نصر طه مصطفى
مكاسب للوحدة اليمنية وقضية الجنوب
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام | الثلاثاء 14 فبراير-شباط 2012 11:31 ص

الثلاثاء القادم سيتوجه اليمنيون بأعداد كبيرة ـ كما تؤكد جميع المؤشرات ـ لانتخاب المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي رئيسا لليمن، ولينجزوا بذلك الهدف الأول لثورتهم، وهو تغيير رأس السلطة وإنهاء عهد الرئيس علي عبد الله صالح. وإلى جانب تحقيق هذا الهدف، سيفتحون الصفحة الأولى من عهد الجمهورية الثانية في اليمن الموحد، الذي سيبدأ بأول رئيس من أبناء المحافظات الجنوبية يحكم اليمن الموحد كاملا، وسيشهد إنجاز دستور جديد ينهي إمكانية قيام حكم الفرد مرة أخرى، كما سيشهد إنجاز أول مصالحة وطنية شاملة في اليمن، تطوي عهود الصراعات السابقة، سواء التي حدثت في شمال اليمن وجنوبه قبل الوحدة، أو في اليمن الموحد منذ 22 مايو 1990..

ويدرك الرئيس التوافقي عبد ربه منصور هادي، الذي سيصبح رئيسا شرعيا منتخبا يمتلك كامل الصلاحيات الرئاسية بعد أسبوع واحد من الآن، أن عبء إنقاذ اليمن وإخراجه من أزمته الحالية وتحقيق أهداف ثورة شبابه، تقع جميعها عليه بشكل أساسي، فهو سيكون الرجل الأول في اليمن، ومرجع أي خلاف بين أعضاء حكومة الوفاق الوطني المشكلة من الأحزاب الموقعة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية..

لذلك تبدو مهمته صعبة جدا، فاليمن وصل إلى شفير الهاوية منذ أكثر من سنتين، بحسب دراسات معهد كارنيغي للسلام وجميع المنظمات الدولية المهتمة باليمن، وهي دراسات صحيحة تماما. فهذا البلد كان على وشك التمزق واشتعال حرب داخلية شاملة، ناهيك عن دخوله حافة الانهيار الاقتصادي، وتصاعد الخلافات السياسية بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة، ونضوب موارده واستشراء الفساد المالي والاقتصادي بشكل غير مسبوق في تاريخه المعاصر. كل ذلك كان يحدث فيما الرئيس المنتهية ولايته علي عبد الله صالح، مشغول بكيفية التمديد لنفسه وتهيئة البلاد من بعده ليحكمها أحد أنجاله..

فلا هو وضع حلولا جذرية لقضية الصراع مع الحوثيين في صعدة، ولا هو قطع خطوة جادة في حل القضية الجنوبية، إذ كان يرفض كل الحلول التي وضعت بين يديه منذ عام 2007، ولا هو تبنى معالجات جادة للاختلالات الاقتصادية الكبيرة، ولا تقارب مع قوى المعارضة وأقام معها شراكة حقيقية لإنقاذ البلاد، حتى فوجئ بالثورة الشبابية الشعبية التي لم يكن يتوقع أن تصمد في وجهه وتنتهي بطي صفحته في الحكم وإلى الأبد..

وفيما سيترك السلطة سالما معافى، فإنه في ذات الوقت سيترك لخلفه تركة صعبة ومعقدة للغاية، وفي مقدمتها أهمها وأخطرها على مستقبل البلاد، وهي القضية الجنوبية التي تشكل في جوهرها مشكلة متعددة الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ولم يبذل الرئيس صالح أي جهد حقيقي في معالجتها بالعمق المطلوب، فكان وهو الذي كان له شرف الإسهام الحقيقي في إنجاز وحدة اليمن، يمضي عمليا ـ دون قصد منه بالتأكيد ـ في الآونة الأخيرة لتدمير هذا الإنجاز واقعيا على الأرض. ويبدو أن ما كان يحدث دون قصد منه قبل الثورة الشعبية السلمية، قد بدأ يحدث بقصد الآن على يد عدد من أنصاره في محاولة للتأكيد على رؤيته التي أعلن عنها في شهر مايو الماضي، بأن نظامه إذا ذهب فإن تنظيم القاعدة سيستولي على عدة محافظات، وأن اليمن سيتمزق إلى عدة أجزاء..

ولهذا فإن اليمنيين، وفي مقدمتهم الرئيس المنتخب الجديد وحكومة الوفاق الوطني، سيجدون أنفسهم أمام تحدي إحباط هذا المخطط الذي أخذت معالمه تزداد وضوحا كل يوم.. ففي الآونة الأخيرة ردد أكثر من قيادي جنوبي في الحزب الحاكم، أنهم كجنوبيين يفضلون الانفصال في حال ترك علي عبد الله صالح الحكم. وهذا منطق عدمي، لأنه أثار سخرية الجنوبيين أكثر مما أثار سخرية بقية أبناء الشعب اليمني..

ويوم السبت الماضي قامت عناصر انفصالية مدعومة من قيادة الحزب الحاكم في مدينة عدن، بإحراق خيام الثوار المعتصمين المؤيدين للوحدة وللثورة وللتغيير، والداعمين للانتخابات الرئاسية، كما أنها تبذل جهودا خارقة لإعاقة إجراء الانتخابات الرئاسية في عدن وبقية المحافظات الجنوبية، بغرض التأكيد على فكرتين في آن واحد؛ الأولى أن الوحدة ستنتهي بذهاب صالح من الحكم، والثانية أنهم يرفضون هادي الجنوبي رئيسا لليمن الموحد. وذلك لأن انتخابه سيقوي الوحدة وهم لا يريدون ذلك، كونهم دعاة انفصال الجنوب وإعادة اليمن إلى شطرين كما كان قبل مايو 1990.

تدرك القوى الوطنية الواعية، في شمال اليمن وجنوبه على السواء، أن الوحدة اليمنية ليس لديها خيار سوى الاستمرار ـ أيا كانت الصيغة التي ستحافظ عليها ـ وأنها صمام أمان لاستقرار اليمن أولا، وصمام أمان لاستقرار المحيط الإقليمي الذي يعتبر المنطقة الأهم في العالم بالنسبة للغرب. وهذا ما يفسر لنا الموقف الدولي المؤيد لإقامة وحدة اليمن عام 1990، وموقفه المؤيد لاستمرارها خلال عامي 1993 و1994، وأخيرا تأييده الحاسم لها في القرار الدولي 2014 الصادر عن مجلس الأمن، والذي أيد فيه المبادرة الخليجية وتبناها وجعل منها قرارا دوليا ملزما، وأكد حرصه على نصرة الثورة الشبابية وإنجاز التغيير والقيام بالإصلاحات الدستورية، وحل القضية الجنوبية ومشكلة صعدة، واستمرار حرب الإرهاب في ظل الدولة اليمنية الواحدة.

وفي حال استيعاب أبعاد وعمق هذه الرؤية الإقليمية والدولية للوحدة اليمنية، فإننا سندرك بالتأكيد أبعاد وعمق معنى اختيار عبد ربه منصور هادي، ابن محافظة أبين الجنوبية، رئيسا لليمن الموحد، والانعكاسات الإيجابية لهذا الاختيار على القضية الجنوبية، التي تمثل اليوم لب وجوهر القضية الوطنية، إذ بوضع الحلول العادلة المنصفة لها، سيكون اليمن قد نزع فتيل أهم لغم وضعه النظام المنتهية ولايته، بسوء إدارته وانعدام بصيرته وغياب رؤيته الاستراتيجية. وبوضع الحلول الحاسمة التوافقية للقضية الجنوبية، في ظل عهد الرئيس هادي وحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها ابن عدن السياسي اليمني المخضرم، محمد سالم باسندوه، سيكون اليمنيون قد حافظوا على قوتهم السياسية وتماسكهم الاجتماعي، وأسسوا لبناء اقتصادي متين يعتمد على موارد مستديمة، كميناء عدن وموقعه الاستراتيجي المميز، والتنوع الثقافي لليمن الخصب والمناخ النادر، وعلى السياحة والثروة السمكية كموارد لا تنضب.

لقد أتيح لي لقاء ثلاثة من القادة اليمنيين الجنوبيين الأسبوع الماضي في القاهرة، وهم الرئيسان علي ناصر محمد وحيدر العطاس وزعيم رابطة أبناء اليمن السيد عبد الرحمن الجفري، وسمعت من الثلاثة في لقاءات منفصلة رؤى ناضجة وحريصة على اليمن، خرجت منها مطمئنا على مستقبل اليمن، وأدركت يقينا أن مشكلة الوحدة اليمنية والقضية الجنوبية كانت تكمن في النظام الذي يوشك على الرحيل، لأنه حجم اليمن الموحد الكبير في إطار صغير، على مقاسه هو كنظام عائلي لم يستطع الفكاك منه. وبدلا من أن يتجه ليكون كبيرا بحجم اليمن، فعل العكس فأساء لليمن ولنفسه وللوحدة والقضية الجنوبية، التي ستكون فرصتها في المعالجات فرصة تاريخية لن تتكرر في ظل قيادة هادي لليمن.. فهل يفهم ذلك دعاة فك الارتباط وأصحاب الرؤى العدمية ويتجاوزوا أنانيتهم، ويفكوا ارتباطهم بنظام صالح بدلا من فك ارتباطهم باليمن الموحد الكبير؟!

*عن البيان

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 36
    • 1) » ا
      ابو مرام موقفكم ياشماليين تجاه الجنوب هو ثابت لايتغير والجنوبيين هم من يعدد لكم الحلول والمفروض ان تاتي منكم هذا انتم ياشماليين تبحثون من ابناء الجنوب ما يوافق رغباتكم الاستطيانه الاحتلاليه للجنوب اما اي كلمه للاعتراف بالحقوق فانهم دعاه عدميون اما
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 2) » نعم للوحدة نعم للانتخابات
      الحفاظ على يمن موحد رغبة ل ( 80 % ) من الشعب اليمني ،ومشاركتنا الإيجابية في الانتخابات الرئاسية القادمة تأكيد على رغبتنا جميعاً في تحقيق جميع تطلعاتنا الرائعة ...
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 3) » حضرمي
      حضرموت صاحب التعليق رقم 2 كلامك صحيح لان نسبه الجنوبيين هي 20% من سكان اليمن وهم رافضين الوحدة واعلم اخي الحبيب انها كانت دولتين وتوحدو في عام 90 وقامت شعب 80% باحتلال دولة 20% في عام 94 وانشاء الله شعب 20% بيحرر دولته { كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ }
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 4)
      محمد علي الضالعي أخرجوا وخلوا لنا حالنا ونحن أدرى بارضنا وأولى بها .... والتنظير حقكم اشبعوا به , لا وحدة بدون صانعها ولا وحدة مع حميد والزنداني والمتطرفين الذين يفتون بذبح شعب الجنوب !!! لا لا لا لا لا لا للتطرف الاسلامي .
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » صدقت ووفقت ..
      أبو سلمان الوحدة خيار الأغلبية في اليمن والمشكلة في حجم الصوت الرافض للوحدة لا في حجم الرافضين فهم أقلية سرعان ما ستستوعب الحال عند رحيل نظام الفساد وصدقت ووفقت في قولك:
      أدركت يقينا أن مشكلة الوحدة اليمنية والقضية الجنوبية كانت تكمن في النظام الذي يوشك على الرحيل، لأنه حجم اليمن الموحد الكبير في إطار صغير، على مقاسه هو كنظام عائلي لم يستطع الفكاك منه. وبدلا من أن يتجه ليكون كبيرا بحجم اليمن،
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » اضحكتني في كلامك يابطل
      ابن الجنوب أن الوحدة اليمنية ليس لديها خيار سوى الاستمرار ومن ذا الذي يابطل بيخليها تستمر انت هههههههههه اقول خلي بقره تحلبك قال المجتمع الدولي خليه ينفعك انا ادعو كل الجنوبين الى نبذ كل شمالي في الجنوب وعدم التعمال معهم ومضايقتهم ومقاطعتهم اذا وجد لديهم اي امال تدار في الجنوب وعدم الاخذ واالعطاء معهم وترتيب البيت الجنوبي والاعلان عن كفاح مسلح كما خرجو من صعده بالقوه سيخرجون من الجنوب فهم لا يفهمون السلم فهم يفهمون منطق القوه فيجب ان نعد لهم العده ونسحلهم وبعدين يجي هذاالارعن يتكلم عن مجتمع دولي ارعن
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 7) » حبني بالغصب
      لالا أي وحدة وأي بطيخ يابن الحلال ولو أنكم تفهمون الانتخابات بتكون استفتاءلأنكم أنتم ستصوتون والجنوب لن يصوت فهمتو ولا لأالى متى ونحن نفهم فيكم ما نبغى الوحدة غصب هو
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 8) » محبة لليمن كله
      ام عمر لا ادري كيف يفكر بعض اخواننا في الجنوب ان فك الارتباط هو الحل . كيف وقد تعب الشمال والجنوب في عهد التشطير ونحن شعب واحد وبلد واحد فقط كان النظام السابق الذي ظلم الجنوب والشمال على حد سواء بسبب امتلاك المال والسلطة والجيش . اما ان فنحن على فرج من الله بالانتخابات وانتخاب عبدربه منصور الذي هو من الجنوب والذي نسأل الله ان يسدد خطاه في حكم اليمن كله وان ينتشر العدل والمساواه بين ابناء الشعب اليمني الواحد الابي .
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 9)
      وضاح الاسد طمنتنااستاذنا الكبير نصر. الله يطمنك بالخير

      اتمنى ان يكون عقلاء الجنوب هم الاغلبية ، لا اصحاب العراك
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 10)
      aden لو رجعنا للتاريخ عدن الى 1953 كانت تحكم من الهند من قبل شركة الهند الشرقية والجنوب العربي لم يتكون الا سنة 1959 ولم يكن ضمن هذا الاتحاد حضرموت والمهره ويافع وعدن انضمت شكليا سنة 63 وتعداد عدن من قبل الانجليز سنة 59 كان 60% من اصول تعزية اما ابنا المحميات فكانوا اقل من الهنود , ج.ي.د.ش التي فعلا وحدت الجنوب كاملا استمرت فقط 23 سنه وكان معترف فيها دوليا وهو نفس عمر جمهورية الوحدة اذا لو رجعنا الى نقطة ماقبل 67 كما ينادو بعض فصائل الحراك معنا هذا على ابنا ابين ولحج وحضرموت ترك عدن والعوده الى سلطناتهم القديمة وتكن عدن للعدنيين كما كان زمان,, ان الذين بنوا عدن ايام الانجليز هم ابنا تعز , عمائر شارع المعلا لمحمد علي المقطري التاجر الكبير في تلك الفتره ومهندس بنا هذا الشارع الذي كان احدث شارع بالشرق الاوسط هو محمد شمسان الشبوطي من المقاطره ايضا
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 11)
      aden ايضا , النعمان بنى اول كليه هي كلية بلقيس بالشيخ , المنصورة اول من اسسها الشبوطي ويوجد شارع هام باسمه , الاعبوس اول من ادخل التصوير الفوتوغرافي , اما ابنا لحج وابين والبقية فلم يأتواالى عدن الا بعد 67 وكان راس مالهم السلاح , يعني عبدالفتاح اسماعيل الذي يقول عنه شمالي هو اقدم من البيض في عدن والبيض كان في المكلا الخارجة عن الاتحاد
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 12) » المشكله اننا لا نتخاطب مع عرب
      علي الهلالي شبوة المشكله اننا توحدنا مع الشماليين فلا الا اسف الشماليين نسبه العرب قليله فيهم فهم اكثرهم اتراك فرس افارقه ولا توجد بهم اي نخوة او ضمير عربي عموما الجنوب العربي لاهله مهما طال الزمن سلام
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 13) » نعم للوحدة
      حضرمي أخي العزيز تعلم ان حرب 94 لم تكن حرب بين دولتين وانما كانت بين فئتين والدليل على ذلك ان من الجنوبين من ساهموا في القضاء على الحزب الاشتراكي (تيار البيض)و العكس صحيح واخيرا اقول لك لا تحلم بعودة البيض والشلة الفاسدة
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 14) » اما ترحلوا سلميا ولا من سلاح الثوار
      عيدروس شوف يا محترم..ومن الآخر

      الجنوبيون لم يكونوا متوحدين اكثر مما هم عليه اليوم.

      الشعب الجنوبي قرر استعادة دولته وعاصمتها عدن بعدما أثبت لنا الطرف المنتصر في حرب 94 أن الوحدة لم تكن سوى نهب ثروات الجنوب واراضي أبنائه وتجويعهم وتشريدهم في اصقاع الارض وممارسة ابشع صور العنصرية والاقصاء لهم .

      لذلك ونصيحة لكم من ثائر جنوبي سلمي (حتى الان) وأقولها بملىء الفي :

      لقد طفح الكيل! ارحلوا عن ارضنا سلمياً والا فلن تكون هناك لغة بيننا وبينكم سوى البندقية..

      شيء آخر ؟

      الفدرالية لن ترضينا، ولا أقل من الاستقلال ولا شيء غير طرد الاحتلال ، وأيضاً ليس هذا فحسب بل تعويضنا على ثرواتنا المنهوبة منذ 20 سنة وحتى الان واعادتها الى الشعب الجنوبي.

      فاما ان ترحلوا سلميا

      والا فمن سلاح الثوااار
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 15) » من حق الجنوبيين تقرير مصيرهم
      جنوبي قح شكرا للكاتب على طرحه للقضيه الجنوبيه بهذه العموميه ولكن حسب قول الكاتب ان القضيه الجنوبيه ستحل عند تولي هادي الرئاسه انا اخالفه الراي القضيه الجنوبيه ستحل عندما يتجه الجنوبيين الى صناديق تقرير المصير وهذا من حقهم واقول لاخوتنا الشماليين لماذا تخافون حق تقرير المصير وانتم تتشدقون وتزعمون ان غالبية الجنوبيين مع الوحده واما بالنسبه للقاده الجنوبيين الذين وصفهم الكاتب فهم مع ارادة الشعب الجنوبي وليس العكس
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 16) » ولّى زمان الضحك على الدقون يا أستاذ نصر
      للأسف الشديد جميع الكتاب ابناء الجمهوريه العربيه اليمنيه يعرفون ان الشعب الجنوبي يريد استعادة دولته كما يعرفون اسماء ابنائهم و لكن العبث و التحايل علاّ و عسى و ايضا" للتأثير على الرأي العام العربي و لكن مهما عمل ابناء اليمن لن يجدي نفعا" في تغيير مسار الشعب الجنوبي المطالب باستقلاله .. فالشعب في الجنوب لا ينسى ابدا" ان من هم الان في السلطه او حتى كاتب الموضوع الاخ نصر رئيس وكالة سبأ السابق كانوا و لا يزالون جزء من المشكله قبل ان يتحدثوا الان عن الحل فبالرغم ان الرئيس القادم هو جنوبي فاقد لاي صلاحيه حتى نقل مدير بلديه ويدار كالريمونت و الكنترول عن بعد لن يكون هو الحل الذي هو بالاساس لا يعترف بالقضيه الجنوبيه و الذي كان على رأس من غزا الجنوب و كان تحت كنف هذا النظام طيلة 18 سنه .. فالضحك على الدقون قد ولّى زمانه فلا يمكن للشعب في الجنوب ان يرضى باستمرار ارتباط مع دوله لم يستطيع نظامها من فرض هيبته على شيخ قبيله يسكن في العاصمه .. لذلك الان يجب على عقال الجمهوريه العربيه اليمنيه ان يرضخوا لصوت العقل و الحكمه لأن الحرب القادمه لن تكون كالسابق الدفاع عن الوحده سوف تكون الدفاع عن ثروات الجنوب و هذا الذي سوف يقلب الموازين فمن قتل دفاعا" عن ماله و عرضه فهو شهيد و الموت للمعتدي
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 17) » للاسف
      الضالعي لا ادري لماذالغة التهديد
      وسنكرر انتم تقودون حمله ضدابنا الشمال في الجنوب ولاتعرفون العواقب
      لن ندخل في حرب ابدا ولنا طرقنا
      سننضر وسنرى
      وبخبث عجيب تدخلون الحوثي في قضيتنا
      نكران الجميل ولغة التهديد اسلوبكم
      نصفننا مخزنين بلا مستقبل
      والنصف الاخر في الغربه ولوضائف
      لابناء القبائل وبالاخير اقبلونا واتبعونا
      والا السيف من تضنون انفسكم
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 18) » فرغ ولا معهم مهره
      متابع للامانه الضحيه من هذه المشاكل هم الشباب ذلحين جندوا لهم شباب يعلقوا على الاخبار وعاملين ثوره في موقع مارب برس اصحو واخرجوا من الوهم اللي عايشين فيه وانظروا الى المستقبل وبعد بصراحه الاخوه في جتوب الوطن كسالى ويشتوا كل شي الى الى الفم يعني منتظرين دعاة الانفصل يرجعوا يرضعهوهم فلوس واكل ووو واهمين واقسم بالله ما بتسدوا بينكم اطلبوا حقوقكم في اطار الوحده والله افضل لكم مليون مره واصحوا من الوهم اللي عايشين فيه عاشت اليمن قويه وموحده
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 19) » رهوة الماجل
      بن حرد على عبد الله صالح شارك في اعلان الوحدة ولكن بنية كيدية مسبقة حيث نشر ثقافة الضم واللحاق والفيد والفرع رجع الى الاصل واخيرا ظهرت نواياه الى السطح في حرب 94 التي قتلت الوحدة ودمرت شعور الجنوبيين بمعنى المشاركة وحولتها الى احتلال .طبعا وهو يدري او لا يدري (بحسب رايك اخي طه مصطفى) وحولها من وحدة طوعية الى وحدة معمدة بالدم بحسب خطاباته ووحدة بالقوة . كم نصحنا بان استخدام القوة (الدبابة والطائرة والمدفع)ضد مواطنين في البلد لم يعد مقبولا محليا ولا عالميا.لكن الغرور اوصلنا الى ما نحن فيه ولو كان تخلى عن السلطة هو وعلي الاخر في 22 مايو 90 لحسب لهما الانجاز الوحدوي اما الان وبعد الثورة الشبابية التي لازالت تتدحرج ككرة الثلج فقد فات عليه القطار وما عليناالان الا ثبات اننا تخلينا عن شعارات وحدة الضم واللاحاق والوحدة بالقوة والفرع رجع الى الاصل حتى نتمكن من معالجة نتائج تلك الثقافة السيئة ونعيداللحمة
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 20) » التهم جاهزه
      صقر شبوة المطالبين بعودة الجنوب بالامس هم في ناظر الكاتب اصحاب حق ومن حقهم تقرير مصيرهم وفي نظر حكم علي صالح هم انفصاليون يريدون تمزيق اليمن
      اليوم الحراك الجنوبي في نظر الكاتب ماهم الا تابعين لعلي صالح
      حقيقه كتاب بعض الاحيان لايفرقو بين الملح والسكر فحين تيتلي اجسامهم بمرض الضغط والسكر فلا تفريق عندهم بين الاثنين
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 22) » الوحدة لا تأتي من ظهر الدبابة!
      عبدالغني اليافعي الوحدة انتهت في حرب
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 23) » لاغنى
      حضرمي لاغنى لحضرموت عن عدن ولا غنى لعدن عن حضرموت لاغنى عن جنوبنا الغالي ... اما غيره فكلنا زاهدون فيه
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 24) » ما فالحين الا بالنترنت يا حراك الانفصال اتحداكم ان تثبتوا انكم بعد كلمتكم ومن يهدد منكم جبان لا ينفذ 18 عام من الخرط والكذب استحوا
      محمد على اقوال بدون افعال لان المتحدثين جبناء ويخافوا من طماشة فك الارتباط والانفصال قصة قديمة مقرفة عمرها 20 عاما طيب وايش منتظرين المهدي المنتظر يفصلكم طيب اما انفصلتم وريحتونا من بلاكم وارهابكم وقاعديكم او اسكتوا وبلاش كلام فاضي ناس جبناء وفرغ استحوا على انفسكم يا معاتيه القاعدة
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 25) » الجنوب اهله من يقرر مصيرة وليس الشماليين
      مغترب السلام عليكم اول شي قضية الجنوب ومصلحة الجنوب اهل الجنوب هم من يقرر وليس اهل الشمال لان الشمالي لايريد فك الارتباط ومصلحتهم في الوحدة عشان ينهبو البلد ويخلصو على الي بقاه علي صالح اما اهل الجنوب هم ادرى بحالهم وليس ابناء الشمال وابناء الشمال ليس لهم الحق في قرار بالوحدة الجبرية الا اذا كانو يريدوها وحدة بالقوة مثل علي صالح واثورة نحن من بدا بها وليس انتو وكنتو تقولو علينا ارهابيين واللحين الا وحدة وبالقوة اذا انتو تطالبو بحاكمة صالح نحن نطلب بمحاكمة جميع من شارك في حرب الجنوب وعلى راسهم علي محسن وهادي عشان تكون الوحدة مستمرة للجميع خذو الي لكم واعطونا اللي لنا وزايد التعويض عن عشرين سنة بهذلة ولاتنسو محاكم مرتكبي الجرائم في حرب 94 في الجنوب اذا انتو صادقيين
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 26) » نصر طة وثقافة التخلف المركب
      حضرمي نصر طة وثقافة التخلف المركب حسبنا الله ونعم الوكيل بلامس كنت بوق عفاش واليوم حميد بكرة عبدروووو امامك شعب الجنوب فهم اللعبة وقرر مصيرة لا تعنية نباح .... ولا دموع التماسيح
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 27) » الجنوب اهله من يقرر مصيرة وليس الشماليين
      مغترب والله ان احوال اليمن اليوم وقبل خمس سنوات اسواء بكثير بكثير قبل الوحدة المغضوب عليها ماجابت الا الفقر والفساد واليوم عادكم الاعرفو ان الحكومة فاسدة وينكم من زمان ونحن نصيح
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 28) » الجنوب اهله من يقرر مصيرة وليس الشماليين
      مغترب الشماليين وجه نحس علينا ومنها عام 90
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 29) » اجزم بانك لم تزر اي محافظة جنوبية منذ
      الى مشارك رقم كم انت مثير للشفقة!
      اذا ما عندك قيمة تذكرة لترى زخم الشارع الجنوبي وغليانه على اي من المحافظات والمدن الجنوبية ، فلما لا تقلب المحطة على قناة عدن لايف وتشاهد بعينك ما يجري في الارض ؟ ما يجري ليس حراك فيسبوك او انترنت فابناء الجنوب هم في الشارع ينتظرون لحظة الصفر لإعلان الكفاح المسلح، وليس كل ما يعرف يقال.. انما هي ايام معدودة وتستيقظ على اخبار لن تسرك او تسر اي شمالي.. الان بدا على الارض غرس مبادئ التحرر الوطني في نفوس أبناء الجنوب بشكل منظم يلافي العفوية المعتادة ولن يكون هناك ورود في الطريق فانتظروا أني معكم من المنتظرين...
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 30) » العب غيرها
      فقوس سيفتحون الصفحة الأولى من عهد الجمهورية الثانية في اليمن الموحد، الذي سيبدأ بأول رئيس من أبناء المحافظات الجنوبية يحكم اليمن الموحد كاملا

      ههههههههههه الغبوا غيييييييييييييييييييييرها خلاص يكفى 20 سنه عادك تبغى 20 ثانية هع فى احلامك يا وكالة الصالح
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 31) » الحقيقه
      ابو احمد الوحده مطلب رباني متى ماكانت وفق مايريدها رب العباد!! أما برؤية العباد أرى في بقى الوحده يجب ان تكون في أطار فيدرالي او اتحادي يمر بفترة لا تزيد عن الخمس سنوات بعد الاتفاق على شكل الدولة اليمنية الحديه ليتم بعد ذلك استفتاء الجنوبيين من اليمن والحضارم ليقرروا استمرارية ام حل هذه الوحده فيما بينهم بكل حب واحترام مثلما فعل السودانيين وهو عين العقل والحكمة!! وبارك الله في الجميع
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 32) » بئس القول
      حضرمي الى صاحب التعليك رقم اثنين: صادق في ذكر النسبة 80% تدري ان المشكلة تكمن في مشكلة الوحده انها كانت غير متكافئه بين شعبين في العدد والثقافة وووو.... على شأن عدم التكافؤ هذا يجب عليهم ان ينفصلوا فورا حتى يعم بينهم الوئام!!
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 33) » العب غيرها
      فقوس نصر طه ايها الحرباء لن تمرى على ارض الجنوب مرة اخرى
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 34) » الى رئيس وكالة سباء في عهد الرئيس على عبدالله صالح
      ابن البريقاء الى عهدة اشهرفقط وكنت انت يا نصر طة مصطفى رئيس لوكالة سباء الاعلامية لحكومة على عبدالله صالحوكنت انت من تلمع سياسة المرحلة حينها اليوم نقراء لك تهريج اخر بأن باقي لعهد النظام المنتهية ايام معدودة هذا انت قدك المثقف حق اهل اليمن هدا تأكيد ان الون اليمني هو عبارة عن لون واحد ياسبحان الله العقل اليمني لون واحد ايش هو هدا اللون هو اللون الذى يصعب عليك ان تراه بالعين المجردة وهو الون الوحدة كل الالون عندهم اسمها وحدة والدي يصعب عليك ان تراها في الواقع حسبي الله بهولاء المثقفين.يارب اخرج اهل الجنوب من هولاء سالمين يارب.
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 35) » حضرمي مقيم في السعودية ولا احب من الشمال الا الشهيد الحمدي
      دولة حضرموت نحن الحضارم لا تقحمونا معكم يا دحابشة اذا اردتم الوحدة فتوحدو ا مع اخوانكم دحابشة الجنوب اهل يافع وهمج شبوة البدو اما نحن نريد دولة حضرموت المستقلة وعاصمتها المكلا
      5 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 36) » ثورة ثورة ياجنوب
      عامر الكندي حضرموت استغرب من اخوتنا في الشمال قولهم ان الاغلبية الساحقة في الجنوب تؤيد لاوحدة بينا العكس واذا هم مصرين وواثقين ان ابنا الجنوب مع الوحدة لماذا يتم رفض فكرة حق تقرير المصير لابناء الجنوب واستفتائهم اما وحدة او فك ارتباط المفروض يتم عمل استفتاء للجنوبيين فقط وبذلك تحل المشكلة بدل البلبلة ووجع الراس ... وهذا الكاتب مع احترامي له الا انه ارعن فباي حق تقول ان الذين ينادون بالانفصال (وان افضل فك الالرتباط لاننا لم ولن نكون في يوم من الايام تابعين للشمال) بان هذا منطق عدمي وانه اثار سخرية الجنوبيين ... فمن خلال كلامه انه منطق عدمي فمعنى ذلك ان الوحدة تبقى بالقوة وان ليس هناك اي حل آخر (ليش هي بلاد أبوك) يعني ليس هنالك فرق بينه وبين علي صالح
      5 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية