متابعات
الصوملي: لم تشارك أي طائرات أجنبية في الحرب
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و شهر و 5 أيام | الجمعة 16 سبتمبر-أيلول 2011 05:26 م
 
العميد الصوملي
 

كشف العميد محمد الصوملي، قائد اللواء 25 ميكا، الذي تمكن مع عدد آخر من وحدات الجيش اليمني مؤخراً من دحر تنظيم القاعدة من مدينة “زنجبار” بأبين، جنوبي اليمن عن انحسار نطاق وحدة المواجهات المسلحة المحتدمة بين القوات العسكرية ومجاميع مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة عقب تطهير مدينة زنجبار من وجودها.

وأشار الصوملي في حوار عبر الهاتف مع “الخليج” إلى أن ثمة مقاتلين يحملون جنسيات إفريقية وعربية وأجنبية شاركوا ضمن صفوف تنظيم القاعدة في المواجهات المسلحة التي دارت رحاها بين هؤلاء وقوات اللواء 25 ميكا والتي استمرت لما يزيد عن ثلاثة أشهر، منوهاً بالاشتباكات المسلحة الراهنة بين القوات اليمنية ومسلحي تنظيم القاعدة تنحصر في بعض المناطق الشمالية والغربية، وقال الصوملي إن وتيرة المواجهات المسلحة تراجعت عما كان سائداً خلال سيطرة عناصر القاعدة على “زنجبار” قبل نحو أربعة أشهر، وتالياً نص الحوار:

تمكن اللواء 25 ميكا من دحر القاعدة من مدينة زنجبار، إلا أن المواجهات المسلحة لاتزال مستمرة مع بقية فلول عناصر التنظيم الذين تم تعقبهم وأين تتركز الاشتباكات المسلحة الراهنة؟

- لقد تم دحر عناصر القاعدة من زنجبار ومن ثم تعقبهم من قبل قوات اللواء 25 ميكا، وحالياً تنحصر المواجهات المسلحة بين القوات العسكرية وفلول تنظيم القاعدة في بعض الجهات الشمالية والغربية، وهي ليست بمستوى المواجهات التي حدثت خلال الأشهر الماضية، بل خفت وتيرتها نتيجة الخسائر التي تكبدها تنظيم القاعدة في صفوف مقاتليه .

 هل ثمة مقاتلون أجانب في صفوف تنظيم القاعدة بأبين وما تقديريكم لأعداد هؤلاء؟

- نعم، لقد شاهدنا العديد من المقاتلين العرب والأجانب يشارك في المواجهات المسلحة إلى جانب عناصر القاعدة وضد قواتنا، وبعض هؤلاء قتل وجرح خلال المواجهات، لكنني لا أستطيع أن أحدد بدقة كم أعداد هؤلاء الأجانب لكنهم كانوا بأعداد كبيرة، واشتركوا في الحرب العنيفة التي خضناها ضد مجاميع التنظيم في زنجبار والعديد من المناطق المجاورة لها .

هناك معلومات تم تداولها على نطاق واسع حول تسلل مقاتلين من تنظيم القاعدة في الصومال إلى زنجبار عبر منطقة “شقرة” الساحلية، ما مدى دقة هذه المعلومات؟

- هذه المعلومات صحيحة، فقد تسلل مقاتلون عبر البحر وتمكنوا من الدخول إلى زنجبار ومنطقة شقرة بواسطة التسلل من الأخيرة وهؤلاء أعضاء في تنظيم القاعدة في الصومال وتسللوا إلى اليمن بهدف دعم ومؤازرة عناصر التنظيم الذين يخوضون مواجهات مسلحة موسعة وعنيفة ضد القوات اليمنية .

 حصلت قوات اللواء 25 خلال فترة حصارها من قبل عناصر القاعدة لما يزيد على ثلاثة أشهر على دعم سعودي وأمريكي، ما طبيعة هذا الدعم؟

- تقديم السعودية والولايات المتحدة دعماً لقوات اللواء 25 ميكا لدعم إمكاناتها وصمودها في مواجهة عناصر القاعدة ليس سراً، وقد أعلن عن هذا الدعم الرئيس علي عبدالله صالح، وقد ساعدنا هذا الدعم في الصمود والإصرار على مقاومة ومواجهة مقاتلي القاعدة.

ماذا عن ما تردد حول مشاركة طائرات عسكرية أمريكية في ضرب مواقع للقاعدة خلال الحرب التي دارت بين قواتكم وعناصر تنظيم القاعدة؟

- هذا غير صحيح إطلاقاً، لم تشارك أي طائرات أمريكية أو أجنبية في الحرب التي خضناها ولا نزال ضد عناصر القاعدة، وقد اقتصر الدور الأمريكي على تقديم دعم لوجيستي فقط لقواتنا التي خاضت بشكل منفرد الحرب ضد عناصر التنظيم .

انتصاركم على تنظيم القاعدة في زنجبار تسبب في إثارة حالة من التنازع بين النظام والقوات المنشقة عنه في نسب الإنجاز كل لحسابه، فمن الذي حقق الانتصار برأيك؟

- الانتصار الذي تحقق هو ملك للقوات المسلحة اليمنية، ونحن خضنا الحرب ضد تنظيم القاعدة، وضحينا بأرواحنا من أجل أمن واستقرار اليمن وقاتلنا كعسكريين ننتمي للقوات المسلحة اليمنية وليس لجناح أو فصيل، وبالتالي فالإنجاز الذي تحقق حققته القوات المسلحة اليمنية المجردة عن أي انتماء إلا للوطن الكبير اليمن.

*عن «الخليج» الإماراتية, 16/9/2011.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » الحقيقه يجب ان تقال ياصوملى لك منا الف تحيه ولكن
      ابن الاغبرى العميد محمد الصوملي، قائد اللواء 25 ميكا شخص وطنى لبلده وليس للحرس العائلى لكن نختلف معك بخصوص تدخل الطيران الامريكى (الطائرات بدون طيار هذه موجوده) تقاتل ضد القاعده وفعل تدخلت لضرب التنظيم.
      لكن كلامك يذكرنى بتسريبات ويكى ليكس عندما كانوا الامريكان يضربون اعضاء التنظيم فى ابين وهناك اخطاء قتلت المدنين لكن على عفاش كعادته الدجل والتضليل ينكر ان هذه الضربات امريكيه يكذب ويستخف بشعبه ما اشبه اليوم بالبارحه ياصوملى يبدو مازال التاثير العفاشى مسيطر عليك
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 2) » اين اركان اللواء الكازمي ياصوملي
      ناصح الصوملي الايام الاولى من الحرب ترك المعسكر الي مأرب بعد ان رفض اركان اللواء الكازمي ورفاقه تسليم المعسكر للمسلحين وحينما صمد المعسكر وجنوده رجع الصوملي للمعسكر واصبح هو البطل والمستهدف والمتتبع لللاحداث كيف ان في الاسابيع الاولى صدر عن المعسكر بيان لناطق نفى ذكر اسمه اشار الي رفض المعسكر للتسليم وبعدها مباشرة ظهر لنا الصوملي وامثاله. واليوم يصبح هو البطل وهو المستهدف و لاندري ماذا حلّ باركان اللواء هل اغتالوه ام لازال حيا
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 3) » كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالاتفعلون
      ناصح مالك يا صوملي مرّ قرابة اسبوع وقواتكم تراوح مكانها فقط تمّ الحصار على اللواء وفتح الطريق العام عدن حضرموت الساحلي لكنكم لم تمشطوا زنجبار والكود وضواحيها ولا زلتم تراوحون مكانكم والمواطنين يريدون العوده الي مساكنهم. هل ستظل الحرب قائمه حتى رمضان القادم. يا جماعه نريدكم تكونوا صادقين ولو مرة واحده في حياتكم.(كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالاتفعلون. فالناس ملوا كذب المعارضه والسلطه والثوار فيما يتعلق بتحرير زنجبار ويبدو انها تصفية حسابات ستنتهي بانتهاء الازمة
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 4) » رساله الى من قتل بلادي
      ابو منير نصر الله كل قائد مخلص للوطن الحبيب
      وقاتل الله كل المتامرون على تراب اليمن العزيز ..........
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 5) » النصر العظيم
      محمد قاسم قحوان المعلق رقم (2)لقد شهد العالم بأسره للعميد الصوملي وبشجاعته النادره وبقدراته القتاليه التي ضربت اروع الامثال للقوات اليمنيه فلا داعي للكذب والدجل واحترم نفسك من التشكيك في المعادن الاصيله فالصوملي من أسره عريقه وأسره مشهود لها بالشجاعه النادره وهذا ماتجسد في صمود العميد الصوملي وأفراد اللواء 26 ميكا ومن هنا نرفع لها التهاني الحاره بأسمي أسم كل قبائل الاهنوم كافه بمناسبة النصر العظيم الذي حققه علي تنظيم القاعده ولا نامة عيون الجبناء من امثالك يارقم (2).
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 6) » خراط ياصوملي
      عبيدة مارب ثوري ياصوملي لاتنكر معروف الاخرييين فلولا الللة ثم الغطاء الجوي الامريكي والدعم السعودي ومشاة الاصلاح انك اليوم محاصر علي مااانت علية لاتسوي الان عنتر
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 7)
      مشفق على الصوملى عجبا لك ياصوملي حدد موقفك وقلها بصدق انت مع الثوره ام مع النظام الفاسد لقد سمعتك في قناة اليمن التابعه لعفاش وانت تهدي النصر لعلي صالح الذي امركم بتسليم زنجبار للمسلحين ولولا تسليم بقية الالويه لماتمكن المسلحون المسمون بالقاعده والقاعده منهم براءمن السيطره على زنجبار ولولا ثبات مقاتليك رغم خذلانك لهم لما انتصرت الثوره بدحر المسلحين المنسقين مع النظام العفاشي ولذلك عليك ان تعتذر لمقاتلي اللواء وللشعب والا فأعلم انك اول من ستحاسبه الثوره والثورة اليوم تطلب منك شرف الالتحاق اوتحديد موقف علما ان الثوره لاتؤمن بمنطقة الوسط فاما ابيض او اسود اتقي الله ياصوملي واعلم ان الله سيسألك يوم القيامه عن كل كلمه تقولها
      6 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 8) » ملينا من كذيبكم
      بن عدن الحبيبه هذ صو ملي هرب الا مارب ومار ر كان الو الا كا زمي بتسليم الو واليوم صبح بطل سبحان الله تخفا عزيم رجال قسم بالله نه الحقيقه هم عسكريين من بنا ابين و ظبط هم من رفض تسليم الا معسكرى
      6 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 9) » بين البين
      وضاح الصوملي بين البين منتظر من سينتصر في صراع مراكز القوى
      العسكريه الموجودة حاليا والتي استطاعت ان تجر الانتفاضة السلمية وتخرجها من سلميتها الى ما نحن فيه الأن وقد كان
      الصوملي في حصار لوائه بعيدا عن الازمة الدائرة والتي
      تتطلب ان يحدد موقعه من الاعراب اما مع او ضد والغريب
      عدم سؤاله عن موقفه من (الثورة)وجرائم النظام الحاكم
      وياترى ما موقفه من انشقاق الفرقة وخروجها على النظام للدفاع عن الثورة السلمية من بطش الحاكم .
      6 سنوات و 4 أسابيع    
    • 10) » احيانا الدولار يغير الرجال
      huqais وان يكن الصوملي از غيره بعد ان كانوا موالين للثوره وتحالفة رجال القباءل الشرفاء وبعد ترك افراد اللواء في حصار يظهر الصوملي وقد حولته الاقدار والدولار الى حضيرة الطغاه والمجرمين بقيادة عفاش
      6 سنوات و 4 أسابيع    
    • 11) » قال لا يوجد طيران.. شكلك كنت تقاتل في عمان
      سالم شكله والله مالك علم بحاجة ، قال مافيش طيران شكلك كنت في عمان ولا في سقطرة جالس تقاتل واشتبك عليك الموضوع
      6 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 12) » مطب
      اذا كنت طيلة مذة الحصار متخبي تحت الارض كيف تعرف هل الطيران الامريكي اشترك ام لا ياراجل عييييييييب عليك....
      6 سنوات و 3 أسابيع    
    • 13) » انسان كاذب
      والله نزلت من عيني الى زغني يا صومالي عفون يا صوملي كنت كنت بصدققك من اول بس الان عرفت انك انسان كاذب واحنا شباب الثوره ما نريد من شكلك نريد تطهير اليمن من العفاشين وامثالك الكذابين ههههه اذ طلع الرئيس اوباما بنفسه وقال الطائرات الامريكيه قتلت تنضيم القاعده كيف نصدققق
      6 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 14) » يعيش علي جازع
      ابن شبوه الحقيفه التي يجب ان يعرفها الناس ان اركان اللواء واسمه علي جازع من ال غسيل وليس كازمي هو من رفض تسليم المعسكر وصمد صمود الابطال ام صومليكم هرب وعند ما صورو مقوله عندالعلم جاء معه علما ان الوفت هذا لم يكونوا وصلوا الى مفر اللواء ولكن استبقوا الاحداث خوفا ان ينفضح امرهم وان يتكلم اركان اللواء بالحقيقه
      6 سنوات و أسبوعين و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية