مأرب برس
عايض القرني والكاميرا والشيطان
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً | السبت 24 فبراير-شباط 2007 08:54 م

  قال الداعية السعودي الدكتور عائض القرني بأنه صناعة المنبر، معربا عن تفضيله للمواجهة المباشرة مع الجمهور، واعتبر أن الكتاب أفضل وسيلة للخلود، ولذلك جعل الله رسالاته إلى الخلائق كتباً. ونفي بشدة أن يكون أحد رموز التيار الظاهري وأكد أنه مع الكتاب والسنة وأهل الحديث.

ونفى أيضا أن تكون مبيعات كتبه خلقت منه مليونيراً يعبث بالدولارات، فكتابه "لا تحزن" الذي تجاوز كل الأرقام العربية، باع حقوقه إلى يوم الدين وهو في صورة مسودة بـ "ثمن بخس"، إضافة إلى ترجماته التي كانت آخرها بالإندونيسية، بحسب حوار اجراه مع الزميل مصطفى الأنصاري في الطبعة السعودية لصحيفة الحياة اللندنية.

وحول اسهام الفضائيات في صناعة نجوميته، قال "أنا دائماً أقول للزملاء، إذا حضرت الكاميرا كان الشيطان ثالثنا"، في إشارة إلى أنه لم يتعود الحديث إلا أمام الجماهير. وأعرب عن تفضيله للمواجهة المباشرة مع الجمهور وقال "أنا يغلب علي أسلوب الخطابة حتى في الدروس، الأمر الآخر هو أن أسلوب الجماهير يؤثر في الإنسان، لذلك حين أتكلم وحدي للكاميرا، أجد أن هناك ضعفاً في الأداء، والسبب في ذلك أنني اعتدت على مواجهة الناس، ولهذا أقول عن نفسي دائماً إذا اختليت بالكاميرا كان الشيطان ثالثنا ".

وحول بداياته في الدعوة ، قال " أنا بدأت طريقي في الدعوة عبر إلقاء الخطب وارتجالها في جامع «المرقب» الواقع في حي «الحلة» بجوار معهد الرياض، الذي كنت طالباً فيه بالصف الثاني المتوسط، وساعدني على ذلك أنني كنت أملك قدراً لا بأس به من الجرأة في مواجهة الناس، وأقرأ كثيراً، فأنا لم أتميز بذكاء خارق ولا عبقرية فذة، ولكنني كنت دؤوباً في مسألة القراءة"

واعتبر أن تاليف الكتب أكثر خلودا مع الزمن وقال " أنا أرى أن عمري على فترات: مرحلة الإلقاء ومرحلة التعلم والتأمل ومرحلة التدريس الخاص، ومعظم العلماء أو الدعاة يمرون بهذه المراحل، أنا انتقلت من المنبر وإن كان لا مانع عندي من العودة إليه، لكنني اكتشفت أن التأليف أكثر خلوداً مع الزمن، لما رأيت من تأثير التأليف في ردود أفعال الناس، خصوصاً في كتاب «لا تحزن» عندما سافرت إلى المغرب العربي، وإلى أوروبا وشرق آسيا، فكان هذا دافعاً لي على مواصلة التأليف".

وحول بيعه حقوق كتابه لا تحزن قال " أنا لا أريد أن أسمي جهة معينة، ولم أتقاض من هذا الكتاب سوى 500 ألف ريال، وقيمة ما يباع منه الآن يتجاوز عشرات الملايين".

واضاف أن "صاحب العقد لم يتعمد غبني، لأنه عرض علي المبلغ في وقت كنت فيه بحاجة إلى الـ5 والـ10 آلاف حين كنت موقوفاً، وكان الكتاب عبارة عن مذكرات لم أتوقع لها هذا الانتشار، لذلك هو لم يغّشني، والموضوع بالنسبة إليه تجارة وكلها أرزاق".

من قتل الحسين؟

وحول نبشه في التاريخ ليجيب على سؤال من قتل الحسين قال " قلت من قتل الحسين لأننا اقتربنا من عاشوراء، و أريد أن اقدم رسالة معتدلة علمية سنية للعقلاء من الطوائف، فأحياناً يفسر سكوتنا على أننا راضون بمقتل الحسين، أو أنه لم يغضبنا ذلك، وأريد أن أبين مسألة هي أننا أولى بالحسين من غيرنا، إذا كانت المسألة ولاءً وديناً وصهراً ونسباً".

وقال إن " الشيعة لم يقتلوا الحسين وهذا معروف في التاريخ، وأنا قلت في بداية المقال إنني أعلن صرخة احتجاج ضد ابن زياد والحجاج لأنهما هما من قتل الحسين".

ورفض بشدة القرني ما يقول البعض أنه من رموز التيار الظاهري وقال " أنا لست من رموز المذهب الظاهري، أنا مع أهل الحديث، وأحب ابن حزم كثيراً، ولكنني لم أتقلد مذهبه أو أوافقه في ما وافق فيه الحديث، فأنا محدّث على منهج المحدّثين، ولست ظاهرياً ولا حنبلياً ولا شافعياً، أنا مع الكتاب والسنة وأبحث عن الدليل ممن قاله".

وأعرب عن عدم رفضه أن يكون الدعاة سفراء للنوايا الحسنة، كنظرائهم من نجوم الكرة والفن وقال " أنا أرى أن يقبل الداعية هذا الأمر إذا كانت في هذه المهمة مصلحة شرعية يتحقق فيها خير للإسلام والمسلمين، وضابطي أن يكون في مصلحة الدعوة والدين، ولماذا نحصر دور الداعية في أن يلقي كلمتين في مسجد أو برنامج؟"

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » نعم لله درك
      الفقير تحيه تقدير الى الشيخ عائض القرني نسال الله يجعل اعمالك خالصه لوجه الكريم واعلم انناء نحب في الله وجزاك الله عناء خير الجزاء
      10 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » شكر
      عمر السلام عليكمورحمه الله وبركاته
      وبعد اشكر الدكتور القرني علي مواضعه المفيده والصريحه واتمني له مزيدا من التقدم والانجاز المفيد لنا دائما وكذالك الشكر لموقع مارب برس وانا من المعجبين بهذا الموقع الرائع وتجياتي لكل العاملين فيه ومحبيه وشكرا كثيرا
      10 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » جزاک الله خیرا
      ابو الولید السلام علیِکم ورحمه الله وبرکاته
      جزاءالله الشیخ خیر الجزاءواسال الله ان یدیم امثاله فی الامه ولکن لی طلب من الشیخ اود ان یلبیه...
      هو ان یکون له مقالات او محاضرات او ما اشبه ذلک حول نضر اهل السنه من بعض الاعتقادات الشیعیه فاهل السنه مشوهین عند الشیعه {ویفضل ان تکون مترجمه بالفارسیه حتی یتضح الحق لناس}والسلام علیکم ورحمه الله وبرکاته
      10 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » زاد الله من امثالك
      عبد المجيد الدباء نعم ان عالمنا الاسلامي بحاجة الى مشائخ من امثال شيخنا الفاضل عايض القرني حفظه الله فهو مثال للداعيه الواعي بامور دينه ودنياه نسال الله له التوفيق والسداد.
      10 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » انت علم من اعلام الاسلام
      ابو عمر القيسي والله انت داعية خير وداعية نصح وداعية حسن وداعية دين وداعية فقه وداعية حب وداعية تساهل انك والله علم من اعلام الاسلام..والله ااسف عندما يقولون لي انك ظهرت على الشاشة ولم اشاهدك لانك في قلبي وعقلي واسمع كل كلمة تقولها لانك القريب منا جدا ونحن في ماساتنا في العراق نطلب منك ان تدعو لنا بان ينصرنا الله على القوم الضالين والظالمين ممن اتبعوا خطوات الشيطان والمحتل واتمنى ان احصل على موقعك الخاص لكي لاتفوتني محاضرة او كلمة مما تقوله.. وشكرا على النصائح
      10 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 6) » لا تعليق
      النهاري قد تعصور فتصور المسألة معقدة يا زميل ... أما تخشى من الموت ........
      10 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » شكر وتقدير
      علا محمد جزاك اللة خير ياشيخ وكيف نعلق على ماتكتب لو علقنا كنان مجانين طيب اللة ثراك ياشيخ
      10 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » لله درك
      السقطري انت طبيب القلوب ياشيخ اسأل الله ان يحفضك ويكثر من امثالك
      10 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » الكاميرا والشيطان عائض
      الكاميرا والشيطان عائض الله يخزيك دنيا واخرى يااااا مأرب برس ليش واينهم علماء اليمن ناقصيين بسعودي اين الشيخ عبدالمجيد او صعتر او الانسي
      10 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » الله يخزيك يا متخلف
      رد على التعليق رقم 9 الله يخزيك يا محترم لا تكن عنصري فالعلماء كلهم علماء الأمة سواء سعودي أو يمني أو كويتي او مغربي ثانيا عبد الله صعتر و الآنسي ليسو علماء بل دعاة لانهم لم يدرسو العلم الديني
      10 سنوات و 3 أشهر و يوم واحد    
    • 11) » قاتلك الله أنى تؤفك
      رد على رقم9 قاتلك الله انىتؤفك تقول على عالم أمة اسلامية انه شيطان لقد افكت و كذبت فعليك من الله ما تستحق
      10 سنوات و 3 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية