مأرب برس - متابعات
الجفري: ندعو لإجراء استفتاء شعبي في الجنوب ليقرر الناس مستقبلهم
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام | الجمعة 13 يناير-كانون الثاني 2012 02:45 ص

 

عدن الغد:

في حوار مطول مع صحيفة "عدن الغد" يتحدث المعارض الجنوبي البارز "عبد الرحمن الجفري" عن التصالح والتسامح داعياً إلى مصالحة وطنية شاملة, وينتقد تشرذم قيادات الحراك وتنقلها من أداة إلى أخرى, ويدعو الجنوبيين إلى دراسة الأهمية السياسية والاقتصادية والتجارية والجغرافية للبلد, والمدرسة الدينية السمحة ممثلة بمدرسة "حضرموت" معتبراً أن "بلادنا كان – ولا زال – بإمكانها أن تكون أهم موقع لتصدير النفط في العالم".

 ويحذر الجفري وهو رئيس حزب رابطة أبناء اليمن "رأي" أقدم الأحزاب في جنوب اليمن وأحد أقدم الأحزاب في المنطقة في الحوار المنشور في العدد رقم "1" الصادر اليوم الأحد من صحيفة "عدن الغد" في أسبوعها الثاني بعد صدور العدد "صفر" الأسبوع المنصرم من استخدام سياسة "فزاعات" للإقليم والعالم, ويدعو لنبذ الانفرادية والرأي الأوحد, ويتمسك بحق الجنوبيين في استفتائهم حول مستقبلهم بعد مرحلة انتقالية بنظام فدرالي ثنائي, ويأمل ألا يكرس رعاة لقاء القاهرة الثاني ما يوسع الشقوق في الصف الجنوبي ويعمقها, واعتبر أن "استقرار الجنوب" سيساهم بتقليص الإرهاب والقرصنة البحرية.

 حوار: أنيس البارق

* بداية نحن على أعتاب ذكرى التصالح والتسامح الجنوبي؛ هل تشعرون أن هذه الإحتفالات الشعبية تشمل أيضا الممارسات التي طالت القوى السياسية قبل العام 1967م ؟

- أولا أهنئكم وأهنىء هيئة تحرير صحيفة " عـــدن الغــد " على إصدار صحيفتكم الورقية بعد نجاح صحيفتكم الإلكترونية .. وأنا على ثقة من تحقيقكم نجاحا أكبر في صحيفتكم الأسبوعية بإذن الله وأنها ستتحول إلى يومية خلال فترة قياسية؛ كما أشكركم على إستضافتكم لي .. ثانياً نهنيء شعبنا على روحه المتسامية على الجراح .. وكان رأينا منذ ما قبل إعلان الوحدة هو إجراء مصالحة وطنية’ ووحدة وطنية شاملة؛ وأن نقيم أوضاعنا في الجنوب على أسس ديمقراطية ثم نتجه إلى وحدة مع الجمهورية العربية اليمنية على أسس مقبولة ويرتضيها الناس وأصدرنا بذلك بيانا في 1/ 12/ 1989م وبرقية أرسلناها للإخوة في النظام في عدن؛ ثم وصلنا عدن في 13 مارس 1990م وأصدرنا بيانا بنفس الطرح وحاولنا اللقاء غير أنهم كانوا منشغلين بلجان الوحدة وبالتسريع في إعلانها - وكنا في مايو 1985م قد أرسلنا رسالة للإخوة في عدن بنفس المعنى ونحذر من الصراع؛ ويبدو أن الإخوة لم تمكنهم الظروف عام 1985م – والمصالحة الوطنية الشاملة هي أعم ولازالت مطلوبة لمعالجة الجراح وليس لنكئها ولمنع أي إنتقامات فردية أو غير ذلك .. وهذا لا يقلل من الجهد الكبير الذي بذله من أعلنوا التصالح والتسامح ويمكن البناء عليه لمصالحة ووحدة جنوبية شاملة ترسخ التصالح والتسامح؛ وتطال عقولنا ونفسياتنا؛ وتزيل عنها موروث الماضي القائم على الإقصاء والتهميش والرأي الواحد ... إلخ من المفاهيم التي سادت المرحلة السابقة.

وبالنسبة لنا فما طالنا من جراح قبل 1967م هي من الإستعمار البريطاني .. من نفي .. وتشريد .. وتدمير لمنازلنا      (لازالت ركاما حتى اليوم) ومن قصف بالطائرات ولازالت آثارها وشظايا في الجبال .. نحن وغيرنا .. منذ الخمسينات .. وتلك في الحقيقة أوسمة وليست جراحا. أما ماطالنا من زملائنا في العمل الوطني قبل 1967م من ظلم وجراح فقد تجاوزناه منذ تشريدنا عام 1967م للمرة الثانية .. وعملنا بالسنة النبوية الشريفة، والأمر النبوي العظيم في خطبة " الوداع " وسامحنا بل وأحسنا التعامل مع الجميع .. وطبقا لنفس النهج النبوي فإنني أعلن أننا كحزب نعتبر كل ما حدث لنا من جراح وإساءات موضوعة تحت الأقدام .. وهذا لا يلغي ما يخص الحقوق الخاصة للناس من ممتلكات وسواها ومطالبة الدولة بالتعويض العادل عن ما لا يمكن إعادته صونا لسكينة المجتمع وتراحمه وتواده.

* ألا ترى أن إسقاط التصالح والتسامح لحق الجنوبيين في محاكمة النظام الجنوبي السابق يشبه دعوات إسقاط حق اليمنيين عموما في محاكمة النظام اليمني الحالي ؟

- يبدو لي أن الفرق واضح .. فالتصالح والتسامح قام وبشر به في الجنوب مجاميع من الناس ويحتفلون به ونحن معهم على نطاق واسع .. ومعظم المحتفلين هم من جيل جديد يتوق إلى أن لا يكرر ما مارسه الجيل السابق من صراعات وإنتهاكات؛ كما أن ذلك حدث بعد أن انتهى النظام السابق المولِّد لهذه الصراعات والمسكون بها فكرا .. وعقليةً .. وسلوكاً لنظام ولا سبيل لعودته؛ بينما ما حدث ويحدث حاليا مع نظام الحكم الحالي هو أن رئيس النظام والقوى المتفقة معه هم من أقروا الحصانة له ولمعظم الموقعين معه من الذين شاركوا معه في السلطة منذ توليه قبل 33 عاما؛ فالحصانة تشملهم، وهي في الحقيقة تلزم الموقعين على ذلك، وتصيغها الحكومة ويقرها مجلس نواب قد انتهى منذ حوالي ست سنوات .. والحكومة والمجلس في غالبيتها منهم .. أي يعطون الحصانة لأنفسهم .. فهل يجوز أن يسقط أحد حقوق الغير عليه من طرف واحد!!؟؟.

* لماذا لازالت معارضة 67 في الجنوب غير قادرة على إيجاد قاعدة شعبية والاستفادة من أخطاء الحقب اللاحقة قبل الوحدة وبعدها؟

- بالنسبة لنا – وقد ينطبق على غيرنا – فلم نكن معارضة قبل 1967م وإنما حزب وطني يكافح استعماراً ويهدف إلى جلائه .. ونيل الاستقلال وضمان وحدة الجنوب .. وانتقال السيادة إلى شعبه في حكم ديمقراطي من خلال انتخابات حرة.

ومن الأسباب الرئيسية :-

1.    نفي قياداتنا، من رواد الحركة الوطنية، في عهد الإستعمار منذ العام 1956م واظطُهِد الرابطيون .. وأقفلت صحفهم لفترات ومن عاد قبل الاستقلال لم يمكث أكثر من سنتين. 2.    تعرضنا لهجمة إعلامية ظالمة من الخارج والداخل لأننا أساسا حزب وطني محلي .. مستقل القرار .. معتدل .. وبعيد عن التطرف في فترة سادها التطرف ورفضنا أن نرتهن للموجة السائدة آنذاك. 3.    جاء الإستقلال وجاء التشريد الثاني وإلغاء الأحزاب وتعرضنا لما تعرض له غيرنا. 4.    عدنا قبيل الوحدة ولم نشأ أن نستغل ما حدث من ممارسات قبل الوحدة في الوقت الذي كنا ننادي فيه بمصالحة وطنية شاملة .. فنحن نتعامل بمصداقية ، حركة وقولاً، ونحرص عليها. 5.    استمرت هيمنة كل من طرفي الوحدة على القسم الذي كان يحكمه قبل الوحدة حتى عام 1994م. وجاءت انتخابات 1993م ولم نفز فيها بمقعد لأننا شاركنا في معارضة جادة "التكتل الوطني للمعارضة" وكانت لدينا طعنا إنتخابيا موثقاً وفي انتهاك واضح للدستور أصدر الشركاء الجدد قراراً مكتوباً يوقف المحكمة العليا عن النظر في الطعون الإنتخابية؛ وكنا بعد ذلك من وضع أسس "وثيقة العهد والإتفاق" – ذكر ذلك الفقيد الكبير عمر الجاوي رحمه الله في صحيفة التجمع – ولعبنا دوراً رئسياً في الحوار الوطني وتم إجهاض الوثيقة وتوقعنا ذلك وأعلناه في حينه. 6.    جاءت حرب 1994م ويعلم الجميع موقفنا ودورنا خلال الحرب وبعد الحرب في الخارج، سواء في التعامل السوي مع جميع من نزحوا بعد الحرب أو في الجبهة الوطنية للمعارضة "موج". 7.    حرب 1994م أعادنا إلى التشريد الثالث .. ولم نتقاعس عن الحركة والعمل الدؤوب لصالح بلادنا.

كل ذلك جعل لنا أثراً وتأثيراً في كل الأحداث المفصلية وفي قلوب الناس والحمد لله وإن كان كل ذلك قد أعاق توسعنا التنظيمي؛ ولولا عون الله سبحانه وتعالى لكنا قد اندثرنا نتيجة لكل ما تعرضنا له.

ونأمل - بإذن الله – أن تشهد المرحلة القادمة تطوراً نوعياً خاصة ولدينا رؤية وخطة تجديد شاملة أسميناها (السفر إلى المستقبل)؛ فقد جددنا في قيادتنا أكثر من 60% في الهيئة المركزية وحوالي 70% في اللجنة التفيذية، وعدلنا في نظامنا الداخلي في مؤتمرنا العام التاسع بعدن عام 2009م بحيث ألزمنا بأن لا يقل نصيب المرأة عن 20% في أي إطار قيادي في الحزب .. ونفذناه بحيث أصبح لدينا 22% و 24% في الإطارين السابقين على التوالي؛ والخطوة الهامة الحاسمة أننا في رؤية وبرنامج "السفر إلى المستقبل" سنسلم القيادة كاملة إن شاء الله خلال سنتين أو ثلاث، من استقرار الأوضاع، كحد أقصى لقيادة لا تضم أحداً من قيادة ما قبل 2009م بعد عملية تدريب وتأهيل للجيل الجديد من القيادات، ونصبح مستشارين لا نتدخل في القرار ورأينا استشاري غير ملزم مطلقاً؛ ونأتمر وننقاد للقيادة الجديدة المؤهلة .. والله نسأل الله التوفيق { لكم أن تنشروا كامل رؤيتنا وبرنامجنا "السفر إلى المستقبل"}.

 * ماهو الدور الإيجابي الذي قمتم به لشرح قضية الجنوب في الخارج؟

- نحن في الداخل وبقيت أنا فقط هذه الفترة القصيرة في الخارج مؤقتاً .. ولم نترك مجالاً أو جهة نصل إليها إلا وطرحنا عليها "القضية الجنوبية" كما أن الخارج موجود في بلادنا وأيضاً طرحنا ونطرح عليه هذه القضية المحورية.. وسنستمر في هذا الأمر؛ فبدون حل عادل ومرضي للشعب في الجنوب فلن تستقر الأوضاع ولن نستقر أو يقر لنا قرار .. وبشفافية ومصداقية فإن هذا لا يعني أن نُهمل بقية القضايا في اليمن فكلها تؤثر وتتأثر ببعضها سلباً أو إيجاباً .. بل كل قضايا المنطقة والعالم مترابطة ومتشابكة في عالم واسع متداخل تجده كله على جهاز "كمبيوترك".

 * قيادة الحراك السلمي في الجنوب أنهكت قواه الشعبية لأربع سنوات في البحث عن وحدة الأداة .. ألا تعتقد أن الثورات العربية أثبتت عدم أهمية وجود حامل سياسي موحد للثوار.؟ وألا ترى أيضا أنه أي الحراك صاحب الحق في إيجاد الحامل السياسي بدون الأحزاب والقوى الأخرى؟

- الحراك السلمي الجنوبي هم من وضع القضية الجنوبية ،منذ منتصف عام 2007م، في واجهة الأحداث والقضايا الجديرة بالإهتمام محلياً؛ وإقليمياً؛ ودولياً وليس صحيحاً أن قواه الشعبية قد أنهكتها قيادة الحراك السلمي في البحث عن وحدة الأداة بل أنهكتها بتشرذمها هي وتنقلها بين أدوات مختلفة أو متعددة ظهرت لتعين الحراك السلمي وفرح بها اعتماداً على أنها ستعينه لفتح أبواب الخارج فاتضح أنها تستعين به –أي الحراك السلمي – لتفتح لها أبواب الخارج وانطبق المثل "جبتك ياعبدالمعين تعينني وجدتك ياعبدالمعين تستعين بي" .. وشاهدت قبل فترة ندوة في قناة "عدن لايف" في برمنجهام شارك فيها عدد من ممثلي الحراك في بريطانيا .. ومنهم الأستاذ عبده النقيب الذي قال بصدق وشفافية {اننا – يشير إلى قيادات في الخارج - عجزنا أن نقنع دولة ولو صغيرة بقضيتنا لأن الدول تبحث عن مصالحها .. إلخ} وفي حرب 1994م لم تعترف إلا دولة أرض الصومال التي، هي نفسها، لم يعترف بها أحد وبالتالي لم يتم الحصول على شرعية ودولة .. وقراري 924 و931 يتحدثان عن وقف القتال والحوار لحل الخلافات السياسية في الجمهورية اليمنية التي لا يجوز حلها بالقوة ولم يذكر كلمة جنوب!!!!. وتعهد رئيس الوزراء بالوكالة في 7/ 7/ 1994م بالحوار.

أما الثورات العربية فقد أثبتت أهمية وجود حامل سياسي حقيقي للثورة لا محمولاً بها .. لكن يجب أن يؤمن بها .. ومثال تونس وإلى حد كبير مصر العربية شاهد للعيان .. ومالم يكن الحامل السياسي للثورة مؤمناً بالقضية حقيقة .. متفهماً لسمات العصر .. متناغماً معها .. ويعيش بعقلية العصر .. ويعرف كيفية التعامل مع أدواته وآلياته فإن الحامل السياسي يصبح "كالحمل الكاذب"! ويتحول هو إلى محمول بالقضية إلى ما يريد هو لا إلى ما يريد أصحاب القضية أو الثورة .. وخير شاهد ثورة الشباب في اليمن .. وقد يكون ذلك بحسن نية من الحامل السياسي المفترض، فلا حكم لنا على النوايا .. أما فيما يخص أن يكون الحراك صاحب الحق في إيجاد الحامل السياسي للقضية الجنوبية دون غيره .. فالقضية الجنوبية أكبر وأعز من أن تكون قضية لفئة .. أو لجماعة .. أو لحزب بل هي قضية شعب .. والحراك في حقيقة الأمر طليعة في القضية الجنوبية ومدعو بل واجبه وحقه أن يشارك في إيجاد الحامل السياسي بل وأن يكون جزءاً منه؛ خاصة الشباب المؤهل في الحراك.

 * برأيك لماذا تجاهلت القوى الإقليمية والدولية مطالب الحركة الاجتجاجية الشعبية في الجنوب لأربع سنوات؟

- أرى أن علينا أن ندرك بدقة وموضوعية – بعيداً عن العواطف – سياسات الجهات ذات التأثير الفعلي إقليمياً.. ودولياً.. ولن نصل إلى هذا الإدراك إلا بدراسة علمية لعوامل التأثير في سياساتها وحركتها .. ولن نصل إلى عوامل التأثير دون معرفة عميقة أولاً لبلادنا والأهمية الاستراتيجية لموقعها .. ولن نصل إلى هذا إلا إذا درسنا الأهمية السياسية .. والاقتصادية .. والتجارية .. والأمنية لموقعها الجغرافي والأهمية الدينية لتاريخ وحاضر ومستقبل مدرستها الدينية السمحة المعتدلة {مدرسة حضرموت} التي نشرت الإسلام في آسيا وأفريقيا ودخل الإسلام من خلالها أكثر من ثلث العالم الإسلامي دون قطرة دم .. بل ودون أي صدام أو تنافر مع الثقافات السائدة فيها بل أضافت إليها ثقافتها الإسلامية برفق وسماحة واستقت من ثقافاتها ما يشكل إضافة إنسانية.

ولو كان قد وجد لدينا نظام سياسي مدرك بعمق للأهمية الجغرافية على بحر مفتوح يشكل أحد المفاتيح الهامة للمحيط الهندي ولمعظم آسيا؛ لأدركنا أن بلادنا كان – ولا زال – بإمكانها أن تكون أهم موقع لتصدير النفط في العالم؛ ولألغت أي مخاوف بأسر إمدادات النفط الضخمة المخنوقة بمضيق "هرمز" .. ولعاد ميناء عدن كميناء حر لمكانته التجارية في المسافنة وبضائع الترانزيت .. تلك بعض صور أهمية موقعنا الجغرافي وأهمية بلادنا التاريخية .. هذا الاستطراد يبين أن العالم والإقليم لا يمكن إلا أن يهتم بهذه المنطقة ومطالب شعبها .. لكن تأخر ظهور هذا الاهتمام لا يعني تجاهلاً؛ بل هناك عوامل حجبت هذا الاهتمام منها:

الـعـامـل الأول: أن النظام الحاكم كان متشعباً في كل مفاصل الحياة والقوى المؤثرة.

الـعـامـل الثاني: كان النظام يستخدم "فزاعة القاعدة والإرهاب" وهي أولوية دولية وإقليمية ولم يكن ذلك الاستخدام خافياً على أحد في العالم.

العامل الثالث: لم يكن بالإمكان زعزعة النظام أو تغييره ديمقراطياً فالأحزاب المعارضة كان أكبر أملها الشراكة مع النظام لا تقديم البديل الحقيقي له.

العامل الرابع: أولويات دولية متعددة كان العالم مشغولاً بها.

العامل الخامس: كانت هناك بوادر كثيرة ومؤشرات في السنوات الأربع الأخيرة بأن التظام يتفسخ من داخله والمنظومة المرتبطة بالمصالح معه تتفكك.

هذا كله لم يُلْهِ العالم عن المتابعة لما يجري ولا إلى الحركة الشعبية المتنامية للحراك السلمي رغم الضربات التي تلقاها في عدن لكنه لم يمت، بل استمر في غير عدن من المحافظات وبصورة أقوى في ردفان .. والضالع .. ويافع .. وأبين .. وشبوة .. وحضرموت وإلى حد ما في المهرة؛ ولم يمت في عدن؛ وإنما بقي لمرحلة كامن.

جاءت ثورة الشباب؛ وتحرك الشباب في عدن وباقي المناطق الجنوبية بذكاء واحتراف ملحوظ مكَّن الحراك "الكامن" من العودة ثم البروز بفعالية أكثر وقوة شبابها وتصاعدت حركته؛ وأيضاً كل ذلك كان – ولازال – يُرصد من كل القوى الإقليمية والدوليه؛ وعلينا جميعاً أن نلاحظ أن من يشد هذا الاهتمام الدولي والإقليمي هي حركة الحراك السلمي وفي المقدمة الشباب وليس غير ذلك .. فالتعاطف قائم وإن لم يظهر بوضوح.

 * ماهي التطمينات الكافية التي يجب أن يقدمها الجنوبيون للحصول على تأييد أو تعاطف إقليمي ودولي صريح؟

- يفترض أن هذه مهمة "الحامل السياسي" الذي يجب أن يُدرك ما سبق شرحه من أهمية بلادنا ومصالح الإقليم والعالم؛ وقبل ذلك كله مصالح بلادنا وشعبنا ويجب أن ندرك .. ونعلم .. ونفهم أن العالم أعلم بمصالحه .. لكن يجب أن نملك أيضاً الفهم لماهية مصالح بلادنا وشعبنا .. والحنكة .. والمقدرة السياسية على تحقيقها.

وعلينا قبل غيرنا أن ندرك بعمق أننا لا نعيش في العقد السابع أو الثامن من القرن الماضي؛ وبالتالي فإن إستخدام سياسة "فزاعات" للإقليم والعالم هي سياسة معيقة بل مدمرة للقضية الجنوبية ولن تدفع العالم أو الإقليم لأن يهرع ويفزع فذلك عصر مضى بكل أساليبه وسياساته وآلياته؛ ونحن في عصر تتشابك فيه المصالح ويختفي فيه اللون الواحد؛ وينفتح على تنُّوع ألوان الطيف ثقافياً وفكرياً وينبذ الإصرار على الأوحدية في الرأي؛ وهذا العالم القائم على التنوع والحرية ينساق لمن يقبل بالتنوع في الرؤى والحرية في الاختيار بل وتملك مكوناته الاستعداد والقدرة على التعاون والتعايش رغم التنوع والتباين في الرؤى .. العالم لا يقبل بالظلام والعتمة بل بالنور والشفافية .. والذي لا يقبل بحرية الرأي والرأي الآخر، اليوم، وهو في حاجة الآخرين من أهل بلاده وفي حاجة لإسناد العالم له فلا يمكن الوثوق بأن يقبل بذلك إذا وصل إلى غايته؛ كما أن حرية الرأي هي أكبر ضمانة لتحقيق الأهداف بأقل الخسائر .. والإنفرادية والرأي الأوحد هي في كل الأحوال أقصر الطرق إلى التناحر والفشل.

 * هل ساءكم عدم الإشارة إلى قضية الجنوب في المبادرة الخليجية واقتصار ذكرها على الآلية التنفيذية؟

- أصلاً لم يكن متوقعاً الإشارة إليها في المبادرة؛ فلم تكن مذكورة في المبادرة منذ طرحها في إبريل الماضي .. فالأمر يتعلق بالأولويات وليس بالأهمية .. والأولوية لا تعني دائماً الأهمية؛ وإنما قد تفرضها ظروف من حيث زمن التعاطي معها؛ ووضع القضية الجنوبية رسمياً في الآلية هو "إعلان" الاهتمام بها رغم أنها آلية لتنفيذ مبادرة ليست لها علاقة بها أساساً؛ فلولا ثورة الشباب وبروز مخاطر انهيار الأوضاع لما جاءت المبادرة .. وفي نفس الوقت لم تكن لتهمل القضية الجنوبية.

 * لماذا يجب على فروع حزب التجمع اليمني للإصلاح في الجنوب تقديم الولاء المناطقي على الولاء الحزبي والإيديولوجي؟

- الأحزاب عبارة عن آلية ووسيلة لخدمة مصالح وطموحات الناس وليست لخدمة ذاتها .. وإذا كانت هناك قضية "لإب" مثلاً فسيكون على فرع حزبنا في إب أن يهتم بها ويوالي منطقته أو محافظته؛ ولن يكون ذلك إخلالاً بولائه لحزبه بل أداء لواجبه الحزبي في منطقته. وحزب الإصلاح أظهر مؤخراً عدم الولاء الأيديولوجي التقليدي في أكثر من تصريح بل وممارسة ويعمل لأن يكون حزباً برامجياً وهذا تطور جيد .. ولم يطلب أحد من فروع الإصلاح التخلي عن ولائها لحزبها أو حتى أيديولوجيته؛ وقياداته وأعضائه هم مواطنون ونفترض أنهم حريصون على مصالح مناطقهم.

 * إلى أي مدى خدمت أحزاب اللقاء المشترك الثورة اليمنية بتقاسمها السلطة مع حزب المؤتمر الشعبي العام؟

- أعضاء كثيرون من تلك الأحزاب شاركوا في الثورة ومنهم قيادات في ساحات صنعاء .. تعز ...إلخ وكانت تلك الأحزاب في حوارات مع السلطة قبل الثورة ووقعت معها إتفاق فبراير الشهير الذي تم التمديد بموجبه لمجلس النواب لمدة سنتين لحل الأزمة بين الطرفين .. وجاءت الثورة واستمرت الحوارات وانتهت فترة السنتين .. واستمرت الأزمة والحوارات {وانطلقوا من منطلق أنهم قالوا أنهم "الحامل السياسي" للثورة}؛ وأنهوا الأزمة بينهم وبين السلطة بالاتفاق الأخير وتقاسما السلطة. ولازال الشباب في الساحات وكثير منهم معترض على ما حدث .. والأمور لم تنتهِ بعد .. ولازالت الأيام حبالى .. و النائب الفريق عبدربه منصور يقوم بدور الإطفائي للحرائق أعانه الله .. والأستاذ محمد باسندوة يقوم بدور الحَكَمْ بين فريقي مجلس الوزراء وسيناله من الفريقين ما ينال الحَكَمْ فلن يرضى عنه أي منهما وإن عَدَلْ نسأل الله له التوفيق .. والشباب لن يتوقفوا حتى يحققوا أهداف الثورة والله معهم. فكما ترى أن كُلاً له مهمة مغايرة للآخر تعتمد على الزاوية التي ينظر بها للأمر؛ والمهمة الثابتة وفي الاتجاه الصحيح هي مهمة الشباب وثورتهم التي نحن معها من مولدها حتى تحقيق مبتغاها.

 * لماذا لا يمكن مقارنة ما قامت به أحزاب اللقاء المشترك العام 2011م مع تأييدكم للرئيس علي عبدالله صالح في انتخابات 2006م؟

- وهل هناك أي مقارنة!!؟ موقفنا موقف سياسي تكتيكي استهدف:

1.  العودة إلى الوطن لظرف سياسي كما خرجنا لقضية سباسية تعامل معها النظام كقضية جنائية .. فحققت عودتنا السياسية إسقاط مقولة النظام ومسرحية محاكماته الجنائية. 2.  كنا حريصون على أن نعود إلى الوطن ونعمل من داخله .. ولن نمنع نجاحه في الانتخابات إن لم نعُد .. ولم ندلِ بأصواتنا أصلاً. 3.  استهدفنا الدفع بمشروعنا للإصلاحات الشاملة الذي أعلناه في 2005م والذي نص بوضوح على نظام الدولة المركبة والتي لا تعني إلا الفيدرالية. 4.  أثبتنا بكل مواقفنا - منذ اليوم الأول لعودتنا وحتى الآن- أننا لسنا أتباعاً لأحد بل حتى إخواننا في المشترك من اليوم الأول طلبوا أن ننضم لهم واستمرت المحاولات واشترطنا – كتابياً - أن نتعهد معاً أن لا تتم حوارات منفردة مع النظام من أي طرف فلم نستلم رداً حتى الآن .. وحاول النظام أن نكون من ضمن حلفائه من الأحزاب ولم نقبل. 5.  في نفس الوقت كان غيرنا من الخارج يبحث عن عودة بمنصب في النظام كحليف وجزء منه وهو ما لم نقم به. 6.  وقف الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس التجمع اليمني للإصلاح نفس الموقف في انتخابات 2006م وفي انتخابات عام 1999م أعلن أمين عام التجمع اليمني للإصلاح أن مرشح التجمع هو علي عبدالله صالح وأن على المؤتمر الشعبي أن يقدموا مرشحهم؟!! فلم نسمع تلك الضجة التي نتجت عن موقفنا!!! 7.  لم تكن هناك ثورة شبابية شعبية تهز النظام وتزلزل أركانه؛ ولا مئات الشهداء وآلاف الجرحى ونقوم بمهمة "الحامل السياسي" لها .. ولا دول تقدم مبادرة بإزاحة الرئيس ونتقاسم السلطة مع نظامه .. فهل يمكن المقارنة بأي وجه من الوجوه؟!!

 * هل تعتقدون أن الاحتجاجات في اليمن أعادت إنتاج القوى التقليدية؟

- بالعكس أنهكتها وهدَّت قُواها؛ ووضْعها في درجة واحدة قد يكون فيه ظلم.

 * لماذا لا تعتبرون صمت المحتجين في ساحات الحرية والتغيير عن تقاسم السلطة أنه موافقة ضمنية؟

- الشباب الثوار لم يصمتوا .. ولا أعتقد أنهم سيفعلوا.

 * إلي أي مدى أصاب إعلام حزب المؤتمر في توصيف المناوئين للنظام بأنهم جماهير 2006م في إشارة إلى جماهير المعارضة أثناء الإنتخابات الرئاسية؟

- لا أرى صواب هذا التوصيف .. هم جزء من ساحات الثورة وهناك كثر لم يكونوا مع المشترك في 2006م .. فوجود غير المشترك نعلمه لأن لنا أعضاء أيضاً في معظم الساحات؛ بل من أبنائنا ويشاهدون أعداداً كبيرة جداً من غير المشترك في كل الساحات؛ بل هناك ساحات لا يوجد فيها أحد من المشترك حيث أقام ساحات منفصلاً عن الآخرين في محافظات مثل عدن، وشبوة، وحضرموت .. وأجزاء كبيرة من ساحة الحرية في تعز وفي إب وصنعاء يستطيع من يتجول فيها أن يدرك أن هناك أعداداً من غير المشترك فيها؛ وأحياناً منصات خطابة منفصلة.

 * إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع القول بأن الحوثيين هم وحدهم من ثبت خلال الأشهر الماضية نجاحهم على الصعيدين القيادي والجماهيري.؟

 - لاشك أن لهم بعض النجاحات خاصة في صعدة وبدؤوا يظهرون في ساحة صنعاء أكثر من ذي مضى؛ وهم شباب ولكل جديد "رنة"؛ وقد يغلب عليهم الحماس ويتحولوا إلى ظاهرة.

 * هل مؤتمرات الجنوبيين في الخارج هي محاولات لسحب البساط من تحت أقدام الحراك السلمي في تمثيل قضية الجنوب؟

- لا يوجد بساط تحت أقدام الحراك السلمي حتى يستطيع أحد سحبه!! ولا أظن أن أحداً يفكر بذلك والحراك السلمي الواعي وشبابه المدرك يقف على أرض صلبة يستحيل سحبها؛ ولا يستطيع طرف أي كان أن يمثل الجنوب منفرداً في أي حوار ولا أعتقد أن عاقلاً يحاول ذلك، ولن يقبل أحد هذا في عصر التنوع والتعدد. وكنا ولازلنا نأمل في توافق على تمثيل موحد يضم كل الأطراف وعلى رأسها الحراك السلمي وشبابه؛ وكان المؤمل أن يتم عقد مؤتمر جامع لا يستثني أحداً وأن يكون من مكوناته الرئيسية ممثلون عن الحراك والشباب والمرأة وكل الطيف السياسي والإجتماعي .. وسعينا – ولازلنا – لتحقيق ذلك، بل كان ولازال شرطنا لحضور أي اجتماع؛ وللأسف لازالت بعض العوائق، وإن استمر هذا الأمر فسنكون مع عقد المؤتمر الجامع في الداخل – وهو الأساس - بإذن الله.

 * لماذا لم ينجح لقاء القاهرة الثاني في خلق تكوين سياسي منبثق عن طيف سياسي شامل يمثل الجنوب؟

- هذا كان متوقعاً .. فالإخوة قد تكون هناك ظروف لا نعلمها دفعتهم إلى تحويل لجنة التواصل بالأطراف الأخرى إلى لجنة تحضيرية وتم مؤتمرهم ومخرجاته .. وقد تم توضيح موقفنا في حينه ومواقف أطراف أخرى كثيرة .. وأيضاً مواقف بعض من حضروا ولا موجب لنكرر ما سبق؛ ونأمل أن لا يكرسوا ما حدث مما يوسع الشقوق في الصف الجنوبي ويعمقها .. ولا نظن بهم أن يقصدوا التسبب في بناء متاريس الصراع في بلد، هُم من أهله، وهُم كانوا من الساعين للتصالح والتسامح.

 * ماهي الحلقة المفقودة في إيجاد أداة سياسية جامعة بقواسم مشتركة بين أطياف العمل السياسي قي الجنوب؟

- تقصد الحامل السياسي الجامع!؟ سؤالك يؤكد الحاجة لحامل سياسي صادق .. وأعتقد أن هناك حلقات مفقودة كل منها يؤسس للأُخرى. وهي كالتالي في نظري: إنكار الذات بالتخلي – ولو في هذه المرحلة الحرجة والصعبة – عن الحسابات السياسية الضيقة الخاصة والحزبية يؤدي إلى تصفية النفوس عن أهوائها؛ وبدورها تؤدي إلى التحلي بالمصداقية والشفافية؛ وهذا يؤدي إلى القبول بالتنوع في الرؤى والقبول بالآخر؛ فنصل إلى تعاون الجميع لمصلحة جمعية للناس والبلاد من خلالها تتحقق المصالح الحزبية بل والمناطقية والفردية.

وتلك الحلقات كلنا محتاجون لأن نعلقها في آذاننا لنراها في مرآة نفوسنا في كل وقت فلا ننساها "وما أبرىء نفسي إن النفس لأمّارة بالسوء".

لا أقول هذا تنظيراً أو عن مثالية خيالية ولكن بحساب بسيط وسياسي سيدرك كل عاقل أنها ليست بالصعوبة التي نتصور؛ وأنها ستوفر كثيراً من الجهود؛ وتسرِّع من تحقيق آمال وطموحات شعبنا في الجنوب، وتسهل كل المسيرة بأمان، وتخفض الكلفة، وتمنع أو تحد من الصراع وتنظم حتى التنافس المستقبلي وتجعله أكثر حضارية ويرى فينا العالم والمحيط الإقليمي والمحلي جدارة وتناغماً مع العصر.. ومن استصعب، منا، هذه الحلقات المفقودة فعلى الأقل أن يقبل بالتنوع وبالآخر وبالتعاون والتنسيق في إطار التنوع.

 * هل يمكن إطلاع القراء على آخر تحركاتكم على صعيد لقاءات مصر .. تركيا .. لبنان؟

- تجري اتصالات في نفس الإتجاه الذي بدأناه من أشهر .. وهو السعي إلى عقد مؤتمر جنوبي جامع لا يستثني أحداً .. واقتراحنا السابق لازال قائماً .. وهو أن يتم اجتماع تمهيدي يضم قيادات من كل الطيف الجنوبي تنبثق عنه لجنة تحضيرية تمثل الجميع وتبحث كل الرؤى لمحاولة الوصول إلى رؤية مشتركة وفي هذه الحالة تتشكل في المؤتمر الجامع قيادة موحدة .. وفي حالة تعذر الوصول إلى رؤية مشتركة يجب الاتفاق على ميثاق شرف يضمن احترام الجميع لرؤى بعضهم .. ويتم تشكيل هيئة تنسيقية قيادية عليا تنسق حركة الجميع وتعاونهم وتمثل الجميع في أي حوارات أو لقاءات .. وتنسق كيفية الطرح ومحاور الطرح بما يحقق آمال وتطلعات وطموحات الشعب في الجنوب وبما يقود في النهاية إلى استفتائه تحت إشراف دولي محايد ليختار مستقبله الذي يرتضيه هذا ما طرحناه في تركيا ومصر .. فإن ظهرت إمكانية للتوافق لتحقيق عقد المؤتمر الجنوبي الجامع في مصر وإلاّ فالداخل هو الخيار الأساس حيث تجري تواصلات لعقده حيث يتوافق أهلنا في الداخل سواء في عدن أو حضرموت أو غيرهما.

أما اجتماع الإخوة في بيروت فاعتذرت عن حضوره؛ وأوضح تصريح سابق لمدير مكتب رئيس الحزب عضو اللجنة التنفيذيه ورئيس دائرة المتابعة والتقييم موقفنا بشفافية كاملة؛ ولا مزيد.

 * لماذا لا يزال هناك متسع من الوقت لمشروع الوحدة الفيدرالية بين الجنوب والشمال؟

- الاتحاد الفيدرالي هو أرقى أنظمة الدول التي تضمن الحقوق.. السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعنوية ... إلخ لكل أطرافه. هذا من ناحية؛ ومن ناحية أخرى هو مانع للتسلط والهيمنة وجالب للتنمية .. وفي مشروعنا أننا جربنا نظام دولتين شموليتين ونفر الناس منهما واتجهوا إلى وحدة من دولة مركزية على استعجال أدى إلى هضم حقوق الجنوب وأهله .. وإلى مظالم عامة وفساد في كل مفاصل الدولة؛ فنفر معظم أهل الجنوب من الوحدة .. ونفر معظم أهل الشمال من النظام؛ والعقل يقول أن النفور جاء نتيجة تجربة ذاق الناس فيها المر .. والفيدرالية بين إقليمي الشمال والجنوب وما أسميناه "فيدراليات فرعية" في كل إقليم، والتساوي في مؤسسات السلطة، وملكية كل إقليم لثرواته ويدفع منها ضريبة للدولة الاتحادية، ثم يجري إستفتاء في الجنوب تحت إشراف دولي فيقرر الجنوب مستقبله؛ وبذلك يصبح الحكم على الفيدرالية يتفق مع المنطق السليم فيحكم الشعب عن تجربة فيكون حكمه أكثر صواباً؛ وهذا لا يلغي حق من يطالب بدولة مستقلة في أن يُحترم رأيه؛ وفي أن يستمر في مطالبته وفي النهاية فالاستفتاء الحر هو القول الفصل. وفي ذلك عدل وتنوع وقبول بالآخر وتعامل مع العصر في حرية الناس بأن يختاروا مستقبلهم بحرية ونزاهة دون فرض أو إجبار أو اختيار نيابة عن الشعب من أي جهة؛ وفي ذلك أيضاً وقاية من الصراعات أياً كانت .. وفي النهاية سنكون مع ما يختاره الناس بحرية تامة .. ونقول اقتداءً بالإمام الشافعي "رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب" ونامل من الآخرين جميعاً، أيا كانت رؤاهم، أن يقولوا نفس المقولة .. والرسول الأعظم أمره الله في كتابه أن يقول للمشركين محاورا بتواضع "وإنا أو إيّاكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين" هذا وهو رسول الله وعلى هدىً مطلق من الله وهم مشركون. فلا نكرر نفس الأساليب ونتحدث نيابة عن الشعب؛ فلنعطي شعبنا حقه هذه المرة أن يعبر عن نفسه في استفتاء حر ونزيه.

هذا الاستطراد هو الأساس .. أما الوقت فيضيق علينا نحن في توحيد جهودنا وليس في قضية الفيدرالية إلا إذا انهارت الدولة – لا سمح الله – وهو احتمال قائم وفي هذه الحالة فقد لا يكون هناك متسعاً من الوقت لا لفيدرالية بين شمال وجنوب ولا لشمال أو جنوب نسأل الله اللطف.

 * هل تعتقد أن الدعوات للسيطرة على باب المندب لتحسين الموقف التفاوضي للجنوب يمكن أن يؤثر سلباً على عبور 3 ملايين برميل من النفط يومياً عبر هذا الممر المائي؟

- إن وجدت دعوات مثل هذه فقد تكون رسالة توشي بتهور الداعين لها؛ وبأنهم قد لا يكونوا مؤتمنين على موقع هام كموقع الجنوب .. وممر باب المندب ممر دولي لا يستطيع أحد أن يمنع أو يؤثر على مرور أي سفن فيه ولو كانت تحمل "بصل" فكيف بمادة استراتيجية كالنفط؛ إلا في حالة حدوث حرب بين دول فاعلة .. أما أن تحاول جماعة مثل هذا الفعل فمن السهل ضرب من يحاول ذلك بزورق يحري أو طائرة من نفس اليمن أو من حاملة طائرات .. إلا إذا كان مرضياً عن هذه الجماعة من دولة كبرى وهذا غير وارد؛ وأي تفكير في محاولة كهذه هو إساءة للقضية الجنوبية وتشويه لها لا تحسين لموقفها.

 * ماحجم التأثير الإيجابي لإيجاد حل عادل في الجنوب على الجهود الدولية ضد الإرهاب والقرصنة؟

- أي حل عادل للقضية الجنوبية سيحقق استقراراً في الجنوب وتأميناً لشواطئه ولخليج عـدن وهذا لا شك سيساهم مساهمة إيجابية في تقليص الإرهاب والتهريب في المنطقة كلها.. كما سيساهم في التخلص من ظاهرة القرصنة البحرية.

 * ماهو الدور الإقليمي المأمول من جانبكم في حل قضية الجنوب والأزمة اليمنية بشكل عام؟

- لا شك أننا نشكل عمقاً استراتيجياً لدول مجلس التعاون الخليج العربية.. وقد ذاقوا الأذى في جنوبهم من عدم الاستقرار، من جهة جنوبهم، من تهريب لمخدرات وأسلحة واستضافة في بلادنا للهاربين من بلدانهم وتدريبهم وإعادتهم ليمارسوا التفجير .. كل هذا يجعل من الاستقرار في بلادنا أساساً للأمن في المنطقة.. وبالتالي لا يخالجني أدنى شك في أنهم سيبذلون مافي وسعهم لحل عادل للقضية الجنوبية وتأزم الأوضاع اليمنية بشكل عام.. وكون الأمر يعنينا بدرجة أولى فإن علينا أن نعين أنفسنا أولاً فيعيننا إخوتنا في الجوار العربي؛ ونحذر من الشائعات التي يروج لها البعض لدق إسفين في علاقاتنا بهم فنضر بقضايانا ومصالح بلادنا ومغتربينا دون مبرر.. ولندرك أن بلادنا تربطها بهم ،علاوة على علاقات الأخوة والجوار والرحم، بعلاقات مصالح متشابكة ومستمرة طوال التاريخ وستستمر إلى أن يحدث المستحيل فننفصل بأرضنا من الجزيرة العربية أو ينفصلوا بأراضيهم منها .. ولا نفكر من طرف واحد ونعتقد أن حساباتنا في التوقيت تطابق حساباتهم أو حسابات غيرهم من دول التأثير في العالم وعلينا القيام بواجبنا نحو قضايانا ونعد أنفسنا لنكون نحن أولاً أهلاً لخدمتها بتوحيد جهودنا قبل أن نلوم الآخرين.. ونحن أصلاً غارقين في صغائرنا.. فلنقبل بعضنا البعض ولنتعايش ونتعاون في إطار التنوع في الرؤى ثم نطلب الآخرين أن يقبلوا بنا ويدعموا قضايانا.

 * كلمة أخيرة توجهونها إلى جهة تختارونها؟

- إلى رمز الحراك الطيب حسن باعوم والإخوة في قيادات الحراك الجنوبي السلمي، والمكونات الشبابية الصاعدة ولجماهير للحراك السلمي.. وحدتكم مطلوبة أكثر من أي وقت مضى.. وقبولكم لبعضكم البعض أساس.. واعترافكم بالتنوع بين مكوناتكم ومع الآخرين من القوى السياسية حاجة ماسة وضرورة.. وتعاون الجميع والابتعاد عن الشكوك والتشكيك عمود فقري لقضيتكم.. إن الفردية وادعاء تمثيل الشعب.. ورفض الرأي الآخر.. ورفض حرية الرأي اليوم؛ وتأجيل العمل بها.. وإصرار كل طرف أنه وحده على صواب والآخرين على خطأ.. كل تلك أمراض وأوبئة قاتلة لأي قضية مهما كانت عدالتها.. وتأسيس لمتارس لصراعات سبق وعانت منها بلادنا بسبب تلك الأمراض. أنشروا الثقة فيما بينكم وبعضكم.. وفيما بينكم وبين كل القوى السياسية والاجتماعية الأخرى دون ارتهان أو خصام لأحد وأنتم أهل لكل خير.

واسمح لي أن أكرر الرسالة الأهم وهي لنفسي : {وما أبرىء نفسي إن النفسَ لأمّارةً بالسوء}.

وشكراً على هذه الإطلالة من صحيفتكم التي شبت في الأسبوع الثاني لمولدها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 54
    • 1) » زعيم حكيم
      حسين عيدروس الثريا لماذا لا يستفيد الجنوبيون خاصتا من زعيم سياسي بكل ماتعنيه الكلمه في اخراج القضيه الجنوبيه الى حيز الوجود وهل فهمت بعض قيادات الجنوب دروس التاريخ والجغرافيا ام .....؟؟؟؟
      الحقيقه انك يا ابوعلي قد اسمعت لو ناديت حيا
      5 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 2) » أعقل يا جفري
      إبن اليمن الجنوب والشمال أرض الإسلام ولايصح أن يطالب بحق تقرير المصير لأنه ليس هناك اختلاف بين ديانة وديانة آخرى ، نحن مع رد المظالم الى أهلها كلها ومحاسبة مجرميها ، لكن لن تفصل الشمال عن الجنوب إلا بعد ان تفصل أجسامنا ولا تبقي عين تطرف، وأرض الشمال والجنوب للشعب اليمني كله . وإلا معك بصيرة بها أعقل يا جفري؟!!
      5 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 3) » مع السلامه
      روح مايحتاج لاستفتاء خلوهم ينقلعوا لأن الحضارم شكلهم مشتاقين لأهانات أهل يافع والضالع
      5 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 4) » محمد عبد الخالق الوصابي- صاحب مشروع الولايات االمتحدة اليمنية ليس الجنوب اليمني كجنوب السودان بدين آخر ولغة آخرى وآصول عرقية أخرى غير الشمالية حتى ي
      محمد عبد الخالق الوصابي- صاحب مشروع الولايات االمتحدة اليمنية لا لحق تقرير المصير, لا لفيدرالية الشطار من شطرين ولا للحرب الأهلية, ونعم وألف نعم للوحدة اليمنية وفيدرالية لكل اليمن من خمسة أقاليم. ودمتم
      5 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 5) » راجعوا أنفسكم واحقنوا دم اليمنيين
      محمد عبد الخالق الوصابي- صاحب مشروع الولايات االمتحدة اليمنية لا لحق تقرير المصير, لا لفيدرالية الشطار من شطرين ولا للحرب الأهلية, ونعم وألف نعم للوحدة اليمنية وفيدرالية لكل اليمن من خمسة أقاليم.
      ليس الجنوب اليمني كجنوب السودان بدين آخر ولغة آخرى وآصول عرقية أخرى غير الشمالية حتى يحصل على قرار أممي للأستفتاء حول الوحدة أو الأ نفصال. حتى قراري مجلس الأمن أثناء حرب صيف 94 لم يرد فيهما كلمة الجنوب..... وهذا ليس كلامي بل كلام الأستاذ الجفري في المقابلة (((وقراري 924 و931 يتحدثان عن وقف القتال والحوار لحل الخلافات السياسية في الجمهورية اليمنية التي لا يجوز حلها بالقوة ولم يذكر كلمة جنوب!!!!. وتعهد رئيس الوزراء بالوكالة في 7/ 7/ 1994م بالحوار)))
      5 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 6)
      شمالي يعمى حرام عليكم ادوشتونا بالقضية الجنوبية الله يدوشكم شوفوا اي حاجه افعلوها وخلصونا استفتاء او جن حتى طفشناء بس لا ترجعوا ثاني مره تطالبوا بالوحدة اذا كثر الذبح عندكم
      5 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 7) » كلامك حلو
      ابن الجنوب يا رقم 3 كلامك حلو حاول تقنع خبرتك و قولوا لنا مع الف سلامة.
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 8) » وحدة راسخة وثابتة يحرسها الرحمن
      محمد عبد الله الذين يتكلمون عن فيدرالية او انفصال هم واهمون ويغردون خارج السرب لا يمكن لاي يمني ان يسمح لمثل اولئك الذين يريدون تمزيق اليمن ويحاولون الاستفادة من الاوضاع المتأزمة في البلد الان فرجال اليمن من جميع المناطق هم حماة الوحدة(حفظ الله اليمن من كل مكروه)
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 9) » موتو بغيضكم
      ناقوس الخطر كنت اريد ان يكون تعليقي على الجفري حول طرحه للموضوع، لكن بعد ان قراءت التعليقات حبيت ان اوضح للبعض المعلقين قرار ابناءالجنوب.اولاً نحن الجنوبيين سنعيش حياتنا لأنفسنا ولمن يبادلنا مشاعر المحبه الصادقة – لن تتوقف حياتنا على حبيب فارقناه ولا صديق خاب ظننا به - سنستمر في الحياة وندفن مشاعرنا للأبد. ثانياً عليكم أولاً المجتمع الدولي ثانياًان تفهمون ان ثورة ابناء الجنوب عقيدة، والعقيدة لا تموت، وان ثورتنا فكرة، والفكر لا يبلى، ففي كل زمن له محدثون ومجددون، وإن أفنوا جيلنا بأكمله فسيأتي جيل آخر يحمل هذه الفكرة. ثالثاً كما أن القضية الجنوبية قضية عادلة بامتياز ولا يزال الملف قائم في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدوليه، وأن تاهت أو تتوه في الزحام في الوقت الحاضر بسبب التنازع على قيادتها وبسبب عدم وضوح رؤية معالجتها، فسوف يظهر وعن قريب من يقود قضيتنا ويخرجها إلى بر الأمان شئتم أم موتو بغيضكم
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 10) » امه واحده لاتفرقه
      على مبخوت العراده الوحده مصير الامه كامله مش اليمن لاتنظر الى تحت الاقدام جنوب شمال شرق غرب نحنو شعب واحد نريد دوله واحده دوله العدل يتساوافيها الناس في الوحقوق والواجبات ويعم العدل والمن يمن اليمان والحكمه لقد شوه عفاش الوحده وزرع البغضا بين الناس والتفرقه والعنصريه ونهب اموال العباد وهمش الجنبيون والشمالييون كره الناس بلوحده وزرع الحوثيون وقوم المشاكل القبليه والقاعده ومحق البلاد الله يمحقه وقد ولى الى غير رجعه الله يقيم دولة العدل المنتظره نسل الله ذالك
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 11)
      الجنوب ثورة ثورة ثورة يا جنوب
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 12) » لماذا تريد اليمن ان يبقى مشطر يبقى في إحتراب بين شطريه إلى أن تقوم الساعه
      مواطن يمني شكرا لهديتك لشباب الثوره الذي ضحو بارواحهم
      من أجل رفع الظلم عن الجميع بعد أن عجز الحراك الإنفصالي أن يحرك علي صالح قيد أنمله فقد رفض الفدراليه حتى أنت كنت تقولها على إستحياء ماذا كان يطلبه أبناء الجنوب قالو نريد فدراليه قلنا حاضر قالو نريد إعادة حقوق أبناء الجنوب قلنا حاضر قالو عندنا بترول وأنتم فقراء قلنا إذا كان هذا سيرضيكم لايوجد عندنا مانع ان يكون بترولكم وثرواتكم لكم وكونو أغنياء ودعونا نعيش فقراء وسيغنينا الله من فضله قالو نريد أن نحكم نريد رئيس جنوبي قلنا حاضر واليوم نائب الرئيس بعد ايام سيكون رئيس اليمن والحكومه هي معظم ورزائها من الجنوب بما في ذلك رئيس الوزراء ووزير الدفاع جنوبي وكلهم يتمتعو بكامل الصلاحيات إذا لم يبقى شيئ يستحق الإنفصال ولماذا الإستفتاء لتكرار ماحدث في جنوب السودان كان من المفترض أن يحدث الإستفتاء
      قبل الوحده أوان هناك نوايا سيئه أو طمع في ثروة الجنوب ونهبها
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 13) » الحجفري ونطق من اسس المعسكرات في السعوديه ليظرب قومه وشعبه
      اخيرا نطق الجفري والله من العيب عليك تنهب اموال الجنوب وترصدها في ارصدتك وتتهنا بها وتجي اليوم تقول استفتاء والعيب الاكبر انكم شايب وفي اخر عمرك وتكذب على خلاق الله اذا كنت تريد ان تنسى ماضيك وما اقترفته في جنوب اليمن واليمن بشكل عام فهذا الجيل ايها الشايب الخرف اصبح اكثر ثقافه فيكفينا عفافيش ذهب علي عفاش واتانا الجفري وكل يوم يظهر لنا احد رموز الفساد ليتكلم باسم الجنوب بجد لم نجد فيكم الخير لانفسكم وانتم على اخر اعماركم فيكيف نجد الخير منكم لشعب انتم نهبتوه واختفيتم خلف الاسوار وتاتون اليوم للتكلمون عن اهل الجنوب الذين هم اشرف واعرق منكم من يهرب من ارضه احق ان لا يسمع له فليمن واحد رضيت ام ابيت ايها الهرم فلا داعي للمزايده ومصير الارقام تظهر في عهد الدوله المدنيه لتكشف ملفاتك وملفات غيرك ممن نهبو البلاد فقد كان علي عفاش خير من يتستر عليكم لانه احد رموز الفساد وعصابة المافيا والايام جايه عليك وعلى كل من ينعم باموال اليمن تعسا لعقول هرمت ولم تفقه ما تقول وتذكر كلامي هذا جيدا ايها الجفري
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 14) » الفهم الخاطي
      الحضرمي اولا يجب ان تفهمو اننا نطالب باستعادة دولتنا لي احتليتوها في 94 اما قولكم اعادة الحقوق للجنوبيين وانه الرئيس ورئيس الوزراء ووزراءاخرين هم من الجنوب فنحن نقول لكم اذا كنتم صادقين اعيدو لنا دولتنا فهي من حقوقنا التي اخذت في 94 واما الثروه فهي اخر شي فكرنا فيه والبترول مكتشف عندتا من 86 تصديره فقط تم بعد الوحده واما قولكم بالشعب الواحد كلام فيه من المغالطه وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكلرمكم عندالله اتقاكم واما قولكم انكم سوف تقتلونا من اجل الوحده فنحن عندنا قتل النفس محرمه شرعا الا بالحق ولكننا سوف نصدكم لقوله تعالى من اعتدى عليكم فاعتدو عليكم بمثل مااعتداء عليكم وايضا من مات دون ارضه وماله وعرضه فهو شهيد لاتزيدو العداوه بين الشعبين الشقيقين هاذي ارضنا ودولتنا وسوف نستعيدها انشاءالله تعالى نحن اصحاب حق واصحاب دوله دخلت في وحده وتم الغدر بنا واحتلالنا والاحتلال مصيره الطرد والحق ينتصر
      5 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 15) » أصحاب العقول في نعمة
      السرورري هائولاي السياسيين يثبتون اتهم ينتمون إلى مجتمع متخلف لم يقرأو التأريخ ولا فهموا الجغرافيا. متى كان اليمن منقسم إدا استثنينا عهد الأتراك في الشمال ولإنجليز قي الجنوب. وهدا الإنقسام ناتج عن مصالح دول عظمى في عصرها مثل الإنقسام بين الكوريتين في الوقت المعاصر. اول ما أستقلت المحافضات الشمالية تحركت لمحاربة الإنجليز. صحيح ان الإمام خسر يافع والضالع بحربه التحريرية مع الإنجليز ولكنه لم يقف متفرجا. وحتى قيل الإسلام ملوك كنده كانوا جزء من الأقاليم بقيادةالتبابعة.
      5 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 16) » أبناء جنوب اليمن ليسو مسيحيين ولا أفارقة بل مسلمين عرب
      السروري ليس هناك مقارتة مع جنوب السودان التي لم تكن في يوم من الأيام جزء من السسودان بل ضمها الإنجليز قبل رحيله. ثم هناك إختلاف في اللغة والقومية والدين بين شمال السودان وجنوبه ثم هناك إسرائيل تدعم تمزيق السودان. انتم بمادى وعلى مادى تختلفون حتى التخلف والجهل أيضا قاسم مشترك.
      خلونا نكون صريحين ونقول الطمع هو السبب الحقيقي والجفري يعتقد ان اليمن ستكون من اكبر المصدربن للنفط في العالم. هده شطحات جلسات الفات. اليمن بشماله وشرقه وجنوبه لا يملك حوض ترسيبي عميق هما كلهم إخدودين واحد في مأرب وواحد في المسيلة وقد قتلا بحثا وسينضبا خلال الخمس السنوات القادمة وبغير الأمن والإستقرار لن تتتم التنمية وحالة التمزق تعني حالة حروب مستمرة وعدم إستقرار. هدالضجة تعكس ثقافة الإدمان على الأزمات. إدا كان هناك بعض الخصوصية يمكن التعبير عنغا بأساليب الحكم المحلي او الفدرالي مثلما تتصرف الدول الناضجة ومن غير تشنج
      5 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 17) » تجنبو الكذب ولو فيه النجاة
      ابن حضرموت الوادي انا حضرمي واعتز بنفسي بالرغم من ان هناك من سيقول فيني انني شمالي دخلت باسم حضرمي او امن قومي ولكن سوف ادلي برائيي شاء من شاء وابا من اباء فليس من المنطقي ان ابناء الجنوب لا يسمحو لنا ان ندلي برءاينا ويساطرو حقوقنا حتى بالكلام والجنوب لم يتحرر بعد فما بالكم لو تحرر الجنوب سوف يذبحون نص ابناء الجنوب بتهمة الدحبشة والعمالة للشمال علينا ان نكون صادقين مع انفسنا ومع الله ليش بننكر حقائق واقيعية
      1- لولا ثورة شباب الشمال لما تحركت قضيتنا خطوة واحده بل نجد ان شبابنا الحراكي يسب ويتهم شباب الشمال بكلام غير مؤدب وهذا يدل على اننا لانحترم غيرنا ولا انفسنا
      2- الشمال ليس لة ذنب بما حصل للجنوب من مظالم فغريمنا هو نظام على صالح ومن يقول غير ذالك زي النعامة التي تدفن راسها بالرمل
      3- علينا ان نعترف ان الثروة ليست متركزة بالجنوب فقط كذالك بالشمال فالغاز كلة بالشمال ومع ذالك لم نسمع اي شمالي ينطق بكلمة
      5 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 18) » سلم لسانك يا ابن حضرموت الوادي رقم 17
      سلمت لسانك يا ابن الاصول يا فيك الخير للنفسك واهلك والشعبك وليس كم يسرق ويهرب ويسكت لدهر ثم ينطق وينعق كنعيق الغربان امثال الجفري وغيرهم ممن شفطو ثروات البلاد واليوم هم يتباكون ويذرفون دموع التماسيح لكي تحين لهم الفرصه وينقضو على بقية ثروات البلاد الحوثي في الشمال يريد اعاده الاستعباد للخلق والجنوب لديه الحراك لديه نفس مشروع الحوثي اسال الله ان يزيل العفافيش والحوثه والجفافره والبيضين وكل من يتامر او يدعم التامر على وطنه فسالالله ان يسكنه الحود انه على كل شي قدير
      5 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 19) » وما العيب في نظام فيدرالي
      محمد اليعسوب اذا كان قيام دولة مركبة في إطار فيدرالي بين دولة الشمال ودولة الجنوب سيؤدي الى أمن وإستقرار وتنمية حيث أن كل محافظة في إطار أقليمها ستدار من قبل أبنائهاوفق نظم مؤسسية سيتم بناءها، ما الذي يمنع موافقتنا جميعا على ذلك، ولماذا يأتي الرفض المطلق لهذا النهج المتقدم والعصري دائما يأتي من ابناء الشمال..والنقطة الأخرى هي موضوع إستفتاء الجنوبيين بعد فترة إنتقالية في إطار الفيدرالية،لماذا يحاول البعض عقد مقارنة مع جنوب السودان أو التقليل من تلك المقارنة على إعتبار أن جنوب السودان يختلف عن الشمال في الدين وغير ذلك..أعتقد أن حقوق الجنوبيين أكبر بكثير من حقوق جنوب السودان فالجنوبيون كانت لهم دولتهم ودخلت في إتفاقيات وحدة مع الشمال ، وحدة بين دولتين ودعوة الجنوبين لفك افرتباط هي بسبب أنهم أعادونا الى القرون الوسطى فحتى عدن عين لها علي صالح شيخا وهي التي نعرفها لم يكن يسمح للسكين بدخولها واليوم عصابات
      5 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 20) » جنوبي
      ابو سرهدالمرفدي الجنوب جنوب والشمال شمال وادا دقت عقارب الساعه سينفصل الراس عن الجسد ادا لم يقيم الحق بارض الجنوب >>نتحلي بالصبر بدل ًاراقة الدما>> يحي الجنوب العربي
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 21) » وين كنت يوم ما عملنا استفتاء عام 1990 وشارك فيه الكل واليوم تريد الجنوبيين فقط ان يقرروا مصير اليمن الموحدة ارضا وانسانا
      عمرو سالم الجفري مثل للانتهازيين الذين يبحثون عن مكاسب الم تويد علي صالح في انتخابات 2006 ضد الجنوبي بن شملان واليوم تشتي جنوب عن اي جنوب تتحدث ؟؟؟؟ لا يوجد مسمى بهذا الاسم حتى الشطر الجنوبي من اليمن كان اسمه جمهورية اليمن الديمقراصية ضع الف خط تحت اسم اليمن عشان تعرف اصلك يا اية الله الجفري
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 22) » الشعب واحد
      احمد سلطان لقد اعتاد هولا على مر العصور ان يعملون في المتاجرة في القضايا الوطنية المصيريةالواحدة وكانهم يعيشون في عالم خالي يبحثون عن ذواتيهم الخاصة تارة يظهر البيض المنتهية صلاحيته واخر الجفري وغيرهم الذين لاهم لهم سوى البحث عن الذاتية نحن كاشعب يمني واحد نعيش في بقعة واحدة نعترف بانا هناك إختلالات جوهرية تعتري الدولة اليمنية الواحدة وجميعنا كنا ضحايا لنظام على صالح واسرته والمقربين منه من ضمنهم قيادات جنوبية فيجب علينا جميعا ان نعمل على بناء دولة حديثة تحتوي الجميع لاننا نعيش في زمان يتطلب الاصطفاف الوطني لاناء التيارعلى المستوى الوطني والاقليمي والدولي قادم لامحالة من اجل تغير خرائيط المنطقة واحتمال العمل على ازالة دول اوتفتيتها على اسس طائفية كما هو حاصل في العراق الان يجب على هولاء الذين يعتبرون انفسهم مثقفين ان يعيدون اطروحاتهم الغير عقلانية ونحن لسنا بحاجة إلى إعادة الاوجاع السابقة المدمرة
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 23) » على الأخ الصغير إحترام الكبير, وعلى الكبير الرحمة بالصغير
      محمد عبد الخالق الوصابي- صاحب مشروع الولايات االمتحدة اليمنية إلى رقم 19 , لقد تم في عام 90 توحيد شعب واحد وليس شعبين ولا توجد بينهم عوائق جغرافية أو فوارق شاسعة في العادات والتقاليد والتراث والأصول العرقية, كما كان الحال في وحدة مصر وسوريا . ولو كانت موجودة فرضا , وأن اتفاقية الوحدة بين دولتين كما تفضلت وذكرت, فإن الأتفاقيات الدولية والتي صار لها بعد مرور22 عام تبعات وأنتجت تشابكات, يتوجب مراعاتها, وعلى قادة الحراك الجنوبي أن يحكموا العقل والمنطق ويتبنوا حلول منطقية تتقبلها الغالبية الشمالية , ورؤى لا تجلب الأستعداء والرفض , على سبيل المثال ما يسمى حق الأستفتاء, فيدرالية الشطار من شطرين, و فكرة مناصفة 20مليون شمالي مع 5 مليون في المجالس النيابية والد خل السيادي كاالغاز والنفط. ودمتم
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 24) » افضل ان تتحاوروا مع العقلاء
      احمد اتمنى على الاشقاء في شمال اليمن ان يفهموا الاسئله التالية
      1:لماذا اصبح المواطن في الجنوب يتظاهر ضد الوحدة واصبح ينادي بالانفصال المظاهرات والاحتجاجات تعم شوارع الجنوب وزيارة صغيرة لمدينه عدن وصور الاعلام الجنوبيه في كل مكان خير شاهد
      2:لماذا كلما نادى الحراك لمظاهره او إعتصام كانت الدعوة قويه والنداء مستجاب ام ان من يلبوا النداء يتظاهروا عبثا ًاو انهم مجانيين
      3: والاهم لم ينعت علي عبد الله صالح الشباب في بداية ثوره والى الان انهم ماجورين ويعملوا وفق اجندة خارجية وتدعمهم قطر نفس الكلام يقال اليوم عن الحراك
      4:عليكم ان تتحاورا مع العقلاء من ابناء الجنوب افضل واسلم لنا ولكم من ان لاتجدوا إلا مجانيين الجنوب تتفاهموا معهم على الوحدة التي اصبح الجنوبيين يطلقوا عليها(الوحلة)
      وعاش الجنوب حر ابي
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 25) » محمد اليعسوب - مرة أخرى
      ولماذا التشنج يا أخوتي أبناء الشمال يا أخواني الجفري إنسان مخضرم رغم أنني أختلفت مع كثير من مواقفه في الماضي وخاصة تلك التي كان يشيد فيها بذكاء علي فاسد، ولكن له مآرب عرف أن صالح يحب المديح ويحب أن يقال عنه أنه يلعب بالناس كروت..وأعتبره أذكى الرؤساء العرب والكل يعرف أن صالح أغبى رئيس عرفه التاريخ لأنه ذكاؤه ليس أكثر من ذكاء رئيس عصابه ومافيات تهريب والجفري يدرك ذلك جيدا ولكنه اليوم خير من يعبر عن المخرج الذيث أوصلنا فيه ذكاء علي فاسد حتى حول البلاد الى أنقاض ، إما أتركوني أحكم أو سأحول البلاد الى صومال مليشيات وارهابيين وقراصنة ، أعتقد الجنوبيين حاولوا الهروب من دكتاتورية حزب شيوعي فإذا بهم كمن يستجير من الرمضاء بالنار..نقاط براميل في كل مكان ..أدي يا خبير حق القات..لم يتعود الجنوبيون على ذلك، اليوم من يطالب بالإنفصال هم الأجيال التي رأت النور في عهد الوحدة التي حولها ذكاء صالح الى ولحة..أما الإسم فكان اسمها الجنوب العربي.
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 26) » يابطل, من وراء جدر
      ناصح أمين إلى من سيفصل الراس عن الجسدرقم
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 27) » ردعلى الرقم 8
      بنت الجنوب الحر صح لسانك اخي وحفظ الله اليمن من كل دحباشي رديتو المظالم لاهلها صح واخذتو البلد كلها لانكم مثل الخراد
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 29) » يكفي متاجرة بالوطن والمواطن
      مواطن يجب أولا أن يتنازل الجفري عن جنسيته السعودية وعليه تسليم نفسه للعدالة لما قام به وأرتكبه خلال فترة ط
      ويلة من متاجرة بالوطن والمواطن ويكفي مغالطة ويبدو بأن التنافس القتالي بين قيادة أيران وحكام السعودية أسال اللعاب لدى الجفري والبيض والعطاس والحوثي والمتوكل وحسن زيد السادة أو الهاشميين وأتباعهم فعادو الى اللعبة والمتاجرة بالوطن والمواطن وأعجبتهم عبارات تقرير المصير والأنفصال وفك الأرتباط لأنها اللعبة المفضلة لديهم كان الجنوب والشرق 45 سلطنة ومشيخة والغرب والشمال إمارات ومشيخات بدون حساب تظهر وتختفي مثل الجزر ووراء كل ذلك السادة الأحباب أل أبو عيسى القادمون من فارس والعراق رحم الله الحجاج المصدر بهم الى اليمن أما القادمون من دول أخرى فأنهم في حنين للعرق الدساس الغير عربي أصيل فاليمن العرب العاربه وأصل السامية فعليكم أجتثاث الدخلأ والخبث القادم
      5 سنوات و 11 شهراً    
    • 30) » اليمن بلد واحد
      يمني أصيل وأفتخر لا فرق بين شمال ولاجنوب وانماهي مسميات تشطيريه لا تخدم إلا الناس الحاقدين.فمطلب الجميع أن يعيش المواطن بكرامة وينال أبسط حقوقه ويحاسب الفاسد، والناس كلهم سوسية
      5 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 31) » والله ان الشعب مظلوم شماله وجنوبه لماذا التفرقه العنصريه اتقوالله
      شمالي جنوبي استغرب ع بعض الناس عندمايقول الشعب في الجنوب مظلوم ونسيو الضلم في الشمال كذالك من الحكومه الفاسده ا
      5 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 32) » تعليقي بي بمثل
      وليد اذا امتكلم مجنون فان المستمع عاقل........؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 33) » يالله مساكين الشماليين الثوره لم تحسم التهديد بداء للجنوبيين
      السعدي من حق جنوبي اصيل بان يطالب في حقوقه المسلوبه من قبل الرئيس ونضامه ابناء الجنوب ضحو في كل شي في الثروه الجمهوريه والوضائف والاراضي الذي سلبوها اخوانناء الشماليين خرجناء نطالب بحقوقنا فقلتو انفصاليين واستشهد الكثير من الذي سقطو في الثوره وساكتين عماء يجري لنا والان كل السياسين في الشمال اعترفو بحقوق ضلم النضام في الجنوب اذن ماء المشكله بان يعطو الجنوبين حق المصير واستفتاء
      5 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 34)
      ابويزن الميسري حلم ابليس في الجنة والله لو مابقى غير مليون يمني يعيشون في كل ارض اليمن اما انفصال مستحيل حتى لو تزينوا الموضوع بكلمة فيدرالية بشطرين هههههههه على مين تضحكوا يا اوغاد للاسف ياجفري رجعت اليمن وفكرنا انك خلاص تبت من اساليبك يانائب الرئيس ابو خمسين يوم لاكن ذيل الكلب عمرة ماينعدل وعموماإرادة اليمنيين لن تستطيع انت او العشرات امثالك ان يغيروا في الوضع شي
      5 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 35) » ليش مانستفتي الشماليين على الوحده ؟
      جبل العر العنيد ياجماعه ممكن الشماليين لايريدون الوحده مع هنود وصومال وماركسيين وناس فقيره وخاصه ان الشمال فيها كل مقومات النجاح السكان والخيرات والعلم والمال والما والخضرة والوجه الحسن
      5 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 36) » الشمالي الثائر اقصد الحائرة رقم 28
      جبل العر العنيد اذا كان غلطو عليك بعدن فهذه مشكلتك ومشكلة ابوك الذي ارسلك الى عدن بسن صغير جدا ولا رحمه ولا شفقه والذي جنا عليك وفض بكارتك هم ابنا عمومتك اللذينا كانو اكبر منك سنا وشي طبيعي يوم بتنام بالشارع بتكون نهايتك معروفه ولا ترد اللوم على الجنوب ويجب ان تلوم ابوك وامك اولا لانهم رموك زمان بعدن واليوم يرمون خواتك مكانك واتمنى النشر مع احترامي للجميع
      5 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 37) » تراث الأزمات
      السروري القضية كلها يمكن تفسيرها بالتراث المتراكم من إختلاق الأزمات ومن يعيش في هذه البئة لايستطيع الخروج منها. انا أطمئن الإخوان الشماليين بأن الحراك لايمثل الا الأقلية. ثم ان الشىء المطمئن اكثر ان معضم الجنوبيين لا يثقون بهائؤلاي ويخافون منهم اكثر من خوفهم من الدحابشة. الصراع الدموي متجذر فيهم و مستمر من مئات السنين إقرأو كتاب أمين الريحاني ملوك العرب الذي كتب قبل مئة سنة وكيف كان الوضع تلك الأيام ايام الإنجليز وايام التحضر والتمدن. أيضاايام الإستقلال كان القتل والسحل يتم بطريقة رسمية. هذا التشنج لا علاقة له بالوحدة ولا بممارسة نضام علي صالح في الشمال والجنوب ولكنه التراث المتأزم الذي يخلق النفوس الغير مستقرة والتي تضر نفسها قبل ماتضر غيرها.
      5 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 38) » الى رقم 17 وغيره
      الحضرمي انت لست حضرمي شوفو كيف كتب يصادرو على حسب نطقهم يساطرو هههه ولي يبغى يستفتي ابناء الجمهوريه العربيه اليمنيه الاستفتاء لمن احتلت ارضه وفرضت عليه وحدة القوه وسياسة الامر الواقع والاحتلال والذي يريد ان يقتل ابناء الجنوب من اجل الوحده هل يجوز القتل في شرعكم من اجل الوحده ولا تستفز الجنوبيين فهم رجال حرب واسئل التاريخ وان فعلتوها فانتم معتدين وسنقاتلكم ونحن على حق وانتم على باطل اما كلامك عن الثروات والجوع والفقر فهذه اشياء قد قسمها الله وكتبها رزقك وعمرك وشقي او سعيد حتى لو فرضتو الوحده بالقوه فلن تاخذ الا المكتوب لك في الدنيا استماتتكم على الاحتلال تزيدنا اصرار على استعادت دولتنا ومن حقنا فنحن خلقنا الله احرار وجيشكم سيندحر من ارضنا ووحتكم الى زوال راجعو انفسكم كيف تكون هناك وحده اذا كانت الارض وحده والشعب واحد اهل العقول في نعمه
      5 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 39) » جنون العظمه
      احمد اذا كان المتحد
      ث مجنون فالمستمع بعقله
      5 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 40) » كفى الاغيب ياجفره
      اليافعي كفى ياجفري التلاعب بعواطف الناس
      والله نعرفك ونعرف الاعيبك الغذره منذ الستينات والتى كان شعار حزبكم البائد ان عد للعدتين اماحان حان لك ان تنتوب الى الله ايها الرجل الهرم اما زلت تذكر ماضيك الاسود ام نذكرك فيه عند ما ارسلت مرتزقتك لتفجير المنشئات الحيؤيه في الجنوب بالثمانينيات والان تريد ان تكون حكيم الامه خسئت يانسل ابو لهب
      5 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 41) » كلام في الصميم
      شمالي اننا عندما نرى شعبا يجاهد لكي يتحرر من الاستعباد فاننا نعجب به اعجاب شديد ونصفق له بحراره ولكن اذا كان ذلك الشعب من الشعوب المحكومه لنا عندئذ يتحول لك الاعجاب الى بعض شديد ..............
      الرجاء ان تفهموا ذلك فنحن نعلم انكم مظلومون ولكننا راضيين بذلك
      5 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 42) » مثلك واشكالك هم من دمرو الجنوب وهرب والذي اعفا عنكم اليوم قد رحل ونال دوره وتعالو حتى تنالو نصيبكم نحنو والمشنقة في انتضاركم
      عدني حر الاتتركونا نبني وطنى ام مازلتم واهيمين مثل البيض وووووو الايكفيكم من قبلكم يا يا يا
      5 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 43) » مكة المكرمة
      محمد الجهراني الوحدة لاتراجع عنها مهما طبل اهل يافع وحدة مرتبطة بكل يمني وما ينقصها الا نظام وقانون
      5 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 44) » تحية للمعلق رقم9
      ابين اصبت و جبت لب القضية

      و اما من يهدد يالقتل من المعلقين
      نقول لة الكلام سهل و لكن سترون مننا ملا يعجبكم
      واليوم لناظرة قريب انشاء الله
      5 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 45) » شكرا للعملاء
      الايهم أولاً نحن لانريد أصحاب المصالح الفاسده وهم اكثر ظرراً علينا من المحتل فهو يلعب على الحبلين وسيرته معروفه منذو عهد الاستعمار البغيض ومواقفه معروفه والحكم لكم
      5 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 46) » بسك كلام فاضي يا فاضي
      ابو سالم اليافعي راح عليك الزمن وفاتك القطار انت وعصابة الخونه وقد ارتحنا منك ومن صورتك وانت شبه جعفر سارق علاء الدين
      ملينا من كلامك ومن غبائك وناسف ان اغبياء امثالك قادوا الجنوب وجعلوه دمار وصيدا سهلا بيد شركائهم الشمالينن
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 47) » الجنوب اليمني
      الضالعي ليس من المعقول ان ابناء الجنوب اليزم يطالبون بالانفصال وهم من جاؤو بالوحده احنا بناء الجنوب متميكسن بوحدتنا حتئ الموت يمن واحد يمن واحد يمن واحد يمن واحد
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 48) » الجنوب اليمني
      الضالعي ليس من المعقول من ابناء الجنةب اليمني ان يضحو بوحدته اليوم وهم اللاعب الاكبر في صنع الوحده
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 49) » الى اليافعي تعليق رقم 40
      yafaie عند ما ارسلت مرتزقتك لتفجير المنشئات الحيؤيه في الجنوب بالثمانينيات
      من اين جئت بهذه التخاريف ؟؟؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 50) » ليتك تنام نوم ابدي
      بومحمد هذاارجل غير صادق واتمنى ان يغيب عن الساحة ويكفينا شرة وخزعبلاته واسف ان مارب برس لازالت تهتم لمثل هاالرحل واتمنى الخير لكل ربوع اليمن السعيد
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 51) » الله المستعان؟
      ابومحمد من كلفك تتكلم باسماالدنوب فأنت فى مدبله التاريخ
      5 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 52) » الجنوب الحر
      ابوحسين الحضرمي تدرون يادحابشة ان اقدم ثورة سلمية في الربيع العربي هي ثورة الجنوب وان هذة الثورة عقيدة لا يمكن ان نكل او ان نمل او نتعب وان مات جيل فلاجيال القادمة ستواصل المسيرة وان شاء اللة النصر قادم باذن اللة وموتوا بغيضكم الوحدة مش بلقوة ممنشتهي معكم
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 54) » رد علي الغبي رقم 19
      ذي يزن اقول للغبي رقم 19المشكله فيك وامثالك انك تهرف فيما لاتعرف القضيه ليست مصالح واكل وشرب فلاغنام فقط هي التي تهتم بذالك اما نحن نريد بناء الدوله الاسلاميه دوله الاجداد الحضاره والعزه والقوه عرفت اين القصد اما العلف فمجود لكل دابه والحمد لله
      5 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية