عبد الفتاح البتول
القضية الجنوبية بين الوحدة الاندماجية والفيدرالية والخيارات الكارثية 1-3
عبد الفتاح البتول
نشر منذ : 5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام | السبت 14 إبريل-نيسان 2012 11:18 ص

باعتقادي لا ينبغي الدعوة للفيدرالية من إقليمين جنوبي وشمالي قبل تشخيص القضية الجنوبية ومظاهرها وأسبابها والعوامل التي أدت إلى بروزها، ذلك أننا أمام قضية مصيرية ومسألة غاية في الأهمية والحيوية، إنها قضية مصيرية للشعب اليمني في الشمال والجنوب وفي الشرق والغرب، إنها قضية ترتبط بمستقبل اليمن وأمنه واستقراره.

وحتى أكون أكثر صدقاً ووضوحاً فإنني أقول: إذا كان البعض يرى أن قيام الوحدة الاندماجية في مايو 1990م قد جاء بصورة سريعة ومفاجئة وعاطفية، وأن قيام الوحدة تم وفق قرار سياسي على المستوى القيادي، ولم يتم استفتاء الشعب، وأن الوحدة السلمية التي قامت في 90م تم الالتفاف عليها وإلغاؤها بعد حرب 94م.. لنفترض أن هذا القول والتصور صحيح، ألا يدفعنا ذلك إلى عدم تكرار الخطأ وإعادة إنتاج الأخطاء وأخذ قرار غير مدروس بالانفصال وفك الارتباط وتقرير المصير حسب مطالب بعض أطراف الحراك؟ أو الأخذ بالفيدرالية من إقليمين حسب ما يراه آخرون؟، أليس من الأولى والأفضل للجميع طرح القضية بكاملها على طاولة الحوار السياسي والبحث والنقاش الفكري والاجتماعي بأي صورة من الصور وتحت أي عنوان؟!.

أتفهم ما يتحدث به بعض الإخوة في المحافظات الجنوبية والشرقية من أن هناك تجاهلاً وعدم اهتمام بالقضية الجنوبية من قبل النخب والأحزاب والسياسيين والمثقفين في المحافظات الشمالية، ولكن في المقابل ألا ترون أن هناك استعجالاً وتحمساً لدى بعض أطراف الحراك والنخب السياسية والثقافية والاجتماعية في اتجاه متشدد وتوجه متسرع بطرح خيار تقرير المصير وفك الارتباط واستعادة دولة الجنوب، بدون تقديم أسباب حقيقية وواقعية ومقنعة للآخرين؟!.

حتى إذا قلنا وذهبنا إلى أن هناك قضية جنوبية حقيقية وجوهرية، وأن من حق أهل الجنوب المطالبة بما يرونه صائباً لديهم ومحققاً لتطلعاتهم- حتى إن كان مثل هذا يعتبر حقاً مشروعاً وعملاً مقبولاً، ألا ينبغي أن يأتي ويطرح بصورة واقعية وطريقة مسؤولة ومن خلال خطاب عقلاني وواقعي ينظر للصورة بأكملها ويتأمل القضية من جوانبها المختلفة ومقدماتها الصحيحة ونتائجها السليمة، وعبر الوسائل المشروعة والطرق المقبولة، وفي إطار المسارات المتعارف عليها في مثل هذه الحالات والنماذج والتجارب الأخرى.

لنفرض أن خيار الفيدرالية وحتى فك الارتباط أصبح هو الخيار الوحيد والحل الفريد، وأنه أصبح مطلب الأغلبية – فرضاً- ألا يحتاج تحقيق ذلك والوصول إليه وجود طرفين يمتلكان الصفة الاعتبارية للتفاوض حول القضية، قضية الوحدة اليمنية وخياراتها الاندماجية والفيدرالية والخيارات الأخرى والتي قد تكون كارثية على الجميع؟.

ثم هناك مصطلحات وعناوين تحتاج للوقوف عليها وتعريفها بصورة منهجية وسياسية وقانونية وواقعية، وهي مصطلحات "تقرير المصير هل يشمل حضرموت؟!، وفك الارتباط هل بين الشمال اليمني والجنوب اليمني، أم بين اليمن والجنوب العربي؟!..

وللحديث بقية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 38
    • 1) » المشا كل مو جودة وعد م الا جما ع علا اي شيئ مو جود
      ابو عبد العليم صحيح هنا لك مشكلة يمن متخلف وجنوب مهضوم وشرق متجا هل ومذ هبية جديدة وانفصا لية عنيد منا طقية قذرة وانا نية مستحكمة ومغا لطة ونفا ق واد عا اغلبيا ة وانكا رها وفي خضم كل هذ هنا لك دعواة لحلول كبير ومنطقية علا اسس سليمة
      ستصطدم بحلول جزيا هي اقل من المطلوب واكثر من ان ترفض ا لكل سنصحوا علا تقيحا ة كثيرة وكبيرة فهنا لك فدرا لية انفصالية من اقليمين وهنالك فدرلية من محا فضة وا حدة وهنا لك فدرا لية عا قلة ترا عي وجود مينا ومطار وتقارب وتنا سق وهو مشروع خير مستقبله جيد في مقا بل مشاريع متطرفة الكل يجب ان يتعرف علا سا حته ويفهم با سم من يتحدث حتى لا نفا جا ان عشرون خرجو ا يخربوا يوم الا نتخا با ت لما عجزو عن التا ثير فيها
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » لاتفترظ جزفآ الكل يريد فك الارتباط
      ابن باتيس كل ابناء الجنوب العربي عن بكرة ابية يريد فك الارتباط بداء بعض مثقفيكم امثال القباطي ياسين سعيد نعمان يقول في محاضرة لة اصحاب المشاريع الصغيرة هل بحجم الجنوب العربي مشاريع صغيرة ام الارث القبلي الذي لة اكثر من خمسمائة سنة متاصل في الجذور الشمالية هذا هوا المشروع الصغير ياقباطي
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 3) » بناء الثقة بداية الحل
      ابو نسرين الكمال لله وحده ..

      المشكلة تكمن في فقدان المصداقيه وعدم تحويل الاقوال الى افعال من الساسة .

      الغالبية العظمى من أبناء الجنوب لايثقون بالقيادات السياسية في الشمال
      بسبب خبراتهم المتراكمة.

      وينطبق عليهم (السياسية في الشمال) المثل القائل
      اسمع كلامك اصدقك واشوف اعمالك استغرب.

      بناء الثقة بداية الحل
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 4) » لا توجد أسباب منطقية للانفصال
      نصير العقل يعتمد الانفصاليون في دعواهم لفك الارتباط أو تقرير المصير وغيره من المصطلحات التي لا تنطبق على الحالة اليمنية - يعتمد هؤلاء على ما حدث من ظلم وقع عليهم في 1994 مع أن أغلب الشعب اليمني وقع عليه ظلم من النظام السابق واقصاء وتهميش , كما أن دعواهم لا تقوم على مبررات منطقية تستدعي التعاطف الدولي مع مطلبهم بفك الارتباط لأنه لا توجد اختلافات قومية تقوم على العرق أو اللغة أو الدين أو الطائفة , وانما كل دعواهم تقوم على ردة فعل لصراع سياسي بين نخب حاكمة كانت مستبدة في حكمها في الشمال والجنوب
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » لا توجد أسباب منطقية للانفصال 2
      نصير العقل هناك ملاحظة هامة وهي أن من يدعو للانفصال اغلبهم مما يدعى بالطغمة " تيار البيض " وهو نتاج صراع سياسي جنوبي جنوبي , ونلاحظ زيادة نشاطهم بمجرد طرح اسم عبدربه منصور لتولي منصب رئيس الجمهورية في المبادرة الخليجية , وهذا يعزز القناعة بين جزء من اثارة الانفصال بقوة الآن هو ناجم عن صراع 1986 مع أنه من المفترض أن تخف هذه الدعوى بعد أن زال حكم صالح عدوهم المصرح به
      من ناحية ثانية ان فتح باب النقاش حول الانفصال سيدخل البلد في حالة تشظي لأن في الجنوب هناك صراعات وأجندات مختلفة فقبل أسابيع كانت هناك مطالب لأبناء سقطرى ليكون لهم كيان مستقل ولا ننسى الحلم الحضرمي بدولة مستقلة , وعلى هذا المنوال ستكون هناك دولة لانصار الشريعة ودولة لانصار الله " الحوثيون في صعدة " وهناك دعوة لابناء تهامة ليكون لهم كيان مستقل وهكذا لا تنتهي الا بتفتيت اليمن اذا فتح النقاش في الانفصال
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 6) » يمني
      احمد المشكلة ان كل من يكتب وينظر عن القضية الجنوبية يكون محدود الالمام وغير دقيق في هذه المسئلة ..المفروض البحث ليس بحث استقرائي ولكن مسحي .من اراد ان يفهم القضية ليس عليه ان يقراء مقالات جنوبية حراكية او تصفح مواقع الاكترونية!!الشارع يااستاذي انتفض لاتحرقوا ماتبقى فيه من وحدوية بتنظيركم القاصر.
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » تعديل الفكرة
      ابن حقلة للاسف لان لكاتب شمالي عندهم الوحدة غنيمه وماطلبنا الانفصال الا بعدتجربه طويله
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » الجنوب ارض واحده وشعب واحد
      بن فريد العدني يضحكونني ابناء الشمال ممن يقولون بكل سذاجه بان المهره تريد ان تنفصل عن الجنوب وان حضرموت كذلك وعدن ويافع بجد ناس جهله لا يعرفون بان الجنوب اسره واحده واننا فعلا نختلف عنكم كثيرا
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » واقع الاحتلال يجعل الجنوبي يحس بانه لا ينتمي لهذه الدوله باي ولاء
      بن فريد العدني عندما يتعلم الشمال بحجم وتضحيات ابناء وشعب الجنوب من اجل الوحده وكيف انقلبتم عليها كلكم فانتم كنتم خير داعمين لصالح ولوا دعمكم له ما استطاع ان يحتل الجنوب ولطوال 18 عاما حتى عندما بدا الحراك الجنوبي ساندتموه واصفيننا بالانفصاليين وبان الوحده خط احمر ودمائنا خط اخضر وعليه شعب الجنوب اليوم يطالب باستعادة دولته لاننا نؤامن باننا تحت احتلال لاننا كبرنا منذا عام 94 وحتى اليوم ولا نرى سوا الجندي الشمالي في الجنوب ونرى المسئول الشمالي في الجنوب ونرى ناهبي الاراضي الشماليين في الجنوب ونرى الوظيفه والمراكز وحتى التعليم للخارج من حق ابناء الشمال على حساب الجنوب الثروه والارض عندنا ولكننا لا نتمتع بها وعندما نريد ان نشتري قطعه ارض في الجنوب وعدن خاصه فاننا نشتريها من الشمالي فهو من يمتلك كل شئ واصبحنا غرباء في بلدنا ولم نعد نتشعر باي ولا للدولة الوليده وخصوصا منذا ما بعد 94 مع تحياتي
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » حضرمي مع سبق الإصرار
      دولة حضرموت كل ابناء حضرموت يريدو فك الإرتباط عن اليمن وعن الجنوب العربي نحن الحاضرم مضطهدين دائما من الشماليين والجنوبيين لذا نحن نريد استقلال دولتنا وتتكون من محافظة حضرموت والمهرة وأجزاء من شبوة وعاصمتها المكلا
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » المصالح الضيقة ...مبداء الزمان الحديث
      عنتر اليافعي اولاً نشكر البتول على هذا الموضوع المهم الذي لايعرف أهميتة إلا الوطنين الشرفاء

      الصراحة ...القضية الجنوبية كانت لها حلول في متناول اليد في بداياتها ..انما ازداد عدد المتضررين والمتعاطفين و تم العبث فيها من قبل المتنفذين الجنوبيون بالذات..والمتاجرون السياسيون الذين يحلموا بايام الشباب!

      انعدام العدالة الاجتماعية يؤدي إلى التذمر والعداء المتبادل وهذا مانراه اليوم في الجنوب بينهم البين!

      مرارة التشطير ادت الى حروب داخلية مناطقية أرذلها 13 يناير !

      اليوم نكذب على انفسنا فيما يخص الفيدرالية او فك الارتباط لاننا أصلاً لانثق ببعضنا
      والدليل عودة القيادات المناطقية والذين لهم باع كبير بالحروب الداخلية!!

      اغلب المناضلين اليوم هم اصحاب الكيبورد ويستلموا شيكات موقعة ..والضحايا هم

      المواطنين العاديين الغلابا.الله يكون في عونهم.
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 12) » مفهوم الفدرالية
      جنوبي يا أخي العزيز مقالك هذا عاطفي ويخفي الحقيقة الوحدة اليمنية عقد أتفاق سياسي بين سلطتين لدولتين منفصلتين ولم تستمر طويلاً حتى ان حبر الاتفاقية لم يجف نتيجة فرض الطرف الشمالي نموذج حكمه على الجنوب وعلى اثر ذلك تم اعلان الحرب على الجنوب وعمم نموذج وحدة الاحتلال والضم والقوة والاستعمار كما قال اللواء علي محسن وتم اقصاء شعب الجنوب باكمله من القرار السياسي وتمثيله بموظيفين فقط وبعد هذه السنوات كلها وصل الجنوبيين الى قناعه راسخة بأن يكونون اصحاب النصف على الاقل أو استعادة الكل وهذا لا يمكن يتحقق إلا عن طريق النظام الفدرالي باقليمين هذا اذا اقتنعوا وإلا من حقهم تقرير مصيرهم وانموذج الفدرالي يا اخي العزيز هو نموذج حقق التقدم والرفاهية لمن سلكوه إلا أننا فعلاً نستغرب من ثقافتكم ومفهومكم للفدارلية فماذا تريدون بالضبط يا اخي ولعلمك أن هذا المنطق منكم كمثقفين يكرس مزيداً من الانفصال عند الجنوبين
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 13) » الخبث شمالي موجود
      عدني طفشان تابعو عباره وهل يشمل حضرموت ؟؟؟؟؟؟؟ جماعه يقولون بالعربي مابتهنون بحضرموت لازم تكون دوله قبل مانروح منكم اذا فقدنا الامل في غنيمه
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » شبوة
      الجساري ان اغلبية ابناء محافظة شبوة يؤيودون الانفصال عن الشمال ماعداء المرتزقة واصحاب المصالح اللدين باعواء كرامتهم بحفنة من الريالات وقد عرفهم ابناء المحافظة قي خرب94 اماء بالنسبة للوحدة فان ابناء الجنوب لم يستفد منها شي غير فقدان وظائفهم سوئ في السلك العسكري او المدني وايضا تردي الحالة المعيشية وانتشار الفقر والجريمة وانعدام الامن والقضاء وانعدام الخدمات الصحية وتدني المستوئ التعليمي في المدارس والجامعات وانتشار الفساد المالي والاداري والكثير الكثير فابناء الجنوب تعودو على انظمة وقوانين الشماليين لن تعجبهم ولن يرضو بها لانهم متعودين على الفوضى والاخلال بالامن وهدا مالم يقبلة ابناء الجنوب فماالداعي لمواصلة الوحدة مع اناس لايفقهون
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 15) » حضرمي مع سبق الاصرار والترصد هو شمالي فضح نفسه وشعبه
      بن فريد العدني يضحكونني كثيرا من يتكلمون عن ابناء الجنوب وباسماء جنوبيه وهم بالاصل شماليين لاننا عرفناكم بعد اكثر من 18 عاما من احتلال الجنوب فعلا ناس خبتاء وحاقدين ولا يعرفون بان قادة ا لحراك واكثرهم شعبيه في الجنوب هم من اخواننا من حافظة حضرموت الرئيس علي سالم البيض وشيخ المناظلين حسن با عوم وبا معلم وغيرهم فعلا لا تعرفون الجنوب ولا شعبه ولا تاريخه
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 16) » لايهمك امر الجنوب
      باعلوي نحن نستعيد عن دوله كان لها سفارات في جميع انحاء العالم ومعترف بهاء دوليا
      واذا اردت التقسيم سيتقسم العالم الى مدن ومناطق لايهمك امر الجنوب نحن من يستعيده ابنا الجنوب
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 17) » يكفي خااااااااط
      احمد يكفي كذب ودجل وتنظير والله خلق الانسان حر ولايحتاج نصائح البتول وتنظيراته حرام الكذب المفروض يعمل استفتاء لسكان واهل الجنوب وهم سيقررون مصيرهم ويكفي بيع وشراء في مصير الناس ورغباتهم ومافيش حد وصي على حد ..وبطلوا تحليلات ومناكفات فالمستفيد هم الصعاليك والسرق والانتهزين وهذه الصفات لاتعرف وطن فمصالحها هى اوطانها لاشمالي ولاجنوبي بطلوا تطبلوا للسراق وامجرمين وهذه آمانه ويكفي ظلم دعوا الناس تختار ولن يصح الا الصحيح دعوا الناس تختار ...فا السودان وماحصل فيه اكبر دليل ..نقطونا بسكاتكم يا منظرين ودعو الخلق للخالق ضبحتوا بنا تنظيرات....
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » وجع وطن
      الشرجبي يجب علينا ان نراعي بعض الملاحظات التاليه حتى ينجح الحوار في حل القضيه الجنوبيه والقضيه الوطنيه بشكل عام وهي 1-هناك ظلم حصل للجنوب لكن يجب على الجنوب الاقرار بأن 90%من الشمال ايضا وقع عليه الظلم.2-يجب على الجنوب ان يدرك ان حرب 94 شارك بها قاده وجند من الجنوب لذلك لم تكن احتلال و لكن كانت حرب مصالح وسياسه شارك بها الجميع.3-يجب على الجميع ان يعلم ان الدولتيين الشطريتين انتهت وللأبد في عام90 وبتراضي 4-يجب على الجميع ان يعلم ان وحده 94 بشكلها الاندماجي قد انتهت للأبد من نفوس اليمنيين.5-من خلال الحوار الوطني يجب تمثيل اليمنيين على مستوى كل محافظه وكل محافظه يحق لها تقرير مصيرها اما ان يتم الضحك علينا بحوار شمالي جنوبي غامض فهذا لن نقبله في الشمال والجنوب لانه يعيد لنا الكوارث المقبوره.
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 19) » ابن الجنوب العربي
      قطيش مع احترامي الشديد والعظيم للكاتب ان متحفظ على ماقلته في موضوعك بشان بالقضية الجنوبية لو لاحظت ياعزيزي في مقالك هذا ستجد بانك مرتبك ومشتت الافكار فانت اكثرت من المقولات الاعتراضية
      وهي لو فرضاً باعتقادي حتى لو كان والكثير مثل هذه العبارات وهذا يدل على حجم القضية التي تجاهلتها كما تجاهلها اسلافك مما وصل بالامور إلا عنق الزجاجة
      هل ستقبون بهي هنا ماجرى ويجري الان في الجنوب اتمنى ان يكون ردك واضح وصادق وخالي من الجمل الاعتراضيه
      فات زمان تلك الجمل يااخي وعلينا ان نكون صادقين اولاً مع انفسنا
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 20) » ماذا قدمت انت
      ابين ابين لماذا تتجاهلون هذه القضية وتصرون على معالجة الخطأ بالخطأ انا من الناس اللذين تعلمو حب الوحده في المدارس منذ الصغر ولم تتعلمها مثلي ابداً انت ولا غيرك انا من الناس الذي وقفو ضد الحزب الاشتراكي في عام 94 معتقداً با الوحده لكافة الشعب انا من الناس الذي ظلمو اهلهم في الجنوب من اجل بقاء الوحده انا الناس الذي عصو والديه من اجلها
      ماذا قدمت انت من اجل هذه الوحده لا اعتقد قدمت اي شيء سواء الدفاع عن الذي باعو الارض للدول الجوار وباعو الميناء ودمرو الانسان واقحمو الارهاب في الجنوب
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » اصطياد في الماء العكر
      ابو حامد الحالمي كم يحز في النفس عندما تجد كتاب ومثقفين من الشمال يستخدموا مصطلحات فيها من المغالطه والتدليس على الحقائق وتجدهم يكتبوا بخبث ويصطادوا في الماء العكر عندما يقول وهل يشمل حضرموت وهل تقرير المصير مع الجنوب اليمني او الجنوب العربي وهنا اوضع تحت كل كلمه من هذه الكلمات الكيديه عشرين الف خط وانا اقول تقرير المصير يكون مع الدوله التي وقعت معها الوحده ياهذا الا تعرفها او سمها ماشئت حتى جنوب الصومال اهم شي ان نخرج من هذا النفق المظلم الذي نحن فيه والاجدر بك ان تكتب عن مستقبل الدوله الحوثيه القادمه في شمال الشمال بدل الهمز واللمز جنوبا
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 22) » لندن
      صالح احمد المسيري إذا كان البعض يرى أن قيام الوحدة الاندماجية في مايو 1990م قد جاء بصورة سريعة ومفاجئة وعاطفية، وأن قيام الوحدة تم وفق قرار سياسي على المستوى القيادي، ولم يتم استفتاء الشعب، وأن الوحدة السلمية التي قامت في 90م تم الالتفاف عليها وإلغاؤها بعد حرب 94م.. لنفترض أن هذا القول والتصور صحيح، ألا يدفعنا ذلك إلى عدم تكرار الخطأ وإعادة إنتاج الأخطاء وأخذ قرار غير مدروس بالانفصال وفك الارتباط وتقرير المصير حسب مطالب بعض أطراف الحراك؟ أو الأخذ بالفيدرالية من إقليمين حسب ما يراه آخرون؟، أليس من الأولى والأفضل للجميع طرح القضية بكاملها على طاولة الحوار السياسي والبحث والنقاش الفكري والاجتماعي بأي صورة من الصور وتحت أي عنوان؟!.
      5 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 23) » الوحده قوه
      محب الوطن واعتصمو بحبل الله ولاتفرقو
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 24) » الوحده قوه
      محب الوطن واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 25) » حضرموت العزيزة
      الجابري سالم السيد عبد الفتاح البتول سلام عليك
      إسمح لي أجيب لك من الاخر . نحن الجنوبيون نرى أن ما أفشل ما يسمى بالوحدة اليمنية ليس نهبكم وتعسفكم وليس جعلكم لنا غرباء في أرضنا ولاحتى جرأتكم
      العجيبة على الباطل ولا الخبث الذي يتجلى بين سطور مثقفيكم .
      وإنما الذي أفشل تلك الوحدة هو أنها ليست إلا بدعة شيوعية ما أنزل الله بها من سلطان ولا أساس لها من تاريخ أو واقع , بنيت على شعارات سياسية صاغها شباب الجالية اليمنية في عدن وهرول وراءها صنائعهم من شيوعي الجنوب ليس أكثر.
      وأنتم اليوم لاتراهنون على مشروعية وحدة ولا على شرعية دولية لاوضعية ولاسماوية أو إخلاقية , بل تراهنون على كثرتكم العددية وما تملكون من مقدرات الدولة المالية والعسكرية . ولن يضيع حق ورائه مطالب فمابالك إذا كان المطالب جنوبي .
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 26) » روح العب بعيد
      الحضرمي إلى صاحب التعليق رقم 24 قريباً جداً ستعرف معنى الوحده بين ابناء الجنوب الوحده الحقيقية الذي افسدتموها انتم بين الاهل والاسره وجعلتم كل شيء بالمقابل انتم ناس مادياً لا يهمكم في الكون سوى الماده الزلط
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 27) » نحن حرائر الجنوووب سنهب للحفاظ على ارضنا وعرضنا وكرامتنا
      يااافعيه من الجنوووب الجنوووب على وشك الانهيار ,, الجنوووب سيكون صومال وعراق وافغانستان جديد وانتم مامعكم غير الكلااام والتحليل والتنظير عن بعد وكلأ يغني على ليلاااه وكلأ يبكي على الاطلاااال وكلأ يناشد ويصرخ من مكانه ولاحياه لمن تنادي ,, الجنووووب ذاهب للهاويه وبفعل فاعل وبتعمد ومع سبق الاصرار والترصد ,, المحتل ارعبته قضيه الجنوووب وادرك ان لامحال من انتصارها ولهذا اصبح يكيل بمكياليين لتحقيق مآربه الدنيئه باساليب الاجرام والخبث والمكر والدسائس والتي يحاول بها تدمير ارضنا واحراقها---ياابناء الجنووب ارضكم وعرضكم تنتهك وانتم تبيعوا كلاااام ومشاعر وتذرفوا الدموع ---ياابناء الجنوووب اليوم الوطن سيعرف وطنيتكم ومعادنكم ووفاءكم وحبكم له فهبوا لانقاذه من براثن الدمار المحقق -- ياابناء الجنوووب ان عجزتم في الحافظ على ارضنا وعرضنا اتركوا لنا المهمه
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 28)
      متفرج من مسك قلم قالوا كاتب ... ومن انتقد قالوا الكاتب ناجح ............. مشكله
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 29) » هل نحن قبيلتين واحدة ضا لمة واخرى مضلومة
      ابو عبد لعليم عند ما تقرا الكثير من التعليقا ت تشعر فى غرا بة شديدة وبلغة تكا د تكون وا حدة مو حدة كلها تركز علا قضية قبيلة شما لية وقبيلة جنوبية رغم ان هذه الفكرة
      ليسة مو جودة في وا قعنا ولا عشنا ها ولا عا شها احد ويجري التسويق لا نا القبيلة الكبيرة تهيمن وتسطيطر علا القبيلة الصغيرة ويضهر نوع التبا كي المر كز علا ذاة النغمة الكثرة القلة لثقا فة للقلة والجهل للكثرة الضلم من الكثرة والمضلوم القلة
      كل هذ يسوق في اليمن اللذ تدور فيه الحرب في شوارع صنعا بين افخا ذ القبيلة
      الكون وليسة القبيلة الشطر كما يصور ولو كا ن الا خواة ما يزالون حكا م لعدن لكا نة احداث يا نا ير طبعا مكررة كما كا نة طيلة حيا تهم ممنهجة حتى قضية التجا وازاة اللتى حدث بين مهزوم ومنتصر بحرب كل وضع شرعيتها من عنده لم نستطيع الا حتكا م الي قا نون فيها
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 30) » إلى صاحب التعليق 4و5
      عبدالله الجنوبي الإنفصال وارد وضرورة ملحة بالنسبة لأبناء الجنوب ومالكم ومال حضرموت لازم تعملون فتنة حضرموت مع الجنوب وحضرموت نقدرها وعلى رأسنا من فوق وأهلها وهي من ظمن الجنوب نعم ولأن الكلام هو عن إستعادة الدولة الجنوبية ماقبل عام1990م يكفي شعب الجنوب عانا كثير وقاسا كثير من وراء هالوحدة المزعومة تلك والفاشلة من يوم ولادتها ولأنها حكمتها النوايا المبيتة الخبيثة نعم التي هدمت الوحدة النوايا الشيطانية الخبيثة وحب الإستعلاء وغير ذلك من العادات القبلية الخبيثة المعفنة هي السبب الأساسي في كل شيء صار في اليمن .
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 31)
      شمالي عنده مقترح تزعلو بالعكس المفروض لو بتحبو تتخارجو قولو يلا استفتاء للجنوب واستفتاء للحضارم وخلاص والنتيجة بتبين اذا كلامك صح ام خطاء وكفا الله المؤمنين شر القتال
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 32)
      شمالي عنده مقترح الكاتب غير موفق ياسلوبة وطرحة السطحي يا جماعه الجنوب احنا كمان انقرفنا من الوحده نريد انفصال او فك راتباط سمو ماشئتم الي بيزعل على الوحده هم الي سرقوكم وسرقونا سواء من الشماليين او الجنوبيين واحنا زيما عشنا ايام الحمدي احلا حياة قادرين نعيد تلك الايام والايام دول فلن يذهب حديث الرسول ص هدر وليس الرسول كاذب ولكن بالاخير عندي اقتراح لنفترض ان الشمالين حاقدون ويحاولون زرع الدسائس بينكم فلماذا تتشنجون عندما يتكلم شخص عن حقوقو الحضارم وتتحولون الى عقول شمالية تدافعون عن وحدتكم مع حضرموت كحما يدافع الشمالي المستفيد على الوحده طالما انتم متاكيدن ان الحضارم يريدو يكونو تحت دولة الجنوب ليش الزعل طيب نعمل استفتاء تحت اشراف دولي يكون للجنوبين واستفتاء لحضارم هلى يريدو الانظمام الى الجنوب ام يريدو دولة لوحدهم ولو انتو متاكيدن وواثقين ليش ب
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 33) » المعلفه رقم 27
      هههههههههههههههههه
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 34) » وطني الجريح ينخر فيك مواطنيك منمن فقدو مصالحهم
      مراقب يا اخواني استحوا شويه البلاد تريد تكاتف الجميع شمال وجنوب شرق وغرب كفاية البلاد والمواطن لا يستحمل كل هذه الاثقال اولاً ندعو الى استقرار الاوضاع وبعدها حوار وطني يجمع الكل لا ضرر ولا ضرار وبا تراضي كل الاطراف واذا لم نلمس شيء على الواقع بعدها كل واحد يقرر مصيره اتقوا الله في الوطن كفاكم عبثاء
      5 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 35) » حضرموت
      شاهين بمساعدة المجتمع الدولي وخصوصا قطر والذي جاء على لسان الشيخ جاسم نحن الذين دعمنا علي عبدالله صالح في حربه ضد الجنوبيين ونحن الوحيديين في الخليج معاه وقتها وبعدهابدا تقاسم المصالح مع الشيخ عبدالله وجني تعرفه خير من انسي ماتعرفه وجاء الابناء اقصد ابناء الشيخ عبدالله واختلفوابمسرحيه هزليه وجا التحالف الثاني بينهم ضد الجنوبيين وسمواانفسهم انصار الشريعه ويدعموهم بالاسلحه والمون هذه القصه حسب الوقت والمصالح هذا المجتمع الشمالي دخل الوحدة على طمع ولابايفرط فيها
      5 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 36)
      ابوبدر بارشيد لن يضيع حق وراه مطالب -- فك الارتباط وبس يكفينا عذاب
      5 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 37) » الوحدة لاتفرض بالقوة
      جنوبي اتركوا الشعب يقرر اخوانا في الشمال ليش بيخافوا من الاستفتاء على الوحدة ؟؟؟
      5 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 38) » كفاكم تغافلا
      لطفي الحضرمي يكفي لهدم المصداقية قول الكاتب (( حتى اذا قلنا وذهبنا الى أن هناك قضية جنوبية حقيقية جوهرية )) !!! فالرجل لم يسلم بعد أن هناك قضية حقيقية جوهرية الا من باب الفرضية والجدل والتنزل في النقاش ليس الاّ . ! .
      5 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية