أحمد عايض
تساؤلات عن إقالة في قلب الحرب
أحمد عايض
نشر منذ : 10 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً | الخميس 19 إبريل-نيسان 2007 07:32 م

مأرب برس - خاص

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الحرب الثالثة في صعدة بين القوات الحكومية والمتمردين من إتباع الحوثي لم يلح في الأفق بادرة أمل ان ترفرف حمامة السلام على المحافظة، وفي حرب لا تُعرف أسبابها او مبرراتها في ظل اتهامات متبادلة بالمسبب باندلاعها.

حرب ليست كسابقاتها حيث تعددت ساحاتها وتوزعت في عدة مديريات، اندلعت سريعاً وبدون مقدمات سوى طرد يهود آل سالم الذين قد يكونوا شماعة لهذه الحرب، التكتيك اختلف هذه المرة من الطرفين حيث قطعت وسائل الاتصال وضربت الطائرات بقوة فيما عمد الطرف الآخر الى تكتيك حرب العصابات.

ولقد مثل إعلان الإقالة لمحافظ محافظة صعدة يحي الشامي عدداً من التساؤلات خاصة في هذا التوقيت الحرج من اشتداد الأزمة بين الحوثيين والقوات الحكومية .

وفي ظل دخول الحرب منعطف خطير ومتعدد الأوجه يقتضي بقاء يحي الشامي في منصبة لإكمال الدور الذي بدأه قبل عام تقريبا حيث جاء تعيين الشامي خلافا لـ" يحيى العمري " الذي نقل لمحافظة البيضاء.

ولقد مثل قرار تعيين الشامي في حينها بادرة أمل لدى الكثيرين خاصة وأن الرجل كان محل قبول وترحيب من بعض الأطراف الحوثيه إضافة إلى كونه مسئولا سابقا له دراية بالمنطقة وطباع أهلها .

ولقد أستطاع يحي الشامي أن يسير بخططه إلى دفع خطوات تقريبية بين وجهات النظر وبين أطراف النزاع وعاشت صعدة شهر عسل قصير اتسم بالهدوء النسبي سرعان ما انتهى.

الشامي المنتمى إلى المؤسسة العسكرية استطاع في قيادته لصعدة المرة الأولى أن يفرض نفوذ الدولة بشكل كبير مما جعل الكثيرين من أبناء المحافظة يرفعون أصواتهم مطالبين بإقالته ووصلت تلك الأصوات إلى حضرة الرئيس حيث أتهم الرجل بالسعي لتوسيع نفوذ السادة في صعدة حيث وهو من نفس السلالة,والعجيب أنه لم يمض كثيرا من الوقت حتى تم استبعاده من منصبة .

وتمر ألأيام وتندلع الحرب الأولى التي قتل فيها قائد التمرد " حسين بدر الدين الوحثي " ثم الحرب الثانية وبعد توقف رحى الحرب انبثقت أصوات مقربة من تيار الحوثي تطالب بتغيير المحافظ العمري على ان يكون الشامي خلفا له .

وفوجئ الكثيرون بالعودة الثاني للشامي خاصة في ظل ظروف كانت معالمها تنبئ بالكثير من الغيوم والتي تكشف مدى المسئولية الخطرة الملاقاة على عاتق الشامي .

ولقد عمد الرجل بالعمل على تصحيح بعض الأخطاء التي وقعت فيها السلطة مع الحوثيين وحاول جاهدا أن يقرب الهوة التي أحدثتها أيام الحرب, وذالك عن طريق منح التعويضات وبناء البنية التحتية للمحافظة التي دمرتها الحرب .

مجموعة من الخطوات ألإصلاحية في المحافظة وبخبرة الرجل بميزان الثقل القبلي والمذهبي في المحافظة أستطاع أن يمد نفوذه إلى مناطق كانت عصية على غيرة .

الشامي سعى بجد لتنفيذ مبادئ ألاتفاق بين الحكومة والحوثيين.

ولقد وقعت السلطات الحكومية في فخ ذالك التوقيع الذي وقعته في حالة ضعف واستسلام مع الحوثيين خاصة بعد تناول تلك الحرب عبر معظم وسائل الإعلام بكل أشكالها حيث صورت اليمن بالدولة الضعيفة والمهزومة أمام مجاميع قبلية داخل اليمن.

السلطات اليمنية وفي نهاية الحرب الثانية حاولت أن توقف نزيف الدم بأي وسيلة وبأي شيء يحفظ ماء وجهها فلجأت إلى توقيع أتفاق مع الحوثيين ولم تدرك مدى المنزلق الخطير الذي وقعت فيه إلا بعد فترات من الزمن استرجعت فيها شيئا من عافيتها وتذكرت أنها دولة وهي التي تشترط الشروط وتلزم ألآخرين لا العكس.

الشامي جاء محاولاً ان يلملم جراح الحرب عبر توجهات للمصالحة والتقريب بين الفرقاء بل ونجح في إقامة العديد من المناشط الحكومية التي تثبت حسن نواياها أمام الرعية بل انه سمح للحوثيين والشيعة بالاحتفال بعيد الغدير إضافة الى إعطائهم سيارات ومبالغ مالية صرح بها رسمياً عند اندلاع الحرب الأخيرة لوسائل الإعلام.

ولقد كانت بعض الشروط التي تم التوقيع عليها كالموافقة على ترك مناطق محددة تابعة للحوثيين ومنع تواجد العسكر فيها وكذالك السخاء الكبير في باب التعويضات فتح الشهية لدى الكثيرين برفع سقف المطالب.

يحي الشامي بذل قصار جهده لتفادي إي مصادمات قبل الحرب وأثنائها بل وكان الرجل يتعامل بشعرة معاوية مع الطرفين وهذه النقطة ربما وضعت بعض التساؤلات أمام بعض القيادات العسكرية .

و سعى لتهدئة الأمور وتنفيذ بنود الاتفاق بين الطرفين وهنا كانت بداية " تحريك الجمر المدفون تحت الرماد" الحوثيون يطالبون بعدد من الالتزامات التي قطعتها الحكومة على نفسها في حين تعتبر بعض منها هو انتقاص لهيبة الدولة أمام الجميع وحصلت مشادات واختلافات وصلت في بعضها للمناوشات في أماكن عدة من الحافظة وتسارعت الأحداث بين الطرفين مما ولد الشرارة الكبرى لاندلاع الحرب التي لا تزال رحاها تدور حتى اللحظة.

أن المراقب للوضع ليجد أن عروضا سخية قدمت في فترة من الفترات للحوثين وكان على رأس تلك العروض ما وجهه به الرئيس علي عبدالله صالح بالإفراج عن نجل بدر الدين الحوثي الذي كانت تلاحقه السلطات الأمنية في "مارس" العام الماضي 2005م وشقيق حسين الحوثي كما وجهه الرئيس صالح بالإفراج عن محمد بدر الدين الحوثي المحبوس على ذمة فتنة أحداث صعده كما وجه أيضاً بإعادة منازل وممتلكات حسين بدر الدين الحوثي في مران لأولاده ، وكذا صرف مرتبات حسين بدر الدين الحوثي منذ إيقافها، كما وجه باعتماد شهري كإعاشة لأولاده وأفراد أسرته.

كما سعى الشامي بالعمل على إزالة آثار فتنة أحداث صعده وعقد عدة لقاءات مع أطراف قبلية وكان يحثهم على الحفاظ على تربية الأبناء إتباع سنة المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وحمايتها من أي انحرافات أو تضليل، كما طالب يحيى الشامي المشايخ والوجهاء ومن لهم قريب من أنصار الحوثي المتمردين على الدولة "أن يطمئنوهم وينصحوهم بان يكونوا مواطنين صالحين" و عمد إلى تعويض المتضررين, وإطلاق سراح السجناء من أنصار الحوثي.

وكان يدعو أنصار الحوثي إلى إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المحافظة والتزم شخصيا بإعادة من حُرموا من وظائفهم إلى أماكنهم, أو تعويضهم وإطلاق السجناء إن ثبت حسن النية، ودعاهم بالنزول من الجبال والعودة إلى مناطقهم آمنين، كل هذا العروض من قبل الشامي للحوثيين لم تفلح في تقديم خطوات السلام.

فكانت لغة السلاح هي المسيطرة على الوضع وانطلقت بقوة وبعنف وخاصة بعد تسارع الأحداث بعد قضية طرد يهود آل سالم ورغم أن الكثيرين كانوا يرجحون عدم رغبة الرجل في الحرب لكن تداعيات الحدث كانت فوق رغباته وقد يكون هو خارج حسبة الحرب حيث يتضح للمراقب انه لا يملك زمام إشعال او إطفاء نار حرب لا يعرف سببها او هدفها.

وتم الاستعانة بالجيش واظهر الشامي موقفه من المتمردين أكثر في مرة في محاولة منه لدفع الشبهات التي حاول البعض رميه بها وهو ولائه للحوثيين بدعوى انهم ينتمون الى السادة حيث أكد في أحد تصريحاته الصحفية على قدرة قوى الجيش والأمن على سحق حركة التمرد ووصف متمردي الحوثي "بالشرذمة الضالة" بل وأكد أن اليمن لديها قوات خاصة ومدربة على القتال في المناطق الجبلية وقادرة على مواجهة وعورة الأرض.

إن الحديث حاليا عن تغيير الشامي بشخصية عسكرية من قلب وزارة الداخلية ليثير العديد من التساؤلات في جدوى هذا التغير خاصة في مثل هذا التوقيت.

كما ان طرح مبرر تكليف محافظ جديد لـ"محافظة صعده" بسبب "قرار حزبي من المؤتمر الشعبي العام بطلب المحافظ السابق يحيى الشامي للتفرغ للجنة الرقابة التنظيمية التي يرأسها منذ انتخابات المؤتمر العام السابع " هو كلام يفتقد للكثير من المصداقية فالوضع الأمني يتطلب بقاء الرجل في منصبة بغض النظر عن أي ملاحظات حول أداء الرجل في إدارة الحرب .

لن نستطيع أن نتكهن هل هناك أخطاء مارسها الشامي تكون كفيلة بإقالة في هذه اللحظة وأن كانت هذه النقطة مثار تساؤل الكثير من المتابعين للوضع, كما لا ننسى أن يحي الحوثي أثنى على الرجل يوما من الأيام في احد بياناته خاصة من موقفه من الحرب ضد الحوثيين .

فهل ممكن أن نصنف أن القرار يأتي نتيجة فشل في إدارة الحرب " ام أن تعاطف الرجل كان موضع شك في نزاهته وإخلاصه للمؤسسة العسكرية والتنظيمية لم يكن محل الاطمئنان من المتابعين للرجل أم ان هناك أشياء يمكن ان تكشفها الأيام.

وفي نفس التساؤل هل يمكن اعتماد تصريح عبد القادر هلال لموقع "نيوز يمن" إن "قرار تعيين مطهر رشاد المصري يأتي إضافة لتفريغ الشامي للعمل الحزبي، من أجل تحقيق مزيد من الانسجام في القرار العسكري بالنظر إلى أن المتمردين لم يتركوا للمحافظ السابق أي فرصة لحل المشكلة سلميا".

وهنا نتساءل هل ممكن أن يمنح الحوثيون فرصة جديدة للحوار أو التفاهم مع " مطهر رشاد" وما هي الإستراتيجية التي يمكن أن يتعامل بها المصري مع الحوثيين بعيدا عن لغة " المنح والتعويض والمسالمة أو لغة الحديد والنار فكلا الوسيلتين سار عليها من كان قبلة لكنها لم تجدي نفعا .

هل سيحقق المصري في صعدة ما عجز عنة الشامي ام أن لغة النار ستظل المسيطرة على الوضع ويبقى نهر الدم جاريا

ولا ننسى ان " اللواء مطهر رشاد المصري من مواليد محافظة ذمار هو خريج كلية الشرطة 1972م ويحمل شهادة ليسانس شريعة وقانون من جامعة صنعاء وماجستير من كلية القيادة والأركان. عمل عام 1972م في الوحدات المركزية وفي عام 1978م في الأمن العام ثم عين عام 1980م مديرا لأمن مطار صنعاء ثم نائبا لمدير أمن البيضاء وقائدا للأمن المركزي في البيضاء عام 1984م.

ولنتساءل هل تعيين المصري سيسير بملف صعدة خطوة للأمام أم يسير بها خطوتين للخلف, ألأيام كفيلة لتكشف لنا ماذا سيقدمه القيادي الرفيع في وزارة الداخلية في إدارة صاع الحرب والفتنه .

وقبل الختام هل سيكون لشخصية " مطهر رشاد المصري " صاحب الخبرة الطويلة في القضايا الأمنية والعديد من المناصب الهامة ما قد يؤهله لقيادة جديدة تحقق ما عجز عنة سابقيه.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 19
    • 1) » زيدى يخلف زيدى
      حمدبن عيسى _ءاب المتتبع لتغيرات الى تقوم بها الحكومه يلاحظ انها تقوم بتغيير شخص زيدى خلفا لشخص زيدى وكانهم لا يثقون باهل السنه والمناطق السفى من سمار منزل اليس فى الول الا شخصيات زيديه لماذا يكون وقود الحرب من ابناء السنه ومن المناطق السفى والجنوبيه ويكون القاده ازيود هل لان دماءنا رخيصه ام ما ذا سوا ل يحتاج لاجابه من كل سنى يمنى اصيل ...؟؟؟؟؟؟
      10 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 2) » الى حمد بن عيسى
      العند. صنعاء فيه مقوله صنعانيه تقول---غبني على حالك___وضعك يحزن بجد يااخي هدى عصابك وانااقول لك ان المذاهب في اليمن غير قابله للنقاش او التعقيد--كل اليمنيين العرب الحقيقيين القحطانيين ينتمون الى الجبال والقبايل والبقية الى نزحوا الى السواحل اذا كانو عرب فاصلهم من المناطق الجبلية ومن مارب ويكون في علمك ان هنالك دراسات جينيةطبية توكد ان الزيودهم العرب القحطانيين الاصليين لعدم قدرة اي عدوء غازي السيطرة على اماكن تواجدهم سوى من الاتراك والعثمانيين او الفرس__يعني وبكل صراحة الوضع خليط ومعقد جدا جدا فوق ما تتصور_واليوم قرأت في احد الكتب ان الوهابية السلفية والاثنى عشر الصفوية وجهان لعملة واحدة --كلهم يحللون ما حرمه الله و سنة رسولنا الكريم وصحابتة الكرام (ابوبكرالصديق-عثمان بن عفان-عمر بن الخطاب-علي بن ابي طالب)ولو تعود الى المذهب الزيدي سوف تعرف ان ما كتبه الله في القران الكريموفي سنه رسوله يطبقوه بكل دقة__لذلك ابعدعن النعرات وخاف ربك واعرف انك سوف تحاسب على كل حرف تكتبه يوم القيامة__توب الى الله واعلم ان من الظلم يهتز عرش السموت والارض والله من وراء القصد
      10 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » الى المدعو حمد بن عيسى
      جلال الاحمدي المدعو حمد بن عيسى ارجوك اخررررررس
      اليمن لم تعد تتحمل من لهم افكارك العفنة
      دعوا اليمانيين يحلوا مشاكلهم بانفسهم
      لم نعرف هذة المصائب الا بعد ان عرفنا السلفية الوهابية والشيعة الخوارج
      اليمن ستظل بلد الايمان والحكمة وعلى عينك واتحداك ان تكتب باسمك الحقيقي ومن اين بالضبط
      اقسم بانك غير يمني
      10 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » مرحبا بمطهر في صعده ....؟
      ولد عين الحجب نتمنى من الله العلي القدير ان يوفق اللواء مطهر في صعده ووقف الحرب الجارية هناك وهو كفى لها وان شاء الله ان تلاحظوا هذا الشي في الايام القادمة ....
      10 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » لا للتطرف والغلو
      زايد صنعاء ادعم العند وجلال في أن ما وصلنا اليه من الهوان هو بسبب هذا الخطاب الطائفي المطبوخ جارجيا وانه للأسف وافق هوى في نفوس مرضى القلوب والعقول. ارى أن تكون جهودنا في توضيح ذلك والدعوة إلى تجنب مايزيد النار اشتعالا هو عملنا الحالي والمقبل ان اردنا تجنيب بلادنا التسمم بالطبخ المستورد. وللأخ حمد أتمنى أن ترى الخطر وتتنبه له فليس من مصلحة أحد منا لا الطائفية ولا اثارة النعرات المستفزة. نسأل الله الإخلاص.
      10 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 6)
      عبدالله يحيى الكبسي العميد\ يحيى الشامي محافظ صعدة السابق شخصية عرفت بولائهافمن بين مجموعة من المناصب الحكومية التي تولاها اثبت عن حنكة عاليية قلما يتمتع بهاأحد
      فمن استطاع ان يحمل للفتنة القائمة في صعدة حلول حملت معها فترات من السلم التي جاءت في اشد ايام الاقتتال ومهما حاول الكائدون نشر سمومهم فسيظل الوطن يفخر بإبنائه الذين اثبتوا انهم اهل بالثقة
      اما الى ردي للذي احل المذهبية كاشكالية في نقاشنا فليعلم بإن الوضع لا يحتمل التأزيم واحلال براثن المذهبية التي نحن في غنا عنهافحرب صعدة ليست الا تمرد من مجموعة مارقة زنسأل من الله العلي القدير ان يكتب ما فيه خير البلاد والعباد
      10 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 7) » نحن بحاجه اكثر لنقاش منه فائده
      محمد سعيد النفوس الضعيفه والايدي المرتعشه ليس لها مكان في وطن الايمان والحكمه.
      فمشوار البناء والنماء اوطلق .
      والاصطفاف الوطني قد حقق،ونحن هنا لا نفزع من اقالة فلان وتعين اخر نحن هنافي وطن الحكمه والايمان نرقب المستقبل بعيون يملائها الامل ويكحلها الحنين ان نرى كلا في مكانه الحقيقي يعمل حبا في العمل من اجل اليمن فاليمن بلادنا وعزها عز لنا
      وليكن غدا اجمل الامنيات
      10 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » بلاد الحكمة
      راعي الغنم يقل جل وعلا " الفتنه أشد من القتل" صدق العلي العضيم
      نحن بلاد الحكمة والايمان منا نحن فاتحي بلاد الاسلام لاداعي للتصنيف المذهبي فنحن احوج ما نكون لكل فرد يمني مخلص لله ولدينه" الاسلام " ولبلده اليمن أكثر من أي وقت اخر ولا نكون كلالنثل القائل " في النار وبتحاقروا" الله المستعان
      10 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 9) » الى حمد بن عيسى اتقي الله
      الهمداني بسم الله الرحمن الرحيم
      ( يايها الذين امنوا اعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقو )
      اخي اتقي الله في نفسك وابعد عن النعرات الطائفية ودع اليمن تحي بعيدن عن الصراع المذهبي والطائفي كما هو حاصل في العراق وانها لمسئولية كل شاب يمني يغير على وطنة ويخاف على مستقبلة ان يكون قدوة لضعفاء النفوس وعديمي العقل المصابين (بالحمية الجاهلية) اوفاق الاخ جلال بان حمد ليس يمني وانهو من الشباب الضعفاء المندسين في اليمن وهدفهم زعزت التوافق بين المذاهب كلها في اليمن المفقود في كافة ارجاء الوطن العربي اعاذنا الله واياكم منها اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخوكم الهمداني شاب يغار على وطنة
      10 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » الى حمد بن عيسى
      عبدالسلام--دمت--اليمن اخي الا تستحي من نفسك يا من تدعي انك يمني!!!!؟؟؟؟؟معظم الاخوةالمعلقين لقنوك درسا لن تنساة---اثبتوا لك بأن الشعب اليمني شعب واحد ولا ولن يسمحوا لك ان تبث سمومك بين ابناء الشعب القحطاني الواحد___موت او انتحر افضل لك-_____عاش اليمن ارضاء وشعباء كلناء اخوة كلناء نقول نحن يمنيين ورؤسناء مرفوعة الى العلالي______العزة لله وحده لاشريك له والموت للخونة العملاء
      10 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 11) » سيناريو لبنان يطبق في اليمن!!!
      عاااااااابر سبيل الى اهل الردودالسابقه لا احد يستطيع ان يتزايد على احد في وطنيته !!! فكلكم يمنيون والدليل من ردودكم فهي اكبر دليل على انكم يمنيون اصيلون !! لكن كل مانخشاه ان تنظم اليمن الى قاطرة لبنان والعراق !!!
      10 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » الى عابر سبيل
      باحث_عدن اود احاطتك علما انه فعلا يوجد مخططات وسيناريو من اجل جعل اليمن مثل العراق ولبنان ولاكن كل هذه المحاولات جميعها بأت بالفشل لسببن اثنين--السبب الاول هو وجود دوله مركزيه قويه في اليمن مدعومة من القوات المسلحة والامن بجميع فروعهامع الدعم والتضامن للقيادة السياسية من قبل قبايل اليمن---السبب الثاني--كلنا اليمنيين اخوة ومن اصول ومنبع واحد وهو الاصول القحطانية ___وبعد الانتصار على الانفصاليين والحزب الاشتراكي الشيوعي لا خوف اطلاقا لان في عهدهم كان القمع والمجازر والتعذيب هو شعارهم اليومي---ندعوا الله ان يحفظ اليمن من كل شر
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 13) » المصري لها
      اليمن اولا قد تم تعيين المصري لثقه الزعيم القائد به ان له القدره على تغيير الاوضاع في صعده وهذا ليس بغريب على شخصيه كشخصيه المصري رجل المهمات الصعبه
      ولاننسى ماقام به المصري في مأرب
      فهو بالتأكيد الرجل المناسب في المكان المناسب
      نسأل الله ان يكون معه وينصره على ازاله التوتر القائم في صعده ...
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 14) » الى صاحب اللواء الاخضر
      ذي يزن الهمداني ارجو من الاخ حمد بن عيسى ان ينظر من حوله الى العراق بالتحديد ليرى ايش اللي صاير هناك على شان فيه ناس لهم نفس تفكيره . نسال الله للجميع الهدايه ولليمن الامن والامان
      10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » الى حمد بن عيسى
      الحكمه أخي العزيز انني من إب ولم اسمع باسمك ويبدو لي انه غير يمني
      أسال المولى عزوجل ان كنت يمني ان يهديك ويهدينا جميعا ويبعدنا عن مايمزق الصف ووحدة الشعب او ان يعجل بزوالك ويعذبك اشد العذاب لانك ممن يزرع الفتنة ويحرك الدسائس فرب كلمة تهوي بصاحبها في النار اربعين خريفا لا يلقي لها بالا
      فالناس تتأثر وخاصة ضعاف العقول والنفوس وهم كثر كثر(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت )
      واما ان كنت من خارج اليمن فارجو ان تفكر مليا ماذا ستجني بعملك هذاوما المردود فكرا مليا ان بلدك وقع في شيء من هذا ماذا سيكون ردك على مثل هذا تعليق فيا اخي من حفر حفرة لاخيه وقع فيهاوان غدا لناظره قريب
      بالنسبة للمذهب الزيدي فمن لايعرف عنه شي فليقرا عنه ولانذهب بعيدا فمن ائمة العالم الاسلامي الامام الشوكاني رحمة الله
      اقراء ه وستعرف
      لمن نكن نعرف فرق بين شافعي او زيدي حتى دخلت علينا الفرق الاخرى من وهابية واثنى عشرية وغيرها
      اما المصري فنتمنى له التوفيق بما يحقن دماء المسلمين وعدم تأجيج النار التي تحت الجمر رغم ان الاسباب غير معروفة لعزل الشامي فتاريخه حافل ايام الجبهه ومحافظ لصعدة ومارب والبيضاء ودائما على غير كل المحافظين لا سيارات ولا مرافقين غير سيارتة ومرافق واحد
      انني فعلا احترم هذا الشخص منذ ان كان عندنا في محافظة اب وهو من دحر قةى التخريب فيما كان يسمى بالجبهه الوطنية
      10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » دوسوا رءوسكم في الرمال
      أبوخالد إلى الذين انتقدوا حمد بن عيسى أنتم تغالطون أنفسكم وتحاولون الهرب من الواقع مع أن الواقع خير شاهد على مايقوله بن عيسى فالحكم في اليمن حكم طائفي قبلي وهو لا ينظر لليمنيين بعين المساواة بل يعتبر أصحاب اليمن الأسفل عمال في مزارعهم وموظفين عندهم ليس أكثر ولذا لا غرابة أن يكونوا هم وقود فتنة المارق الحوثي وعليهم أن يؤدوا دورهم وبس حتى أن تجارنا يدفعون إتاوة لكي يستمروا في ممارسة تجارتهم وهم الذين يدفعون الضرائب والوجبات والجمارك إلا من كيف نفسه معهم واتخذ له واجهه منهم ولترجعوا إن شئتم إلى ماكتب في موقع النداء حول المناضل ورجل الاعمال علي محمد سعيد
      أما حمران العيون من سمارة ومطلع فهم مدخرون للسلب والنهب وللتسلط على خلق الله بغير حق أو كفاءة ويكون في علمكم لو أن أصحاب الحوثي كانوا في إب أو تعز أو ريمة أو عتمه أو وصابين أو أي منطقة من مناطق اليمن الاسفل لكان الرئيس الصالح استخدم القنابل الذرية في إبادتهم الأمس قبل اليوم ولماكان هناك مساومات ولا مفاوضات ولا عفو عام إنما لكونهم من طائفة النظام الحاكم فهو يراضيهم ويشفق عليهم وهو أحرص على بقائهم من أنفسهم حتى يكونوا سيفا مصلتا في يده ضدأبناء اليمن الأسفل وهاتوالي مسئول كبير من اليمن الأسفل له هيبة أوبوسعة اتخاذ أي قرار او يقدم أو يؤخر ..
      10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » أنزلوا ثم انظروا
      أبو الإنصاف إلى الإخوةالذين انتقدوا حمد بن عيسى ماقاله نقطة من بحر ونحن لسنا معه ضد المذهب الزيدي ولكن ضد شلة الإفساد التي تظن أنها من طبقة البراهمة بسبب أنها من " مطلع " وأصحاب اليمن الأسفل من طبقة" شودر"الخدم ،وعلى أصحاب الأسفل أن لايرتقوا ولا يتطلعوا لأكثر مما هم عليه " خدم وسماسرة " والحال عندنا خير شاهد" كونوا قوامين بالقسط شهداء لله "
      10 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » الى أبو الإنصاف
      العقرب يكفي مثلك أن نذكره بالمقولة الخالدة:( إن الطيور على أشكالها تقع) ..وخير الكلام ماقل ودل..
      10 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » اليمن
      بو العز ارى هجوماعلى مايسمى بالوهابيه وان والبلا جاء معهم وهذه مغالطه فقد جاؤ بالوءام ولذا نجد دعوتهم لها قبول لان ليس فيها تقديس للبشر ولا حب لركب واليمن بريء من كل من يثير النعرات المذهبيه او المناطقيه فاتقو الله في اليمن
      10 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية