ابو الحسنين محسن معيض
يا حكماء الحراك .. تحركوا !!
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً | السبت 26 مايو 2012 08:16 م

كثيرون من يصور لهم تعصبهم الأعمى وثوريتهم المجنونة في الحراك الجنوبي أن كل نصح ونقد يوجه لهم يعد عداء صارخا لكيانهم وخيانة لقضية الجنوب المشروعة , وكل ما نطلبه منهم أن نرى كجنوبيين ما يثلج الصدر ويطمئن النفس بحياة أمنة مستقرة في وطن جنوبي موحد الأطراف بعدل وإنصاف . فلا نستطيع نحن ولا غيرنا أن يسلب الحراك حقه فهو الرائد في مجال النضال السلمي والأول في مواجهة السلطة الظالمة مطالبا بحقوق تم انتهاكها ونهبها في الجنوب , ولكن المتابع لمساره سيلحظ الانحراف الذي لحق به منذ أن تم الإعلان عنه , انحرافا في الفكر والغاية وخطورة في الهدف والوسيلة وعنفا في التعامل مع الرأي الأخر وتخوينا لكل مخالف ولو كان يعد قديما ( كالناخبي والسعدي ) من الثوار الأحرار.

وبدأ هذا التحول متدرجا فكان خصمهم هو الحاكم وما حوله من سلطة وحكومة , وأخذ هذا في التوسع قليلا ليشمل كل ما هو شمالي ولو كان بائعا متجولا وعامل بناء , وليتمدد أكثر فيدخل فيه كل من أيد الشمال شعبا أو مكانا أو كيانا سياسيا ولو كان جنوبيا , وصار دم الجنوبي وعرضه على الجنوبي المخالف لهم مباحا ومستباحا ! وشيئا فشيئا يتحول الحراك من السلمية إلى خط غير سلمي عبر مواجهات عنيفة قام بها في عدد من المحافظات الجنوبية , ولست هنا بصدد رصدها ولا تحليلها فهي كثيرة ولا ينكرها الحراك بل ربما فاخر بها كانجازات ثورية له , وقد بلغت ذروتها في الانتخابات التوافقية الرئاسية حيث صمم أفراده على منع دخول صناديق الاقتراع إلى مدنهم وقراهم ولو كان الثمن قتل الأخ أو القريب , وبعد سقوط النظام نقل الخصومة إلى جهة شباب الثورة وكل جنوبي فيها , فبدلا من التعاون ومد جسور التواصل مع من أطاح بالنظام وحقق نقلة جبارة في تاريخ اليمن نرى الحراك يجعل من نفسه الند والخصم لهذه الثورة , فمن التحرش الكلامي الجارح إلى الهجوم على بعض المخيمات ورشقهم بالحجارة و إحراق الخيام . وهو تحول لا ندري هدفه وتوجهه ما لم يكن انعطافا خطيرا بالثورة نحو طريق جانبي يشغلها عن السير في خطها الرئيس نحو تحقيق بقية أهدافها الكريمة , وهو كذلك يعد انحرافا غير محسوب العواقب بالوطن والجنوب نحو المزيد من الاحتقان والعدائية ونحو مواجهات تزيد من حجم التباعد والتباغض بين الأشقاء وربما تصل إلى ما لا تحمد عقباه . وقد أكد عدد من كتاب الحراك والجنوب عن رفضهم لمثل هذه التصرفات الهوجاء .

ويوميا يقوم الحراك بالتقدم خطوات في هذا الدرب متغافلا عما يسببه ذلك من تراجع لشعبيته وما يؤدي إليه من فقدان ثقة الناس فيه ويعيد الذاكرة لأيام التسلط والدموية في سبيل تحقيق مصالح وأفكار ضيقة , ومن أجل امتصاص ردة الفعل الرافضة لأعماله يقوم بإلقاء المسئولية على مندسين في صفوفه أو لشباب ثائر غيور تصعب السيطرة عليهم . والواقع أن كل كيان فيه هذه النوعية الثائرة ولكنها أحسنت فن التعامل معهم بما يحقق الخير للجميع . وفي أيام خلت تم الإشهار عن ( التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي ) و ( مجلس تنسيق القوى الثورية في المحافظات الجنوبية ) وهما تجمعان جنوبيان يريان بضرورة العمل على حل القضية الجنوبية حلاً عادلاً بما يلبي طموحات أبناء الجنوب ويمهد أرضية ملائمة لبناء دولة مدنية حديثة على أسس الحرية والعدالة والمواطنة المتساوية والشراكة الفعلية في السلطة والثروة .

ولم يتوان الحراك عن مهاجمة رموزهما بالسب والتسفيه ومتوعدا البعض بالتصفية الجسدية .

فيا حكماء الحراك : الكل متفق على مدى ما تعرض له الجنوب من ظلم وتهميش وتسيد عل أرضه وثرواته من قبل فئة فاسدة ظالمة عاثت في شمال الوطن قبل جنوبه فسادا وقهرا , والكل مجمع على ضرورة إصلاح الأوضاع وإعادة الحقوق وبناء وطن أمن مستقر متكامل , أليس هذا هو مطلبنا وهدفنا ! فكيف لا يتفق الجميع على آلية تحقق لنا هذا بدون تعصب ولا نزاعات طائفية وسياسية .

ولذا وجب عليكم البحث في أسباب هذه العدائية الصارخة لمخالفيكم والثورية المجنونة في أفرادكم والتعصب لرأيكم . وأن تبادروا بالمعالجات الحاسمة والوقفات الجادة لتصحيح سيركم وتزيين سيرتكم , وما لم تفعلوا فذلك يدل على أنكم لا تريدون جنوبا مستقرا موحدا أمنا .. ولا تريدون شعبا متآخيا متحابا , وستكون العاقبة مواجهة جنوبية جنوبية يتمزق فيها الجنوب شعبا وأرضا لا محالة , وهي مواجهة كما عهدناها أيامها قليلة ودمائها كثيرة , ولن يخلوا بيت من أنين ونحيب ! فهل حقا هذا ما تريدونه لنا ؟ وستكشف الأيام من يحب الجنوب وكان سببا في خيره وبناءه ومن كان حبه سببا في تمزيقه وخرابه . فنحن نحبه حب العاقل الحصيف الحكيم , وغيرنا يحبه حب العاشق العذري الأليم ..

لقيس الصدمات والجنون .. وأما ليلى فعروس تتلألأ لفارسها الشهم الكريم .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » نكبر فبيك هذه الروح العا قلة والمنصفة يا ليتهم تفهمون
      ابو عبد العليم ما يقوم به الحراك من تجا وزاة ممنهجة ومستمرة ومتطورة تعكس روحا اقصائية وتربية استبداد ية غير قادرة علا استيعا ب قضية وطن ونما متعصبة لا را فراد ليس المهم لديهم المجتمع وما قد تسببه تلك العنجهيا ة وانما يعولون علا انشغال الدولة وتراخي الا من ليفرضوا رايهم با القوة ومستعدين لسحل غيرهم والطبع يغلب التطبع والفترة صغيرة ولم يتعلم منها احد واخشا ما اخشا ه ان يستغلوا حب الناس وحديثهم عن النضا م لبنا استداد جديد
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » لاتفرحوا يا دحابشة
      اصلاحي المعيط يريد الحراك يتبع الاصلاح وسيمدحه لاتفرحوا يا دحابشة ليس له شعبية حزبكم في الجنوب
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 3) » الناهبون يتزعمون اليوم ثورة الشباب
      محسن العيسائي الأستاذ محسن معيض مع احترامي لكم لكنكم تكتبون ما يريده منكم آل الأحمر والأصلاح . ياعزيزي كونوا صادقين امام انفسكم وامام الله الحراك اختار خطه النضالي السلمي من اول يوم ويرفض العنف وبقايا علي صالح والأصلاح كل يوم يفتعلوا مشاكل في الجنوب وانتم تعلقوها على شماعة الحراك السلمي . للأسف ان تأتي اقلام من اهل الجنوب وتكون مأجورة لمتنفيذين ومستحوذين على كل شيئ في الجنوب ! بل انهم يتشدقون ويكذبون فهذا يقول من يثبت انني اخذت ارضه فانا مستعد ان اسلمه اياها وذاك يقول انا لم آخذ شيئ حتى بيت البيض اشتراه من الدولة , يا اخواني عيب عيب الأستسخاف بشعب كامل , حزب الأصلاح وآل الأحمر بالذات يريدون الأستيلاء على كل شيئ واذا كان لديهم النية الصادقة فليسلموا كلما استولوا عليه وهذا لن يحصل مطلقا وبيننا الأيام يا بن معيض .
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 4) » رب ضارة نافعة
      اليمن عدن لربّ ضارة نافعة ياابن معيض ان شاءالله بعد اسقاط راس الفساد الان الله يخارجنا من بقايا الماركسية في الحراك .
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 5) » ياحكماء الاصلاح تحركوا
      ناصح لقد قالها الحبيب الجفري قبل عدة اسابيع في مقابلة صحفيه كيف ان الاصلاح يدرب مليشياته في عدن وحضرموت وحذر من ذلك وقال ماذا نريد مليشيات الاصلاح قتل شعب اعزل وهم يوم الخميس قامو بقتل الشهيدين نياز والصوملي بدم بارد. وتم يوم الجمعه تشييع الجنازة من قبل الجنوبيين . لهذا نقول للاصلاح اذا كان فيهم عقلاء ينصحوا حاكم عدن الذي يمارس هذه الاعمال ضد ابناء الجنوب.
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 7) » رد
      يمني انا كنت احترمك اقراء دائما مقالاتك واعلق عليها كان الاجدر بك يابن معيض ان تنصح القائمين على حزب الاصلاح باءن لايتحرشو بشباب الحراك الجنوبي
      الشخص الذي قتل يوم الجمعه هو من شباب الحراك اذا كان حزبكم الذي هو حزب الاصلاح يريد ان يمسك الدفه بدل حزب المؤتمر فاءنتم غلطانين الناس تغيرت وعرفو حزب الاصلاح على حقيقته حتى للاءسف المواقع المؤيده لحزب الاصلاح اصبحت تكذب تقول ان القتيل من صفوف الاصلاح والحقيقه انه من الحراك وانت الاجدر بك يابن معيض كما ذكرنا انفا ان تقول الحقيقه
      هل تعلم ان كثيرين من مؤيدين الاصلاح والمتعاطفين معه انفضو من حوله واريد منك ان تقول لنا راءيك في فتوى 94 الذي اباح بها الاصلاحيون دماء ابناء الجنوب
      وشكرا لك
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 8) » الإحتلال الشمالي للجنوب واضح وضوح الشمس
      الحضرمي لن أناقش ما كتبه الكاتب المحترم، فهو حر فيما كتبه وفيما يعتقده، ولكني في المقابل سأثبت له أن الجنوب (بلاده وبلاد آبائه وأجداده) محتل بالجيوش اليمنية الشمالية.. هناك يا أخي، قائد المنتطقة العسكرية الشرقية (حضرموت، شبوة والمهرة)، وهو الحاكم العسكري الشمالي للمنطقة المذكورة، كان هذا الحكم عو محمد علي محسن وقد تم تغييره بشمالي أخر هو الجائفي.. ثم أنا أنصح الكاتب أن بذهب ليزور مخافر الشرطة في المكلا وعدن والحوطة وعتق والغيضة، سيجد هناك الضباط والجنود هناك شماليين.. ثم ليذهب إلى جامعة حضرموت سيجد حراسها جنود شماليين وكذلك جامعة عدن، ولو كان في عتق جامعة سيكون حراسها أيضاً شماليين، كذلك مستشفى أبن سيناء في المكلا حراسها أيضاً شماليين، ومجمع الدوائر الحكومية في المكلا وسيئون أيضا حراسهما شماليين..
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 9) » تكملة الإحتلال الشمالي للجنوب واضح وضوح الشمس
      الحضرمي ترى لماذا،أيها الكاتب المحترم، حراس مرافقنا كلهم شماليين ؟! أنا أعتبر ذلك، بالإضافة إلى السلب والنهب والتصرفات الهمجية للعسكريين الشماليين، أعتبره إحتلال، والسكوت عنه مذلة ومهانة.. وأنا كنت صاحب دولة محترمة لا يوجد فيها شيوخ قبائل مدججين بالسلاح (كالشيح صادق الأحمر)، ولذلك أنا أرفض الوحدة مع الشماليين، ولكنني لا أفرض على أحد رأيي هذا، بل أنا أطالب بأن يكون لشعب دولة (ج ي د ش) حق تقرير المصير، وأن لا تفرض علينا الوحدة بالقوة.. وإذا أختار أغلبية الشعب الجنوبي الوحدة، فأنا لن أحارب الوحدويين، بل سأهاجر، ولن أعود إلا عندما يختار شعبي وأهلي الحرية والإستقلال والعزة والكرامة.. والحراك الجنوبي أعتقد أنه سينتصر، لأنه يدافع عن قضية عادلة..
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 10) » ارجوا حذف تعليقي رقم 6
      بدوي من شبوة ارجوا من الإدارة الموقرة حذف تعليقي السابق رقم ( 6 ) كونه تم فهمه وأخذه في غير سياقة الذي وضع لأجله ... شاكرين ومقدرين حسن تعاونكم ولكم تحياتي الحارية ،، بدوي من شبوة ،،
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 11) » ايش فهم الدجاجة
      صالح بن عبود اولا نشكر الكاتب على هذا الكلام الرائع والمنطقي والمنصف ولكن ايش فهم الدجاجة بعض الناس اذا قيل كلام الحكماء ذهب وراء الشخصنة قائلا هذا الكلام يتبع شخص فلان او علان من الناس والصحيح ان كل من على راسه بطحاء يتحسسها اذا هو يتبعون كلام احد الناس .
      يجب على حكماء الحراك الذين نحترمهم ان تكون لهم كلمة الفصل فيما يحدث من مهازل في عدن الحبيبة ويعلم هؤلاء ان الجنوب ليس لهم وحده وان الجنوب للجنوبيين كلهم وليس لأحد أن يتكلم باسم الجنوب لانه ليس مفوض عن الجنوبين .
      ودمتم سالمين
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 12) » عدن
      احمد الخليفي الحراك يعمل بخطاء ثابته نحو الاستقلال والنصر.. والاجدر بك نقد انصار الشريعه الذين يقفون ع مشارف عتق او نقد حزب الاصلاح ومليشيااته لكن الحقد اعماكم عن رؤيه الحق.
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 13) » الشمالي ما يبيع عشاه
      شبواني أصيل للمعلق رقم ( 8 ) وايش نلقي للجنوبي اذا هو شايف نفسه وما يريد يتعسكر كل ما يفتحون باب التسجيل للشرطة والجيش يتقدم شماليين لانهم طالبين الله وعمال صح انت يا جنوبي تبعا وظيفة تفصيل ومكتب وهنجمة على الفاضي الشماليين شغالين وايديهم يد عمل وكد وشقا ما هو انتم يا جنوبيين كل من قام ولا قعد قال اكلونا الشماليين شلوا وظايفنا , والله انكم عجزة وكسالى وتنابلة , تذكروني بالسعوديين اللي يقولون الأجانب اخذوا ارزاقنا وحاربونا في اعمالنا وهم رقود
      البنغالي واليمني يصبح الصبح في محله ويصكر نص الليل ولا جمعة ولا خميس ماشي اجازات والسعودي يبغى وظيفو ديلوكس واجازات وفخفخة , عرفت ليش الشماليين في كل مكان يا حضرمي , شاطر ونشيط وما يبيع عشاه
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 14) » موجة الكراهية تنخر في الجنوب
      أحمد هناك موجة كراهية وتعصب أعمى وحقد هائل ينتشر في الجنوب ويروج له بعض من الحراكيين وهذا ينذر بكارثة تاريخية من التصفيات والحروب والصراعات الدموية ، سلمت شيخ أبو حسين فأنت وأمثالك هم الأمل لمنع بقعة الزيت السوداء من الانتشار
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 15)
      الكابوس مررتو على الديار ديار ليلى اقبلو دالجدارودا الجدارا وما حب الديار شغف قلبى ولكن حب من سكن فى الديار
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 16) » لا عاد با يخلون ليلى ولا قيس
      شبواني كابوس شكل الحراكيين ما با يخلوا حتى الجدران من شان حد يقبلها
      ناوين على دمار كل شي انسان وعمران وبا نمر عليها وهي خراب خراب اما من سكن الديار فالحشرات والفيران لان الانسان مات او هرب من حروب الرفاق والحراك
      اللهم جنبنا الفتنة ووفق اهل الحكمة لخير البلاد
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 17) » حضرموت
      أسامه يوما بعد يوم تتكشف لنا الحقائق والايام حبلى بكشف المستور.......أصحاب الحراك للاسف تربو على سياسة الاقصى فهي عقيده وايدلوجيه فأن لم تكن معي فأنت ضدي.شكرا للكاتب على أسلوبه الراقي في الحديث
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 18)
      الكابوس اعيش لش مخلص امين انتى يا نبض قلبى والحنين اللهم لاتواخدنا بما فعل السفها منا الله اجعل كلمت الحراك هى العليا وكلمت المتطفلين على الحراك هي السفلاء الله ارانا فيهم يوماً اسود ا الله ارانا فيهم عجائب قدرتك انهم لايعجزونك اللهم اهلك من يبيع اهل الجنوب بريالات حميد الله لاتقيم لحزب الاصلاح رايه
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 19) » وجع وطن
      الشرجبي شكرا أخي معيض على حرصك الوطني على اليمن و على الجنوب خاصه , اليوم نستطيع القول ان الحراك السلمي اصبح مخترق للأسف الشديد من فلول المخلوع و من ايران الصفويه و على قيادات الحراك ان تجري فرز واضح لؤلئك المأجورين الشعب اليوم اصبح اكثر ما يكره القبليه و الجهويه و المناطقيه و المذهبيه و هي التي كرسها المخلوع في حكمه للوطن و الشعب لم يخرج الا لانهاء ذلك العفن نقول للحراك القادم لن يكون مثل ذلك الماضي المظلم ابدا فالله الله بالجنوب وباليمن و الله الموفق.
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً 1    
    • 20) » الوحده والتوحد
      الخليفي (1) ولا" الجنوبيين هم وحدويين اكثر من الشماليين وهذه حقيقه لاجدال فيها.
      ثانيا" خرج الجميع يهتف للوحده بلا استثناء وذلك نتيجة الضروف اللي يعيشها الانسان الجنوبي ونظام الحكم انذاك الكل يعرفه
      ثالثا" قاتل ابناء الجنوب عسكريين ومدنيين في حرب مايسماء بالشرعيه منهم بدافع وحدوي ومنهم بدافع مالي وهذه الطامه الكبرى
      رابعا" انطلق الحراك الجنوبي (السلمي) بمطالب حقوقيه مشروعه وتطور الى ان اصبح يطالب بفك الارتباط وذلك نتيجة عنجهية النظام وقيادته في صنعاء
      خامسا" البيض ركب (موجة) الحراك مثلما قالها المخلوع عندما ارتأت دول خارجيه انه الاداه الانسب لتنفيذ ماتريده من اليمن وهذا واضح وضوح الشمس لكل متابع للاحداث في اليمن
      يتبع (2)
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 21) » الوحده والتوحد
      الخليفي (2)
      سادسا" البيض الذي وقع على تسليم دوله كامله باتفاقيه لاتتجاوز صفحه ونص وفشل في ادارتها وادخلنا في حرب شعواء وفشل فيها وهرب وترك الكل يعاني مما اقترفه في حقه والمفروض أن يحاسب اولا"
      سابعا" بعد هروبه اعتزل العمل السياسي وهذا اسلم قرار يتخذه ونسي ماخلفه وراءه 20 سنه الان ماهو الذي فكره بان في قضيه في الجنوب وفي شعب تعرض للجور والظلم وهو السبب في الاول والاخير
      ثامنا" ظهر البيض في الوقت الذي ازيل فيه النظام الظالم والمتعجرف وجاء اناس اعترفوا بمعاناتنا في الجنوب وبعدالة قضيتنا وعلى امل اصلاح ماخربه البيض بغباءه السياسي
      تاسعا" نأمل من الاخوه الشرفاء والوطنيين في الحراك السلمي بأن يحافظوا على النهج السلمي والحفاظ على ماتبقى من وطن ومواطنين
      عاشرا" لا والف لا للبيض وسياساته الفاشله.... والله يحفظ اليمن واهلها ويولي عليهم خيارهم ... قولوا أميييييييين
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 22) » لسنى اعداء
      جنوبي وافتخر بسم الله . اخي الكاتب نحن لسنى اعدا لاخواننا في الجمهوريه العربيه اليمنيه ولكن نحن نريد دولتنا المسلوبه وحتما سوفى تعود انشاء الله ومايتعرض له اخوننا في عاصمتنا الحبيبه ( عدن ) هومن صنيعه صزبكم المتطرف وبلاطجه ال لحمر من العربيه اليمنيه الموجودين في عاصمتنا
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 23) » أنا أشك أن تكون جنوبيا
      جنوبي حر تصريحات تشمئز لها ألنفس حينما تصدر عن أشخاص يدعون أنهم جنوبيون ولا أعتقد أنهم كذلك
      ياسيادة ألكاتب متى كان هدف ألحراك ألجنوبي يهدف إلى تغيير ألنظام وقد كانت مطالبه واضحه منذو ألبدايه ومالفرق في أن ينهب أراضي ألجنوب أكان علي أو حميد
      ياسيادة ألكاتب أنت تتحدث وكأنك وصي على ألجنوب والكل يعرف أنه لو كان لكم شعبيه في ألجنوب لكان شباب ألحراك في ألسجون
      وتتكلم عن أن ألحراك يريدون أن يرغمو ألناس على طريقتهم ونسيت بأنك من يريد أن يرغم ألجنوبيين على تنفيذ أهدافه ولو كنت منصفا لطالبة بالسماح بتحديد ألمصير وألاغلبيه هم من سيفوز
      أما أن تضل سماعه يحركها بريموت كنترول من صنعاء فهذا من ألعيب عليك
      عزيزي أن بلادك قد أصبحت ساحت حرب وأنت تصفق
      أخي أطفالنا يقتلون كل يوم وألدم ألجنوبي يسيل ونحن نسير كل في فلكه
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 24) » أنا أشك أن تكون جنوبيا
      جنوبي حر تصريحات تشمئز لها ألنفس حينما تصدر عن أشخاص يدعون أنهم جنوبيون ولا أعتقد أنهم كذلك
      ياسيادة ألكاتب متى كان هدف ألحراك ألجنوبي يهدف إلى تغيير ألنظام وقد كانت مطالبه واضحه منذو ألبدايه ومالفرق في أن ينهب أراضي ألجنوب أكان علي أو حميد
      ياسيادة ألكاتب أنت تتحدث وكأنك وصي على ألجنوب والكل يعرف أنه لو كان لكم شعبيه في ألجنوب لكان شباب ألحراك في ألسجون
      وتتكلم عن أن ألحراك يريدون أن يرغمو ألناس على طريقتهم ونسيت بأنك من يريد أن يرغم ألجنوبيين على تنفيذ أهدافه ولو كنت منصفا لطالبة بالسماح بتحديد ألمصير وألاغلبيه هم من سيفوز
      أما أن تضل سماعه يحركها بريموت كنترول من صنعاء فهذا من ألعيب عليك
      عزيزي أن بلادك قد أصبحت ساحت حرب وأنت تصفق
      أخي أطفالنا يقتلون كل يوم وألدم ألجنوبي يسيل ونحن نسير كل في فلكه
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 25) » طيب ماذا بعد الإنفصال
      عدنان بن سلمان حضرمي مقيم في السعودية طيب بعد للإنفصال يا اخوان ماذا سوف يحدث هل تحل مشأكل الجنوب لا والله سوف تحيا النعرات القبلية فيأتي قبائل شبوة وقبائل يافع وقبائل للصحراء وو وهل يرضى الحضرمي باليافعي والعكس وهل يرضى اهل شبوة بغيرهم طبعا بيضيع امر الحضارم كما هو دائما اخواني والله والله والله اني جنوبي وان كنت مقيم في السعودية من عشرين سنة لاكن والله لا خير الا في وحدة اليمن وان نترك العنصريات يا اخواننا في يافع اتركو العنصريةالبغيضة واخواننا في الشمال ثورو على المشايخ حتى نبني اليمن
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً 1    
    • 26) » لاتخلط الاوراق هداك الله
      معين الجنوب الكلام فيه من المغالطات الكثير وهذا اكيد بقصد هو خلط الاوراق على من لم يكن متابع للاحداث ومسيرة الحراك
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 27) » يعيش ابو الحسنين
      اناء جنوبي الى النخاع واي نقد من ابو الحسنين نولية جل الاهتمام
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 28) » انسوا شي اسمة انفصال
      نواف العدني بصراحة احبابي الجنوبيين انسوا شي اسمة انفصال والله انا مع الانفصال لكن من سيقودنا هل نامل في البيض خير ساكت طول 20سنة واللحين جاي يفتح فمة فينة من اول ثانيا املنا في الله عزوجل ثم في المناظل عبدربة منصور هادي يرجع الحق لاصحابة يهتم بابناء الجنوب كهتمامة بابناء الشمال وانسواشي اسمة انفصال انسو
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 29) » انا مع صاحب التعليق رقم 25
      سالم بامعلم المدينة المنورة والله كلام صاحب التعليق رقم 25 عين الصواب اسأل الله ان يهدي اهلنا في الجنوب واهلنا في الشمال نداء اى كل اهل اليمن ان يكونوا يد واحدة ونبني اليمن ما زال هناك امل لانيأس
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 30) » جدة
      عبدالملك نسال الله ان يصلح جميع اليمنيين لما فيه خير اليمن ولينميين في يد واحدة يسودها الامن واليمان في ربوع اليمن السعيد ان شأ الله لانه ما في حد مستفيد من مشاكل الانفصال سواء اعداء اليمن وربنا يصلح الجميع .
      5 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 31) » سؤالي للي اعمارهم من18الا30سنه فقط
      ابومازن المجيدي من عام90 حتى اليوم بعض هااولا لم يكونو موجودين ومن كان وقتها موجودا كن سن الطفوله لايعرف حينها وحتى اليوم من هم الشماليين وليش الشماليين الاكثر تمسكا بلوحدة ..كنا قبل 90في احسن حال وبعد 90 بدات الامور في الشمال تسوا وانقطعت المشاريع وصرنا نراها في الجنوب لم ننتفض يوما بسبب ذالك لماذا لاننا وقتها قلنا كل شي يهون في سبيل الوحدة وتقبلنا كل الجرع واملنا كبير انه مقابل هذه التضحيات شيئااكبر وهو الوحدة ...لاكين وبسبب السياسات والتعتيم الاعلامي الذي كان يتخذه عفاش كنا وبصراحه لانعلم ماذا يجري في الجنوب ويوم صاح الجنوب من المضالم قال عفاش هااولا انفصاليين وخاول يعتم على مطالبهم ونحنو نستغرب كيف ضحينى في سبيل الوحده والجنوبيين لم يحسوبتضحيتنا بذالك وقفنا موقف المتفرج ولاندري ماذا يدور وراء الكواليس تابع
      5 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 32) » سؤالي للي اعمارهم من18الا30سنه فقط
      ابومازن المجيدي وبكل صراحه كنا نحسد اخوتنا في الجنوب من حرماننا مما نراه ونلمس في الجنوب ولانعلم كم من ابناء الجنوب اقصو من وضائفهم وكم من الممتلكات نهبت منهم ووووحتى كشف الستار عن جرائم ارتكبت في الجنوب 70/و30/في الشمال توحدت المطالب وحدث ماحدث هذا نحنو كشعب والغريب في الامر وبعد كل هذة التضحيات وجدنا اخوتنا في الجنوب لديهم تغير في المطالب وكئنا مطالبهم السابقه ليسى بصحيحه ماادري من له مصلحه في حرف المسار علما باننا نؤمن بان الحكومه السابقه بمافيها فاسدة وحتى بعض الرموز المتواجدين اليوم ولاكن نعلم بان فترتهم قصيره جدا تابع
      5 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 33) » سؤالي للي اعمارهم من18الا30سنه فقط
      ابومازن المجيدي لكم مطالب والجميع معترف فيها والجميع معكم وعلى الحكومه التوافقيه العتراف فيها ووضع خارطه طريق لتنفيذ الاولويات منها وعلى الحكومه القادمه بعد سنه وكم شهر تنفيذ ماتبقى وهذا يكون من اولوياتها وجميع المطالب المشروعه الاخراء ....لانه وتحت اي تغير سواء تحت سقف الوحده اوتحت سقف الانفصال هناك حصانه للمجرم واعوانه وهذه الحصانه في ضل الترابط والتماسك لن تطول اما تحت سقف الانفصال ستضل مطالبكم من عفاش وعائلته اليوم بلامس كان مطلبنا واحد ونرى اليوم تغيير في المطالب لكم الحق كشعب ولاكين ليسى على حساب شعبا اخر اريد جوابا شافيا ماذا جنو ابنا الشمال من الوحده وكم ضحو في سبيل الوحدة اتتدرو وكونو على يقين بان ابناء الشمال لو كانو يعلمو ان الوحدة ستوصلهم الاما وصلنى اليه اليوم والله لن تجد احدا يريد هذه الوحدة اقول للاخوه في الجنوب كلنا شربنا من كاس واحد وهانحنو اليوم تابع
      5 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 34) » سؤالي للي اعمارهم من18الا30سنه فقط
      ابومازن المجيدي امام عهد ذهبي جديد فل نعمل ونتنافس على من سيقدم افضل للوطن والمواطن ونستعيد لكل مضلوم حقه ونعوض ماضحينا من اجله ونرسم طريق الحريه والعداله لابنائنا والاجيال القادمه ونرسخ الوحدة بمفهومها الصحيح ونستعيد كل حقوقنا ولانسمح لضالم بعد اليوم ولانرضى بمضلوم بعد اليوم والنكبر وننضر الاالشعوب المتقدمه ونترك ماورثناه من 33سنه جهل لبعضا البعض ونترفع عن المفاهيم الشخصيه ونرقض التبعيه فلا وصايه بعد اليوم
      5 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 35) » احب الجنوب واهل الجنوب
      يمني . . . اتعجب من تنابلة الحراك عندما يثيروا ويحتقروا الشمال والشمالي وارثا لحالهم ولنتانت عقولهم ونحن نحب كل يمني حر سوا كان من الجنوب او من الشمال وعندنا هنا في صنعاء اغلب محلات التحرير لجنوبيين فروا من الجنوب عندما كان التنابلة الماركسيين الجنوبيين والشماليين يحكموا الجنوب ولم نجد احد من الشمالين يقتلهم او يقص اذانهم او يحرق بسطاتهم لانهم يمنيين فنقول لهؤلاء الغوغاء لبن العصفور اقرب لكم وسيبصقكم الجنوبي قبل الشمالي وكان المفروض تخلوا الناس ينتخبوا بدل ترويعهم واطلاق النار على المراكز الانتخابية
      5 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 36) » صعب يفهم الحراك
      الشبواني ما فيش فايدة الحراكي كلمه رطل يفهم اوقية برضه نازل نقر وشتم وتخوين لانهم امتداد للرفاق لا يهداء لهم بال الا بالعراك والمخاصمة ويما لو حكموا ولم يجدوا خصما سبداءءون بالقتال بينهم هذا هو منهجهم لا عقل ولا حكمة ولا تفكير بس خراب ودمار وتاميم وحكم الناس بالقوة والسطوة صعب يفهموا ويصعب يعقلوا
      5 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 37)
      حضرمي بوق من ابواق الاصلاح .... في مقابل الشهرة و الابه ..
      5 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية