د. محمد جميح
الربيع العربي وتحولات الصورة
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً | الأحد 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2011 03:27 م

الشاشات هذه الأيام تتفجر صورا ودما وصراخا منضفرا مع اللون الأحمر المتدفق من جنبات شاشات ترشنا كل يوم بمزيد من الصور والعويل وأزيز الرصاص. الدم يقذف على وجوهنا ويرتطم بأعماقنا على شكل وجبات يومية منتظمة قادمة من البلاد الموبوءة بحمرة الجراح، وزرقة الجثث الخارجة من ثلاجات المشافي. دم قادم من اليمن، لون أحمر تفجرت به الشاشة الليبية، المشهد السوري يبدو في غاية السريالية وهو متسربل بذلك العصير الفاقع الحمرة، الذي يقدم لمصاصي الدماء في دمشق مع وجباتهم اليومية من جثث السوريين ودموعهم.

هذا الربيع العربي مشرب بالحمرة على غير عادة الربيع، وكأن هذا المشهد الطقوسي لا تصح صلاته إلا بالدم على رأي الحلاج. هل كل هذه الدماء هي الضريبة اللازمة للتغيير؟ هل هي همزة الوصل التي لا تتم انسيابية الكلام إلا بها؟ هل هي خلفية الصورة اللازمة لجلاء غموضها وإيصال دلالاتها؟ هل هذه الدماء هي الإمضاء المرسوم تحت اللوحة الفنية، لكي يشير إلى ملكية اللوحة لرسام واحد، أو لعدد من الرسامين منتمين إلى مدرسة فنية واحدة، وإن اختلفت طرائقهم ووسائلهم في إخراج لوحاتهم؟ هذا ربيع الصورة، الصورة المتحولة، الصورة المكتنزة، الصورة التي لا تقر في إطار واحد. الربيع نفسه هو صورة «المهدي المنتظر» لدى شعوب انتظرته طويلا على قوارع الطرقات، وأمام عتبات الكهوف والمغارات، ليملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا وظلما.

والربيع ذاته هو «الأعور الدجال» عند أنظمة لا ترى فيه إلا صورة عينه الجاحظة، التي تنبعث منها معاني الفوضى والخراب والدمار، العين التي يراقب بها الغرب دول الشرق العربي ليتدخل فيها ويسطو على ثرواتها، ويضع يده على مقدراتها، وكأن هذه الثروات كانت محفوظة ومصونة للشعوب للتنعم بها، دون أن يعبث بها العابثون من أبناء جلدتنا.

صور جديدة ضخت، صور قديمة تغيرت، صور تحولت في صيرورة عجيبة لعدسة الكاميرا التي لا تنفك تضخ مشاهد رامزة لهذا الربيع الذي يعد بحق ربيع الصورة بامتياز.

شيئا فشيئا بدأت الصورة تتغير. صورة العربي الثري، «الذي يطارد شقراوات الغرب، والعربي القاعدي، والعربي المتزمت الذي لا يحترم حقوق المرأة»، بدأت تتغير هنا في الغرب، والشيء ذاته حدث لصورة الغرب في العالم العربي. صورة «الغرب العدو، الغرب المستعمر، الغرب المؤيد لإسرائيل، والغرب الذي دمر العراق وأفغانستان»، بدأت بدورها تتغير لدى سكان بلاد ما بين الماءين.

صورة طبيب العيون الوديع الرقيق، المثقف العروبي تحولت بإخراج كاميرا تراجيدية إلى صورة جزار رهيب، يملك ساطورا ضخما يمتد من دمشق إلى حمص إلى حماه ودرعا، ساطور عجيب ركبت فيه نصال كثيرة، والطبيب الجزار يقصل به رقاب ضحاياه في لذة لا يحسده عليها إلا مصاصو الدماء في أفلام رعب هوليوود.

صورة أخرى قادمة من بيروت تغيرت كثيرا، المقاوم صاحب «الوعد الصادق» الذي ينتقي إطلالاته على الشاشة كما ينتقي عباراته، ولون ملابسه، هو كذلك تغيرت صورته، خرج من قبوه بالضاحية ليقول إن النظام السوري سيتجاوز المؤامرة. الصورة التي ارتفعت على أعمدة الشوارع وعلى أبواب السيارات تغيرت، اختلطت ألوانها العمياء بعد أن مزقتها اليد التي رفعتها على مشاجب ذاكرة لا تنسى. هذه الصورة الخارجة من قبو الضاحية الجنوبية تغيرت بشكل مثير، أصبحت ممجوجة بعد أن عراها الربيع العربي وذهب بكل الأقنعة التي غطت بشاعتها خلال الأعوام الماضية.

الصورة الإيرانية اهتزت كذلك، أصابها التحول، الصورة القادمة من طهران التي رأيناها في شكل نمطي تبتسم بهدوء، وتتحدث بثقة، رأيناها في حالة من الذعر والتخبط، يحدوها الأمل في أن يتجاوز نظامها في دمشق ثورة السوريين ويسحقها، فتخرج مشيدة به، ثم تنتابها حالة من الخوف من سقوط هذا النظام، فتخرج لتقول إنها تدعم تطلعات الشعب السوري، ظنا منها أننا ما زلنا مغفلين. مضحكة هذه الصورة الإيرانية حد السخرية، تسمع السوريين يهتفون «لا إيران ولا حزب الله»، ومع ذلك تحاول بتقية إيرانية أن تقول إنها صديقة أولئك الذين ترسل وسائل القتل والتعذيب والمراقبة والمال من أجل القضاء على ثورتهم.

الصورة العراقية لم تفلت بدورها من رتوش الربيع العربي، صورة في ظاهرها عربية عراقية، لكن الربيع كشف عن عمق إيراني في مدياتها، صورة مشوشة وملتبسة تنم عن هشاشة وضع صاحب الصورة. الصورة تحاول أن تظهر بملامح عربية، رغم أن الإمضاء أسفل اللوحة لرسام محترف وراء الستار، في بلاد ما وراء النهرين. سيد بغداد الجديد يحاول أن يعتمر جبة أبي جعفر المنصور، وينسى أن يطمس توقيع أبي مسلم الخراساني أسفل اللوحة.

وصورة أخرى قادمة من كهوف التاريخ، هذه المرة من اليمن، صورة تصرخ «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل» - تسمع كلام الصورة وتتعجب لأن أميركا هي التي تدافع عنهم، وهي التي أوقفت الحرب عليهم في جولتها السادسة، ترى الصورة تصرخ بشعارات الجهاد ولا ترى عليها سيما المجاهدين، كأن لها نسبا بشبيحة النظام السوري. تحاول الصورة الحوثية أن تحاكي نظيرتها الإيرانية، فتقول إن ما يجري في سوريا مؤامرة غربية، بينما ما يجري في اليمن ثورة شعبية حسب تصريحات قائد الجوقة في ساحة التغيير في صنعاء. صاحب الصورة لا يزال يعيش في أسر مقولات الإمام عبد الله بن حمزة الذي جعل إمامته حقا إلهيا من الله لرسوله ثم لعلي إلى أن وصل هذا الحق إلى ابن حمزة نفسه، ويسري مع الزمان إلى إمام صعدة الجديد المنكفئ في أحد كهوف التاريخ. صورة مضحكة للغاية تتحدث عن الدولة المدنية الديمقراطية، وتحصر الحكم في البطنين. وما علينا إلا أن نصدق أن «الدولة المدنية» تنسجم تماما مع مقولات القرون الوسطى. مضحكة هذه الصورة وهي تحاول أن تخبئ عمامة ابن حمزة تحت ربطة عنق عصرية في تناقض مثير للسخرية، مضحكة وهي ترتبك أمام الربيع السوري، وتنكفئ يوما بعد آخر عن الربيع اليمني لتفتح جبهات جانبية في مناطق حجة والجوف وتطعن الثورة في ظهرها، مضحكة وهي ترفع شعار إسقاط النظام في صنعاء وتطعن الثورة في حجة والجوف، وتمارس سياسة التطهير المذهبي في صعدة.

شكرا للربيع العربي، لم تتفتح أزهاره بعد، لكنه أسقط القناع، وأزاح الستار عن صور متحولة في مشهد لا يكف عن التحول والإدهاش، في منطقة أصبحت مشهدا مكتنزا بالكثير من الدلالات والتحولات والدماء.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » الحوثي يقاتل ليفاوض
      صقر شبوة علم من علم وجهل من جهل ان الحوثي يقاتل من اجل ان يفاوض
      نعم ان الحوثي اذكى من ان يقاتل الا لغرض في نفس يعقوب..وان كان صدق ضني فان الحوثي له طموح ان ينشر بناء الحسينيات في جميع مديريات اليمن وبهذا الحرب ليس المقصد معهد دماج فهو يعلم ان ليس بمقدوره ازاحت ذلك ولكن قد ياتي بشروطه في المفاوضات القادمه ويطلب ان يسمح للنهج الحوثي بناء الجامعات في عواصم المحافظات على غرار جامعة الايمان وان يسمح ببناء معاهده او الحسينيات في كافة انحاء اليمن على غرار معهد دماج 
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 2) » الربيع العربي والصور القبيحة!
      مرادي شكرا للربيع العربي الذي تفتحت براعمه وعطر الوجود بشذى وأريج أزهاره, وعم الكون بنسائمه الفواحة.. شكرا لهذا الربيع الذي أسقط أقنعة الكذابين والمنافقين والفتّانين والمرتزقة من وراء الكلمة التي تنفث السم الزعاف.بفضل الربيع العربي اختفت صور الطغاة الذين شوهت صورهم هذا العالم الجميل. وتكشفت صور قبيحة لزعانف وأذناب مافتئت تدس
      أنوفها في كل شئ بما فيه الربيع العربي لتفسده بسخائمها ومخبوئها النتن فتأبى الا أن تشوه هذا المشهد الرائع للربيع العربي.ويأبى جميح في كل مقالاته الا ان يناطح الجبال الشامخة والقمم العالية
      ( ياناطح الجبل العالي لتوهنه اشفق على الرأس لاتشفق
      على الجبل).فهو ينطح جبلا هنا وقمة هناك لايرعوي عن شن حملته المسعورة ضد رموز كبيرة ليؤكد خصومته
      وعدواته لعلماء وقادة عظام من الأمام عبد الله بن حمزة الى بدر الدين الحوثي الى سيد المقاومة الى خامنئي
      في عداوة صارخة تشي الى تأصل الحقد في نفسه.
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » الصوره جميله والمصور اجمل
      مرزوق يا دكتور ما اجملك وما اجمل الصور التي تنثرها بين الصدور , فعلا هذا هو واقع الرافضه اليوم وقد لخصته لنا في ابدع صوره وابلغ معنى . سلمت يمينك ولا فض فوك
      تحياتي لك ابو حسين
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 4) » إلى المدعي أنه مرادي
      قردعي اليوم شكراً لك ، اليوم أفصحت عن أصلك بدون تقية، لا يمكن لمرادي أشم أن يدافع عن إمام البغي الذي قتل مئة ألف من زيدية اليمن وسبى نساء تهامة المسلمات واتخذ له جارية منهن ولدت له أحد أبنائه، كما جاء في كتب الزيدية. مراد ما تدافع عن ابن حمزة والحوثي، ولكنك ظهرت على حقيقتك حوثي من قم. مش غريب عليكم منذ أن غيرتم بلادكم انتسبتوا إلى حاشد وبكيل وهمدان وأخيراً مراد
      رح على أصبهان مراد كلها علي ناصر القردعي الذي خلص اليمنيين من ظلم طاغيتكم يحيى حميد الدين
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 5) » شكراً
      شكراً والله ما رأيت من فضح أذناب إيران في اليمن مثلك يا دكتور. لا يهمك من يسمي نفسه مرادي وهو مش مرادي والا حتى يتسمى باسم يماني. هؤلاء حوثة معروفون. ولو ما كان ولاؤهم لإيران على حساب اليمن ما رأيتهم يغضبون وأنت تعري نظام الآيات في طهران، وعملاء هذا النظام في دمشق والضاحية الجنوبية.
      شكراً للجميح شكراً للربيع العربي الذي تعد أنت أحد نسائمه الفواحة رغم أنف أذناب إيران في اليمن
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 6) » الجميح عدو الآل
      سليل الآل الهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى ذرية محمد والعن عدوهم إلى يوم الدين. هذا الجميح الكويتب، عميل الموساد الإسرائيلي ، وصديق اليهود والنصارى، عدو آل بيت محمد استحق ما يستحقه أعداء آل البيت من النواصب والأمويين. انظروا كيف يذكر أسماء آل البيت دون معرفة لأقدارهم، يتكلم على أمير المؤمنين وإمام المسلمين عبدالله بن حمزة ، ووعلى ولي أمر المسلمين رغم أنف الجميح آية الله علي خامنائي قدس الله سره الشريف وعلى بطل آل البيت حسن نصر الله الذي هزم اليهود أسياد الجميح وعلى الحمثيين من آل البيت الذين هزموا أمريكا وإسرائيل وعملاءهما في صعدة. أظن أن الجميح سيلقى مصير العملاء عن قريب
      انشر يا مارب برس إذا فيه مصداقية
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 7) » نبايع عبدالملك الحوثي إماماً صادقاً أميناً
      مبايع أنصار الله هم أول من كسروا القاعة الضخمة للصهاينة الجدد العرب ( قرن آل سلول الماسوني وقرن عفاش الصهيوني )..حاولوا الصهاينة الجدد زرع الغام وهابية ماسونية في اليمن ...وبعد الفضيحة للمشترك بالخيانة والبيع لكرامة الأنسان اليمني مقابل حفنة وظائف ومناصب دنيوية دنيئة زائلة ..جميع الهاشميين في اليمن وأنصار الهاشميين من كل القبائل هم أنصار الله ووفود المابيعة لعملاق الهاشميين السيد عبد الملك الحوثي لازالت في أزدياد ومن كل قبيلة يأتون الية لمبايعتة والقتال معة لانهم وجدوة علي الساحة اليمنية هو الصادق القوي الأمين والقائد والأمام والرئيس الفعلي والسلطان والملك والأمبراطور وكل اللقاب الدنياء تنطبق علية لانة ببساطة الصادق الأمين القوي وحامي الأعراض والأرض والسماء والبحار ..الله أكبر الموت لأمريكا الموت لإسرائيل اللعنة علي اليهود النصر للأسلام . وليخسأ أعداء آل البيت والجميح
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 8) » الأعراب أشد كفراً ونفاقا
      حوثي ومن قرح يقرح يكفيك يا رأس المنافقين قوله تعالى
      "الأعراب أشد كفراً ونفاقا"
      ما تستحي تتطاول تطاول الأعراب على أئمة المسلمين من وضع فيهم الهدى إلى يوم الدين. من ورثوا العلم عن أجدادهم عن علي عن محمد عن جبريل. في الوقت الذي علمك عن جون وجورج من اليهود والنصارى
      5 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » صراحة ما أدري ليش الحوثة حامين على الدكتور الجميح
      محتار سبحان الله، يصف الحوثة الدكتور الجميح بالحقد على آل البيت، وهذه مغالطة مثل مغالطة إيمانهم بالدولة المدنية. هل ينكر الحوثة ما ورد في المقال؟ لماذا لا يناقشوا المقال بدل من اتهامه بالنفاق وانه من النواصب ومن البدو الأعراب نا سين أن البدو هم أصل العرب وأنه عدو آل البيت وعميل الموساد. هذا يظهر عدم مصداقية هؤلاء.
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » الحوثيتن تكفيريين
      غريب من الأسطوانات التي يرددها دائماً الحوثيين أسطوانة الوهابيين والتكفيريين وهم أخذوها من أسيادهم في طهران وبغداد. وفي ردودهم على الكاتب ما يثبت أنهم هم التكفيريين بعدما أخرجوه من الملة وجعلوه من النواصب والمنافقين وعلى ملة اليهود والنصارى
      قليل من العقل والمروءة يا جماعة
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » الجهلة والصنمية البشرية
      عبد الرحمن الشرفي الله تعالى بعث محمد صلى الله عليه وآله وسلم وباقي الأنبياء عليهم السلام ليخرجوا الناس من ظلمات الشرك إلى توحيد الله تعالى قال تعالى:(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
      والقرآن قسم البشر إلى فريقين فريق مؤمن بالله وفريق كافر قال تعالى:(فمنكم مؤمن ومنكم كافر)
      وهذا التقسيم بني على أساس الولاء لله تعالى وحده وإفراده في العبوديه وما الأنبياء إلا مبلغين لرسالة التوحيد

      والشيعة يدعون كذبا بوجود فريقين فريق محب لآل البيت وفريق مبغظ فريق علوي وفريق أموي وهذا ماصنعه اليهود من قبل ليجمعوا الجهلة حولهم
      وكأن الأنبياء بعثوا ليس لهدف التوحيد
      إنما لأجل تحقيق مكانة مرموقة لقرابتهم وهذا افتراء
      نحن في اليمن أتباع محمد صلى الله عليه وآله وسلم
      في توحيد الله تعالى
      ولن يستطيع المرتزقة أن يقنعوا سوى الجهلة بأنه بعد
      1400عام هنالك من يبغض أيا من قرابة النبي أو صحابته
      إلا من كان كافرا.
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » إلا من أتى الله بقلب سليم
      عبد الرحمن الشرفي نظرية التفوق السلالي والجنس السامي وشعب الله المختار وسلالة إسرائيل والتي ابتدعها اليهود ليبرروا أحقيتهم في السيطرة على باقي البشر ودعاوى معاداة السامية التي يبتزون بها العالم!
      هي نفس نظرية عبد الله بن سبأ العنصرية والتي تدعي التفوق السلالي لنسل علي بن أبي طالب عليه من الله أزكى الرحمات والرضوان والتي تدعي أن هنالك من يبغضه أو يعاديه ويعادي ذريته والذين يريد البعض من خلالها السيطرة على العالم الإسلامي بدعوى التفوق السلالي وبدعوى أن هنالك أتباع لمعاوية منذ14 قرن

      ولاحظوا الشبه بين المشروعين لتعرفوا مصدر هذه الفتنة

      إننا وكثيرون ممن ينتسب لآل البيت بريؤن من دعاوى هؤلاء ولا ندعي أن نسلنا يحمل أي جينات متفوقة على غيرنا وننكر أن في الشعب اليمني من يبغض قرابة البيت
      وليس لنا إلا مالبقية إخواننا المسلمين وعلينا ماعليهم ولن تنفعنا يوم القيامة قرابتنا بل أعمالنا.
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » إلى المدعو الشرفي
      سليل الآل يا من تدعي أنك شرفي أنت تكذب، لو كنت من سلالة آل البيت لما قلت ذلك وأنت تعرف أن الله "اصطفاهم على كثير ممن خلق وفضلهم تفضيلا" أنا أشك في أنك واحد من الذين يسعون إلى أن يساووا عدلاء القرآن بغيرهم من النواصب والأمويين. ألم يطهرنا الله تطهيرا يا شرفي بشهادة القرآن؟ حيث قال تعالى "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت وطهركم تطهيرا" نحن نبرأ منك ومما قلت ونتمسك بما وصفنا به ربنا سبحانه وتعالى
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » بيت من الشعر للقراء الحوثيين
      عجيب رحم الله المتنبي الذي قال
      يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ
      تذكرت ردود القراء الذين يتبعون التيار الحوثي على الكاتب، وأنا شخصياً لم ألتق الكاتب ولا معرفة شخصية بيننا، لكن هذه الردود تنم عن أن هذا الفكر الحوثي بحاجة إلى الكثير من المراجعات. ورحم الله أبا الطيب المتنبي
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 15) » إلى أخي سليل الآل أرجو ذكر إسمك إذا كنت لاتخشى الحقيقة
      عبدالرحمن الشرفي الآية واضحة وقد قالت أهل وليس آل
      وأهل الرسول صلى الله عليه وسلم هم أهل بيته آنذاك ومنهم علي عليه السلام والرضوان ويشمل ذلك زوجاته أمهات المؤمنين وارجع إلى المدلول اللغوي لكلمة أهل ولا تتحدث بجهل وتفسر القرءان حسب هواك
      أما إذا قيل آل() فهم أتباع محمد صلى الله عليه وآله وسلم من المؤمنين إلى يوم القيامة
      كما قال صلى الله عليه وآله وسلم:( آل بيتي كل مؤمن تقي)وقال:(سلمان منا آل البيت)
      وإذا كان معاوية اغتصب الخلافة من علي كرم الله وجهه
      وهو من الفئة الباغية فذاك علي الذي لن نوفيه حقه من المديح والإجلال
      فما دخلنا نحن وغيره بعد1400عام وما الداعي للتكاليف
      طالما ونحن مطهرون!
      هذا كلام لا يوافق العقل ونحن مكلفون كبقية خلق الله لا فرق بيننا في المثوبة والعقوبة
      ولسنا كما تدعي مطهرون وعدلاء القرءان!
      واتقي الله فيما تقول فلم يبعث الله الرسل من أجل تطهير
      سلالة مسلمة وبقاء المسلمين الآخرين أقل طهارة!!
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 16) » والله ما أظنك إلا وهابياً يا شرفي
      سليل الآل أكاد أشم يا من تتسمى شرفي أنك من وهابية نجد التي يطلع منها قرن الشيطان. ألم يقرر نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ولعن أعداءه وأعداء ىله إلى يوم الدين، ألم يقل أنا خيار من خيار من خيار. بربك إن كنت من السلالة الشريفة الطاهرة ألا تعلم أن سلالات الخيار خيرة. ألم يقل بأب هو وأمي علي مع الحق والحق مع علي، ألم يقل "كتاب الله وعترتي أهل بيتي". إما أنك مدلس مدعي للنسب الطاهر الشريف أو أنك جاهل لا تعرف قدر آل محمد. وفي الحالين لا بد لك من مراجعة نفسك. كيف تقرر أن آل محمد هم جميع المسلمين وتنزع عن سلالته هذه الخصيصة التي وهبها اللخ لهم لتجعلهم سواء وعوام الناس؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 17) » إن أكرمكم عند الله أتقاكم
      عبد الرحمن الشرفي أنا لست وهابيا فهم أيضا مغالون وقد ذمهم حبيب الله من قبل بل أنا مسلم أتبع كتاب الله وعلى مذهب الإمام زبد بن علي الذي قال للمغالين من الشيعة إذهبوا فأنتم الرافضة
      ونحن نسعى مع غيرنا لنجمع الناس تحت راية الإسلام ليكونوا يدا واحده متشيعين لدين الله وليس لسلالتنا والذي لايبغضها إلا منافق أو كافر لأنها مرتبطة بأعظم مخلوق.
      لكنه لم يورث لنا أكثر مما ورثه لبقية المسلمين
      ولن ينفعنا نسبنا بل هو التقوى
      قال تعالى وهو يوجه الخطاب لجميع بني البشر:
      (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
      ولتكون كلمة الله هي العليا نحن وجميع إخوتنا المسلمين يد واحدة على أعداء الإسلام الذين يبغضون الإسلام قبل أن يبغضوا النسل الهاشمي الذي نعتز به لكن لا فخر فقط لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان منه ولن ينفعنا إلا التقوى وقبلهارحمة الله التي لن يختص بها سلالة عن غيرها
      وفي الدنيا لن ينفعنا إلا منفعتنا لخلق الله وتواضعنا بين الناس.
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 18) » والله مقريت المقال
      ابن الجنوب اول ماشفت اسم هذا بصولك كلمه الشعب الجنوبي يكرهك ولان ينسى هجومك عليه وطبالك لولي نعمتك علي صالح ولا انتو شعب تبيعون وتشترون بالمصالح كل ناس عارفتكم ولا تبيعون دمائكم وحصل
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 19) » لاداعي للفرز الطائفي في اليمن
      عبد الرحمن الشرفي كما أقول لك أن أعداء علي الحبيب ومبغضيه يستحقون اللعن لكن بالله عليك قلي من في بلدنا الحبيب الغالي يكره حبيب رسول الله وحبيب المسلمين واليمنيين جميعا علينا وحبيبنا أسكنه الله فردوسه الأعلى أتحدى من يخرج لنا شخص واحد في اليمن يسبه أو يقول أن معاوية ليس من الفئة الباغية التي ذكرها الله تعالى وقد قال
      :( تلك أمة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون)
      وحسابهم عند الله ولن يحتاج ربنا تعالى لشهادتنا ولا للعناتنا حتى يحاسبه
      لكن أن نأتي بعد 1400 عام لنقسم المسلمين إلى فريقين
      على أساس أن هنالك فريق مع الباغين وفريق مع من بغي عليه فهذا تكلف لا معنى له ويجب أن لا نفرز الشعب اليمني فرزا خطيرا ونقسمهم إلى فريقين لنتقاتل مرة أخرى ونحن إخوة متحابون وكلنا نحب عليا
      وحتى الوهابية أتحداهم أن يقولواأن معاويةليس من باغياأو أنهم يبغضون هاروننا
      فاتقي الله ولا داعي للفتن نمدها إلى يوم القيامة
      5 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 20) » لا فائدة من الجدل معك يا من تدعي النسب الشريف
      سليل الآل أيها الشرفي تزعم أنه لا أحد في اليمن يكره آل البيت، غماذا تسمي الحرب على الحوثيي؟ وهل تعتقد أن الجميح الذي لا يترك مناسبة إلا ويهاجمهم، هل تعتقد أنه محب لآل البيت؟ ألم يصرح بعداوة آل البيت في اليمن ,غيران ولبنان في مقاله هذا؟ كفاك تدليساً لست زيدياً ولكنك وهابي تدافع عن الجميح والنواصب والأمويين. ولا تنس أن في اليمن الكثير من أمثال الجميح الذي يبغض آل محمد
      5 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » دعوها فإنها منتنة
      عبد الرحمن الشرفي إذا كان الجميح يكره آل البيت لأنهم قرابة رسول الله فهو منافق وزنديق
      أما إذا كان ينتقد صادقا شخصا بعينه في هذا الزمن فله ذلك لأنه لدي قريب يشرب الخمر ويجاهر بذلك
      وأرى البعض ينتقده فلا أقول أنهم يكرهون آل البيت وأنهم أمويون!
      وليس هنالك أحد خالي من العيوب أو هو فوق النقد إلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة الأطهار
      أما إذا كان يفتري ويكذب فذلك بهتان وظلم سيحاسبه
      الله تعالى عليه وإن كان هذا الكذب والبهتان كرها لقرابة رسول الله فهو زنديق ومجرم
      والسيد المجاهد حسن نصر الله كغيره من خلق الله ليس معصوما من الخطأ ولسنا متعبدين باتباعه بل هو وإيانا متعبدين باتباع النبي المعصوم ومن يسيء إليه أو يسبه
      ظلما يهديه حسناته ولن يظره
      لكن لا نقول أنه يكره آل البيت وأموي ونستعدي الناس ونفرط في العداوة ونقسم إخواننا في اليمن لفريقين فريق يكرهنا وفريق يحبنا
      ثم لماذاتشكك في نسبي ألأني أقول كلامالا يعجبك!؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 22) » أما عن الحوثيين
      عبد الرحمن الشرفي صحيح أن الحرب على الحوثيين كانت ظالمة إلا أنها ليست لأنهم من آل البيت وآل البيت ليسو فقط بيت الحوثي فلماذالانجد حروبافي مناطق أخرى!!؟

      الحرب عليهم كانت لأسباب أخرى لها علاقة بتصفية حسابات بين علي محسن والرئيس وقد كان إخواننا الحوثيين ضحية لهذا الصراع كما هو الحال مع كثير من قبائل اليمن التي كانوا يؤججون الصراع فيما بينها إلا أن الصمود الأسطوري للحوثيين وعدم رغبة عفاش بإنهاء المعركة لتصفية الحسابات والصراع على الكرسي أطال أمد الحرب مما جعا البعض يستغل ذلك وتوجيهها اتجاها آخر على أساس أنها ضد آل البيت
      لم يكن عهدنا لا قديما ولا حديثا أن بين أهل اليمن من يكره آل البيت أو يحاربهم لأنهم من آل البيت
      وما حصل من صراعات كان أحد أطرافها من آل البيت إلا لأسباب سياسية لها علاقة بالحكم وليس لكون أحد الأطراف من آل البيت..
      فلماذا نستعدي غيرنا علينا ونصنع لنا أعداء بأيدينا
      ونحن لم نعهد من إخواننا غير الحب؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 23) » حمامة سلامي شرفي
      سلي الال تقول لو كان الميح يكره آل البيت وكأنك لا تعلم آرا؟ فما رأيك فيه وهو يقول إن الامامةليست في البطنين، كما تقول الزيدية وأنت تدعي أنك زيدي؟ إما أنك لست زيدياً أو أنك لست من آل محمد. راجع نفسك
      5 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 24) » إنما نحن بشر
      عبدالرحمن الشرفي أنا زيدي المذهب لكني لست متعبدا بالمذهب!
      أنا متعبد باتباع الحق واتباع خاتم الأنبياء عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم
      ومذهبنا من المذاهب الغنية فقها وسلوكا ويتميز بأنه الوحيد الذي فتح باب الإجتهاد على مصراعيه أكثر من
      غيره وهو أكثر المذاهب مرونة وانفتاحا
      ولا بأس في الأخذ ببعض الأراء الفقهية الأخرى ومخالفة المذهب ولا يعد ذلك خروجا عن الدين وهذا ينطبق على جميع المذاهب
      ومن حق أي مسلم حتى لو لم يكن زيديا أن يأخذ برأي الهادوية في أن الإمامة تكون في البطنين وهذا ليس مشكلة لأن اجتهادهم في هذا الأمر بأدلة
      واجتهاد غيرهم أيضا بأدلة ومسألة الحكم والولاية أنا مع من يقول أن تعدد الأراء فيه من الأمور الاجتهادية وليس من الأمور العقدية
      فقط أريد أن تضع في عقلك أن جميع البشر مكرمون وأسجد الله لهم ملآئكته أما أن هناك جنس يتفوق على جنس
      فهذا مالا يقبله عقل قبل أن يكون ذلك طعنا في عدل الله!
      ولاتطعن في نسبي!!
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 25) » إليك أخي
      عبدالرحمن الشرفي ثم أخي الكريم إن منطق التعالي الذي ابتلي به كثير من إخواننا كان يجد له قبولا في أجيال ماضية بسبب تفشي الجهل وسهولة إقناع الناس
      وتريدني أنا وغيري من الهاشميين في هذا الزمن الذي لايقتصر تواجدنا فيه على ا ليمن بأن نقول للناس
      وفيهم العالم والبروفيسور والأستاذ الجامعي والمثقف
      نحن أطهر منكم نسبا وأجدر أمانة في حمل العلم والإسلام
      وأولى منكم بالقيادة والريادة
      وترى أن ذلك سيكون دافعا لهم لاحترامنا وتقديرنا!

      صدقني أن من نريد أنت وأنا أن ندعوهم إلى الإسلام من الأوروبيين والنصارى لن يزيدهم ذلك إلا نفورا وكرها
      لهذا المنطق الغير عقلاني
      وقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في تواضعه وهو المعصوم والذي قال بلسان ربه تعالى:(إنما
      أنا بشرمثلكم)
      وقال:(لاتطروني كما أطرت النصارى المسيح)
      وهذا سلوك المعصوم فما بالنا نحن ونحن كغيرنا من البشر نخطىء ونصيب؟
      ثم لماذا تخفي إسمك طالما وأنت سليل؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 26) » إنما نحن بشر
      عبدالرحمن الشرفي الجميح ليس عالما حتى تقول أن الجميح يقول!
      إذا كان الجميح قال ذلك فيجب عليه أن يأتي بدليله وعن من من العلماء نقل ذلك؟
      لكن أقول لك أنا أن العلماء الذين قالوا بأن الإمامة
      ليست في البطنين كثيرون قديما وحديثا ومنهم هادويون
      جدد مثل العلامة إبراهيم الوزير
      فهل نتهم من يقول بذلك أنهم أمويون ويكرهون آل البيت؟
      أم نقول أنهم وهابيون وأنت تعرف أن الوهابية ليست
      مذهب أصلا والوهابية هي حركة سياسية في الحقيقة
      أنا أدعو نفسي وأدعوك ألا ننظر للآخرين بعين الريبة
      والإتهام فمن وافقنا فهو محب ومن خالفنا فهو مبغض
      ونحصر الإسلام في زاوية ضيقة وهو للعالمين جميعا
      والعلم لمن أراد التعلم فقد ساوى الله جميع البشر بالعقل ولم يجعل لسلالة معينة عقلا مختلفا
      وإلا لكان أهل البيت كلهم على أتقى قلب رجل واحد
      ولكانوا كلهم علماءولماوجد فيناالسفيه والجاهل والعاصي
      إلا أنهم يتميزون بالتواضع أكثر من غيرهم لعلمهم
      بكرم نسبهم ولا عيب بذلك.
      5 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » تخالف القرآن يا شرفي
      سليل الآل ألم يقل الله عنا "ويطهركم تطهيرا"
      هل قال الله تعالى ذلك عن الجميح وغيره من الأعراب يا شرفي وأشك أنك من الدوحة النبوية الشريفة ما زلت لا تتخذ موقفاً من النواصب في اليمن؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 28) » نحن دعاة مساواة وتواضع ولسنا دعاة عنصرية وكبر
      عبدالرحمن الشرفي صدقني أنا أشك أنك سليل لمن تدعي لأن كلامك كله يسيء لنا قبل أن يسيء للغير
      فهذه النفسية المتعالية والمتكبرة وهذه اللغة التي تدعي الإصطفاء ليست لغة شخص ينتمي لأسرة سليلة
      كيف تفسر القرءان كما تريد!
      من قال لك أن الله إذا ذكر أنه طهر آل البيت يعني ذلك أن الآخرين أقل طهارة!
      وهل تريد أن تقول أن النبي الطاهر المعصوم تزوج بنساءغير طاهرات ولسن أهله وآله!
      إتق الله ودع عنك الظلم وتشويه الدين وقول مالم يقله لا النبي عليه وعلى آله الصلاة والسلام ولم يقله آله
      هذه اللغة ليست لغة آل البيت الذين هم في الأصل مبشرين للدين وليسوا منفرين
      هل أقول للناس إتبعوا هذا الدين وأنتم أعراب ناقصين!
      هل هذا أسلوب للترغيب!
      والحبيب عليه وآله الصلاة والسلام جاء ليرفع قدر البشر بهذا الدين لا ليحقرهم
      إتق الله ولا تتكلم باسم الآل وأنت بهذه النفسية
      وسيسألك الله تعالى ماذا عملت لدينه
      وليس للدوحة البريئة مما تقول وتدعي.
      5 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 29) » أهل البيت في آية التطهير قصد بهم زوجات النبي ص
      عبدالرحمن الشرفي وأود أن أذكرك في الأخير بنصيحة أخوية
      اليمنيون الآن لم يعودوا جهلة كما كانوا بالأمس
      والكثيرون يقرأون القرآن جيدا ويعرفون أن هذه الآية نزلت في زوجات النبي وإذا كنت تقرأ القرآن فعد إلى الآية32 من سورة الأحزاب وانظر عمن تتحدث!
      فهي خاصة وليست عامة وقد جاءت بصدد الحديث عن أوامر ونواهي لزوجات النبي ومن التزم بتلك الأوامر والنواهي
      فقد طهر نفسه وأزال عنها الرجس المعنوي كما يطهر الإنسان نفسه من النجاسة الحسية فيقال فلان طاهر
      وأنا طاهر أو تطهرت والمكان طاهر ويقال ماء طاهر وماء نجس وهذا لاغبار عليه فالطهارة يمكن أن تتحقق في أي إنسان بالإلتزام بشروطها.
      وهي لا تعني العصمة التي هي فقط للأنبياء عليهم السلام
      وعكس الطهارة النجاسة فإذا نفينا الطهارة نفيا قاطعا عن أي مسلم فلا يعني ذلك سوى أنه نجس
      وكلامك يجعل المسلمين الباقين كلهم أنجاس
      وهذا لا يتفق مع ماجاء به الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
      5 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 30) » شكرا
      الموساي شكرا يا دكتور محمد على كل هذا الطرح ولكني أتسأل هل الشباب اللذين في الساحات يدركون هذه المخاطر التي تحاول النيل من ثورتهم وهم بلباس الثوره والثوره منهم براء
      5 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 31) » يا أدعياء ايران
      يمني يا أدعياء ايران موتوا بغيظكم خلاص الشعب كشفكم بعد خلايا التجسس يا طابور خامس
      5 سنوات و شهرين    
    • 32) » على ماذا
      عجب انا أتعجب من بعض ذيول ايران ليقولوا ان الدكتور الجميح يحسدهم وانا والله ما ادري على ماذا؟
      5 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 33) » وصف دقيق
      عبدالله صدقت في كل حرف قلته
      جزاك الله خير
      5 سنوات و شهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية