آخر الاخبار

طلاء درج تاريخي في أول دولة غربية بألوان العلم الفلسطيني الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم

يهود اليمن تحت قيادة جديدة
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 16 سنة و 10 أشهر و 21 يوماً
الجمعة 27 إبريل-نيسان 2007 07:22 م

  اختار اليهود اليمنيون يحيى يعيش بن يحيى، حاخاما لهم بعد إعلان وفاة حاخامهم الأكبر يعيش بن يحيى (83 عاما)، الذي توفي في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن في السادس من (أبريل) الجاري وتم دفنه هناك.

وقال الحاخام الجديد يحيى يعيش بن يحيى، في تصريح لموقع الجيش اليمني، إن والده توفي بمستشفى بلندن، بعد شهرين من علاجه فيه اثر إصابته بمرض السرطان قبل ثمان سنوات وتوقف الكلى عن العمل بشكل نهائي.a

وقال "إن مراسيم عزاء أجريت لوالده في منطقة خارف بمديرية ريده محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء، حضرها أبناء الطائفة اليهودية واليمنيين المسلمين من أبناء المنطقة، كما حضرها أقرباء لهم من الخارج وآخرين من عدة بلدان عربية وغير عربية".

وجاء تنصيب يحيى يعيش، خلفا لوالده كما يقول وفق شروط دينية وعلمية منها أن يكون متفقها في الديانة اليهودية، وبعض العلوم الأخرى، وخبيرا في الطب والزراعة، وعالما بأمور اليهود وتاريخهم وحياتهم، لافتا إلى أن الحاخام رتبة دينية قبلها تأتي رتبة "الراب" بالعبرية، كأكبر رتبة دينية عند يهود اليمن.

وكان الحاخام المتوفى، قد بدأ تعليمه على يد الحاخام "ماري يوسف"، بمحافظة حجة ثم انتقل للدراسة لدى يهود القاع بمدينة صنعاء، قبل هجرتهم الشهيرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وهو من مواليد خارف عرق القديمي باليمن، انتقل إلى منطقة هراش قبل نحو ثلاثين عاما، وله ستة أبناء وبنت واحدة، اثنان منهم يعيشان في لندن بصورة دائمة، ولم يسبق له زيارة الكيان الإسرائيلي إلا مرة واحدة، ليرفض بعدها زيارتها أو السماح لأبنائه بالسفر إليها، في حين يوجد عدد من أقربائه هناك منذ هجرتهم الشهيرة عبر عملية بساط الريح، وعرف يعيش بن يحيى بمعالجة عدة أمراض بينها السحر والمس والأمراض الجنسية والأعصاب وكان يقصده مئات اليمنيين للعلاج لديه.