نصر طه مصطفى
كلمة لابد منها في حق صدام رويترز
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 6 سنوات و 3 أسابيع و يومين | الأحد 20 نوفمبر-تشرين الثاني 2011 11:23 ص

سأطرح ما عندي في موضوع زميلي العزيز محمد صدام مراسل وكالة رويترز الذي التبس على الكثيرين لكني أرجو ممن يحمل لي ولو قدرا بسيطا من الود والاحترام ويثق بي ولو قليلا أن يدرك أني لن أقول إلا الحقيقة...

- محمد صدام صحفي يجيد اللغة الإنجليزية وقع عليه الاختيار منذ أكثر من عشرين عاما ليكون مترجما لرئيس الجمهورية.

- لم يزد عمل محمد صدام في الرئاسة عن مهنة الترجمة التي يؤديها وينتهي دوره ويعود إلى بيته.

- لم يعمل صدام سكرتيرا للرئيس وأما القرار الذي صدر له بهذه الصفة فقد كان لدواع وظيفية بحتة ليتطابق مع قانون الخدمة المدنية الذي لا يوجد فيه وظيفة مترجم تعطيه حقوقه الوظيفية.

- عمل محمد صدام باعتباره صحفيا مراسلا لإذاعة (بي بي سي) في البداية ثم مراسلا لوكالة رويترز وكلاهما كان يعرف أنه يعمل مترجما لرئيس الجمهورية.

- محمد صدام صحفي مهني محايد لم ينتمي لأي حزب سياسي ولم يعرف عنه أنه أذاع أو نشر تقريرا يتسم بالانحياز أو التسويق لأكاذيب... ويعرف ذلك كل زملائه في المهنة.

- ومن المهم معرفة أن محمد صدام لم يوظف موقعه الحكومي القريب من رئيس الجمهورية في جني المكاسب المادية أو الاسترزاق باسمه... فقد ظل شريفا عفيفا عن ذلك وهذا ما يعرفه كل القريبين منه.

- لا يجوز شرعا ولا قانونا ولا عقلا اعتبار كل من عمل مع رئيس الجمهورية أنه فاسد أو أي اتهام يجرح كرامته لمجرد أنه يعمل هناك.

- لم يكن محمد صدام من أصحاب القرار أو من صناعه كما لم يكن في المطبخ الإعلامي سواء الرئاسي أو المؤتمري... وأنا أقول لكم ذلك عن علم ويقين.

- منذ قيام الثورة الشبابية لم ينشر محمد صدام مادة واحدة في رويترز مسيئة للشباب ولثورتهم... وما واجهه من نقد قاس ارتكز على كونه مترجم الرئيس ولم ينشر أحد ممن وجهوا له النقد أي مادة تؤكد انحيازه للسلطة أو عدم حياديته.

- لرويترز أكثر من مراسل في اليمن... وكان الزميل صدام يقوم بعمله معها وإلى جانبه الزميل محمد الغباري وشكل الإثنان طاقما مهنيا رفيع المستوى، وكان كل منهما يكمل الآخر.

- الكثير من مراسلي وسائل الإعلام الدولية يعملون في وظائف حكومية دون أن يؤثر هذا على تغطياتهم لأن المهنية والحياد في الأخير مسألة مرتبطة بقدرات الصحفي وضميره.

- لذلك كله لاشك أن الحملة التي تعرض لها محمد صدام كانت ظالمة للأسف الشديد لأنها لم ترتكز على تقييم مهني لأدائه الصحفي بل على وظيفته الرسمية.

- ولذلك كان من الطبيعي أن تدافع عنه نقابته التي ينتمي إليها ويدافع عنه المشترك الذي لم يتضرر قط من أي تقرير صحفي بثته رويترز باسم مراسلها محمد صدام.

- في الأخير أقول لكل من يهمه معرفة الحقيقة أن محمد صدام على الصعيد الشخصي من أنبل وأشرف من عرفت وللعلم فهو ليس لديه أي مصدر رزق سوى راتبه الحكومي وراتبه من وكالة رويترز... وهناك أمور أخرى كثيرة تشهد لنزاهته المهنية لا يمكن الحديث عنها الآن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 53
    • 1)
      ولو مع التسليم بكل ما قلته ،،، لكن يكفي انه يعمل مع "طاغية" وسفاح ،، نعم بعد كل هذا القتل ... من لم يدع العمل مع هذا الرئيس القاتل فهو مشارك له بجرائمه ، حتى شرعا واسلاما لا يجوز الوقوف مع القاتل ! أما ان نعترف ان الرئيس قاتل ! وبالتالي يجب شرعا واسلاما وقفه عند حده ! واما ان نقول انه ليس بقاتل ولا ظالم ! يا ابيض يا اسود ! بلا تلاعب بالالوان لو سمحتم...
      تحياتي
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 2)
      شكرا شكرا على التوضيح
      و نزاهة الكلمة
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 3) » مع احترامي
      يمني مع خالص احترامي لشخصكم الا انه يبدوا انك لم تتابع طريقة تغطية رويتريز و مراسليها في اليمن للاخبار ... المشكلة يا عزيزي ليست فيما نشر لكن فيما لم ينشر ... تحصل مجزرة و يكون ضحيتها بالعشرات و يكون الخبر في رويترز عن مصر خمسة من القاعدة او اشباكات مع مسلحين مناوئيين!!!!! المهنية يا عزيزي لا تعني ابدأ تعمد اخفاء الحقائق على الارض لصالح طرف من الاطراف!!!
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 4) » نزاهة ... ولكن؟
      د. صبري استاذنا العزيز ، ارجو ان تجيب عن سؤال واحد فقط يتعلق بنزاهة صدام.
      السؤال هو: هل النزاهة تعفيه عن الصمت المريب عن كل جرائم صالح؟
      هل وظيفته الرسمية تسمح له بالكتابة عن مذابح صالح اليومية بحق الشعب؟

      قد يكون كما قلت ، نزيه جدا ، ولكنه من موقعه وبوظيفته وبعلاقته المباشرة بالرئيس لن يستطيع ان يكتب حرفا واحدا عن الحقائق الدموية للنظام كل يوم.
      شكرا لتوضيحك ، ولكن صاحبك لم يكن محايدا كما تدعي ، لانه بدون ادنى شك مجامل لصالح ونظامه بسكوته المشين عن كل هذه الجرائم. ونعذره في ذلك ، كما عذرناك من قبل.
      وكنا نود أن نشكره ، كما شكرناك حينما ابيت ان تكون شاهد زور على جرائم صالح.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 5) » يعمل بامرة الشاطر
      ابو صدام حسين الكندي من يعمل تحت امرة علي الشاطر يعتبر من المطبخ ياأستاذ نصر.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 6) » شكرا وتقدير
      ابو عمار الجمال شكرا اخي العزيز نصر طه على التوضيح نحن نثق بك ونكن لك كل التقدير والاحترام وللعلم انا كنت من المشاركين بالحملة؛ وذلك بعد مشاهدة التقارير عن محمد صدام التي بثتها قناة اربعه وعشرين الفرنسية والتي احتوت على مقتطفات من تقاريره المذيلة بإسمةعلى شبكة رويترز والتي كان يخفي الكثير من الحقائق بل ويقول عن صالح اشياء لم يقلها صالح نفسه حيث ذكر تقريره بيوم مجزرة القاع انه حدثت اشتباكات بين السلطة وانصار المعارضة ولم يذكر اي شي عن مجزرة القاع ؛ اخي العزيز لقد اغفلت تقارير الاخ محمد بالفترة الاخير الكثير من المآسي لست ادري لربما ان النظام الغاشم اجبره على ذلك ولربما خوفا على حياته لسنا ندري
      تقبل تحياتي والتقدير والاحترام
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 7) » ياليتك لم تثني عليه
      الشهاب استاذي القدير لقد أو غرت مشاعرنا واحرقت اكبادنا اسفا على الحملة الاعلامية ضد هذا الشخص وبالفعل ليس كل من فعل وشارك بنظام صالح وقد اتضحت ضمائرهم بعد جمعة الكرامة بوقوفه مع الشعب وحرصهم عليه ام بالنسبة لصدام فقد كنت انا اولا من الذين ظنوا به ظن سيء وهأنذ اتندم يوم قرات كتاباتك عنه فشكرا على دفعك الذي كان في موضعه فالاخ صدام بالفعل يستاهل كل التقدير والاحترام لاحترام المهنية ونزاهة يده وشكرا لك على اظهار الحقيقة........
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 8)
      منير المطحني شكرا استاذنا الفاضل على التوضيح
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 2    
    • 9)
      عابر سبيل جميع ما ذكرتة لا يجانب الصواب مطلقاً أستاذ نصر، ولا أحد يدعي أن محمد صدام اتهم المعارضة أو زور خبر أو حقيقة، ولو قام بذلك لطرته رويترز من وظيفته ولما استطاع صالح أو بورجي إعادته إليها. إذاً فحيادية صدام عندما يكتب تنبع من دستور رويترز وليس من " ذمة مترجم الرئيس"

      ولكن ما غاب عن قريحتك - التي أعجبتنا مؤقتاً - خاصة بعد مقالك التحليلي الرائع حول (مخاضات قبل الرحيل) هو أن صدام أغفل ما جرى ويجري في اليمن عموماً، ولم يقم بالتغطية المفترضة لجرائم صالح وما قام به في عموم محافظات الجمهورية.

      جريمة صدام هي الصمت، وليست الكتابة - أستاذ نصر –. صمت يصب في مصلحة من يدفع له الراتب والامتيازات الأخرى. و غض الطرف الإعلامي من أكبر الجرائم خاصة إذا كان ذلك المتغاضي مراسلاً لأشهر وكالة إعلامية.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 10) » مع كل الإحترام لرأيكم
      aldoghari وجود صدام في وظيفة مترجم الرئيس وقربه من دار الرئاسة وقربه من عبده بورجي وهو صديقة ونديمه منذ الطفوله وهو الذي رشحة كمترجم للرئيس .. لايجب ان نقول انه ليس هناك تاثير لهذا الجو الذي يعايشة صدام على امانته المهنية .. هناك تاثير بل وتاثير كبير اراد ام لم يرد .. اقل ضرر سيلحقة بالثورة انه يحجب ارسال الأخبار التي يجب ان يعرفها العالم عن جرائم النظام والدليل ان رويتر نادرا ما تطرقت لأخبار اليمن وبالذات اخبار التجاوزات الخطيرة لحقوق الإنسان .. وعودوا الى تغطية رويتر خلال الفترة من بداية الثورة حتى الآن وانتم ستكتشفون تأثير صدام في عدم تغيطة هذه الوكالة المهمة لأخبار الثورة اليمنية.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 11)
      ياسر لا يجوز شرعا ولا قانونا ولا عقلا اعتبار كل من عمل مع رئيس الجمهورية أنه فاسد أو أي اتهام يجرح كرامته لمجرد أنه يعمل هناك.
      حلوه
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 2    
    • 12)
      مواطن يمني لم نكن بحاجة لقضاة الصحافة أمثال نصر طه لإعلامنا بأن النشطاء أخطأو بحق صديقه محمد صدام.

      فالحقيقة واضحة ولو لم يكن هنالك مبرر للفصل فليعلن نفسه نصر طه محامياً لزميل ابيه (رحمه الله) في الرئاسة وزميله في الصحافة وليقاضي رويترز التي تنكرت للعشرة وفصلته من وظيفته.
      وهنا اود التوجه إلى كافة القراء وخاصة من يحملون لك قدراً من الاحترام ويثقون بك (وأنا منهم) أن لا ينخدعوا بكل ما تقوله - فكلنا نقع في الخطأ.

      ولعلمك - سيد مصطفى - ان رويترز لم تتجاوب مع الحملة من البداية ولم تعلن فصل صدام من عمله في اليمن إلا بعد أن تصدر الخبر أبرز الصحف العالمية كالواشنطن بوست والنيويورك تايمز. أي ان رويترز كانت متشبثة بمراسلها أكثر من على صالح بالكرسي.

      ودعني أهمس بأذنك: "عهدناك محللاً إخبارياً رائعاً،لاتكتب بدافع العلاقات الشخصية- بل تتمعن كثيراً قبل الكتابة"
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 13)
      إشهد يا مصطفى زمان كان هنالك قاضي سوء يفصّل الأحكام تفصول حسب الرغبة - وطبعاً كل شي بحقه .
      المهم كان بجواره شاهد زور( يعمل بوظيفة شاهد بدل فاقد) لتعزيز أي حكم ينوي ذلك القاضي إصداره،ومن الغريب ان ذلك الشاهد كان اسمه مصطفى. وهكذا أصبحت مناداة القاضي لذلك الشاهد مثلاً مشهوراً يقال للذي يدلي بشهادة غير موثوقه : "إشهد يا مصطفى".

      أرجو من الأستاذ الكبير نصر طه مراجعة ما كتبه إن لم يكن من نسل مصطفى الشاهد.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 14) » اصابوه بجهاله ولم يصبحو على مافعلو نادمين
      صقر شبوة انها الحملات الاعلاميه الضالمه والمضلله والاقلام الرخيصه الذي لاهم لها الا من خالفه او لم يمشي في ركبها تشن عليه الحملات تلو الحملات
      ولكن سبق السيف العذل وكم تمنيت ان مقال افصح الحقيقه قبل هذا ولكن لكل شىً مسمى

      وكم من سيقتل مضلوماً ليس لذنب اقترفه وليس من محكمة حكمة عليه وانما من اعلام حاول الخلط لاسباب شخصيه واراد من ذلك الاعلام الانتقام فما كان منه الا ان يلمز او يغمز فلان او علان بتهمة ماء وهو يعرف ان غيره سيصدق وغيره من ينفذ المهمه (( حسبنا الله ونعم الوكيل ))
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 15) » لو سمحت اصغى للتوضبح يا دكتور مصطفى
      ذماري ثائر نعم نتفق معك على انه نزيه ولم يظر الثورة بإي كلام عنها لاكنه في المقابل أظر الثورة بصمته لان كونه صحفي ومراسل مع وكالة أخبار عالمية لا يجوز له السكوت على جرائم الطاغية
      ولذلك لو لم يوجد كما قلت شيئ لتوضيح حقيقة انحيازة للقاتل فهذا شيء معيب علية ان يصمت واخوانه يقتلون في الشوارع
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 16) » سنصدق كلامك استاذ نصر ,,, ولكن ,
      مقبول الرفاعي استاذ نصر لك كل التقدير على مشاعرك وتوضيحك
      وان كنت قد استطعت ان تبرأ الأخ محمد صدام , لكنه كان ينبغي للأخ محمد صدام ان يبرأنفسه , أو على الأقل أن ينسحب بشكل سلس من جوار الشخص الذي ثار عليه الشعب ,
      وكان بوسعه أن يستمر برويترز , ويترك الترجمة ونحن نعلم ان رواتب مراسلي الوكالات العالمية تزيد بكثير عن رواتب الوزراء واعضاء مجلس النواب , ولازال محمد صدام تحت الاختبار وهو اختبار صعب لكنه قد يبني مستقبلا مشرفا وخاصة ان هذه القضية قد اشهرته كثيرا , وعليه ان يتجاوز هذاالاختبار باتخاذ قرار ترك القصر الرئاسي ,
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1    
    • 17) » عمل شائن
      مراقب مبروك النصر العظيم بقطع معيشة هذا المسكين الذي لا أعرفه الا عندما أعلنت نتيجة أم المعارك (معركة رويترز و صدام)...يعني يا أثوار المعارضة با قي تحاكموا مئات الالاف بل ملايين ممن عملوا مع الدولة و مانزلوش ساحة حميد الاحمر و علي محسن. ما تنسوش ان علي صالح ظل رئيس الجمهورية 33 سنة و انتوا ساكتين، بل تصفقوا له، فمن الاولى بالمحاكمة؟ عتحاكموا الاصلاح الذي كان علي صالح هو مرشحه. ايش رأيكم تفصلوا الزنداني الذي زكى علي صالح و كان في صفه الى أمس.
      الخلاصة تصرفات الاثوار هي سبب فشل الثورة. اليوم و كل يوم يكتسب علي صالح المزيد الى صفه. و صدام لن يخسر شيئا بفصله من رويترز لان دولارات علي صالح جاهزة لتعويضه، و الخاسر الوحيد هو الكلمة المحايدة التي كان صدام يمثلها، و بالتالي الشعب و الثورة. يا أمة ضحكت من جهلها الامم.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين 1   
    • 18) » مع إحترامي للأخ الصحفي محمد صدام
      يمني و بس ولكن هل يوجد في العالم مراسل لوكالة إخبارية عالمية يعمل مترجم او سكرتير لرئيس إلا في اليمن !!وهل يعقل ان يكون مراسل لوكاله إخبارية عالمية مثل رويترز تلتزم بالمصداقية و الحيادية مترجم لرئيس دولة
      بل لدكتاتور يقتل و يراوغ و يكذب على شعبه بل و العالم
      وحتى ولو الكثيرون لا يشككون بنزاهة الاخ محمد صدام المهنية ولكن هل يستطيعاحد ان يضمن ان الاخبارالتي تنقلها رويترز عبر مراسلها في اليمن صادقة و ليست أخبار فبركها النظام ليخدع محمد صدام و العالم معه وهذه سمة هذا النظام المخادع.وحتى لو اتفق الكثيرون على نزاهة محمد صدام... فالجميع
      يتفق على ان النظام كاذب و مخادع و لهذا فقرار رويترز صائب لان إخبار وكالة إخبارية عالمية تلتزم بالحيادية و الصدق مثل رويترز لا يجوز ان يكون محل شك و
      خاصة ان عمل مراسلها كمترجم هي وظيفة رسمية عند هذا
      النظام الذي هو طرف في رئيسي في المشكلة وخاصة في هذه الظروف الحساسة
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 19) » من قار ب الكير يحرق..
      نبيه من قارب الكير يحرق وا امتلى من غباره ..مثل يمني شهيروهوماينطبق على صدام الرئيس اليمني وأنا اوافق تعليق رقم 17الا كلمة أثوار فهذه لايطلقها على الثوار الا خبرةالفندم الذي يمكن لهم من الآن ان يطلقوا عليه كلمة"طال عمره" بدلا من حفظه الله ورعاه كما يردد ذلك ياسر اليماني أوعبده جندي أو سلطان البركاني أوغيرهم كلماذكروا اسم الرئيس. الكاتب حاول أن يبدي رأيه حول زميل وصديق وهذا من باب الوفاء وهوموقف يشكره عليه صدام الرئيس أو مترجمه على الأصح..ولوكان الزملاءأو فياء لزملائهم كماهو حال نصر مع صدام لعاشوا سمنا على عسل..اما لو فهم الرئيس معنى الوفاء للشعب وأهمية التضحية من أجله لخرج من الحكم سالماولجنب اليمن وأهله المصائب والكوارث ولكنها الأنانية العمياء.وبارك الله في الثوار والشباب الذين يبنون اليمن الجديد بدمائهم.وتبا للمرتزقة
      والأ نتهازيين الذين يعيشون على الدماء الزكية الذي
      يسفكهاالسفاح وزبانيته.
      و
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 20) » ناس تبيع ببلاش
      RASHAD - لم يعمل صدام سكرتيرا للرئيس وأما القرار الذي صدر له بهذه الصفة فقد كان لدواع وظيفية بحتة ليتطابق مع قانون الخدمة المدنية الذي لا يوجد فيه وظيفة مترجم تعطيه حقوقه الوظيفي??????
      صراحه انا لست مستغرب من البعض " مجاملات و كذب عيني عينك "..
      سكر تير للرئيس لانه يريد حقوق في الخدمه المدنيه ؟؟؟؟؟؟؟

      ناس تبيع ببلاش
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 21) » شهادة شرف من شريف
      عمرو القباطي أنت وأمثالك كثيرون ممن كان علي صالح يزين وجهه الدميم بهم وقد عدت إلى الحق وتشهد لغيرك بالحق وهذه رجولة نحترمها فيك.
      وشهادتك مقبوله فأنت وأمثالك يا أستاذ نصر كنتم كثيرون ممن عمل مع الرئيس بصدق إلا أنكم كنتم تأملون أن تعملوا شيئا للوطن ونجحتم في أعمالكم ولكن الفاسدين طغوا عليكم بفسادهم
      وشكرا للتوضيح وصدام وغيره أولا وأخيرا أبناء هذا الوطن وطوبى لوطننا بالشرفاء من أمثالكم
      ويكفي الإصلاح فخرا بأن أمثالك تخرجوا من مدرسته
      ولن يخرج أي إنسان شريف من جلده سواء كان في الإصلاح أو في غيره من الأحزاب أو مستقلا والشرفاء موجودون في كل مكان وهم يد واحده.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 22) » الحلقه القادمه
      علي الزعبلي اليافعي اعزائي المشاهدين والمستمعين الى هنا نصل الى نهايه حلقه اليوم من برنامج شاهد زور اعداد وتقديم اصلاحي اول امس وموتمري امس ومجهول اليوم نصر طه مصطفى
      ولنا لقا معه في الحلقه القادمه بشهاده عن حياديه ونزاهه عبده الجندي ذلكم الرجل المسكييييين فكل موتمراته الصحفيه كانت محايده ومهنيه مرررررره
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 23) » الثورة لتغيير العقول والقلوب
      كريم المخلافي ياجماعة الأخ نصر طه صادق وهناك كثير يعملون مع الرئيس والدولة وهم من أصدق وأنزه الناس والثورة تسع الجميع
      يجب أن تعرفوا أن مشكلتنا مع علي صالح وأسرته وبعض الفاسدين والنظام الفردي فقط وهو مالن نسمح به بعد اليوم والكل مجمع على ذلك حتى من سبق ووقع أو تورط في أخطاء مرحبا بهم فالوطن يتسع للجمييييييييييييع
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 24) » كلمة حق...ولكن
      السنيدار بالفعل من خلال مقالكم عرفت أي الشخصيات ينتمي لها محمد صدام وأظنها الشخصية التي جاهدت للحفاظ على نزاهتها بالرغم من هجوم مغريات البيئة والشلة الفاسدة بكل قسوة...ولكن يجب أن نعلم هل المذكور كان بالفعل يذكر كل ما علمه من أحداث باليمن ....هذا السؤال المهم؟
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 25)
      ابو شهاب سؤالي لك سيد مصطفى: ما هو الفرق بين صديقك "محمد صدام " ومراسل اخر هو "احمد الشلفي" ؟
      كلاهما يغطي احداث الثورة!!!ولكن ؟
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 26)
      مستغرب لم أرى في المقال أي حقائق وانما جميعها..انا اعتقد انا أؤكد لكم..ياعزيزي رويترز لا تحكم بالمشاعر والإعتقاد..هذه قوانين يجب ان نفهمها نحن أهل اليمن..وقرأنا في جريدة أخرى ان الهدق من الحملة لم يكن صدام وانما كان لإثارة موضوع تعتيم أخبار اليمن عن العالم
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 27) » نصر طه يدافع عن نفسه
      عبدالله من تعز هو يقول بأن التعامي عن إضهار الحقيقة كاملة والوقوف مع المظلومين بكل قوة ليس عيباُ ولا شيناً.
      أرجوا من السيد نصر مراجعة نفسه والاعتذار عن هذا المقال . وليس بإنسان من يقف مع صالح إلا الآن بعد كل هذه الجرائم .
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 28) » لا بد من الانصاف
      ابو امجد استاذنا العزيز ، ارجو ان تجيب عن سؤال واحد فقط يتعلق بنزاهة صدام.
      السؤال هو: هل النزاهة تعفيه عن الصمت المريب عن كل جرائم صالح؟
      هل وظيفته الرسمية تسمح له بالكتابة عن مذابح صالح اليومية بحق الشعب؟

      قد يكون كما قلت ، نزيه جدا ، ولكنه من موقعه وبوظيفته وبعلاقته المباشرة بالرئيس لن يستطيع ان يكتب حرفا واحدا عن الحقائق الدموية للنظام كل يوم.
      شكرا لتوضيحك ، ولكن صاحبك لم يكن محايدا كما تدعي ، لانه بدون ادنى شك مجامل لصالح ونظامه بسكوته المشين عن كل هذه الجرائم. ونعذره في ذلك ، كما عذرناك من قبل.
      وكنا نود أن نشكره ، كما شكرناك حينما ابيت ان تكون شاهد زور على جرائم صال
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 29) » انعكاس لحالتك
      يماني تبرئتك و اصرارك في الدفاع عنه هي حقيقة دفاعا عن نفسك و موقف فانت تستدعي المكان و الوظيفة التي كنت فيها و تدافع عن نفسك و لكن بأسم محمد صدام
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 30) » المبدأ
      الشرعبي احترم كثيرا الاستاذ نصر ووجهة نظره فقط اوضح انه من حيث المبدأ لا يعقل ان يكون مراسل لوكلة كبيرة ومشهورة وفي نفس الوقت مترجم لرئيس قامت ثورة ضده.. ومن يراجع تقارير صدام حول الثورة سيلحظ بوضوح تقليل لعدد الشباب وتكثير انصار صالح وتجاهل لكثير من الحقائق
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 31) » صدام رويترز
      سعيد حنتوش مع احترامنا وتقديرنا لما قلته عن صدام الا ان الواقع غير دلك حيث في المقابل فهو لايمكن ان ينقل اشيع سيئه عن الرئيس حتى ولو هو متأكد منها لقربه منه وبالتالي فعمله معه يفقده الحياديه وهدا مفهوم لكل دي بصيره وعقل
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 32) » تحيه الى التعليق 12 لقد اصبت كبد الحقيقه ولكنهناك من اضافه
      ابن الاغبري من المفترض ان كل من يعمل مع موسئسه خارجيه يمنع من العمل مع الجهاز الرئاسى او الحكومى مالم ان يستقيل اولا من الجهه الخارجيه التى يعمل معها ثم بعد ذلك يتم توظيفه وهذا موجود فى جميع الدول.
      مستغرب كيف سمحت وكاله اعلاميه عالميه لنفسها الاستمرار فى توظيف محمد صدام كصحفى لعلى عفاش بدون فصله حسب متطلبات شرف المهنه ونرجوا من وكاله رويتر تقديم اعتذار للشعب اليمنى لكن اقول الله يصابك يا على عفاش لقد اهنت الشعب اليمنى وجعلته مسخره لدى الاخرين وانا متاكد لاتوجد فى العالم مثل هذه المهزله
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 33)
      مصطفى صاحبك مسئول عن تشويه سمعة اليمن بتكرار اخبار القاعدة في تقاريره و انت تقول مصدر رزق .. لو قرات كم ذكرت كلمة القاعدة في تقايره لتجاوزت كل ما كتبته تخيل ذلك اثر تلك الاخبار على العالم
      صاحبك هو المسئول عن ذلك كله و مفروض يتحاكم و ربنا طلع لنا هند الارياني مثل ما طلع لنا توكل كرمان
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 34)
      قول الحق من خلال التعاليق اتضح ان تفكير الكثير للاسف سطحي ماذا يعمل لكم صدام يا اغبياء يسقط النظام!!!
      لم اسمع يوما خبر غير محايد لصدام ام انه لمجرد انه ليس اخواني ينبغي شن حمله عليه....

      انكم ستجعلونا نحن الصامتون سنخرج من صمتنا ونقول ارحلوا ايها الاقصائيين روحوا شوفوا الناس كيف متعايشين رغم الاختلاف مثل الصينيين والماليزيين وعباد البقر
      لا نريد ثوره اقصائيه ...اما تكون اخواني او انت ضد الثوره
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 35) » احترمه انا ايظا ولكن...
      akram alhawri سلام للجميع.. انا أعرف الاستاذ صدام جيدا وأعرف عن اخلاقه ربما أكثر مما تعرف يا أستاذنا العزيز ولكن .. هل تظن أنه من موقعه هذا وقربه من علي صالح ممكن أن يكون حياديا..وفي ظل ظروف كهذه خصوصا..لو حاول معروف أين سيكون مصيره.. ما حصل كان أفضل له قبل أن يكون أفضل لرويتر نفسها
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 36)
      ابن الجنوب (لا شرعا ولا قانونا ان نتهم احد عمل مع علي عبداللله صالح) كلام جميل وكاننا في مصر بعد ان ذهب مبارك عاد الينا من باب اخر وبشخصية اخرى. عزيزي كاتب المقال ياترى من يقتل ويتهب ويظلم ويبطش في اليمن كل ذلك يقوم به علي عبدالله صالح شخصيا ام ان هناك عملاء له . ارجو ان تحكم العقل الشعب اليمني ليس مغفلا الى الدرجه التي يحسبها انت . انت كنت احد ابواق السلطه وتعيش مع تابعي علي صالح ولا تعلم بما يعانيه الانسان البسيط . فارجوا ان تكون صادقا مع نفسك لكي تلقى الله صادقا وتتخلص من الذنوب في الدنيا قبل ان تراها امامك في الاخره وستحاسب عليها.
      6 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 37) » نحترم وجهةنظرك نصرطه ولكن اليك بوجهات نظرنا نحن الشباب
      aljanad اخي الكريم لانشكك بنوايا صدام مع العلم عن سوء تغطيةرويترزمؤخرا..انت قلت المهنيةوالحيادمرتبظةبالقدرات والمبادئ..وربماان صدام ليس له القدرات بالفصل مع العلم كوننا بشر..لذابأي شكل من الاشكال ومهماكانت المهنيةفمن غير المعقول مطلقاان يعمل شخص لصالح حاكم ونظام دكتاتوري مهماكان بعيدا عن صنع القرار او التأثير ومع وكالةانباءعالميةتتحتم عليه عدم الانحياز..هذاتناقض كبير يستحيل التوفيق بين المهمتين
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 38) » الهجين الذى فقدوا اوطانهم
      سا لم محمد الهجين الذى فقدوا اوطانهم كما قال البردونى والطيور على اشكالها تقع
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 39) » ظريبة العمل مع عفاش
      موظف موقال - كندا انا اعرف محمد صدام كشخص يفرض عليك احترامه . وما عيبه سو انه يعمل مع طاقية وان كان لا يستطيع تغيير اي قرار .وهوا فعلاً يؤدي دورة كمترجم مع سفاح . ولكن كما يقال صناع السم لازم يذوقة .وهذه ظريبة يجب ان تدفعها الا اذا اخترت عمل دائم فاستقل من الرئاسة قبل ان تكون علا الرف لان من يأتي بعد عفاش لن يأمنك .
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 40) » عفارم عفارم
      محمد الدوحم الوقت مناسب لعودتك الى وطنك تركياوصدام اللى الهند
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 41) » الحر الشريف لا يبقى مع الطاغية
      ابن شايع نحترم رأيك يا استاذ نصر ونحترمك أكثر لأنك تركت المنصب والتحقت بالثورة وهذا غير مستغرب من كل رجل شريف أما الأخ محمد صدام فقد عرفنا أنه مراسل من زمان ونعرف علاقته بعلي صالح من زمان وقد أهداه سيارة كرسيدا أيام حرب 94 وبغض النظر عن كونه شريف أم لا فقد كان الواجب يحتم عليه أن ينصرف عن الرئيس الطالح الظالم وإلا اعتبر من الظلمة وليس من أعوانهم
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 42) » شكرا على الآنصاف
      عكفي جا دور المثقف الثائرالمنصف الذي يدافع عن المضلومين ايا كانوا .
      انا اعرف محمدصدام واعرف طيبته وان كان ذالك قبل زون لكني معجب بشجاعة مصطفي ونبله في تبني قضايا هوا مقتنع بعدالتها.
      شكرا ولنا لقا
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 43) » احلب حليبا لك شطره
      كليم أعجب من كاتب المقال يتبررالصاحبه ليبررلنفسه عمالته لعفاش وليتهاكانت عمالة مستورةولوبخيط عنكبوت عد أيها الكاتب الى سماع مناداتك بالعنصرية وفحش كذيك في مقالاتك وسعيك الحثيث في التفرقة وتزلفك الممقوت عندعلي عفاش بالشتم واللعن ولأفترا على الهاشميين في اليمن خاصة عندما كانألأئتلاف بين الحزب الحاكم وبين حزبألأصلاح فأذاكنت كذوبافكن ذكورافنصيحتي لك أن تتبرءمماجعلته سلماأوصلك الى المكان الذي انت فيه والملف ألأحمر الذي هددت باخراجه ضد الهاشميين لم يعدله سوقاوالثورةلن تجب ماقبلهافالملفات الحمراء سوف تقوم الثورةبفتحهالأن لكل مظلوم صوت مسموع ولكل كذاب فضيحة***ارجو من مارب برس أن ينشرحتى ولوان كاتب المقال محسوباعليكم شكرالكم ان فعلتم
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 44) » لا اصدقك
      الحقيقه لا اثق في كلامك بعد ان طبلت للسلطه خلال عشر سنوات والان اقتلبت 390ردجه خلال عشر سنوات من الكذب والدجل وهذه حقيقه لا احد ينكرها
      6 سنوات و 3 أسابيع    
    • 45) » يدافع عن نفسه بأسم صدام
      احمد هذه العبارة الحساسة تعبر عن خوف نصر طه ((لا يجوز شرعا ولا قانونا ولا عقلا اعتبار كل من عمل مع رئيس الجمهورية أنه فاسد أو أي اتهام يجرح كرامته لمجرد أنه يعمل هناك.)))
      6 سنوات و 3 أسابيع    
    • 46) » فى المشمش
      كمال سبحان اللة العضيم والشهادة من مخبر حذرنا منهم العلامة صعتر
      6 سنوات و 3 أسابيع    
    • 47) » مع المعلقين حق!
      سالمي حر لا ننكر مقدرة الاستاذ نصر على الاقناع بمنطقية رائعة! لكن في ذات الوقت من باب تغيير المنكر وجب على أخينا صدام أن يغير..وللقراء الحق في مناقشة مقال الاخ نصر من ناحية المبدأ في الآية الكريمة" ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار"...ووالذي رفع السماء بلا عمد أن أي حر ذي قلب يشعر بحق الشعب في حريته ويرى القتل الممنهج لصالح وعصابته لن يستطيع ولن يقبل البقاء كمترجم لصالح ولو فقد وظيفته وراتبه فالله هو الرزاق وليس صالح (الطالح)!مع تقديري لوفاء الاستاذ نصر لصديقه لكن اليمن أغلى كما يقول اخوتنا المصريون "مصر أغلى!"وإلا فما الذي دفعك أخي نصر لترك منصبك؟
      6 سنوات و 3 أسابيع    
    • 48) » حياك الله يااستاذ نصر
      مغترب والله اني مغترب واعتبر نفسي مشارك في جرائم صالح لاني غير موجود مع الثوار وانته تدافع عن من يمسح احذية السفاح ويلبسه ثوب الشرعية تبا لكل من هم حوله ولو كان من سدنة البيت
      6 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 49) » لا اعرفه و لكن
      الحكيم حتى لوكل ما قيل عن صدام حقا و صدقا فيضل الساكت عن الحق شيطان اخرس. و الحيادية تتطلب نشر كل ما يحدث و ليس اظهار شئ و اخفاء شئ اخر . على كل حال الرزق على الله و ليس على رويتر او على على عبدالله صالح و ليحكم صدام قلبه و يتقي الله فسيجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب اذا صدق
      6 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 50) » مطبل 10 سنوات مع الرئيس
      سحقا للمطبلين والمطبلات.. كرتك حرق يا نصر طه
      6 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 51) » الظلم مشاركة
      من يخيط للظالم ثوبا فهو ظالم الظلم لا يقتصر على المباشر وإنما المشارك والمقر والصامت فلا تاتينا يا نصر بمثل هذا الكلام وضيفته كمترجم خدمة علي صالح أم لا أكثرة من كذبه على الأجانب وصدام يترجم الكذب وهو يعلم أنه كذب ( الله إنتقد على بني إسرائيل ليس كذبهم وإنما سماعهم للكذب فقال ( سماعون للكذب أكالون للسحت ) والعلماء يفرقون بين المشارك والمباشر وهذا الرجل مشارك ومباشر في نفس الوقت وكلامك مردودسلفا
      6 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 52) » كل شخص سوف يحاسب عند ربه
      ماذا تقصد اقول الي الاستاذ نصر انه كان موظف لعمل مدح للاشخاص وانه معتاد على مدح الاشخاص قبل الثورة( الطبال ) نرجوا من الاستاذ ازاله هذة العادة , واقول لكل شخص كان مع الحكومة ان يكون صادق مع نفسة مهم كان موقعة انه قد سرق او نهب ممتلكات الشعب المسكين , ارجوا من الاستاذ نصر بعمل مقالة خاصة الجلوس مع النفس لمراجعة ما قد تم نهبه وارجاعة الي الشعب الجائع .
      6 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 53) » اليك أعني وأفهمي ياجاره
      sami الأستاذ نصر في هذا المقال يبرأ نفسه قبل أن يبرأ الأستاذ الصحفي محمد صدام ويجب على القارئ أن لا يقرأ فقط عبارات المديح التي تنهال على الأستاذ محمد صدام فأستاذنا نصر يشعر بتعذيب الضمير ووخزه على كل لحظه قضى فيها مع البوق الأعلامي للحزب الحاكم ..ذلك يذكرني بالمثل القائل أليك أعني وأفهمي ياجارة..نتمنى من الكاتب الأستاذ نصر أن يستل قلمه وينبذ ثقافه تقديس الشخصيات وثقافة القبليه ويتحرر فعليا من وسواسه القهري ويقدم مقالات عصرية تناقش موضوع بناء الدولة المدنية الحديثة...
      6 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية