيها الموطنون أم الدستور والقانون ، يتساوى فيها الاحمر وغير الأحمر ، الدولة نعم هي ستار عندما يسود فيها مبدى المواطنة المتساوية لا عندما يسيطر فيها قانون الغاب على أمور البلاد والعباد، الأخت سماح هل قتل المواطينين في وسط صنعاء وانت قرأت كل قصص القتل ، هل تعلمين إلى أين يفرون القتله ؟ !!!!!!!!!!!!! إلى سنحان !!!! الأخت سماح عن أي دولة تتكلمين وأسرة آل الأحمر معصومة عندما تقتل وعندما تسفك دم الحامدي وغيره أمام اطفاله ، إن تاريخ أسرة الأحمر أسود وأنت تتكلمين عن دلة وستار ! هل تشعرين بعد الجوع وغلاء الأسعار والبطالة بأننا لا زال لنا ستار ؟ لا نحن بدون ستار! الاخت سماح إن تصريحات مجور كنت تنشر ريحا طائفية متخلفة وإلى هل يحق لرئيس الوزار أن يقول سوف نبيد أبناء اليمن ، الأخت سماح ابناء صعدة هم أخواننا وعلى مجور الجور أن يدعوهم إلى الهدنة لا الحرب ؟ الأخت سماح بلدنا في ظل العصابة الحاكمة الحالية لا تعتبر بلد وفقا للمعايير الدولية والإنسانية , ونتمنى ان نعيش عيش كريم وتحياتي للأخت سماح
      10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية