ابو الحسنين محسن معيض
الحراك .. تصحيح المسار قبل الانتشار
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 5 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام | السبت 12 مايو 2012 07:01 م

سارع الجنوب عبر قمة هرمه الحاكم ( المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني ) نحو الوحدة دون أدنى ضمانات تمنع التجاوزات والخروقات ودون أبسط التزامات تحفظ للناس حقوقهم وممتلكاتهم ودون أية دراسات ميدانية أو بحوث تخصصية يقوم بها أهل الشأن من أرباب السياسة والاجتماع والاقتصاد والإدارة والأمن وغيرها لبحث أرقى ما في كل شطر من الأنظمة والقوانين والمعاملات والتوافق على تطبيقها في حكومة الوحدة , وربما كان ذلك الاندفاع بفعل وعود قدمها تكتل في المكتب السياسي يؤكد تمكنه من السيطرة على النظام الشمالي بفعل وجود خلايا تنظيمية له تعمل هناك , ليكتشف بعدها أن من كان يعده بالسيطرة على الشمال كان هو عينه وذراعه في قلب الجنوب , وربما كان الاندفاع لأسباب أخرى نجهلها اليوم وتتعلق بتنفيذ أجندات خارجية وبثمن معلوم . واليوم بنفس المنوال يندفع الحراك الجنوبي بهذه العاطفة الجياشة رافعا سقف مطالبه إلى أعلى مستوياته ( الانفصال ) ومقررا أن البلسم لكل جراح الجنوبيين يكمن فقط في عودة البراميل التشطيرية !! وقد وافق ذلك هوى الذين لم يستطيعوا أن يسايروا أخاهم الشمالي في نشاطه اليومي ولا في انتشاره الوظيفي . فانتشرت دعوة الانفصال كالنار في الهشيم بدون قيادة موحدة حكيمة وبدون رؤية واضحة ولا خطة محكمة ولا دراسة مستوفية لجميع الآثار والسلبيات , مع تركهم الباب مشرعا ليندس فيهم كل من أراد تشويه قضية الجنوب السامية العادلة وتحويلها عن هدفها الأساس إلى أهداف فرعية مشتتة عادية , مع غياب أي ضمان حقيقي لعدم الاندفاع الثوري بعنف ليشمل حملة انتقامات وتصفيات عصبية وشخصية , وهو أمر يظهر جليا في نوعية المطالبين بهذا الحل وهم شريحة مندفعة يقودها الحماس أكثر من العقل وتسيرها العاطفة أقوى من الحكمة , فيتخبطون في كثير من القرارات والتقييمات ويتوعدون بالويل لغيرهم ويتلفظون بما لا يصح من الأقوال الجارحة لكل من خالفهم , ولا مجال عندهم إلا لمن طالب بالانفصال , فمن لم يفعل فهو عميل وخائن , ومن قال به فهو زعيم وقائد ولو كان قاتلا وقاطع طريق أو ممن تحلى بالعمالة المؤكدة ! وما أورد الجنوب المهالك إلا أمثال هذه العينة التي صادرت كل حق وبيان ومحت بسياستها القاصرة وثوريتها المجنونة دولة كان يشار لها بالبنان . فيوما بعد يوم يزداد الحراك تجمعا عاطفيا ويقل ترابطا تنظيميا .. يرتفع شعارا وينخفض قرارا .. يتوسع حلما وينكمش واقعا .. يكثر فكرة ويتناقص قناعة , فهل هو مدرك لهذا ؟! فما هو الحراك الذي نريده ليلتحق به أصحاب الحق وليكون قدوة لكل كيان يريد نيل حقوقه واثبات وجوده :

ـ نريد حراكا موحد المطالب والأهداف , تقوده عقول لها تجربة ناجحة في عالم السياسة ولها دراية بأساليبها وفنونها ـ حراكا له نظام داخلي ولوائح وبرامج معلنة , ينضبط لقوانينه الداخلية وأوامره القيادية , مرتبا أولوياته ومطالبه ومحددا خطواته وتحركاته , لا تحركه العشوائية وتسيره الارتجالية وتحكمه العصبية ـ حراكا يحدد رايته السياسية ومنهاجه , فالقول بان الحراك ليس حزبا سياسيا لهو قول مغاير للواقع , وفي حالة إصراره على أنه ثورة شعب ووطن فقط فليتقبل جميع أبناء الجنوب بكل توجهاتهم وأفكارهم وتنظيماتهم فالوطن لكل مواطن وليس للحراكي فقط ـ حراكا يقدم ورقة عمل وفق رؤية واقعية وشاملة لقضية الجنوب وتصورا حقيقيا لكيفية تسيير أموره تحت أي خيار متاح , فالفيدرالية خيار , والكونفدرالية خيار , والاستفتاء بعد سنين خيار , والتقسيم كمخاليف خيار , وليكن الانفصال حلا عند نفاذ الخيارات وليس هو أول العلاج فذلك يفتح بابا مباشرا لكل من أراد الانفصال ـ حراكا يبتعد عن العصبية والعنف وألفاظ الخيانة والتشهير والتجريح فكل هذه لا تمثل أخلاق الجنوب وأهله الكرام ’ مع عدم ترك المجال لأي مندس يسعى لتشويه أهدافه ـ حراكا لا يمجد الشخصيات ويرقى بهم إلى مصاف العظماء وألا ينسى تاريخهم في العمالة وعدم الوفاء وفشلهم المؤكد في قيادة البلاد ـ حراكا لا يحتكر مصير الجنوب وحده متجاوزا الكثيرين من أبناءه الذين لا يرون في قراراته حلا ذكيا ولا مخرجا مناسبا وأن أثاره سيئة وعواقبه خطيرة وأنها أحيانا ارتجالية عاطفية تفتقر إلى أبسط معايير فن السياسة والحوار فتكون سببا في تقهقر الكيان وعدم تقدمه ـ حراكا يتعاون مع غيره من الكيانات السياسية في إزالة كل ظلم وفساد في البلاد ويمد جسور التواصل مع جميع المكونات على الساحة متخلصا بذلك من عقدة التوحد والنرجسية ـ حراكا لا ينفي تاريخنا وحضارتنا لمجرد الخلاص من الوحدة فانتمائي لليمن لا يدل على أي تبعية واستحواذ . وليعلم الحراك أن الجنوب هو حجر الماس الثمين فإن حازه صائغ محنك صنع منه ما يليق به وإن حازه أحمق نظر له كزجاج فهشمه ثم داس بلا مبالاة على شظاياه المتناثرة ! فأيهما يحب أن يكون .. الصائغ المحنك المحترف أم الأحمق المتشكك المتعجرف ؟

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » جنوبي
      حضرموت ياخوي ارسي لك على بر
      انت مع الاصلاح والثورة اليمنية
      ام مع الجنوب
      مقالك هذا يدل على انك ادركت ان الجنوبيين ليس مع الوحدة الحمد لله
      الله يثبتك على الحق واهلا بك بين اخوانك واهلك
      5 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » العقليات المجنونة
      شبواني وطني حياك الله ياكانبنا الكريم نصحت وما قصرت وهذا ما عهدناك عليه ولكن من يسمع او ينتصح والغريبة بعضهم يقول لي : اهم شي ننفصل ولا يهمنا بكرة نحن الجنوبيين نتقاتل نتخاصم لا يهم نحن احرار في ارضنا وهذه عقليات مريضة وجاهلة
      واقول للمعلق ( 1 ) جموبي شكلك ما قريت المقال ولا فهمته ابدا
      وانت مثل ( ثور قال احلبوه ) عادك تفاصل وتقسم وتمايز اصلاحي مع الثورة او مع الجنوب . صدقني اذا حد با ينصف الجنوب فهي الثورة والاصلاح
      ولكن صدق الكاتب ما اورد الجنوب المهالك الا عقلياتكم المجنونة
      5 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » وجع وطن
      الشرجبي تحيه اكبار و اجلال للأخ ابو الحسنين فعلا لغه تعبر عن الضمير الوطني للأخ الفاضل و يعكس ايضا حبه للجنوب لكن اقول الله يعينك من المعلقين مرضى القلوب و مشوشين العقول الذين يشككون و يخونون كل انسان يحمل هم الوطن شماله و جنوبه.
      5 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » بوركت
      ابو حامد الحالمي بوركت استاذ حسنين وبورك قلمك الرائع على هذا النقد البناء وانت وضعت يدك على الجرح النازف وكانت كلماتك بلاسم للداء في الجسد الجنوبي هذا كل ما تمناه ان يكون للجنوب صائغ محنك محترف يعود اليناء الامل ويبحر بناء نحو المستقبل
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 5) » الوحدة كا نة بين الا شتراكي وصالح وسنحا ن وجزا من حا شد
      ابو عبد العليم من جميع مد ن الجنوب و بنا واستثمرو في كل المدن انطلا قا من انه كسب فضائنا
      اكبر مكنه من الحركة بحرية رتب المؤ تر والاشترا كي امو رهم علا اعتبار هم انهم هم كل اليمن ولم يومنوا بحق احد والمواطن بكا مله منصرفا لا عما له ان كا ن تربيته شما لية ومأ ملا من العائد ان كا ن تربية اشتراكية للا سف الموا طن الجنوبي كا ن مكشوفا تما ما لم يربي تربية را سما لية تحث علا العمل والا نتا ج والمسا بقة اليهما وانما اخملته التر بية الا شترا كية واخرين رمتهم في الشارع ولم تشرح له كيف يبني مستقبله في هذ النقطة في الذاة اصبحنا شعب وا حد نصفة يملك ثقا فة عمل ومدخارة ها ئلة لا نه لم يخضع للتا ميم وكا ن نشيطا معتمدا علا نفسة ونصف اخر
      اما تة مد رسته في الحيا ة وهي الا شترا كية وارضه وبيوته بيد الحزب بصدق
      لا يزال الا خ الجنوبي غير المغترب غارقا في فقرا الا شترا كية المعمم وجمعيا تها اخر شهر وتا ثيرها واضح
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 6) » الوحدة كا نة بين الا شتراكي وصالح وسنحا ن وجزا من حا شد
      ابو عبد العليم قبل اعلا ن الوحدة قال صالح في خطا ب البيضا الشهير سيقطع الا عنا ق اذ احد وقف في وجه الوحدة رولم يضطر الا شترا كي للتلويح بها كذ خيار لا نه حينها كا ن هنا لك في الجنوب من يتصور ان صالح عنده جنة هذ قيا س علا ما عند هم فهللوا وكبروا وغنووتغنو با الوحدة وليس عليهم لوم وانما تلا حض قضية العجلة ا ن لد ينا نضا ما ن اقتصا ديا ن اشترا كي ورا سما لي صدقا مجا ز لا تسا ل اهم شيء المسمى
      اتا الا شترا كي بدولة تملك كلا شيء وما عند ها شيء سوا اراضي الموا طنين مأ ممة اخذة علا انها املا ك دولة وتقسموها اقصا شرق اليمن واقصا غربها وابقو لنا
      شعب راسما ليا في الشما ل لا يعتمد بعد الله الا علا نفسه اخر ما تحدثه عنه هي الدولة ولذ لك بعد الوحدة انطلق من يفهمون الدولة لتقا سمها وانطلق الموا طن الشما لي للعمل فقط ويرا ان سا حة العمل تو سعة وانه في نعمة لذ تراه تكسب
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 7) » لابد من قول الحق رقم 1 حضرمي
      جنوبي مغترب لابد من قول الحق وهو ان هناك اراء متباينة بين ابناء الجنوب وكل له حقه. لكن الاخوة في الحراك لا يريدون الا رأيهم. اخي المعلق رقم 1 حضرمي مثلما ان هناك اناس يريدون الانفصال كمطلب هناك من يرى حلول اخرى افضل وتتماشى مع ديينا الاسلامي ومع المجتمع الدولي حيث ظهرت التجمعات والتكتلات وكل يبحث عن تجمع حتى يقوي نفسه هنا وهناك فمابالكم بابناء دين ولغة واصل وتاريخ واحد شوهه حكام ظلمة ومؤجورين أمثال عفاش. اذا لنقبل بالرأي والرأي الاخر ونعقد حوار شامل وكل يقدم الحلول الانجح والافضل للعيش الكريم في ظل الضروف الراهنة. نحن عشنا قبل الوحدة وما اخرجنا الا الظلم الذي عنيناه من حضرموت ولم نعد الى الان. اتمنى التوفيق للوطن جنوبا وشمالا
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 8) » ثورة ثورة ياجنوووووووووووب
      عامر الكندي حضرموت لا تحاولو خلاص الكلام العاطفي هذا شبعنا منه ما عاد يمشي علينا نحن ابناء الجنوب ...بعدين يا استاذ أبو الحسنين انا احلف يمين انه لو تم عمل فيدرالية او كونفدرالية على حد قولكولمدة 5سنوات وانه بعدها يتم استفتاء الجنوبيين وحدة او فك ارتباط فوالله ان النتيجة هي نفسها لو تم عمل استفتاء من الان وهي انه لن تقل نسبة المطالبين بفك الارتباط عن 80% فلماذا نوجع رؤوسنا بالفدرالية والكلام الفاضي هذا بدل اضاعة الوقت كل واحد يروح في حاله ويبني دولته ... بس تقريبا انه انتم مستكثرين ع الجنوبيين حق تقرير المصير والله انه كلكم سواء نفس عقلية حاكمكم عفاش وعلي محسن وحميد والزنداني وحزب الاصلاح التكفيري تختلفو في كل شي الا الجنوب فانكم متفقون عليه مهما حصل
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 9) » الوحدة كا نة بين الا شتراكي وصالح وسنحا ن وجزا من حا شد
      ابو عبد العليم كا ن يجب علا الوحدة ان تا خذ هذ بعين الا عتبار وان يا هل النا س للعمل وشرح الوا قع الجديد كا ن ينبغى ان توزع الارا ضي علا سكا ن المدن كا ن يبنغي ان تضل القطا عا ة العا مة دون تخصيص لا ستيعا بهم كا ن يجب ان يعوضوا عن كل ما حدث لم يكن موا جها منه شيء من الشما ل للجنوب ولا العكس وانما هو صرا ع سيا سي
      لجها ة منتفعة ليسة تحسب شما لا ولا جنوبا ورا ينا ونرى ايام الثورة كيف كا ن لون الفساد اكثر تو حد منا نحن العا ديون هذه هي الحقيقة وعلاالا خوا ن في الجنوب ان لا يمثلوا دور التضحية الا في وجه النضا م فقط وليس في وجه الشعب عليهم نبذ العنصرية والشعور با الدونية يوم اقا موا الوحدة لم يستشيروا منا احد لا شما لا ولا جنوبا اليوم لد ينا الفرصة ان نبحث ونصحح كل امورنا لا يستهبل احد فيضن نفسه با سم الجميع من يتحدث با سم الجنوب كا مل سيا تي غد من يقول له من ابنا الجنوب ا
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 10) » قال القائل
      ابو عبد العزيز قد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي وناراً لو نفخت فيهاأضاءت ولكن تنفخ في رماد
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 11) » وجع وطن
      الشرجبي الى المعلق رقم8 اقولك ان 90% من الشعب اليمني شمالا و جنوبا أجمعوا على الأتي:- 1- الوحده الأندماجيه المركزيه مرفوضه تماما سواءا كانت وحده عام 90 او 94. 2- الوحده الفيدراليه باقليمين شمال و جنوب مرفوضه تماما لأن الشمال و الجنوب متنوعان و لم يكون كلا منهما شيئ واحد و لذلك نفضل فيدراليه الأقاليم و ليس فيدراليه شطرين تم تشطيرهما بالتوافق بين الانجليز و العثمانيين. 3- اذا كان و لابد تشطير الوطن لا قدر الله فليس من حق اي احد ان يكون التشطير على اساس شمال و جنوب من حق الجميع ان يكون التشطير اربعه او خمسه اشطار فمن حق كل منطقه تقرير مصيرها.
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 12) » جنوبي
      حضرموت شبواني وطني
      اني قريت الموضوع جيدا غير انك لم تقراء ردي او يبغالك نظارات
      الشرجبي
      90 % من اين جبت النسبة شكلة قرح معاك القات اذا كنتو واثقين من ان الجنوبيين مع الوحدة كان حطيتو استقتاء تقرير المصير الشماليين اللي في الجنوب يعرفون النسبة الحقيقية من الوحدويين فهم اصحاب المصالح الخاصة والاصلاحيين وتنظيم القاعدة فقط
      5 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » يا جنوبي من حضرموت اعقل
      العاقل المعلق رقم 12 واضحه اهدافه لكونه من حضرموت فهم يطبلون لانفصال الجنوب عن الشمال وبعدين با يبدئون الخطوة الثانية انفصال حضرموت عن الجنوب , هاه والا كيف مادام الانفصال حق فمن حق كل واحد يشوف له الوضع اللي يريحه وحضرموت دولة والقعيطي جاهز بالحكم وبقشان جاهز بالمال واهل شبوة كلهم عسكر للدولة رجال شجعان ودمويين , وبدل ما يقرح القات مع الشمال بايقرح الحنظل معاهم
      5 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 14) » هكذا نقرأ
      إبن اليمن حينما جاء الأسلام 'سارع الجنوبيون/أو اليمنيون عبر قمة هرمهم الحاكم نحو الدخول في الأسلام دون أدنى ضمانات تمنع التجاوزات والخروقات ودون أبسط التزامات تحفظ للناس حقوقهم وممتلكاتهم ودون أية دراسات ميدانية أو بحوث تخصصية يقوم بها أهل الشأن من أرباب السياسة والاجتماع والاقتصاد والإدارة والأمن وغيرها'.هكذا نقرأ لكتاب التنازلات. سنثبت أن كل تاريخنا وثوراتنا كانت خطأ في خطأ بما في ذلك الألتحاق بالأسلام.
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 15) » هكذا نقرأ
      إبن اليمن وحينما جائت بريطانيا لاحتلال الجنوب والعثمانيون والأئمه لاستغلال الشمال 'سارع اليمنيون عبر من سموا بالثوار نحو مقاومة المحتلين الضرفاء دون أدنى ضمانات تمنع تجاوزات وخروقات القادمين من الحكام ودون أبسط التزامات تحفظ للناس حقوقهم وممتلكاتهم ودون أية دراسات ميدانية أو بحوث تخصصية يقوم بها أهل الشأن من أرباب السياسة والاجتماع والاقتصاد والإدارة والأمن وغيرها' هكذا نقرأ لكتاب التنازلات. سنثبت أن كل تاريخنا وثوراتنا كانت خطأ في خطأ بما في ذلك الألتحاق بالأسلام
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 16) » الله الله بالدين وبس يابوالحسنين
      صديق غالي أقول للكاتب إتق الله وحده واطلب رضاه وحده فما تكتب ولا تنظر إلى تعليقات المعلقين ولا إلى مواقف الحراكيين. البلد خربت ولن تقوم لها قائمه فلا تحسب حساب أحد وإنما اعرض ما يمليه عليك دينك حتى تلقى الله وهو عنك راض. تعلمنا أن الوحده دين واعتصام بحبل الله الوثيق فما بالنا يا أخي نداهن من سقانا الويل وهم يعيشون في فنادق العالم في ترف ورغد؟ هل ديننا يسمح التعاون معهم أو حتى السكوت عليهم؟
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 17) » الى ابن اليمن هكذا نفهم
      العاقل يا ابم اليمن / لقد دخل أهل اليمن الاسلام بضمانات و تمنع أي خروقات أو غيرها , فمنها بقاء حاكمهم عليهم دون تدخل او تجاوز , وثانيا لهم حق التصرف في كافة امورهم وثرواتهم وأعرافهم ويدفعون الزكاة للدولة الأم , ومما لا يخفى عليكم أن ما تعارفوا عليه تم تطبيقه وقد سبق ذلك مراسلات ومباحثات وشروطات
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 18) » ما زال موضوع المقال متفاعل
      العاقل ما زال الموضوع ساخن ويحتاج عرضه في الرئيسية ليراه الغير من القارئين
      5 سنوات و 5 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية