متابعات
علي ناصر محمد: كأنهم يدعون إلى خوض حرب ثانية ضد الجنوب
متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و شهر و 19 يوماً | الإثنين 29 أغسطس-آب 2011 10:53 ص
 
الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد
 

حاوره لـ الشرق الأوسط/ محمد جميح

* بداية، كان انسحابكم مع عدد من الشخصيات من المحافظات الجنوبية من المجلس الانتقالي المشكل حديثا في اليمن خطوة مفاجئة، لماذا هذه الخطوة وبهذه السرعة؟

- نحن لدينا قناعة عبرنا عنها مرارا وتكرارا تتمثل في أن أي عمل سياسي لا يمكن أن يتم أو يكتب له النجاح ما لم يكن مسبوقا بالحوار، ومن أهم شروطه الاتفاق على الأرضية التي يقف عليها المتحاورون والأجندة التي ستتم مناقشتها والأهداف والمحاور والآليات. وعندما عبرت في سؤالك بالخطوة المفاجئة من قبلنا يمكن اعتباره موضوعيا أنه نتيجة طبيعية لمفاجأتنا نحن بإعلان المجلس بتلك الطريقة، وهذا الرأي لم يعد رأينا وحدنا، وبإمكانكم العودة إلى البيان وستجد أنه كان مقرونا بأسباب ومحددات واضحة، وقد أكدنا فيه على الشراكة وضرورة التوافق بين مكونات العملية السياسية والاجتماعية وضرورة تضافر الجهود لمواجهة النظام، علما بأن التحفظات باتت معلنة من بعض الأطراف المعنية كالحراك الجنوبي والحوثيين وشباب الثورة ومعارضة الخارج، وكنا قد ناقشنا في لقاءاتنا مع المشترك وبعض القيادات الأخرى الفكرة التي تقدم بها الدكتور ياسين نعمان الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك وآخرون لتشكيل ائتلاف وطني تشارك فيه كافة القوى السياسية وتشكيل مجلس وطني انتقالي، ولم يكن الاتفاق على توسيع أحزاب اللقاء المشترك، كما ناقشنا معهم ضرورة مشاركة شباب الساحات بعدد أكبر، وكنت أتمنى لو جرى الاتصال مع الأعضاء الذين أعلنت أسماؤهم في الداخل والخارج للتأكد من موافقتهم أو عدمه على أهداف المجلس وبرامجه وآلياته لتجنب ردود الفعل التي صدرت بعد الإعلان. وقرأنا أن البعض فسر هذا الموقف بأنه انسحاب من الثورة، وشعبنا يعرف أن الحراك الجنوبي الذي بدأ منذ أربع سنوات وكذلك حركة الحوثيين التي خاضت ست حروب ضد بطش النظام قد كسروا هيبة النظام، كما أن شباب الثورة الذين انطلقت حركتهم منذ ستة أشهر قد هزوا أركان النظام أمام العالم، ولم تبدأ الثورة بإعلان المجلس، وليس كل من دخل المجلس مع الثورة وأهدافها الاستراتيجية ولا كل من تحفظ على إعلان المجلس الوطني هو ضدها، فالشعب يعرف من وقف معه ومن ركب الموجة. ومع الأسف أننا سمعنا أصواتا تنادي بوقف الثورة للوقوف إلى جانب النظام من أجل الحفاظ على الوحدة كما يدعون ويلمحون إلى أنهم سيخوضون حربا ثانية ضد الجنوب بالتعاون مع النظام في صنعاء، وهذا كلام خطير وهؤلاء ليسوا أوصياء على الثورة ولا على الوحدة. وليس بإمكان أي شخص أن يوقف عجلة التغيير والثورة أو يئدها، فهذا الشعب الذي هب من صعدة إلى المهرة بسبب الظلم والاستبداد تجاوز القيادات السياسية كما حصل في تونس ومصر وليبيا ورفض الوصاية على ثوراته التي لا يمكن أن تقهر فهذه هي إرادة الله.

* ألا تعتقد أن إقدامكم على خطوة كهذه يشق صف المعارضة ويكسب النظام أوراقا إضافية يستطيع توظيفها ضد المعارضة وأنتم جزء منها؟

- بعد ستة أشهر من عمر الثورة لإسقاط النظام وما مرت به من مبادرات ومناورات وإخفاقات لا بد أن تكون خطواتنا السياسية وخاصة التوافقية مدروسة بما فيه الكفاية، وملبية لتطلعات الثورة والجماهير لأن الإخفاق في أي جهد سياسي في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها الوطن وإضافته لإخفاقات سابقة هو الذي يشق الصف ويكسب النظام أوراقا إضافية يستطيع توظيفها ضد المعارضة.

* هناك دعوات تطالبكم بمراجعة موقفكم من المجلس الانتقالي، هل يمكن أن يتراجع الرئيس علي ناصر محمد عن قرار الانسحاب من المجلس، وما هي شروطكم للعدول عن القرار في حال قررتم الانضمام إلى المجلس مجددا؟

- كان من المهم التوافق على الأهداف السياسية الأساسية، وتحديد موقف واضح وصريح من القضية الجنوبية كقضية سياسية وطنية بامتياز، بما يلبي تطلعات الشعب في الجنوب باعتباره صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في حسم خياراته الوطنية، إضافة إلى القضايا السياسة كقضية صعدة وغيرها من القضايا على الساحة الوطنية، ونحن لا نشك في حرصهم على هذه القضايا ولا نقلل من الجهود الصادقة والثابتة التي بذلت من قبل الأستاذ محمد سالم باسندوه والدكتور ياسين سعيد نعمان وغيرهم، ونأمل أن يواصلوا الحوار مع كافة القوى التي كان لها رأي في هذا الإعلان والكيان.

* هناك من يقول إن علي ناصر محمد يسعى إلى فك الارتباط بأسلوب أذكى من أسلوب علي سالم البيض الذي يدعو صراحة إلى «فك الارتباط»، بينما تدعو أنت إلى الفيدرالية ضمن مرحلة انتقالية بين إقليمي الشمال والجنوب ومن ثم إجراء استفتاء على الانفصال بعد المرحلة الانتقالية، هل هذه هي الحقيقة؟

- يتناسى الكثيرون أنني تحملت معاناة شديدة نتيجة لتمسكي بالوحدة اليمنية في أصعب الظروف سواء عندما كنا في السلطة أو بعد قيامها أو بعد حرب صيف 1994م عندما استشعرت خطورة ما حدث وما سيحدث في المستقبل، وحرصت على النصح بتجاوز آثار تلك الحرب المشؤومة بصورة مبكرة في حينه، ولكن لا حياة لمن تنادي، وكانت المعاناة أكبر والضغط أشد مع انطلاقة الحراك الجنوبي نتيجة الآثار المؤلمة لسياسة الضم والإلحاق، إلى أن أصبحنا اليوم مع واقع متغير ومختلف، كان مشروع الفيدرالية بإقليمين (كحل وسط) أحد الخيارات المتاحة التي توافق عليها طيف جنوبي وليس كل الجنوبيين، هذا المشروع والمشروع المقابل وأي مشروع آخر عبارة عن جهد سياسي ولا يحق لأحد تزكية أي مشروع وتقديمه على غيره والأمر متروك لأصحاب الحق وهو شعبنا الذي عانى وقدم التضحيات والشهداء. وفي لقاءاتنا مع قيادات المشترك ولجنة الحوار الوطني في الإمارات ودمشق والقاهرة نوقشت فكرة الفيدرالية التي تقدمها بها الأستاذ حيدر أبو بكر العطاس، حيث أبدى البعض منهم تأييده واقتناعهم بهذه الفكرة، وأنهم مع خيارات الشعب في الجنوب.

* ما هي حقيقة الخلافات بين مكونات وزعماء الحراك الجنوبي، وهل هي خلافات بين مشروعين داخل الحراك أحدهما وحدوي تقوده أنت والمهندس العطاس والآخر يدعو إلى فك الارتباط يتزعمه علي سالم البيض؟

- سبق أن ذكرت أن ثمة مشروعين أساسيين بارزين على المشهد الجنوبي وهما «الفيدرالية» و«فك الارتباط»، ولكن الحقيقة التي لا جدال فيها لدى الجميع بل وتدعم الفكرة أيضا نخب وطنية شمالية، أن حرب 1994م وما تلاها من ممارسات إقصائية أدت إلى نشوء القضية الجنوبية وحاملها الأساسي الحراك السلمي الجنوبي الذي انطلق عام 2007م كأقدم ثورة سلمية معاصرة في العالم العربي، ومن هنا فإن الحديث عن ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية كقضية سياسية بامتياز أصبح من الأمور البديهية والتهرب من ذلك فيه اقتفاء لأثر علي عبد الله صالح ونظامه، ومع الأسف أن الذي أوصل الجنوب إلى مثل هذه المشاريع هم من زرعوا الكراهية والتشظي في نفوس الناس بسبب الممارسات الخاطئة والمدمرة وسياسة الضم والإلحاق.

فالشعب الذي خرج يهتف للوحدة عام 1990 كان يرى فيها حلما جميلا وهدفا استراتيجيا حتى دون الاستفتاء عليها، ولكنه بعد قيامها والجميع يعرف ما حل بالجنوب بعد حرب 1994 عادوا ليهتفوا ضدها بسبب الممارسات الخاطئة كما أشرنا آنفا، وأنا متأكد أنه لو تحقق للمواطن ما كان يحلم به من حياة حرة وكريمة ومواطنة متساوية فإنه لن يختار إلا الاستمرار في الوحدة لأن شعبنا في الجنوب شعب وحدوي وضحى كثيرا من أجلها منذ عام 1967م وحتى اليوم ولن يلتفت أو يستجيب إلى أحد مهما كان رأيه أو دوره فيها.

ولو أخذنا على سبيل المثال تجربة الإمارات العربية المتحدة القائمة على الوحدة الفيدرالية فإننا لم نسمع صوتا واحدا معاديا لها، لأنها قامت على العدل والمساواة وأساسها الأمن والاستقرار. ورحل حكيم العرب زايد، رحمه الله، وبقيت الدولة آمنة مستقرة لأنه تركها كما قال قبل وفاته: «بلا ديون وبلا أعداء».

* هناك من يطرح أنه بعد انطلاقة ثورة الشباب في اليمن خفتت الأصوات الداعية إلى فك الارتباط أثناء المظاهرات في كبريات مدن الجنوب، والتحم الشباب اليمني شمالا وجنوبا تحت راية الوحدة مطالبين بالتغيير، هل تعتقد أن ما حدث في اليمن خلال الأشهر الماضية وحد اليمنيين على هدف واحد وأسقط مشروع فك الارتباط؟

- أود أن أؤكد أنه مهما كانت التباينات في وجهات النظر فإن الجميع متفقون على إسقاط النظام، خاصة بعد أن شعروا بضرورة التغيير والخلاص من الظلم والفساد والاستبداد، ولقد وجهت عدة رسائل وأشرت فيها إلى أن ثورة الشباب وحدت اليمنيين من المهرة إلى صعدة، واعتبرنا هذا الأمر من مكتسبات الحراك الجنوبي والثورة ويجب أن تعززها مواقف سياسية حكيمة في عموم اليمن بما يبعث على استمرارها وصمودها وتحقيق أهدافها.

* لماذا برأيك لم تصل ثورة الشباب في اليمن إلى هدفها في إسقاط النظام رغم مرور ما يزيد على سبعة أشهر من انطلاقتها؟

- هناك عدد من العوامل أدت إلى تأخر الحسم بعد جمعة الكرامة ورحيل علي عبد الله صالح إلى الخارج وما سبق ذلك وما تلاه من تطورات، وهذه العوامل مرتبطة شئنا أم أبينا بخصوصيات الحالة اليمنية سلطة ومعارضة، من هنا تستطيع أن تحصر مشكلة الحسم في اختلاف السلطة والمعارضة في اليمن عن غيرها، وإذا كان من عامل آخر أساسي فهو حقائق التاريخ والجغرافيا التي تؤثر داخليا وتؤسس لتعاطي الخارج بنمط خاص يختلف عن أي دولة أخرى، ولا شك أن القوى الإقليمية والدولية كان لها تأثيرها على تأجيل وتعطيل عملية إسقاط بقايا النظام حتى الآن لأنهم يخشون فترة ما بعد نظام علي عبد الله صالح الذي كان يصور لهم أن البديل هو الفوضى والإرهاب و«القاعدة» وهذا ليس صحيحا، ولكننا واثقون أن النصر على الأبواب.

* هل تعتقد أن الحل في اليمن سيكون ثوريا على أيدي الشباب أم أن الحل السياسي على يد المعارضة هو الأقرب إلى التصور إذا ما أخذنا في الاعتبار حساسية وخصوصية اللحظة الراهنة في اليمن؟

- ما أستطيع أن أثق به وفقا لظروف ومعطيات المرحلة الراهنة بخصوصياتها الثورية هو أن الحل سيكون داخليا، وهذا يعني أن الحل السياسي والحل الشبابي يمكن أن يكونا حلا موحدا، إذا ما تضافرت الجهود واعتبروا الشباب رافعتهم الحقيقية لمواجهة الضغوط وهذا سيفرض على بقايا النظام الرحيل وعلى الخارج التعاطي بإيجابية مع أي معطى جديد وواقعي، وأي تأخير وإخفاق جديد في الأداء السياسي سيكون لمصلحة انفراد الحل الشبابي الثوري بإذن الله.

* ما هي السيناريوهات المتوقعة في اليمن خلال الفترة المقبلة وهل سيدخل اليمن برأيك مرحلة اللاعودة بالانزلاق نحو الحرب الأهلية؟

- هناك شبه إجماع محلي وطني على أنه لا مخاوف حقيقية من اندلاع حرب أهلية، ومع بقاء الوضع على ما هو عليه يجب ألا يستمر تجاهل عدم الاستقرار السياسي واستمرار سياسة العقاب الجماعي والوضع الاقتصادي المتردي والذي ينذر بكارثة إنسانية، ولكن مع استمرار النظام بسياساته القمعية وتشجيع الإرهاب وقصف عدد من المناطق في أبين وأرحب وغيرها من الممارسات يبقي التحذير من وقوع حرب أهلية بشكل جزئي أو كلي واردا بسبب غياب الدولة والأمن والاستقرار، ولهذا نطالب الأشقاء والأصدقاء بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني وأمنه واستقراره، لأن استقرار اليمن هو استقرار للمنطقة وللمصالح الدولية والملاحة الدولية.

* هل ينوي الرئيس علي ناصر محمد العودة إلى اليمن وممارسة العمل السياسي من الداخل قريبا؟

- العودة إلى الوطن هدف يرافقني منذ مغادرتي وحتى هذه اللحظة.

* هل هناك تواصل بينكم وبين الرئيس علي عبد الله صالح أو بينكم وبين نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي بعد فبراير (شباط) الماضي، وإذا تم التواصل فحول ماذا تم الحديث؟

- لم يحدث تواصل مباشر مع الرئيس علي عبد الله صالح، ولقد تمنيت له الشفاء العاجل بعد إصابته في حادثة النهدين، وكنت أتمنى لو بادر في أول إطلالة له بعد الحادث باتخاذ قرار شجاع بالاستقالة الطوعية بعيدا عن المكابرة لأن من شأن ذلك إحداث نوع من الانفراج للبلاد والعباد، ولكنه مع الأسف تحدث أنه «سيواجه التحدي بالتحدي» واليمن ليس بحاجة اليوم إلى مزيد من الصراعات والأزمات.

 

أما نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي فقد ناشدته في أكثر من اتصال ومقابلة صحافية أن يبادر إلى تحمل مسؤوليته بتسلم السلطة والانحياز لشباب الثورة، ونأمل أن يفكر جيدا في اتخاذ موقف تاريخي في هذه المرحلة لما فيه مصلحة الوطن والثورة.

* كيف تقيم تجربة حكم الرئيس علي عبد الله صالح من حيث بناء دولة النظام والقانون، والتجربة الديمقراطية والبناء الاقتصادي والعلاقات الدولية؟

- بالنسبة لدولة النظام والقانون بدرجة أساسية فإنني أحيلك إلى الثورة على النظام والتي بدأت في الجنوب بالحراك السلمي وانتهت بالشمال بهذه الثورة الشبابية والجميع يطالب بدولة النظام والقانون والإصلاح الإداري والمالي ومحاربة الفساد والظلم والاستبداد، أما الديمقراطية التي تضمنها سؤالك فقد تم تحويلها إلى (زامل) شعبي أو عنوان لاستجداء المساعدات، وبالنسبة للبناء الاقتصادي فإن تسمية الكثيرين لهذه الثورة بثورة الجياع يأتيك بالجواب الكافي والوافي، وعن العلاقات الدولية فقد أقام علاقات واسعة ولكنها تميزت بعدم الثبات وتأثرت بالصراعات المحلية والإقليمية والدولية. وهذا لا يعني أنه لا توجد له إيجابيات.

* يطرح النظام اليوم ورقة الانتخابات المبكرة ويقول إنه يترك للمعارضة تحديد موعدها وأنه سيسمح برقابة دولية عليها مع التزام بعدم التمديد أو التوريث.. هل تعتقد أن الانتخابات المبكرة يمكن أن تكون مخرجا للوضع في اليمن؟

- هذه الأحاديث تتناسب مع مرحلة سابقة وهي مرحلة (الأزمة) ولا تتوفر لها بيئة مناسبة اليوم في مرحلة (الثورة)، علما بأن مرحلة الأزمة لم تكن قصيرة. لقد كانت مرحلة طويلة وأديرت خلالها صفقات سياسية متعددة وأبرمت اتفاقات وأسقطت أخرى وعقدت عدد من الحوارات واللجان ووصلت الأمور في آخر المطاف إلى حالة انسداد سياسي مع تخطي مجلس النواب اليمني حاجز السباق كأطول برلمان، وخلع العداد والعبث بالدستور ولم تعد الانتخابات تحقق تغييرا وهي تحمل في طياتها فيروسات التزوير، ووفقا لذلك كانت الثورة قضية حتمية تنتظر اللحظة المحفزة حتى أتت في ما يسمى الربيع العربي، وبنجاحها يمكن أن تتوفر المعايير التي تضبط إيقاع الحياة السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية والثقافية.

* مثلت محاولة اغتيال الرئيس اليمني علامة فارقة في تاريخ الحدث اليمني بعد فبراير الماضي، وهناك تكهنات بضلوع جهات بعينها في هذه المحاولة، من يمكن أن يقدم على عمل كهذا وما هي تداعيات هذه المحاولة على الصعيدين السياسي والأمني في البلاد؟

- من وجهة نظري أن محاولة الاغتيال هذه تعتبر «لـغزا» مثلها مثل غيرها من الاغتيالات السياسية عبر التاريخ، ولكن ما أعرفه أن الثورة الشبابية خرجت منذ البداية سلمية وظلت كذلك رغم التضحيات والدماء التي سالت، وهذه الحادثة أضافت عبئا ليس فقط على الثورة، بل حتى على النخب السياسية وأثرت على أدائها بشكل لافت، وأنا شخصيا لا أستطيع أن أرجح أيا من التكهنات التي تطرح في بعض الأوساط.

* ماذا عن «القاعدة» في اليمن وخصوصا في محافظة أبين؟ هل تعتقد أنها صنيعة النظام كما ترى المعارضة، أم أنها فعلا تشكل تحديا خطيرا للوضع الأمني والسياسي في البلاد؟

- هناك إجماع محلي بأن ورقة «القاعدة» في اليمن صنيعة النظام، وقد كان ولا يزال يديرها بما يلبي مصالحه، غير أنه لا يمكن أن تضمن استمرار قدرة السلطة على إدارة ورقة خطيرة ومعقدة من هذا النوع خاصة في ظل الانهيار الذي يصيب النظام اليوم، ولذلك فإن من المتوقع أن تتسرب ويحدث انفلات، كما أن أي تطور ميداني في هذا الموضوع يسمح أكثر بتموضع الخطر بل وتمدده أحيانا ليصبح بالفعل تحديا من التحديات الأساسية في البلاد فقد قامت السلطة برفع يدها حكوميا عن محافظة أبين لتصبح مسرحا لعناصرها الجهاديين وقد حدث هذا متزامنا مع مؤشرات سقوط الحكم في أكثر من مكان وتنامي الثورة الشبابية في محاولة لجعل الفوضى سيدة الموقف.

وهذه المسألة يمكن تجاوزها ومعالجتها بالاستقرار السياسي والاقتصادي بعد سقوط النظام، مع تأكيدنا أن الإرهاب لا دين له ولا وطن، وأن البيئة في الجنوب بيئة طاردة للإرهاب والتطرف ولم تكن في تاريخها موئلا ولا مستقرا إلا للاعتدال والنزوع إلى السكينة والأمان، ولم يعد خافيا على أحد أنه كان الغرض الأساسي من زرع خلاياهم النائمة في مناطق جنوبية وهو ضرب الحراك الجنوبي السلمي الذي أقض مضاجع السلطة، إضافة إلى أنها «ورقة ابتزاز سياسي للغرب» من أجل استجداء المساعدات المادية والعسكرية بحجة مكافحة الإرهاب، وقد كشفت وثائق «ويكيليكس» عددا من الفضائح في هذا الاتجاه وأشهرها قوله للأميركان «اضربوا وسأقول إننا نحن من فعلنا ذلك».

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 55
    • 1) » إسأل نفسك
      حسين اليماني إسأل نفسك مابعد الكراهية والعنصرية أكيد الحرب والدمار والقهر
      إذا أي داعية إلى الى الكراهية والعنصرية هو داعية الى الحرب لا محالة
      وأنت واحد من هؤلاء الدعاة وتتخيل نفسك مفكر القرن الواحد والعشرين وأنت عنصري ومناطقي سابقا ولاحقا
      6 سنوات و شهر و 19 يوماً 1   
    • 2) » لاتتعب نفسك
      خضرمي لاتتغب نفسك ياودناصر مع من ترهق اعصابك لو عي شمس قدها من امس لاديمقراطيه ولالالالالالالالالالا تريد الفيد والسطو ملياااااااااااااااااااااان هذا شعارهم الله يعين منهم الا فئه قليله مخترمه الله يقول الخق اما اتي بفيها هل هذه الشرامه لالالالالالالالالالالالالالا الله ياتي بالعواقب سليمه نحن اهل الجنوب مانريد الا لخير لهذا الوطن المشكله الجهل والقبيله وووووو هي سبب تخلفنا
      6 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 3) » ياريت يابوجمال ترفض محمد جميح
      جنوبي بكل فخر اتمنيت ان من عمل المقابله هذه معاك غير هذا المعتوه لان هذا رجل فتنه والفتنه تبان في وجهه محمد جميح معروف بحقده وكررهه للجنوب
      ثانيا مارب برس كم مره نقول تتغير هذه الصوره رجاء خاص هذا بطل ولا تحاولون تضللو بصره مشوشه على صورته
      6 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 4)
      الحميري علي ناصر ارجوك افهم التاريخ هذا المرة لان يرحم ولان يسمح نحن لايهمنا من يحكمناء يهمنا من يخطط لا انفصال الوطن نحن صابرين وسكتين حتى ياتي حكومة تحكم الشعب اليمني مؤحدمن اقصى الى ادنى فلا فرق بين شمال وجنوب ولا فرق بين ابنا اليمن انهو الاستعجال والطموح باالحكم حتى جعلتم ما وصل الي الجنوب فلا تكرارو الخطاء نفسة واعلم علم اليقين ان الوحدة في قلب كل يمني واكثرهم الشاطر الجنوبي مهما سمعت من هنا اوهناك فالسكتين والمحايدين لان يسكتو لمن تخولها نفسة فهم من سوف يحسمو الثور وهم من سوف ينتصرو لوحدة الوطن وتاريخهم ابيض ولايضهرو الافي وقت الموقف الصعبه فلا تستعجل ارجوك من خلال ماتسمع فقد استعجل علي سالم وانتهى واليوم على عبداللة انتهى وغد كل خاين سينتهى ال من يصلح نفسة ويتوب
      6 سنوات و شهر و 19 يوماً 1 1   
    • 5)
      ابومحمد من علي ناصر محمد ومن علي سالم ومن علي عبدالله ومن علي محسن اليس هولاء من دمروا الوطن وحكموا بدماء شعب اليمن اليس هولاء من قاموا بحروب على شاءن الكرسي علي ناصر يذكر حرب
      6 سنوات و شهر و 18 يوماً 1 1   
    • 6)
      واحد من الناس البركه فيك يا علي مرحبا تبيعنا تراهم بايدفعووووووووون جمع شلتك وروحوا بيعونا
      6 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 7) » شامخ يابو جمال
      أبن شبوه المناضل ابوجمال يشهد له التاريخ .وطني من الطراز الاول ومعروف للجميع ماعدا الجاحدون الذين لايعجبهم العجب ..ابوجمال سيروا على مايلم الشمل ويحقق المساواه للجنوب ......الجنوب المظلوم..سدد الله الخطى ..وانتم ياصحاب مارب برس اذا ماعندكم غير هذه الصوره سارسل لكم مئات الصور للمناضل الجسور ابوجمال
      6 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 8) » رد
      جنوبي حقيقي الاخوه ابناء الجمهوريه العربيه اليمنيه الشقيقه ارجو عدم الدخول باسماء جنوبيه من اجل الاساءه لهذا الجبل الجنوبي الشامخ هذا عملاق السياسه الجنوبيه انه علي ناصر محمد قائد الجنوب التاريخي الرائع

      اذ هبو الى الجحيم انتم ووحدتكم الخامه الرامه الجيفه التي لم نعد نستيغها نحن الجنوبين حتى اولئك الذين امنو بها وعملو من اجلها اثال الريئس علي ناصر والرءئس علي سالم البيض والرئيس العطاس خسئتم ايها الحثالات بس العيب على مارب برس ينشر هذه الاساءة التي تنم عن شخصيات واطئه
      6 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 9) » الوحدة مقدسة ومن دونها الموت.
      وحدوي حتى النخاع اشكر المجلس الانتقالي ان كشف مبكرا اصحاب المشاريع الانفصالية والمصالح الضيقة. بالأمس كانوا من ذلوا وقهروا ابناء الجنوب الحبيب وحرموه الحياة الكريمة خلف طوابير أنظمة الشمولية . وهم أيضاً كانوا في مقدمة نظام في حرب الفود والإقصاء عام
      6 سنوات و شهر و 17 يوماً 1   
    • 10) » متى سنصحوا من سباتنا
      ابو ناصر يمني وافتخر على ناصر كان رئيس مجلس الشعب في الجنوب ورئيس اللجنة المركزية ولما طلب منه التنازل وعقدة جلسة الحوار تحاور مع رفاقه بالطريقة اللتي نعرفها جميعا يعنى ضحي بالشعب عشان السلطة وفر كما تفر الجرذان قولوا لي ايش فرق بينه وبين عفاش والاعفاش لو قعد له في السعودية مدة سيعود الى اليمن بطلا ومصلحا الله المستعان على الشعوب النائمة
      6 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 11) » ليس الامر هكذا
      مواطن لا توضع المفرج قبل الاساس. طريقة ال 23 غير مبررة ومشكوك فيها. على كل حال من وجهة نظري علي ناصر لن يقبلك احد الا الوحدويون. الانفصاليون يريدونك مطية ولا اظنهم يستطيعون.
      6 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 12) » يمني يتذكر احداث يناير
      محب لليمن كنا نأمل فيك خيرا يا علي ناصر ولكن يبدو لي انك لم تتعلم من جرائمك السابقة .....ولا زلت تكررررر نفس الاخطاء ...... وتناسيت تماماان يديك ملطختان بدماء اليمنيين وانك السبب الرئيسي في احداث يناير الداميه التي اهتز لها ضمير ووجدان العالم الحر باسره عندما غدرت بقيادات الحزب انذاك ونسيت ان في رقبتك اكثر من 20 الف ضحيه واكثر من 70 الف جريح ومعاق وخسائر بالمليارات والان جاي تتكلم عن التضحيه .... فهل تريد سفك وشرب مزيدا من الدماء البريئه ومزيدا من الثكالى والايتام ... اما اروت عطشك دماء 86 يناير ... اتق الله يارجل .... ووالله ان مكانك الطبيعي هي محكمة الجنايات بمدينة لاهاي ..... لتكون عبره وموعظه لمن يقتفي اثرك ولكن كما قيل ( اذ لم تستحي فاصنع ما شئت ) .... واخيرا الله يرحم شهداء احداث 86 يناير
      ........ والسلام ختام
      6 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 13) » الجنوب من وهب الوحدة وهو من يقرر مصيره وبلاش مزايدة
      بن الرزان في عام 1990 نزل علي عفاش يريد مزايدةاي شكل من اشكال الوحدة بعد ان طلب منه ذلك صدام حسين وكان الجنوبيون اكثر ماسا منه ومزايدة قالوا اندماجية يعني ان الجانبان صنعا شئ بشكل عاجل.

      لقد كان الجنوبين السباقون والمحبون الاكثر للوحدة والى الاخاء مع الشمال ولكن نوايا القدر عند الاخ علي صالح الذي لم يراعي العهود ولا المواثيق وحول الوحدة الى احتلال بحرب 1994. الان الجنوبيون هم الوحيدون من يحدد نوع الوحدة او فك الارتباط ولن نستطيع نحن الشماليون عمل اي شئ ضد رغبتهم لان عام 94 حاربنا بهم ضد بعضهم لكن الان سؤ سلوك سلطتنا الشمالية جعلتهم يتحدوا وقليل منهم يكفوا لان يوجهوا لسيطرتنا ضربة قاضية لن تقوم لن قائمة بعدها .... افضل شئ ان نضع الامر للجنوبيين اما وحدة باحسان او انفصال بمعروف ونحافظ على اخوة دائمة افضل من وحدة بكل عدائي
      6 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 14) » اشتقنا لك يابو جمال
      ابو جمال بطل حقيقي ههههههههههه يارفيق على كم هو مشتاق لكم شعب الجنوب ولمنجزاتكم التاريخيه في الجنوب فكيف لنا ان ننسى تاريخكم الحافل بالمنجزات والمعجزات فشعبنا الجنوبي المسلم لا ينسى لكم منجزكم في سحل العلماء في الشوارع لانهم كهنوت هههه وقتلكم خيره ابناء شعبه لانهم رجعيين هههههه ونهبكم لعقارات المواطنين لانهم برجوازيه هههههه وسلبكم للاراضي الزراعيه لان مالكيها اقطاع ههههه وحرمانكم للناس من الحريه الكلمه - لاصوت يعلوا فوق صوت الحزب - لانهم جهال لايعرفون مصلحتهم ولانهم جهال ايضا نشرتم بينهم ثقافه لينين وماركس لكي يكونوا تقدميين لان التمسك بالدين رجعيه وايمان بالغيبيات التي تناقض نظريه الاشتراكيه العلميه التي لاتؤمن الا بالشي المادي وقيامكم بعمل الجبهه الشعبيه لتحرير عمان والخليج العربي لانهم مستعمرين وتريدون تحريرهم مثلنا وانجازاتكم ومعجزاتكم كثيره فانت بطل بحق وحقيقه فيناير تشهد لك بذلك يا رفيق على يابطل الابطال
      6 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 16) » ارجوك لا تعود
      ابن عدن استاذي القدير علي ناصر اذا كنت ستعود بهذه الافكار ارجوك ان تجفظ ماتبقى لك من صورة جميلة في قلوبنا اتذكرها عندما كنت تلميذا صغيرا في بداية السبعينات وكنت حينها وزيرا للتربية والتعليم وتخطب فينا بكل حماس رغبة في وحده وانا اليمن هي اصلا واحده وفرقها الاستعمار ولا يبغي ان يستمر ذلك طالما هو رحل ..
      استاذي علي ناصر الكونفرالية هي مرحلة تسبق الاندماج وليس تليه ..
      اننا لا نحب التشطير ولا تسمية كل شخص حسسب منطقته واذا كان لابد من ذلك فانت من ابين والعطاس وباسندوه من حضرموت فمالكم ولعدن عدن لكل اليمنيين وان كانت للعدنيين فقط فمالكم بها شيء ..
      مع احترامي لاهل يافع وحضرموت والضالع وابين انا لااقصد الا الرد على نفس المبدأ ولكن كل قطهة في اليمن هي للكل وعيب عيب ان نتحدث عن اي شيء يدل على انفصال خلونا نتحدث برقي وحلم عن بناء يمن قوي يسوده الحب والعدل وابتعدوا عن الانفصال واذا يدعوا اي شخص لذلك نحن ضده
      6 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 17) » مجزرة 1986م بسببك وعاد معك وجه تتكلم بالسياسه
      قلب الأسد ايها العنصري كفاك حقدا على اليمن السعيد, فلتذهب الشيوعيه الي الجحيم وكل من ايدها
      6 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 18) » سير وعين الله ترعاك يازعيمنا ونحن معك وبكل قوة
      اليافعي سير وعين الله ترعاك يازعيمنا ونحن معك وبكل قوة المهم فكوا الارتباط من قوم نهبوا ثرواتنا وانتهكوا اعراضنا وشردوا كوادرنا وقاعدوا موضبفنا وضباطنا البيض ادخلنا في ورطة مع شعب عرطه ولابد من محاسبة البيض
      6 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 19) » الهم اني صائم
      الهم اني صائم الى الرمعلق رقم 15 لاحول ولا قوه الا بالله ايش تبينا نقول من الحين الجنوبيين الانذال والشماليين الملائكه ياسبحان الله انقلبت الايات لايش زعلانين من الجنوبيين من الانفصال هم الي توحدوا بارادتهم وهم الي ينفصلون بارادتهم والثوره ثورتكم ايدناكم ولكن انتو دحابيش لاقرار لكم في ساحات التغيير وانتوا كما ساحة دبش يا دبش ولا تروح بعيد من مسلسل همك للقرني انتوا خلقكم الله اقبياء بالفطره ولو تعلمتم باكبر الجامعات في العالم بتروح عند الشيخ ويلعن خامس امك وابوك ويمسح التعليم حقك وايش من ثوره وايش اهدافكم بس اسقاط علي ومن الي يحكم بدله من اولاد الامام ياهبيله الثوره ياغبي لها اهداف ولها مسارات ولها قائد وتحته قياده مش رقص ودنس ومسرحيات وتخزين قات كل الشعوب الي وياكم ازاحوا حكامها ويحاكموهم ونتوا الحكومه بالسعوديه ونتو في الشوارع لابارك الله فيكم ولا بثورتكم يا اثوار
      6 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 20) » العنصرية
      د محمد القدسي الملاحظ على كلام عي ناصر وشلته أنهم عنصرييون ولايهمهم الا مصالحهم الشخصية تحت مبرر الجنوب ونسو ان الشعب اليمني كله يعاني مما يعاني منه الجنوبييون بل وأكثر.انصح موقع مارب برس الا يمكن هؤلاء المخربون أصحاب التاريخ المخزي وألفكر الفاضي أن يكتبو في الموقع وأن ينشروا الكراهية بين شمال اليمن وجنوبه. هؤلاء يسيؤن للجنوب والشمال معا ويعمقون الكراهية ويرعون بذور الخلاف والصراع بين اليمنيين جميعاA
      6 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 21)
      ابن الصبيحة كلما ظهر ابو جمال على وسائل الاعلام بال اللصوص والفاسدون على ارجلهم من شدة الخوف....لان الوحدة التي يزعمون محبتها هي التي يحتمون بها ويتسترون على نهب اموال الشعب وثرواته.....اما الاسماء المستعارة نحن نعرفها جيدا فلا يوجد جنوبي واحد يخالف او يعادي ابو جمال ممكن تكون هناك ملاحظات لكن كلهم وراء ابوجمال...واللي مش عاجبه يشرب بول الحمار.
      6 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 22) » تقدم يابو جمال ونحن معك
      اشكرك ياصاحب التعليق رقم 19 اولا انت اعطيت فرصة يابو جمال للشماليين بوحدة فيدراليةوبعدين استفتاء شعب الجنوب والله انها لن تنجح الوحدة مع هؤلا لانهم لايمكن ان يتطورو ابدا ولن يقبلو ان يلقو بالسلاح وان يدمرو شجرة القات لو تاسست دولة نظام وقانون معني شعب الشمال شعب ميؤوس منةواشكرصاحب التعليق رقم19فقدكفى ووفى ولوعندالشماليين عقل كان المفروض يقبلون اقدام ابو جمال لانة اعطاهم فرصةليحافظو على الوحدةولكنهم ليسو باهل لهذة الفرصة ولن يغتنموها لانهم عبارة عن شلة شوتريقودهم شيخ عاشو وتربو على الذل والخضوع والعبودية عند مشايخهم وهذة هي حياتهم ولن يغيروها (مثل مسلسل همي همك)ولا تصدقو الحلقة الاخيرةلانة ماحصلت ولن تحصل في الشمال ان المواطنين راح يثورون على شيخهم
      6 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 24) » ذكريات
      ابن حضرموت حياك الله يارئيسنا انقذ الجنوب من هؤلاء الطغاه الدحابيش الذين طغو في البلاد واكثرو الفساد اىوحده مع الشمال المتخلف الفرق بينا ربينهم كاالفرق بين الثرى والثريا اما المعلقين ضدك هم دحابشه ونحن نعرف عهدك حيث الامن والاستقراروسبب يناير رفاقك الشماليون الماركسيون كل المصائب من الشماليين
      6 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 25) » الشعب الجنوبي هو من يقرر مصيره باذن لله- لا شمالي و لا علي ناصر
      ابو محمد الضالعي والله اشكر الاخ بن الرزان صاحب التعليق رقم 13 من الشمال لانه انسان موضوعي ولا يدعوا للكراهية وللبغضاء. ياجماعة لا تنسواتجربةمصر وسوريا ليش انفصلوالانهم كانوا دولتان ونحن كنا دولتان وكانا بينا عقدة والعقد بنتهي اذا اخلا به احد الطرفين ,اذا كان الطلاق الي هو ابغظ الحلال عند الله مشروع اذا كان مافي امل من الصلح وبعد ماانتهاء جميع المحولات للصلاح- المهم اذا كان خوتنا في الشمال يسبون علي ناصر لانه داعي الى التفرقة فانتم باسبكم هذا تولدون الحقد والكراهية اكثر في نفوس الجنوبين لان بالاخير يقولوا هذي سياستكم تجاههم وهو نفس اسلوب هذا النظام الذي انتم ضده- وبعدين كيف تشتوهم يوقفوا معكم وانتم اربع سنوات ماوقفتوا معهم في الحراك وما سبوكم مثل ماسبيتوهم الان للعلم انه حتى ايام الحراك كنتم تسبوهم وتلعنوهم للاسف وكيف يامنوا اكبر القادة الذين نهبوا الجنوب اذا في حق لتقرير المصير فهو للشعب الجنوبي بس
      6 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 26) » رد بسيط لعلي ناصر
      ابن القبيطه الاخ علي ناصر انتم الزمره اصلا وانتم من شق صف الحزب الاشتراكي اليمني وانتم اليوم تسعون الى شق صف اليمني ولكن هيهات مر الزمن الذي كنا فيه نمشي حسب اهوائكم لاننا اليوم لدينا من الكرامه والحريه ما تمكننا من قراءة التاريخ جيدا ولا يمكن ان نخلط الاوراق ... انت من تامر على رمز اليمن عبد الفتاح اسماعيل وانت من انهى فكرة الحزب في جنوب اليمن وشماله فلتخرص هذه الافواه اللتي تحسب نفسها وصيه علينا وليخرص الكذب وشكرا
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 27) » الحقد والكراهية .
      سامبو الحضرمي مقيم في امريكا للا سف إن من الاخوه الجنوبيين المقيمين خارج الوطن وخصوصا في دول الخليج ينفثون الحقد والكراهية من افواههم كما تنفث الافاعي السم الزعاف متناسين بأنهم حصلوا على الجوازات من شمال الوطن الحبيب قبل الوحدة وان الفضل يرجع لله ثم للشماليين في خروجهم من جحيم الماركسيين المتشدقين اليوم بالدمقراطية لاينكر الفضل الا جاحد..(لا تصاحب إلامؤمن ولايأكل من طعامك ألاتقي )ص روسل الله ..
      النصر قادم ان شاء الله
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 28) » ترفعوا فوق هام السحب انتم يمنيون
      الكلام الطيب يثمر كل مشكله لها حل مافية داعي للكلام البذي للنا اولا اخوان وثانين نحن اصل العرب اذا لازم نكون قدوه في كل شي ياخوان كفا تجريح لبعضنا يعض لانه عندمايقرون اخوانكم العرب واصدقائكم ماتقولنه ماذا سقولون عليكم والحوار هواء ينجح بنهيه الصادقه والكلام المهذب نحن الجنوبين مظلومين باعتراف الجميع ولنا حق سوف نوخذه بصبر والايمان واخوننا الشمالين مظلومين مثلنا من قلة فاشيه عصابه عائلية نازيه اكلت شمالا وجنوبا وعتبنا على اخوانا في الشمال انهم قتلونا في صيف 94 ومعم جزوا من اخواننا الجنوبين اذا الكل مخطي اذا مالمطلوب من الجميع 1 اساقاط ماتبقى من الخونه 2الجلوس على طاولة الحوار جميع اليمنين بقلوب مفتوحةوصادقة حل مشاكلهم على المحبة ونيصفون كل مظلوم الصغير قبل الكبير والنظر في المستفبل حتى نعيد كرامتنا المهدورة امام العالم كافة واخيرا نتمنى لشبابنا التوفيق والنجاح في جميع الساحات
      6 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 29) » اسرار انسحاب 23 شخصيه جنوبيه من المجلس الوطني
      كلاشينكوف علي ناصر والعطاس فوتوا على انفسهم فرصة العمرعندما اعاد لهم الشباب والمشترك اعتبارهموكانوا نا ويين يجعلوا احدهم ريئس ولكن الغباوه القديمه لم تفارقهم والحمد لله فضحهم الله على حقيقتهم عندما اعلنوا الانسحاب الشباب اكرموهم رغم انه لا يوجد لهم اي فضل بالثوره ولم يستعلوا وجودهم بالخارج لدعمهاوسبب انسحابهم لان المجلس الوطني انتقالي والعمل فيه تطوع بدون راتب وهم يبحثون عن المنصب وسرقة الاموالوالسبب الثانيخافوا من قطع رواتبهم من قبل دول الخليج والانكشفوا عن نيتهم الخسيسه
      ولم يغفر لهم الشعب لانهم خونه بطبعهم وسفاحين وما عمله علي ناصر ومحمد علي احمد لا ينتسي وجنة على نفسها براقش والوحده خط احمر ولكل من يريد الانفصال نقول الجنوب لا يظم حضرموت وشبوه لانها بالشرق وعدن ليس لك بها شي اصل اهلها من تعز
      ونجوم السماء اقرب لك من الجنوب السابق لان من اسس الجنوب من الشمال فتاح ومصلح وغيرهم .
      6 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 30) » حرية تقرير المصير
      عولقي من شبوه لانريد علي ناصر ولانريد علي البيض ولانريد علي عبدالله صالح
      ن نحن نريد ارضنا ووطننا المسلوب ونحن فيه ..........نريد استفتا نزيه للشعب الجنوبي .
      وان الشعب الجنوبي هو الوحيد الذي يقرر مصيره شامن شا وابى من ابى شعب وله حق بتقرير مصير.
      6 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 31) » يكفي انه خرج من الجنوب ولم يسرق دينار
      علي اليافعي رجل بمعنى الكلمه ورجل وطني لم ينساق وراءالشماليين امثال عبدالفتاح وشلته كما فعل باقي الرفاق من الضالع ويافع والله العضيم ان له معزه عند كل جنوبي ونتمنى ان يعود لحكم اليمن مره اخرى--- وما فعله في 86 ياناير كان ضروري وشي لا بد منه --------- تحياتي لك ابوجمال
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 32) » التحدي بالتحدي
      التحدي على كل من يتعشم انفصال الجنوب عن الشمال نقوله بان عشمه كعشم صاحبه في الجنة. واليوم خمر وغدا امر.
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 33) » علي ناصر عفاش
      شمالي حر وافخر ألى من يباكون على على تاصر عفاش ألم يفغل على ناصر مالم يفعله عفاش وقتلء ا قد م عشرات الاف من ابناء الجنوب ام انكم نسيتم التاريخ ياابناء الجنوب ام ان دماءالضحايا هانت عليكم واليو تقولون الرجل المناضل علي ناصر محمد اي ان علي عفاش بعد مرور الزمن سيكون مناضلاً ومن معارضة الخارج
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 34) » علي اشرف زعيم يمني
      ام محمد علي ناصر معروف لدى الكل انه انسان شريف اتمنى ان ترقوا الى مستوى نبله تنتقدوه بالمنطق حتى لوكانت له اخطاء هو ليس مسؤل عليها نحن معاك يا ابو جمال
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 35) » كلنا معك ياأبو جمال
      يافعي ابيني ضالعي جنوبي الحاصل ان الدحابشة اصبحو يرتعبو من ابو جمال لاأنهم عارفين ان الجنوبيين التفو حوله واصبحت لهم قائمة وراس يشهد له وسوف تضييع احلامهم تحت اقدام هذا الرجل ولن تكون الجنوب الخزانة التي ينهبو ويرتعو فيها بل سوف تكون ارض لأصحابها
      وعلى كل من يدخل بأسم جنوبي مستعار ويحاول اشعال الأحقاد بين الجنوبيين اقول كفايه لعبتو بنا من قبل ولاكن الأن اصبحتم مكشوفين ولن تمر علينا حيلكم ياقبح مافعلتموه بأهل الجنوب واليوم خزنو وعبروها اغاني ومسرحيات وسخافة وأختلاط بأسم الثورة .... اصلاً انتم ماتعرفو الثورة ولا ايش تعنيه ...... يا دحابيش
      6 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 36) » عمالقة الجنوب
      ابن الضالع الابي تحية لابو جمال عملاق الجنوب، هذا الرجل اعطاكم ايها الشمالين الحل القويم لحل مشاكل اليمن وسوف تندمون حين لا ينفع الندم ، دعاكم من قبل الى تصحيح مسار الوحدة فأعرضتم وهاهو يدعوا الى الفيدرالية فتعرضون ، وانسحب من المجلس الاحمري فطبلتم للسرق واعوانهم ، علي ناصر وطني من الطراز الاول ، ونحن تصالحنا من انفسنا ومعك يا ابوجمال والعطاس والبيض انتم بحق رجال دولة.
      6 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 37) » رد
      منصر المفلحي الاخوة مارب برس ان التعليقين 35 و36 لا يمكن ان يكون اصحابها من يافع والضالع انما هم من الزمرة اتباع علي ناصر الذي بيننا وبينه ثاء نرجو من اصحاب التعليقين ان يحترموا انفسهم والضالع ويافع ابيتيت لايمكن تكون مع من قتل رجالها عنتر وشائع وهادي
      6 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 38) » بائع الوطن
      شائف القدح اليوم علي ناصر محمد قد صار ثوري سبحان مغيير الاحوال ويتنصل من مشاركته في حرب 94 الذي قاتل فيها افراده ضد الجنوب وكان من ابرز الدعاة لها على من يلعب هذا العجوز الذي ضرج الجنوب بالدماء ومازال مطارد باحكام قضائية لاتسقط بالتقادم ياعلي ناصر ارحل انت قبل علي صالح انت اكثر واحد لوث الوطن واوصله الى هذا الوضع كل ما يعيشه الوطن اليوم هو من تخطيطك انت وزمرتك مع علي صالح قاتلك الله
      6 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 39)
      حبني بالغصب علي الجنوبيين تدشين حملة تحت مسمي "حبني بالغصب"
      6 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 40) » ليتك صمت
      بن علي شمالي وجنوبي- يمن واحد لقد عرتك هذه الثورة حتى بانت حقيقتك وكونك عنصري تبحث وراء المصلحة الشخصية لا العامة
      6 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 41) » كفانا انقسامات
      lمغترب وطني في مثل هذه الظروف الحاسمه الاجدر والاحرى بنا ان نكون يدا واحده بدلا من التفكك والشتات .قال الشاعر تابى العصي ان اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احآدا
      6 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 42) » رساله من افغانستان
      كتيبة الشيهيد بن لادن ياعلي ناصر ياماركسي سابق وامبريالي معاصر ، انت والبيض وعلي عفاش في زبلة التاريخ ، انت مثل علي عفاش يدك ملطخة بدماء اليمنيين ، وما مجازر86 الا على الكراسي فوق رؤوس الشعب المطحون ، اما اولادك واولاد سالم البيض فيتقلبون في عواصم العالم في اموال النظال التي حصدتها شهواتكم للكراسي ، والله انت وسالم البيض حالمين امثال القذافي الذي يعتقد أنه في قلوب الليبيين ، الشباب الان ليس جيل 13يناير بل جيل القرن الواحد والعشرين ، انتم خارج التاريخ تصطادون بالماء العكر كون الشعب مطحون من علي عفاش ، لكن يبدوا ان الله يريد ان يسوقك انت والبيض لقدركم الذي صنعته ايدكم المخضبة بالدماء ، قدركم الذي سوف يكون تحت اشراف الايادي المتوضئه والجباه الساجده لله ، وإن غدا لناظره قريب .
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 43) » العب بعيد
      يافعي ضالعي ابيني شبواني لحجي حضرمي مهري عدني جنوبي العنوان موجه الى صاحب التعليق رقم 37 ايها الجنوبيون يسلم عليكم صاحب التعليق رقم 37 و يقول لكم لقد استثمرنا كارثة 13 يناير التي حدثت بينكم و احتلينا بلدكم في 94 و نريدكم ان تستمروا بحربكم بينكم لنبقى نحن الاقوياء و الاغنياء و لكي يسهل اخضاعكم اكثر بدون بذل اي جهد مننا يا ايها الجنوبيون عليكم ان تكونوا وحدويين و بقبولكم الفصل من وظائفكم و نهب اراضيكم و ثرواتكم و عليكم ان تتذكروا دائما و الى يوم القيامة احداث 86 و ان تستمروا بالانتقام من بعضكم و ان تتركونا نحكمكم و نتحكم بكم.
      6 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 44) » الحق حق ولاحد يغطي نور الشمس بمنخال
      ناصر العكبري علي ناصر من العقلاء وليس من دعاة الحرب
      ومن انت ياحسن اليماني عاشان تقيم علي ناصر
      والحق كل واحد يعرفه ويتناساه اذا كان في موضع قوة
      مثل اسرائيل تحاول تتناسى حقوق الفلسطينيين مع ان الكل عارف هذة الحقوق وانتم في الشمال قد تناسيتوا حقوق الجنوبيين واعتبرتوها غنيمة حرب
      00ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر ..
      6 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 45) » رجل التنميه والتغيير في الجنوب سير وعين الله ترعاك
      ابوسلطان العولقي الله يكون في عونك يازعيم الجنوب من يقف مع هولا الدبش يكون هذا جزاه ما لهم عهود كيف نثق فالله
      يهم وهم مناستضفناهم واعطيناهم كل ما لميحصلوعليه في بلدهم مسكناهم زمام السلطه في الرياسه الى الاستخبارت وكان خين وغدارين اشعلو الفتنه في ما بيننا في 86 وهم السبب وليس علي ناصر استضفنا شعبهم وكان لهم افضل ما للجنوبي وها هم اليوم يبيعوننا اما صاحب تعليق انهم اعطونا جوازات للسفر هذا ليس محبه منهم لنا ولاكن لعلمهم ان فتح الباب على مصراعيه هي احد الامور لتجهيلنا قبل ان نحقق طموحنا علما ان دوله الريس علي ناصر يمنع السفر قبل تكمله التحصيل الدراسي الجامعي المجاني وكان كل شي متوفر ولم نكن بحاجه للسفر الا للتغرير بنا ثانيا نحن بالجنوب قد تصالحنا وتسامحنا وهذا يدل على العقليه الجنوبيه والذكا الذي لا تجيدوه يادبش خلكم مع اسيادكم علي عبدالله وعلي ناصر ما عجبكم والبيض ما عجبكم بالله قلي من تريدون يحكمكم حميدواخوانه ولا علي محسن ثوره على فاسد وجلب افسد منه انتم ما تعرفو غير الذل والمهانه من يلعن اهل اهلكم تبوسو اقامه روحو راحت عيونكم قال الجنوب يمني رميتونا ونحن افل منكم سكانا واكثر مساحه وثروه كيف لو كنا عكس ذالك كنتم رميتونا وتبرانم منا لانكم تعبدون المال ياعملا بعتو الارض والعرض ومشايخكم يستلمو نظير عمالتهم وانتم شيخنا شيخنا اذهو للجحيم الجنوب لنا ونحن اهله وندافع عنه لمستقل اجيالنا بعد اننكثتو العهود ونهبتو الثروات واسوليتم الارض واهنو العرض ماذا ننتظر منكم لابنائيا واحفادنا نموت ويحى الجووووووووب انشر يا مارب برس
      6 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 46) » بروح بالدم نفديك يابو جمال
      الهلالي لله درك يابو جمال توقيت في محلة الامام ونحن معك

      ممكن سوال لكل ابناء الجمهورية العربية اليمنية؟
      لماذاء تزعلون من كلمة انفصال ؟
      فل يذهب الجنوب ويمكن تتعايشون مع بعض ايها الشماليون
      الجنوب الحر بري منكم ومن جهلكم
      6 سنوات و شهر و 3 أيام 1    
    • 47) » سلمت ايه الرئيس
      بالتوفيق ايه القائد ونحن مع كل من يتبنى الديمقراطية وحرية الشعوب
      شعب الجنوب شعب حر ومن حقه تغرير مصيره ونحترم رغبة الاكثريه
      نحو مستقبل افضل لليمن الجنوبي واليمن الشمالي
      وعلى بركة الله
      6 سنوات و شهر و يومين    
    • 48) » غبي وا حقودي
      وحدوي لو كان فيك خير كنت صلحت الجنوب بأيامك ياغنمه
      6 سنوات و شهر و يومين    
    • 49)
      southern نقول للجميع بدون توتر وسب وشتم بذياء لايمت للدين ولاخلاق والاعراف بصله
      انه في الاخر طال الزمان ام قصر فلا يصح الا الصحيح ولابد ان يحصحص الحق ويزهق الباطل
      والحق ان هناك عقد شراكه متناصفه في كل صغيره وكبيره بين جنوب اليمن ج ي د ش والشمال ج ع ي عام 1990
      وحسب القوانين السماويه والدنيويه المدنيه والاعراف انه اذا شك احد الاطراف بالاخر فانه يجوز لذلك الطرف الانسحاب من الشراكه في حال اثبت وبرهن ودلل على تلك الشكوك
      فما بالك بما حصل في جنوب اليمن شردالمواطنون وسلبة املاكهم وسرحوا من اعمالهم ونهبة ارضهم ومؤسساتهم وازهقة الانفس من قبل الشريك الاخر بكل برود برودة دم من الطرف الاخر وبدون ادانه اوتحريك ساكن من الاخوه في الشمال على مدى ستة عشر عام بالرغم من الاعتراف الصريح بذلك من اعلى هرم في السلطه ال ى قاعدتها وبدون ان يستنكر ذلك المزايدون اليوم باسم الوحده
      الذي بات عقدها باطلا عند شعب جنوب اليمن
      6 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 50)
      بسام العريقي ياعلى ناصران تبريرات غير منطقية فيما يتعلق بانسحابكم من المحلس الوطني بهذ الموقف خذلتم شباب ساحات التغير والحرية بعد ات اعطوكم ثقتهم ورفعة صوركم في الساحات ولزلتم تفكرون في عقلية السبعينات
      6 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 51) » هذه منجزاته في عدن فما هي منجزاتكم
      ابن عدن كهرباالحسوه وهي تذهب الىالمحافظات الشماليه كهرباالمنصوزه وبدر ومقرجامعةعدن وكليةالطب والاداب ومطارعدن الجديدومقرالمحافظ ومقرقائدالمنطقه الجنوبيةوالموتمر الشعبي والحزب الاشتراكي وفندق عدن وجولدمور شيرتن والانفاق ومستشفى الصداقه وبدروصلاح الدين والمجمعات الصحية والاستهلاكيةفي في كل مديرية في عدن والمجمعات السكنيه عبدالعزيزوريمي ووديع حداد وعمر المختارونجوى مكاوي وا عادةبناجسرالمنصوره والبريقاوحديقة الملاهي دارسعدؤاكثر من عشرين مدرسه هذا فقط في عدن امالمحافظات فقد عرفة في عهده في كل مديريةمستشفى ومدرسة ثانوية ووحده سكنيه ام القوات المسلحةففي عهده كانت اقوى قوات في المنطقة وسعر علبةالحليب 25شلن اي27ريال فقط القمح 50فقط والتعليم مجاني والمواصلات للطلاب مجانية هذا ما اذكره وانا طالب فقط ماذا علت لنا الوحده غير اعادة لناالثارات
      6 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 52) » بابا علي ناصر وبس
      ميسان محمد انامن بنات المنصورة دخلت مدرسه المنصورة فقالوا بناها بابا علي ناصر ودخلت الملاهي قالوا بناها بابا علي ناصر ومصنع البسكويت (اوسان )بناها بابا علي ناصر والمجمع الصحي في المنصوره و المجمع الاستهلاكي ( ظمران)في المنصوره وكهرباء المنصورة والمخبز الالي الذي اغلق بخلاف عشرة مصانع تم اغلاقها في الدرين ومستشفى الاطفال في المنصورة الدي اغلق فماذا عملت لنا الوحدة نحن نريدك ترجع لنا يا بابا علي ناصر
      6 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 53)
      الأفندم أحمد @ في البداية احب
      أن اشكر الحبوبه صاحبة المقال رقم 52 على قول الحقيقة فحقيقي كانت عدن قلعه للثائرين من كل اقطار الوطن العربي وكانت القوات المسلحه في عهده يحسب لهاالعدو الف حساب فكانت البحريه تحمي المياه الأقليمية من جزر حنيش حتى سقطرى والمهره فلم نسمع عن قرصان صومالي اوارتيري كما تسلحنا باحدث الاسلحه من الاسكود الى تي72 اماالآن فالبحرية خارج الجاهزيةونصف ارخبيل حنيش مع ارتيرياوحاليا لاتوجداي كلية عسكرية او جوية اوبحرية اوشرطية كلها في صنعا حتى اليمدا تم سرقتها واصبحت عدن قريةابو جمال انت قائد الجنوب ارجع لنا الجنوب
      6 سنوات و 3 أسابيع    
    • 54) » كفى مزايده
      مفتاح العريفي عايشنا وقرانا عن فترات حكم علي ناصر وعلي سالم وعلي عبدالله حتى اصبحنا نتشام من اسم علي في الشمال والجنوب فكفى مزايده على الوطن والموطن ثورنا ولن نرضى بغير تقديمهم للعداله ولايفكر كل من يسمى علي بحكم اليمن بعداليوم ولن نلدغ من جحر اكثر من ثلاث مرات ولن يفلت صالح كماك انت والبيض ندمنا كثيرا على خروجكم آديتمؤنا داخل الوطن وخارجه وستلمتم ثمن الوطن وتريدون بيعه مره اخرى ولن يكون لكم دلك بادن الله
      5 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 55) » لاتبالي ي ابوجمال
      صقر الجنوب. مكيراس لاتبالي ي اصطوره الشرق الاوصط. ابو جمال وطني ويعيش مخلص لوطنه. حاب اقول بختصار. ي ابو جمال الجنوب امانه بعنقك واعناق من نكان يمثل الجنوب. نريدكم مثل ماشبكتونا مع الوحده الضالمه انكم تخلصونا منها برحمه وعون من الله. والله مع المضلوم. وكاد الكيل يطفح وصدور ملتها الاهااة ولونين الغضب. ولاتبالي بكل من يريد تدمير اراده اشعب لاجل مصالحهم. والله الموفق
      4 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية